صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: جاهز \تقرير عن اتفاقية سايكس بيكو)

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12

    جاهز \تقرير عن اتفاقية سايكس بيكو)

    السلام عليم
    ممكن تقرير عن موضوع ( اتفاقية سايكس بيكو) رجاءا مع أكثر من مصدر و مرجع( اسماء اكتب والمؤلفين)رجاءا
    و مع مراعات (المقدمة, الموضوع, الخاتمة). أرجوكم ابغيه ضروري في أقرب فرصة. ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    5,727

    افتراضي

    السلامـ عليكمـ ..
    اتفاقية سايكس بيكو


    سايكس بيكو، اتفاقية: هي الاتفاقية التي عقدت بين بريطانيا وفرنسا قبل نهاية الحرب العالمية الأولى حول اقتسام أراضي المشرق العربي بينهما بعد نهاية الحرب. تم التوصل إلى الاتفاقية في 16 أيار 1916، بعد محادثات سرية بين ممثل بريطانيا مارك سايكس وممثل فرنسا جورج بيكو. عرضت الاتفاقية على روسيا القيصرية التي قبلت بها مقابل اعتراف فرنسا وبريطانيا بحقها في ضم مناطق من آسيا الصغرى. تم عقد اتفاقية سايكس بيكو بينما كانت بريطانيا تعد العرب بالاستقلال التام لقاء وقوفهم إلى جانبها في الحرب ضد الأتراك. نصت الاتفاقية على تقسيم المشرق العربي (الذي كان خاضعاً للسيطرة التركية) إلى 5 مناطق نفوذ: السواحل اللبنانية والسورية وهي منطقة النفوذ الفرنسية، العراق وهو منطقة النفوذ البريطانية، وفلسطين التي اتفق على وضعها تحت إدارة دولية، والمنطقة الداخلية السورية بعترف بها بدولة مستقلة عربية على أن تنفرد فيها فرنسا بحق الأولوية في تقديم المشاريع والقروض والمستشارين، وينطبق الأمر ذاته على بريطانيا في المنطقة الداخلية العراقية. بقيت المعاهدة سراً إلى أن نشرتها الحكومة البلشفية في موسكو، وادعت بريطانيا حينها أن الاتفاقية ألغيت بعد دخول العرب الحرب إلى جانب الحلفاء. إلا أن اتفاقية سايكس بيكو دخلت حيز التنفيذ فعلاً بعد نهاية الحرب، عبر صيغة مفصلة ومعدلة اتفق عليها في مؤتمر سان ريمو عام 1920.

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي

    رجاءا سلمولي التقرير مع أسماء الكتب pleas

  4. #4
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    5,727

    افتراضي

    وهنـا

    نص اتفاقية سايكس بيكو'الخاص بانجلترا وفرنسا'
    ___

    اتفاقية سايكس - بيكو
    9 أيار (مايو) 1916

    المادة الأولى: إن فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية برئاسة رئيس عربي في المنطقتين "آ" (داخلية سوريا) و"ب" (داخلية العراق) المبينة في الخريطة الملحقة بهذا الاتفاق. يكون لفرنسا في منطقة (آ) ولإنكلترا في منطقة (ب) حق الأولوية في المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا في منطقة (آ) وإنكلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية.



    المادة الثانية: يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (سوريا الساحلية) ولإنكلترا في المنطقة الحمراء (منطقة البصرة) إنشاء ما ترغبان به من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة، بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية.



    المادة الثالثة: تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين)، يعين شكلها بعد استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة.



    المادة الرابعة: تنال إنكلترا ما يلي:

    1- ميناءي حيفا وعكا.

    2- يضمن مقدار محدود من مياه دجلة والفرات في المنطقة (آ) للمنطقة (ب)، وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بألا تتخلى في أي مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن جزيرة قبرص إلا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدماً.



    المادة الخامسة: تكون اسكندرونة ميناء حراً لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا تفرض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية. وتباح حرية النقل للبضائع الإنكليزية عن طريق اسكندرونة وسكة الحديد في المنطقة الزرقاء، سواء كانت واردة إلى المنطقة الحمراء أو إلى المنطقتين (آ) و(ب) أو صادرة منهما. ولا تنشأ معاملات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة على أي من سكك الحديد أو في أي ميناء من موانئ المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية.

    تكون حيفا ميناء حراً لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها، ولا يقع اختلاف في المعاملات ولا يرفض إعطاء تسهيلات للملاحة والبضائع الفرنسية، ويكون نقل البضائع حراً بطريق حيفا وعلى سكة الحديد الإنكليزية في المنطقة السمراء (فلسطين)، سواء كانت البضائع صادرة من المنطقة الزرقاء أو الحمراء، أو من المنطقتين (آ) و(ب) أو واردة إليها. ولا يجري أدنى اختلاف في المعاملة بطريق مباشر أو غير مباشر يمس البضائع أو البواخر الفرنسية في أي سكة من سكك الحديد ولا في ميناء من الموانئ المذكورة.



    المادة السادسة: لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (آ) إلى ما بعد الموصل جنوباً، ولا إلى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالاً، إلى أن يتم إنشاء خط حديدي يصل بغداد بحلب ماراً بوادي الفرات، ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين.



    المادة السابعة: يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيد لخط حديدي يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود في أي وقت كان على طول هذا الخط. ويجب أن يكون معلوماً لدى الحكومتين أن هذا الخط يجب أن يسهل اتصال حيفا ببغداد، وأنه إذا حالت دون إنشاء خط الاتصال في المنطقة السمراء مصاعب فنية أو نفقات وافرة لإدارته تجعل إنشاءه متعذراً، فإن الحكومة الفرنسية تسمح بمروره في طريق بربورة- أم قيس- ملقا- إيدار- غسطا- مغاير إلى أن يصل إلى المنطقة (ب).



    المادة الثامنة: تبقى تعريفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة في جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء في المنطقتين (آ) و(ب)، فلا تضاف أية علاوة على الرسوم، ولا تبدل قاعدة التثمين في الرسوم بقاعدة أخذ العين، إلا أن يكون باتفاق بين الحكومتين. ولا تنشأ جمارك داخلية بين أي منطقة وأخرى في المناطق المذكورة أعلاه، وما يفرض من رسوم جمركية على البضائع المرسلة يدفع في الميناء ويعطى لإدارة المنطقة المرسلة إليها البضائع.



    المادة التاسعة: من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجري مفاوضة في أي وقت للتنازل عن حقوقها، ولا تعطي ما لها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى سوى للدولة أو لحلف الدول العربية، بدون أن توافق على ذلك مقدماً حكومة جلالة الملك التي تتعهد بمثل ذلك للحكومة الفرنسية في المنطقة الحمراء.



    المادة العاشرة: تتفق الحكومتان الإنكليزية والفرنسية، بصفتهما حاميتين للدولة العربية، على أن لا تمتلكا ولا تسمحا لدولة ثالثة أن تمتلك أقطاراً في شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية على ساحل البحر المتوسط الشرقي، على أن هذا لا يمنع تصحيحاً في حدود عدن قد يصبح ضرورياً بسبب عداء الترك الأخير.



    المادة الحادية عشرة: تستمر المفاوضات مع العرب باسم الحكومتين بالطرق السابقة نفسها لتعيين حدود الدولة أو حلف الدول العربية.



    المادة الثانية عشرة: من المتفق عليه ما عدا ذكره أن تنظر الحكومتان في الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى البلاد العربية


    ____


    :~ السموحـة المرجـع من منتدى ويمنع وضـع روابط لمنتديات أخرى هنا ~:

    ..
    تم تغير العنوان
    ..

    بالتوفيــق

  5. #5
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    UaE
    المشاركات
    506

    افتراضي


    :: الســلام عليــكم ::


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة luckystar مشاهدة المشاركة
    رجاءا سلمولي التقرير مع أسماء الكتب pleas

    جيـد ... سنسلمـه شـرط أن تكتبي عليه عمـل : study4uae >>

    ما هكـذا يكون التقرير .. يجب الإعتـماد قليلا على النفس ( وعلى غوغـل )


    أرجـو منك مراجعة الرابـط :

    http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=9451

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي

    شكراً لك اختي الكريمة على هذه المعلومات الرائعة

  7. #7
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    UaE
    المشاركات
    506

    افتراضي

    و المناسبـة أقدم جزيل شكري لنحلتنــا النشـيطة VIP girl على تفــانيها في المسـاعدة ..

    باركـ الله فيكِ


    موفقــة

  8. #8
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    5,727

    افتراضي

    شكراً لك اختي الكريمة على هذه المعلومات الرائعة
    luckystar .. لا شكر عـلـى واجــب .. ان شاء الله استفدت منـه ..
    بالتوفيــق ..

  9. #9
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    5,727

    افتراضي

    و المناسبـة أقدم جزيل شكري لنحلتنــا النشـيطة VIP girl على تفــانيها في المسـاعدة ..

    باركـ الله فيكِ
    موفقــة


    فهـد بـن تركـي .. لا شكـر على واجــب وهـذا هـو عملــي وان شاء الله أكون على قد المسؤوليـه ....
    شكراً لك ..
    دمت بسـ ع ــادة

  10. #10
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    uae
    المشاركات
    5,727

    افتراضي

    [quote=]رجاءا سلمولي التقرير مع أسماء الكتب pleas [/quote]

    ودّي بــس اللي حطيتـه من منتديــات أخرى وكما ذكرت يمنع وضع روابط لمنتيات أخرى .. وبحثث عن المواضيع بأي كتب ما حصلت للأســف >< ..
    السموحــة منك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •