« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقرير عن إمارة الشارقة

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية سام شيك
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    الإمارات العربيه المتحده
    المشاركات
    180

    Fasal2 تقرير عن إمارة الشارقة

    الشارقة
    مدينة الشارقة مدينة في الإمارات العربية المتحدة و عاصمة إمارة الشارقة وفيها ديوان الحاكم ومقره. هي أيضا العاصمة الثقافية لدولة الإمارات.
    تاريخ

    يعود تاريخها إلى ستة آلاف سنة، كان الناس يعتمدون على التجارة وصناعة السفن البحرية بالإضافة إلى الزراعة والصيد والبحث عن اللؤلؤ.استوطن السكان الأوائل حول الفلج أو مجرى المياه التي يصنعها الإنسان.

    وقد بدأت الاضطرابات وعدم الاستقرار في المنطقة في القرن السادس عشر؛ ففي عام 1507م احتل البرتغاليون الساحل الشرقي حتى سيطروا على مسار تجارة التوابل. وقاموا ببناء الحصون في خور فكان وكلباء ودبا. واستمر حكم البرتغاليين لمدة قرن كامل إلى أن انتصر عليهم الهولنديون الذين تمكنوا من استعمار المنطقة لنفس الأسباب التي جعلت البرتغاليين يحتلون الساحل الشرقي

    وفي القرن السابع عشر وصل البريطانيون وبدءوا التجارة مع قبيلة القواسم أسلاف الأسرة الحاكمة اليوم في الشارقة، وفضل الأوروبيون غزو منطقة الخليج والبحر الأحمر باعتبارهما منطقة ربط طريق رئيسية بين الشرق والأوسط والهند

    وفي القرن الثامن عشر أصبحت قبيلة القواسم الحاكمة قوة بحرية في جنوب الخليج وتمركزت قوتهم في رأس الخيمة والشارقة. وفي عام 1803م أصبح الشيخ سلطان بن صقر القاسمي والد حكام اليوم شيخاً على الشارقة وحكمها ما يزيد عن خمسين عاماً.

    وبانتهاء القرن الثامن عشر تدهورت العلاقة بين القواسم والبريطانيين، حيث كان البريطانيون يتهمون القواسم بالهجوم على سفنهم في حين أن القواسم كانوا يتهمون البريطانيين بسوء السلوك.

    وفي عام 1809م أوقف البريطانيون هجماتهم البرية على قبيلة القواسم في رأس الخيمة. وبحلول عام 1820م تم توقيع أول اتفاقية من ضمن عدة اتفاقيات للسلام تضمن السلام والأمن في البحر وحماية البريطانيين ضد الهجمات لمدة 150 سنة. وأصبح الساحل معروفاً بساحل عمان المتصالح، كما عُرفت المشايخ في عمان بالدول المتصالحة، وبقيت هذه الأسماء من عام 1853م وحتى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م

    انضمت الشارقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو مؤسس للاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971م. وفي عام 1972 أصبح سلطان بن محمد القاسمي حاكماً للشارقة.

    وفي نفس العام بدأ ضخ النفط في حقل مبارك على بعد 80كم في البحر قرب جزيرة أبو موسى. وبدأ الإنتاج بعد سنتين بأعلى معدل له.

    سكان

    الشارقة تعد وجهة رئيسية لوافدي الدولة للسكن بسبب قربها من دبي عاصمة الأعمال والاقتصاد، ورخص السكن فيها مقارنة بدبي. هناك تبايناً كبيراً في مستوى الخدمات بين الشارقة وجارتها دبي، حيث أن المشاريع الإنمائية في الشارقة تسير ببطء شديد لا يتماشى مع التقدم السريع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    أحياء المدينة

    المجرة، الحيرة، الخان، المريجة، القادسية، الممزر، النهدة، أم خنور ( الصبخة )، الغافية، العزرة، الرفاع، الناصرية، الحزانة، الرقة (الجزات)، شرقان، الغبيبة، النباعة، الرماقية، الرمثاء، المنصورة، الدراري، القاسمية، المجاز، ميسلون، الشهباء، الخزامية، حلوان (الآبار)، سمنان، الطلاع، أبو طينة، الصناعية 1-17 ، البحيرة، الرملة، الفيحاء، المناخ، اليرموك، الفلج ، دسمان، القوز، الموافجة، الطرفانة، النخيلات، المرقاب، المصلى، الخالدية، الليه، المنصورة، الياش، السويحات، الفشت، الرفاعة، الفلاح.

    أحياء سكنية جديدة

    القرائن والنوف والجرينة والرحمانية والسيوح والتعاون.

    الأسواق

    * سوق المجرة
    * سوق العرصة
    * السوق المركزي (السوق الاسلامي)
    * سوق البحر

    الثقافه

    يوجد بها مدينة جامعية يوجد فيها جامعات عديدة منها جامعة الشارقة الأمريكية و جامعة الشارقة وأكاديمية العلوم الشرطية وكلية التقنية العليا ومعهد التدريب القضائي ومركز لليونيسكو ودارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية والكثير من المعاهد الأخرى المتخصصة وبها أكبر مكتبة في الشرق الأوسط وهي مكتبة الشارقة كما تضم الشارقة مدارس حكومية متطورة، إلى جانب المدارس الخاصة العريقة كمدرسة الشويفات ومدرسة الوردية ومدارس أمريكية وبريطانية. وتقيم الشارقة في كل عام فعاليات ثقافية عديدة كأيام الشارقة التراثية وأيام الشارقة المسرحية وجائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية ومعرض الشارقة الدولي للكتاب .

    معالم إسلاميه

    إن اهتمام إمارة الشارقة بالجوامع والمساجد يبدو ملحوظاً في حرصها على أن تكون مظاهر العمارة الإسلامية ظاهرة في كل مناحي الحياة للمسلمين. إنه ذلك الفهم الصحيح لمعنى الحضارة والتركيز على التمسك بالجذور والانطلاق منها لمواكبة ركب الحضارة المتقدمة.

    ومن أشهر المساجد التي تعتبر معالم بارزة للعمارة الإسلامية في إمارة الشارقة جامع النور و جامع الامام احمد بن حنبل وجامع الشيخ سعود القاسمي وجامع البراء بن عازب وجامع المغفرة وجامع الرضوان وجام الارقم بن ابي الارقم وجامع السلف الصالح.



    وحتى الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية تقيم مبانيها بهندسة اسلامية رائعة تظهر جمال الحضارة الإسلامية

    التوأمة

    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الإمارات ~
    المشاركات
    9,692

    افتراضي


    بـارك الله فيـك وشكـراً جزيلاً لهـذا الجهـد الطيـب في المنتدى

    بالتوفيـــق للجميـع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية