صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: تقرير صيد الاسماك و النفط في الامارات (تم)

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1

    تقرير صيد الاسماك و النفط في الامارات (تم)

    بغيت تقرير جغرافيا الكورس الثاني ضروري
    التعديل الأخير تم بواسطة أم مروان الشاعر السويدي ; 26-06-2009 الساعة 08:28 PM

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي

    وأنااا بعد بغيت تقرير

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي

    وانا بغيت بحث

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية mr.turbo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    بلد الوحده والاحزان
    المشاركات
    121
    تعريف صيد الأسماك

    صيد الأسماك أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا. يستمتع الناس من مختلف الأعمار بصيد أصناف كثيرة من الأسماك من جداول الماء والأنهار والبحيرات والخلجان والبحار.
    ويقوم بعض الناس بصيد الأسماك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران، ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات، والصنارات ذات البكرات، ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها. ويُطلق على الأشخاص الذين يزاولون رياضة صيد الأسماك الصيادين بالصنارة. وهم يستمتعون بالتحدي الذي يمثله صيد الأسماك بالصنارة والإمساك بها. ويحاول كثير من الصيادين بالصنارة صيد أنواع معينة من الأسماك. إذ أن بعض الأسماك تُقدر بصفة خاصة لجمالها. وهناك أسماك أخرى تتميز بقوة أو سرعة غير عاديتين وتحاول جاهدة الهرب. وتعد بعض الأنواع صيدًا مخادعًا لابد من التغلب عليها بحيلة ودهاء للإمساك بها.
    تضم بعض طرق صيد الأسماك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم والصيد الساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم. ويُعد الصيد بإلقاء الطُعم واحدًا من أكثر الطرق انتشاراً. يقوم الصائد بالصنارة بإلقاء الشَرك (وهو طعم اصطناعي) في الماء. ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكل الطعم. أما في حالة الصيد الساكن فإن الصائد بالصنارة يلقي بالطعم في الماء من على الشاطئ أو من مركب رأس وينتظر لكي تأتي سمكة تأكل الطعم. أما في حالة الصيد بالجرف فإن الصائد بالصنارة يترك الطعم يُجر خلف مركب للانجراف بحُرية مع التيار. يجر الصائد بالصنارة في حالة الصيد بالجذب الطُعم من خلف مركب يتحرك. وفي حالة الصيد العائم يعلق الصائد بالصنارة الطعم أسفل عوَّامة صنارة الصيد.

    معدات صيد الأسماك

    ينتج أصحاب صناعة معدات صيد الأسماك أنواعاً مختلفة من الأدوات مصممة لكل نوع من أنواع صيد الأسماك. وتضم أدوات صيد الأسماك الصنارات ذات القصبات والصنارات ذات البكرات والصنارات ذات الخيوط وأشراك الأسماك والأثقال الرصاصية والعوامات والخطاطيف والطُعم، ويتوقف اختيار المعدات بشكل أساسي على أنواع الأسماك المراد صيدها.
    القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أو الجرافيت. والقوائم الجرافيتية هي الأكثر شيوعًا ؛ لأنها خفيفة الوزن وقوية ومرنة.
    1-القصبات

    تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات. فالقصبة التي تستخدم طُعم الذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصبات أيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.
    البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من البكرات: 1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم 4- الذبابة الاصطناعية، ويصنع كل نوع من أنواع البكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرها انتشاراً.
    البكرات الدوَّارة
    لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها في وضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارة مقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المسلكة. وتتحرك المسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسها إلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب.
    البكرات المتعددة
    تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحار أو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة، والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف.
    البكرات المُلْقِيَة للطُعم

    لها مسلكه عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته، وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة.
    بكرات الذبابة الاصطناعية. وظيفتها الأساسية تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط. فعند إلقاء الذبابة، يتم جذب الخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبة الصنارة.
    القصبه العاديه (بدون بكره)
    وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا في طرف القصبه ويساوى في طوله طول القصبة نفسها ويعتمد على طريقتان إما عن طريق الفله العائمة أو عن طريق الإحساس بالسمكة عن طريق اليد.


    2-الخيوط

    تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية من الألياف.
    وتستخدم الخيوط ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابة الاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة في الهواء.

    تقدَّر رتب الخيوط بـ معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزن الخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المراد صيده.


    شِرَاكُ الأسماك
    وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل الشَّرَك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم الشَراكُ الاصطناعية الخيوط ذات الطاقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم الشَراكُ المعدنية عند صيد الأسماك حادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح الشِرَاك في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت الشَراك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّار للشَراك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.


    الأثقال الرصاصية

    هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمق المرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعد في إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.

    العوامات(الفله)

    تحتفظ بالطعم مُعلَّقًا في الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطح الماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذي يتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكة الخطافز

    الخطاطيف

    تصنع الخطاطيف بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منها نوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.
    الطُعم. قد يكون الطُعم المستخدم لصيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
    الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماك الماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف صنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.
    كما تتغذى الأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدم جميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمك الانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.
    وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبز طُعمًا.
    صور لبعض طرق عمل العقد لصيد الاسماك


    الطُّعم الاصطناعي
    يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء تسمى الشِرَاك وتشبه بعض الشِرَاك الطعم الطبيعي، بينما تجذب شِرَاك أخرى الأسماك بألوانها، أو نقوشها، أو حركتها، أو أصواتها غير العادية. وخلافًا للطعوم الطبيعية، فإنه يمكن إعادة استخدام الشرَاك الاصطناعية ويمكن أيضًا رميها لمسافات بعيدة وبقوة شديدة. وتضم الأنواع الأساسية من الشِرَاك الذباب والأقراص والدوّارة والملاعق.
    تتسم شِرَاك الذباب بأنها خفيفة الوزن، وتصنع من الريش أو الشعر، أو الغَزْل القطني أو الصوفي، أو مواد أخرى تُربط في الخطاف. وهي تشبه الحشرات، أو أسماكًا صغيرة، أو أي طعام طبيعي آخر للأسماك. وتجذب ذبابات أخرى الأسماك بألوانها أو شكلها غير العادي. وهناك نوعان أساسيان من الذباب، الذباب المبلل والذباب الجاف ويغطس الذباب المبلّل تحت سطح الماء، أما الذباب الجاف فإنه يطفو فوق الماء.
    تصنع شِرَاك الأقراص من الخشب أو البلاستيك وهي مصممة بحيث تشبه الأسماك الصغيرة، أو الضفادع، أو الطعوم الطبيعية الأخرى. وهناك نوعان أساسيان من الأقراص هما، الأقراص السطحية والأقراص الغاطسة. وتطفو الأقراص السطحية على سطح الماء وقد تغطس بعض الأقراص عندما تصطدم بالماء، بينما تغطس أخرى إلى أعماق متباينة في أثناء استعادة الخيط. وتدور كثير من الأقراص، أو تتذبذب، أو تُصدر أصوات طقطقة أو قرقرة لجذب الأسماك.
    يكون للشرَاك الدوّارة نصول معدنية أو بلاستيكية تدور حول نفسها عند استعادة الشرك الدوّار من الماء، وهي تجذب الأسماك بألوانها وحركتها والصوت الذي تُصدره. كما تعمل الشرَاك الدوارة جيدًا في الماء العكر، حيث لا يمكن أن ترى الأسماك فيه الشِرَاك التي لا تصدر صوتًا. وقد تستخدم وحدها أو مع غيرها من الشِرَاك الطبيعية.
    تصنع شِرَاك الملاعق من المعدن في أشكال معدنية مستديرة أو مقعَّرة على هيئة أطباق وترفرف عندما تجذب خلال الماء. وتقلّد حركتها حركة سمكة الطعم الجريحة.

    كما تضم معدات صيد الأسماك الأخرى السلال والشِباك وصناديق الأدوات والمعدات الإلكترونية. فالسلال عبارة عن حاويات مصنوعة من قماش القِنَّب أو الخيزران أو خشب الصفصاف وتستخدم لحمل الأسماك. كما ُتُستخدم شباك طويلة تعرف باسم شِباك الحفظ لحفظ الأسماك. وتستخدم أيضًا شراك مستديرة أو مثلثة أصغر حجمًا لصيد السمك الأعقف. وتحمل صناديق الأدوات كلاً من الشِرَاك، والخطاطيف، وغيرها من الأدوات. ويستخدم صائدو الأسماك بالصنارة المعدات الإلكترونية التي تقيس عمق الماء ودرجة حرارته بل وتحدد مكان الأسماك أيضًا.

    هذا التقرير لكم اخواني واتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية mr.turbo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    بلد الوحده والاحزان
    المشاركات
    121

    Post

    النفط في الامارات

    المقدمة :

    اعتمد اقتصاد الإمارات في الخمسينات و قبل اكتشاف النفط على تجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك. ولكن ما أن أصبحت أبوظبي عام 1962 أول إمارة تصدر النفط بين الإمارات السبعة، إلا ودخل المجتمع الإماراتي والاقتصاد المحلي مرحلة تحولات عميقة، حيث سنتناول في هذا البحث إنتاج البترول وتصديره في كل إمارة من الإمارات السبعة المنتجة والمصدرة للبترول.
    الموضوع:

    النفط في الإمارات ...
    أولا:إمارة أبو ظبي

    لقد تم اكتشاف النفط في امارة ابوظبي عام 1958 في حقل
    ام الشيف ، وكان تصدير اول شحنه نفط إلي الأسواق
    العالمية في الرابع من يوليو عام 1962 من الحقل نفسه. وتعتبر شركة ابوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما العاملة) من الشركات الرائدة في ميدان إنتاج النفط والغاز
    في امارة ابوظبي ، حيث تعود عملياتها إلى حقبة الخمسينات
    . وتتركز هذه العمليات في حقلين بحريين رئيسين هما أم الشيف و حقل زكم .ويجري إنتاج وتجميع النفط والغاز من هذين الحقلين بواسطة خطوط الأنابيب حيث يخضع للمعالجة و الفرز ومن ثم التخزين قبل تصديره إلى الخارج
    وقد اختيرت جزيرة داس (التي تبعد حوالي 180 كيلو متر عن ابوظبي) لتكون
    مركزا لعمليات الشركة. وشهدت الجزيرة تطورا كبيرا على مدى السنوات جعل منها الآن مجتمعا عصريا ومركزا صناعيا يحتوي علي خزانات للنفط والغاز ومراسي للناقلات بالاضافه إلي مطار حديث ومستشفى يقدم الخدمات الطبية الشاملة ومرافق للسكن وأخري للترفيه.واستخدمت الشركة خلال السنوات الماضية أحدث الوسائل التكنولوجية المتقدمة في عمليات حفر الآبار البحرية
    حيث بدأت بالحفر العمودي ثم الحفر المائل وأخيرا الحفر الأفقي , والغرض من تطور تقنيات الحفر هو الاستفادة القصوى من عمليات إنتاج النفط والغاز.
    إما بالنسبة لحصص المشاركة في ادما العامله فتمتلك شركة بترول ابوظبي الوطنية(أدنوك) التي تمثل حكومة امارة ابوظبي , نسبة 60% فيما توزع نسبة 40% الباقية على شركة( النفط البريطانية) وشركة( توتال فيناالف) وشركة (جودكو).
    ثانيا: دبي
    اكتشف البترول في إمارة دبي بكميات تجارية في عام 1966 في حقل فتح حيث صدرت منه أول شحنة عام 1969، وفي عام 1972 أجريت عملية حفر بئر استكشافية في حقل فلاح ، وبدأ في الإنتاج في يونيو 1978 ، كما اكتشف حقل راشد في عام 1973 وبدأ الإنتاج في مارس 1979 ، وكذلك تم اكتشاف حقل مرغم في عام 1982.
    وقد ارتفع الإنتاج بحلول العام 2000 ليصل إلى نحو 68 مليون برميل ، وحجم التصدير نحو 63 مليون برميل ، وتمتلك إمارة دبي احتياطيا مؤكدا من النفط يصل إلى 4 مليارات برميل و 1ر4 تريليونان قدم مكعب من الغاز .
    تأتي إمارة دبي في المكانة الثانية بعد إمارة أبوظبي ، بالنسبة لأهميتها
    البترولية وذلك من حيث إنتاجها ومن حيث احتياطيها من البترول . وتعمل في إمارة دبي شركة نفط دبي المحدودة ( dpc ) وهي شركة فرعية تملكها شركة بترول كوننتنال ( كونوكو) ، ويوجد المقر الرئيسي للشركة بدبي.
    أسست شركة ( دي بي سي ) بالأصل لتشغيل امتياز في البر حصلت عليه شركة ( كونوكو ) في دبي سنة 1963 وفي سنة 1964 قامت الشركة ببيع قسم من الامتياز المذكور إلى شركة (تكساكو) وإلى شركة بترول (صن أوبل).
    وحيث أن التحري والآبار الاختيارية الثلاث التي تم حفرها لم تسفر عن نتائج فقد أعيد الامتياز إلى الحكومة في سنة 1971.
    وفي عام 1963 حصلت شركة ( دي بي سي ) لحساب ( كونوكو ) على نصف الحقوق في امتياز المنطقة البحرية والتي كانت ممنوحة إلى شركة دبي للمناطق البحرية ونتيجة للجهود الاستكشافية المبذولة في هذا الامتياز فقد اكتشف حقل ( فتح ) في سنة 1966 ، ويقع هذا الحقل على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً من اليابسة ، واكتشف حقل ( جنوب غربي فتح ) في سنة 1970 .
    تم اكتشاف البترول في المنطقة البحرية في دبي من قبل شركة (دي بي سي) بتاريخ 6 حزيران سنة 1966 باستعمال باخرة الحفر "كلومارتاسمان" ولقد ثبت أن الاكتشاف يشير إلى وجود حقل مهم، بعد أن تم حفر بئرين استكشافيين في سنة 1967 جنوب غربي وشمال غربي البئر الأولى وعلى مسافة ميلين قامت شركة بترول دبي
    بتطوير حقل فتح بأسرع ما يمكن وقد بدأ الإنتاج رسمياً على نطاق محدود بتاريخ 6/9/1969، كما تم بتاريخ 22/9/1969 شحن أول شحنة من بترول دبي البالغة (180) ألف برميل وبذلك فقد أصبحت دبي بلداً مصدراً للبترول.
    وفي 9 نوفمبر عام 1970، تم اكتشاف الحقل البحري الثاني على بعد 10 أميال تقريباً جنوب غربي حقل فتح. وبدأ الإنتاج من حقل جنوب غربي فتح بتاريخ 16 أكتوبر 1972 ويتم نقل إنتاج هذا الحقل بواسطة خط أنابيب إلى خزانات فتح بحيث يتم التصدير منها.
    وتمتلك حكومة دبي شركة نفط الإمارات الوطنية المحدودة ( اينوك ) بالكامل ، وهي التي تتولى إدارة العمليات النفطية في دبي ، وتتبع لها شركة الإمارات للمنتجات البترولية ( ايبكو ) التي تتولى توزيع المشتقات البترولية ، وتمتلك شبكة واسعة من محطات التوزيع في دبي والإمارات الشمالية .
    وافتتحت شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة ( أبنوك ) في عام 1999 أول مصفاة لتكرير النفط تتبع للشركة ومملوكة لها بالكامل ، وتكلفت هذه المصفاة نحو 5ر1 مليار درهم وتنتج 120 ألف برميل يوميا ، وأقيمت على مساحة 890 ألف متر مربع ، وتنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات للاستهلاك المحلي ، ولكن إنتاجها الرئيسي هو مادة " النافتا " التي يتم تصديرها إلى دول الشرق الأقصى ، وتوجد مصفاة أخرى لتكرير النفط في إمارة دبي يمتلكها القطاع الخاص في منطقة جبل علي ، ويباع معظم إنتاجها من المشتقات الوسيطة في أسواق الشرق الأوسط والهند
    وفي ديسمبر من عام 2000 قررت إمارة دبي تحويل ملكية شركة دبي للغاز الطبيعي " دوغاز " إلى مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة " أينوك " بهدف تنفيذ إستراتيجية متكاملة لقطاع الطاقة في إمارة دبي .(1)

    ثالثا: إمارة الشارقة
    اكتشف البترول في إمارة الشارقة عام 1972 في حقل مبارك وبدأ التصدير

    منه في عام 1974 ثم اكتشف حقل الصجعة البري في عام 1980.
    تأتي الشارقة في المرتبة الثالثة من حيث أهميتها البترولية بالنسبة للإمارات العربية المتحدة وذلك بعد كل من إمارتي أبوظبي ودبي سواء من حيث معدلات الإنتاج والتصدير أو من حيث الاحتياطي من البترول الخام والغاز الطبيعي.
    وتعمل في الصناعة البترولية ثلاث شركات هي :
    ـ شركة نفط الهلال.
    ـ شركة كرستال أويل.
    ـ شركة أموكو الشارقة للنفط .
    1- شركة نفط الهلال :
    حصلت شركة نفط الهلال على امتيازها في إمارة الشارقة في سنة 1969 ومنذ تلك السنة إلى سنة 1972 قامت الشركة بأعمال المسح الزلزالي لمنطقة امتيازها في البحر وبعد تقديم إنتاج عمليات المسح قررت أن تبدأ في حفر البئر الأول في التركيب الذي سمي باسم مبارك .
    وبالفعل في أكتوبر 1972 نجحت الشركة في اكتشاف البترول بكميات تجارية لأول مرة في تاريخ إمارة الشارقة من بئر مبارك رقم (1) حيث أعطى البئر إنتاجا قدره 13.955 برميل يومياً.
    وفي يوليو سنة 1973 تم اكتشاف البترول في بئر مبارك رقم (2) بعد إجراء الفحوص الاختيارية لإنتاجه من البترول والغاز فأنتج 5990 برميل يومياً من البترول ذي المحتوى الكبريتي المنخفض وأنتج أيضاً 2.3 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي .
    وفي شهر ابريل من سنة 1973 اكتشف البترول في بئر مبارك رقم (3) والتي تبعد ثلاثة أميال عن بئر مبارك رقم (1) حيث كانت نتائج هذا البئر قريبة
    من نتائج بئر مبارك رقم (2). وفي سنة 1975 عثرت الشركة على البترول بكميات كبيرة في بئر مبارك رقم (4) وفي يوليو سنة 1974 صدرت أول شحنة من بترول الشارقة لتصبح ثالث إمارة مصدرة للبترول بعد كل من أبوظبي ودبي. ويتم تصدير بترول حقل مبارك البحري عن طريق الباخرة (بركة) والتي تستخدم كخزان عائم بعد أن تم تثبيتها بالقرب من حقل مبارك وذلك لغرض الإسراع في تصدير البترول. وقد بلغ معدل صادرات إمارة الشارقة من البترول في سنة 1974 حوالي 51 ألف برميل يومياً، انخفض في سنة 1975 إلى 38 ألف برميل يومياً.
    2- شركة كريستال أويل :
    منحت هذه الشركة امتيازاً للتنقيب عن البترول في المناطق اليابسة في الشارقة على مساحة قدرها 850 ميلاً مربعاً وذلك في يناير سنة 1974 وقد نصت هذه الاتفاقية على أنه خلال عام واحد من التوقيع على الاتفاقية لابد أن تكون الشركة قد فرغت من جميع العمليات الجيوفيزيائية الأولية وذلك لتقدير القيمة البترولية للمنطقة حيث يتم بعد ذلك اختيار المكان المناسب لعمليات الحفر.
    وقد جاءت هذه الاتفاقية متمشية تماماً مع اتفاقيات البترول المعقودة في المنطقة ومع نفس الشروط التي حددتها منظمة الأوبك .
    وتم في أكتوبر 1999 إنشاء مجلس النفط بإمارة الشارقة الذي يتولى إدارة كافة شؤون النفط في الإمارة ، كما تم إنشاء شركة الشارقة لتسيل الغاز المحدود ( شالكو ) ، وتنتج إمارة الشارقة وفقا لإحصاءات وزارة النفط والثروة المعدنية للعام 2000 نحو 19 مليون برميل من النفط ، واحتياطيها 5ر1 مليار
    برميل من النفط و 7ر10 تريليونان قدم مكعب من الغاز.
    رابعا: إمارة عجمان
    تعمل في إمارة عجمان شركة( يونايتيد رفايننج )الأمريكية وكان امتيازها يشمل جميع المناطق البرية والبحرية للإمارة إلا أنها في سنة 1975 تخلت عن جزء من امتيازها في البر والبحر وبلغت مساحته 350 كيلومتراً مربعاً وقد قامت هذه الشركة بإجراء بعض المسرحات إلا أنها لم تقرر بعد حفر أي بئر .
    حصلت عدة شركات نفطية على امتيازات نفطية في عجمان كان آخرها شركة (اساميرا) في عام 1984م ، وحصلت شركة (فورمان) على امتياز للتنقيب في المناطق البحرية ، وشهد عام 1983م تعديلا في نسب المشاركين في مجموعة الشركات التي تقوم بالاستكشاف في عجمان وأصبحت كالتالي :
    اسم الشركة نسبة المشاركة
    لاند أويل 75.348%
    عجمان الوطنية للبترول 23.387%
    بان آسيا 0.65%

    وقد تخلت شركة (لاند اويل )في عام 1985 عن المساحة الكلية لشركة عجمان الوطنية للبترول ، والتي تقوم الآن بإعمال الاستكشاف في إمارة عجمان كلها .(2)
    خامسا: إمارة أم القيوين
    وتعمل في إمارة أم القيوين شركتان أحداهما في المناطق البرية والأخرى في المناطق البحرية والشركة الأولى هي شركة( هيوستن )وهي مملوكة بالكامل إلى

    شركة نفط ومعادن هيوستن الأمريكية ويقع امتيازها في المناطق البرية حيث تبلغ مساحته 850 كيلومتراً مربعاً وقد قامت الشركة بأعمال المسح إلا إنها لم تقرر بعد الانتقال إلى مرحلة الحفر .
    والشركة الثانية هي شركة( يونايتيد رفايننج) والتي تتوزع أسهمها بين الشركات التالية :
    إسم الشركة الأسهم
    شركة يونايتد رفايننج 25%
    شركة نفط سبير يور الكندية 25%
    شركة نفط اساميرا 25%
    شركة نفط انداركو 7.5%
    شركة نفط زاياتا 7.5%
    شركة كيواني 10%
    وقد منحت الشركة امتيازها في المناطق البحرية وتبلغ مساحته 1600 كيلومتر مربع وقد باشرت بحفر البئر الأول والتي أظهرت نتائجها الأولية بعض الأدلة الهيدروكربونية . وفي عام 1983م تم تعديل الاتفاقية المبرمة بين حكومة أم القيوين وشركة( دويتش تكساكو) تتخلى الشركة بموجبها عن 212 كيلومترا من المساحة الكلية لمنطقة البحث والبالغة 425 كيلومترا مربعا ، ومنحت مساحة قدرها 780 كيلومترا مربع في عام 1984م لمجموعتين من الشركات هي مجموعة شركات دويتش تكساكو واكسون وتنيكو ومجموعة ليندين .
    واستمرت عمليات التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز في إمارة أم القيوين دون الإعلان عن نتائج محددة حتى الآن 0
    سادسا:إمارة رأس الخيمة
    في رأس الخيمة بدأ التنقيب عن النفط مبكراً منذ عام 1964عندما حصلت شركة (يونيون أويل أوف كاليفورنيا الأمريكية) على امتياز بالتنقيب في جميع أراضي الإمارة وتخلت عنها في عام 1972م ، واكتشف النفط عام 1983 في حقل صالح على بعد 26 ميلاً من شاطئ رأس الخيمة وبدأ التصدير في عام 1984 .
    وفي التاسع من فبراير 1984، تم الاحتفال ببدء الإنتاج في حقل صالح ومن البئر صالح (1) بطاقة
    يومية قدرها خمسة آلاف برميل و25 مليون قدم مكعب من الغاز، وقد تم الاتفاق بين حكومة رأس الخيمة والشركات العاملة في حقل صالح على أن يمتلك الجانب الوطني 50 % من شركة تطوير حقل صالح .
    وتعمل في الإمارة شركة واحدة هي شركة( فيتول الهولندية) وتملك هذه الشركة الشركات التالية:
    شركة تطوير فيتول 25%
    شركة ويكز بت 20%
    شركة سيـــر 1205%
    شركة دويتش شاخت باو 10%
    شركة يونايتيد رفايننج 7.875%
    شركة سوبيريور الكندية 8.4375%
    شركة نفط أساميرا 8.4375%
    شركة سي.أس.أر 5%
    شركة كيواني 2.75%
    وتقوم الشركة الآن بحفر البئر الأول لها في المناطق البحرية من الإمارة وكان هذا الامتياز ممنوحاً لشركة (يونيون الأمريكية) والتي تخلت عنه في سنة 1974 حيث لم توفق في العثور على البترول بكميات تجارية .

    ولا تزال جهود التنقيب والاستكشاف عن النفط في إمارة رأس الخيمة مستمرة والتي ظل إنتاجها النفطي منذ عام 1995 وحتى العام 2000 في حدود مليوني برميل من النفط سنويا واحتياطيها نحو 100 مليون برميل من النفط و2ر1 تريليون قدم مكعب من الغاز .(3)
    سابعا:إمارة الفجيرة
    تعمل في الإمارة شركة واحدة هي شركة (رزيرف أويل أند جاز) وتبلغ مساحة امتيازها 2800 كيلومتر مربع وذلك في المناطق البحرية من الإمارة .
    وشهد عام 1984م عودة النشاط الخاص بالبحث عن البترول بعد فترة توقفت فيها هذه البحوث اثر تخلي شركة( يونيجلف )عن مناطق البحث الخاصة بها .
    ومنحت إمارة الفجيرة عام 1984م مساحة بحرية قدرها 5ر2629 كيلو متر مربع لمجموعتين من الشركات .
    ويتم حاليا في إمارة الفجيرة تحليل النتائج التي توصلت إليها أعمال المسح البري والبحري لاستكشاف النفط ، والتي انتهت منها إحدى الشركات العالمية خلال 1999 .
    ونجحت مؤسسة الفجيرة للاستثمارات البترولية في جذب استثمارات ضخمة
    في خدمات صناعة النفط بإقامة مشاريع إستراتيجية من أهمها مشروع التخزين



    العملاق الذي أعلن عن إنشائه في عام 1997 لتصبح الفجيرة مركزا رئيسيا
    لتخزين النفط ومشتقاته في منطقة تمتد من أوربا إلى الشرق الأقصى ، وتشمل منطقة الخليج وشبه القارة الهندية ومنطقة شرق أفريقيا ، وتحتل المركز الثاني بعد سنغافورة في تخزين وإمداد دول العالم بالوقود .(4)

    الخاتمة:
    النفط ثروة وطنية يجب أن تُسخَّره لبناء وتنمية الوطن وهو ملك لأجياله القادمة فمن واجبنا نحن الحفاظ عليها و البحث عن مصادر وموارد اقتصادية جديدة للمحافظة علية من النضوب.

    وهذا البحث لج حبوبهبالتوفيق ان شاء الله
    وانتظر المرور الجميل
    التعديل الأخير تم بواسطة mr.turbo ; 16-03-2009 الساعة 11:34 PM

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي

    عه7777777777777777777777777777777777777777777777نغ

  7. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية yamashita
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    34

    افتراضي

    بغيت جدول احصائي نبسة النفط بالإمارات

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي

    انا ابي تقرير عن ادوات الصيد قديما وحديثا في الامارات

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي

    بليييييييييييييييييييييييييييييييييز بسرعه

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي

    شكرا ع تقرير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •