« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طلب :: عرض شفوي عن المغامرة الحقيقة ::

  1. #1
    عضو محظــور الصورة الرمزية ود الغلا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العين دار الزين..~
    المشاركات
    19

    طلب :: عرض شفوي عن المغامرة الحقيقة ::

    بليزززززززززززززززززززززز

    اريد عرض شفووووى عن ~(حول مغامرات حقيقية )~ عن اكتشاف الادغال او اي شى ثاني ............................ بس بسرعه بليززززززززززز


    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية بنوتة هاشمية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    بوظبي وكلي فخر
    المشاركات
    132

    مغامرات حقيقية

    أعلنت شركة وولت ديزني عن إنتاج مجموعة جديدة من الأفلام الوثائقية (ديزني نيتشر) تتناول الحياة البرية والبيئة في العالم لعرضها على الشاشة الفضية ستبدأ بفيلم عنوانه "الأرض" يعرض في الولايات المتحدة في 2009.


    المشروع يمثل خطوة مهمة للشركة يهدف للاستفادة من زيادة الاهتمام العام بكل ما هو أخضر، وبالتحديد بعد نجاح الفيلم الوثائقي "حقيقة مزعجة" الذي أنتجه آل غور نائب الرئيس الأمريكي السابق في عام 2006 وتناول فيه قضية ارتفاع درجات الحرارة على الأرض.


    ديك كوك رئيس مجلس إدارة وولت ديزني قال بمناسبة الإعلان عن الإنتاج الجديد في بوربنك بولاية كاليفورنيا: إنه يتوقع أن تنتج ديزني نيتشر فيلما واحدا على الأقل للعرض التجاري كل عام.


    وأول إنتاج أمريكي من المشروع الجديد هو فيلم بعنوان "الأرض" المأخوذ من مسلسل "كوكب الأرض" الشهير الذي أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.). ومن المقرر أن يبدأ عرض الفيلم في يوم الأرض الذي يوافق الثاني والعشرين من ابريل نيسان 2009.


    علما أن مجموعة الأفلام الجديدة تأتي ضمن سلسلة في تاريخ الشركة بدأت في 1942 بإنتاج فيلمها الكلاسيكي للرسوم المتحركة عن الحياة البرية "بامبي" واستمرت بمجموعة الأفلام الوثائقية "مغامرات حقيقية من الحياة" التي استمر عرضها في الفترة من 1948 إلى 1960.

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية غــ نويرة ــلا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    فِآلدًـآرُِ ـآلْـآحِزُـآنٌِ }ْ~
    المشاركات
    205

    افتراضي

    موضوع إكتشاف الأدغال
    نرحب بكم في برنامج كوكب الروائع.
    ثمة عدد لا يحصى من الكواكب المنيرة والكواكب السيارة في الكون بقدرة الله، لكننا ندرك وجود الحياة على كوكب واحد فقط حتى الآن، نجد الكائنات الحية الصغيرة والكبيرة على كوكب الأرض، وهذا هو البرنامج الذي يحتفي بها، وهو كوكب الروائع.
    اليوم نحن في قلب حياة الأدغال، ها هنا الحيوان الرئيسي بافاروتي يصوت فرحًا.
    ولكن انتبه من الحيوان خانق الأدغال.
    ها هو الدايت لاين ومن ثم الوالاس لاين هل تعرف ما هذا؟
    وفي الأدغال مثل هذه، يمكنك أن تجد الحيوان الرئيسي الذي كان في أحد المرات من أندر الحيوانات، لنبدأ بأصعب الأشياء.
    إن الأدغال تطوق كوكبنا بحزام أخضر ثمين يطوّف على طول الخط الاستوائي، ويغطي 2% فقط من سطح الكوكب بالغابات المطيرة، وهو بيئة كثيفة زاخرة بالحياة بفضل الله.
    إنه كثيف جدًا ولا يمكن اختراقه إلى حد أن واحدًا من أشهر أعضاء مملكة الحيوانات أكتشف فقط عام 1929 إنها موجودة في الغابات المحيطة بغرب إفريقيا، إنها البونوبو، أو الشمبانزي البيجمي.
    إن هذا الاكتشاف جعل علماء الحيوانات الرئيسية يشعرون بالابتهاج إذ إنهم وجدوا فجأة قردًا جديدًا في وسطهم، واعتقدوا أن البونوبو سيتصرفون تمامًا مثل أقاربهم الشمبانزي العادي، ولكنهم كانوا مخطئين.
    إذا نظرنا إليهما سنجدهما متماثلين، البونوبو والشمبانزي، إن جلد البونوبو أسود بمعظمه، ولديهم شعر أكثر قليلًا، ووجه الشمبانزي من ناحية أخرى زهري أكثر.
    البونوبو لديها أطراف هزيلة أكثر، وعلى الأرجح تمشي بشكل عامودي.
    إن الاختلافات قليلة للغاية، وهذا ربما أخر التعرف على البونوبو، ولكن بطريقة حيوية واحدة هذان الحيوانان المتشابهان شكلًا يختلفان كثيرًا.
    في غابة تاي في ساحل العاج تخوض مجموعة من الشمبانزي العادي نزاعًا، إنها ذكية للغاية، ولكنها تلجأ إلى العنف لتحل نزاعاتها، عبر هزّ فروع الشجر وإصدار أكثر ما يمكنها من أصوات وجلبة.
    هنا تسود السلطة المستبدة، الذكور هم المسيطرون ومجموعات الشمبانزي الذكور تشن غارات مهلكة على المجموعات المجاورة.
    على بعد 150 كيلومترًا تبدأ مجموعة من البونوبو بتشذيب شعر بعضها، وهذا التشذيب يتعلق بالعلاقات أكثر منه بإزالة الطفيليات.
    عند وصولها إلى الشجرة تقوم الأنثى بتناول طعامها، إن الطعام أساسي في حياة البونوبو، وعندما يندلع العنف، وهو أمر غير عادي، يتم إخماده، إن البونوبو تعيش بحسب المثال القائل: مارس الحياة وليس الحرب، وبالتالي فإن المشاكل عندها قليلة.
    إن الحياة تجري بصورة اعتيادية للغاية، إلى حد أن البونوبو نادرًا ما يتعرض للمشاجرات من قبل الأقارب؛ ولهذا فإن واحدًا من الأسباب الأساسية لإطلاق الأعمال العدائية يختفي بكل بساطة.
    الشمبانزي يكون لديهم غدد منتفخة عندما تكون مستعدة للتكاثر في حين أن البونوبو يملكها على الدوام وهي خدعة معروفة.
    عندما تم اكتشاف البونوبو للمرة الأولى كان يعتقد أن وقفتهم العمودية ومجتمعاتهم القريبة والسلام العام الذي يعيشون به، يعني أنهم أكثر مهادنة من الشمبانزي العادي العدائي.
    إن الشمبانزي العادي ليس عدائيًا فقط، بل أيضًا مثير صخب ممتاز، إن الرينجو ستار في الغابات المطيرة يتركون علامات على جذوع الأشجار تدل على أن الذكر المسيطر عاد إلى المنطقة.
    المشكلة بوجود غابات كثيفة مثل هذه هي أنه من الصعب رؤية أي شيء عبرها إلا الأشجار، والأشجار، والكثير من الأشجار، إذا كان أصدقاؤك ومنافسوك وأعداؤك لا يستطيعون رؤيتك، كيف يمكنك التواصل معهم؟
    هنا حيث كل شيء يبدو متشابهًا، ويوجد القليل من العلامات الفارقة، فإن الطريقة الوحيدة لنقل رسالتك إلى الطرف الآخر هي ببساطة عبر اللون.
    هذه الضفدعة الجميلة الصغيرة ولكن السامة، الضفدعة المحدبة السامة، وهبها الله زيًا مبهجًا للنفس تنقل عبره رسالة تقول "التهمني وضع نفسك في قلب الخطر" كما إن الكثير من الفاكهة والأزهار أيضًا رزقها الخالق ألوانًا براقة، ورسالتها أكثر رقة: "تعالوا يا آكلي البذور، انشروا بذوري".
    النباتات لا تستخدم فقط الألوان، هذه زنبقة مائية ضخمة تزهر في غابات سومطرة، ومن المذهل أنه من الصعب للغاية للعثور عليها إذ إنها تنمو بعيدة جدًا عن بعضها وهذا لاجتذاب الملقحين اليها، إنها تتواصل عبر الرائحة وتجتذب النحلة الصغيرة التي زارت زنبقة الماء البعيدة فتحمل معها حبيباتها اللقاحية.
    ولكن لا تحاول أن تحتفظ بواحدة من هذه الأزهار التي يبلغ طولها ثلاثة أمتار، إذ أن الاندونيسيين يطلقون عليها اسم الزهرة الجيفة، ورائحتها تبدو مثل رائحة السمك المتعفن.
    الحيوانات أيضًا تترك آثارها في هواء الغابة، والأسلوت وهي قطة صغيرة تعيش في أميركا الجنوبية تنشر رائحة بولها اللاذعة في أماكن رئيسية، وهي تنبئ حيوانات الأسلوت الأخرى بحجمها ووضعها الحيوي.
    بالنسبة إلينا إن رائحتها كريهة، ولكن بالنسبة إلى الأسلوت عندما تكون الرائحة مناسبة يكون زعيمًا فعلًا.
    ومن الحيوانات التي تنشر رائحتها بوفرة أيضًا حيوان غريب الأطوار وليلي، هو الليمور الهزيل، إذ إنه يدهن قدميه ببرازه، ثم يترك علامات ذات رائحة بينما يقوم بتحديد حدود موقعه.
    ولكن هناك وسائل أكثر لباقة لتحديد الرقعة الخاصة في الغابة، وذلك عبر الصوت.
    بعد العثور على عصا فان الكاكتوه ذو العرف الاسترالي يقوم بتحديد موقعه عبر الضرب على جذع شجرة مجوف، إنه يقول: "هذا كله لي" على الرغم من أن زوجته التي تجلس في العش تبدو أقل تقديرًا لجهوده.
    في أدغال مدغشقر يتم إيصال الرسالة ذاتها عبر مسبب طبيعي للجلبة، وهو الإندري السريع الحركة إلى حد غير معقول، إنها أيضًا تسور أعالي الأشجار التي تسكنها عبر الصوت.
    إن صرخاتهم المخيفة يمكن أن تصل حتى ثلاثة، كيلومترات فيعرف الجميع بأنهم على قمة هذه الأشجار، وما أن يبدأ أحدها حتى يبدأ الهرج والمرج.
    كان السكان المحليون هنا يعتقدون في الإندري، اعتقادات وثنية باطلة خاصة عندما يصرخون بأعلى أصواتهم.
    ولكن الصوت العالي للإندري يبهت أمام السيامانغ، وقد انفردوا بخطوة إضافية أكبر للاتصال.
    لقد وهبها الله أكياسا صوتية، وهو كيس من الجلد المنتفخ التي يعطي الصوت صدى عميقًا، وكلما كان الصوت عميقًا كلما وصل لمسافة أطول.
    ونشيد السيامانج هو أكثر من صوت لتحديد الموقع إنه نشيد للتآلف، وهو يمتن العلاقات فيما بينها، إن القليل من هز الأشجار يوضح النقطة أكثر.




    هل تعرف نسبة الأدوية التي تستخرج من نباتات الغابات المطيرة، هل تعرف نسبة الأدوية التي تستخرج من نباتات الغابات المطيرة بفضل الله؟ إنها مرتفعة بشكل عجيب 25% ولكن 1% من الأشجار والنباتات المهددة تمت دراستها في الواقع.
    النبات في الأدغال بحاجة إلى أن يحصل على الضوء، وفي هذا المكان المزدحم ليس من السهل على الإطلاق الحصول عليه.
    المشكلة هي أنه ما أن تثبت الشجرة أقدامها فمن الصعب أن تتخلى عن رقعتها من الشمس، إن ما يبدو بيئة مسالمة وصديقة، هي في الواقع ساحة معارك.
    إن مثل هذه المعركة بدأت للتو، ولكن هذا الأمر يشبه الاغتيال أكثر من المعركة، والمرتكب هي هذه النبتة التي تبدو بريئة: التين!
    التين يمكنها أن تنتشر بالتدريج عبر التطفل، ما أن تقوم البذرة بالإنبات وينبت عدد قليل من الأوراق ترسل جاسوسها الأول الجذر، وهو جذر يمكن أن يمتد في الأرض حتى 15 مترًا، ما ن تلمس القاعدة لدى التين مورد الطعام حتى يمكنها أن تنقل الحملة إلى المرحلة التالية الخنق.
    التينة الآن تنطلق إلى العمل حسنًا بالنسبة إلى النباتات في كل الأحوال، تطارد شبكة من الجذور من تحت الأشجار وتحيط بجذع ضحيتها وتلتف حولها وتشتد.
    على الجانب العلوي أوراق الأشجار اخترقت مظلة الأشجار، وهي الآن استولت على مصدري الطاقة: التربة، والشمس، وبالتالي الشجرة في قبضتها، وقد أصبحت نهايتها قريبة.
    في النهاية فإن الشجرة المضيفة يتم خنقها، وتوقفها شجرة التين عن النمو وتسرق كل الغذاء من حول جذورها ولم يعد لديها أي فرصة، ولكن الحرب لم تنته.
    عندما تذبل الشجرة الرئيسية فان شجرة التين تميل بشكل خطر، وترسل شجرة التين المزيد من الجذور لتدعم نفسها، وفي الوقت ذاته تكسب المزيد من الوسيلة إلى المزيد من الغذاء، وإذا بقيت قريبة إلى الشجرة المجاورة ستبتلعها أيضًا في نطاقها.
    وفي بعض الأحيان تتشابك شجرة تين في أخرى حتى يصبح لديك عصابة من قتلة الأشجار وحتى ارتفاع 45 مترًا.
    وهب الله سبحانه وتعالى شجرة التين الخانقة أسلوبًا فريدًا في هذا العالم التنافسي، وبعضها وصل عمرها فوق مئة عام.
    الأشياء أساسية هنا وفي هذه الأدغال يكون التنافس شديدًا.
    البقاء للأقوى، هذه الفكرة جاءت مع نظرية تشارلز داروين التي قام بتفنيدها وبيان تناقضها عدد من أهم علماء الأحياء الأمريكيين الكبار، بحيث لم يعد لها الآن رصيد من المصداقية في الأوساط الأكاديمية.
    ما هو السبب الذي يجعل الجزر القريبة جدًا من بعضها تحتوي على أجناس مختلفة تمامًا.
    على جزيرة بورنيو يوجد حيوانات بدائية، وعدد كبير من الحيوانات النباتية الضخمة مثل الأفيال، إن المخلوقات مماثلة لتلك الحيوانات الموجودة على البر الرئيسي الآسيوي، ولكن إذا سافرت إلى الشرق حيث الظروف البيئية مماثلة جدًا، ستصل إلى جزيرة نيو غينيا حيث المخلوقات مختلفة للغاية، هنا لا يوجد أي مخلوقات رئيسية على الإطلاق بل حيوانات جرابية غريبة الشكل.
    ولكن حيث تعيش الحيوانات النباتية الكبيرة مثل الأفيال، تعيش طيور كبيرة الحجم مثل الكاسواري، تحوم فوق أرض الغابة، وهي نوع من المخلوقات التي يمكن العثور عليها أكثر في استراليا.
    قبل أن يتم فهم الانفصال القاري اقترح بعض العلماء أن هناك نوعًا من الحاجز الحيوي بين بورنيو وغينيا الجديدة، ولكن في منتصف هذا الخط ظهرت بقدرة الله جزيرة أخرى.
    مزروعة بالبراكين وغارقة وسط الأدغال وملفوفة بالغموض تقع جزيرة سولاوازي ولكن هل تنتمي إلى آسيا أو استراليا؟
    اكتشف العلماء أن سولاوازي لديها شيء من الاثنين، كان هناك تسعة أجناس منتشرة بشكل كبير من القرود.
    ولكن كان هناك حيوانات جرابية أيضًا، مثل هذا الدب الكوسكوس، وعلى سبيل المثال جعل الله له جرابًا ليحتفظ فيه بصغاره.
    ومثل استراليا فإن سولاوازي لديها طيورها الأرضية التي تعشعش عليها، ومن بينها الماليو ذو الخوذة الذي لا يقوم بحضن بيوضه ولكنه يدفنها، ولكن مثل آسيا هناك الحيوانات النباتية الضخمة مثل هذا الأنواع النادرة وهو نوع من البافالو.
    إن الانقسام الحيوي يفرق بين الصفيحتين القاريتين، فعلى اليمين هناك سولاوازي وهي جزء من آسيا وجزء من استراليا.
    واحد من المخلوقات الأكثر إثارة للتسلية التي اكتشفت على جزيرة غينيا الجديدة كان كانجر الأشجار وهو تمامًا كما سيقول اسمه الكانجرو الذي يتسلق الأشجار إذ لا يوجد قرود محلية تنافسه على هذا الأمر؟
    لنتجه إلى الغرب إذ إن قصتنا الأخيرة تقع فصولها في الغابات المطيرة في البرازيل على الساحل غرب المحيط الأطلسي، في هذه الأدغال عليك أن تكون مستعدًا.
    هذه كارلا وهذه ريجيانا، وهذه نانسي، إنها موريكي، وهي تعيش في غابات كاراتينجا في جنوب شرق البرازيل، وهي الحيوانات الرئيسية الأضخم في جنوب أميركا.
    ولكنها أيضًا تملك صفة مميزة غير مرغوبة، فهذه القرود الرائعة هي واحدة من أندر القرود في العالم.
    في العقدين الماضيين درستها الدكتورة كارين سترير، وهي أستاذة في جامعة ويسكونسن، كارلا وريجيانا هما آخر تلميذتين تنضمان إلى فريقها، وبعد تذكر أي من القرود الثلاثة قد أمضت الليل في الداخل ينطلقون مرة أخرى خلال النهار لالتقاطهم مرة أخرى، وفي حال غادروا في وقت متأخر فان الماريكيز سيختفون داخل الأدغال.
    اليوم على وجه الخصوص ومع فريق مؤلف من 70 شخصًا فإن البحث يتركز حول نانسي وليس نيلو أو دانيل بل نانسي فقط.
    لقد وصلوا في الوقت المناسب أن الماريكيز هم في المكان الذي توقعوا أن يعثروا عليهم فيه ونانسي معهم.
    الآن على كارلا وريجيانا أن تنتظرا حتى تأخذ الأمور مجراها.
    نانسي تحمل شيئا تريده كارلا، وعندما تسلمه تترك وراءها رسالة مفصلة وواضحة.
    إن كارلا تنتظر اللحظة التي ينتقل فيها غذاء نانسي من الأوراق والفاكهة إليها، إن التلامذة لا يستطيعون أن يزيحوا أعينهم عن المخلوق الذي يراقبونه، ولا حتى للحظة واحدة.
    تراقب نانسي، بينما تقوم كارلا بتعلم الأنبوب، وتتأكد من أنه مقفل بإحكام إذ أنه سينتقل لرحلة طويلة.
    في مركز أبحاث الحيوانات الأساسية في ويسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن ماركي كارين ستراير الرائدة في مجال هذه الدراسات و د طوني زيجلر سيستخرجان معلومات هامة من العينة.
    عبر إجراء فحوصات هرمونية أسسها د زيجلر خصيصًا للدراسة، يمكنهم أن يعرفوا نانسي في أي حال هي، هل هي حامل أو في مرحلة الإباضة.
    أظهرت هذه التقنية مرحلة الحمل عند الماريكي، وعلى مدى السنوات فإن العينات التي تراكمت إلى جانب الملاحظات على الأرض، بدأت تكشف أسرار حياة الماريكيز الاجتماعية والتكاثرية.
    ولكن ليس هذا فقط إن تقنية تحليل البراز تبقي القرود غير منزعجة على الإطلاق.
    إن العمل الأساسي أتمته د ستراير قبل عشرين عامًا، لقد استغرق أشهرًا لقرود الماريكيز أن تعتاد هذه الأميركية المتخرجة حديثا التي لاحقتهم بلا كلل أو ملل لتحدد طرقهم وعاداتهم ومواقعهم.
    وما اكتشفته هو أن حياة هذه القرود الرئيسية مسالمة، إذ إن المجموعات الضخمة تسكن مواقع شاسعة، الذكور والإناث تعيش في مجتمع واحد مع مشاكل بسيطة فيما بينها، ومحاطة بأفراد عائلتها فإن الصغار لديها الكثير من الوقت للعب، إن غذاءها الأساسي من الأوراق، وقد وهبها الله أطرافًا وأذيالًا تجعل كل شيء بمتناول يدها.
    كان من الأساسي أن نتمكن من التعرف على كل قرد من الماريكيز؛ لأن كل مخلوق لديه شكل وجه فريد، وتمكنت د ستراير من إطلاق الأسماء عليها مثل نانسي، ومع القليل من التجربة تعلم التلامذة أيضًا أن يضعوا أسماء للوجوه التي يراقبونها.
    في فترة بعد الظهر لا تزال كارلا وريجيانا تلاحقان المجموعة، وكلما رنت ساعاتهم يدونان بالتفصيل ما الذي يفعله قردهما، وبالتالي كونتا تفاصيل عما يفعله القرد الماريكيزي خلال يومه.
    عندما بدأت ستراير مشروعها كانت الماريكيزي القرود الأندر على وجه الأرض، وتواجه الانقراض، ولكن أعدادها الآن تزايدت من 350 إلى ألف ولكنها مع ذلك لا تزال في حال هشة، ولا يزال هناك الكثير لتتعلمه عنها.
    كانت نانسي أما جديدة عندما بدأت الدراسة، ولكنها الآن جدة كبيرة يفوق عمرها 25 عامًا، ما الذي سيحدث عندما تكبر أكثر في السن؟ وما الذي سيكون عليه مستقبلها؟ لا أحد يعلم إلا خالقها.

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية غــ نويرة ــلا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    فِآلدًـآرُِ ـآلْـآحِزُـآنٌِ }ْ~
    المشاركات
    205

    افتراضي

    ثمة عدد لا يحصى من الكواكب المنيرة والكواكب السيارة في الكون بقدرة الله، لكننا ندرك وجود الحياة على كوكب واحد فقط حتى الآن، نجد الكائنات الحية الصغيرة والكبيرة على كوكب الأرض، وهذا هو البرنامج الذي يحتفي بها، وهو كوكب الروائع.
    اليوم نحن في قلب حياة الأدغال، ها هنا الحيوان الرئيسي بافاروتي يصوت فرحًا.
    ولكن انتبه من الحيوان خانق الأدغال.

    ها هو الدايت لاين ومن ثم الوالاس لاين هل تعرف ما هذا؟
    وفي الأدغال مثل هذه، يمكنك أن تجد الحيوان الرئيسي الذي كان في أحد المرات من أندر الحيوانات، لنبدأ بأصعب الأشياء.
    إن الأدغال تطوق كوكبنا بحزام أخضر ثمين يطوّف على طول الخط الاستوائي، ويغطي 2% فقط من سطح الكوكب بالغابات المطيرة، وهو بيئة كثيفة زاخرة بالحياة بفضل الله.
    إنه كثيف جدًا ولا يمكن اختراقه إلى حد أن واحدًا من أشهر أعضاء مملكة الحيوانات أكتشف فقط عام 1929 إنها موجودة في الغابات المحيطة بغرب إفريقيا، إنها البونوبو، أو الشمبانزي البيجمي.

    إن هذا الاكتشاف جعل علماء الحيوانات الرئيسية يشعرون بالابتهاج إذ إنهم وجدوا فجأة قردًا جديدًا في وسطهم، واعتقدوا أن البونوبو سيتصرفون تمامًا مثل أقاربهم الشمبانزي العادي، ولكنهم كانوا مخطئين.
    إذا نظرنا إليهما سنجدهما متماثلين، البونوبو والشمبانزي، إن جلد البونوبو أسود بمعظمه، ولديهم شعر أكثر قليلًا، ووجه الشمبانزي من ناحية أخرى زهري أكثر.
    البونوبو لديها أطراف هزيلة أكثر، وعلى الأرجح تمشي بشكل عامودي.
    إن الاختلافات قليلة للغاية، وهذا ربما أخر التعرف على البونوبو، ولكن بطريقة حيوية واحدة هذان الحيوانان المتشابهان شكلًا يختلفان كثيرًا.

    في غابة تاي في ساحل العاج تخوض مجموعة من الشمبانزي العادي نزاعًا، إنها ذكية للغاية، ولكنها تلجأ إلى العنف لتحل نزاعاتها، عبر هزّ فروع الشجر وإصدار أكثر ما يمكنها من أصوات وجلبة.
    هنا تسود السلطة المستبدة، الذكور هم المسيطرون ومجموعات الشمبانزي الذكور تشن غارات مهلكة على المجموعات المجاورة.
    على بعد 150 كيلومترًا تبدأ مجموعة من البونوبو بتشذيب شعر بعضها، وهذا التشذيب يتعلق بالعلاقات أكثر منه بإزالة الطفيليات.

    عند وصولها إلى الشجرة تقوم الأنثى بتناول طعامها، إن الطعام أساسي في حياة البونوبو، وعندما يندلع العنف، وهو أمر غير عادي، يتم إخماده، إن البونوبو تعيش بحسب المثال القائل: مارس الحياة وليس الحرب، وبالتالي فإن المشاكل عندها قليلة.
    إن الحياة تجري بصورة اعتيادية للغاية، إلى حد أن البونوبو نادرًا ما يتعرض للمشاجرات من قبل الأقارب؛ ولهذا فإن واحدًا من الأسباب الأساسية لإطلاق الأعمال العدائية يختفي بكل بساطة.


    الشمبانزي يكون لديهم غدد منتفخة عندما تكون مستعدة للتكاثر في حين أن البونوبو يملكها على الدوام وهي خدعة معروفة.
    عندما تم اكتشاف البونوبو للمرة الأولى كان يعتقد أن وقفتهم العمودية ومجتمعاتهم القريبة والسلام العام الذي يعيشون به، يعني أنهم أكثر مهادنة من الشمبانزي العادي العدائي.
    إن الشمبانزي العادي ليس عدائيًا فقط، بل أيضًا مثير صخب ممتاز، إن الرينجو ستار في الغابات المطيرة يتركون علامات على جذوع الأشجار تدل على أن الذكر المسيطر عاد إلى المنطقة.

    المشكلة بوجود غابات كثيفة مثل هذه هي أنه من الصعب رؤية أي شيء عبرها إلا الأشجار، والأشجار، والكثير من الأشجار، إذا كان أصدقاؤك ومنافسوك وأعداؤك لا يستطيعون رؤيتك، كيف يمكنك التواصل معهم؟

    هنا حيث كل شيء يبدو متشابهًا، ويوجد القليل من العلامات الفارقة، فإن الطريقة الوحيدة لنقل رسالتك إلى الطرف الآخر هي ببساطة عبر اللون.
    هذه الضفدعة الجميلة الصغيرة ولكن السامة، الضفدعة المحدبة السامة، وهبها الله زيًا مبهجًا للنفس تنقل عبره رسالة تقول "التهمني وضع نفسك في قلب الخطر" كما إن الكثير من الفاكهة والأزهار أيضًا رزقها الخالق ألوانًا براقة، ورسالتها أكثر رقة: "تعالوا يا آكلي البذور، انشروا بذوري".

    النباتات لا تستخدم فقط الألوان، هذه زنبقة مائية ضخمة تزهر في غابات سومطرة، ومن المذهل أنه من الصعب للغاية للعثور عليها إذ إنها تنمو بعيدة جدًا عن بعضها وهذا لاجتذاب الملقحين اليها، إنها تتواصل عبر الرائحة وتجتذب النحلة الصغيرة التي زارت زنبقة الماء البعيدة فتحمل معها حبيباتها اللقاحية.

    ولكن لا تحاول أن تحتفظ بواحدة من هذه الأزهار التي يبلغ طولها ثلاثة أمتار، إذ أن الاندونيسيين يطلقون عليها اسم الزهرة الجيفة، ورائحتها تبدو مثل رائحة السمك المتعفن.
    الحيوانات أيضًا تترك آثارها في هواء الغابة، والأسلوت وهي قطة صغيرة تعيش في أميركا الجنوبية تنشر رائحة بولها اللاذعة في أماكن رئيسية، وهي تنبئ حيوانات الأسلوت الأخرى بحجمها ووضعها الحيوي.
    بالنسبة إلينا إن رائحتها كريهة، ولكن بالنسبة إلى الأسلوت عندما تكون الرائحة مناسبة يكون زعيمًا فعلًا.

    ومن الحيوانات التي تنشر رائحتها بوفرة أيضًا حيوان غريب الأطوار وليلي، هو الليمور الهزيل، إذ إنه يدهن قدميه ببرازه، ثم يترك علامات ذات رائحة بينما يقوم بتحديد حدود موقعه.
    ولكن هناك وسائل أكثر لباقة لتحديد الرقعة الخاصة في الغابة، وذلك عبر الصوت.
    بعد العثور على عصا فان الكاكتوه ذو العرف الاسترالي يقوم بتحديد موقعه عبر الضرب على جذع شجرة مجوف، إنه يقول: "هذا كله لي" على الرغم من أن زوجته التي تجلس في العش تبدو أقل تقديرًا لجهوده.
    في أدغال مدغشقر يتم إيصال الرسالة ذاتها عبر مسبب طبيعي للجلبة، وهو الإندري السريع الحركة إلى حد غير معقول، إنها أيضًا تسور أعالي الأشجار التي تسكنها عبر الصوت.
    إن صرخاتهم المخيفة يمكن أن تصل حتى ثلاثة، كيلومترات فيعرف الجميع بأنهم على قمة هذه الأشجار، وما أن يبدأ أحدها حتى يبدأ الهرج والمرج.
    كان السكان المحليون هنا يعتقدون في الإندري، اعتقادات وثنية باطلة خاصة عندما يصرخون بأعلى أصواتهم.
    ولكن الصوت العالي للإندري يبهت أمام السيامانغ، وقد انفردوا بخطوة إضافية أكبر للاتصال.
    لقد وهبها الله أكياسا صوتية، وهو كيس من الجلد المنتفخ التي يعطي الصوت صدى عميقًا، وكلما كان الصوت عميقًا كلما وصل لمسافة أطول.
    ونشيد السيامانج هو أكثر من صوت لتحديد الموقع إنه نشيد للتآلف، وهو يمتن العلاقات فيما بينها، إن القليل من هز الأشجار يوضح النقطة أكثر.

    هل تعرف نسبة الأدوية التي تستخرج من نباتات الغابات المطيرة بفضل الله؟ إنها مرتفعة بشكل عجيب 25% ولكن 1% من الأشجار والنباتات المهددة تمت دراستها في الواقع.
    النبات في الأدغال بحاجة إلى أن يحصل على الضوء، وفي هذا المكان المزدحم ليس من السهل على الإطلاق الحصول عليه.
    المشكلة هي أنه ما أن تثبت الشجرة أقدامها فمن الصعب أن تتخلى عن رقعتها من الشمس، إن ما يبدو بيئة مسالمة وصديقة، هي في الواقع ساحة معارك.
    إن مثل هذه المعركة بدأت للتو، ولكن هذا الأمر يشبه الاغتيال أكثر من المعركة، والمرتكب هي هذه النبتة التي تبدو بريئة: التين!

    التين يمكنها أن تنتشر بالتدريج عبر التطفل، ما أن تقوم البذرة بالإنبات وينبت عدد قليل من الأوراق ترسل جاسوسها الأول الجذر، وهو جذر يمكن أن يمتد في الأرض حتى 15 مترًا، ما ن تلمس القاعدة لدى التين مورد الطعام حتى يمكنها أن تنقل الحملة إلى المرحلة التالية الخنق.
    التينة الآن تنطلق إلى العمل حسنًا بالنسبة إلى النباتات في كل الأحوال، تطارد شبكة من الجذور من تحت الأشجار وتحيط بجذع ضحيتها وتلتف حولها وتشتد.

    على الجانب العلوي أوراق الأشجار اخترقت مظلة الأشجار، وهي الآن استولت على مصدري الطاقة: التربة، والشمس، وبالتالي الشجرة في قبضتها، وقد أصبحت نهايتها قريبة.
    في النهاية فإن الشجرة المضيفة يتم خنقها، وتوقفها شجرة التين عن النمو وتسرق كل الغذاء من حول جذورها ولم يعد لديها أي فرصة، ولكن الحرب لم تنته.
    عندما تذبل الشجرة الرئيسية فان شجرة التين تميل بشكل خطر، وترسل شجرة التين المزيد من الجذور لتدعم نفسها، وفي الوقت ذاته تكسب المزيد من الوسيلة إلى المزيد من الغذاء، وإذا بقيت قريبة إلى الشجرة المجاورة ستبتلعها أيضًا في نطاقها.
    وفي بعض الأحيان تتشابك شجرة تين في أخرى حتى يصبح لديك عصابة من قتلة الأشجار وحتى ارتفاع 45 مترًا.

    وهب الله سبحانه وتعالى شجرة التين الخانقة أسلوبًا فريدًا في هذا العالم التنافسي، وبعضها وصل عمرها فوق مئة عام.
    الأشياء أساسية هنا وفي هذه الأدغال يكون التنافس شديدًا.
    البقاء للأقوى، هذه الفكرة جاءت مع نظرية تشارلز داروين التي قام بتفنيدها وبيان تناقضها عدد من أهم علماء الأحياء الأمريكيين الكبار، بحيث لم يعد لها الآن رصيد من المصداقية في الأوساط الأكاديمية.

    ما هو السبب الذي يجعل الجزر القريبة جدًا من بعضها تحتوي على أجناس مختلفة تمامًا؟.
    على جزيرة بورنيو يوجد حيوانات بدائية، وعدد كبير من الحيوانات النباتية الضخمة مثل الأفيال، إن المخلوقات مماثلة لتلك الحيوانات الموجودة على البر الرئيسي الآسيوي، ولكن إذا سافرت إلى الشرق حيث الظروف البيئية مماثلة جدًا، ستصل إلى جزيرة نيو غينيا حيث المخلوقات مختلفة للغاية، هنا لا يوجد أي مخلوقات رئيسية على الإطلاق بل حيوانات جرابية غريبة الشكل.
    ولكن حيث تعيش الحيوانات النباتية الكبيرة مثل الأفيال، تعيش طيور كبيرة الحجم مثل الكاسواري، تحوم فوق أرض الغابة، وهي نوع من المخلوقات التي يمكن العثور عليها أكثر في استراليا.

    قبل أن يتم فهم الانفصال القاري اقترح بعض العلماء أن هناك نوعًا من الحاجز الحيوي بين بورنيو وغينيا الجديدة، ولكن في منتصف هذا الخط ظهرت بقدرة الله جزيرة أخرى.
    مزروعة بالبراكين وغارقة وسط الأدغال وملفوفة بالغموض تقع جزيرة سولاوازي ولكن هل تنتمي إلى آسيا أو استراليا؟

    اكتشف العلماء أن سولاوازي لديها شيء من الاثنين، كان هناك تسعة أجناس منتشرة بشكل كبير من القرود.
    ولكن كان هناك حيوانات جرابية أيضًا، مثل هذا الدب الكوسكوس، وعلى سبيل المثال جعل الله له جرابًا ليحتفظ فيه بصغاره.
    ومثل استراليا فإن سولاوازي لديها طيورها الأرضية التي تعشعش عليها، ومن بينها الماليو ذو الخوذة الذي لا يقوم بحضن بيوضه ولكنه يدفنها، ولكن مثل آسيا هناك الحيوانات النباتية الضخمة مثل هذا الأنواع النادرة وهو نوع من البافالو.
    إن الانقسام الحيوي يفرق بين الصفيحتين القاريتين، فعلى اليمين هناك سولاوازي وهي جزء من آسيا وجزء من استراليا.

    واحد من المخلوقات الأكثر إثارة للتسلية التي اكتشفت على جزيرة غينيا الجديدة كان كانجر الأشجار وهو تمامًا كما سيقول اسمه الكانجرو الذي يتسلق الأشجار إذ لا يوجد قرود محلية تنافسه على هذا الأمر.
    لنتجه إلى الغرب إذ إن قصتنا الأخيرة تقع فصولها في الغابات المطيرة في البرازيل على الساحل غرب المحيط الأطلسي، في هذه الأدغال عليك أن تكون مستعدًا.
    هذه كارلا وهذه ريجيانا، وهذه نانسي، إنها موريكي، وهي تعيش في غابات كاراتينجا في جنوب شرق البرازيل، وهي الحيوانات الرئيسية الأضخم في جنوب أميركا.
    ولكنها أيضًا تملك صفة مميزة غير مرغوبة، فهذه القرود الرائعة هي واحدة من أندر القرود في العالم.

    في العقدين الماضيين درستها الدكتورة كارين سترير، وهي أستاذة في جامعة ويسكونسن، كارلا وريجيانا هما آخر تلميذتين تنضمان إلى فريقها، وبعد تذكر أي من القرود الثلاثة قد أمضت الليل في الداخل ينطلقون مرة أخرى خلال النهار لالتقاطهم مرة أخرى، وفي حال غادروا في وقت متأخر فان الماريكيز سيختفون داخل الأدغال.
    اليوم على وجه الخصوص ومع فريق مؤلف من 70 شخصًا فإن البحث يتركز حول نانسي وليس نيلو أو دانيل بل نانسي فقط.
    لقد وصلوا في الوقت المناسب أن الماريكيز هم في المكان الذي توقعوا أن يعثروا عليهم فيه ونانسي معهم.
    الآن على كارلا وريجيانا أن تنتظرا حتى تأخذ الأمور مجراها.
    نانسي تحمل شيئا تريده كارلا، وعندما تسلمه تترك وراءها رسالة مفصلة وواضحة.
    إن كارلا تنتظر اللحظة التي ينتقل فيها غذاء نانسي من الأوراق والفاكهة إليها، إن التلامذة لا يستطيعون أن يزيحوا أعينهم عن المخلوق الذي يراقبونه، ولا حتى للحظة واحدة.
    تراقب نانسي، بينما تقوم كارلا بتعلم الأنبوب، وتتأكد من أنه مقفل بإحكام إذ أنه سينتقل لرحلة طويلة.
    في مركز أبحاث الحيوانات الأساسية في ويسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن ماركي كارين ستراير الرائدة في مجال هذه الدراسات و د طوني زيجلر سيستخرجان معلومات هامة من العينة.

    عبر إجراء فحوصات هرمونية أسسها د زيجلر خصيصًا للدراسة، يمكنهم أن يعرفوا نانسي في أي حال هي، هل هي حامل أو في مرحلة الإباضة.
    أظهرت هذه التقنية مرحلة الحمل عند الماريكي، وعلى مدى السنوات فإن العينات التي تراكمت إلى جانب الملاحظات على الأرض، بدأت تكشف أسرار حياة الماريكيز الاجتماعية والتكاثرية.
    ولكن ليس هذا فقط إن تقنية تحليل البراز تبقي القرود غير منزعجة على الإطلاق.
    إن العمل الأساسي أتمته د ستراير قبل عشرين عامًا، لقد استغرق أشهرًا لقرود الماريكيز أن تعتاد هذه الأميركية المتخرجة حديثا التي لاحقتهم بلا كلل أو ملل لتحدد طرقهم وعاداتهم ومواقعهم.

    وما اكتشفته هو أن حياة هذه القرود الرئيسية مسالمة، إذ إن المجموعات الضخمة تسكن مواقع شاسعة، الذكور والإناث تعيش في مجتمع واحد مع مشاكل بسيطة فيما بينها، ومحاطة بأفراد عائلتها فإن الصغار لديها الكثير من الوقت للعب، إن غذاءها الأساسي من الأوراق، وقد وهبها الله أطرافًا وأذيالًا تجعل كل شيء بمتناول يدها.
    كان من الأساسي أن نتمكن من التعرف على كل قرد من الماريكيز؛ لأن كل مخلوق لديه شكل وجه فريد، وتمكنت د ستراير من إطلاق الأسماء عليها مثل نانسي، ومع القليل من التجربة تعلم التلامذة أيضًا أن يضعوا أسماء للوجوه التي يراقبونها.
    في فترة بعد الظهر لا تزال كارلا وريجيانا تلاحقان المجموعة، وكلما رنت ساعاتهم يدونان بالتفصيل ما الذي يفعله قردهما، وبالتالي كونتا تفاصيل عما يفعله القرد الماريكيزي خلال يومه.

    عندما بدأت ستراير مشروعها كانت الماريكيزي القرود الأندر على وجه الأرض، وتواجه الانقراض، ولكن أعدادها الآن تزايدت من 350 إلى ألف ولكنها مع ذلك لا تزال في حال هشة، ولا يزال هناك الكثير لتتعلمه عنها.
    كانت نانسي أما جديدة عندما بدأت الدراسة، ولكنها الآن جدة كبيرة يفوق عمرها 25 عامًا، ما الذي سيحدث عندما تكبر أكثر في السن؟ وما الذي سيكون عليه مستقبلها؟ لا أحد يعلم إلا خالقها.

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    دبي
    المشاركات
    28

    افتراضي

    ممكن اتعرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية