النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث كاامل عن عيوب الابصار :

  1. #1
    عضو محظــور
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    5,765

    افتراضي بحث كاامل عن عيوب الابصار :

    عيوب الابصار :


    المقدمة :
    إن البصر من أهم الحواس لدى الإنسان ولدى أغلب الحيوانات القريبة منه في المملكة الحيوانية . فنحن نعيش في عالم الرؤيا والنظر . إذ أن ما يقارب ال70% من الإحساسات الواردة إلى الجسم هي إحساسات بصريه , ويزيد عدد الأعصاب الناقلة للحس البصري على ثلث مجموع كل الأعصاب الحسية في الجسم . إن العينين هما جزء من الدماغ ونحن نرى من خلال العينين وليس بواسطتهما .
    إن الجهاز البصري قد يكون أكثر الأجهزة في الجسم عرضة للخلل والإصابات . وبما أننا نستعمل هذا الجهاز بصورة مستمرة فإننا نرغب في أن يكون عمله دائما على أفضل ما يكون وعلى كل المستويات وأن يؤدي عمله بكل دقة ومن غير خلل أو عطب . فإن أي خلل في هذا الجهاز وعمله يكون مدعاتا للشكوى والتذمر بعكس بقية الأجهزة الحسية الأخرى



    العرض :


    عيوب الإنكسار الضوئي
    الرؤية الطبيعية.....
    لكي ترى العين الأجسام بوضوح لا بد أن تتمركزالأشعة المنعكسة من تلك الأجسام على الشبكية (منطقة البقعة الصفراء Macula من الشبكية). و هذا يتم عن طريق إنكسار أشعة الأجسام عبر القرنية و عدسة العين و تجمعها على الشبكية. و لكن يعاني بعض الأشخاص من عيوب في هذه الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها العين مما يسبب قصر النظر أو بعد النظر أو اللابؤرية (استجماتزم) أو قصور البصر.


    أولا ً : قصر النظر
    يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة .
    إن الطفل المصاب بقصر النظر غير قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة كبيرة فإن ذلك يضطره إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والاجهاد والتعب وتعب العين يؤدي أحياناً إلى انحناء الظهر والأكتاف وميل الرأس في أوضاع شاذة مثل تقطيب الجبهة وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول نحو الجهة الوحشية ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات محدبة .


    العلاج :
    يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء جراحي .
    ثانياً : طول النظر
    هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام خلف الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
    في هذه الحالة يتمكن الطفل من القيام بفعاليات تتطلب الرؤية البعيدة و لكن القراءة تكون صغبة أن حالة بعد النظر البسيط لا تكون ملحوظة وبالأخص في صغار السن وذلك بسبب قدرة الطفل على بذل جهود كبيرة في التكيف البصري بحيث يستطيع تغطية الخطأ وتقع صور المرئيات على الشبكية بحيث يستطيع أن يبصر بحده 6/6 بسهولة أما إذا كانت درجة الإبصار أو النظر كبيرة فإن الشخص يعجز أن يغطي الخطأ الموجود ويبدأ ضعف الابصار ففي الظهور الأمر الذي يؤدي إلى شكوى التلميذ من عدم مقدرته على الإستمرار في القراءة طويلة وبعدها إذا لم يصحح الخطأ فإن ذلك قد يؤدي إلى الحول و عادة يكون نحو الجهة الأنسية .
    إن هذا الخطأ الانكساري الموجود في الأطفال قد يختفي عند الكبر و لهذا فإن النظارات لا تعطى للأطفال عند حدوث حالة بسيطة من بعد النظر و لكن عندما يؤدي إلى ظهور علامات عدم راحة الرؤية أو تعب العين أو صداع , أو التهاب الأجفان .



    العلاج :
    يتم علاج طول النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل موجبة القوة أو بإجراء جراحي .
    ثالثاً : الاستجماتزم :
    تمتاز العين الطبيعية بأن قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة، ولكن في حالة حرج البصر تصبح القوة الانكسارية غير متساوية، فينتج ما يسمى بالانحراف أو الاستجماتيزم، ولدى كثير من المرضى يكون الانحراف عند زاوية 90 درجة أي عمودياً، وهذا يعني أن القوة الانكسارية للعين عمودياً أقوى منها أفقياً. وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.
    الأعراض :
    تختلف أعراض حرج البصر باختلاف حدته، فإذا كان بمقدار درجة واحدة فإنه يعتبر طبيعياً، وإذا زاد إلى درجتين أو ثلاث درجات فقد يتسبب في نقص بسيط في الرؤية، أما إذا وصل إلى درجة كبيرة فإنه يتسبب في نقص شديد للرؤية.
    الأسباب :
    هناك أسباب كثيرة لحرج البصر، من أشهرها:
    1-الإصابات التي تؤدي إلى حدوث تمزق في القرنية.
    2 -القرنية المخروطة.
    3-الجراحات مثل جراحة زراعة القرنية أو استئصال الماء الأبيض .



    العلاج :
    يعالج حرج البصر بنظارة تحوي عدسات أسطوانية، وهذا النوع من العدسات لا يعمل إلا في اتجاه واحد فقط بعكس العدسات الكروية التي تعمل في جميع الاتجاهات? وإذا كان الشخص يعاني طول النظر أو قصره بالإضافة إلى حرج البصر، فإنه يستطيع أن يستخدم كلا النوعين من العدسات? أما إذا رغب في لبس العدسات اللاصقة فإن اللينة منها لا تصحح أكثر من درجة أو درجتين من الحرج، وما زاد على ذلك يحتاج إلى عدسات صلبة? ويمكن علاجه بعمليات الليزر والليزك.
    على كل شخص ان ياخذ الحذر في الحياة لكي لا يصاب بعيوب الابصار من قصر او طول في النظر او الاستجماتزيوم وذلك بالابتعاد عن شاشة التلفاز والكمبيوتر والابتعاد عن الاشعاعات التي تؤذي العين . وعلى كل شخص يتعرض لاعراض مماثله لما سبق ذكره ان يقوم بفحص النظر ففحص النظر يظهر إذا ما كان هناك مشاكل في العين يمكن الكشف عنها باستعمال لوحات خاصة لفحص النظر مع استعمال العدسات التجريبية وأدوات خاصة الطبيب أو الفاحص المختص سيقوم بقياس درجات الضعف في النظر وبهذه الطريقة يمكن إعطاء الوصفة الدقيقة لقياس النظارات أو العدسات اللاصقة اللازمة... قد يطلب الطبيب عمل توسيع للحدقة لفحص الشبكية وباطن العين والتأكد من صحتهم.
    واذا تبين له انه مصاب باحدى عيوب الابصار بان يلتزم بارشادات الطبيب بان :
    يلبس النظارات الطبية : النظارات التي تعمل على تعديل مسار الضوء لينكسر داخل العين في الموقع الصحيح أي أن يسقط على الشبكية... والنظارات سهلة ألاستعمال والاعتناء بها.
    يستعمل العدسات الاصقة : مبدأ عملها كما النظارات الطبية لكن العدسات اللاصقة توضع على العين مباشرة "على القرنية" والعدسات اللاصقة تحتاج إلى عناية خاصة وقد تأخذ بعض الوقت.
    يقوم بعمليات تصحيح البصر : هذه العمليات تعمل على تعديل سطح القرنية وارجاعة إلى الوضع الطبيعي ويستخدم الليزر في هذه العملية تغني عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.










    أنواع العيوب الانكسارية

    نوع النظارات صورة توضحية نوع الانحراف مسلسل
    لا يوجد
    العين الطبيعية 1
    عدسات مقعرة تكتب
    قوتها بالناقص
    سميكة من الاطراف
    رقيقة في المنتصف
    قصر النظر 2
    عدسات محدبة تكتب
    قوتها بالزائد
    سميكة في المنتصف
    رقيقة من الأطراف
    طول النظر 3
    عدسات أسطوانية تكتب
    قوتها بالزائد أوب الناقص
    وتكتب معها الزاوية
    التي تعمل عندها العدسة
    حرج البصر
    (الاستجماتيزم)
    (اللابؤرية)
    (الأنحراف) 4
    نظارات قراءة يختلف
    نوعها حسب وضع العين
    في الرؤية البعيدة
    قصو
    البصر
    (مد البصر) 5





    الخاتمة :

    فيجب على كل من عنده خلل في عينه من طول او قصر نظر أو الاستجماتزم او اي مرض آخر ان يزور الطبيب و ياخذ العلاج المناسب لحالته بأسرع وقت ممكن حتى لا يتاثر نظره و يزداد سوءا مثلا على حسب حالته ان كان محتاجا الى نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل أو بإجراء جراحي او ان كان في عينيه مرض ما فلا يتوانى في اخذ العلاج المناسب لان العين ذات اهمية كبيرة في هذه الحياة لا يستغنى عنها :22 (4): .











    ،
    تقبلوا مروري واحترامي

    والسموحه




    منقوول لافادة

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحلاوووة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    على الكرة الارضية
    المشاركات
    167

    افتراضي

    ليش احنا عندنا هالدرس في الفيزياااااااااء

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحلاوووة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    على الكرة الارضية
    المشاركات
    167

    افتراضي

    انت من الصف الثامن ليش داخلة في قسم صفنا الحادي عشر العلمي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •