« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تقرير عن البيئه

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1

    Taqrer2 تقرير عن البيئه

    دولة الامارات العربيه المتحده
    وزارة التربية والتعليم
    منطقة ابوظبي التعليمية
    مدرسة



















    * عمل الطالب:
    * المستــــوى: ثاني عشر ادبـــــــــي \
    * المــــــــــادة: علم الاقتصاد ..
    * اشراف المعلم الفاضل:






















    الفصــــــــل الاول
    التلوث

    1- المقدمة ..
    2- تعريف البيئة ..
    3 - مفهوم التلوث البيئي ومصادره ودرجاته ..
    أ)التلوث المقبول
    ب)التلوث الخطير
    ج)التلوث المدمر
    4-أشكال التلوث البيئي ..
    أ)التلوث الهوائي
    ب)التلوث المائي
    ج)التلوث الأرضي






















    المقدمـــــــــة

    من المعروف أن البيئة الطبيعية هي ( كل ما يحيط بالإنسان من ظاهرات أو مكونات طبيعية حية أو غير حية من خلق الله ، ممثلة في مكونات سطح الأرض من جبال وهضاب وسهول ووديان وصخور وتربة، وعناصر المناخ المختلفة من حرارة وضغط ورياح وأمطار وأحياء مختلفة إضافة إلى موارد المياه العذبة والمالحة) وهي بيئة احكم الله خلقها، وأتقن صنعها كما ونوعا ووظيفة.
    ولقد استغل الإنسان هذه الطبيعة لمصحته ومنافعه الخاصة منها والعامة ومن هنا لقد تأثرت البيئة, ومن أهم هذه التأثيرات هي تلوث البيئة بشكل عام. وتلوث البيئة يعني تلوث الحياة بالنسبة لجميع المخلوقات بشتى أنواعها
    ومن أنوع التلوث البيئي الذي بدا منذ قرون وما زال قائما بتلويث البيئة هي الصناعات بأنواعها إلى جانب الإنسان نفسه الذي يسوء إلى البيئة الذي يسكن بها.
    وبهذا البحث المتواضع أرجو من الله العي القدير أن يوفقني بإيصال نعمه البيئة وبعض من طرق حمايتها لنا ولأجل الأجيال القادمة لكي تنعم بها بإذن لله تعالي.


    أسال الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع إلى ما فيه الخير والسعادة للبشرية جمعاء 


    العوائق الصعوبات التي واجهني :

    1) واجهنا صعوبة بطريقه ترتيب البحث وتسلسها..
    2) واحهنا صعوبة في الحصول على المصادر وخاصة الكتب..
    3) واجهنا صعوبة في الحصول على المعلومات بكثرة وخاصة في اشكال التلوث..





    تعريف البيئة:

    عرفت البيئة في اللغة من (بوأ) و (تبوأ) أي اتخذ مكانه وجعله مستقرا له.
    وعلميا هي كل ما يحيط بالإنسان- فالغذاء والماء والهواء والأرض وكل العناصر المحيطة به من حيوان ونبات وجماد.

    مفهوم التلوث البيئي:
    اختلف العلماء في تعريف دقيق لمفهوم التلوث البيئي ولكن تم الاتفاق على انه ناتج عن تغير الكمي أو النوعي الذي يطرأ على تركيب عناصر الموجودة والتي حددها الله سبحانه وتعالى بدقة متناهية وإن أي اختلال من زيادة أو نقصان في هذه النسب قد يسبب بالتلوث.

    مصادر التلوث البيئي:
    ان مصادر التلوث كثيرة ولكننا ننتقي بعض من أهمها ألا وهي:-
    1-النفط ومشتقاته : لهما تأثير بالغ على تلوث البيئة البحرية والبرية والهوائية.
    2-النفايات الصلبة: تعريف الفضلات الصلبة قد يختلف بحسب اختلاف المصادر او الجهات ومنها المخلفات البلدية الصلبة وهي الفضلات المتخلفة من المجمعات السكنية والدور والمنازل والمطاعم والفنادق والمحال التجارية.
    3-مياه الصرف الصحي : حيث إنها تؤثر على النباتات ومياه الأنهار وتلوثها.
    4-الصناعات الحديثة والتكنولوجيا: الصناعات لها دور كبير في تلوث البيئة من حيث قطع الأشجار واستخدامها كوقود او تحويلها للصناعات أخرى إلى جانب الأبخرة والناتجة عن الحرق خلال عمليات التصنيع‘والتكنولوجيا كالسيارات وأجهزة التلفاز او الهواتف النقالة ومالها من تأثير على البيئة البشرية والطبيعية.


    درجات التلوث البيئي:

    يمكن تقسيم التلوث البيئي إلى ثلاث درجات وهي كالآتي:
    1- التلوث المقبول:
    حيث انه لا توجد أي منطقة تخلو من التلوث بالكرة الأرضية سواء كان هذا التلوث ناتج عن الإنسان أو بواسطة العوامل الطبيعية والتلوث المقبول هو درجة من درجات التلوث التي لا يتأثر بها توازن النظام الرباني ولا يكون مصحوبا بأي أخطار أو مشاكل بيئية رئيسية.

    2- التلوث الخطر:
    وهو ما تعانيه كثير من الدول الصناعية والكبرى من تلوث ناجم عن الصناعات والاعتماد على الفحم والبترول كمصادر للطاقة.وانه هذه المرحلة تعتبر من المراحل المتقدمة من التلوث وتتعدى الكمية المقدرة منه عز وجل جلاله.وتتطلب هذه المرحلة إجراءات سريعة للحد من تأثيراته السلبية ويتم ذلك عن طريق معالجة التلوث الصناعي باستخدام الوسائل المتطورة والتكنولوجية الحديثة وإنشاء وحدات معالجة لهذه الملوثات لتخفيض نسبها والوصول بها إلى الحد المسموح به دوليا أو عن طريق إصدار قوانين صارمة بحق المصانع واخذ الضرائب منهم على المصانع التي تساهم في زيادة وانتشار نسبة التلوث.

    3- التلوث المدمر:
    هي المرحلة التي ينهار فيها النظام والتوازن الكوني الرباني للبيئة ويصبح غير آمن للعيش أو الاستقرار فيه نظرا لاختلاف مستوى الاتزان بشكل جذري.ولعل واقعة تشرنوبيل تؤكد ذلك وهي الحادثة التي وقعت في المفاعلات النووية بالاتحاد السوفيتي‘حيث انه النظام البيئي انهار كليا وذكر العلماء انه قد يحتاج إلى سنوات طويلة لإعادة اتزانه وذلك بتدخل العنصر البشري وبتكلفة مالية باهظة وذكر العلماء انه قد تحتاج هذه المنطقة والمناطق المجاورة لها إلى حوالي خمسين سنة لإعادة اتزانها البيئي وبشكل يسمح بوجود نمط من أنماط الحياة.

    أشكال التلوث البيئي:
    للتلوث أشكال وأنواع ومن هذه الأنواع:-
    أولا- التلوث الهوائي: "يمكن للإنسان العيش 40 يوما بلا طعام و4ايام بلا ماء ولكنه يموت بعد 4 دقائق بلا هواء "
    الهواء هو خليط من عدة غازات ومن أهمها الأوكسجين والنيتروجين وبعض الغازات الخاملة وانه هذه الغازات بشكل أو آخر كلها مهمة للإنسان والحيوان والنبات أما إنسان والحيوان يحتاجهما للتنفس وأما النباتات فتحتاج لها لعملية البناء الضوئي. ونقول انه الهواء قد تلوث عند حدوث أي تغير في تركيبته لأي سبب من الأسباب وهذا التغير يسبب ضرر بالكائنات التي تستنشقه أو تعيش عليه.ومثال على ذلك التلوث الذي أصاب الغلاف الجوي والمشكلة التي تعاني بها طبقة الأوزون‘ هذا إلى جانب إن زيادة كمية بعض الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون قد يؤدي إلى ما يسمى بالانحباس الحراري للكرة الأرضية وما يتبع ذلك من تغيرات طبيعية ومناخية قد تكون لها عواقب خطيرة على الكون.وكما انه توجد غازات أخرى لها مضار مثل :

    أ) الأكاسيد الحمضية وهي سبب رئيسي للأمطار الحمضية.
    ب)الضباب الدخاني وهو الضباب الذي يظهر بالمدن ذات الكثافة السكانية العالية وهو خليط من بخار الماء وبعض الملوثات الناجمة عن احتراق الوقود من محركات المركبات.
    ج)غازات الكلور وفلور والكربون وهي احد الأسباب الرئيسية في تدمير طبقة الأوزون.

    ولقد أشارت بعض الدراسات والبحوث انه يموت سنويا ما يقارب عشرة ملايين من البشر بسبب الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء بالغازات السامة.وبدراسة أخرى لقد ثبت ان تلوث الهواء يسبب انسداد الأوعية الدموية لدى الأشخاص الأصحاء وزيادة نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والتعرض لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية.



    ثانياً-التلوث المائي:

    قال الله تعالى : (( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيّ))
    لماء سائل ضروري لكل كائن حي بالأرض وهو احد أسباب مقومات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها إلى جانب كونه العنصر الرئيسي لاستقرار الإنسان وممارسة الأنشطة المتنوعة على طح الأرض ومن المعلوم لدى الجميع انه الماء يمثل أكثر من 70% من مساحة الكرة الأرضية. وفي وقتنا الحاضر تعاني هذه النعمة من مخاطر التلوث الناجمة عن الإنسان الغير واعي.
    تلوث المياه هو تلف المياه او فسادها مما يؤدي إلى حدوث تغير في درجة حرارتها او لونها وخصائصها الطبيعية وفقدانها لقيمتها الاقتصادية فتصبح غير قابلة للاستعمال.ومن أهم أسباب تلوث المياه هي:-

    1)تلوث المياه النقية أو الصالحة للاستعمال بمياه الصرف الصحي
    2)التلوث عن طريق رمي النفايات الصناعية إلى البحار والمحيطات والأنهار
    3) التلوث بمخلفات النفط وهي واحده من أهم الأسباب التي تلوث البيئة بشكل عام والمائية بشكل خاص إلى جانب النباتات البحرية وحيواناتها.
    4) الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية
    5) التلوث الحراري للمياه وذلك نتيجة استخدام المياه لتبريد المولدات الكهربائية ومن ثم إرجاعها إلى البحار.فهذه المياه ذات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى قتل بعض الحيوانات البحرية واختلاف دراجات حرارة المياه.
    ويؤدي هذا التلوث إلى وجود أخطار وأضرار متعددة ومنها:-
    1-تلوث مصادر المياه في المدن وانتشار الأوبئة.
    2- تلوث المياه بالبترول وتشويهها للشواطئ.
    3-تلوث الأنهار والبحيرات بالمياه الساخنة وارتفاع درجة حرارة المياه لذي تسببه التفاعلات الكيماوية والحيوية يؤدي إلى تقليل نسبة الأكسجين وتكاثر الطحالب وقتل الكائنات الحية .

    ثالثاً-التلوث الأرضي:
    هو التلوث الذي يصيب الغلاف الصخري والقشرة العلوية للكرة الأرضية.ويعتبر هذا الغلاف هو أساس الحياة وسر ديمومتها وبلا شك فانه الزيادة السكانية الهائلة التي حصلت في السنوات الماضية القليلة أدت إلى ضغط شديد على العناصر البيئية في هذا الجزء ولقد استنزفت عناصرها البيئية نتيجة لعدم مقدرة الإنسان على حفاظها وحمايتها من التدهور. فسوء استخدام الأراضي الزراعية يؤدي إلي انخفاض إنتاجيتها وتحويلها إلى عنصر غير منتج.ومن طرف آخر فانه سوء استغلال الإنسان للتكنولوجيا قد أدى إلى ظهور التلوث الأرضي حيث أن زيادة استخدام الأسمدة النيتروجينية لتعويض خصوبة الأرض واستخدام المبيدات الحشرية لحماية المنتجات الزراعية أدى إلى تلوث التربة وتدهور مقدرتها البيولوجية‘كما إن زيادة النشاط الصناعي والتعديني أدى إلى زيادة الملوثات والنفايات الصلبة سواء كانت كيميائية او مشعة وتقوم بعض الدول بإلقاء هذه النفايات على الأرض او دفنها وفي كلتا الحالتين يكون التأثير السلبي واضح على الإنسان والحيوان والنبات.














    الفصل الثاني

    الآثار السلبية للملوثات البيئية على الصحة

    1-أهم أنواع الملوثات البيئية وأضرارها الصحية
    2-التوصيات والمقترحات
    _________________________________________________

    1- أهم أنواع الملوثات البيئية وأضرارها الصحية:-

    الملوثات البيئية كثيرة ومتنوعة وكذلك مصادرها ولكن من المهم هم التعرف على أهمها وعلى إضرارها على الصحة.

    1- المذيبات العضوية:
    التعرض للمذيبات العضوية قد يكون عن طريق الاستنشاق او التلامس الجلدي ومن أمثلة هذه المذيبات مثيلين كلورايد، بنزين تولوين، تتراكلور و ايثيلين زيلين،هكسين،مثاييل بيبوتايل كيتون وغيرها من المذيبات ومن المعلوم ان حوالي 20%من الأمراض الجلدية المهنية سببها هذه المذيبات فهي تسبب التهيج الجلدي او التهيج التحسسي إن أثارها على الجهاز العصبي تتلخص في تسمم حاد شبيه بالتسمم بالخمر وشدة الأعراض الحادة لها علاقة وثيقة بالجرعة. أما التسمم المزمن فمنه تغير الشخصية والمزاج وضعف القدرة الذهنية والضعف الجسماني العام.ومن آثارها السلبية على الجهاز التنفسي فتكون في شكل تهيج للأغشية المخاطية وآلام بالحلق والأنف وكحة آلام بالصدر و تدميع وربما يكون التعرض شديدا ويسبب أزمة رئوية. الموت المفاجئ احد الآثار السلبية للتعرض للمذيبات كالذين يدمنون استنشاقها وذلك بسبب آثارها على القلب والأعراض إذا لم تحدث الوفاة هي الدوخة.



    2-الرصاص:
    الرصاص من المعادن المستعملة كثيرا ويضاف إلى وقود السيارات وإن كان الإتجاه الآن إلى استبداله بمواد أخرى قد بدأ والآثار السلبية للتعرض للرصاص تبدأ بالجهاز الدموي فيعاني المصاب من فقر الدم ويظهر عليه الشحوب ثم تتولى الآثار السلبية إن لم تكتشف الحالة مبكرا فتشمل الجهاز العصبي المركزي والطرفي والكلى وارتفاع ضغط الدم والعقم عند الرجال والنساء والإجهاض.
    ولقد بدأت بعض الدول باستخدام الوقود الخالي من الرصاص كما هو الحال هنا بالإمارات.

    3-الزئبق:
    وهو احد الملوثات للمياه في البلدان الزراعية.ومن الآثار السلبية للزئبق انه يؤثر على الجهاز العصبي والكلى والجهاز التناسلي فيسبب الارتجاف وعدم الاتزان والفشل الكلوي وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء والإجهاض والشلل المخي.

    4-الكادميوم:
    وهو عنصر يتواجد بالطبيعة يتواجد بالأنابيب المستخدمة لمياه الصرف الصحي في المنازل او أماكن أخرى.ومن الآثار السلبية الناتجة عن التعرض للكادميوم هي الفشل الكلوي وأزمة رئوية حادة والتهاب ونفاخ رئوي مزمن مما يؤدي الى الاصابة بالسرطان الرئوي.

    5-النشادر:
    غاز النشادر يدخل في انتاج الاسمدة وبض الصناعات الاخرى وهو غاز يسبب تهيج شديد للاغشية المخاطية بالعيون والرئتين والتعرض لهذا الغاز بكميات كبيرة قد يسبب ازمة رئوية حادة وحروق بالعين والشعب الهوائيةوفي بعض الحالات قد تصل الى الوفاة،وفي دراسة حديثة أثبت ان التعرض لغاز النشادر في بيئة العمل قد سبب الربو الشعبي لعدد من العاملين.





    2-التوصيات والمقترحات:
    في ما سبق لقد تعرفنا على بعض من الملوثات وتأثيرها على الصحة، والفكرة من وراء هذه الأمثلة هو التعرف على الأضرار التي نواجهها والتي تواجهها بيئتنا.ولوقف هذه الأضرار او محاولة التخفيف منها فيما يلي بعض الاقتراحات والتوصيات في مجال الصناعة:-
    1-وضع بعض القوانين التي تحرم استعمال هذه المواد الملوثة او التقليل منها إذا كان لابد من استخدامها او إيجاد حلول بديلة لها.
    2-الكشف الطبي للعاملين في الصناعات التي تتواجد بها بمخاطر هذه الملوثات بين فترة واخرى.
    3-تدريب العمال على التعامل مع المواد الملوثة بالطريقة المناسبة وضمن نطاق السلامة واسس صحية.
    4-المراقبة المستمرة من الحكومات والجهات المعنية على المصانع التي تستخدم الملوثات في صناعتها او تنتج مع صناعاتها.
    وفيما يلي بعض المقترحات على الصعيد الوطني والإعلامي:
    1-إعداد برامج إعلامية متنوعة المحتوى والأسلوب لنشر الوعي البيئي بين الناس.
    2-تطوير محتوى المناهج في جميع المؤسسات العملية.
    3-إقامة دورات ومحاضرات حول البيئية للناس.
    4-تشجيع الطلبة على المحافظة على البيئية وإقامة المشاريع العلمية بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والحكومية.










    الخاتمة

    قال الله تعالى في كتابه الكريم
    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

    توضح لنا من هذه الآية السابقة أن الله سبحانه وتعالى قد نهانا عن الإسراف وانه الإسراف باستخدام المصادر الطبيعية او سوء استخداما قد اثر بتلوث البيئة ومازال الحال إلى يومنا هذا ، ومن المقترحات والتوصيات التي سبق ذكرها أتمنى ان تسترجع الطبيعة إلى مستواها التي خلقها الله تعالى بتقديره .ونرى انه الإسلام كذلك وجهنا على حفاظ ومكافحة التلوث البيئي ودعوته إلى وجوب نظافة البيئة وحمايتها من أي خطر يهددها.
    أتمنى أنني أفيد من يقرأ هذا البحث بقدر ما استفد منه، وجزيل الشكر لحكومة دولة الإمارات لما تبذله من جهود للحد من هذه الأخطار التلوثية على بيئتنا ودولتنا الفتية.















    المصادر والمراجع

    * الانترنت:
    1- http://www.greenline.com.kw/Reports/019.asp
    2- http://www.greenline.com.kw//Reports/021.as



    * الكتب:
    1-د.إبراهيم سليمان عيسى –تلوث البيئة ،أهم قضايا العصر،المشكلة والحل-دار الكتاب الحديث-القاهرة-الطبعة الثانية-2000م
    2- مجلة شؤون البيئية-العدد 22 –أغسطس 2004
    3- القـــرآن الكريـــم

    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية al3nedh
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووورة
    ما قصرتي

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    uae
    المشاركات
    8

    افتراضي

    جزاكي الله ألف خير وجعله الله في ميزان حسناتك

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي

    مشكوره غلايه ع البحث

    يعطيج العافيه

  5. #5
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    أنا وبكل فخر من يوم ميلادي .. إماراتي وهاذي الكلمة تكفيني
    المشاركات
    813

    افتراضي

    للرفع ....

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية عاشقة العريبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الإمارات (راك والعالم وراك)
    المشاركات
    125

    افتراضي

    مشكورة وايد وما قصرتي والله يعطيج الذرية الصالحة

  7. #7
    مشرف سابق الصورة الرمزية همسة العين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    العين
    المشاركات
    404

    افتراضي

    جزاج الله الف خير وبارك الله فيك جهود مباركه ربي يعطيش الي تريدينه والى امااااااااااام سر

  8. #8
    عضو جديد الصورة الرمزية فراشة الدراسة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الشارجة
    المشاركات
    30

    افتراضي

    لا تعليق على التقرير صراحة ماعليه كلام

  9. #9
    مشرفة الصف الثاني عشر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    every where
    المشاركات
    2,719

    افتراضي

    للرفع ......))

  10. #10
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    |[ الاماآارت ~ أبوظبـي ]|
    المشاركات
    1,217

    افتراضي

    للــرفــــع

    ..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية