صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: تقرير عن (جيولوجية شبه الجزيرة العربية)

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    Al3in
    المشاركات
    14

    Fasal2 تقرير عن (جيولوجية شبه الجزيرة العربية)

    لو سمحتوا بغيت تقرير يتكلم عن جيولوجية شبه الجزيرة العربية
    مع مراجع

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    Al3in
    المشاركات
    14

    افتراضي

    وييينكم

    بليييز ردوا علي
    محتاجه مساعدتكم

  3. #3
    الصورة الرمزية ALAS
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الإمــــــــــارات
    المشاركات
    2,564

    افتراضي

    تقع شبه الجزيرة العربية بين قارة أفريقيا وغرب قارة آسيا، وهي منطقة جيدة من الناحية الأكاديمية للجيولوجيين منذ نهاية القرن الماضي فيما يتعلق بعملية تصدع البحر الأحمر وانفصال شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا، شكل (1) ونظرية زحف القارات واتساع قيعان البحار وتكوين الألواح. هذه المنطقة أيضاً جيدة فيما يتعلق بعملية طي ونشأة سلسلة جبال زاجروس في غرب إيران وجبال عُمان أثناء الحركة الألبية البانية للجبال.




    شكل (1) : يوضح انفصال شبه الجزيرة العربية عن قارة إفريقيا (بعد تاربوك ولوتنجر 1988) .


    تركَّزت الاهتمامات منذ عام 1930م على التتابع الطبقي، التراكيب الجيولوجية وكذلك الجيولوجيا الاقتصادية خاصةً للمنطقة الشرقية من شِبه الجزيرة العربية بالقرب من الخليج العربي والذي يعتبر من أعظم التجمعات البترولية في العالم.
    أعدَّت الهيئة العامة للمصادر المعدنية في المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية ومنذ عام 1950م وإلى فترة قريبة برنامج مكثف للخرائط واستكشاف المعادن في صخور ما قبل الكامبري للكتل الصخرية في غرب المملكة العربية السعودية في محاولة لتحديد أماكن ترسبات المعادن. نشرت معظم نتائج هذه الأبحاث في مجلات علمية محلية وعالمية وأدَّت إلى فهم جيد على الرغم أنه غير متكامل لتاريخ جيولوجية وتكتونية شبه الجزيرة العربية.
    لقد تم وصف تركيب وتاريخ شبه الجزيرة والمناطق المحيطة به. وُصِفت المنطقتين التركيبيتين لشبه الجزيرة وهي الدرع العربي والرصيف القاري العربي شكل (2) بشيء من التفصيل.




    شكل(2) : يوضح تركيب شبه الجزيرة العربية "الدرع العربي - الرف العربي "مع مقطع جيولوجي تخطيطي عام عبر المملكة العربية السعودية من الشرق " الخليج العربي " وحتى الغرب "البحر الأحمر " (بعد الشنطي 1993) .





    يتبع هذا وصف مختصر لجبال زاجروس وجبال عمان والبحر الأحمر وكل منهم ذو علاقة وثيقة بجيولوجياً شبه الجزيرة، وأخيراً مع الأخذ في الاعتبار الجيولوجيا الاقتصادية لشبه الجزيرة العربية.
    وسوف يكون توزيع المنهج كالتالي :





    الرقم
    الموضوع









    1تضاريس سطح الأرض لشبه الجزيرة العربية
    Geomorphology
    2الهيكل التكتوني
    Tectonic framework
    3طبقات صخور دهر الحياة الظاهرة للجزيرة العربية وتاريخها الجيولوجي (الدورات الترسيبية)
    Stratigraphy of the Phanerozoic in the Arabian peninsula and their geological history( Depositional Cycles).
    4التطور الحركي ( التكتوني )
    Tectonic evolution
    5الجوانب الاقتصادية
    Economic Aspects

  4. #4
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    10,233

    افتراضي


    الـســـــلام عليكـــــم

    تفضلــــي الرابــــــط

    ..


  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    260

    افتراضي

    ...الســلام عليكــم ورحمــة اللــه وبركاتــه...

    ...عندي هذه الإضافة...

    كانت شبه الجزيرة العربية في العصر ما قبل الكمبري، قبل أن يتكون البحر الأحمر متصلة بأفريقيا كجزء من الدرع الأفريقي النوبي. وفي هذا العصر تحول السطح إلى سهول مستوية، شبه خالية من المناطق الجبلية؛ شبه خالية من المناطق الجبلية، وذلك نتيجة لعوامل التعرية التي عملت لمدة زمنية طويلة من دون أن يعتريها عمليات رفع بانية للجبال. ثم بدأ تكون حوض رسوبي كبير، منذ بداية العصر الكامبري، يسمى تيثس Teyths، وذلك لإلى الشمال والشرق من شبه الجزيرة العربية، في المناطق المعروفة حالياً، بتركيا وشمالي العراق وجنوب غربي إيران؛ وقد ترسب فيها آلاف الأمتار من الرواسب. في المنطقة الواقعة بين بحر تيثس وشبه الجزيرة العربية، كان هناك بحار ضحلة epicontenatal، تمتد فوق الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتترك فيها رواسب متعاقبة، مكونة طبقات أفقية.


    وفي أواخر العصر الطباشيري، بدأت حركات تكوين الجبال تزيل بحر تيثس، وتشكل سلسلة جبال هملايا- الألب مكانه. كذلك نشطت حركات تكوين الجبال، في أواخر العصر الثلاثي مرة ثانية، وأسفرت عن تكون جبال طوروس، وجبال زاجروس في إيران، وجبال عمان في جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية. إضافة إلى إنفصال الصفيحة المكونة لشبه الجزيرة العربية عن الدرع الأفريقي في أواسط العصر الثلاثي، وذلك على طول ما يعرف الآن بالبحر الأحمر، والناجم عن عملية تقبب الدرع العربي- الأفريقي، وتكون شقوق على طول قمة القة الطولانية الممتدة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي.


    تلا ذلك عمليات شد في العصر الفجري –الضحوي Eocone-oligan ، أسفرت عن تصدع متدرج، ثم إنخفض الوسط المتصدع واستمر في تعميق الإنخفاض. ومع إستمرار هبوط منطقة الإنهدام بين الجانبين الصاعدين، إنخفض سطح منطقة الإنهدام إلى ما دون مستوى سطح البحر، فدخلت المياه إليه مكونة البحر الأحمر. وزحفت صفيحة شيه الجزيرة العربية، ببطء نحو الشمال الشرقي ، حيث اصطدمت بالصفيحة الآسيوية، وربما إنزلقت أسفل منها. ولا شك أن إنفصال صفيحة شبه الجزيرة العربية عن الصفيحة الأفريقية، كان مصحوباً بنشاط بركاني أدى إلى تكوين العديد من الحرات في غربي شبه الجزيرة العربية.

    وتتركب شبه الجزيرة العربية جيولوجياً من كتلتين عظيمتين، هما:-


    1. الدرع العربي
    يقع الدرع العربي في غربي شبه الجزيرة العربية، ويغطي ثلث مساحتها، يتكون من:-

    صخور متحولة: XXXXmorphic rocks كانت في الأصل صخوراً رسوبية وبركانية قديمة؛ ثم جعلها الضغط والحرارة العاليين صخوراً متحولة، تشمل صخور النيس والشست والسلات.

    صخور جوفية إندساسية: plutonic أي صخور تجمدت من الصهير داخل القشرة الأرضية من دون أن تصل إلى السطح ، ولذا تكون البلورات المكونة لها كبيرة الحجم نسبياً، لأنها بردت ببطء. وقد كان تكون هذه الصخور الإندساسية مصاحباً لعمليات تكوين الجبال في الغالب، لكن بعضها كان سابقا والبعض الآخر كان لاحقاً لعمليات تكوين الجبال. ومع إستمرارية التعرية، عبر العصور الجيولوجية أزيلت الصخور التي كانت تعلوها، وأصبحت هذه الصخور الجوفية ظاهرة على السطح. ويشمل هذا النوع من الصخور الجرانيت والديورايت والجابرو.

    صخور بركانية تكونت في العصرين : الثلاثي والرباعي من الافا التي ساحت على سطح الأرض، خارجة من البراكين، ولذا تجمدها كان سريعاً وحجم بلوراتها كان صغيراً، مثل صخور البازلت (دكناء اللون، لإحتوائها على معادن قاعدية، أي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصري الحديد والمغنيسيوم). وهي تكون ما يعرف محلياً بالحرات.


    2. الرف العربي
    يقع الرف العربي إلى الشرق من الدرع العربي. ويشكل نحو ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية. وقاعدته هي صفيحة الدرع العربي نفسها، التي ترجع إلى زمن ما قبل الكامبري. والرف العربي هو تتابع من الصخور الرسوبية، التي ترسبت على اليابسة والمياه الضحلة، وتراوح أعمارها بين الزمن الكامبري والبلايوسين. وبصفة عامة يكون ميل هذه الطبقات الصخرية في إتجاه الشرق بعيداً عن الدرع العربي، ويكون ميلاً خفيفاً، ويراوح سمكها بين الصفر في الطرف عند الدرع الغربي، و6 آلاف متر في حوض الخليج العربي والربع الخالي. وتتكون الصخور الأقدم التي ترسبت خلال حقب الحياة القديمة ، أي بين عصريَ الكامبري والبرمي- من الحجر الرملي والطفل. أما الصخر التي ترسبت في الحقب المتوسطة والحديثة ، فتتألف إجمالا من الحجر الجيري. وقد تكون النفط في الطبقات الرسوبية العميقة، بفعل الضغط والحرارة الواقعين على الروايب المطمورة، الغنية بالمواد العضوية. ثم إنتقل إلى طبقات أخرى من خلال الصخور المسامية، حيث إنحبس في مكامن مثل الطبقات المحدبة، التي تعلوها صخور غير مسامية، مثل الطفل. إضافة إلى النفط، فإن طبقات الصخور المسامية في الرف العربي تحتي على مكامن مهمة للمياه الجوفية/، أهمها مكمن الوسيع في المنطقة الوسطى من من المملكة العربية السعودية؛ ومكمن أم رضمة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية؛ ومكمن ساق في وسط شبه الجزيرة العربية وشماليها.



    ...خريطة الموقع الجغرافي للدرع العربي والرف العربي...





    ...المصدر على هذا الرابطـ...




    *دمتم بود*
    أختكم *حلــم طيــف*

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    Al3in
    المشاركات
    14

    افتراضي

    مشكورييييين وايد وايد
    و ما بنسى فضلكم
    والله يوفقكم في الدنيا والاخره

    اختكم: كريزي كات

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي

    انا بعد كنت ادور نفس التقرير ما اعرف كيف اشكركم طانكيووووووووووووووووووووك لكم كلكم ^^

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1
    السلام عليكم

    الصراحه تقارير الكل حلوه بس تقرير حلم طيف مافيه حيله

    وحبيت اتخبرها كيف اسوي للكلام كوبي ...لاني جربت كذا مره وما استوى

    واذا حد يعرف... يعلمي وجزاكم الله ألف خير

    وهذا الـــرابـــط

  9. #9
    مشرفة اللإستراحة العامة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    ف عآلم أحلآمـﮯ •]
    المشاركات
    748

    افتراضي

    تقريرعن الحياة في جبال الإمارات

    أرجووووووووووووككك

  10. #10
    عضو مجلس الشرف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    أنا وبكل فخر من يوم ميلادي .. إماراتي وهاذي الكلمة تكفيني
    المشاركات
    813

    افتراضي

    للرفع ....

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •