« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تقرير عن توزيع السكان في الوطن العربي

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    6

    Taqrer2 تقرير عن توزيع السكان في الوطن العربي

    المقدمة :
    إن لتوزيع السكان على الأرض مجموعة من العوامل المتشابكة ، فبعضها طبيعي و بعضها بشري ، حيث أن دراسة السكان ذات أهمية قصوى حيث تتأثر حياة المجتمعات بعضها ببعض و ترتبط الظاهرة السكانية في معظم أقطار العالم ، و لذلك فإن معرفة الحقائق السكانية في معظم أقطار العالم ، و لذلك فإن معرفة الحقائق السكانية تعد أساساً هاماً لفهم الكثير من المتغيرات الدولية ، و إن للعوامل الطبيعية و البشرية دوراً كبيراً في توزيع السكان على الوطن العربي في شتى أرجائه .

    الموضوع :
    السكان هم المحور الرئيسي الذي تدور حوله و من خلاله كثير من العلوم في شتى المجلات سواء كانت علوما انسانيه أو تطبيقية ، و هناك عوامل تؤثر في توزيع السكان على سطح الأرض في الوطن العربي فبعضها طبيعي و بعضها بشري ، و تشمل أولاً العوامل الطبيعية ( المناخ والتضاريس – و التربة – و الموارد الطبيعيه ) ، ثانياً العوامل البشرية فتشمل ( النمو السكاني و المواليد و الوفيات و الهجرة الخارجية ، كما تشمل الحرفة السائدة و المواصلات و الحروب و المشكلات السياسية .
    اولاً : العوامل الطبيعية:
    تتحكم العوامل الطبيعية تحكما واضحا في توزيع السكان في الماضي ، أما في الوقت الحاضر فقد برزت أهمية العوامل البشرية ، و لم يعد الانسان عبداً للطبيعة ،تسيطر عليه العوامل الطبيعية دون غيرها .
    1 – عامل المناخ :
    يقل أعداد السكان في المناطق الصحراوية ، فإن أثر الحرارة في توزيع السكان يبرز في الجهات الباردة و المعتدلة الباردة ، أما في الجهات الحارة و المعتدلة الدفيئة فإن أثرها محدود ، ذلك أن مقدرة الإنسان على تحمل الحرارة تفوق كثيراً مقدرته على تحمل البرودة الشديدة .
    2 – عامل التضاريس :
    الاصل في السكان أنهم يميلون إلى السكن على السهول و يبتعدون عن المرتفعات ، و ذلك لأن ارتفاع السطح يؤدي إلى تفتيت الرقعة الزراعية.
    3 – عامل التربة :
    ليس من السهل تتبع أثر التربة وحدها على توزيع السكان ، ذلك ان الاختلاف الاقليمي في توزيع التربة يرجع إلى المناخ و النبات الطبيعي و التضاريس ، و لكن يتركز السكان بنسبة كبيرة في المناطق التي تتكون فيها التربة الفيضية التي تتكون بفعل الأنهار و التربة الطينية .
    4 – الموارد الطبيعية :
    اي الموارد المعدنية من مصادر طاقة و مواد خام معدنية و لهذه الموارد اثار مباشرة و اخرى غير مباشرة في توزيع السكان ، و تتمثل الآثار المباشرة في اجتذاب السكان للقيام بعمليات التعدين ، و ادى اكتشاف البترول اى جذب الايدي العاملة ، اما الآثار الغير مباشرة للموارد الطبيعية في اجتذاب السكان فتتلخص في ان هذه الموارد كثيرا ما تؤدي إلى قيام الصناعة و بالتالي تجتذب السكان ، حيث ان حرفه الصناعة تؤدي إلى رفع الكثافة أكثر من حرفة التعدين ، ذلك لأن حرفة التعدين لا تتطلب الأيدي العاملة بالكثرة التي تتطلبها حرفة الصناعة .

    ثانياً : العوامل البشرية :
    ان للعوامل البشرية تأثير كبير في توزيع السكان ، حيث ان لهذه العوامل الدور البارز اكثر من العوامل الطبيعية ، سأطرق الآن في الحديث عن العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان .
    1 – اتجاهات النمو السكاني :
    عدد السكان في أي منطقة غير ثابت ، و ان لإختلاف معدلات النمو السكاني عوامل عديدة ، و الزيادة السكانية نوعان : زيادة طبيعية يمثلها الفرق بين المواليد و الوفيات ، و الزيادة الغير طبيعية تمثلها الهجرة ، و الهجرة نوعان إما (خارجي) و إما (داخلية) تتم داخل نطاق الدولة الواحدة، و هناك أقطار عربية ترسل أبنائها مهاجرين إلى خارجها ، و تعمل الهجرة الخارجية على زيادة معدل النمو السكاني في الأقطار التي تستقبل مهاجريها بينما تعمل على خفضه في الأقطار التي ترسل مهاجرين .
    أما الهجرة الداخلية فأبرز تياراتها الهجرة من الريف إلى المدن ، و يترتب على هذا التيار ارتفاع معدل النمو السكاني في المدن عنه في الريف ، و بالتالي ارتفاع كثافة السكان في المدن عنه في الريف .
    2 – الحرفة السائدة :
    تتدرج الكثافة في الارتفاع من حرفة الرعي إلى حرفة الزراعة إلى حرفة الصناعية ، تنخفض الكثافة السكانية في المناطق التي تعمل في حرفة الرعي، و لكن ترتفع داخل مناطق الزراعة الكثيفة على الري و التي تكثر على الأنهار ، وتبلغ الكثافة اقصاها حيث تسود حرفة الصناعة في المدن الصناعية .
    3 – المواصلات :
    موقع الإقليم بالنسبة لخطوط المواصلات العالمية و المحلية و من ابرز الأمثلة قناة السويس .
    4 – العامل السياسي :
    كثيراً ما يؤثر العمل السياسي بطريق غير مباشر في الصورة توزيع السكان ، و أبرز الأمثلة على هذه العوامل اعتصام بعض الأقليات السياسية أو اللغوية أو المذهبية في المناطق الجبلية التي تمثل في بعض الجهات مناطق عزلة تشعر فيها بالحماية و الأمان .
    الخاتمة :
    من هذا كله نتوصل إلى بعض المقترحات و التوصيات ان السكان الذين يعيشون على هذه الأرض عليهم المحافظة على الموارد التي سخرها الله لهم لكي يعيشوا و ينتفعوا من خيراتها فالموارد الطبيعية كالتربة و المناخ و التضاريس هي أهم العوامل التي تركي تأثيرا كبيرا لتوزيع السكان فعليهم المحافظة عليها و أن يستخدموها بالشكل الصحيح و عليهم بالمساهمة في إعمار الأرض و بنائها لأنهم عماد هذه الأرض و مؤسسيها .
    المراجع:
    http://www.study4uae.com
    http://www.uae.ii5ii.com


    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية عثولو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    48

    افتراضي

    ثاانكيو ع التقرير ... ^^

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي

    يسلمووووو كنت محتااجه واايد

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية فطااااامي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    دار بو خليفة
    المشاركات
    14

    افتراضي

    شكرا ع النقرير

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    الامارات ((راااك))
    المشاركات
    38

    265 مشكرين

    كود PHP:
    :(23): 

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    6

    افتراضي

    مشكورين ع الردود الطيبة و اتمنى انكم استفدتو من التقرير

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    35

    افتراضي

    افا ليش حذفتية افا كنت محتاجة له وااااااايد بس مشكوووره Tanks

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية