« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بحث ( اللغة الهيروغليفية )

  1. #1
    عضو متألق الصورة الرمزية صديقة الطفولة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    782

    265 بحث ( اللغة الهيروغليفية )


    شحاااااالكم ؟؟
    ان شاء الله بصحة وسلامة
    أنا الحمدلله تماااموو << أحد سألش
    امم
    هذا أول موضوع لي هنا
    أتمنى ينال إعجاابكمـ
    اليوم رح أقدملكم بحث تااريخ سويته بيدي بس مرة مرة تعبت فيه
    وطبعا ما أبي منكم إلى التقييم والشكر ولا تنسوون الإنتقاادات تراني بعد ما سلمته
    ما عليكم غير انكم تكتبوا إسمكم والمنطقة والمدرسة وشي وتنتهوون
    صغرت الخط هني بس سووا كوبي بيست وكبروا الخط جد ما تبون ..
    اتفضلوا


    دولة
    منطقة
    مدرسة



    بحثي بعنوان :

    اللغة الهيروغليفية







    تقديم الطالب / ـة :
    للمعلم / ـة :



    (1)




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله العلي الأعلى ، الذي خلق فسوى و الذي قدر فهدى ، و الصلاة و السلام على نبي الله و خاتم المرسلين و قدوة المربين و إمام المتقين سيدنا محمد و على آله و صحبه و من تبع خطاه بإحسان إلى يوم الدين .




    يسرني كتابة هذا البحث وهو عن اللغة الهيروغليفية لأنها لغة فيها الكثير من المعلومات التي تخص لغات العالم قديما , وسأتناول به ثلاث فصول كل من هذه الفصول يتكلم عن اللغة الهيروغليفية فـ

    الفصل الأول :
    يتكلم عن .. تعريف اللغة الهيروغليفية
    الفصل الثاني :
    رموزها وفك طلاسمها
    الفصل الثالث :
    الكتابات الهيروغليفية الأخرى .


    واجهتني بعض الصعوبات في كتابة هذا البحث منها ضيق الوقت وتشتت الأفكار الذهنية و نقص الحبر عند الطباعة .



    (2)








    تعريف اللغة الهيروغليفية




    أهم العناوين :



    1 ) مفهوم اللغة .



    2) فيما استعملت .



    3) أهم الكتب وسبب اختيارها .





    (3)


    تعريف اللغة الهيروغليفية



    كلمة هيروغليفية تعني "نقش مقدس" (من الإغريقية ἱερογλύφος)، والمصطلح كما يستخدمه دارسوا نظم الكتابة يدل على فئة من نظم الكتابة التصويرية تندرج تحتها الكتابة الهيروغليفية المصرية ونظم كتابة أخرى منها المايا والكتابة الصينية في بداياتها.


    في الاستعمال الشائع تدل الهيروغليفية على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية والقيام بعمليات الجمعوالطرحوالحساب. أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيروغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 و3200 ق.م. في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، وقد استوحى المصري القديم تلك الصور من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت، من نباتوحيوان وأعضاءها ومصنوعات بشرية وغيرها. مثل الفم وينطق (را)، والعين وتنطق (يري) والعرش وينطق (ست) والبيت وينطق (بر) أو الثعبان (فاي) ويؤخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ)، كما استعملوا رموزا دخلت فيما بعد إلى الكتابة العربية مثل (هـ) و(و) و(ش).


    استعملت الهيروغليفية كنمط كتابة رسمي لتسجيل الأحداث على المعالم والنصوص الدينية علي جدران المعابدوالمقابر وأسطح التماثيل والألواح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، وبسبب طبيعتها كانت تعد منذ القدم نظامًا للكتابة وفنًا زخرفيًا جميلاً في آن واحد، مثلها في ذلك مثل الخط العربي. ومن أهم الكتابات عند المصريين القدماء كتابة أسمائهم، وأسماء الأب والأم والأخوات، لأنهم كانوا يعتقدون أنه للبعث في الحياة الآخرة لا بد من المحافظة على اسم الشخص إلى جانب المحافظة على جثمانه، وضياع الاسم يعتبر الفناء الكامل. وكانوا يكتبون كذلك وظائفهم بحانب أسمائهم، مثل رئيس الكتاب أمنمحعت (أمير- شس امنمحعت)، وإذا توفي رئيس الكتاب أمنمحعت مثلا، فكانوا يكتبون اسمه ووظيفته كالآتي : "امير-شس أمنمحعت، ماع خرو " أي رئيس الكتاب أمنمحعت ،الصادق في كلامه (أمام الآلهة يوم الحساب) بمعنى المغفور له.


    يعد الخط الهيروغلفي الأب الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا، البائدة منها والباقية، وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية.


    بعد اندثار المعرفة بقراءة الهيروغليفية في العصور المتأخرة انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، وتذكر مصادر أن ذا النون المصريوابن وحشية كانا قادرين على قراءتها، ولو جزئيًا.


    في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، وما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها الأثر الأبلغ على تقدم علم المصريات.


    الإشارة إلى لغة مصر القديمة باسم "اللغة الهيروغليفية" بين العوام ووسائل الإعلام خطأ شائع، لأن الهيروغليفية هي نظام الكتابة.


    (4)






    رموزها وفك طلاسمها




    أهم العناوين :




    1 ) رموز اللغة الهيروغليفية .



    2) فك طلاسمها .











    (5)




    رموز اللغة الهيروغليفية



    تتكون الكتابة الهيروغليفية من مجموعة من النقوش المستمدة من الحياة اليومية فهي كتابة تصويرية بالإضافة لوجود حروف أبجدية وإن كانت أكثر تعقيدا من الأبجدية المعروفة الآن في اللغات المنتشرة فالأبجدية في الهيروغليفية تنقسم لثلاثة مجموعات.

    المجموعة الأولى : هي الرموز الأحادي، أي الحروف أحادية الصوت مثل الحروف المعتادة اليوم، مثل (أ) و(ب) و(ت) وغيرها.
    المجموعة الثانية : الرموز الثنائية الصوت، وهي رمز أو نقش واحد ولكن ينطق بحرفين معا، مثل (من) و(بر) و(ست) وغيرها،
    المجموعة الثالثة : الرموز ثلاثية الصوت، وهي نقش أو رمز واحد ولكن يعني ثلاثة أصوات، مثل (حتب) و(عنخ) و(آخت) و(نثر) وغيرها .

    وذلك بالإضافة لمجموعة من العلامات الأخرى والتي لا تنطق، وإنما هي من أجل أغراض نحوية مثل تحديد المثنى والجمع والمذكر والمؤنث وبعض الرموز المؤكدة للمعنى والتي تعرف بالمخصصات، ومن المخصصات (رجل) و(امرأة) و(ملك)، أو عضو من أعضاء الجسم مثل (يد)، (رجل) و(رأس) و(أنف) و[عين) ,غيرها . وقد اشتقت كلمة هيروغليفي من الكلمتين اليونانيتين(هيروس)و(جلوفوس)وتعنيان (الكتابه المقدسه).







    (6)


    فـكـ طـــلاسمــها


    تعود المحاولات الأولى لفك طلاسم الكتابة الهيروغليفية إلى الاغريق. وقد ساد الاعتقاد لديهم أن الرموز الهيروغليفية هي رموز صورية. من كتابات الاغريق عن هذا الموضوع وصلتنا مخطوطة واحدة هي "الهيروغليفية" لمؤلفها هورابولون Hieroglyphica ofHorapollon.
    في أوروبا خلال العصور الوسطى لم يكن هنالك اهتمام بالهيروغليفية إلا أنه عام 1422 وصلت مخطوطة هورابولون إلى البندقية مما أثار الاهتمام بها حتى أن بعض فناني عصر النهضة قاموا برسم رموز متخيلة بناء لأوصاف هورابولون واستعملوها في رسومهم كعناصر فنية.
    وقد قامت عدة محاولات لكشف طلاسم الهيروغليفية قبل اكتشاف حجر رشيد في العصر الحديث، منها محاولات الأب كرشر اليسوعى الذي عرف أن القبطيه ماهى إلا لهجة أو لغة منحدرة من المصرية القديمة.
    وأول جهود بعد اكتشاف حجر رشيد كانت محاولات فيليب دى ساسى 1802 وكان عالما بالعربية وقد انصبت محاولاته على الخط الديموطيقي لأنه ظن أن له علاقه بخط الرقعة العربي لتشابههما ظاهريا في الانسياب، إلا أن أبحاثه لم تسفر إلا عن نتيجه واحدة وهي أنه عرف أن أسماء الملوك توضع في خرطوش وهو مما أفاد شامبليون لاحقا.
    بعد اكتشاف حجر رشيد خلال الحملة الفرنسية على مصر قام العالم شامبوليون بنشر اكتشافه حول كيفية فك طلاسم اللغة الهيروغليفية عام 1822. وقد اعتبر شامبوليون أول من اكتشف أن الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وقام بفك رموزها.
    إلا أنه عام 2004 كشف عالم المصريات عكاشة الدالي أن أول من اكتشف أن الرموز هي عبارة عن رموز صوتية أي حرف هو العالم العربي ابن وحشية وكان ذلك في مؤلفه شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام الذي درس فيه 89 لغة ونظام كتابة قديمة منها الهيروغليفة وقام بتحليل العديد من رموزها [1] الذي وضعه سنة 861م، وقد حقق المستشرق النمساويجوزف همر تلك المخطوطة وترجمها إلى الإنجليزية ونشرها في لندن عام 1806 أي 16 عاما قبل اكتشاف شامبوليون، ونشر خبر ذلك في عدة وسائل اعلام غربية [2]. كما أن الباحث السوريّ يحيى مير علم توصل إلى ذات النتيجة وذهب البعض إلى القول أن شامبوليون كان قد اطلع تلك هذه المخطوطة إلا انه لا توجد لدينا دلائل تؤكد أو تدحض هذا الادعاء.
    .................................................. .................................................. .........
    1 - علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب

    2 - تم النشر في صحيفة ذي اوبزرفر البريطانية بتوقيع محرر الشؤون العلمي روبن مكي كمانشرت وكالة رويترز الخبر. راجع مصادر المقالة


    (7)







    الكتابات الهيروغليفية الأخرى .





    أهم العناوين :




    1 ) خطوط أخرى .



    2) كتابات أخرى .







    (8)





    خطوط أخرى






    إلى جانب النظام الهيروغليفي وجد نظام كتابة أخر أكثر انسيابا واختزالا وأيسر في الكتابة اليدوية هو الخط الهيراطيقي الذي استخدم لكتابة الوثائق الدينية والطبية والإدارية والعلمية والأدبية، يعد تطوره مواكبا لتطور الخط الهيروغليفية وليس منحدرا منه ولا مبنيا عليه. بينما استنبط الخط الديموطيقي من الهيراطيقي في عصور لاحقة. وبعد الاستعمار اليوناني لمصر واختلاط الثقافتين المصرية واليونانية استُنبط نظام كتابة آخر لكتابة اللغة القبطية - وهي النمط الذي وصلن إليه اللغة المصرية في تلك الفترة التاريخية - هو الخط القبطي المبني على رموز الأبجدية اليونانية.




    (9)



    كتابات هيروغليفية أخرى




    تعود أقدم الأمثلة على الكتابة الهيروغليفية المايانية في أمريكا الوسطى، إلى نحو عام 300م. وكانت حروف هذه الكتابة تتألف من رموز تعتبر تمثيلاً حرفياً للأفكار، إلا أن بعض الباحثين يعتقدون أن عدداً من الإشارات تمثل أصواتاً، ولم يتم حتى الآن فك رموز معظم الحروف الهيروغليفية المايانية. وتتناول النصوص التي تمكن الباحثون من فك رموزها أموراً، تتعلق بالدين، والفلك، وتسجيل الوقت. وكانت الحروف الهيروغليفية الأزتكية تتألف من صور تمثل أفكاراً، ولها أيضاً قيمة صوتية. لقد دمجت الأزتكية رموز أشياء متعددة، لتكوين صوت، أو اسم لشيء، أو فكرة مجردة، لم يتم تمثيلها بصورة. وتشبه تلك الرموز الكتابة الحديثة التي تستخدم فيها (الكتابة عن كلمة أو عبارة برسم يذكر المرء بها أو بمقطع منها) واستحدث الحيثيون أيضاً، نظام كتابة هيروغليفياً نحو عام 1500ق.م. وقد مثلت بعض الرموز الحيثية كلمات بينما مثل الرموز الأخرى مقاطع صوتية.[1]








    .................................................. .................................................. ..................................
    1 ) إسراء محمد عبد ربه، الكتابة المقدسة الهيروغليفية، دورية كان التاريخية، ع3 مارس 2009


    (10)








    تناولت في هذا البحث مفهوم الكتابة الهيروغليفية وقد تطرقنا في تقريرنا هذا إلى ذكر كل ما يهم الكتابة الهيروغليفية ما يتعلق به ونسأل الله تعالى أن يفيدنا وإياكم في ما تطرقنا إليه وأن يوفقنا لما فيه الخير لنا ولكم وأوصيكم بـ



    1 ) زيادة معرفة اللغة الهيروغليفية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة .


    2 ) تشجيع الطلبة على معرفة هذه اللغة لما لها من أثر في التعرف على حضارات وآثار الأمم السابقة .


    3 ) عرض بعض الآثار التي تبين هذه اللغة المنقوشة عليها في متاحف خاصة .





    (11)






    المصادر والمراجع :


    * كيف تقرأ المصرية القديمة " أحمد علي – الإسكندرية "
    * عبد الحليم نور الدين ، اللغة المصرية القديمة ، الخليج العربي للطباعة والنشر ، الطبعة الثانية ، القاهرة 1998
    * صحيفة الجزيرة
    * موسوعة ويكيبيديا الحرة www.wikipedia.org
    http://hamzaschool.net/vb/showthread.php?t=1360 *











    (12)



    المحتوى الصفحة
    الغلاف 1
    المقدمة 2
    الفصل الأول 3
    تعريف اللغة الهيروغليفية 4
    الفصل الثاني 5
    رموز اللغة الهيروغليفية 6
    فك طلاسمها 7
    الفصل الثالث 8
    خطوط أخرى 9
    كتابات هيروغليفية أخرى 10
    الخاتمة 11
    قائمة المصادر والمراجع 12
    الفهرس 13



    (13)

    أتمنى يناال إعجاابكم





    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو متألق الصورة الرمزية صديقة الطفولة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    782

    افتراضي

    ما عيبكم ؟


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية