« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بحث عن الوليد بن عبد الملك

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية ميثآني..~
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    امآرآتـي الفخرـُ
    المشاركات
    820

    Fasal1 بحث عن الوليد بن عبد الملك

    الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، أبو العباس 668-715 وحكم من 705 حتى 715. أمه وليدة بنت العباس بن حزن الحارثية العبسية. كان ولي عهد أبيه الخليفة عبد الملك بن مروان في دمشق وولي عهده أخوه سليمان بن عبد الملك .
    أيام حكم الوليد وفي قمة ازدهار الدولة الاموية وجه القادة من دمشق لفتح البلاد في مختلف الاتجاهات ، وكان من رجاله محمد بن القاسم الذى فتح بلاد السند و قتيبة بن مسلم عامل (والى) خراسان الذى فتح بلاد ما وراء النهر و موسى بن نصير الذى انضم إلى طارق بن زياد في فتح غرب أفريقية و في فتح الأندلس . بلغت الدولة الأموية في عهده أوج عزها حيث فتحت جيوشه بخارى وسمرقند وخوارزم، وفرغانة والهند وطنجة والأندلس. امتدت في زمنه حدود الدولة الإسلامية من المغرب الأقصى وو إسبانيا غربا ووصل اتساع الدولة الأموية إلى بلاد الهندوتركستان فأطراف الصين شرقا في وسط آسيا لتكون بذلك الدولة الأموية أكبر امبراطورية إسلامية عرفها التاريخ
    فتح بلاد ما وراء النهر

    تقع هذه البلاد حاليا في جنوب روسيا و في كازاخستان وتمتد شرقا في أواسط قارة آسيا وكانت تسكنها في هذا الوقت قبائل تركية وثنية , قاد قتيبة بن مسلم الجيش والذى كان والى خراسان فأستولى على "مرو" ومن ثم واصل زحفه إلى "خوارزم" واستولى بعد ذلك على "بخارى" و "سمرقند" و واصل زحفه حتى وصل اطراف الصين , اعتنق اغلب هذه البلاد الأسلام و ظهر منهم العديد من العلماء فيما بعد مثل بن سينا و الخوارزمي و الفارابي و البخارى.
    فتح بلاد السند

    تقع هذه البلاد في شمال غرب الهند (ضمن دولة باكستان) وكان اهلها وثنيين و اشتهروا بالأوثان المصنوعة من النحاس , قاد الجيش محمد بن القاسم الذى اشتهر بالشجاعة و الذكاء فأستولى على "هزنة" و واصل زحفه حتى نهر السند الذى كان يفصل بلاد السند عن بلاد الهند في ذلك الوقت , بعد الفتح اعتنق اغلب سكان بلاد السند الأسلام و نقلوا االى العرب الحضارة الهندية و بعض العلوم مثل الفلسفة و الرياضيات , زار الوليد بن عبد الملك هذه البلاد و بنى بها الكثير من المساجد الموجودة حتى الآن.
    فتح بلاد المغرب العربي

    تقع هذه البلاد حاليا في الجزائر و موريتانيا و كان اهلها بربر وثنيون , قاد الجيش موسى بن نصير و معه القائد البربرى طارق بن زياد فأستولوا على "طنجة" ومن ثم إلى "سبتة" حتى وصلوا إلى شاطئ المحيط الأطلنطى.
    فتح الأندلس

    تقع الأندلس حاليا في اسبانيا و الرتغال و كان يحكمها القوط الغربيون الذين كانوا مسيحين و لكن كانوا يؤمنون بأن المسيح ليس اله أو ابن الأله لكنه مخلوق عادى كسائر البشر , تطلع المسلمون لفتح الأندلس فقاد الجيوش طارق بن زياد وعبر بها مدخل البحر المتوسط عند المضيق المعروف الآن بأسم مضيق جبل طارق ووصل إلى القوط و انتصر على رودريك ملك القوط الغربيون في معركة وادي لكة واستولى على عاصمتهم "طليطلة" ثم انضم اليه موسى بن نصير وتمكنا هما الأثنان بجيوشهما من فتح شبه الجزيرة حتى و صلوا إلى جبال البرانس التي كانت تفصل بلاد الأندلس عن بلاد الفرنجة.
    اهتمامه بشئون الدولة

    امن طرق الدولة في مختلف الاتجاهات من دمشق إلى الحجاز والى أفريقيا والى كافة الاتجاهات كما حفر الآبار على طول هذه الطرق، ووظف من يعنى بهذه الآبار ويمد الناس بمياهها. أول من أقام المستشفيات في الإسلام وحجز المجذومين وأجرى لهم الأرزاق ، وأعطى لكل أعمى قائدا ولكل مقعد خادما، يتقاضون نفقاتهم من بيت المال في دمشق، وتعهد الأيتام وكفلهم ورتب المؤدبين ، وأقام بيوتا ومنازل لإقامة الغرباء .
    اثاره العمرانية



    اهتم بالعمران في مدن الدولة الاموية وفي عاصمتها دمشق وأنشأ الطرق بخاصة الطرق المؤدية إلى الحجاز والجزيرة واهتم بالعمران وبيوت الرعاية و من آثار الوليد الخالدة في العمارة الجامع الأموي ب دمشق وكان يعد من عجائب الدنيا ، ولا يزال حتى اليوم ناطقا بعظمة الوليد ويعد من معالم الإسلام الخالدة عبر العصور ومن آثاره عمارة المسجد النبوي والمسجد الأقصى الذي بدأ به أبوه ، للوليد الكثير من المحاسن في العدل وتوحيد المسلمين وبناء الدولة بكل عظمتها .
    الوليد بن عبد الملك -الخليفة الاموي - هو أول من أنشا المستشفيات في الإسلام . فقد أقام مستشفى للمجذومين والعميان في دمشق (88 هـ / 707 م) على نفقة بيت المال وجعل حق العلاج فيه لكل مريض فقيرا كان أو غنيا , مسلما كان أو ذميآ وقدم المعونه والمساعدة للمحتاج واقام دور الرعاية وجعل لذلك موظفين . . . و شاع بناء المستشفيات في العصر الاموي حتى أصبح في الكثير من المدن الإسلامية . ولم يكن المغرب الإسلامي اقل اهتماما من المشرق ببناء المستشفيات , آذ كان في قرطبة ايام الدولة الاموية خمسون مستشفى . ))
    وفاته

    توفي الوليد بن عبد الملك بمنطقة دير مروان بغوطة دمشق ودفن في دمشق وكان عمره 48 سنة ومدة حكمه عشر سنوات وبضعة أشهر وكان من خيرة الخلفاء الامويون .




    تحيآتي لكم

    بس طبعا هو شوي مو مرتب

    حاولوا انكم تعدلونه

    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    الصورة الرمزية ღ سـمـو الغلآ ღ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    لَا يُهِمُّ أينَ أكُونْ..المُهمٌّ مـَنْ أكُـونْ ~!!
    المشاركات
    2,505

    افتراضي

    للرفع


    مشكورة ميثو على الموضوع الرائع....
    الله يباركـ لج غاليتي ...
    دمتي بود...

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    عجمان
    المشاركات
    22

    افتراضي

    اربيد تقرير مختصرة عنالجامع الاموي في دمشق

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    21

    افتراضي

    مشكورة أختي ميثاء

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية