« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقرير عن محمود تيمور

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية BIG BOSS 1010
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    28

    تقرير عن محمود تيمور

    اليوم اقدم لكم تقرير عن محمود تيمور
    ارجو ان ينال اعجابكم


    المقدمه
    محمود تيمور (1894-1973م) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالدهأحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراثالعربي، وكان "بحاثة في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي "التيمورية"، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادرالكتب والمخطوطات"( ) وعمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية (1840-1903م) صاحبةديوان "حلية الطراز"، وشقيقه محمد تيمور (1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة فيالأدب العربي.
    وقد ولد محمود تيمور في قصر والده القديم بدرب سعادة بالقاهرة، "وقد نشأ في بيئة أسرية تجمع بين أمرين كان اجتماعهما غريباً في مثل هذه البيئة،الأمر الأول: الغنى والارستقراطية، والثاني: العلم والأدب على الطريقة العربيةالمأثورة"( ).
    كان والده أحمد تيمور باشا قد كرّس حياته لخدمة اللغة العربيةومعارفها، وكان يتردّد على مجالسه بعض أعلام الأدب والفكر، وقد "تعهده الوالد منذالنشأة، وحبّب إليه المُطالعة، ومن حسن حظه أن كان لوالده خزانة كتب كبيرة، يعتنيبها، ويبذل في تنميتها وقته وماله، فكانت خير معين له على الاطلاع، وولّدت فيه حبالكتب"( ).
    تلقّى محمود تيمور "تعليمه الأول بمدرسة الناصرية الابتدائيةوالإلهامية الثانوية، ولمرضه لزم داره، واضطر إلى الحصول على البكالوريا عن طريقالمنزل لا المدرسة"( ).
    سافر للاستشفاء بسويسرة، ولم يتم دراسته. "وكان قد دخلمدرسة الزراعة العليا، ولكنه لم يُتم الدراسة بها، إذ أُصيب بحمى التيقوئيد، ولزمالفراش ثلاثة أشهر، وهو يعد هذا المرض من المؤثرات فيه، إلى جانب ولده وشقيقه محمد،ويبين هذا التأثير فيه بأنه قضى مدة هذا المرض "في ألوات شتى من التفكير وأخلاطالأحلام، واستطعت أن أهضم الكثير من الآراء التي تلقيتها من أخي، أو استمددتها مماقرأته من الكتب"( ).
    وقد "انصرف محمود تيمور وشقيقه محمد تيمور إلى الفن القصصيبجميع فروعه، ممّا كان من العسير على شيوخ الأسر تقبله منهما، ولا سيما لأن هذاالفن يُعالج العواطف المشبوبة والمشاعر الوجدانية، وهي موضوعات كانت تُعتبر وقتهاموضوعات شائكة، لا يصح لمن ينتسب إلى هذه الأسرة أن يضيع وقته فيها"( ).
    الموضوع
    نشاته و أسرته :

    ولد محمود أحمد تيمور في أحد أحياء مصر القديمة في (12 منالمحرم 1312هـ = 16 من يونيو 1894م)، ونشأ في أسرة عريقة على قدر كبير من الجاهوالعلم والثراء؛ فقد كان أبوه أحمد تيمور باشا واحدًا من أبرز أعلام عصره ومن أقطابالفكر والأدب المعدودين.
    وكان درب سعادة -وهو الحي الذي وُلد فيه محمود تيمور- يتميز بأصالته الشعبية؛ فهو يجمع أشتاتًا من الطوائف والفئات التي تشمل الصناعوالتجار وأرباب الحرف من كل فن ولون.فتأثر بتلك الأجواء الشعبية والشخصيات الحيةالتي وقعت عيناه عليها، وأعاد رسمها وعبر عنها في الكثير من أعماله القصصية. ومالبثت أسرته أن انتقلت إلى ضاحية عين شمس؛ فعاش في ريفها الساحر الجميل الذي كانينبوعًا لوجدانه، يغذيه بالجمال والشاعرية، ويفجر فيه ملكات الإبداع بما فيه منمناظر جميلة وطبيعة خلابة ساحرة.

    دراسته:

    وقد تعلم محمود تيموربالمدارس المصرية الابتدائية والثانوية الأميرية، والتحق بمدرسة الزراعة العليا،ودرس الآداب الأوروبية في سويسرا؛ فدرس الأدب الفرنسي والأدب الروسي، بالإضافة إلىسعة اطلاعه في الأدب العربي.
    واتسعت قراءاته لتشمل روائع الأدب العالمي لعدد منمشاهير الكتاب العالميين.





    الخاتمة :

    تأثَّر عدد كبير من الأدباء والروائيين بمحمود تيمور و أفادواكثيرًا من ريادته الأدبية وإبداعاته القصصية؛ فساروا على دربه، ونسجوا على منواله. فيجب علينا أن نلتفت إلى مثل هؤلاء الأدباء العظام ،وندرس أعمالهم، ونعطيهم حقهم منالاهتمام .


    المراجع :

    عالم تيمور القصصي: فتحي الإبياري "الهيئة المصرية العامةللكتاب"
    القاهرة (1396هـ = 1976م).

    مجمع اللغة العربية في ثلاثين عامًا: د. محمد مهدي علام "مجمع اللغة العربية" القاهرة (1386هـ = 1966م)- ص: (206 - 209)

    المجمعيون في خمسين عامًا: د. محمد مهدي علام "مجمع اللغة العربية "
    القاهرة (1406هـ = 1986م)- ص: (333 - 337).

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي

    ثاااااااانكس ع الموضوع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •