« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تقرير عن : كليلة ودمنة // مع مقدمة + خاتمة + المراجع..

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    UAE*UAQ
    المشاركات
    9

    Lightbulb تقرير عن : كليلة ودمنة // مع مقدمة + خاتمة + المراجع..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مررحـبآآ السـآآع ..
    (( أقدم لكم تقرير عن ---> كليلة ودمنة ))

    **********************************************
    بحث عن { كليلة ودمنة }

    مقدمة :

    كليلة ودِمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيديا، و قصص عبارة عن قصة إطارية..

    عرض :

    { أصل كتاب كليلة ودمنة }

    يعود أصل كتاب كليلة ودمنة إلى أصل هندي، فقد ترجم من اللغة الهندية إلى الفارسية، ومن الفارسية ترجم إلى العربية على يد ابن المفقع، ومؤلف كتاب كليلة ودمنة هو الفيلسوف الهندي الحكيم ” بيدبا ” ، وإنما كتب بيدبا هذا الكتاب تنفيذاً لرغبة ملك هندي اسمه ”دبشليم“، الذي أراد أن يكون له كتاب قيم تتناقله الأجيال وتتحدث عنه، وقد كان بيدبا حينما يكتب يمهد للقصة بحكمة، ثم يجعل القصة تفسيراً لهذه الحكمة.

    { سبب كتابة كليلة ودمنة على ألسنة الحيوانات }

    معظم شخصيات قصص كليلة ودمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك وخادمه ثور اسمه شتربة وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى وشخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة هذه الحيوانات. هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية. وهو كتاب وضع على السنة البهائم والطيور وحوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم وافراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ. انبنى الكتاب على حكايات مثلبة اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان ودليلا عليه فقامت على الايحاء والرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر والباطن. كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض استشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا : عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قيله أو بالقول : عرفت مثل فأضرب لي مثل فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال : وكيف كان ذلك ؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول : زعموا ثم يبدأ في السرد.

    { تسميته }



    كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمس، وقد سمي الكتاب بهذا الاسم على أنه اسم أخوين من بنات آوي، وهما كليلة ودمنة وأخبارهما في بابين من أبواب الكتاب، والكتاب عبارة عن خمسة عشر بابًا؛هما باب الأسد والثور، وباب الفحص عن أمر دمنة..
    وأما بقية الأبواب فلا علاقة لهما بها. ومعنى هذا أنه صار تسمية الجزء باسم الكل، وهي طريقة درج عليها الكثيرون من الكتاب القدامى والمعاصرين.
    وسمي الكتاب من باب تسمية الخاص بالعام..

    { ترجمته إلى العربية }

    مهما قيل عن أصل القصة الهندي، وترجمتها الفارسية، فإن طابع الثقافة العربية ظاهر فيها، خاصة في باب الفحص عن أمر دمنة الذي أضافه عبد اللّه بن المقفع إلى الكتاب الأصلي قصد الإشارة إلى الثقافة العربيّة الإسلاميّة و مجدا للقارئ العربي الإسلامي. بل إن الأصل الهندي قد ضاع، وظلت الترجمة العربية هي المعول عليها في هذا الأثر النفيس كما يقول المرحوم عبد الوهاب عزام في مقدمة نشرته للكتاب معتمداً نسخة مكتبة آيا صوفيا، وقد كتبت عام 618ه‍. ويفصل ابن المقفع هدفه من هذه الترجمة تحت عنوان (غرض الكتاب) بأنه قصد به استمالة قلوب الملوك وأهل الهزل من الشبان، ليكثر انتساخه، ولا يبطل على مرور الأيام. ويدعو طالب الحكمة إلى إدامة النظر فيه، والتماس جواهر معانيه (ولا يظن أن مغزاه هو الإخبار عن حيلة بهيمتين، أو محاورة سبع لثور، فينصرف بذلك عن الغرض المقصود). وقد حذا حذوه كثيرون، لم تلق أعمالهم صدى يذكر..

    خاتمة :

    كتاب كليلة ودمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الاجتماعي والتوجيه السياسي ..

    المراجع :
    (( الشبكة المعلوماتية )) ،، مواقع الويب :

    http://mnkolbostanzhra.maktoobblog.com
    ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    ،,
    شكرآ ,, وأتمنى الإفادة للجميع ..

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي

    مشكوووووووورة وايد وايد ساعدتيني بصراحة دورت عن هاذي الأشياء وما حصلت بس ياريت تكملين معروفج وتزيدين غاية ابن القفع من هذا الكتاب و اسلوب ابن المقفع في هذا الكتاب

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية عبدالله يوسف معلم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الصومال
    المشاركات
    171

    افتراضي

    مشكورة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •