« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تقرير عن دولة قطر

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية missx
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    9

    Exclamation تقرير عن دولة قطر



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اشحالكم وشخباركم ؟؟؟



    ان شاء الله كلكم بخير ونعمه


    اخواني ابي منكم طلب بسيط اذا حد يقدر يساعدني .......


    واتمنى اخواننا القطريين يفيدونا عاد ,,,,,,



    ابي تقرير عن دولة قطر ,,, ويكون في مقدمة ونهايه ومراجع ويحتوي على صور

    اتمنى انكم تساعدوني لانه مطلوب مني وعليه درجات عاليه

    والسموووووحه منكم


    شكرا

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية الونة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    بين أهلى وخلاني
    المشاركات
    7

    افتراضي

    عاد خويتي السموحة على الاقصور لو قصرنا





    قطر


    اللغة الرسمية العربية
    العاصمة الدوحة
    الأمير حمد بن خليفة آل ثاني
    ولي العهد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني
    رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
    مساحة 11،521 كم²
    عدد السكان

    - (1997)
    - (2004)


    - كثافة السكان

    522،000 نسمة
    743،000 نسمة


    69/كم²
    استقلال


    من بريطانيا
    3 سبتمبر، 1971
    العملة الريال القطري
    فرق التوقيت UTC +3
    النشيد الوطني النشيد الوطني القطري
    الرمز الدولي للإنترنت .QA
    الرمز الدولي للهاتف 974


    المقدمة
    قطر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.


    فهرس

    1
    جغرافيا
    2 تاريخ قطر
    2.1 المناطق
    2.2 أهم المدن
    3 السكان
    3.1 الديانة
    4 العطلات الرسمية
    5 دوام العمل
    6 تاريخ
    7 سياسة
    8 التعليم
    9 الصحة
    10 الإعلام
    11 اقتصاد
    12 المصادر




    جغرافيا

    تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين و إيران. تتبع دولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.


    تاريخ قطر

    .وفي أوائل القرن الثامن عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني بمساعدة قبيلة ال ظفير التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.


    وآل ثاني كانوا من بين مجموعة من القبائل التي استقرت لوقت طويل حول واحة "جبرين" في جنوبي نجد، قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.


    المناطق


    تنقسم دولة قطر إلى 10 مناطق

    الدوحة
    الخور
    الوكرة
    الريان
    الجميلية
    الشمال
    ام صلال
    مسيعيد
    دخان
    ام صلال


    الدوحة

    هي عاصمة دولة قطر وكانت تسمى قديماً البدع و يقدر عدد سكانها بحوالي 370,000 نسمة. سميت الدوحة بهذا الاسم لأنها بنيت على خليج من البحر. تقع مدينة الدوحة في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ الخليج . توجد فيها الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم وتشتهر مدينة الدوحة بكثرة المساجد و المباني الحديثة كما تزدان بالمكتبات وأهمها دار الكتب القطرية و المكتبة الوطنية، كما يتّخذ مكتب قناة الجزيرة من مدينة الدوحة مقرّاً رئيسياً للقناة. يعتبر الصيد مهم في العجلة الإقتصادية للدوحة، لكن إقتصاديا تعتمد قطر بشكل عام على الغاز والنفط.ولا سيما أن قطر تحتل المركز الثالث كأكبر مصّدر للغاز الطبيعي في العالم ، وذلك في حقل الشمال الذي يعتبر من أهم الحقول للغاز في العالم. من أهم ضواحي مدينة الدوحة الدفنه وتعد من أهم المناطق وذلك لوجود منطقة الأبراج فيها . وضاحيتا الريان و مدينة خليفة وأخيرا مشروع اللؤلؤة .


    تاريخ الدوحة

    تأسست الدوحة كما كان يطلق عليها قديما (البدع) في أواخر القرن السادس عشر على يد قبيلة السودان (السويدي) بعد هجرتهم من بدع محمد بن سالمين في أبوظبي إلى الدوحة وأقاموا بها بيوتهم وان لهم مقيرة هناك باسم مقبرة السودان. هاجم شيخ البحرين البدع عام 1867 مما قلل نفوذ قبيلة السودان وساعدتهم قبائل أخرى في بناء البدع ثم أطلق عليها اسم الدوحة الحبيبه


    الخــور

    هي مدينة قطرية تقع شمال شرق الدوحة على بعد 35 كم ويربطها بالعاصمة طريقان رئيسيان هما طريق الخور وطريق الشمال وتضم مدينة الخور عدد من الأحياء السكنية وتقع شمال الخور مدينة رأس لفان الصناعية ويبلغ تعداد سكان الخور حوالي 20,000 نسمة


    مدينة الوكرة

    ثاني أكبر المدن في دولة قطر و تبعد حوالي 17 كيلومتر جنوب العاصمة الدوحة ويبلغ تعداد سكان مدينة الوكرة 31 الف نسمة حسب آخر أحصاء لسنة 2004.

    مدينة الوكرة في الحاضر


    تعتبر مدينة الوكرة في الحاضر من أكبر المدن القطرية و تتميز بشاطىء رملي رائع و فيها كل الخدمات الحديثة من مدارس و مستشفى عام و نادي الوكرة الرياضي و متحف أثري.



    مدينة الوكرة في الماضي


    اشتهرت مدينة الوكرة في الماضي بميناء لصيد الاسماك و تجارة اللؤلؤ الطبيعي و بها عدة قلاع قديمة و مباني أثرية



    مدينة الريان


    من مدن دولة قطر وهي المدينة الثانية في الدولة من ناحية المساحة والسكان، وهي أيضاً قريبة من العاصمة الدوحة. توجد فيها العديد من المعالم والقصور القديمة،كانت مقر الحكم حتى وقت قريب حيث يوجد بها مجلس الحاكم وكانت تعقد به الاجتماعات والمقابلات مع حاكـــم قطر في ذلك الوقت ، وهي مقر أشهر نادي قطري (نادي الريان الرياضي)


    الجميلية


    قرية صغيرة تقع في وسط غرب دولة قطر ولا يتجاوز عدد سكانها الف نسمة تبعد عن الدوحة عاصمة قطر حوالي 50 كيلو متر اقرب المدن القطرية لها مدينة دخان التي تبعد عنها حوالي 35 كيلو متر.



    مدينة دخان

    تقع على الساحل الغربي لدولة قطر و اهم مايميزها هو حقول النفط حيث تعتبر مدينة دخان مدينة صناعية تبعد عن مدينة الدوحة عاصمة قطر حوالي 70 كيلو متر.


    محافظات قطر

    أهم المدن

    الدوحة، الوكرة وتقع جنوب الدوحة، الخور وتقع شمال الدوحة، دخان، الشمال، مسيعيد، الشحانية ، الدحيل ، رأس لفان وغيرها. جزيرة حوار تتبع مملكة البحرين المجاوره لقطر بعد قرار المحكمة الدولية


    السكان

    يبلغ عدد سكان دولة قطر (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) مقارنة بـ ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة


    الديانة

    يدين القطريين بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة ، ويعتبر الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع .

    أغلب المسلمين في قطر من السنة، على الرغم من وجود أقلية شيعية .




    العطلات الرسمية

    اليوم الوطني: 18 ديسمبر ( من كل عام ) وهو يرمز إلى تولي الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم.
    عيد الفطر المبارك منذ الأول من شوال ولمدة إسبوع واحد.
    عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .

    دوام العمل

    - دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً ما عدا شهر رمضان( 9.00 صباحا2.00 ظهراً. ) .
    - دوام الهيئات الحكومية من 7,30 إلى الثالثة ظهرا.
    - دوام الشركات والمؤسسات الخاصة: تتبع نظام الدوامين
    8 ـ 2 ظهراً
    4 ـ 8 مساءً
    يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.



    تاريخ

    دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .

    في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

    وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .

    وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.


    وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة أشيقر في الوشم قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد.

    وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر



    سياسة

    قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام واحد وسبعين (1971)، والأمير الحالي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995) بعد أن عزل والده سمو الشيخ الوالد خليفة بن حمد آل ثاني وقد دان ذالك كل من الاسرة الحاكمه في قطر والشعب القطري .في الخامس من أغسطس لعام2003، أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء.

    وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر رئيساً للوزراء.

    ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات.

    وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء.

    تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972).

    كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه .

    وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية.

    من بين هيئات ومؤسسات الدولة الهامة الأخرى (مجلس التخطيط ) الذي تأسس عام تسعة وثمانين (1989).

    وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، جرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني.

    وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة.

    وفي خطوة رائدة شُجعت النساء على ترشيح أنفسهن وعلى المشاركة في التصويت وكانت هذه أول فرصة لهن للمشاركة الشعبية في عملية اتخاذ القرار في البلاد



    التعليم

    ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين(1952). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي حيث وصل عدد التلاميذ في المدارس الحكومية الآن إلى خمسة وسبعين (75)ألف تلميذ للسنة الدراسية تسعة وتسعين- ألفين(1999-2000).و ترعى وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي هذه المسيرة التعليمية الناجحة في الدولة.

    كما تقوم الحكومة أيضا بدعم قطاع التعليم الخاص ومدارس الجاليات من خلال تزويد المدارس التابعة له بالكتب الدراسية والقرطاسية والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية والماء مجانا.

    وقد بدأ التعليم الجامعي عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين(1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات الإسلامية،والهندسة،والإدارة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا.

    تطوير التعليم و في خطوه جريئه لتطوير التعليم قامت قطر بتطبيق نظام المدارس المستقلة و هي مدارس ممولة حكومياً ولها الحرية في القيام برسالتها وأهدافها التربوية الخاصة بها مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها في العقد المبرم بينها وبين هيئة التعليم الممثلة في المجلس الأعلى للتعليم حيث من المخطط تحويل كافة المدارس الحكومية إلى مدارس مستقلة بالتدريج. لكن هذا النظام مازال متعثراً في بدايته حيث بدأ العمل به منذ العام 2002-2003.

    مؤسسة قطر مؤسسة تهدف لتطوير التعليم في قطر حيث ساهمت في انشاء مشروع المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات العالمية في مدينة تعليمية واحدة تضم كل الخدمات و السوائل المتطورة.

    الصحة

    تعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الطبية الكبرى التي تدير المستشفيات الحكومية في قطر وقد تم تأسيس مؤسسة حمد الطبية عام اثنين وثماني ن(1982) و لقد تم دمج جميع المستشفيات العاملة في قطر إلى هذه المؤسسة في مطلع الالفين ميلادية كما تتكون مؤسسة حمد الطبية من هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء و مستشفى الخور العام و مستشفى الوكرة العام. يجدر بالذكر ان العلاج في دولة قطر مجاناً للقطرين و المقيمين على حداً سواء شاملاً بذلك العمليات الجراحية الكبرى و فتح القلب و غسيل الكلى.

    الإعلام

    يعتبر الإعلام القطري اليوم من اقوى وسائل الإعلام في الوطن العربي فمنذ تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر الحكم في بلاده، تم رفع الرقابة عن الصحف المحلية لإفساح المجال أمام مزيد من حرية التعبير للمواطنين والمثقفين.

    لقد تم حل وزارة الإعلام بناء على القانون رقم خمسة (5) الصادر عام(1998)، وتم تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون فيما تم نقل إدارات الوزارة إلى الوزارات الأخرى، إن وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية في قطر تواصل القيام بالدور المعهود إليها لتطبيق مفهوم المواطنة ونشر نماذج يحتذى بها من السلوك الحميد. وتعمل هذه الوسائل على بناء الفرد فكريا واجتماعيا من خلال إطلاعه على آخر الأحداث والتطورات الدولية وإغناء فكره بالمبادئ والأخلاق العربية والإسلامية الأصيلة.


    اقتصاد

    إن الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانيه بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن.

    وإضافة إلى كونها منتجا ومصدرا رئيسا للنفط والغاز، تفاخر قطر ايضا بقطاع صناعي متنوع يتنامى باطراد مع ما يحويه من صناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتركز في ثلاث مناطق صناعية، هي منطقة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية الجديدة ومنطقة الدوحة الصناعية.


    المصادر

    http://ar.wikipedia.org

    تحياتي لج

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية missx
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي

    شكرا اخوي / اختي على المساعده


    ويعطيك ألف عافيه

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية الونة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    بين أهلى وخلاني
    المشاركات
    7

    افتراضي

    لاتخافين اختج الونة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •