« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: بحــــــث عن السعوديه ..

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي بحــــــث عن السعوديه ..

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..



    شحلاكم ..؟؟ عساكم إلا بخير ..

    اخواني بغيت منكم بحث عن السعوديه .. اللي عنده ما يبخل عليييي ..

    بليز ابغيه ضروري ...

    اترياااااا ردودكم ..

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي

    افاااااااااااااااااااااااااااا

    وينكم ..؟؟؟؟

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الامارات - العين
    المشاركات
    37

    افتراضي

    امم
    حى انا بحثي عن السعوديه

    بليز الي عنده يحطلنا

    و يزااه الله الف الف خير ..

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية بنوته بلوشيه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    اماراتي الغاليه الله يحميها
    المشاركات
    55

    افتراضي

    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الاحمر


    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    محتويات [إخفاء]
    1 تاريخ المملكة العربية السعودية
    2 نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    3 تطبيق الشريعة الإسلامية
    4 الجغرافيا
    5 السطح
    6 جبال الحجاز وعسير
    7 هضبة نجد
    8 الصحاري الرملية
    9 السهل الساحلي الشرقي
    10 المناخ
    11 السكان
    11.1 البدو الرحل
    11.2 سكان القرى
    11.3 سكان المدن
    12 الأديان
    12.1 الإسلام
    13 التقسيم الإداري
    14 أهم المدن
    15 التقويم
    16 النقل والمواصلات
    16.1 النقل البحري
    16.2 النقل الجوي
    17 القطاعات العسكرية
    18 التعليم
    19 الثقافة والحياة الاجتماعية
    20 الاتصالات
    21 الإعلام
    21.1 الفنون و الآداب
    21.2 الصحف
    22 الرياضة
    23 الاقتصاد
    23.1 المصادر الطبيعية
    23.2 الصناعة
    23.3 الزراعة
    23.4 التجارة الخارجية
    24 الترتيب عالمياً
    25 مراجع
    26 مواقع خارجية
    27 وصلات ذات صلة



    [عدل] تاريخ المملكة العربية السعودية
    المقال الرئيسي: تاريخ السعودية
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتواحيد الخالص و التخلص من الشركيات و البدع التي عمت في ذلك الوقت ، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    في عام ١٨١٨م - ١٢٣٣ هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا عامل الدولة العثمانية على مصر وذلك قبل تأسيس الجيش المصري الحديث عام 1820 م, وحوصرت الدرعية حتى سلم عبدالله بن سعود نفسه على شرط ترك العباد و البلاد لكن الدرعية دمرت و هدمت و عبد الله بن سعود تم شنقه في مصر بتهمة التآمر على الدولة العثمانية و إثارة الفتنة [...] ، وبذلك طويت صفحة الدولة السعودية الأولى .

    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م /والعام 1255 هـ / 1839 م وذلك بعد اعتقاله من قبل محمد علي باشا وتم وضعة في السجن بالقاهره الى ان تمكن من الهرب العودة الى الرياض ومن ثم كانت الفترة الثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

    الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برفقة الرئيس الأمريكي روزفلت.

    استطاع الملك عبدالعزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما إستطاع عبدالعزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وصدر بعدها في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.
    لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

    عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،[بحاجة لمصدر]كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية،[بحاجة لمصدر]إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

    قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الغير متوازنة . نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز و بعض العلماء و قرروا نزع السلطة سلميا ً من سعود و تسليمها لفيصل . و غادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.

    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.......


    [عدل] نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    ملكي (ملكية مطلقة)


    [عدل] تطبيق الشريعة الإسلامية
    تطبق السعودية الشريعة الإسلامية


    [عدل] الجغرافيا
    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الاحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.

    [عدل] السطح
    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.

    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.


    [عدل] جبال الحجاز وعسير
    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


    [عدل] هضبة نجد
    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.


    [عدل] الصحاري الرملية
    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:

    الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.
    صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.
    صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.

    [عدل] السهل الساحلي الشرقي
    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.


    [عدل] المناخ
    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.

    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[5]


    [عدل] السكان
    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 28,880,000 نسمة في عام 2007 م. ويمثل السعوديون حوالي ثلثي السكان، وينتمي الثل المتبقي من السكان إلى أكثر من مائة دولة، وفدوا إلى البلاد نتيجة لتوافر ملايين فرص العمل الناجمة عن تطبيق خطط التنمية الخمسية منذ عام 1972م. ويمثل العرب والآسيويون (من باكستان وبنغلادش والهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا وغيرها) غالبية السكان غير السعوديين، إلى جانب وجود أقليات بسيطة جداً تقارب 2% من الجنسيات الأوروبية والأمريكية وغيرها.

    ويدين كل السعوديين ومعظم الجاليات العربية والآسيوية بالإسلام الذي هو الدين الرسمي والوحيد في البلاد ولا يوجد يهود داخل السعودية وأما المسيحين فهم بنسبة لا تتجاوز 4.8 %, ويصبغ الدين الإسلامي جميع مظاهر الحياة في المملكة العربية السعودية بطابع الإسلام في القضاء وتنظيم العلاقات الأسرية وتفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية كإغلاق المتاجر وإيقاف حركة البيع والشراء والتوجه إلى المساجد في أوقات الصلاة، والتقيد الصارم بمظاهر الصيام في شهر رمضان المبارك، والتزام الطابع المحافظ في الشارع.

    والعربية اللغة الرسمية للبلاد مع وجود استخدام واسع للغة الإنجليزية، على أنه توجد لغات أخرى أهمها الإنجليزية التي تستخدم على نطاق تعليمي في المدارس أو لغة ثانية ضرورية للعاملين في قطاع الصحة والتجارة والأعمال والشؤون الدولية.

    ويمكن تقسيم السكان من حيث أنماط معيشتهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: 1-البدو الرُّحَّل ولا يتجاوزن 2.1% 2-سكان القرى 11.3 %3-سكان المدن 86.6% .


    [عدل] البدو الرحل
    كان البدو الرحل يشكّلون غالبية سكان البلاد في النصف الأول من القرن العشرين، لكن هذا النمط انكمش تدريجيًا نتيجة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها البلاد، فأخذت أعداد البدو في التناقص السريع بفعل عمليات التوطين الموجّهة التي قامت بها الدولة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء الهِجَر (القرى)، وتوطين القبائل بها وعمليات التوطين الذاتية وأهمها اجتذاب المؤسسات العسكرية وشركات النفط في المنطقة الشرقية لأعداد كبيرة من أبناء البادية.

    وقد أظهر التعداد العام للسكان عام 1974م أن نسبة البدو لا تتجاوز 27%، هبطت إلى نحو 4,8% عام 1996م. والواقع أن ماتبقى من البدو الرحل لا تنطبق عليهم مواصفات البداوة، فعلى الرغم من محافظتهم على الترحال المستمر أسلوبًا لحياتهم إلا أنهم يستخدمون وسائل حضرية كالشاحنات المتوسطة والصغيرة لنقل حيواناتهم وأمتعتهم وصهاريج المياه ووسائل أخرى كالراديو والتلفاز وغير ذلك.


    [عدل] سكان القرى
    كان سكان القرى الزراعية والواحات يمثلون الفئة السكانية الثانية بعد البدو من حيث العدد، إلا أن نسبتهم تناقصت نظرًا لتيارات الهجرة الريفية الكثيفة صوب المدن. وقد تغيّرت أوجه الحياة في القرى السعودية سواء باستبدال المباني الإسمنتية بالمباني الطينية أو توافر المرافق والخدمات العامة ووسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الدولي والبثّ التلفازي. ويقدر أن نسبة سكان القرى السعودية لا تتجاوز 19,8% في عام 1998م.


    [عدل] سكان المدن
    زادت نسبة سكان المدن باطراد على حساب سكان البوادي والأرياف ويتركز ثلاثة أرباع السكان (80,2%) في المدن التي صارت نقاط جذب شديد، ليس فقط من الداخل، بل من البلدان العربية والأجنبية. تعيش المدن السعودية فترة نمو سريعة جدًا وصارت مثالاً للرفاهية الاجتماعية والتخطيط الحضري الشامل للشوارع والحدائق والمساكن العصرية الواسعة والمراكز التجارية الضخمة التي تحوي سلعًا من كل أنحاء العالم.


    [عدل] الأديان

    [عدل] الإسلام
    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين، معظمهم على المنهج السلفي في العقيدة، و هو النهج المعتمد في التعليم. تاريخياً المذهب الحنبلي هو السائد في وسط البلاد، و الشافعي في غربها وجنوبها، والمالكي بين أهل السنة في المنطقة الشرقية وخصوصاً الأحساء. و الحنبلي هو المعتمد في نظام التعليم كما أنه هو السائد بين هيئة كبار العلماء المخولة بإصدار الفتاوى. يسمح بالرجوع إلى كافة المذاهب الفقهية في القضاء، إلا أن الحنبلي له الأفضلية.[1]

    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية، أكبرها الطائفة الإثنا عشرية، ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان مدينة القطيف و ضواحيها و يشكلون نسبة كبيرة من السكان في مدن وقرى واحة الأحساء، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة يشكلون أقلية صغيرة من السكان هناك. و تتفاوت التقديرات الأجنبية حول نسبة الشيعة الاثني عشرية بين السعوديين ما بين 5% و 15% .[2][3]

    أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في منطقة نجران، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على حدود اليمن،[4] عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.


    [عدل] التقسيم الإداري
    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الأمارة):


    1- منطقة الباحة - مقر الأمارة - الباحة
    2- منطقة الحدود الشمالية - مقر الأمارة - عرعر
    3- منطقة الجوف - مقر الأمارة - سكاكا
    4- منطقة المدينة المنورة - مقر الأمارة - المدينة المنورة
    5- منطقة القصيم - مقر الأمارة - بريدة
    6- منطقة الرياض - مقر الأمارة - الرياض
    7- المنطقة الشرقية - مقر الأمارة - الدمام
    8- منطقة عسير - مقر الأمارة - أبها
    9- منطقة حائل - مقر الأمارة - حائل
    10- منطقة جازان - مقر الأمارة - جازان
    11- منطقة مكة المكرمة - مقر الأمارة - مكة المكرمة
    12- منطقة نجران - مقر الأمارة - نجران
    13- منطقة تبوك - مقر الأمارة - تبوك


    منطقة الرياضمنطقة الباحةمنطقة جيزانمنطقة عسيرمنطقة نجرانمنطقة مكة المكرمةالمنطقة الشرقيةمنطقة القصيممنطقة المدينة المنورةمنطقة الحدود الشماليةمنطقة حائلمنطقة تبوكمنطقة الجوف



    [عدل] أهم المدن

    الرياض المقال الرئيسي: مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

    مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية.
    المدينة المنورة - بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقع في غرب المملكة
    الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة.
    جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
    عسير - وهي رابع أهم منطقة بالمملكة وتشتمل على أبها العاصمة وخميس مشيط ثالث مدينة تجارية في المملكة.
    منطقة الباحة - وتقع في الجنوب الغربي .
    الدمام - ثالث أكبر مدينة سعودية وهي من أغنى المناطق السعودية باالنفط وتقع على الساحل الشرقي.
    القطيف- هي أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط و يتركز فيها مذهب الشيعة الإثنا عشرية
    الخبر - مدينة اقتصادية مهمة وتقع على الساحل الشرقي و منها يبدأ جسر الملك فهد الذي يربط المملكة السعودية بمملكة البحرين.
    الظهران - مقر شركة أرامكوا السعودية و منها تفجر أول بأر بترول بأر الدمام 7 المسمى ببئر الخير.

    [عدل] التقويم
    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد و المناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.[بحاجة لمصدر]

    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك "الحج" ، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنوياً.


    [عدل] النقل والمواصلات
    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[بحاجة لمصدر]إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.


    [عدل] النقل البحري

    ميناء جدة الإسلاميتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

    الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
    المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
    المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ ميناء الملك فهد الصناعي بينبع..
    مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
    مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - تاروت - دارين - ينبع .

    [عدل] النقل الجوي
    المقال الرئيسي: قائمة المطارات السعودية
    يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي

    المطارات الدولية :
    مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بالمنطقة الشرقية.
    مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمنطقة الرياض
    مطار الملك عبدالعزيز بمنطقة مكة المكرمة.
    مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة
    أما المطارات الإقليمية فهي:
    مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
    مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
    مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
    مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
    مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
    مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة
    و المطارات المحلية هي :
    مطار حفرالباطن المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
    مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
    مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
    مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
    مطار نجران المحلي %u

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية بنوته بلوشيه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    اماراتي الغاليه الله يحميها
    المشاركات
    55

    افتراضي

    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الاحمر


    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإس

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية بنوته بلوشيه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    اماراتي الغاليه الله يحميها
    المشاركات
    55

    افتراضي

    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الاحمر


    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    محتويات [إخفاء]
    1 تاريخ المملكة العربية السعودية
    2 نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    3 تطبيق الشريعة الإسلامية
    4 الجغرافيا
    5 السطح
    6 جبال الحجاز وعسير
    7 هضبة نجد
    8 الصحاري الرملية
    9 السهل الساحلي الشرقي
    10 المناخ
    11 السكان
    11.1 البدو الرحل
    11.2 سكان القرى
    11.3 سكان المدن
    12 الأديان
    12.1 الإسلام
    13 التقسيم الإداري
    14 أهم المدن
    15 التقويم
    16 النقل والمواصلات
    16.1 النقل البحري
    16.2 النقل الجوي
    17 القطاعات العسكرية
    18 التعليم
    19 الثقافة والحياة الاجتماعية
    20 الاتصالات
    21 الإعلام
    21.1 الفنون و الآداب
    21.2 الصحف
    22 الرياضة
    23 الاقتصاد
    23.1 المصادر الطبيعية
    23.2 الصناعة
    23.3 الزراعة
    23.4 التجارة الخارجية
    24 الترتيب عالمياً
    25 مراجع
    26 مواقع خارجية
    27 وصلات ذات صلة



    [عدل] تاريخ المملكة العربية السعودية
    المقال الرئيسي: تاريخ السعودية
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتواحيد الخالص و التخلص من الشركيات و البدع التي عمت في ذلك الوقت ، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    في عام ١٨١٨م - ١٢٣٣ هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا عامل الدولة العثمانية على مصر وذلك قبل تأسيس الجيش المصري الحديث عام 1820 م, وحوصرت الدرعية حتى سلم عبدالله بن سعود نفسه على شرط ترك العباد و البلاد لكن الدرعية دمرت و هدمت و عبد الله بن سعود تم شنقه في مصر بتهمة التآمر على الدولة العثمانية و إثارة الفتنة [...] ، وبذلك طويت صفحة الدولة السعودية الأولى .

    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م /والعام 1255 هـ / 1839 م وذلك بعد اعتقاله من قبل محمد علي باشا وتم وضعة في السجن بالقاهره الى ان تمكن من الهرب العودة الى الرياض ومن ثم كانت الفترة الثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

    الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برفقة الرئيس الأمريكي روزفلت.

    استطاع الملك عبدالعزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما إستطاع عبدالعزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وصدر بعدها في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.
    لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

    عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،[بحاجة لمصدر]كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية،[بحاجة لمصدر]إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

    قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الغير متوازنة . نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز و بعض العلماء و قرروا نزع السلطة سلميا ً من سعود و تسليمها لفيصل . و غادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.

    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.......


    [عدل] نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    ملكي (ملكية مطلقة)


    [عدل] تطبيق الشريعة الإسلامية
    تطبق السعودية الشريعة الإسلامية


    [عدل] الجغرافيا
    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الاحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.

    [عدل] السطح
    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.

    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.


    [عدل] جبال الحجاز وعسير
    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


    [عدل] هضبة نجد
    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.


    [عدل] الصحاري الرملية
    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:

    الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.
    صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.
    صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.

    [عدل] السهل الساحلي الشرقي
    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.


    [عدل] المناخ
    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.

    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[5]


    [عدل] السكان
    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 28,880,000 نسمة في عام 2007 م. ويمثل السعوديون حوالي ثلثي السكان، وينتمي الثل المتبقي من السكان إلى أكثر من مائة دولة، وفدوا إلى البلاد نتيجة لتوافر ملايين فرص العمل الناجمة عن تطبيق خطط التنمية الخمسية منذ عام 1972م. ويمثل العرب والآسيويون (من باكستان وبنغلادش والهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا وغيرها) غالبية السكان غير السعوديين، إلى جانب وجود أقليات بسيطة جداً تقارب 2% من الجنسيات الأوروبية والأمريكية وغيرها.

    ويدين كل السعوديين ومعظم الجاليات العربية والآسيوية بالإسلام الذي هو الدين الرسمي والوحيد في البلاد ولا يوجد يهود داخل السعودية وأما المسيحين فهم بنسبة لا تتجاوز 4.8 %, ويصبغ الدين الإسلامي جميع مظاهر الحياة في المملكة العربية السعودية بطابع الإسلام في القضاء وتنظيم العلاقات الأسرية وتفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية كإغلاق المتاجر وإيقاف حركة البيع والشراء والتوجه إلى المساجد في أوقات الصلاة، والتقيد الصارم بمظاهر الصيام في شهر رمضان المبارك، والتزام الطابع المحافظ في الشارع.

    والعربية اللغة الرسمية للبلاد مع وجود استخدام واسع للغة الإنجليزية، على أنه توجد لغات أخرى أهمها الإنجليزية التي تستخدم على نطاق تعليمي في المدارس أو لغة ثانية ضرورية للعاملين في قطاع الصحة والتجارة والأعمال والشؤون الدولية.

    ويمكن تقسيم السكان من حيث أنماط معيشتهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: 1-البدو الرُّحَّل ولا يتجاوزن 2.1% 2-سكان القرى 11.3 %3-سكان المدن 86.6% .


    [عدل] البدو الرحل
    كان البدو الرحل يشكّلون غالبية سكان البلاد في النصف الأول من القرن العشرين، لكن هذا النمط انكمش تدريجيًا نتيجة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها البلاد، فأخذت أعداد البدو في التناقص السريع بفعل عمليات التوطين الموجّهة التي قامت بها الدولة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء الهِجَر (القرى)، وتوطين القبائل بها وعمليات التوطين الذاتية وأهمها اجتذاب المؤسسات العسكرية وشركات النفط في المنطقة الشرقية لأعداد كبيرة من أبناء البادية.

    وقد أظهر التعداد العام للسكان عام 1974م أن نسبة البدو لا تتجاوز 27%، هبطت إلى نحو 4,8% عام 1996م. والواقع أن ماتبقى من البدو الرحل لا تنطبق عليهم مواصفات البداوة، فعلى الرغم من محافظتهم على الترحال المستمر أسلوبًا لحياتهم إلا أنهم يستخدمون وسائل حضرية كالشاحنات المتوسطة والصغيرة لنقل حيواناتهم وأمتعتهم وصهاريج المياه ووسائل أخرى كالراديو والتلفاز وغير ذلك.


    [عدل] سكان القرى
    كان سكان القرى الزراعية والواحات يمثلون الفئة السكانية الثانية بعد البدو من حيث العدد، إلا أن نسبتهم تناقصت نظرًا لتيارات الهجرة الريفية الكثيفة صوب المدن. وقد تغيّرت أوجه الحياة في القرى السعودية سواء باستبدال المباني الإسمنتية بالمباني الطينية أو توافر المرافق والخدمات العامة ووسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الدولي والبثّ التلفازي. ويقدر أن نسبة سكان القرى السعودية لا تتجاوز 19,8% في عام 1998م.


    [عدل] سكان المدن
    زادت نسبة سكان المدن باطراد على حساب سكان البوادي والأرياف ويتركز ثلاثة أرباع السكان (80,2%) في المدن التي صارت نقاط جذب شديد، ليس فقط من الداخل، بل من البلدان العربية والأجنبية. تعيش المدن السعودية فترة نمو سريعة جدًا وصارت مثالاً للرفاهية الاجتماعية والتخطيط الحضري الشامل للشوارع والحدائق والمساكن العصرية الواسعة والمراكز التجارية الضخمة التي تحوي سلعًا من كل أنحاء العالم.


    [عدل] الأديان

    [عدل] الإسلام
    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين، معظمهم على المنهج السلفي في العقيدة، و هو النهج المعتمد في التعليم. تاريخياً المذهب الحنبلي هو السائد في وسط البلاد، و الشافعي في غربها وجنوبها، والمالكي بين أهل السنة في المنطقة الشرقية وخصوصاً الأحساء. و الحنبلي هو المعتمد في نظام التعليم كما أنه هو السائد بين هيئة كبار العلماء المخولة بإصدار الفتاوى. يسمح بالرجوع إلى كافة المذاهب الفقهية في القضاء، إلا أن الحنبلي له الأفضلية.[1]

    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية، أكبرها الطائفة الإثنا عشرية، ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان مدينة القطيف و ضواحيها و يشكلون نسبة كبيرة من السكان في مدن وقرى واحة الأحساء، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة يشكلون أقلية صغيرة من السكان هناك. و تتفاوت التقديرات الأجنبية حول نسبة الشيعة الاثني عشرية بين السعوديين ما بين 5% و 15% .[2][3]

    أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في منطقة نجران، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على حدود اليمن،[4] عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.


    [عدل] التقسيم الإداري
    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الأمارة):


    1- منطقة الباحة - مقر الأمارة - الباحة
    2- منطقة الحدود الشمالية - مقر الأمارة - عرعر
    3- منطقة الجوف - مقر الأمارة - سكاكا
    4- منطقة المدينة المنورة - مقر الأمارة - المدينة المنورة
    5- منطقة القصيم - مقر الأمارة - بريدة
    6- منطقة الرياض - مقر الأمارة - الرياض
    7- المنطقة الشرقية - مقر الأمارة - الدمام
    8- منطقة عسير - مقر الأمارة - أبها
    9- منطقة حائل - مقر الأمارة - حائل
    10- منطقة جازان - مقر الأمارة - جازان
    11- منطقة مكة المكرمة - مقر الأمارة - مكة المكرمة
    12- منطقة نجران - مقر الأمارة - نجران
    13- منطقة تبوك - مقر الأمارة - تبوك


    منطقة الرياضمنطقة الباحةمنطقة جيزانمنطقة عسيرمنطقة نجرانمنطقة مكة المكرمةالمنطقة الشرقيةمنطقة القصيممنطقة المدينة المنورةمنطقة الحدود الشماليةمنطقة حائلمنطقة تبوكمنطقة الجوف



    [عدل] أهم المدن

    الرياض المقال الرئيسي: مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

    مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية.
    المدينة المنورة - بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقع في غرب المملكة
    الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة.
    جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
    عسير - وهي رابع أهم منطقة بالمملكة وتشتمل على أبها العاصمة وخميس مشيط ثالث مدينة تجارية في المملكة.
    منطقة الباحة - وتقع في الجنوب الغربي .
    الدمام - ثالث أكبر مدينة سعودية وهي من أغنى المناطق السعودية باالنفط وتقع على الساحل الشرقي.
    القطيف- هي أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط و يتركز فيها مذهب الشيعة الإثنا عشرية
    الخبر - مدينة اقتصادية مهمة وتقع على الساحل الشرقي و منها يبدأ جسر الملك فهد الذي يربط المملكة السعودية بمملكة البحرين.
    الظهران - مقر شركة أرامكوا السعودية و منها تفجر أول بأر بترول بأر الدمام 7 المسمى ببئر الخير.

    [عدل] التقويم
    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد و المناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.[بحاجة لمصدر]

    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك "الحج" ، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنوياً.


    [عدل] النقل والمواصلات
    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[بحاجة لمصدر]إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.


    [عدل] النقل البحري

    ميناء جدة الإسلاميتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

    الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
    المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
    المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ ميناء الملك فهد الصناعي بينبع..
    مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
    مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - تاروت - دارين - ينبع .

    [عدل] النقل الجوي
    المقال الرئيسي: قائمة المطارات السعودية
    يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي

    المطارات الدولية :
    مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بالمنطقة الشرقية.
    مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمنطقة الرياض
    مطار الملك عبدالعزيز بمنطقة مكة المكرمة.
    مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة
    أما المطارات الإقليمية فهي:
    مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
    مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
    مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
    مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
    مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
    مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة
    و المطارات المحلية هي :
    مطار حفرالباطن المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
    مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
    مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
    مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
    مطار نجران المحلي بمنطقة نجران.
    مطار شرورة المحلي بمنطقة نجران.
    مطار الدوادمي المحلي بمنطقة الرياض.
    مطار وادي الدواسر المحلي بمنطقة الرياض.

    وكما يوجد عدد من المطارات الصغيرة والخاصة بشركة ارامكو السعودية


    [عدل] القطاعات العسكرية
    تحتل المملكة المركز التاسع في الانفاق العسكرى طبقا لتقديرات 2007 م وتمتلك جيش يقدر 100 الف جندى عامل وربع مليون جندى احتياط و75 ألف جندى حرس وطني و150 ألف قوات شبه عسكرية بالأضافة إلى اسطول جوي و بحري.

    و تنقسم المؤسسات العسكرية والامنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :

    القوات التابعة لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.
    المقال الرئيسي: الجيش العربي السعودي

    القوات البرية
    القوات الجوية
    القوات البحرية
    قوات الدفاع الجوي (وتضم قوة الصواريخ الأستراتيجية)
    القوات المستقلة
    الحرس الوطني (ويضم خويا الجهاد) .
    المقال الرئيسي: الحرس الوطني السعودي

    الحرس الملكي .
    المقال الرئيسي: الحرس الملكي السعودي

    الاستخبارات العامة
    الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
    القوات التابعة لوزارة الداخلية
    الأمن العام (ويضم كلاً من الشرطة - المرور - دوريات الأمن - القوات الخاصة لأمن الطرق - قوات الطوارئ الخاصة - القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة)
    حرس الحدود
    المباحث العامة (وتضم المباحث الإدارية)
    الجوازات (تضم مكافحة التزوير)
    المجاهدون
    قوات الأمن الخاصة
    التحريات المالية
    مكافحة المخدرات
    هيئة الأمن الصناعي
    قوات أمن المنشآت
    السجون
    الدفاع المدني

    [عدل] التعليم
    المقال الرئيسي: التعليم في السعودية
    ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

    الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
    المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
    المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
    الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
    الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
    الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.
    كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الإبتدائية في تحفيظ القرآن الكريم و كذلك المتوسطة و الثانوية و التعليم الصناعي و التعليم التجاري و التعليم الزراعي.

    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ و الذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامةاختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالاضافه لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية و الهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي و احياء ).

    المقال الرئيسي: قائمة الجامعات السعودية

    [عدل] الثقافة والحياة الاجتماعية

    المسجد الحرام بمكة
    المسجد النبوي بالمدينةتعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد, الممارسات العلنية لأي دين اّخر غير الإسلام بما في ذلك المسيحية واليهودية, وجود الكنائس أوالمعابد, جميعها ممنوعاَ منعاَ باتاَ في السعودية.

    الزي اd

  7. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية بنوته بلوشيه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    اماراتي الغاليه الله يحميها
    المشاركات
    55
    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وهي بلاد الحرمين وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الاحمر


    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    محتويات [إخفاء]
    1 تاريخ المملكة العربية السعودية
    2 نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    3 تطبيق الشريعة الإسلامية
    4 الجغرافيا
    5 السطح
    6 جبال الحجاز وعسير
    7 هضبة نجد
    8 الصحاري الرملية
    9 السهل الساحلي الشرقي
    10 المناخ
    11 السكان
    11.1 البدو الرحل
    11.2 سكان القرى
    11.3 سكان المدن
    12 الأديان
    12.1 الإسلام
    13 التقسيم الإداري
    14 أهم المدن
    15 التقويم
    16 النقل والمواصلات
    16.1 النقل البحري
    16.2 النقل الجوي
    17 القطاعات العسكرية
    18 التعليم
    19 الثقافة والحياة الاجتماعية
    20 الاتصالات
    21 الإعلام
    21.1 الفنون و الآداب
    21.2 الصحف
    22 الرياضة
    23 الاقتصاد
    23.1 المصادر الطبيعية
    23.2 الصناعة
    23.3 الزراعة
    23.4 التجارة الخارجية
    24 الترتيب عالمياً
    25 مراجع
    26 مواقع خارجية
    27 وصلات ذات صلة



    [عدل] تاريخ المملكة العربية السعودية
    المقال الرئيسي: تاريخ السعودية
    في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتواحيد الخالص و التخلص من الشركيات و البدع التي عمت في ذلك الوقت ، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

    في عام ١٨١٨م - ١٢٣٣ هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا عامل الدولة العثمانية على مصر وذلك قبل تأسيس الجيش المصري الحديث عام 1820 م, وحوصرت الدرعية حتى سلم عبدالله بن سعود نفسه على شرط ترك العباد و البلاد لكن الدرعية دمرت و هدمت و عبد الله بن سعود تم شنقه في مصر بتهمة التآمر على الدولة العثمانية و إثارة الفتنة [...] ، وبذلك طويت صفحة الدولة السعودية الأولى .

    فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م /والعام 1255 هـ / 1839 م وذلك بعد اعتقاله من قبل محمد علي باشا وتم وضعة في السجن بالقاهره الى ان تمكن من الهرب العودة الى الرياض ومن ثم كانت الفترة الثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
    عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

    الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود برفقة الرئيس الأمريكي روزفلت.

    استطاع الملك عبدالعزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما إستطاع عبدالعزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وصدر بعدها في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.
    لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

    عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،[بحاجة لمصدر]كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية،[بحاجة لمصدر]إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

    قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الغير متوازنة . نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز و بعض العلماء و قرروا نزع السلطة سلميا ً من سعود و تسليمها لفيصل . و غادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.

    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه, الذي يسمى بـفيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.......


    [عدل] نظام الحكم في المملكة العربية السعودية
    ملكي (ملكية مطلقة)


    [عدل] تطبيق الشريعة الإسلامية
    تطبق السعودية الشريعة الإسلامية


    [عدل] الجغرافيا
    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،[بحاجة لمصدر]تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الاحمر و 150 جزيرة في الخليج العربى، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.

    [عدل] السطح
    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.

    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:

    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.


    [عدل] جبال الحجاز وعسير
    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.


    [عدل] هضبة نجد
    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.


    [عدل] الصحاري الرملية
    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:

    الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.
    صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.
    صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.

    [عدل] السهل الساحلي الشرقي
    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة استراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.


    [عدل] المناخ
    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.

    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[5]


    [عدل] السكان
    بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية نحو 28,880,000 نسمة في عام 2007 م. ويمثل السعوديون حوالي ثلثي السكان، وينتمي الثل المتبقي من السكان إلى أكثر من مائة دولة، وفدوا إلى البلاد نتيجة لتوافر ملايين فرص العمل الناجمة عن تطبيق خطط التنمية الخمسية منذ عام 1972م. ويمثل العرب والآسيويون (من باكستان وبنغلادش والهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا وغيرها) غالبية السكان غير السعوديين، إلى جانب وجود أقليات بسيطة جداً تقارب 2% من الجنسيات الأوروبية والأمريكية وغيرها.

    ويدين كل السعوديين ومعظم الجاليات العربية والآسيوية بالإسلام الذي هو الدين الرسمي والوحيد في البلاد ولا يوجد يهود داخل السعودية وأما المسيحين فهم بنسبة لا تتجاوز 4.8 %, ويصبغ الدين الإسلامي جميع مظاهر الحياة في المملكة العربية السعودية بطابع الإسلام في القضاء وتنظيم العلاقات الأسرية وتفاصيل الحياة الاجتماعية اليومية كإغلاق المتاجر وإيقاف حركة البيع والشراء والتوجه إلى المساجد في أوقات الصلاة، والتقيد الصارم بمظاهر الصيام في شهر رمضان المبارك، والتزام الطابع المحافظ في الشارع.

    والعربية اللغة الرسمية للبلاد مع وجود استخدام واسع للغة الإنجليزية، على أنه توجد لغات أخرى أهمها الإنجليزية التي تستخدم على نطاق تعليمي في المدارس أو لغة ثانية ضرورية للعاملين في قطاع الصحة والتجارة والأعمال والشؤون الدولية.

    ويمكن تقسيم السكان من حيث أنماط معيشتهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: 1-البدو الرُّحَّل ولا يتجاوزن 2.1% 2-سكان القرى 11.3 %3-سكان المدن 86.6% .


    [عدل] البدو الرحل
    كان البدو الرحل يشكّلون غالبية سكان البلاد في النصف الأول من القرن العشرين، لكن هذا النمط انكمش تدريجيًا نتيجة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها البلاد، فأخذت أعداد البدو في التناقص السريع بفعل عمليات التوطين الموجّهة التي قامت بها الدولة عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء الهِجَر (القرى)، وتوطين القبائل بها وعمليات التوطين الذاتية وأهمها اجتذاب المؤسسات العسكرية وشركات النفط في المنطقة الشرقية لأعداد كبيرة من أبناء البادية.

    وقد أظهر التعداد العام للسكان عام 1974م أن نسبة البدو لا تتجاوز 27%، هبطت إلى نحو 4,8% عام 1996م. والواقع أن ماتبقى من البدو الرحل لا تنطبق عليهم مواصفات البداوة، فعلى الرغم من محافظتهم على الترحال المستمر أسلوبًا لحياتهم إلا أنهم يستخدمون وسائل حضرية كالشاحنات المتوسطة والصغيرة لنقل حيواناتهم وأمتعتهم وصهاريج المياه ووسائل أخرى كالراديو والتلفاز وغير ذلك.


    [عدل] سكان القرى
    كان سكان القرى الزراعية والواحات يمثلون الفئة السكانية الثانية بعد البدو من حيث العدد، إلا أن نسبتهم تناقصت نظرًا لتيارات الهجرة الريفية الكثيفة صوب المدن. وقد تغيّرت أوجه الحياة في القرى السعودية سواء باستبدال المباني الإسمنتية بالمباني الطينية أو توافر المرافق والخدمات العامة ووسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الدولي والبثّ التلفازي. ويقدر أن نسبة سكان القرى السعودية لا تتجاوز 19,8% في عام 1998م.


    [عدل] سكان المدن
    زادت نسبة سكان المدن باطراد على حساب سكان البوادي والأرياف ويتركز ثلاثة أرباع السكان (80,2%) في المدن التي صارت نقاط جذب شديد، ليس فقط من الداخل، بل من البلدان العربية والأجنبية. تعيش المدن السعودية فترة نمو سريعة جدًا وصارت مثالاً للرفاهية الاجتماعية والتخطيط الحضري الشامل للشوارع والحدائق والمساكن العصرية الواسعة والمراكز التجارية الضخمة التي تحوي سلعًا من كل أنحاء العالم.


    [عدل] الأديان

    [عدل] الإسلام
    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين، معظمهم على المنهج السلفي في العقيدة، و هو النهج المعتمد في التعليم. تاريخياً المذهب الحنبلي هو السائد في وسط البلاد، و الشافعي في غربها وجنوبها، والمالكي بين أهل السنة في المنطقة الشرقية وخصوصاً الأحساء. و الحنبلي هو المعتمد في نظام التعليم كما أنه هو السائد بين هيئة كبار العلماء المخولة بإصدار الفتاوى. يسمح بالرجوع إلى كافة المذاهب الفقهية في القضاء، إلا أن الحنبلي له الأفضلية.[1]

    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية، أكبرها الطائفة الإثنا عشرية، ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان مدينة القطيف و ضواحيها و يشكلون نسبة كبيرة من السكان في مدن وقرى واحة الأحساء، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة يشكلون أقلية صغيرة من السكان هناك. و تتفاوت التقديرات الأجنبية حول نسبة الشيعة الاثني عشرية بين السعوديين ما بين 5% و 15% .[2][3]

    أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في منطقة نجران، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على حدود اليمن،[4] عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.


    [عدل] التقسيم الإداري
    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الأمارة):


    1- منطقة الباحة - مقر الأمارة - الباحة
    2- منطقة الحدود الشمالية - مقر الأمارة - عرعر
    3- منطقة الجوف - مقر الأمارة - سكاكا
    4- منطقة المدينة المنورة - مقر الأمارة - المدينة المنورة
    5- منطقة القصيم - مقر الأمارة - بريدة
    6- منطقة الرياض - مقر الأمارة - الرياض
    7- المنطقة الشرقية - مقر الأمارة - الدمام
    8- منطقة عسير - مقر الأمارة - أبها
    9- منطقة حائل - مقر الأمارة - حائل
    10- منطقة جازان - مقر الأمارة - جازان
    11- منطقة مكة المكرمة - مقر الأمارة - مكة المكرمة
    12- منطقة نجران - مقر الأمارة - نجران
    13- منطقة تبوك - مقر الأمارة - تبوك


    منطقة الرياضمنطقة الباحةمنطقة جيزانمنطقة عسيرمنطقة نجرانمنطقة مكة المكرمةالمنطقة الشرقيةمنطقة القصيممنطقة المدينة المنورةمنطقة الحدود الشماليةمنطقة حائلمنطقة تبوكمنطقة الجوف



    [عدل] أهم المدن

    الرياض المقال الرئيسي: مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :

    مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية.
    المدينة المنورة - بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقع في غرب المملكة
    الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة.
    جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
    عسير - وهي رابع أهم منطقة بالمملكة وتشتمل على أبها العاصمة وخميس مشيط ثالث مدينة تجارية في المملكة.
    منطقة الباحة - وتقع في الجنوب الغربي .
    الدمام - ثالث أكبر مدينة سعودية وهي من أغنى المناطق السعودية باالنفط وتقع على الساحل الشرقي.
    القطيف- هي أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط و يتركز فيها مذهب الشيعة الإثنا عشرية
    الخبر - مدينة اقتصادية مهمة وتقع على الساحل الشرقي و منها يبدأ جسر الملك فهد الذي يربط المملكة السعودية بمملكة البحرين.
    الظهران - مقر شركة أرامكوا السعودية و منها تفجر أول بأر بترول بأر الدمام 7 المسمى ببئر الخير.

    [عدل] التقويم
    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد و المناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.[بحاجة لمصدر]

    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك "الحج" ، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنوياً.


    [عدل] النقل والمواصلات
    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط[بحاجة لمصدر]إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.


    [عدل] النقل البحري

    ميناء جدة الإسلاميتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

    الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
    المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
    المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ ميناء الملك فهد الصناعي بينبع..
    مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
    مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - تاروت - دارين - ينبع .

    [عدل] النقل الجوي
    المقال الرئيسي: قائمة المطارات السعودية
    يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي

    المطارات الدولية :
    مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بالمنطقة الشرقية.
    مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمنطقة الرياض
    مطار الملك عبدالعزيز بمنطقة مكة المكرمة.
    مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة
    أما المطارات الإقليمية فهي:
    مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
    مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
    مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
    مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
    مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
    مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة
    و المطارات المحلية هي :
    مطار حفرالباطن المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
    مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
    مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
    مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
    مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
    مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
    مطار نجران المحلي بمنطقة نجران.
    مطار شرورة المحلي بمنطقة نجران.
    مطار الدوادمي المحلي بمنطقة الرياض.
    مطار وادي الدواسر المحلي بمنطقة الرياض.

    وكما يوجد عدد من المطارات الصغيرة والخاصة بشركة ارامكو السعودية


    [عدل] القطاعات العسكرية
    تحتل المملكة المركز التاسع في الانفاق العسكرى طبقا لتقديرات 2007 م وتمتلك جيش يقدر 100 الف جندى عامل وربع مليون جندى احتياط و75 ألف جندى حرس وطني و150 ألف قوات شبه عسكرية بالأضافة إلى اسطول جوي و بحري.

    و تنقسم المؤسسات العسكرية والامنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :

    القوات التابعة لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.
    المقال الرئيسي: الجيش العربي السعودي

    القوات البرية
    القوات الجوية
    القوات البحرية
    قوات الدفاع الجوي (وتضم قوة الصواريخ الأستراتيجية)
    القوات المستقلة
    الحرس الوطني (ويضم خويا الجهاد) .
    المقال الرئيسي: الحرس الوطني السعودي

    الحرس الملكي .
    المقال الرئيسي: الحرس الملكي السعودي

    الاستخبارات العامة
    الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
    القوات التابعة لوزارة الداخلية
    الأمن العام (ويضم كلاً من الشرطة - المرور - دوريات الأمن - القوات الخاصة لأمن الطرق - قوات الطوارئ الخاصة - القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة)
    حرس الحدود
    المباحث العامة (وتضم المباحث الإدارية)
    الجوازات (تضم مكافحة التزوير)
    المجاهدون
    قوات الأمن الخاصة
    التحريات المالية
    مكافحة المخدرات
    هيئة الأمن الصناعي
    قوات أمن المنشآت
    السجون
    الدفاع المدني

    [عدل] التعليم
    المقال الرئيسي: التعليم في السعودية
    ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

    الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
    المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
    المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
    الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
    الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
    الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.
    كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الإبتدائية في تحفيظ القرآن الكريم و كذلك المتوسطة و الثانوية و التعليم الصناعي و التعليم التجاري و التعليم الزراعي.

    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ و الذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامةاختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالاضافه لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية و الهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي و احياء ).

    المقال الرئيسي: قائمة الجامعات السعودية

    [عدل] الثقافة والحياة الاجتماعية

    المسجد الحرام بمكة
    المسجد النبوي بالمدينةتعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد, الممارسات العلنية لأي دين اّخر غير الإسلام بما في ذلك المسيحية واليهودية, وجود الكنائس أوالمعابد, جميعها ممنوعاَ منعاَ باتاَ في السعودية.

    الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق إرتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.

    تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ قاطعاَ، تبعاً للشريعة الإسلامية و يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه إختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الإجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الإجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

    إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقص الوطني في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،[بحاجة لمصدر]رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك،[بحاجة لمصدر]وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).[بحاجة لمصدر]وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.

    بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن ايضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة.[بحاجة لمصدر]في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.


    [عدل] الاتصالات
    الخدمة الهاتفية

    خطوط الهاتف الرئيسية / 4,000,000 (2002)
    عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول / 100 مليون (2008)
    الانترنت

    حسب إحصائيات شركة الإتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الانترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
    صرح للمملكة العربية السعودية بأستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية و عام 1994 م للتطبيقات المدنية.
    وأخذ النطاق SA وهو أختصار لـ Saudi Arabia ( مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom ) .

    الإنترنت في المملكة العربية السعودية – 2006-09-28 12:19:42 دخل الإنترنت إلى المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في عام 1994م عندما حصلت المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. ودخل الإنترنت رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.

    تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.[6]

    تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الارضية والجوال حيث انها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الارضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الاقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للإتصالات وشركة زين للإتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.

    كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الانترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية او عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.

    البريد

    عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

    شركات الاتصالات المتوفرة

    شركة الاتصالات السعودية
    شركة اتحاد اتصالات ( موبايلي )
    شركة الاتصالات المتنقلة السعودية ( زين السعودية )

    [عدل] الإعلام
    تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى أكثر وسائل الإعلام تطوراً،ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر أربع قنوات، الأولى باللغة العربية، و الثانية باللغة الإنجليزية و تتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية، و القناة الثالثة الرياضية، و الرابعة الإخبارية


    [عدل] الفنون و الآداب
    يمتلك مواطنون من السعودية و أفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.

    و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي ادبي وأول فيلم سعودي سينمائي ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006 عقبه فيلم كيف الحال الذي تم تصويره في مدينة دبي.


    [عدل] الصحف
    للمزيد انظر إلى الصحافة في السعودية.

    جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، و هي تخضع للرقابة. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.

    ومن بين أبرز الصحف السعودية:

    جريدة الوطن (تصدر من أبها) وهي من أهم الجرائد على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي
    جريدة الرياض (تصدر من الرياض)
    جريدة الشرق الأوسط (تصدر من لندن)
    جريدة الجزيرة (تصدر من الرياض)
    جريدة سعودي جازيت (بالإنجليزية)
    جريدة عكاظ (تصدر من جدة)
    جريدة آراب نيوز (بالإنجليزية)
    جريدة اليوم (تصدر من الدمام)
    جريدة الحياة (تصدر من لندن)
    جريدة البلاد (تصدر من جدة)أول جريدة في المملكة
    جريدة المدينة (تصدر من جدة)
    جريدة الندوة (تصدر من مكة المكرمة)
    جريدة الصباح ( في طور التأسيس وتصدر من تبوك)
    وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa "واس". لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.


    [عدل] الرياضة
    الشعب السعودي يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في كرة القدم في آسيا.

    وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في السعودية وهي من أقوى المنتخبات الاّسيوية حيث حصلت على كأس أسيا ثلاث مرات وحلت وصيفة لثلاث مرات وتأهلت أربع مرات إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أبرزها عام 1994 حين تأهلت للدور الثانيز

    أبرز البطولات السعودية




    بطل كأس آسيا 1984 في سينغافورا.
    بطل كأس آسيا 1988 في قطر.
    وصيف البطل في كأس آسيا 1992 في اليابان.
    وصيف بطل كأس القارات 1992 في السعودية.
    تأهل لنهائيات كأس العالم 94 في الولايات المتحدة ووصل إلى الدور الثاني.
    بطل كأس الخليج 1994 في الإمارات العربية المتحدة.
    بطل كأس آسيا 1996 في الإمارات العربية المتحدة.
    تأهل لنهائيات كأس العالم 98 في فرنسا.
    وصيف البطل في كأس آسيا 2000 في لبنان.
    بطل كأس الخليج 2002 في السعودية.
    تأهل لنهائيات كأس العالم 2002 في اليابان و كوريا الجنوبية.
    بطل كأس الخليج 2003 في البحرين.
    تأهل لنهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا.
    وصيف البطل في كأس آسيا 2007 في إندونيسيا,فيتنام,ماليزياو تايلاند.
    وصيف بطل الخليج مسقط 19 عام 2009

    [عدل] الاقتصاد
    شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

    أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.


    [عدل] المصادر الطبيعية
    يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد، إذ تملك منهما ثروة ضخمة يبلغ احتياطيها الثابت من النفط 260,5 بليون برميل ومن الغاز الطبيعي 180,5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411هـ،1990م، إلى جانب ذلك توجد ثروة معدنية متنوّعة فقد تم الكشف عن 4,200 مكمن معدني شملت الذهب (باحتياطي يبلغ 9,5 مليون طن تتراوح فيها نسبة ركائز الذهب من 2,5 - 27 جرام /طن) والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والألومنيوم والمعادن النادرة واليورانيوم والمعادن الصناعية والفوسفات والفحم الحجري والمواد الأولية للبناء.


    [عدل] الصناعة
    يتكوّن هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الأساسية (الثقيلة) والصناعات التحويلية (المتوسطة).

    الصناعات الأساسية تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام. ويقوم بتمويلها وتشغيلها القطاع العام نظرًا لضخامة حجم استثماراتها وتقنيتها المتطوّرة واستهلاكها المكثّف للطاقة. وتتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط والبالغ 652 مليون برميل سنويًا، وفي الصناعات البتروكيميائية إلى جانب صناعة المعادن الثقيلة والتي بلغ إنتاجها 14 مليون طن في عام 1411هـ، 1990م.

    الصناعات التحويلية تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية والمعدنية المختلفة. ويملك هذه الصناعات ويديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية وتشجيعية، مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد، وتأجير الأراضي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزّة بكامل المرافق والخدمات بأسعار رمزية، وإعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة والإعفاء الكامل من أنواع الضرائب كافة ماعدا الزكاة الإسلامية التي تُحسب بواقع 2,5% من رأس المال إذا حال عليه الحول (مرّ عليه عام كامل).

    وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في قطاع الصناعات التحويلية 2,300 مصنع تستثمر نحو 26 بليون دولار أمريكي وتشغِّل 150 ألف موظف وعامل. وقد حققت الصادرات الصناعية (بدون منتجات النفط) 3,3 بليون دولار أمريكي توزعّت بين المنتجات البتروكيميائية والمعدنية 77% والمنتجات التحويلية الأخرى 23% في عام 1411هـ، 1990م.


    [عدل] الزراعة
    حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية. إلا أن جهودًا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الأراضي البور مجانًا على المستثمرين الزراعيين، وتقديم القروض الزراعية طويلة الأجل بدون فوائد، وشراء الدولة للمحاصيل الاستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية وغير ذلك. كل هذه جهود نقلت البلاد من مرحلة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية إلى مرحلتي الاكتفاء الذاتي والتصدير الخارجي في بعض أنواع السلع الغذائية كالقمح. فقد بلغ إنتاجها من القمح في عام1991م نحو 3,8 مليون طن بعد أن كان لا يتجاوز 3,000 طن في عام 1970م. وتضاعفت المساحة المزروعة نحو أربع مرات خلال 17 عامًا فازدادت من 385 ألف هكتار في عام 1393هـ، 1973م إلى نحو 1,4 مليون هكتار في عام 1411هـ،1990م موزّعة على الحبوب 73% والخضراوات والفواكه والأعلاف 27%.

    وتتركز أكثر من نصف المساحة المزروعة (57%) في المنطقة الوسطى بإمارتي الرياض والقصيم، تليها المنطقة الجنوبية الغربية (19%) في إمارات جازان وعسير ونجران والباحة، ثم المنطقة الشمالية (13%) في إمارات حائل وتبوك والجوف وتتوزع باقي المساحة المزروعة (11%) على المنطقتين الغربية والشرقية على الترتيب. وبلغت الصادرات من السلع الغذائية كالقمح والتمور والبيض ولحوم الدواجن والألبان وبعض الخضراوات ما يقارب مليوني طن في عام 1411هـ، 1990م.

    وتتعدد عناصر الثروة الحيوانية في البلاد حيث قدِّرت أعداد كل من الضأن 7,8 مليون رأس والماعز نحو 4,4 مليون رأس والإبل 422 ألف رأس والأبقار نحو 204 ألف رأس. وتأسست صناعة نشطة لصيد الأسماك وبلغت كميات الصيد المحلي نحو 49,920 طن، تم تصدير ما يقرب من نصفها إلى الخارج في عام 1415هـ، 1994م.


    [عدل] التجارة الخارجية
    بلغت صادرات المملكة العربية السعودية في عام 1417هـ، 1996م نحو 56,5 بليون دولار أمريكي، شكّل النفط تسعة أعشار قيمة هذه الصادرات. ويتجه 39% من النفط السعودي إلى أسواق آسيا والشرق الأقصى، و27% إلى أمريكا الشمالية و31% إلى أوروبا. وتتوزع البقية بين إفريقيا وأستراليا. ويتمثل العشر المتبقي في الصادرات غير النفطية، مثل: المنتجات الكيميائية والبلاستيكية والمعادن العادية ومعدات النقل والمواد الغذائية وغيرها. وتتوزع بين الدول العربية 37%، وآسيا والشرق الأقصى 33% وأوروبا الغربية 20% وإفريقيا وأستراليا 10%.

    وبلغت قيمة الواردات 27,7 بليون دولار أمريكي، يأتي معظمها من أسواق أوروبا 45%، وآسيا والشرق الأقصى28%، وأمريكا الشمالية 17%.

    وتتمثل أهم الواردات في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومعدات المواصلات والمواد الغذائية والحديد ومصنوعاته والمنتجات الكيميائية والأقمشة والملابس والسيارات وأجزائها والذهب والحُلي والمجوهرات.





    [عدل] الترتيب عالمياً
    المنظمة نتيجة الاستبيان الترتيب
    المنظمة التراثية/جريدة وول ستريت صندوق التجارة الحرة 62 من 157
    الإقتصادية Worldwide Quality-of-life Index, 2005 72 من 111
    مراسلين بلا حدود صندوق حرية لإعلام العالمية 161 من 167
    Transparency International Corruption Perceptions Index 70 من 163
    برنامج الأمم المتحدة للتطوير صندوق التنمية الإنساني 76 من 177
    A.T. Kearney/مجلة السياسة الأجنبية Globalization Index 2005 45 من 62


    [عدل] مراجع
    ^ موقع كلية القانون بجامعة إموري [1]
    ^ "السعودية"، موسوعة مايكروسوفت إنكارتا أونلاين، 2007 (لغة إنجليزية) "Saudi Arabia," Microsoft® Encarta® Online Encyclopedia 2007 MSN Encarta : Online Encyclopedia, Dictionary, Atlas, and Homework © 1996-2007 Microsoft Corporation. All Rights Reserved. [2]
    ^ "المسألة الشيعية في السعودية"، تقرير الشرق الأوسط، العدد 45، 19 سبتمبر 2005، مجموعة الأزمات الدولية (لغة إنجليزية) [3]
    ^ موسوعة المشرق، "الزيدية" (لغة إنجليزية) "Zaydism", Encyclopedia of the Orient [4]
    ^ موقع كلية القانون بجامعة إموري [1] ^ "السعودية"، موسوعة مايكروسوفت إنكارتا أونلاين، 2007 (لغة إنجليزية) "Saudi Arabia," Microsoft® Encarta® Online Encyclopedia 2007 MSN Encarta : Online Encyclopedia, Dictionary, Atlas, and Homework © 1996-2007 Microsoft Corporation. All Rights Reserved. [2] ^ "المسألة الشيعية في السعودية"، تقرير الشرق الأوسط، العدد 45، 19 سبتمبر 2005، مجموعة الأزمات الدولية (لغة إنجليزية) [3] 4. موقع كورة ومنتدى السعودي

    5.أخوات طريق الإسلام ^ CIA - The World Factbook - Saudi Arabia ^ a b c d "Saudi Arabia". International Monetary Fund. Retrieved on 2008-10-09. ^ U.S. Energy Information Administration - Saudi Arabia Country Energy Profile ^ Social Services 2 ^ Royal Embassy of Saudi Arabia-London: The Kingdom Of Saudi Arabia - A Welfare State ^ Gulf Daily News ^ Yemen, Saudi Arabia sign border deal, BBC News, June 12, 2000. Accessed June 25, 2008. ^ CIA World Factbook - Rank Order: Area ^ Saudi women barred from voting, BBC News, October 11, 2004. Accessed June 25, 2008. ^ Ghafour, P.K. Abdul. 470,000 Saudis Are Jobless, Says Study, Arab News, April 15, 2007. Accessed June 25, 2008. ^ 'Islamist win' in key Saudi poll, BBC News, February 11, 2005. Accessed June 25, 2008. ^ "US subpoenas BAE director in bribery inquiry", The Guardian, June 5, 2008. ^ a b c d Saudi Arabia. JURIST ^ Saudi Arabia, Kingdom of ^ Human Rights in Saudi Arabia: A Deafening Silence ^ Saudi Arabian Government and Law ^ a b BBC - Religion & Ethics - Islam and slavery: Abolition ^ a b Welcome to Encyclopædia Britannica's Guide to Black History ^ Saudi 'torture' condemned by UN, BBC News, May 16, 2002. Accessed June 25, 2008. ^ Hassan, Ibtihal; Hammond, Andrew. Car makers target Saudi women despite driving ban, Reuters, December 10, 2007. Accessed June 25, 2008. ^ "Saudi Arabia to Allow Women to Drive - With Conditions" by Assyrian International News Agency, March 17, 2008 ^ Saudi Arabia: Basic Law of Government ^ "XXXXXXXXation of Internet Filtering in Saudi Arabia" ^ Robertson, Nic; Drash, Wayne. "No freedom for 'dean of Saudi bloggers'", CNN, February 28, 2008. Accessed June 25, 2008. ^ Saudi Arabia: Administrative divisions, arab.net, http://www.arab.net/saudi/sa_admindivisions.htm, retrieved on 21 September 2008 ^ World Proved Reserves of Oil and Natural Gas, Most Recent Estimates ^ Country Profile Study on Poverty: Saudi Arabia ^ List of countries by GDP (PPP) per capita ^ CPI Inflation Calculator ^ Crude Oil Reserves ^ Simmons, Matthew (2005). Twilight in the Desert: The Coming Saudi Oil Shock and the World Economy. Wiley. ISBN 978-0471738763. ^ Six New Economic cities in Saudi Arabia ^ Construction boom of Saudi Arabia and the UAE ^ Riyadh's Urban area will contribute $ 167 B and Jeddah's will contribute $ 111 Billion ^ "Bad Dreams: Exploitation and Abuse of Migrant Workers in Saudi Arabia (PDF)". Human Rights Watch (July 2004). Retrieved on 2007-04-20. ^ Saudi Arabia (01/09) ^ Slavery in Islam ^ £400 for a Slave ^ Saudi Arabia ^ a b Saudi Arabia: International Religious Freedom Report 2008 ^ Arab versus Asian migrant workers in the GCC countries ^ Expatriates Can Apply for Saudi Citizenship in Two-to-Three Months ^ Beehner, Lionel. Shia Muslims in the Mideast, Council on Foreign Relations, June 16, 2006. Accessed June 25, 2008. ^ Page not found ^ Page not found ^ Shea, Nona, et.al. (2006), Saudi Arabia's Curriculem of Intolerence, Center for Religious Freedom, Freedom House, http://www.freedomhouse.org/uploads/..._report/48.pdf, retrieved on 21 September 2008 ^ Press Release: Revised Saudi Government Textbooks Still Demonize Christians, Jews, Non-Wahhabi Muslims and, Freedom House, May 23, 2006, freedomhouse.org: Press Release, retrieved on 21 September 2008 ^ Sulaiman, Tosin. Bahrain changes the weekend in efficiency drive, The Times, August 2, 2006. Accessed June 25, 2008. ^ Adnkronos International, March 17, 2008, "Vatican: Secret talks for churches in Saudi Arabia, says report" ^ IMAX Arabic ^ Saudi Aid to the Developing World ^ Arab Aid ^ Ricklefs, M.C. A history of modern Indonesia since c.1200. Stanford. 2001 Stanford University Press. ^ Abdullah, Taufik. Adat and Islam: An Examination of Conflict in Minangkabau. 1966. ^ Indonesia's Population: Ethnicity and Religion in a Changing Political Landscape. 2003. Institute of Southeast Asian Studies. ^ Xavier Romero-Frias, The Maldive Islanders, A Study of the Popular Culture of an Ancient Ocean Kingdom. 1999, ISBN 84 7254 801 5 akhawat.islamway.com/forum/index.php?

    اتمنى انه ينفعكم
    اختكم بنوته بلوشيه

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي

    يسلموووووووووووووووو

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي

    ماشاء الله كل هذا بحث ..


    يسلمو ع البحث ..^^

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •