« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: جاهز \ تقرير عن النواقل العصبية وتأثرها بالغذاء

  1. #1
    عضو فعال الصورة الرمزية الـود طبعـي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    477

    Fasal1 جاهز \ تقرير عن النواقل العصبية وتأثرها بالغذاء

    بسم الله الرحمن الرحيم


    النواقل العصبية وتأثرها بالغذاء

    من العلوم التي تجذب الكثير من الدارسين هي تلك الثورة المتعلقة بكيفية عمل النواقل العصبية Neurotransmitters ومدى ما يمكن أحداثه من تأثير على الفكر والسلوك وذلك باستخدام الأطعمة والمواد الغذائية .
    فبنهاية سبعينات القرن العشرين القي الضوء ولأول مرة على حقيقة أن العناصر الغذائية قد تحاكي في تأثيرها عقاقير طبية من حيث تنظيم عمل النواقل العصبية .
    ولا شك إن الخلايا المخية تحتاج عناصر غذائية معينة كوحدات بناء لصنع مختلف النواقل العصبية ، لذا فان توفر عنصر ما قد يملي على المخ مستوى وقوة ناقل عصبي معين .
    تلك هي النقطة الهامة فتركيب النواقل العصبية والوظائف الحيوية التي تقوم بها تعتمد على مانتناوله من طعام فالطعام يعد منظماً كبيراً لوظائف المخ .
    ولكن عندما لا تحصل خلايا المخ على ما يكفيها من عناصر غذائية سليمة فقد يختل نظام النواقل العصبية منذراً بعواقب وخيمة .
    النواقل العصبية : ــ Neurotransmitters
    النواقل العصبية رسائل كيميائية تقوم بمهمة توصيل السيالالعصبي في منطقة التشابك ، ويعتبرالناقل العصبي أحادي الاتجاه عند مروره في الممرات العصبية المتعددة مثل : الحركة من وإلى الدماغ ، ويتحقق الاتصال بين الخلية العصبية والناقل العصبي بواسطة ما يعرف بالمستقبلات Receptores ويشبه هذا الارتباط نقل صورة الكرة (ناقل عصبي) داخل كوب (مستقبل) .
    والنواقل العصبية عبارة عن جزيئات يتم تركيبها في جسم الخلية العصبية ثم تنتقل الى براعم السينابتيك
    (المماس)النهائية الخاصة بالمحور وتظل قريبة من منطقة السينابتيك داخل كبسولات أو حويصلات .

    الصورة : في أعلى الشكل خليتين عصبيتين متجاورتين , وفي الأسفل تكبير لمنطقة تجاورهما, أي أنهما غير متلامستين , وإنما يتم الاتصال بينهما عن طريق انطلاق النواقل العصبية من أحدهما واستقبالها على جدار الأخرى

    كيميائياً يمكن تقسيم النواقل العصبية الى أربعة أنواع : ــ
    1) الاستيل كولين : Acety choline
    2)الامينات الحيوية : Biogenic amines
    ومنها الدوبامين Dopamin والنورابينفرين Norepinephrine والسيروتونينSerotonin
    3) بعض الأحماض الامينية : Amino acids
    مثل : Aspartate والجلوتامين Glutamate حيث تعمل كناقلات عصبية مهيجة بينما يعمل الحمض الاميني Gama Amino Butyric acid GABA)) كمثبط أساسي .
    1) الببتيدات العصبية :Neuropeptides
    ومن أمثلتها : فازوبروسين Vasopressin والاكسيتوسين Oxytocin

    ميكانيكية عمل النواقل العصبية ومستقبلاتها :ــ

    قبل معرفة الميكانيكية لابد من توضيح معنى التشابك العصبي : هو منطقة الاتصال بين خليتين عصبيتين وتوجد بين نهاية المحور وجسم الخلية .ويمكن تقسيمها إلى 3 مناطق كما في الشكل في الأسفل
    2) منطقة قبل التشابك Presynaptic
    3) الفراغ (الشق التشابكي ) Synaptic cleft
    4) المنطقة بعد التشابك Postsynaptic
    أن
    السيالالعصبي يمر في اتجاه واحد فقط من التفرعات النهائية لمحور الخلية العصبية إلى الشجيرات العصبية ( جسم الخلية ) في الخلية المجاورة لها ، وتنتقل السيالة العصبية عبر المحور العصبي وتصل هذه السيالة إلى الغشاء قبل التشابك حيث تفرغ الحويصلات التي تكون ملتصقة بالغشاء قبل التشابك محتوياتها من الناقلات العصبية في الشق التشابكي وترتبط جزيئاتها بالمستقبلات الموجودة على الغشاء بعد التشابك ، وعملية الارتباط تؤدي إلى تكوين مركب معقد (complex ) ثم تعود هذه الناقلات إلى حويصلاتها مرة أخرى بعد أن أحدثت التأثير المطلوب.

    (توضيح منطقة التشابك العصبي وحويصلات النواقل العصبية)
    إن فكرة استخدام المبيدات الحشرية تأتي من أنها تعمل على تثبيط نشاط أنزيم Acetycholinestrase في الحشرات ، وبالتالي يتعطل التوصيل العصبي في الحشرات وتموت ومن هنا تأتي خطورة هذه المبيدات للحشرات وكذلك لعمال المزارع والعمال الذين يقومون برش هذه المبيدات حيث يتعرضون لمستويات عالية من المبيدات والتي تعمل على تثبيط نشاط أنزيم Acetycholinestrase وبالتالي ينتج تراكم للناقل العصبي Acetycholine عند منطقة التشابك العصبي وهذا يسبب تنشيط لأعصاب ما بعد التشابك العصبي مما يؤدي الى حدوث تشنج Spasms للعضلات ، وحدوث اضطرابات في عمل النواقل العصبية يؤدي الى حدوث أمراض عضوية أو نفسية مثل : داء الزهايمر والاكتئاب .

    وظائف النواقل العصبية

    1)تنقل التنبيه من خلية عصبية إلى خلية عصبية أخرى
    2) أن لكل واحد منها أدواراً شتى فمثلاً:
    النورأدرينالين، له دور في دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان كما أن للنور أدرينالين دوراً في التعلم، وآخر في الذاكرة، وثالثاً في الوعي والانتباه وكذلك الشعور بالألم
    وإذا حدث اختلال في النورأدرينالين هذا، فستحدث أمراض المزاج MOOD DISORDERS مثل الاكتئاب Depression والجنون Mania، وأمراض القلق Anxiety disorders ، والوسواس القسري.
    السيروتونين، فله دور هام في أمراض القلق والتي سبق ذكرها Anxiety disorders ، إضافة إلى العنف وأمراض المزاج.
    الهيستامين فله دور عظيم في النوم والصحو، واضطرابات النوم التي تصيب الإنسان من أرق وقلق أو نوم زائد، كما أن له دوراً كبيراً في أمراض المزاج أيضا.
    الدوبامين، فقد وجد أن له دوراً عظيماً في حدوث أمراض المزاج Mood disorders ، وفي حدوث فصام الشخصية أيضا،Schizophrenia.

    بعض المواد الغذائية وتأثيرها على النواقل العصبية

    :

    فعلى سبيل المثال : تحتاج الخلايا المخية للتربتوفان Tryptophan وهو حامض أميني يوجد بالطعام كي تتمكن من صنع السيروتونين Serotonin وهو ناقل عصبي يعزى إليه المزاج الجيد وبشكل مشابه يحتاج المخ للكولين Choline ويوجد بوفرة في صغار البيض لصنع الناقل العصبي الاستيل كولين Acetylcholine لإلهام الذاكرة ، كما يصنع المخ ايضاً الناقل العصبي الدوبامين Dopamine اللازم للتوافق الحركي من حامض أميني هو التيروسين ويوجد بالأطعمة عالية المحتوى البروتيني0

    الشوكولاته والمزاج:


    يقول د.بينتن أن الشوكولاته تحتوي على السكر المنشط للسيروتونين, وكذلك تحتوي على مواد كيميائية نشطة عديدة تثير الجهاز العصبي المركزي وبالتالي تناول الشوكولاته يحسن المزاج, وتفسير تلك الحقيقة هو أن سكر الشوكولاتة يعزز مستويات الناقل العصبي السيروتونين ,كما أن الشوكولاتة تحتوي على دهن يعزز مستويات مواد كيميائية تدعى الانروفينات التي تجعل الإنسان يشعر شعورا طيبا .

    عشبة الشعير وحبوب الشعير تذهب الاكتئاب:


    إن المكونات الموجودة في الشعير خصوصا الأحماض الأمينية هامة في تصنيع كل النواقل العصبية.
    فقد وجد أن الحمض الأميني التيروزين وهو موجود بكثرة في عشبة وحبوب الشعير هو الحمض الأميني الذي تصنع منه أهم النواقل العصبية ومنها الأدرينالين والنورأدرينالين والدوبامين,كما أن الحمض الأميني التربتوفان وهو الحمض الأميني الذي يصنع منه الناقل
    العصبي السيروتونين, كما أن الحمض الأميني الهستيدين هو الذي يصنع منه الناقل العصبي الهستامين , وكلها موجودة في عشبة وحبوب الشعير. و وجد أن هذه النواقل تنخفض بشكل كبير وقت الاكتئاب , فتناول الشعير يرفع مستواها بالتالي الشفاء من الاكتئاب.
    وتكفي شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم في قهوة الشعير( التلبينه ) ,فهي تعمل على غسل البطن وتنظيف الأمعاء والقولون بما تحتويه من غذاء كامل .

    زيت السمك مفيد للمخ:


    الأسماك خاصة الزيتية منها مثل السالمون والماكريل والسردين تحتوى على كثير من الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض من النوع أوميجا3 الضرورية لعمل المخ وتحتوى كذلك على الكولين فى الليسثين، وهذا يثبت أن نصيحة الأمهات القديمة "كلوا السمك فإنه مغذ للمخ" كان لها أساس علمى.

    زيت الزيتون يحفظ الذاكرة:


    تناول زيت الزيتون يساعد في الوقاية من ضعف الذاكرة وتدهورها وذلك عن طريق الحفاظ على مستوى الناقل العصبي النورادرينالين ويعتقد الباحثون أن زيت الزيتون كزيت السمك يساعد على الحفاظ على التكامل التركيبي لأغشية الخلايا.

    الكافيين والنشاط واليقظة:

    قد تدهشين إذا علمت أن الكافيين ليس نشطا تقليديا ,إذ لا يحث خلايا المخ كي تنشط وتنبه فتؤدي وظائفها بشكل أفضل بل يعمل بشكل غير مباشر ,فبدلا من أن يدعم إفراز مواد نشطه يعمل على تثبيط أداء الناقل العصبي الادينوزين Adenosine الذي يعمل بدوره على تثبيط الأداء المخي, حيث أن جزيء الكافيين يشبه كيميائيا جزيء الادينوزين ولذلك يمكنه أن يحل محله ويرتبط بمستقبلاته دافعا إياه عنها, ويمنع ذلك الادرينوزين من أداء دوره كمثبط لنشاط نواقل الاستثاره العصبية كالدوبامين .و هكذا ينجح الكافيين في خداع الخلايا العصبية كي تظل بحالة دائمة من النشاط , ويقول كثير من الخبراء إن محتوى كوبي قهوة من الكافيين يستطيع غلق عمل نصف مستقبلات الادينوزين بالمخ ولمدة ساعتين ليصبح المخ في قمة يقظته.




    المراجع/

    ]_ كاربر ، جين (2002) المخ المعجزة ، ترجمة ك مكتبة جرير
    .

    _ عبد الهادي ، عايدة (2001) فسيولوجيا جسم الإنسان ، عمان _ الأردن : دار الشروق .
    _ الخميس ، خالد(2000) علم النفس العصبي ، كلية التربية قسم علم النفس_ جامعة الملك سعود .
    http://www.bytocom.com/vb/showthread...d=22389&t=6036
    http://foodinquran.com/site/index.ph...sections&id=27



  2. #2
    مشرفة الصف الثاني عشر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    every where
    المشاركات
    2,719

    افتراضي

    تم الشكر

    --


    بارك الله فيك

  3. #3
    عضو فعال الصورة الرمزية الـود طبعـي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    477

    افتراضي

    المبرمجة لاهنتي ع التواااجـــد الطيب

    نورتــــــي لموضوووع

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية yasmeen ibrahim
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    uae
    المشاركات
    12

    افتراضي

    تيتو
    تتتتتتتتت

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •