« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: بغيت تقرير جاهز عن تزكية النفس .. .

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية Mя•Šωiαssяy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ύдє
    المشاركات
    3

    Jdeed2 بغيت تقرير جاهز عن تزكية النفس .. .

    الســـلام ع ـــليكم



    شحالكم يالغالييـــن .. ؟ ~ْ

    امم بغيت منكم طلب و اتمنى انكم تساعدوني .. . ~ْ .

    بغيت تقـــرير جــاهز بع ــــنوان : ( تــزكية النفــس ) . ..

    أتمنى إلي عنده يعطيني ولا يبخل علي بشئ خخخ .. .

    يـــلا فمان الله

    يالغــاليين ..

  2. #2
    عضو محظــور الصورة الرمزية طارق العفاسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    789

    افتراضي

    التصوف:مقام الإحسان من الإسلام





    دون أن ندخل في متاهة الاستدلالات الشرعية حول التصوف, واشتقاقا ته اللغوية و مصادره الشرعية (والتي يجدها الزائر الكريم في منبر الأسئلة و الأجوبة من هذا الموقع)نتعامل مع مفهوم التصوف كمُسمى لا كاسم,أي نتعامل مع "مضمونه التجريبي" و "حمولته الشعورية".

    من هذا المنطلق يعتبر التصوف هو مقام الإحسان من الإسلام كما جاء ذلك في الحديث المعروف بحديث جبريل, والذي نصه كالتالي:

    عن عمر (رض) قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان. قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال: فأخبرني عن أماراتها. قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق. فلبث مليا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" (رواه مسلم).

    فالتصوف هو الطابق الثالث في البناء الإسلامي، أي مستوى الإحسان حيث يصبح الإيمان إيمانا شهود يا بعد أن كان إيمانا غيبيا اعتقاد يا. فالغيب الذي نؤمن به على مستوى الإيمان يصبح واقعا شهود يا نتراءاه (كأنك تراه) على مستوى الإحسان.

    فإذا كان الإسلام هو مجموع الطوابق الثلاثة إلا أن طابقه الثالث (مستوى الإحسان) هو كماله من خلال تحقيق مستويي الإسلام والإيمان تحقيقا يحول الظن الغائب إلى يقين حاضر.

    ومستوى الإحسان عايشه الصحابة رضوان الله عليهم في علاقتهم بالرسول عليه الصلاة والسلام. وانتقلت أسرار هذا المقام إليهم روحيا من خلال رابط المحبة والتعلق بشخص رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فكما أن أسرار مستوى الإسلام تنتقل بالتلقين والاستماع من فكر إلى فكر، وأسرار مستوى الإيمان تنتقل بالعمل والإتباع من سلوك إلى سلوك، فأسرار مقام الإحسان تنتقل من قلب إلى قلب بالمحبة والتعلق بشخص رسول الله صلى الله عليه وسلم وورثته من أمته.

    وإن غياب ممارسة مستوى الإحسان في سلوك المسلمين (لغياب قناة التواصل لديهم التي هي المحبة)، باستثناء بعض الدوائر الضيقة، أدى إلى تأسيس إسلام مبتور بدون روح.



    وعندما حاول البعض ترميم الجزء المتداعي من البناء الإسلامي (طابق الإحسان) نعتوا بالمتصوفة، وتم تقييم سلوكهم انطلاقا من تصور قاصر لإسلام بمستويين فقط، حيث اعتبروا أن محاولة الصوفية بناء الطابق المتداعي هو إضافة إلى الإسلام ما ليس منه.

    وإن الحقيقة الصوفية التي اكتشفها العارفون بالله ما هي إلا تفصيل لما أجمل في الشريعة.



    وإن معارضة النص القرآني أو ألحديثي بالحقيقة الصوفية يرجع إلى معارضة الجزء (الحقيقة الصوفية) بكله (الشريعة). ذلك أن علاقة الحقيقة الصوفية بالنص القرآني أو ألحديثي هي علاقة تضمن واستغراق (الثاني للأول) لا علاقة تضاد وتنافر كما يحاول الإيهام بذلك بعض ممن يوجد خارج التجربة الصوفية.

    إن التعارض – إذا وجد – هو تعارض بين سوء تأويل النص القرآني أو ألحديثي و/أو النص الصوفي، أو بين سوء تأويل النص الصوفي (على فرض صحته) والنص القرآني أو ألحديثي. هذا خصوصا إذا علمنا أن اللغة الصوفية هي لغة إشارية لا دلالية، أي أنها تشير إلى الحقيقة عن بعد ولا تدل عليها. إذ الدلالة الحقيقية للنص الصوفي لا يمكن فهمها إلا بالمشاركة الوجدانية.

    إن التصوف هو "القلب النابض" للإسلام و كمال بنائه.لأن العبادة بدون محبة لله و معرفة به تجعل من العبادات"طقوسا شكلية"فارغة.

    إن التصوف يمثل"الرصيد الشعوري"غير المدون من السنة النبوية لعدم قابليته للتدوين.ذلك أن أحوال الرسول عليه الصلاة والسلام الباطنية لا تدون في الكتب و لكنها تدرك بالمعايشة الوجدانية.

  3. #3
    عضو محظــور الصورة الرمزية طارق العفاسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    789

    افتراضي

    مقام الإحسان
    لقول الحبيب عليه الصلاة والسلام ): أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك
    الاحسان جاء ذكره في القران في مواضع كثيرة فقال تعالى
    (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
    وقال تعالى
    (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً )
    وقال تعالى
    (بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )

    والاحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.

    تفسير الاحسان
    1-أن تعبد الله كأنك تراه .
    يشير الي أن العبد يعبد الله تعالى على هذه الصفة , وهو استحضار قربه وأنه بين يديه كأنه يراه وذلك يوجب الخشية والخوف والهيبة والتعظيم , ويوجب أيضا النصح في العبادة وبذل الجهد في تحسينها واتمامها واكمالها
    وقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة
    بهذه الوصية عن أبى ذر –رضي الله عنه – قال (( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن أخشى الله كاني أراه فان لم أكن أراه فانه يراني ))
    وروى عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال (( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال:
    اعبد الله كأنك تراه ))
    2-فان لم تكن تراه فانه يراك.
    قيل انه تعليل للأول , فانك العبد اذا أمر بمراقبة الله تعالى في العبادة واستحضار قربه من عبده حتى كأن العبد يراه فانه قد يشق ذلك عليه فيستعين على ذلك بايمانه بأن الله يراه ويطلع على سره وعلانيته وباطنه وظاهره ولا يخفى عليه شئ من أمره , فاذا تحقق هذا المفام سهل عليه الانتقال الى المقام الثاني , وهو دوام التحقيق بالبصيرة الى قرب الله من عبده ومعيته حيى كأنه يراه , وقيل بل هو اشارة الي أن من شق عليه أن يعبد الله تعالى كانه يراه فليعبد الله على أن الله يراهو ويطلع عليه, فليستحي من نظره اليه.

    كما قال بعض العارفين: اتق الله أن يكون أهون الناظرين اليك
    وقال بعضهم : خف الله على قدر قدرته عليك , واستحى من الله على قدر قربه منك
    وقال بعض العارفين من السلف : من عمل الله على مشاهدة الله فهو عارف , ومن عمل على مشاهدة الله اياه فهو مخلص, فيه اشارة الي المقامين اللذين تقدم ذكرهما :
    أ‌-مقام الاخلاص .
    وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله اياه واطلاعه وقربه منه ,فاذا استحضر العبد هذا في عمله وعمل عليه فهو مخلص لله تعالى
    ب‌-مقام المشاهدة.
    وهو أن يعمل العبد على مقتضى مشاهدته لله تعالى بقلبه, وهو أن يتنور باليمان وتنفذ البصيرة في العرفان حتى يصير الغيب كالعيان.


    ويتفاوت أهل هذه المقامات فيه بحسب قوة نفوذ البصائر وقد فسر طائفة من العلماء المثل الأعلى المذكور في قوله تعالى (وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) بهذا المعنى
    ومثل قوله تعالى (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ )
    والمراد مثل نوره في قلب المؤمن , كذا قال أبي بن كعب وغيره من السلف الصالح

    وقال تعالي
    (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

    وقد ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم تفسير الزيادة بالنظر الى وجه الله تعالى في الجنة
    فكان جزاء ذلك النظر الى وجه الله عيانا في الاخرة .

    وعكس هذا ما اخبر الله تعالى به عن جزاء الله الكفار في الآخرة (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ{14} كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ )
    وجعل ذلك جزاء لحالهم في الدنيا , وهو تراكم الران على قلوبهم حتى حجبت عن معرفته ومراقبته في الدنيا فكان جزاؤهم على ذلك أن حجبوا عن رؤيته في الآخرة.

  4. #4
    عضو محظــور الصورة الرمزية طارق العفاسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    789

    افتراضي

    وهذا بوربوبينت بتحصله بالمرفقات
    دعواتك بالنسبة الغاوية 99 وفوق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية Mя•Šωiαssяy
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ύдє
    المشاركات
    3

    Post

    مشكــــوور أخــوي ( طــارق العفاسي ) .. . ~ْ

    أن شاء الله النسبه 99 و فوق لي و لك يا ربي .. .

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي

    مشكورين وما اتقصرون

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية قمر امبراطورة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    في قلب حبيبي
    المشاركات
    124

    افتراضي

    هلااااا
    اشحالكم ابي بحث عن اسره بلييييييييز
    ابسرعه بليييييييز احبكم اموووووح
    هع هع

  8. #8
    مشرف الصف الثاني عشر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,389

    افتراضي

    تمت تنفيذ الطلب

    الموضوع يغلق

    وشكرا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •