النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: معلومات عن الزراعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    5

    معلومات عن الزراعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    انا ادخل الانترنت و اكتب معلومات عن الزراعة ما يطلع و ابغي من اي شخص يطلعلي please???????

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي

    هذا ضروري المعلمة طالبة مني



    تقبلوا مروري :بنت المزاين............

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي

    صبري دقااااااااااااااااااايق و بييييبلج

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي

    الزراعة




    تلعب الزراعة دورا حيويا فى اقتصاد الدول النامية وتمثل المصدر الرئيسى للغذاء والدخل والعمل لسكانها الريفيين. ويعد التطور فى الزراعة واستخدام الأراضى أمرا أساسيا لتحقيق الأمن الغذائى وللتخفيف من حدة الفقر والتنمية المستدامة بشكل عام.

    الوثائق / الأدوات

    وضع الغذاء والزراعة

    يتضمن تقرير الفاو السنوى عروضا حول عناصر السياسة التى تؤثر فى الأداء الزراعى فى الفترة الأخيرة على المستوى العالمى والإقليمى ويناقش قضايا ذات إهتمام جارى أو ناشى وتقدم تحليلات متعمقة لأحد الموضوعات المختارة والمهمة للغذاء العالمى والزراعة.

    دور الزراعة فى التنمية فى الدول الأقل نموا وإدماج هذه الدول فى الاقتصاد العالمى

    تناقش الورقة الذى أعدت من أجل مؤتمر الأمم المتحدة الثالث حول الدول الأقل نموا ( والذى عقد فى بروكسل فى الفترة من 14 إلى 20 مايو 2001 ) دور القطاع الزراعى فى تخفيف حدة الفقر وفى النمو الاقتصادى المستدام والتنمية فى الدول الأقل نموا.

    الزراعة العالمية: نحو 2010

    هو تقييم قامت به الفاو للتطورات المستقبلية الممكنة بالنسبه للغذاء العالمى والزراعة بما فى ذلك قطاعات المحاصيل والماشية والغابات ومصائد الأسماك وتغطى الحقائق المتعددة الفنية والاجتماعية الاقتصادية والسياسية للغذاء والزراعة.

    بناء مستقبلنا

    أعدت هذه الورقة لمؤتمر الفاو بهولندا حول صفة تعدد وظائف الزراعة والأرض (والذى عقد بماستريخت فى الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر 1999) وتناولت المجموعة الكاملة للوظائف البيئية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالزراعة واستخدام الأرض الذى يتعلق بها.

    أبعاد الحاجة

    يستعرض أطلس الغذاء والزراعة المزود بالرسوم التوضيحية الذى أصدرته الفاو عام 1995 بمناسبة الذكرى الـ 50 على تأسيسها - وضع موارد الغذاء العالمى وزراعته وغاباته ومصائد أسماكه وتصف أنواع الخطوات التى اتخذت للتغلب على الجوع وفى نفس الوقت حماية موارد الأرض الطبيعية والحفاظ عليها وعلى البيئة.

    تجارب مبتكرة فى الغذاء والزراعة

    قامت الوحدة الخاصة للتعاون التقنى بين الدول النامية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتجميع نماذج للمشروعات الناجحة فى الزراعة والأمن الغذائى والمجالات المرتبطة بها لتبادل الأفكار والخبرات والسياسات والأساليب بين الدول النامية.

    نجاحات الزراعة الأفريقية

    يتضمن هذا المشروع المستمر للمعهد الدولى لبحوث سياسات الغذاء عرضاً شاملاً لقصص النجاح فى الزراعة الأفريقية ويناقش معايير النجاح والعناصر التى يعتمد عليها ذلك النجاح.

    أدوار مشروع الزراعة

    فى عام 2000 أطلقت الفاو مشروعا لمدة ثلاث سنوات لكى تدعم صانعى السياسة بالبصيرة وأدوات ومعلومات معينة لتحليل أدوار الزراعة وآثار السياسة المرتبطة بها على التنمية الزراعية والريفية المستدامة.

    دراسة أنظمة الزراعة العالمية: تحديات وأولويات حتى 2030

    تقوم هذه الوثيقة - بإعتبارها جزءاً من عرض البنك الدولى لاستراتيجيته حول التنمية الريفية - بتقييم كيف يمكن لأنظمة الزراعة أن تتغير وتتكيف على مدار الثلاثين عاما القادمة، وتوضح أولويات الاستثمار فى الأمن الغذائى والتخفيف من حدة الفقر والنمو الاقتصادى، وتحدد التوجهات والتكنولوجيا التى ستساهم فى تحقيق هذه الأهداف.

    قضايا الزراعة الحضرية

    مع توسع المدن ، تختفى الحواجز بين الأنشطة الحضرية وشبه الحضرية والريفية وتذوب. وتشير الدراسات إلى أنه ما يصل إلى ثلثى عائلات المدن والمناطق المحيطة بها يشتغلون بالزراعة: وذلك يمثل فرص للتغذية وأنشطة مدرة للدخل ولكنه يشكل بعض المخاطر أيضاً.




    مبادرات على مستوى العالم

    التنمية الزراعية والريفية المستدامة

    فى عام 1992 تبنى مؤتمر قمه الأرض فى ريو خطة - وهى جدول أعمال القرن 21 - لتحقيق التنمية المستدامة فى هذا القرن 0 ويعتبر كل من الفاو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مسئولين عن متابعة التقدم حول الفصول 10 ، 12 و14 من جدول الأعمال، والذى يساهم فى الاستعدادات لمؤتمر القمة العالمى حول التنمية المستدامة (والذى سيعقد بجوهانسبرج فى سبتمبر 2002)

    اليوم العالمى لمكافحة التصحر والجفاف

    كجزء من حملتها التى تتناول تدهور البيئة العالمى، وخاصة عن طريق مكافحة تدهور الأراضى الجافة، والتى تغطى مايصل إلى ربع مسطح الأرض فى العالم، فقد خصصت الأمم المتحدة يوم 17 يونيو ليكون اليوم العالمى للتصحر والجفاف.

    اليوم العالمى للغذاء

    يتم الإحتفال باليوم العالمى للغذاء يوم 16 أكتوبر من كل عام - ذكرى تأسيس الفاو فى 16 أكتوبر 1945 - لنشر الوعى العام بمشكلة الجوع العالمى وسوء التغذية 0 وتقام الاحتفالات باليوم العالمى للغذاء فى أكثر من 150 دولة، وتتنوع الأنشطة بين المعارض ومسابقات كتابة المقالات والمعارض الزراعية والعروض التى تنظم بالمزارع.

    برنامج الفاو والوكالة الدولية للطاقة الذرية المشترك حول الأساليب الذرية فى الغذاء والزراعة

    تلعب الأساليب الذرية دوراً متزايد القيمة، وغالباً مايكون دوراً فريداً فى البحوث والتنمية الزراعية إذا أنها تستخدم لأغراض واسعة المجال لتحسين التربة وإدارة المياه، وإنتاج نوعيات أفضل من المحاصيل، وتشخيص أمراض الحيوانات ومعالجة الأوبئة والحشرات وتحسين جودة الطعام وسلامته.

    وصلات

    الزراعة 21

    بوابة الفاو إلى الموارد - الوثائق والبرامج وقواعد البيانات ونشرات البريد الألكترونى ومؤتمراته وشبكاته - التى تعنى بجوانب مختلفة للزراعة من الإنتاج الحيوانى والصحة إلى موضوعات الأرض والمياه وعلم إنتاج النبات وموارد النبات الجينية وأنظمة الدعم الزراعى.

    النظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر حول الغذاء والزراعة

    منذ عام 1975 والنظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر حول الغذاء والزراعة التابع للفاو يقدم نشرات منتظمة حول إنتاج محاصيل الغذاء وأسواقه على المستوى العالمى ، وتقارير للموقف على أساس إقليمى بالإضافة إلى تقارير عن كل دولة على حدة. كما تقدم تقارير للبعثات المشتركة للفاو وبرنامج الأغذية العالمى لتقدير المحاصيل فى أفريقيا وآسيا.

    التكنولوجيا الحيوية فى الغذاء والزراعة

    التكنولوجيا الحيوية هى مجموعة من الأدوات المتنوعة التى يتزايد استخدامها فى الزراعة والغابات ومصائد الأسماك والتغذية. وهذا الموقع الذى طرح مؤخرا على الإنترنت يلقي الضوء على دور التكنولوجيا الحيوية فى الغذاء والزراعة، ويتضمن منتدى الكترونى حول التكنولوجيا الحيوية فى الغذاء والزراعة وشرح لمفردات التكنولوجيا الحيوية ووصلات لمواقع أخرى متصلة بهذا الموضوع.

    الزراعة العضوية

    موقع يقدم بيانات عن الدول ومعلومات عن المشروعات ومنتدى للمناقشة وقائمة بأسماء الكتب حول الزراعة العضوية، وهو جزء ذو أهمية متزايدة فى قطاع الزراعة وفوائد بيئية واقتصادية بلا شك للمزارعين والشركات حول العالم.

    الأخلاق فى الغذاء والزراعة

    ظهرت على السطح مجموعة كبيرة من الأسئلة الأخلاقية المرتبطة بالأمن الغذائى والتنمية المستدامة فى السنة الأخيرة بسبب التنمية التكنولوجية المتزايدة والتغيرات التى حدثت فى الموراد الأساسية، والتطورات التى شهدها الاقتصاد والسوق. ويهدف هذا الموقع إلى تشجيع بحث ومناقشة هذه القضايا الأخلاقية الناشئة.

    الإتحاد الدولى للمنتجين الزراعيين

    يقوم الإتحاد الدولى للمنتجين الزراعيين بجمع منظمات المزارعين العامة الممثلة لبلادها من أنحاء العالم وتعمل على تحسين الوضع الاقتصادى والإجتماعى لجميع من يقيمون فى الأراضى الزراعية أو حولها.

    المؤسسة الدولية للنهوض بالريف - كندا (رافى)

    المؤسسة الدولية للنهوض بالريف منظمة دولية تروج للحفاظ على التنوع الحيوى الزراعى والتطور المستدام له والتطوير التكنولوجى المسئول إجتماعيا والمفيد للمجتمعات الريفية. وينصب اهتمامها الرئيسى على فقدان التنوع الأساسى الوراثى الجينى - خاصة فى مجال الزراعة - وعلى أثر الملكية الفكرية على الزراعة والأمن الغذائى العالمى.

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي

    لزراعة

    أقسام فرعية-:- الزراعة | الثروة الحيوانية | الثروة السمكية | شجرة اللبــان |


    تركزت جهود الحكومة للعناية بالمجال الزراعي في سبيلين أساسيين أولهما الاستعانة بالتقنيات الحديثة في الري والزراعة لتحقيق الاستغلال الامثل لموارد المياه المتاحة وتعميم نظم الري الحديثة من جانب، واستخدام أساليب زراعية وأدوات ومعدات تسمح بزيادة الإنتاج الزراعي وتحسينه من جانب آخر. أما السبيل الثاني فانه يتمثل في حماية المحاصيل والإنتاج الزراعي في السلطنة من الآفات والأمراض والعمل على الاستفادة من نتائج أبحاث المختبرات الزراعية على أوسع نطاق ممكن.


    يسهم الإنتاج الزراعي في سد احتياجات البلاد من الغذاء إذ يصل نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور والفواكة ومن الخضروات وتسعى حكومة حضرة صاحب الجلالة إلى تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج لتحقيق زيادة الإنتاج وجودة الحاصلات المختلفة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية. وفي هذا الإطار استفاد المزارعون من الخدمات الإرشادية ، كما تم توزيع شتلات من أجود أنواع المحصولات المحسنة ، وازداد عدد البيوت المحمية . كما استفادوا أيضا من عمليات تنفيذ نظم الري الحديثة التي تقدمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالإضافة إلى تطوير النظم الزراعية التقليدية في بعض قري وولايات السلطنة، كما تم إنشاء حائطا واقيا لحماية الأراضي الزراعية من الانجراف، فضلاً عن تنظيم زيارة ميدانية لمزارع المواطنين ومحاضرات وندوات إرشادية وأيام حقل وحلقات عمل في اطار برامج ومشروعات الإرشاد الزراعي.


    ونظراً للأهمية الخاصة بشجر النخيل، واستجابة لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم بالتركيز على "النخلة المفيدة" فإنه تم توزيع العديد من الوحدات لإعداد وتجهيز وتعبئة وتغليف التمور وتوزيع فسائل من أجود أصناف تمور المائدة من إنتاج مختبر الزراعة النسيجية بمحطة البحوث الزراعية بجماح وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمور. كما تم إصدار مشروع النهوض بالحمضيات وتشكيل اللجنة الرئيسية واللجنة التنفيذية للمشروع وفرق العمل الفنية. ويهدف المشروع إلى النهوض بالحمضيات والحفاظ على الليمون العماني وحمايتها من الآفات وذلك ضمن برامج وقاية المزروعات من الآفات سواء عن طريق الرش الجوي أو المقاومة الحيوية وغيرها . وتقوم مراكز ومحطات البحوث الزراعية بدور حيوي في مجال تحسين وزيادة الإنتاج ومقاومة الآفات ووضع الحلول والتوصيات الإرشادية المناسبة في المجالات الزراعية المختلفة. تجدر الإشارة إلى أنه يتم سنوياً تنظيم مسابقة شهري الزراعة بين الولايات لحثها على زيادة إنتاجها الزراعي والسمكي والحيواني وتحسين جودته لإذكاء المنافسة بينها للعناية بهذا القطاع.

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي

    وبس ......................

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    4

    افتراضي

    انا شاطرة واجاوب بالصف بس ممثل بعض الناس

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    u.a.e
    المشاركات
    16

    افتراضي

    شكرا جزيلا لكم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •