« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: بحث عن السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    28

    Fasal1 بحث عن السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة

    منطقة ......... التعليمية
    مدرسة ........................












    السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة












    عمل الطالب :























    .. تطور يسابق الزمن ويعانق الصدارة خلال عقدين من الزمن حققت الإمارات العربية المتحدة حضورا فاعلا ومؤثرا على خريطة السياحة العالمية، بل تفوقت على كثير من الدول التي سبقتها في ولوج عالم السياحة بعشرات السنين. وتتمتع دولة الامارات العربية المتحدة ببنية سياحية متطورة، واستطاعت ابتكار وسائل جذب غير مسبوقة شجعت السياح على ارتيادها. وتبذل دولة الامارات العربية المتحدة جهودا واسعة في تطوير مرافقها السياحية المختلفة لإشباع رغبات السياح ومن ضمنها الشواطئ البهية في الشرق والأكثر بهاء وعذرية في الشمال، وكذا الخدمات المتطورة في المجال الفندقي الراقي والاتصال التقني السريع والنقل المريح والمنتظم. وتقيم الإمارات مهرجانات سنوية تستقطب أعدادا هائلة من السياح، وفي مقدمتها مهرجان دبي للتسوق وهو أكبر وأشهر مهرجانات التسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط الذي يضم مئات الأنشطة المختلفة، ومن أهم الانجازات التي حققها منذ انطلاقه عام 1995 استحضار العالم إلى دبي وأخذ دبي الى العالم.


    المعلومات الأساسية


    العاصمة: أبو ظبي المساحة: تبلغ مساحة الدولة نحو 83.600 كم مربع، وبذلك تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث المساحة بعد السعودية وسلطنة عمان.

    عدد السكان:

    مليونان و262 ألفا و309 نسمة من المواطنين والمقيمين.



    الموارد الطبيعية:


    البترول والغاز الطبيعي.




    العملة:
    درهم إماراتي .




    مواعيد العمل:


    القطاع الحكومي: السبت إلى الأربعاء من الساعة 7.30 صباحا إلى الساعة 1.30 ظهرا- الخميس: من الساعة 7.30 صباحا إلى 12 ظهرا- القطاع الخاص: من الساعة 8 صباحا وحتى الواحدة ظهرا، ومن الرابعة عصرا حتى السابعة مساء، أما المحلات التجارية فتعمل طيلة أيام الأسبوع من الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا ومن الرابعة والنصف عصرا حتى العاشرة مساء. التوقيت المحلي: إضافة أربع ساعات لتوقيت غرينتش. العطلة الأسبوعية:الجمعة و السبت للدوائر الحكومية: والجمعة للقطاع الخاص.



    تأشيرة الدخول:


    سمة الدخول إلزامية باستثناء رعايا مجلس التعاون الخليجي. وتمنح تأشيرة دخول لغيرهم لمدة 30 يوما بشرط استقبالهم لدى الوصول من قبل مواطنين من الإمارات أو من قبل مؤسسة.




    المدن الرئيسية:


    أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة وأم القوين. وتحمل كل إمارة اسم المدينة الرئيسية فيها إضافة إلى مدينة العين.



    المطارات:
    توجد عدة مطارات دولية في كل من أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والعين والفجيرة.

    الموانئ:
    أشهرها ميناء جبل علي وميناء زايد وميناء راشد وميناء الشارقة.
    المناخ:
    تتراوح درجات الحرارة صيفا بين 35 و40 درجة مئوية، قد تصل إلى 48 درجة مئوية على طول شاطئ الخليج، وتشتد الرطوبة حتى تصل إلى حد الإشباع في بعض المناطق، أما في الشتاء فتكون في حدود 20 درجة مئوية.

    نبذة جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة
    يحدها الخليج العربي من الشمال وسلطنة عمان من الشرق والمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب أما دولة قطر فتحدها من الشمال الغربي، وتمتد سواحل الدولة مسافة 644 كلم من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندم شرقا. ومعظم أراضيها صحراء تتخللها عدة واحات مشهورة، أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين وضواحيها، ويعتبر جبل حفيت حدا جنوبيا لواحة البريمي ويبلغ ارتفاعه نحو 1220 مترا، وهناك سلسلة جبال حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتد مسافة 80 كم شمالا وجنوبا بعرض يصل نحو 32 كلم فتخترق سلطنة عمان لتصل إلى الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة تقع إمارة رأس الخيمة، ومعظم سواحل الدولة رملية باستثناء منطقة شبة جزيرة مسندم التي تشكل رأس سلسلة جبال حجر، وتتصف المياه الإقليمية للدولة بكثرة الشعب المرجانية وهي وإن كانت تشكل موانع طبيعية تعوق الملاحة فهي غنية بمحار اللؤلؤ الذي تشتهر به منطقة الخليج وكان المصدر الرئيسي للدخل على مدى العصور. وتتبع للدولة مئات من الجزر المتناثرة منها نحو 200 جزيرة تخص إمارة أبو ظبي، أهمها جزيرة داس وجزيرة دلما الشهيرة بماضيها العريق وجزيرة أم النار وجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تحتلها إيران حاليا. نبذة تاريخية كان السكان الأوائل يعملون إلى جانب التجارة بالبحر، وفي القرن السابع الميلادي أنعم الله تعالى عليهم بدخول الاسلام، وفي أوائل القرن التاسع عشر وقعت بريطانيا معاهدات مع الحكام المحليين في هذه المناطق التي أضحت تحت حمايتها. وفي العام 1952 أنشأت بريطانيا ما يسمى بالإمارات المتصالحة السبع بقصد تكوين اتحاد فيما بينها بعد ذلك، وفي اليوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 أعلن رسميا عن استقلال الدولة عن بريطانيا وإعلان تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة واحتفظت كل إمارة بنوع من الحكم الذاتي. ومنذ ذلك الحين انطلق قطار الوحدة في الدولة بقوة دفع هائلة، فقد عمل الشعب والقيادة معا للاندماج مع روح العصر الحديث بصورة شمولية في جميع الميادين الحياتية، وحققت الدولة الفتية معدلات مرتفعة للنمو السريع تعد نادرة التحقق في كثير من المجتمعات النامية أو حتى المتقدمة. أبو ظبي كبرى الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحة الإجمالية للدولة، ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن جزيرة مساحتها 60 كلم مربعا.





    وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزر أهمها داس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارة على 800 ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارة وبالتطور العمراني.




    وتعتبر مدينة أبوظبي من أجمل بقاع الخليج بفضل شتائها المعتدل وشواطئها الرملية الناعمة ومياه بحرها النقية، إضافة إلى فنادقها الممتازة وأسواقها التجارية المزدهرة. واحة ليوا: تعتبر الواحة الكبرى من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي، وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينة زايد الحديثة.

    كاسر الأمواج:
    على امتداد الطريق إلى الكورنيش للبحر حيث تجد مجموعة المطاعم والمقاهي الراقية بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء العليل ومنظر البحر الرائع بجو لا يخلو من الرومانسية. حدائق ومتنزهات: يوجد بأبوظبي أكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذه الحدائق والمتنزهات لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء، وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض.



    شاطئ الراحة:
    من الشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.

    جبل حفيت بالعين:

    هو جبل كثير التعرج ويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به، وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيد وكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعة تصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر أن يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرى كل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليل.

    العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية:

    تعتبر في مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تأخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية، وقد تم لاحقا التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار في ما بعد وجهة للزوار من المواطنين والمقيمين. لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددة بالانقراض. الشارقة تقع إمارة الشارقة شرقي دبي وتبتعد عنها حوالي عشرة أميال، وتتميز بأن لها حدودا مشتركة مع بقية الإمارات، وهي ثالثة كبراها من حيث مساحتها التي تقدر بحوالي 2600 كلم مربع. وهناك ثلاث مناطق رئيسية تابعة للشارقة تمتد أراضيها على الشاطئ الشرقي في مواجهة خليج عمان وهي دبا وخور فكان وكلباء، كما تضم مياهها الإقليمية مجموعة من الجزر المتناثرة، أهمها جزيرة أبو موسى وحمرية، كما توجد بداخلها بعض الواحات ومن أهمها واحة الذيد. وتهتم الأجهزة المعنية في الشارقة بتنشيط الحركة السياحية وتوفير جميع السبل والإمكانات المتاحة لراحة وسعادة السياح، إن مرافق الخدمات الترويحية جعلت من مدينة الشارقة منطقة جذب على امتداد فصول السنة.
    ومن أهم وأجمل المرافق السياحية والترويحية التي تستحق المشاهدة:

    منتزه الجزيرة:
    الذي افتتح عام 1979 على مساحة 100 ألف متر مربع داخل بحيرة خالد الاصطناعية، ويضم المنتزه مدينة ملاه كاملة للأطفال وبحيرة للطيور المائية يصب فيها شلال تنحدر مياهه العذبة من فوق كهف صناعي رائع التكوين، وتمت زراعته بمجموعة ضخمة من الأشجار والزهور.

    المقهى الشعبي:

    يقع على شاطئ بحيرة خالد الصناعية، وهو صورة طبق الأصل من المقاهي التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة في عصر ما قبل اكتشاف النفط. كورنيش البحيرة: ملتقى العديد من العائلات والأفراد الذين يفدون إليه زرافات ووحدانا بعد غروب شمس كل يوم لقضاء سهرات ممتعة. .

    الفجيرة

    تنفرد إمارة الفجيرة عن بقية إمارات الدولة بموقعها على خليج عمان وخارج مضيق هرمز، وتمتد شواطئها نحو 90 كلم ما يضفي عليها أهمية إستراتيجية، وهي أقصى جزء في الوطن العربي من جهة الشرق، تبلغ مساحة الإمارة نحو 1166 كم مربعا أي ما يعادل 1.5% من المساحة الكلية للدولة. وتجيء في المرتبة الخامسة بين إمارات الدولة السبع من حيث المساحة، كما تضم الإمارة 63 مدينة وقرية أشهرها الفجيرة.

    مناطق الجذب السياحي:



    تمثل الخصائص الطبيعية أحد أهم المقومات التي تعتمد عليها السياحة في الإمارة، فقد تفردت الفجيرة في سماتها الطبيعية، وأسهم موقعها المتميز على الساحل الشرقي قبالة المحيط الهندي وخليج عمان في لفت الأنظار إلى أهميتها السياحية وإضفاء المزيد من الجاذبية على شواطئها المترامية ذات الرمال البيضاء، والمياه الدافئة وجبالها الملونة الشاهقة التي تنعطف على الساحل في كثير من المناطق لترسم اللوحة الناطقة بالعديد من صور الجمال والإبداع. وتشكل أفلاج الفجيرة بمياهها المعدنية الشهيرة عنصر جذب آخر يضاف لرصيد الإمارة ويجعل منها منتجعا لمن ينشدون الهدوء والاستشفاء، كما تنتشر الشلالات إلى جانب العديد من الفنادق وصالات الألعاب ومناطق الترفيه وإلى جانب ذلك في الإمارة آثار تاريخية ترجع إلى آلاف السنين. أم القوين تقع إمارة أم القوين على ساحل الخليج العربي وتمتد شواطئها بطول 23 كلم بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، وتبلغ مساحتها 777 كلم مربعا وهي تعادل نحو 1% من مساحة الدولة. ومدينة أم القوين هي عاصمة الإمارة وتقع في أحضان خور البيضاء العميق ومياه الخليج، وهي مقر جميع الدوائر الحكومية والشركات والمتاجر والبنوك وغيرها. ويتبع الإمارة فلج المعلا وهي منطقة زراعية تقع على مساحة 50 كلم جنوب أم القوين وجزيرة السينية التي تبعد كيلومترا واحدا عن المدينة ومساحتها 90 كلم مربعا وهي مليئة بالطيور المختلفة الأنواع والأحجام. وشواطئ الإمارة تحتوي على أنواع جميلة من الأصداف، فيما توجد في قسمها الجنوبي غابات كثيفة في عرض المياه. ويوجد بالإمارة الكثير من الأبراج والقلاع الأثرية.

    دبي



    إمارة دبي هي ثانية كبرى الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها 1450 ميلا مربعا, وتحظى بتخطيط طبيعي جعل منها ميناء صالحا لرسو السفن بجميع أحجامها على شواطئها قليلة التعاريج, بفضل الخور العميق الذي يكاد يكون قنالا يخترق المدينة إلى عمق بعيد فاصلا بين ضفتي الإمارة "ديرة" و"دبي". تتمتع دبي بشهرة واسعة في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة كمركز جذب للزوار من رجال الأعمال والسياح ومحبي التسوق، وتمتلك دبي جميع الإمكانات الضرورية التي تجعلها وجهة جذابة للمسافرين، حيث تجمع بين توفير سبل الراحة حسب النموذج الأوروبي والاحتفاظ في الوقت نفسه بالطابع الشرقي المميز. ويعتبر التسوق في دبي أحد أهم الأنشطة التي تستهوي السياح من مختلف أنحاء العالم لكونها مدينة مفتوحة خالية من الضرائب التي عادة ما ترهق كواهل الكثيرين من السياح، ومستوى الأسعار معقول جدا لمختلف أنواع السلع والمنتجات المتوافرة فيها بدءا من أحدث الأجهزة الإلكترونية ذات الماركات العالمية الشهيرة حتى المشغولات العربية التقليدية، إضافة إلى أشكال عديدة من المجوهرات الذهبية الثمينة بأسعار لا تضاهى. ويجمع خبراء السياحة في الخليج على أن نجاح إمارة دبي جعلها مثالا حيا للتفوق السياحي وقاعدة انطلاق حضاري للشرق والغرب، أرقام واقعية أوصلت دبي إلى الصدارة ونتائج باهرة منحت هذه المدينة الجميلة خصال التميز والانفراد حتى باتت نافذة للاستثمارات الدولية، ويجدر التنويه هنا إلى أن إمارة دبي حازت في مسابقة جوائز السياحة العالمية التي أعلنت في نيويورك في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على الجوائز التسع المخصصة للمنطقة في حين لم تحصل أي دولة عربية على أي جائزة، فقد حصل مطار دبي الدولي على جائزتين هما أفضل مطار في الشرق الأوسط والعالم متقدما على مطارات فرانكفورت وهونغ كونغ وسيدني ونيويورك الحاصلة على جوائز أفضل مطار لمجموعاتها، وفازت طيران الإمارات بجائزة أفضل خطوط جوية في الشرق الأوسط، كما فاز فندق برج العرب بلقب أفضل فندق في العالم ذي الغرف المتكاملة، وحصل مركز دبي العالمي للتجارة على جائزة أفضل مركز للمؤتمرات. وفندق أبراج الإمارات على جائزة أفضل فندق للمؤتمرات، وفازت دائرة السياحة والتسويق التجاري في حكومة دبي بجائزة أفضل هيئة للسياحة وتنظيم المؤتمرات في الشرق الأوسط. تأشيرات الدخول إلى دبي تأشيرة الدخول إلى دبي مطلوبة من جميع الجنسيات باستثناء مواطني دول مجلس التعاون للخليج العربي، بالإضافة إلى رعايا بعض الدول الأوروبية. ومقيمو دول مجلس التعاون الذين يستوفون شروطاً معينة يحصلون على تأشيرة دخول لدى وصولهم إلى مطار دبي، والمسافر إلى دبي من مواطني أكثر الدول بحاجة إلى كفيل محلي، وقد يكون الكفيل إما شركة محلية مثل الفنادق وشركات السياحة أو يكون أحد المقيمين في البلد.



    وهناك أنواع مختلفة من تأشيرات الدخول:
    -تأشيرة دخول ترانزيت، مدة الإقامة 14 يوما.
    - تأشيرة زيارة، مدة الإقامة 60 يوما قابلة للتمديد لمدة 30 يوما.
    - تأشيرة سياحية، مدة الإقامة 30 يوما غير قابلة للتمديد.
    - وتوجد كذلك تأشيرة مرور يسمح لحاملها بالبقاء 96 ساعة في الدولة،
    وبإمكانك الحصول عليها من خلال شركات الطيران أيضا. ومن الضروري التأكد من التعليمات السارية قبل السفر، حيث قد تتبدل هذه الإجراءات. أماكن الإقامة يجد الزوار القادمون إلى دبي عددا كبيرا ودائم النمو من الفنادق والشقق الفندقية وحتى بيوت الشباب، حيث توجد المنشآت الفندقية ذات الأسعار المناسبة والفنادق الراقية ذات المستوى العالمي، وتوفر الفنادق جميع الخدمات والتسهيلات المطلوبة، وتقع كل هذه الفنادق ضمن مسافة 30 دقيقة من المطار. الطيران من وإلى دبي موقع دبي على التقاطع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا يجعلها سهلة من حيث التنقل الجوي، ولا توجد ضريبة خروج من دبي، تتواجد كذلك سوق حرة في مباني الوصول والمغادرة وبإمكان المسافر شراء بطاقة السحب للفوز بسيارة وتصدر للفائز إلى جميع أنحاء العالم. السياحة التاريخية تشتهر دبي بوجود العديد من المعالم التاريخية والتراثية, وتتنوع في أشكالها بين أطلال ومواقع أثرية, وهي في مجملها توضح أبعاد التاريخ الحضاري للإمارة.
    ومن المعالم السياحية التي يوصى بزيارتها:
    - متحف دبي في قلعة الفهيدي الأثرية.
    - بيت الشيخ سعيد آل مكتوم الذي كان مقرا لإقامة حاكم دبي من العام 1912 إلى العام 1958
    - قرية التراث والغوص وفيها عروض حية للحرف والمهن القديمة.
    -مدرسة الأحمدية وهي أول مدرسة نظامية في دبي وأنشئت عام 1912، وتم تحويلها إلى متحف تعليمي.

    عجمان
    تحتل إمارة عجمان موقعا إستراتيجيا على مفترق الطرق بين إمارات الدولة، وهي على ساحل الخليج العربي بطول 16 كلم بين إمارة أم القوين وإمارة الشارقة التي تحيط بها من جميع جهاتها. وتتألف الإمارة من ثلاثة أقاليم متباعدة، هي إقليم عجمان وفيه العاصمة وديوان الحاكم والدوائر الرسمية.
    - إقليم المنامة ويقع على بعد 65 كلم من الشرق.
    - إقليم مصفوت ويقع على مسافة 110 كلم على حدود سلطنة عمان، وهو من المناطق الزراعية المهمة، وتبلغ مساحة الإمارة 259 كلم مربعا وهي تعادل 0.23% من مساحة دولة الإمارات.



    وقد حققت الإمارة منجزات ملحوظة في جميع القطاعات الاقتصادية، وهناك مشروعات قيد التنفيذ للتطوير السياحي وإقامة منتجعات وفنادق حديثة على شواطئ عجمان الجميلة ذات الهواء النقي بعيدا عن ضوضاء المدن. وأهم منطقتين زراعيتين في عجمان هما مصفوت والمنامة، فالتربة فيهما خصبة والمياه سطحية وهما مؤهلتان لإقامة مشروعات زراعية ضخمة، ومن أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمارة حصن عجمان الذي كان معقل الرئاسة والسلطة السياسية وخط الدفاع الأول عنها. رأس الخيمة تقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بطول 64 كلم. وتقدر مساحة الأراضي البرية للإمارة بحوالي 1700 كم مربع، أما مساحتها بما فيها المناطق البحرية فتبلغ حوالي 4900 كم مربع، وهي تعادل 1.17% من مساحة الدولة، ولها حدود مع سلطنة عمان ويتبعها عدد من الجزر من أهمها جزيرة طنب الكبرى وطنب الصغرى.

    وإمارة رأس الخيمة تغطي احتياجات جيرانها من الخضار والفواكه ويزيد عدد أشجار النخيل فيها على مليون نخلة تجود بأحسن أنواع التمور. الآثار والسياحة توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي وحصن ضاية وقطر الزباء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، وإلى جانب ذلك تتميز الإمارة بمقومات سياحية كبيرة سواء كانت طبيعية أو حضارية وتحظى باهتمام رجال الأعمال وتتيح المجال لقيام صناعة سياحية واعدة. ويعتبر موقع رأس الخيمة الإستراتيجي والمناخ المعتدل لفترة طويلة من السنة والشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي والجبال والتلال القريبة من الإمارة. بالإضافة إلى منتجع «عين خت» السياحي ووجود عدد من فنادق الدرجة الأولى، كل هذه العوامل تجعل من إمارة رأس الخيمة منطقة مؤهلة لاستقطاب حركة سياحية كبيرة.


    الإمارات العربية المتحدة

    ـ الاسم الرسمي: الإمارات العربية المتحدة.
    ـ العاصمة: أبو ظبي.
    ـ ديموغرافية الإمارات العربية المتحدة:
    ـ عدد السكان: 2407460 نسمة.
    ـ الكثافة السكانية: 29 نسمة/كلم2.

    ـ عدد السكان بأهم المدن:
    ـ أبو ظبي: 666250.
    ـ دبي: 686000.
    ـ الشارقة: 441000.
    ـ رأس الخيمة: 157000.
    ـ عجمان: 139000.
    ـ الفجيرة: 87000.
    ـ أم القيوين: 42000.

    ـ نسبة عدد سكّان المدن: 85%.
    ـ نسبة عدد سكّان الأرياف: 15%.
    ـ معدل الولادات: 18,11 ولادة لكل ألف شخص.
    ـ معدل الوفيات الإجمالي: 3,79 لكل ألف شخص.
    ـ معدل وفيات الأطفال: 16,68 حالة وفاة لكل ألف طفل.
    ـ نسبة نمو السكّان: 1,59%.
    ـ معدل الإخصاب (الخصب): 3,3,23 مولود لكل امرأة.
    ـ توقعات مدى الحياة عند الولادة:
    ـ الإجمالي: 74,3 سنة.
    ـ الرجال: 71,8 سنة.
    ـ النساء: 76,9 سنة.ـ نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة:
    ـ الإجمالي: 90,6%.
    ـ الرجال: 95,3%.
    ـ النساء: 86,5%.
    ـ اللغة: العربية هي اللغة الرسمية مع استخدام واسع للفارسية والانكليزية والهندية والأوردية.
    ـ الدين: 98% من السكان مسلمون، 2% ديانات أخرى.
    ـ الأعراق البشرية: : أغلبية السكان من العرب مع وجود فارسي.
    ـ التقسيم الإداري:



    جغرافية الإمارات العربية المتحدة


    ـ المساحة الإجمالية: 83600 كلم2.
    ـ مساحة الأرض: 83600 كلم ـ الموقع: تقع الإمارات العربية المتحدة على ساحل الخليج العربي في القسم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وفي القسم الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتضم سبع إمارات يحدها من الشمال قطر وبحر الخليج ومن الجنوب والغرب السعودية ومن الشرق الخليج العربي ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان.
    ـ حدود الدولة الكلية: 1016 كلم منها: 410 كلم مع سلطنة عمان، و586 كلم مع المملكة العربية السعودية، و20 كلم مع دولة قطر.
    ـ طول الشريط الساحلي: 1448 كلم.
    ـ أعلى قمة: جبل حفيب (1189م) ـ الأنهار: توجد فيها بعض المجاري التي تجف صيفاً.
    ـ المناخ: شديد الحرارة صيفاً مع ارتفاع الرطوبة في المناطق الساحلية التي قد تصل في بعض أيام فصل الصيف إلى أكثر من 90%، أما فصل الشتاء فهو دافىء وقليل الأمطار

    ـ الطبوغرافيا: سطحها عبارة عن سهول ساحلية ضيقة تحصرها مناطق صحراوية رملية من الجنوب والغرب وهي امتداد لصحراء شبه الجزيرة العربية، بينما توجد مرتفعات في أقصى الشرق والشرق الجنوبي، حيث حدود سلطنة عمان، توجد فيها السبخات مثل سبخة أبو ظبي والسعديات.ـ الموارد الطبيعية: البترول، الغاز الطبيعي، الزيت.
    ـ استخدام الأرض: لا وجود للغابات، المروج والمراعي 2,4%، الأراضي الزراعية التي تزرع بشكل دائم 0,2%، الأراضي المبنية وغير المستغلة وغير ذلك 97,4%.المؤشرات الاقتصادية
    ـ الوحدة النقدية: الدرهم الإماراتي = 100 فلس.
    ـ اجمالي الناتج المحلي: 54,2 مليار دولار

    ـ معدل الدخل الفردي: 24000 دولار.
    ـ المساهمة في اجمالي الناتج المحلي.
    ـ الزراعة: 3%
    ـ الصناعة: 52%
    ـ التجارة والخدمات: 45%ـ القوة البشرية العاملة:
    ـ الزراعة: 8%
    ـ الصناعة: 32%
    ـ التجارة والخدمات: 60%
    ـ معدل البطالة: - ـ معدل التضخم: 4,5%

    ـ أهم الصناعات: مشتقات النفط، مواد بتروكيميائية، مواد البناء، صناعة الزوارق، صناعة اللؤلؤ، صناعات كهرومنزلية.
    ـ المنتجات الزراعية: الخضار، التمور، الفواكه.

    ـ المواصلات:
    ـ دليل الهاتف: 971.
    ـ سكك حديدية: 2000 كلم.
    ـ طرق رئيسية: 4750 كلم.
    ـ أهم المرافىء: ميناء جبل علي، الفجيرة، زايد، راشد، خالد، خورفاكان، صقر.

    ـ عدد المطارات: 6.

    ـ أهم المناطق السياحية: المناطق الحرة، المتاحف، الشواطىء والمسابح، حديقة الحيوان.

    المؤشرات السياسية


    ـ شكل الحكم: اتحاد فدرالي.
    ـ الاستقلال: 2 كانون الأول 1971.
    ـ العيد الوطني: يوم الاستقلال (2 كانون الأول).

    ـ تاريخ الانضمام إلى الأمم المتحدة: 1971

    نبذه تارخية

    الإمارات العربية المتحدة


    الإمارات السبع أو إمارات الهدنة، هي أسماء كانت تطلق على ما يعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة، وتمتد من حدود قطر في الغرب إلى رأس الخيمة في الشرق. والإمارات السبع هي: أبو ظبي ـ دبي ـ أم الفجيرة ـ الشارقة ـ رأس الخيمة ـ أم القيوين ـ عجمان. وتبلغ مساحة دولة الإمارات 83,600كم2، وتعداد سكانها وصل إلى حوالي 2,5 مليون نسمة وأبو ظبي هي عاصمتها الاتحادية.تحد دولة الإمارات من الشمال دولة قطر، تحدها المملكة العربية السعودية من الغرب ومن الجنوب سلطنة عمان، ومن الشرق الخليج العربي.

    لمحة تاريخية:

    كشفت التنقيبات الأثرية في دولة الإمارات عن مرورها بعدة حقبات تاريخية تدل على وجود حضارات مختلفة في هذا البلد وهي:

    العصر الحجري القديم

    من حوالي 6000 ق.م الى حوالي 3500ق.م
    يقدم هذا العصر أول دليل على وجود مستوطنة سكانية في الإمارات وقد تألفت المجموعة السكانية من جماعات بدوية عاشت على الصيد وتجميع النباتات، وجماعات استقرت على السواحل وفي الجزر وكانت التجارة البحرية قد بدأت وهناك دلائل على قيام روابط مع حضارة عبيد في بلاد ما بين النهرين واشتملت التقنيات المستخدمة على أدوات صوافية دقيقة الصنع من النوع المشطور الوجهين الشائع لدى العرب وأهم مواقع هذه الحضارة جبل بحيص ودلما وعقب أم القيوين.

    العصر البرونزي

    حقبة جبل حفيت من 3200 ق.م الى 2500 ق.م
    بداية العصر البرونزي على صعيد محلي. وسميت بحقبة جبل حفيت نسبة للمدافن التي عثر عليها في جبل حفيت بالقرب من العين وهي مدافن جماعية صغيرة شبيهة بخلايا النحل تزامن تاريخها مع ازدهار صناعة النحاس في المنطقة حيث تم تعدين النحاس الخام من جبال الحجر، ربما لتصديره الى بلاد ما بين النهرين وشهدت هذه الحقبة انشاء مستوطنة زراعية ضخمة في العين تقدم على زراعة الذرة والقمح.
    أهم مواقع هذه الحضارة جبل حفيت وحدائق الهيلي في العين وجبل امليح قرب الذيد
    حقبة ام النار: من حوالي 2500 ق.م الى حوالي 2000 ق.م
    سميت كذلك نسبة لوجود مرفأ وعدد من القبور الجماعية في جزيرة أم النار القريبة من ابو ظبي وتمثل هذه الحقبة ذروة حضارة العصر البرونزي وشهدت قيام روابط تجارية متينة مع حضارة ما بين النهرين وحضارة هرابا في وادي السند وقد انتشرت حضارة أم النار التي اتسمت بالقبور الجماعية الضخمة الحجم والدائرية الشكل المصنوعة من الحجارة والتي استوعبت ما يفوق 200 مدفن في مختلف انحاء البلاد.أهم المواقع: أم النار ـ حدائق هبلي في العين ـ تل أبرق ـ الشارقة.
    ـ حقبة وادي سوق: من حوالي 2000ق.م الى حوالي 1300 ق.م
    تعود هذه التسمية لأحد المواقع في وادي سوق بين العين والساحل عمان وقد انبثقت عن حقبة أم النار لكن مع شيوع نمط مغاير في التجارة الخارجية نتيجة التغيرات التي شهدتها حضارة بلاد ما بين النهرين وقد عثر في القبور المنقبة على أجمل الجواهر المشغولة بالذهب والفضة التي عثر عليها في الإمارات. أهم المواقع: القطارة، بالعين وتل أبرق بالشارقة وأم القيوين وغيرها.

    العصر الحديدي

    من حوالي 1300ق.م الى حوالي 300ق.م
    مع أن هذا العصر جاء عقب حقبة وادي سوق غير أنه لم يسجل أول ظهور للحديد إلاّ قرابة عام 900ـ 800 ق.م، وتميز هذا العصر باستخدام نظام الإفلاج لاستخراج المياه الجوفية كما شهد أول ظهور للكتابة في الإمارات.أهم المواقع: جرف بنت مسعود في العين، وأم صفاة في الشارقة وحصن المضب في الفجيرة.
    ـ الحقبة الهيلينية: من حوالي 300 ق.م الى حوالي 300 ب.م
    تأثرت هذه الحقبة بالدول الهيلينية التي خلفت الأمبراطور الاسكندر الكبير وشهدت قيام روابط تجارية مع منطقة البحر المتوسط وعثر فيها على دليل قيام الحكام المحليين باستخدام وصت النقود.
    أهم المواقع: صير بني ياس أبو ظبي.
    سكن الإنسان منذ القديم في هذه المنطقة، ودخلت في ضمن الدولة الإسلامية مع انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية، وقامت فيها عدة إمارات مختلفة منها ما خضع لسلطة الخلافة الإسلامية، ومنها ما انفصل واستقل عنها.
    إلى أن احتلها البرتغاليون في القرن السادس عشر، ومع انهيار الاحتكار البرتغالي للتجارة في الخليج لمصلحة هولندا وبريطانيا، انتقلت الوصاية والهيمنة لمصلحة بريطانيا بالكامل وذلك خلال الربع الأخير من القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. ثم وقعت بريطانيا والقبائل العربية معاهدة عامة وضعت حداً لأمور عدة تتعلق بالتجارة والقوافل وذلك عام 1820، ثم جرى توقيع معاهدة أخرى عام 1853 اكسبت الساحل تبعاً لها اسم: «الساحل المتصالح»، وأعطت بريطانيا حق مراقبة بنود هذه المعاهدة. ورداً على بوادر أطماع ألمانيا وروسيا في المنطقة، دخلت بريطانيا في اتفاقيات مع شيوخ القبائل تمنع بموجها عليهم بيع أجزاء من أراضيهم، أو التنازل عنها لصالح أي طرف عدا الحكومة البريطانية، ومن إجراء أي علاقات خارجية إلا بموافقة بريطانيا.وفي عام 1952 استقلت الشارقة والفجيرة بعد أن اعترفتا بحق بريطانيا في رسم الحدود وحل النزاعات بين الإمارات. وفي السنة نفسها أقيم مجلس ضمّ حكام الإمارات السبع برئاسة المفوض السياسي (البريطاني) في دبي. وجاء بدء إنتاج النفط. في أبو ظبي 1962 ليفسح مجالاً جديداً للتطور. وجاء بعد ذلك إزاحة الشيخ شخبوط في عام 1966، كذلك استفادت دبي من اكتشافات النفط وفي عام 1965 تمّ خلع الشيخ صقر، حاكم الشارقة، فقدمت كل من مصر والعراق شكوى إلى الأمم المتحدة ضد ممارسات بريطانيا في الإمارات، لكن دون نتيجة.
    وبحلول عام 1968، كان البريطانيون قد وسعوا قاعدتهم في الشارقة التي غدت الأهم في المنطقة. وفي السنة نفسها أعلنت بريطانيا أن جميع قواتها ستنسحب في أواخر عام 1971، واقترحت تحويل قوة كشافة عمان المكونة من 1600 رجل والخاضعة لقيادة بريطانية، إلى نواة قوة أمنية إتحادية، غير أن أبو ظبي كانت في هذه الأثناء تبني قوة خاصة بها. وفي عام 1970 تمت تسوية نزاعات الحدود بين قطر وأبو ظبي ودبي.

    وحدة الإمارات في دولة واحدة:

    كانت مقترحات الاتحاد الأصلية تشمل قطر والبحرين إلى جانب الإمارات المتصالحة السبعة، غير أن قطر والبحرين اختارتا عدم الانضمام. وفي أول كانون الأول 1971 أنهت بريطانيا معاهداتها مع الإمارات المتصالحة. وفي اليوم التالي شكلت إمارات: أبو ظبي ودبي والشارقة ووالفجيرة وأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي وقعت معاهدة صداقة مع بريطانيا، وانتخب حاكم أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أمير دبي نائباً للرئيس.لقد جاءت ولادة الدولة الاتحادية الجديدة تصحيحاً لوضع شاذ، فقد كانت الإمارات مجرد «مشيخات» صغيرة متناثرة مع أجزائها غير مستقرة فيما بينها بسبب تداخل أجزائها فيما بينها.وفي عام 1972 قتل حاكم الشارقة الشيخ خالد وخلفه أخوه الشيخ سلطان. وكانت إيران قبل ذلك بقليل وعلى أثر زوال الحماية البريطانية، احتلت جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التابعة للشارقة.اتبعت دولة الإمارات سياسة محافظة منذ نشأتها، فساندت الدول العربية المشاركة في حرب تشرين الأول 1973، وكانت أول دولة فرضت خطراً تاماً على صادرات البترول إلى الولايات المتحدة. وهي بشكل عام تنسق باستمرار مع السياسة السعودية في الخليج وفي المنطقة العربية.لقد عملت حكومة أبو ظبي (بشكل خاص) على تعزيز الوحدة بين الإمارات مستخدمة قوتها الاقتصادية لحض شركائها على الاندماج في الاتحاد بشكل أقوى وأشمل، بالرغم أن بعض المشايخ ظلوا مترددين في التخلي عن سلطاتهم الداخلية.وفي تشرين الثاني 1975 دمجت الشارقة حرسها الوطني في قوة الدفاع الاتحادية، كذلك سلمت الإذاعة التابعة لها إلى وزارة المواصلات الاتحادية، وأخضعت شرطتها لوزارة الداخلية ومحاكمها لوزارة العدل في الاتحاد. كما ألغت علمها الخاص لتتخذ من علم الاتحاد علماً لها. و وسرعان ما اتخذت الفجيرة ودبي قرارات مماثلة... وفي مطلع أيار 1976، تم التوصل إلى اتفاق دمج نهائي لقوة الدفاع الاتحادية مع قوات أبو ظبي ودبي. وعين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات الاتحادية، في ظل والده قائدها الأعلى.وفي السنة نفسها عدلت الفقرة 142 من الدستور المؤقت على نحو حصر حق التجنيد والتسلح بالحكومة الاتحادية.وفي عام 1977 أبرمت دولة الإمارات اتفاقيات تعاون عسكري مع فرنسا التي وافقت على توفير الأسلحة والطائرات لقوات الاتحاد إلى جانب تدريب أفرادها.وعرفت سنة 1976 وسنة 1977 مزيداً من الخطوات في اتجاه دعم المنحى المركزي الوحدوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 1976 ـ .... م:

    وافق الشيخ زايد في عام 1976 على رئاسة الاتحاد مجدداً بعد أن وافق المجلس الأعلى على منح الحكومة الاتحادية سلطة أكبر في مجال الدفاع والمخابرات والهجرة والأمن العام والإشراف على الحدود. وفي مطلع عام 1977 جرى تعديل حكومي أعلن فيه أن اختيار الوزراء يتم وفق الكفاءة الشخصية وليس بموجب تمثيلهم لإماراتهم، كذلك أعيد تشكيل المجلس الوطني الاتحادي وفق المبادىء نفسها. وقد تمكنت الدولة الاتحادية من تخطي بعض الأزمات التي نشأت في سنوات الاتحاد الأولى بين قطبي الاتحاد (أبو ظبي ودبي) حول مسألة الصلاحيات الدستورية، والتمثيل الوزاري. وبعد ترتيب وضع الدولة الداخلي رسمياً ونهائياً. انطلقت دولة الإمارات إلى الساحة الخارجية فعززت علاقاتها الأخوية مع مختلف الدول العربية والإسلامية ثم مع الدول الأجنبية.

    الإمارات في الثمانينات:

    تميزت هذه الفترة بتمتين العلاقة مع البلدان العربية والأجنبية، فقد قام سمو الشيخ زايد بزيارة العديد من الدول العربية والأجنبية بغية تقوية العلاقات، كما عمل على استيراد السلاح من البلدان المصنعة في خطوة كبيرة نحو تحسين دفاع الدولة، وتقوية جيشها وتحديثه، وذلك عبر تزويده بمختلف أنواع الأسلحة الحديثة.
    كما قامت الإمارات بتشييد المشاريع الإقتصادية الضخمة في مختلف دول العالم كان أهمها مشروع بناء مصفاة النفط في جنوب الصين، لمعالجة النفط الوارد من الإمارات، وقد انتهى العمل بالمشروع في عام 1994 وأعلن عن بدء العمل به.
    وعلى الصعيد الداخلي، واجهت دولة الإمارات أزمة خطيرة في حزيران 1987، عندما أعلن حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي تنازله عن الحكم لصالح شقيقه الشيخ عبد العزيز بسبب وقوع أخطاء في إدارة عائدات النفط.إلا أن تلفزيون دبي أعلن في اليوم التالي أن شقيق الشيخ سلطان قد أطاح به، وكان عبد العزيز يتولى منصب نائب الحاكم ورئيس الحرس الأميري، وقد وضع عدة شروط لتسوية الخلاف مع أخيه، وقد استطاع المجلس الأعلى للاتحاد في الدولة من تسوية هذا الخلاف سلمياً وبغضون أيام قليلة، وأعاد الشيخ سلطان إلى مكانه، وأوكل إلى شقيقه عبد العزيز منصب ولي العهد.

    الإمارات حديثاً:

    شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ازدهاراً اقتصادياً ملفتاً، فقد استطاعت أن تصبح مركزاً استراتيجياً مهماً للتجارة في منطقة الشرق الأوسط، بعدما أولت الحكومة هذا القطاع اهتماماً خاصاً، وأصدرت قرارات وقوانين جديدة ساعدت على تحسينها وازدهارها.كما أولت الحكومة اهتماماً كبيراً بالعمران الحضاري الذي زاد من جمالها وروعتها، فأصبحت بالتالي مركزاً سياحياً مهماً، إلى جانب كونها مركزاً تجارياً وعلمياً من الدرجة الأولى في المنطقة.

    الخلاف الإماراتي ـ الإيراني:

    تعاني الإمارات العربية المتحدة من مشكلة مهمة ألا وهي مشكلة الاحتلال الإيراني لجزر الإمارات الثلاث: طنب الكبرى ـ طنب الصغرى ـ أبو موسى.وهذه الجزر الثلاث التي لا تبعد كثيراً عن شاطىء الإمارات، سكانها الأصليون عرب إماراتيون كانوا يعملون بصيد الأسماك والتنقيب عن اللؤلؤ.وتعود فكرة الاحتلال الإيراني لهذه الجزر إلى عام 1920 حيث قامت عدة محاولات من الإيرانيين للاستيلاء على هذه الجزر، وتعود أهمية هذه الجزر إلى موقعها الاستراتيجي في الخليج العربي، فهي تعد بمثابة محطات استراحة مهمة وخاصة خلال العواصف. كما تتميز هذه الجزر بغزارة المياه الحلوة، وقد لجأت إيران إلى عدة وسائل لتنهي هذا الخلاف بضم الجزر إلى دولتها، إلا أن الإمارات لم تستسلم للموضوع، ورفعت القضية إلى محكمة العدل الدولية للبت في هذا الموضوع.وقد وقفت جميع الدول العربية وبالأخص الخليجية منها إلى جانب الإمارات، وكذلك جامعة الدول العربية في هذه القضية، ودعوا جميعاً إيران إلى التراجع عن قراراتها بضم هذه الجزر إليها.وفي 28 أيلول 1993 أعلنت الإمارات أنها تريد حل الخلاف مع إيران سلماً، إلا أن أي جديد لم يطرأ على الساحة بسبب وقوف الجانب الإيراني على عهد الرئيس رفسنجاني على ما هو عليه من التصلب في المواقف، وخاصة تجاه الدول العربية الخليجية. ومع وصول الرئيس محمد خاتمي إلى سده الرئاسة في إيران عام 1997، تغيرت الاتجاهات، فليّنت إيران من سياستها، وعادت العلاقات الدبلوماسية بين دول الخليج وإيران إلى طبيعتها، مما خفف من حدة التصريحات المضادة بين كل من البلدين. بشأن الخلاف على الجزر الثلاث، الأمر الذي ينعكس إيجاباً حول إيجاد حل نهائي لهذه الأزمة.

    إمارات ومدن:

    أبو ظبي:

    الإمارة العاصمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تقع على الخليج العربي جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية. مساحتها 73،300 ألفكم2. ويبلغ عدد سكانها حوالي المليون شخص. عاصمتها مدينة أبو ظبي الواقعة على جزيرة أبو ظبي. يحدها غرباً السعودية وقطر شرقاً عمان شمالاً الخليج ودبي وجنوباً السعودية. وتتبع هذه الإمارة حوالي 200 جزيرة. احتلها البرتغاليون في القرن السادس عشر، وتحررت منهم عام 1624م. حكمتها دولة اليعاربة العمانية، إلى أن ظهرت قبيلة بنو ياسر وحلفاؤهم من باقي القبائل وعلى رأسهم آل نهيان في عام 1749م. فأسسوا إمارتهم فيها على يد الشيخ شخبوط بن دياب (1793 ـ 1816م).النمو والتطور: كانت أبو ظبي قبل عام 1769م قرية صغيرة تعاني من فقدان المياه العذبة، إلى أن اكتشفت جماعة من بني ياسر الماء العذب في الجزيرة وكان ذلك في أيام دياب بن عيسى (الذي انتهى حكمه عام 1793م). وهكذا أصبحت هذه المنطقة مركزاً للتجار يتبادلون فيها السلع. وبعدما نقل شخبوط بن دياب (1793 ـ 1816) حكمه إلى أبو ظبي من واحة ليوا في الداخل انفتح أمام الأهالي نشاط البحر فركبوا أمواجه واصطادوا أسماكه وغاصوا في أعماقه بحثاً عن اللؤلؤ الذي أصبح عماد الدولة الأساسي. وفي عام 1963، بدأ تصدير النفط من أبو ظبي على أيام الشيخ شخبوط بن سلطان (1928 ـ 1966) فنما الانتاج وازدادت الثروة بوتيرة هائلة أيام الشيخ زايد بن سلطان الذي نودي به حاكماً في عام 1966 فاهتم، ولأول مرة بالتنظيم الإداري والسياسي للدولة. وعلى عهده قامت دولة دولة الإمارات العربية المتحدة (1971) وأصبحت أبو ظبي عاصمة هذه الدولة. فعرفت إنماءً اقتصادياً كبيراً وتطوراً هائلاً على مختلف الصعد وخاصة في مجالي التجارة والخدمات.
    من أهم المعالم الأثرية في أبو ظبي:«الحصن»: المقر الأول لحكام أبو ظبي. بني للمرة الأولى عقب انتقال حكام أبو ظبي من واحة ليوا إلى أبو ظبي، واستغرقت عملية البناء ثلاث سنوات ونصف. وقد رمم هذا المقر عدة مرات كان آخرها في عام 1983 وقد ألحقت به ثلاثة أبنية صغيرة ومسجد «وقصر الحصن» اليوم هو جزء لا يتجزأ من المجمع الثقافي في أبو ظبي. وهو مستغل حالياً كمركز ل***ائق والدراسات.
    يتكون الحصن من مجموعة من الأجنحة التي تلتف حول مجموعة من الأقنية، يحيط بها سور ويمثل أركانه عدد من الأبراج المستديرة الشديدة البنيان للحراسة ولرصد المعتدين.

    دبي:

    ثاني أهم إمارات الدولة، تقع بين الشارقة وأبو ظبي إرتفع عدد سكانها من 300 ألف نسمة عام 1990 إلى نحو تسعماية وخمسون ألف نسمة (1998م). عاصمتها دبي التي تضم الأجزاء التالية: شندقة (تقع على لسان بري بين الخور والخليج)، ودبرة (شرقي الخور) وهي أكبر مدينة على شاطىء القرصان. مساحة هذه الإمارة 3885كم2.
    النقلة النوعية: قبل نحو ثلاثين سنة لم تكن دبي سوى قرية صغيرة يعمرها صيادو الأسماك. كان سكانها يعيشون حياة بسيطة وموانئها لا ترى السفن القريبة إلا نادراً إذ كانت عدن هي نقطة توقفهم قبل أن يواصلوا رحلتهم شرقاً نحو الهند.
    وفي عام 1966 اكتشف النفط في أراضيها. فعكف آل مكتوم حكام الإمارة على استثمار ثروتها الحديثة في بناء المرافق الآساسية ومشاريع التنمية. كما شهدت اهتماماً كبيراً بترميم الآثار والمباني والأسواق التجارية القديمة من ضمن تخطيط يهتم بامتزاج القديم بالجديد.
    واقتصاد هذه الإمارة يقوم على النفط، لكن مع نهاية الثمانينات كانت هذه الإمارة قد أنجزت الجانب الأساسي من مشاريع بنيتها التحتية ساعية بذلك إلى الخروج من دائرة الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل. فأنشأت مينائين تجاريين لذلك (راشد، جبل علي) ووالمنطقة الحرة في جبل علي اجتذبت ما لا يقل عن 1000 شركة، وشبكة طرق ومياه وكهرباء واتصالات سلكية ولا سلكية ومصنع لانتاج الالمينوم وحوض جاف لإصلاح السفن وترميمها يضاهي في بنائه أكبر حوضين في العالم. وشركة طيران ومطار حديث ومرافق أخرى عديدة على أحدث طراز. . أضف إلى ذلك ما ساهم في بناءه القطاع الخاص من مصارف تجارية وفنادق سياحية ومنتجات بحرية ومراكز تسوق وصناعات تحويلية خفيفة وغيرها.
    ومع مطلع التسعينات أنشأت دبي قرية الشحن «جبل علي» على مساحة 300 ألف م2 بمواصفات تضاهي مواصفات مجمعات الشحن في أمستردام وهونغ كونغ، وأسست مجلس ترويج التجارة والسياحة للترويج لدبي في الخارج. وواكب القطاع الخاص بدوره هذه الإضافات مركزاً على صناعة السياحة ومستلزماتها في وقت يستقر معه اسم دبي على خارطة العالم السياحية (أكثر من مليون سائح عام 1995). واللافت أن قفزات الإنماء التجاري هذه في إمارة دبي إنما جاءت في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية الكبيرة في أوروبا وأميركا الشمالية ظروف كساد اقتصادي رهيب.
    ودبي لم تعد تمثل سوقاً محلية قوية فقط، بل أصبحت بوابة مؤدية إلى سوق يقطنها 1,2 مليون نسمة في غرب آسيا وشرق أفريقيا.

    الشارقة:

    إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية بين إمارة أم القيوين وإمارة دبي. تعد نحو 400 ألف نسمة مساحتها 2590كم2. عاصمتها مدينة الشارقة. اقتصادها قائم على الزراعة وصيد اللؤلؤ والنفط. وكذلك على الصناعة الآخذة في الازدهار في السنوات الأخيرة، خاصة الألمنيوم والكهربائيات.

    رأس الخيمة:

    إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وأقربها إلى مضيق هرمز. عاصمتها مدينة رأس الخيمة، مساحتها 1683كلم2 اقتصادها قائم على الزراعة والصيد، وصناعتها آخذة بالنمو، شأنها بذلك شأن باقي إمارات الدولة. اكتشفت بعثة آثار ألمانية في إمارة رأس الخيمة عدة اكتشافات أثرية مهمة يبلغ عمرها ستة آلاف عام، من بينها العثور على مقبرة أثرية كبيرة. ويعتبر «حصن الزباء» في رأس الخيمة أكثر الشواهد الأثرية القديمة ضخامة، وقد ثبت أنه بني بأمرٍ من ملكة تدمر زنوبيا التي حاولت خلال فترة حكمها الاستنجاد بالفرس في قتالها ضد الرومان، وقد استقرت في رأس الخيمة عند مدخل الخليج لفترة.

    الفجيرة:

    إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة تقع على ساحل بحر العرب مساحتها 1166كم2. ويبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة. عاصمتها مدينة الفجيرة الواقعة جنوب البلاد.اقتصادها قائم على الزراعة وصيد الأسماك، مثلها مثل كلبا وخوزفكان والإمارات الشمالية غير المنتجة للنفط. تعرف إنماءً صناعياً مهماً. وتشتهر الفجيرة «بقريتها التراثية» أو الفجيرة القديمة في الساحل ومنطقة «وام» الجبلية في دبا (شمالي الإمارة) التي تعد نموذجاً للعمارة التقليدية. وهذه القرية يسكنها حالياً بعض العمال الآسيويين الفقراء، وفيها بيت مؤسس الإمارة وحاكمها الراحل الشيخ محمد بن حمد الشرقي، وبيت كل من الشيخ سيف بن حمد وسيف بن سرور وعبد الله بن حمدان والمسجد القديم وحوالي 155 بيتاً قديماً كان يسكنها عامة

    أم القيوين:

    إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة علاصمتها أم القيوين ومساحتها 777كلم2 تقع جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية بين رأس الخيمة وعجمان. عاصمتها مدينة أم القيوين. وهي تشتهر بعدة صناعات جديدة أهمها: الطابوق والكراسي المعدنية، تنقية وتعبئة مياه الشرب. وقد تم اكتشاف عدة أماكن أثرية في إمارة الفجيرة دلت على سكن الإنسان منذ العصور القديمة لهذه المنطقة، حيث توصل إلى اكتشاف منطقة أثرية تقع قرب قرية الراعفة تحتوي على مساكن ومقابر يعود عمرها الافتراضي إلى ألفي سنة.

    عجمان:

    إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. عاصمتها مدينة عجمان زمساحتها 259كلم2. وهي تعرف إنماءً صناعياً متسارعاً: البلاط والطابوق والكراسي المعدنية والملابس الجاهزة.

    البريمي:

    واحة تقع على الحدود بين الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية. مساحتها 21710كم2. يسكنها حوالي 50 ألف نسمة وتتألف من ثمان قرى، ست منها تابعة لأبو ظبي واثنتان لسلطنة عمان.

    بني ياس:

    يقال لها أيضاً: (صير بني ياس)، وهي جزيرة في الخليج العربي تتبع إمارة أبو ظبي. وهي عبارة عن جبال عالية وميناء لتصدير النفط، كما أنشأت الدولة فيها محمية طبيعية تضم أكثر من 35 ألف حيوان وطائر.

    دبا:

    مدينة تاريخية على بحر العرب شمالي إمارة الفجيرة وتابعة لها إشتهرت في صدر الإسلام أثناء حروب الردة أراضيها خصبة الأمر الذي أدى إلى ازدهار الزراعة فيها. وقد شهدت ازدهاراً صناعياً وتجارياً بفضل عودة النشاط إلى ميناءها وشبكة الطرقات التي تصلها بمختلف نواحي دولة الإمارات.

    العين:

    مدينة في إمارة أبو ظبي. عاصمة المنطقة الشرقية ومصيف ممتاز. وهي تعتبر المدينة الثانية في إمارة أبو ظبي من حديث الأهمية، والرابعة في دولة الإمارات بعد أبو ظبي ودبي والشارقة. أهم معالمها التاريخية: بقايا معبد قديم وسور ضخم، وقلعة للشيخ زايد بن سلطان، وفيها أول جامعة في دولة الإمارات، تأسست عام 1977. وترجع تسميتها إلى وجود منابع من المياه الجوفية، وهي واحة تحيط بها التلال والكثبان الرملية من كل جانب، وتبعد عن ساحل البحر أكثر من 120 كلم، وتمتاز بالتربة الزراعية للصالحة ووفرة المياه الجوفية العذبة، وقد شهدت نمواً سريعاً في السنوات الماضية، وفيها حديقة للحيوان من أكبر حدائق الحيوان في العالم.
    كما تضم مدينة العين أقدم الآثار في دولة الإمارات بدأ الكشف عنها عام 1958، ومن أبرزها مدافن جبل حفيت التي ترجع إلى نهاية الألف الرابع ق.م. ومدافن أخرى في منطقة الهبلي ومدافن بديع بنت سعود التي تضم أكثر من 40 مدفناً شيدت على قمم وسفوح جرق بنت سعود. وأغلبها مدافن أثرية. كما تشمل آثار المدينة قلعة أرحصن المريجب الذي يعد من أقدم القلاع والحصون التي بناها آل نهيان عام 1820.

    عام 1922 أجبر المقيم السياسي البريطاني في الخليج «المستر تريفور» بعض حكام الخليج على التوقيع على تعهد يقضي بأنه إذا ظهر البترول في أراضيهم فعليهم الا يمنحوا الامتياز لأي شركة اجنبية الا لتلك التي تحددها بريطانيا رغم أنه لم يكن في ذلك الوقت أي دلائل على وجود النفط. وقد بدأ الاهتمام النفطي البريطاني يأخذ طابعه العملي عام 1935 عندما حصلت شركة بريطانية اسمها شركة الامتيازات البترولية على امتياز مع كل من أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة.
    وتم تجديد هذه الاتفاقيات التي كانت مدتها عامين في عام 1937 ولكن كانت مدة الاتفاقيات الجديدة 75 عاما.
    وقد كانت عمليات الاستكشاف والتنقيب التي تلت تلك الاتفاقيات مصدر تهديد لاستقرار المنطقة وأمنها واثارة الحروب بينها. وكان أبرز الأحداث في هذا المجال حرب دامية بين إمارتي أبو ظبي ودبي استمرت 3 سنوات وامتدت من عام 1945 وإلى عام 1948.وفي عام 1958 تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في أبو ظبي وبدأ التصدير الفعلي عام 1962 ليبدأ مع تصدير الشحنة الأولى عهد جديد. أما في دبي فقد بدأ تصدير النفط عام 1966 والشارقة عام 1972 ورأس الخيمة عام 1981.وكان لاكتشاف النفط أثر سياسي مباشر، فقد خلقت العوائد النفطية حاجة إلى تطوير المؤسسات الإدارية والسياسية والاقتصادية، وقد استجابت أبو ظبي لمطالب التغيير حيث أعلن في اغسطس (آب) عام 1966 عن استلام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي بدلا من شقيقه شخبوط بن سلطان الذي له طبيعة محافظة.
    تميز حكم الشيخ زايد بحماسة واضحة ورغبة في التغيير وفق رؤية أوسع من نطاق إمارة أبو ظبي، ولذلك فقد بدأ مفاوضات مبكرة لإقامة اتحاد مع دبي تم التوقيع عليه من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي في ذلك الوقت والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي الراحل وذلك في عام 1968.
    واستمرت محاولات جادة لتوسيع الاتحاد وتم تحقيق اتفاق بين الإمارات السبع التي تشكل دولة الامارات في 2 ديسمبر (كانون الأول) عام 1971. وفي الوقت نفسه أعلن استقلال الدولة الجديدة التي لاقت تحديات مبكرة، حيث اقدمت إيران على احتلال 3 جزر تابعة للدولة الجديدة هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى قبل يوم واحد من إعلان الاستقلال. ولا زالت هذه المشكلة عنصرا من عناصر عدم الاستقرار في المنطقة حتى الآن.
    جرت محاولات عديدة للوصول إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث وعقدت في سبتمبر (أيلول) عام 1992 جولة مفاوضات في أبو ظبي بين البلدين انتهت بالفشل بسبب رفض إيران قبول التفاوض على السيادة على على الجزر وإصرارها على وصف خلافها مع الإمارات بأنه سوء فهم.
    في 28 أيلول 1993 أعلنت الإمارات أنها تريد حل الخلاف مع إيران سلماً، إلا أن أي جديد لم يطرأ على الساحة بسبب وقوف الجانب الإيراني على عهد الرئيس رفسنجاني على ما هو عليه من التصلب في المواقف، وخاصة تجاه الدول العربية الخليجية.





    مرجع..

    http://www.sfari.com/forums/sfari6/travel20268/

    http://www.google.ae/

    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الإمارات العربية المتحد
    المشاركات
    701

    افتراضي

    مشكورة الغلا وما تقصرين

    تسلم ام يايبتج

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية وحداويه وحدانيه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    راس الخيمه دار الهيبه
    المشاركات
    37

    افتراضي

    مشكوره ريونه على البحث الاكثر من رائع ويعله في ميزان حسناتج
    وربي يوفقج وتسلميييييييييين

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية Lu Bu
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    49

    افتراضي

    جزاج الله خير


  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية ام هيا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    25

    افتراضي

    ثآنكس يآ بعديـ...................!!

  6. #6
    مشرف سابق الصورة الرمزية Ďřέล๓.ỬẰЄ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    In The Home
    المشاركات
    5,040

    افتراضي

    ~ يـــغـــلق وللــــرفــع ~

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية