« إعلانات المنتدى »

        

        




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: تقرير جاهز عن المطر الحمضي

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية شيخ المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    9

    تقرير جاهز عن المطر الحمضي

    درب درب شيخ المنتدى وصل

    ها تقرير جاهز عن المطر الحمضي

    و اتريا ردودكم





    المقدمة:

    يعتبر المطر الحمضي من أخطر المشاكل البيئية التي نواجهها ويؤثر على قطاع كبير في البيئة. وكما يتضح من الاسم، فالمطر الحمضي هو المطر الذي يكتسب الصفة الحامضة، ويصبح هكذا من الغازات التي تتحلل في ماء المطر وتكون الأحماض العديدة المختلفة. المطر بطبيعته حامضا بنسبة ضئيلة بسبب ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من تنفس الحيوانات وينحل في المطر، والمعامل الذي يقاس به درجة الحامضة للمطر (pH) وقبل الثورة الصناعية نجد أن هذا المعامل في المطر يتراوح بصفة عامة بين نسبتي (5، 6) لذا نجد أن مصطلح المطر الحمضي يستخدم ليصف فقط المطر الذي يحتوى على (pH) بنسبة (5) وما تحت هذه النسبة. أما المناطق النشطة بالبراكين تكون النسبة النمطية (4) حيث يتحد ثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ويكونان حمض الكبريتيك في المطر.



    المطر الحمضي:

    المطر الحمضي هو المطر الذي يكتسب الصفة الحمضية والتي يمتلكها بسبب ذوبان الغازات الضارة بماء المطر, والمطر النقي بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثاني أكسيد الكربون المنحل به,والمعامل الذي تقاس به درجة الحامضية للمطر هو) Phكلما كان رقم هذا المعامل أقل كلما كانت نسبة الحموضة في المطر أعلى.
    ويتراوح بصفة عامة في المطر النقي بين(5.5-6)وكل الأمطار التي تحتوي على درجة حموضة بنسبة 5 أو أقل من ذالك تسمى أمطار حامضية.والمصطلح الأكثر دقة هو الترسيب الحمضي والذي يتألف من جزائيين:

    ا-ترسيب حمضي رطب( (wetويشير إلى المطر الحمضي والضباب والثلج.

    -2ترسيب حمضي جاف (dry) يشير إلى الغازات الحمضية والجسيمات....


    كيف تتكون الأمطار الحامضية ؟

    تتكون هذه الأمطار من تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت و أهمها ثاني أكسيد الكبريتso2مع الأكسجينo2بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس وينتج ثالث أكسيد الكبريت So3الذي يتحد بعد ذالك مع بخار الماء H2oالموجود في الجو ليعطي حمض الكبريت H2so4, ويمكن أن يتحد مع بعض الغازات في الهواء مثل النشادر وينتج مركب جديد هو كبريتات النشادر الذي يبقى معلقا في الهواء على شكل رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان إلى آخر وعندما تصبح الظروف ملائمة لسقوط الأمطار فان رذاذ الكبريت ودقائق كبريتات النشادر يذوبان(ينحلان)في ماء المطر ويسقطان على الأرض بهيئة المطر الحمضي وهو غير صالح للشرب والاستخدام البشري نتيجة لشدة مرارته وارتفاع نسبة ملوحته.





    وتشترك أيضا اكاسيد النتروجين No,no2مع اكاسيد الكبريت So,so2في تكوين هذه الأمطار,حيث تتحول اكاسيد النيتروجين بوجود الأكسجين و الأشعة فوق البنفسجية(كوسيط في المعادلات الكيميائية المعبرة عن التفاعل) إلى حمض النيتروجين .ويبقى مثل غيره معلقا في الهواء الساكن أو يسير مع تيارات الهواء إلى تصبح الظروف ملائمة لهطول المطر لتذوب فيه مكونة الأمطار الحامضية ذات الطعم اللاذع.


    أسباب تشكل المطر الحامضي:

    - يتشكل هذا المطر كما ذكرنا من قبل بفعل الغازات التي تنحل في ماء المطر لتكون أنواعاً مختلفة من الأحماض، ومن أنواع هذه الغازات:
    -1 غاز ثاني أكسيد الكبريت So2 2- أكاسيد النيتروجين.no No2
    (هذان النوعان لهما الدور الأكبر في تكوين المطر الحمضي(
    -2 ثاني أكسيد الكربون.co2 4- الكلور.cl2
    -3 والتفاعلات الآتية توضح كيفية تكون هذه الأمطار:
    يتفاعل ثاني أكسيد الكبريتيد مع الماء ليكون حمض الكبريتيك.
    (So2+2h2o = H2so4 +h2)
    -4 تتفاعل أكسيد النيتروجين مع الماء لتكون حمض النتريك.
    -5 يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء ليكون الحمض الكربوني.
    (Co2+h2o = H2co3)
    -6 يتفاعل الكلور مع الماء ليكون حمض الهيدروكلوريك.

    آثار الأمطار الحمضية:
    أثر المطر الحمضي في الإنسان :
    يتشكل الضباب الدخاني في المدن الكبيرة، وهو يحتوي على حموضة، حيث يبقى معلقا في الجو عدة أيام، وذلك عندما تتعرض الملوثات الناتجة عن وسائل النقل بصورة فادحة إلى الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس، فيحدث بين مكوناتها تفاعلات كيميائية، تؤدي إلى تكوين الضباب الدخاني الذي يخيم على المدن وخاصة في ساعات الصباح الأولى، والأخطر في ذلك، هو غازي ثاني أكسيد النيتروجين، لأنه يشكل المفتاح الذي يدخل في سلسلة التفاعلات الكيميائية الضوئية التي ينتج عنها الضباب الدخاني وبالتالي نكون أمام مركبات عديدة لها تأثيرات ضارة على الإنسان إذ تسبب احتقان الأغشية المخاطية وتهيجها والسعال والاختناق وتلف الأنسجة وانخفاض معدل التمثيل الضوئي في النبات الأخضر. وكل هذا ينتج عن حدوث ظاهرة الانقلاب الحراري، كما حدث في مدينة لندن عام 1952 عندما خيم الضباب الدخاني لمدة ثلاثة أيام، مات بسببه 4000 شخص، وكذلك ما حدث في أنقرة وأثينا. بالإضافة إلى اثر المطر الحمضي على المنشآت الصناعية والأبنية ذات القيمة التاريخية والتماثيل، إذ يكلف ترميمها مبالغ كبيرة من دخل الفرد أو الدخل القومي وابسط مثال على ذلك "تفتت بعض الأحجار في برج لندن الشهير وكنيسة وست مينستر ابي"، ناهيك عن تفاعل حمض الازوت مع كثير من المعادن في المنشآت الصناعية وتخريبها.

    الآثار التخريبية للأمطار الحمضية في البيئة أثر المطر الحمضي في البحيرات أو المحيطات :

    أثرت الأمطار الحمضية في بيئة البحيرات، فبينت الدراسات إن 15 ألف بحيرة من أصل 18 الفاقد تأثرت بالأمطار الحمضية، حيث ماتت وتناقصت أعداد كثيرة من الكائنات الحية التي تعيش في هذه البحيرات وخاصة الأسماك والضفادع. وثمة سؤال هنا: من أين تأتي خطورة الأمطار الحمضية على البحيرات؟ تبين إن زيادة حموضة الماء تعود إلى انتقال حمض الكبريت وحمض الازوت إليها مع مياه السيول والأنهار بعد هطول الأمطار الحمضية. إضافة إلى ذلك فان الأمطار الحمضية تجرف معها عناصر معدنية مختلفة بعضها بشكل مركبات من الزئبقي والرصاص والنحاس والألمنيوم، فتقتل الأحياء في البحيرات، ومن الجدير ذكره إن درجة حموضة ماء البحيرة الطبيعي تكون بين 5- 6 فإذا قلت عن الرقم 5 ظهرت المشاكل البيئية، وكما إن ماء البحيرات يذيب بعض المركبات القاعدية القلوية الموجودة في صخور القاع أو تنتقل إليها مع مياه الأنهار والسيول، فتنطلق شوارد البيكربونات وشوارد أخرى تعدل حموضة الماء، وتحول دون انخفاض الرقم الهيدروجيني، ويعبر عن محتوى الماء من شوارد التعديل ب "سعة تعديل الحمض"، فإذا كانت سعة تعديل الحمض كبيرة يكون تأثير البحيرة بالحموضة فعلا.. إلا إن الزيادة المطردة في حموضة مياه الأمطار، جعلت قدرة سعة تعديل الحمض لبعض البحيرات دون المستوى ا لمطلوب، فارتفعت حموضتها، وبشكل خاص البحيرات الموجودة في المناطق الصناعية في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، وتدل الإحصائيات على إن عدد البحيرات التي كانت حموضتها اقل من 5 درجات في أميركا في النصف الأول من هذا القرن كان 8 بحيرات فقط. وأصبح الآن 109 بحيرات، كما أحصي في منطقة اونتاريو في كندا، أكثر من ألفي بحيرة حموضة مياهها اقل من 5 درجات، وفي السويد أكثر من 20% من البحيرات تعاني من ارتفاع الحموضة، وبالتالي الخلل البيئي واضطراب الحياة فيها.

    أثر المطر الحمضي في الغابات والنباتات :

    إن تدمير الغابات له تأثير في النظام البيئي، فمن الملاحظ إن إنتاج الغابات يشكل نحو 15% في الإنتاج الكلي للمادة العضوية على سطح الأرض، ويكفي أن نتذكر إن كمية الأخشاب التي يستعملها الإنسان في العالم تزيد عن 2.4 مليار طن في السنة، كما أن غابات الحور المزروعة في واحد كم2 تطلق 1300 طن من الأكسجين، وتمتص نحو 1640 طنا من ثاني أكسيد الكربون خلال فصل النمو الواحد.. كذلك تؤثر الأمطار الحمضية في النباتات الاقتصادية ذات المحاصيل الموسمية وفي الغابات الصنوبرية، فهي تجرد الأشجار من أوراقها، وتحدث خللا في التوازن الشاردي في التربة، وبالتالي تجعل الامتصاص يضطرب في الجذور، والنتيجة تؤدي لحدوث خسارة كبيرة في المحاصيل وعلى سبيل المثال: فقد بلغت نسبة الأضرار في الأوراق بصورة ملحوظة في إحراجها 34% سحابة من الغيوم تنذر بوقوع الكارثة في ألمانيا في لسبعينات وازدادت إلى 50% عام 1985.


    أثر المطر الحمضي في التربة :

    تبين التقارير أن التربة في مناطق أوروبا، أخذت تتأثر بالحموضة، مما يؤدي إلى أضرار بالغة من انخفاض نشاط البكتيريا المثبتة للنيتروجين مثلا. وانخفاض معدل تفكك الأداة العضوية، مما أدى إلى سماكة طبقة البقايا النباتية إلى الحد الذي أصبحت فيه تعوق نفاذ الماء إلى داخل التربة والى عدم تمكن البذور من الإنبات، وقد أدت هذه التأثيرات إلى انخفاض إنتاجية الغابات.

    اثر المطر الحمضي في الحيوانات :



    تتوقف سلامة كل مكون من مكونات النظام البيئي على سلامة المكونات الأخرى، دخان المصانع السبب الرئيسي فمثلا تأثر النباتات بالأمطار الحمضية يحرم القوارض من المادة الغذائية والمأوى، ويؤدي إلى موتها أو هجرتها، كما تموت الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على القوارض أو تهاجر أيضا وهكذا.. وقد يلاحظ التأثير المباشر للأمطار الحمضية في الحيوانات. كما لوحظ موت القشريات والأسماك الصغيرة في البحيرات المحمضة، نظرا لتشكل مركبات سامة بتأثير الحموض (الأمطار الحمضية)، تدخل في نسيج النباتات والبلانكتون- العوالق النباتية- (نباتات وحيدة الخلية عائمة).. وعندما تتناولها القشريات والأسماك الصغيرة، تتركز المركبات السامة في أنسجتها بنسبة اكبر. وهكذا تتركز المواد السامة في المستهلكات الثانوية والثالثة حتى تصبح قاتلة في السلسلة الغذائية.. ولابد من الإشارة إلى آن النظام البيئي لا يستقيم إذ ا حدث خلل في عناصره المنتجة أو المستهلكة أو المفككة وبالنتيجة يؤدي موت الغابات إلى موت الكثير من الحيوانات الصغيرة، وهجرة الكبيرة منها..






    النتائج والتوصيات:


    نظرا لخطورة ظاهرة الأمطار الحمضية وما ينتج عنها من آثار تخريبية على كافة الأصعدة اقترح الباحثون علاجين. الأول: علاج مكلف ومتكرر، نظرا لتكرار سقوط الأمطار الحمضية، وهذه الطريقة تتمثل في معادلة الأنهار والبحيرات الحمضية والأراضي الزراعية بمواد قلوية. والثاني: علاج دائم ويتمثل بتنقية الملوثات قبل أن تنتشر في الغلاف الهوائي. ولذلك يجب أن لا تكون النظرة إلى البيئة نظرة مجردة، كالنظرات إلى مواضيع أخرى عديدة سياسية واقتصادية وثقافية على صعيد الشعوب والدول. وان المطلوب من اجل ذلك يتمثل في إيجاد نظام متطور للرقابة البيئية، حيث إن النظام المتكامل للرقابة البيئية، ضروري لرؤية ومتابعة خلفية ونشاط جمع العناصر الملوثة للوسط الطبيعي، نتيجة للتقدم التكنولوجي.

    وبناء عليه، يجب فسح المجال لتكنولوجيا متطورة كاملة، تتوافق مع الطبيعة وديمومتها، وضرورة إدراج الجدوى الاقتصادية للعمليات الايكولوجية والاهم في ذلك هو توعية الإنسان، توعية بيئية شاملة ووضع أسس عملية لاستغلال الموارد النباتية والحيوانية، ووضع خطط دقيقة لحماية كوكب الأرض من كافة مصادر التلوث الكيميائية والحرارية والنووية، وتخفيض استهلاك الوقود في وسائل المواصلات، وإيجاد وسائل بديلة لا تترك آثار سلبية في البيئة.



    مشاركتك تسعدنا ورأيك يهمنا


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي

    مشكوور الغلا
    والسموحه

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    .....
    المشاركات
    156

    افتراضي

    طااااااااااااااااانكس

  4. #4
    مشرفة ملتقى طلبة المدارس الصورة الرمزية شجون الشحي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    نبض قلبي
    المشاركات
    1,023

    افتراضي

    اشكرك يا شيخ المنتدى على هذا التقرير ^^



    ونتمنى ان تعم الفائدة على الجميـع ^^

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    14

    افتراضي

    مشكووووووووووووووووووووور الغلا

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية ^^ شموخي تعداك ^^
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    بوظبي
    المشاركات
    69

    افتراضي

    مشكووووووور يا شيخ المنتدى ..

    واللهـ روووووووووووعهـ ..

    والسموووووووووووووووووحهـ ..

  7. #7
    عضو جديد الصورة الرمزية سلوم سجين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    والله يعطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــيك
    الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــف
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـافـــــــــــــيه

  8. #8
    عضو فعال الصورة الرمزية ذيب الدوله
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الـ ع ـين دار الزي ن
    المشاركات
    303

    افتراضي

    مشكوووووووور الغالي

  9. #9
    عضو جديد الصورة الرمزية ام الكواشي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    دارن عزها زايد
    المشاركات
    28

    افتراضي

    مررررررررررررررررررررررررسي
    على التقرير..

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    دبي
    المشاركات
    13

    افتراضي

    يسلمووو ع التقريير الغااوي لا عدمنااك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية