تحت رعاية راس غاز وتحمل شعار "عصاي تنير طريقي".. مسيرة المكفوفين على كورنيش الدوحة اليوم



الدوحة - الشرق

تنطلق اليوم الجمعة بكورنيش الدوحة في تمام الرابعة عصرا المسيرة التي ينظمها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين التابع لوزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالا باليوم العالمي للعصا البيضاء. وتمتد المسيرة التي تقام برعاية شركة راس غاز تحت شعار"عصاى تنير طريقى". حتى مقر القرية التراثية يعقبها مهرجان ترفيهى وتراثى.

يشارك في المسيرة أعضاء المركز برئاسة السيد حسن إبراهيم الكواري رئيس مجلس الإدارة والسيد مضر المنصورى أمين السر العام والسيد يوسف مفتاح أمين الصندوق، كما يشارك معهد النور بحضور السيدة حياة نظر مديرة المعهد ومن شركة راس غاز السيد عبدالله المرى رئيس قسم العلاقات الداخلية.

وتشارك قطر احتفالات العالم يوم 15 اكتوبر من كل عام بيوم العصا البيضاء كرمز وتعبير عن مشاعر المشاركة والدعم لمن شاءت الأقدار أن يفقدوا حاسة من أهم الحواس لدى الإنسان وهي حاسة البصر. والهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو التعبير عن اهتمام الأمم وجميع دول العالم بالأفراد المعوقين بصريا بتقديم الخدمات لهم على كافة المستويات ومساواتهم بالأفراد المبصرين في حقوقهم وواجباتهم وتأمين احتياجاتهم الخاصة التي تسهم في زيادة قدراتهم وإعطائهم الفرص لكي يحيوا ويعيشوا ضمن مجتمعاتهم كأفراد مساهمين في بنائها وتقدمها. وقد لاقت هذه البرامج اهتمام الهيئات الدولية فوضعتها الأمم المتحدة ضمن برامجها الخاصة بالتنمية لسنوات 1970 _ 1980

وفي عام 1970 تم إعداد استراتيجية للتربية العربية أصدرتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وركزت على ضرورة الاهتمام بالمعوقين وتربيتهم وتوفير الخدمات لهم ضمن الإعلان الخاص بحقوق المعوقين. ويتمثل احتفال الدول بهذا اليوم بمظاهر متعددة منها إقامة النشاطات الترفيهية والمعارض الخاصة بإنتاج الأفراد المكفوفين وإظهار قدراتهم وطاقاتهم وتوضيح بعض الصور الخاطئة التي يعتقد بها بعضهم بأن الشخص الكفيف إنسان عاجز وغير معطاء وبحاجة إلى المساعدة من الآخرين. بهدف تغيير نظرة المجتمع للأفراد المكفوفين ومحاولة دمجهم في المجتمع كسائر الأفراد.

الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية