دعوة الإعلام لنشر التجارب الإيجابية لذوي الإعاقة



طالبت ندوة الإعلام وقضايا ذوي الإعاقة، أجهزة الإعلام بتعزيز الوعي بقدرات وإسهامات الأشخاص ذوي الإعاقة، ونشر التجارب الإيجابية لهم، والتي استطاعوا من خلالها التغلب على المعوقات والصعوبات المجتمعية والبيئية.

وأوصت الندوة -التي عقدت تحت رعاية سعادة الشيخة حصة بنت حمد آل ثاني رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة- بالعمل على نشر التوعية بحقوق ذوي الإعاقة من خلال مختلف وسائل الإعلام، بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية.

ودعا البيان الختامي للندوة المؤسسة القطرية للإعلام بإصدار ميثاق شرف إعلامي يتضمن مراعاة الجوانب الحقوقية والنفسية والاجتماعية لدى تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في وسائل الإعلام، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وحثت الندوة -التي نظمها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان- وسائل الإعلام على تنظيم برامج إذاعية وتلفزيونية أسبوعية تعكس صورة حقيقية وصادقة عن قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة مع إتاحة الفرص الكفيلة بإشراكهم في التعبير عن قضاياهم.

ودعا البيان المبدعين في مجالات الآداب والفنون إلى تغيير الصورة النمطية السلبية لدى تناول الأشخاص ذوي الإعاقة في أعمالهم. وطالب القنوات التلفزيونية والفضائيات لتطوير المواد الإعلامية بما يتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة السمعية والبصرية مثل الترجمة إلى لغة الإشارة والقراءة الصوتية للمواد المكتوبة.

ودعا مؤسسات المجتمع المدني المعنية بذوي الإعاقة نحو التواصل الفعال مع أجهزة الإعلام لطرح قضاياهم والوقوف على التطورات العلمية الحديثة في هذا المجال.

وأوصت الندوة بتشجيع الأشخاص ذوي الإعاقة على الانخراط في العمل الإعلامي بمختلف مجالاته، وتزويدهم بالمهارات اللازمة وتنظيم برامج تدريبية متخصصة للإعلاميين لتوعيتهم بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير الخطاب الإعلامي لدى تناول قضاياهم، وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة على إصدار مجلات متخصصة، وتوفير كافة وسائل الدعم التي تساعد على تطويرها، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى مختلف الوسائط الإلكترونية بما يضمن مشاركتهم في كافة أوجه الحياة من خلال قيام الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بتوفير الأجهزة والبرامج الإلكترونية اللازمة لذلك.

وأوصت الندوة بتخصيص جائزة إعلامية سنوية على المستوى الخليجي والعربي لأفضل عمل إعلامي تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.



http://www.alarab.qa/details.php?iss...8&artid=176056