ولي عهد الشارقة يفتتح مخيم الأمل الثاني والعشرين "قراري . . اختياري"


الشارقة - أحمد البيرق


برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة الليلة الماضية في معهد الشارقة للفنون المسرحية، فعاليات مخيم الأمل الثاني والعشرين الذي يقام بتنظيم من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تحت شعار “قراري . . اختياري” .





بدأت أولى الفعاليات بوصول راعي الحفل سمو ولي عهد الشارقة، حيث كان في استقباله الشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، والشيخ خالد بن عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبد الرحمن بن سالم القاسمي مدير مكتب سمو الحاكم، وعبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، واللواء حميد محمد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي، وعدد من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية العاملة بإمارة الشارقة ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في المخيم .

استهل الحفل بعزف السلام الوطني وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وألقى الإعلامي سعود الكعبي كلمة افتتاحية بهذه المناسبة قال فيها “اسمحوا لنا بداية أن نوجه باسمكم جميعاً أجمل تهنئة ملؤها الحب والتقدير والاحترام إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سائلين الله العلي القدير أن يحفظه سالماً غانماً ويسبغ عليه ثوب الصحة والعافية وأن يبقيه ذخراً وسنداً لهذا الوطن الغالي” .

نعتز جميعاً مشاركين ومتطوعين وضيوفاً كراماً برعاية صاحب السمو حاكم الشارقة لمخيم الأمل منذ انطلاقته الأولى وحرصه على مشاركة أبنائه بهجة اللقاء وتوجيهه الأبوي لهم إلى كل ما ينفع حاضرهم ومستقبلهم ودعمه ومساندته لهم في كل مجال .

ونتذكر باعتزاز ونحن نرحب بكم مع افتتاح فعاليات مخيم الأمل الثاني والعشرين كلمات سموه في مثل هذه المناسبة، عندما اعتبر أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مدينة ليست للشارقة وحدها وليست لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا لمنطقة الخليج وحدها، وإنما هي انطلاقة عربية عالمية تقدم الخدمات في جميع المجالات لأصحاب الإعاقة في أي مكان على هذه البسيطة .

ونتذكر باعتزاز أيضاً تمنياته لكم جميعاً ولكل الأخوة القادمين من خارج الدولة كل استقرار وكل هناء في بلدهم وبين أهلهم في شارقة المحبة والإنسانية .

وألقى محمد حبيب الله محمد موسى عضو وفد الجمهورية الإسلامية الموريتانية كلمة الوفود المشاركة في المخيم وجاء فيها “إن الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة واجب ديني ووطني وإنساني نبيل، وهو حق لهذه الفئات كمختلف شرائح المجتمع، ويأتي اختيار شعار هذا العام “قراري . . اختياري” في صميم هذا الاهتمام الذي يعطي في مقاربته الجديدة الأهمية القصوى للشخص ذي الإعاقة في الاختيار والتمكين وهو ما يهدف إلى بناء شخص متوازن وإيجابي في المجتمع .

تلا ذلك العرض المسرحي “عناقيد الأمل” فكرة ماجد العصيمي ومن تأليف وإخراج الفنان عبد الله صالح، ويروي العمل المسرحي مسيرة 40 عاماً من عطاء الدولة وخدمتها لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب قيام وإنشاء مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونادي الثقة للمعاقين في إمارة الشارقة، كما سلط العرض الضوء على ضرورة دمج أصحاب الإعاقة بالمجتمع .

شرف الحفل بعدها بإعلان سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي قائلاً “يطيب لي أن أنقل لكم تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة وتمنياته لكم بالتوفيق والسداد في هذه الدورة من مخيمكم السنوي، وعلى بركة الله نفتتح المخيم” .

كما تم خلال الحفل تقديم فيلم تسجيلي لأبرز وأهم الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ورصد أهم محطات المخيم خلال دوراته الماضية .

وفي ختام حفل افتتاح مخيم الأمل ،22 تفضل سمو ولي عهد الشارقة بتكريم الرعاة والشركاء الذين قدموا كل الدعم والرعاية بكل محبة وعطاء لتستمر مسيرة هذا المخيم وهم (دائرة الموانئ البحرية والجمارك، مجلس الشارقة الرياضي، الأمانة العامة للأوقاف، غرفة تجارة وصناعة الشارقة، مصرف الشارقة الإسلامي، شالكو مؤسسة الشارقة لتسييل الغاز، مجموعة بو خاطر، مجموعة جيبيكا، وزارة الثقافة والشباب وتنمية، بلدية الشارقة، شركة سوبرا للخيم) .


انطلاق الفعاليات


وكانت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي المديرة العامة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية رئيسة اللجنة العليا المنظمة لمخيم الأمل، حضرت أمس انطلاق فعاليات مخيم الأمل الثاني والعشرين الذي تنظمه المدينة لغاية 31 ديسمبر الجاري تحت شعار (قراري . . اختياري)، لتأكيد حقوق ذوي الإعاقة في العيش باستقلالية وبمشاركة وفود من دول مجلس التعاون الخليجي ووفد ضيف من الجمهورية الإسلامية الموريتانية .

بدأت الفعاليات بكلمة ألقتها أمل الخميس عضوه اللجنة العليا للمخيم رحبت فيها بالوفود المشاركة وأعضاء اللجان وجميع المتطوعين والمتطوعات وأكدت أن مخيم الأمل منذ انطلاقه قبل 25 سنة كان ناجحاً ومتألقاً في كل ما يقدمه للأشخاص من ذوي الإعاقة وأصبح بأهدافه المثالية نموذجاً متفرداً ومثالاً يحتذي به خليجياً وعربياً وعالمياً في دعم قضايا ذوي الإعاقة وضمان حقوقهم الإنسانية .

وأشادت عضوه اللجنة العليا للمخيم بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وحرصه الدائم على حضوره ودعمه المستمر لإنجاح الفعالية ومتابعة كل البرامج والأنشطة التي تخدم فئة الأشخاص المعاقين .

وقالت أمل خميس “نتمنى لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي العودة بالسلامة إلى أرض الوطن، ونحن نستشعر وجوده بيننا، ونبقى على عهده في مناصرة الأشخاص المعاقين وضمان حقوقهم وتحقيق أهدافهم، ونسعى من خلال شعار المخيم لهذا العام إلى تنمية قدرات ومهارات الأطفال المعاقين وإسعادهم وإدخال البهجة على قلوبهم ورسم البهجة على وجوههم، كما نسعى إلى تمكينهم لأخذ قراراتهم باستقلاليتهم الذاتية، وذلك بالتوجيه الصحيح وفق عاداتنا وثقافتنا وديننا، وهذا إيماناً منا بقدراتهم، وهو حق من حقوقهم” .

وتقدم بعد ذلك أعضاء مجموعة لجنة أمن المخيم بقيادة عبد اللطيف القاضي نائب قائد المجموعة لرفع أعلام الدول المشاركة في المخيم وفق المراسيم المتبعة مصحوبة بأنغام الفرقة الموسيقية لمدرسة تدريب الشرطة بالشارقة .

وأكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي بهذه المناسبة أن مخيم الأمل الثاني والعشرين يمثل فرصة لتدريب المشاركين من ذوي الإعاقة على أخذ قراراتهم الذاتية وتوجيههم كيف يختارون هذه القرارات بالشكل الصحيح والإيجابي .

وقالت “نحن لا نقول لأطفالنا اسبحوا، وإنما نعلمهم السباحة، وفي المخيم نعمل على تقديم كل المعلومات اللازمة للمشاركين من ذوي الإعاقة لاتخاذ القرارات السليمة، إضافة إلى أن مخيم الأمل فرصة للترفيه والترويح والخروج من المجتمع المحلي إلى مجتمع أوسع لتعزيز قيمة الاندماج المجتمعي لذوي الإعاقة وضمان حقهم في العيش باستقلالية، وهو ما يجسد شعار المخيم لهذه السنة” .

وقالت أمل خليفة رئيسة الوفد الكويتي، إنها تشارك شخصياً للسنة الثالثة على التوالي في مخيم الأمل نظراً لما يحققه من نتائج وأهداف إيجابية خاصة استفادة الطلاب المعاقين من الورش في تنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم .

وأشارت إلى أن الأطفال سعداء ومندمجون ومتحمسون لمفاجآت المخيم من خلال البرامج والأنشطة التي ستقام خلال الأسبوع، وهي مناسبة لتفعيل حقوقهم في العيش باستقلالية والاعتماد على الذات وإبراز دمجهم المجتمعي من خلال شعار المخيم “قراري اختياري” .

وشارك الأطفال من ذوي الإعاقة بحماسة في الورش المختلفة من بينها ورشة إعادة تدوير الاستهلاك تحت إشراف قوناي عبد الله معلمة أشغال يدوية بمدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة للمدينة حيث خصصت لتوعية المشاركين بأهمية المحافظة على البيئة وكيف يمكن استغلال المواد المستعملة في صناعة أدوات يصلح استخدامها بفن وجمالية وإبداع .

ونفذت كوثر النقبي من قسم الأنشطة بفرع خور فكان التابع للمدينة ورشة الإكسسوارات التي تساعد الأطفال المشاركين على تعلم الاختيارات من خلال مشاركتهم في أشغال يدوية فنية وجمالية بالألوان والخرز والعديد من المواد التي تساعد على تنمية مهاراتهم وتمكينهم الذاتي .

وقالت علياء أبوزيد مدرسة تدبير منزلي بمدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة للمدينة ان ورشة التغذية مهمة للأطفال المشاركين في اتخاذ قراراتهم في ما يأكلونه ويشربونه، وتمثل فرصة لتعليم الأطفال الخيارات المتنوعة في صنع الكيك وسلطة الفواكة بألوان زاهية حسب رغبتهم وأذواقهم وما يختارونه وهي تساعدهم على كسر حواجز الخجل والأكل وسط الجماعة بمتعة وبدون تردد .

ونظم قسم الأشغال الفنية في فرع كلباء التابع للمدينة ورشة أنامل الأطفال بإشراف ليلى حسن محمد، وذلك برسم لوحات فنية عن طريق سحب الألوان التي يختارونها وكتابة أسمائهم على اللوحة الفنية، وتساعدهم الورشة على تعزيز ثقتهم بالنفس وتنمي مهاراتهم الذاتية في استخدام أدوات الرسم والتعرف إلى مختلف الألوان .


عزنا سلطان


انطلق الأوبريت الغنائي “عزنا سلطان” تقديم وأداء منتسبي مراكز الأطفال والفتيات بالشارقة، ومن كلمات الشاعر سعود الكعبى وغناء الفنانة دينا سعد، والإخراج المسرحي وأداء الرقصات لمحمد بكر :

“من يقول الخير في الدنيا سرى

الأمل موجود والدنيا بخير

دام لي ربن من الغفلة برى

حافظن سلطان لعيون الضرير

شارقة الأمجاد يا مجد الثرى

تزرعين الحب في قلب المرير

نجتمع ذا اليوم وقلوب الورى

من جميع العرب بالبسمة تنير

الأمل موجود والدنيا ترى

كيف ما تطمح ترى الدنيا تسير

وان بغيت المجد لا تنظر ورى

لك يصير اللي تحسبه ما يصير

بالأمل نضوي مصابيح الكرى

بالأمل نرقى وللعليا نطير

من مخيمنا نقول ألما درى

عزنا سلطان بالقلب الكبير”



http://www.alkhaleej.ae/portal/c10f4...a5cacd594.aspx