الشفلح يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من التأهيل المهني

• حصة آل ثاني: فخورون بما قدّمه الشفلح من مبادرات وإنجازات

• سميرة القاسمي: مطلوب دعم دمج ذوي الإعاقة اجتماعياً وكسر عزلتهم


كتبت - إيناس شري

احتفل مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة بتخريج الدفعة الأولى التي تضم 17 طالباً وطالبة من طلاب التأهيل المهني لمركز الشفلح للعام الدراسي 2009 /2010 بحضور عدد من الشخصيات العامة والمهتمين بفئة ذوي الإعاقة ووسط فرحة أولياء الأمور والطلاب.

السيدة سميرة القاسمي مدير عام المركز عبّرت عن سعادتها وفخرها بتخريج الدفعة الأولى من خريجي وخريجات قسم التأهيل المهني بنين وبنات من الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية بدرجاتها المتفاوتة مذكرة برسالة المركز التي تقوم على تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من القدرات والطاقات والعمل على استثمارها في المجتمع.

ودعت القاسمي صناع القرار والسادة المسؤولين وأفراد المجتمع إلى المساهمة جميعًا بتفعيل الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر مناشدة الأسر بضرورة عدم حرمان الأبناء من الحق في المشاركة في المجتمع وعدم عزلهم بعد تخرجهم لأي اعتبارات، مؤكدة ضرورة التواصل مع هؤلاء الأبناء وفهم الغاية من تحويل الخريجين والخريجات إلى برنامج الخدمات المجتمعية لما بعد المدرسة والذي يعنى بالتأهيل الوظيفي والاجتماعي وتقديم الرعاية المتنوعة للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية كل على حسب قدراته وإمكاناته.

ورأت القاسمي أن هذا اليوم يشكل مرحلة جديدة في حياة هؤلاء الطلاب واستكمالا للخدمات التي يوفرها المركز وذلك عبر انتقالهم من البرنامج التأهيلي والدراسة إلى مرحلة الإعداد والتأهيل الوظيفي والاجتماعي وتنمية مهارات التواصل والعمل من خلال إدراجهم ضمن قسم الخدمات المجتمعية لما بعد الدراسة والذي يسعى إلى إعدادهم وتأهيلهم وظيفيًّا واجتماعيًّا.

القاسمي أملت في نهاية حديثها أن يكون المركز قد وفق في تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والتخصّصية الأخرى متمنية التوفيق للخريجين والخريجات شاكرة كل من ساهم في إيصال هؤلاء الطلاب إلى هذه اللحظة.

من جانبها عادت الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني بالذاكرة إلى العام 1988 باعتباره بداية تحقيق الحلم بتأسيس مركز تأهيلي وتعليمي لتلبية احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، مؤكدة أن هذا الحلم تحقق بمبادرة صاحبة السمو الشيخة موزه بنت ناصر المسند وبقيادة شخصية من سموها إذ تشكلت اللجنة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل إنشاء هذا المركز الذي وصل اليوم إلى ما هو عليه معبرة عن فخرها بتخرج الدفعة الأولى.

وفي هذا الإطار رأت الشيخة حصة أن مركز الشفلح شكل مصدر فخر واعتزاز وقام بأدوار وأنشطة ومبادرات كبيرة، مضيفة أن اللقاء اليوم هو من أجل هذه الفئة ومن أجل كل الجهود التي تجمعت منذ 12 عامًا.

وأشارت الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني إلى أن ما يتحقق على صعيد الأفراد ذوي الإعاقة من تطوّر وما يحصلون عليه من تعليم وتأهيل هو أولاً من نعم الله ومن ثم نتيجة جهد بشري أي جهد الأسر والمركز وموارد وإرادة سياسية وثمرة إخلاص ومحبة ومساندة من فريق عمل تعليم وتأهيل وإشراف، معتبرة أن على الطلاب دور وواجب لا بد من تقديمه مقابل كل هذه الحقوق وأولها الشكر الله ومن ثم العمل تجاه الوطن وتجاه من وفر كل تلك الموارد والإمكانات وتجاه أنفسهم وأسرهم .

وفي نهاية حديثها تمنت الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني للخريجين التوفيق والنجاح في مختلف مرافق الحياة ودروبها.

أما الخريجون فقد عبّروا في كلمة لهم عن سعادتهم وسرورهم للانتقال إلى مرحلة جديدة في مسيرتهم التعليمية والتأهيلية آملين أن يصلوا في النهاية إلى العمل والتشغيل. كما شكروا إدارة المركز وكل العاملين فيه على ما بذلوه من جهد لمصلحة الجميع.

هذا وتخللت الحفل فقرة إنشاد لطالبات التأهيل المهني وفقرة غنائية لطلبة التأهيل ومن ثم تسلم الخريجون الشهادات والهدايا.

يشار إلى أنه تم إنشاء وحدة التأهيل المهني في شهر سبتمبر 2003 استكمالاً لبرامج الخدمة الشاملة التي يقدّمها مركز الشفلح وتضم هذه الوحدة 77 طالباً والتأهيل 45 طالبة، بهدف بناء شخصية الطالب واستقلاليته وتهيئته للقيام بأعمال ووظائف في المجتمع بما يتناسب مع قدراته وميوله، إذ تكمن أهمية وحدة التأهيل المهني (بنين/بنات) كمرحلة تعليمية وتدريبية مهمة في المسيرة التعليمية والتأهيلية للطالب، حيث يتم الربط مع المكتسبات الأكاديمية والتربوية في المراحل التعليمية السابقة لتوظيفها مهنيًّا في التدريب العملي والمهني داخل الوحدة بهدف تهيئة الطالب لمرحله لاحقه وهي التدريب الميداني وبالتالي التشغيل والتوظيف.

ويتم تقديم خدمات التدريب والتأهيل المهني من خلال مشاغل تدريبية لتدريب الطلاب والطالبات على بعض الأشغال اليدوية والمهارات المهنية المختلفة وهي:

(مشغل الخزف) بنين /بنات

(مشغل النسيج) بنين/بنات

(مشغل الجلود) بنين

(مشغل الأعمال المكتبية) بنين /بنات

(مشغل الزراعة والبستنة) بنين /بنات

(مشغل التجليد) بنين /بنات

مختبر الكمبيوتر (بنين/بنات)

مشغل الإكسسوا رات (بنات)

بالإضافة إلى خدمات التأهيل المهني المساندة والتي تتكون من:

المهارات الأكاديمية

الاقتصاد المنزلي والمهارات الحياتية اليومية.


http://www.raya.com/site/topics/arti...template_id=20