المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "صحة أبوظبي" تلزم القطاع الطبي الخاص بمجانية الكشف عن مرض انفلونزا الخنازير



WaLd AlDaR
22-09-2009, 12:10 PM
أكدت هيئة الصحة في أبوظبي أنه على المنشآت الصحية الخاصة عدم تحصيل أي مبالغ مالية من المرضى والمراجعين نظير إجراء الفحص المخبري المبدئي على الحالات المرضية المشتبه بإصابتها بفيروس h1n1 بحيث تجرى هذه الفحوصات مجاناً وذلك في اطار الجهود التي تبذلها مختلف قطاعات الدولة لمواجهة المرض والحد من انتشاره حيث إن القطاع الطبي الخاص مطالب بتحمل مسؤولياته في هذا الجانب باعتبار أن القطاع الطبي الخاص مكمل للقطاع الطبي الحكومي وشريك أساسي في توفير الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين .

أشار عدد من المسؤولين في المستشفيات الخاصة إلى أن رسوم الفحص المخبري المبدئي لتشخيص مرض انفلونزا الخنازير تصل إلى 120 درهماً، وفي حال أن النتيجة إشارت إلى وجود الإصابة يتم إجراء فحص تأكيدي في مختبرات مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي .

وأبدى غالبية المسؤولين في القطاع الطبي الخاص في أبوظبي استعدادهم للتعاون مع هيئة الصحة في تنفيذ خطط الوقاية من المرض والحد من انتشاره، وقد أشار أحد المسؤولين في مستشفى خاص إلى أن اجمالي الفحوصات المبدئية التي يتم إجراؤها تصل يومياً إلى نحو 100 فحص .

كما اكدت “صحة” ان جميع الأدوية التي تصرف للحالات المصابة بالمرض والمخالطين للمرضى بالذات عقار “تاميفلوا” في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها تصرف مجاناً ولا يتم تحميلها على وثائق التأمين الصحي، كما أن الحالات التي يثبت أنها مصابة يصرف لها الدواء فوراً سواء كانت تحمل وثيقة تأمين صحي أم غير ذلك .

على صعيد آخر شددت اللجنة الصحية الفنية على المناطق التعليمية والمدارس بضرورة الالتزام بالتبليغ عن الحالات المشتبه بها وفقاً لتقرير اشتباه بحالة انفلونزا الخنازير للمدارس الذي تم توزيعه على المناطق التعليمية والمدارس استعداداً لبدء الدوام المدرسي في المدارس يوم غد الأربعاء .

ويضمن نموذج التقرير اسم المدرسة والصف ومعلومات شخصية للحالة المشتبه بها منها الاسم والجنسية والعمر والجنس، ثم عنوان المنزل ورقم هاتف المنزل والمتحرك، والأعراض المرضية التي يشعر بها الطالب وتشمل حرارة أكثر من 38 درجة وكحة وتوعك وسيلان الأنف وغير ذلك من الأعراض، وتاريخ ظهور الأعراض، وتاريخ السفر أو أي اتصال مع مشتبه بهم، والأمراض المزمنة التي يعاني منها مثل الربو وأمراض القلب والسكري والسمنة والحمل للموظفات أو أي أعراض أخرى، ثم اسم المبلغ ووظيفته، وتسلم الاستمارة بعد ملئها للشخص المعني كل في منطقته التعليمية فور تسجيل البيانات دون تأخير .

على صعيد متصل اشتملت الخطة الوطنية للتطعيمات ضد مرض انفلونزا h1n1 الفئات التي سيتم تطعيمها بشكل تدريجي وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية التي حددت في وقت سابق الفئات التي تعطى أولاً الطعم الواقي من المرض، وقد اعتمدت اللجنة الاشرافية واللجن