المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما تحتاجون اليه للفصل الاول من تقارير وحلول وامتحانات



@حلم طيف@
16-11-2006, 09:34 PM
...تفضلي ختيه وإن شاء الله يكون هو المطلوب...




... ما المقصود بالتبخير و التصعيد ؟؟؟؟؟؟؟

التبخير: وهو تحويل الأجسام الصلبة والسوائل إلى بخار بتأثير الحرارة.


التصعيد : وهو تسخين المادة السائلة ـ خاصة الزيوت العطرية وغيرها ـ بسوائل أو مواد صلبة درجة غليانها عالية. وعند تسخين هذه المادة في حمام مائي بحيث لا تزيد درجة حرارته عن 100م تتصاعد الأجزاء المتطايرة، وتبقى الأجزاء الثابتة. وأول من استخدم هذه الطريقة الكندي وسماها في كتابه تصعيد العطور، وكان يقوم بهذه العملية مستخدمًا التصعيد البخاري.



.... لماذا لون السماء أزرق .... ؟؟؟؟
وكيف تم هذا اللون ... :confused: :confused:
:confused: :confused: :confused:

يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق .
ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق النيلي ، والبنفسجي ، كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة . وتتميز بعض المواد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكسار باتجاهات مختلفة . ( باستثناء مادة شفافة تماما ستسمح بمرور الضوء كما هو وكذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان .
والمادة الحمراء مثلا ، إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ماعدا اللون الأحمر ، الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف والأبيض يعكسهم جميعا .
عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء ، سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة( الحمراء) . وفي الأيام الصافية حيث الغبار وقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعة الضوء محدوداً جداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ، يزداد تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.
ولو كانت الأرض كالقمر ، دون جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء دائما ، في الليل وفي النهار .



...والسموحة ختيه...

الـ ح ـنـونــة
17-11-2006, 02:24 PM
السلام عليكم

مرحبتين روعة الإحساس

ما شاء الله عليها الأخت Xحلم طيفX ما قصرت بالشرح

و باختصار

الفرق بين التبخير و التصعيد

هو أن التبخير يحدث عند و صول السائل ( الماء ) لدرجة الغليان

أما التصعيد فيحدث دون وصول السائل ( الماء ) لدرجة الغليان

( مثلما يحدث في مياه البحار و المحيطات )

و في الحالتين يتحول الماء من الحالة السائلة للغازية ..


..............


أما لماذا نرى السماء باللون الأزرق

لأن السماء يمتص جميع الوان الطيف ما عدا الأزرق يعكسه لأعيننا فنراه بهذا اللون .


......


بالتوفيق



...

مهندسة شبكات
01-12-2006, 10:00 PM
الســــــلام عليكــــــم

الرابـــــــط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84% D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9)

اكتبِ اسم الاحماض وسيظهر لكِ باذن الله ...

وبالتوفيق

..

.

@حلم طيف@
01-12-2006, 11:02 PM
...الـــــــــــهواء...


ما الهواء
يحتوي الهواء على خليط من الغازات، تمتد من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي. وتعمل الجاذبية الأرضية على تثبيت الغلاف الجوي حول الأرض. وتتحرك الغازات بحرية فيما بينها. ويعبر ضوء الشمس، الذي يتكون من خليط من جميع الألوان، الغلاف الجوي فتعمل جزيئات الهواء على تشتيته في كل الاتجاهات. وتبدو السماء زرقاء اللون، لكون الضوء الأزرق أكثر تشتتًا من غيره من الألوان.

وتوجد العديد من جسيمات الغبار عالقة في الهواء. كما يحتوي الهواء على قطيرات الماء وعلى بلورات ثلجية على شكل سحب.


http://img334.imageshack.us/img334/9407/1lj5.png
غازات الهواء يتألف بشكل رئيسي من النيتروجين والأكسجين. ويشكل النيتروجين والأكسجين 99% من الهواء الجاف الذي انتزع منه بخار الماء كله. وتشكل الغازات الأخرى والأرجون نسبة 1% من الهواء.


الرطوبة الجوية. وهي على شكل ذرات من بخار الماء. ويدخل البخار إلى الغلاف الجوي عندما يتبخر الماء من المحيطات والبحيرات والأنهار، ومن التربة الرطبة ومن النباتات. ومع ارتفاع كمية بخار الماء في الهواء تزيد الرطوبة التي تعتمد على درجة الحرارة وعلى موقع المكان. فالهواء الملامس للمسطحات المائية ترتفع فيه الرطوبة، بينما تنخفض في الصحراء ويكون الهواء جافًا. والهواء الدافئ يمكن أن يحمل كمية من البخار أكثر من الهواء البارد. لذلك، تتباين الرطوبة مع اختلاف الطقس، فيكون الهواء أقل رطوبة في الأيام الصافية منه في الأيام الغائمة.

وعندما يبرد الهواء لدرجة كافية، يتحول البخار إلى قطرات من الماء أو إلى بلورات ثلجية. وتسمى هذه العملية بالتكاثف. وتسمى درجة الحرارة التي يبدأ بخار الماء عندها بالتكاثف نقطة الندى. وعندما تظهر حبيبات الماء على سطح كأس الماء البارد، يكون الهواء الملامس للكأس قد برد إلى درجة أقل من نقطة الندى. وعند نقطة الندى، تكون الرطوبة النسبية 100%. والرطوبة النسبية هي كمية بخار الماء الحقيقية الموجودة في الهواء عند درجة حرارة معينة، منسوبة إلى كمية بخار الماء التي يمكن أن يحملها ذلك الهواء عند درجة التشبع في نفس درجة الحـرارة. انظر : الرطوبة. وعندما تصل الرطوبة النسبية إلى 100%، يكون الهواء قد وصل إلى الحد الأقصى لتحمله لبخار الماء. وفي بعض الحالات قد تهطل الأمطار دون أن تصل الرطوبة النسبية إلى 100% قرب سطح الأرض، ولكنها قد تزيد عن ذلك في السحب.

وكلما ارتفع الهواء قلت درجة حرارته. ولذا، فإن السحب تتكون عندما تبرد كتلة ضخمة من الهواء الرطب بسبب ارتفاعها إلى أعلى، فتنخفض درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى. وتحتوي السحب على هواء مملوء بكميات هائلة من قطرات الماء أو بلورات الثلج. وتسقط الأمطار أو الجليد عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج من الثقل بحيث تسقط خارج السحب. والضباب سحب قريبة من سطح الأرض.


الجسيمات في الهواء. يحتوي الهواء على العديد من الجسيمات الصلبة المتناهية الصغر والمسماة الهباء الجوي. ويصل قطر معظمها إلى 0,1 ميكروميتر. لذلك فهي غير مرئية، إلا عندما تتجمع بكميات ضخمة.

ويأتي العديد من جسيمات الهباء الجوي إلى الهواء من البراكين النشطة، ومن عوادم السيارات والغابات والحرائق ودخان المصانع.كما تثير الرياح جسيمات الرمل والغبار من سطح الأرض إلى الهواء. وأيضًا تضم جسيمات الهباء الجوي العالقة في الهواء حبوب لقاح الأشجار وأملاح البحار والجسيمات النيزكية وكائنات حية متناهية الصغر تسمى الميكروبات. ومع مرور الوقت تستمر إضافة جسيمات الهباء الجوي إلى الغلاف الجوي، إلا أنها لا تبقى عالقة في الهواء إلى الأبد. إذ تتولى الأمطار والجليد إزالتها من الهواء، حيث يصبح الهواء منعشًا بعد تساقط الأمطار والثلوج. أما الجزء الآخر من الهباء الجوي فيسقط تدريجيًا على سطح الأرض.

تتفاوت كمية جسيمات الهباء الجوي في الهواء قرب الأرض من مكان إلى آخر، حيث يحتوي المتر المكعب من الهواء فوق المحيطات على بليون جسيم، بينما يضم المتر المكعب من الهواء فوق المدن الكبرى حوالي 100 بليون جسيم. ونظرًا لقلة الهباء الجوي في طبقات الجو العليا فإن الهواء عادة ما يكون أكثر نقاء.


غازات الهواء يتألف بشكل رئيسي من النيتروجين والأكسجين. ويشكل النيتروجين والأكسجين 99% من الهواء الجاف الذي انتزع منه بخار الماء كله. وتشكل الغازات الأخرى والأرجون نسبة 1% من الهواء.
غازات الهواء. النيتروجين والأكسجين من الغازات الرئيسية في الهواء. ويحتوي الهواء على غيرهما من الغازات مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والنيون والأرجون والهيليوم والكريبتون والهيدروجين والزينون والأوزون. أما بخار الماء في الهواء فهو ماء على شكل غاز غير مرئي. ويشكل النيتروجين 78% من الهواء الجاف (خالٍ من بخار الماء)، ويشكل الأكسجين 21% من الهواء الجاف. ويحتوي الباقي (1%) بشكل رئيسي، على الأرجون وغيرها من الغازات الأخرى.

وبعض الغازات في الغلاف الجوي مهمة جدًا. فعندما نتنفس، نأخذ الأكسجين من الهواء ونُخرج ثاني أكسيد الكربون. وتأخذ النباتات الخضراء ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين في عملية صناعة الغذاء أو ما يسمى بعملية التركيب الضوئي.ويؤدي الأكسجين في الجو دورًا في بعض العمليات الكيميائية كصدأ الحديد وتصنيع الخل من عصير التفاح. وتحتاج معظم أنواع الوقود الأكسجين لكي تحترق. وتقوم بعض أنواع البكتيريا في التربة بتحويل النيتروجين في الجو إلى أسمدة كيميائية للنبات.

ويساعد ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء على بقاء الأرض دافئة، حيث يمنعان جزءًا من حرارة سطح الأرض التي تكتسبها من أشعة الشمس من التسرب إلى الفضاء الخارجي. ويُعرف هذا السلوك من قبل الغازات بتأثير البيت المحمي. ويلزم وجود بخار الماء في الجو لتشكيل الأمطار والثلوج. والأوزون شكل من أشكال الأكسجين، يمتص جزءًا كبيرًا من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية غير المرئية الضارة.



...وإذا بغيتِ موضوع كامل عن الهواء خبريني...

...والسموحة منج...

الـ ح ـنـونــة
13-01-2007, 10:38 PM
السلام عليكم

هلا صغيرونة راك

سؤال .. انتوا ما خلصتوا امتحان العلوم ؟؟

...............

ص 111

نشاط عملي ( 10 )

يتغير لون المسمار الى اللون الأحمر

- يتفاعل عنصر الحديد مع محلول كبريتات النحاس

- عنصر الحديد حل محل النحاس في محلول كبريتات النحاس و تكون

ملح جديد يسمى كبريتات الحديد و ترسب النحاس على المسمار

المعادلة

Fe + CuSO4 -------------> FeSO4 + Cu



..........

ص 112

نشاط عملي 11

- يتكون راسب أبيض

- يتفاعل محلول ملح كربونات الصوديوم مع محلول ملح كلوريد الكالسيوم

- يتبادل العنصران الفلزيان الصوديوم و الكالسيوم ارتباطهما في محلول ملحيهما

و يتكون ملحان جديدان هما كلوريد الصوديوم و كربونات الكالسيوم .



بالتوفيق عزيزتي

...........

RMOOZUAE
27-05-2007, 10:40 PM
عزيـــــزتي طيبة قلب

لا تعتمدي كثيراً على التلخيــــــص .. فهو لا يجدي كثيراً

اهتمي بالكتاب .. فهو الأســاس الذي تأتي منــه الأسئلــة

وإذا استصعب لديكِ أي أمر فمـــا عليكِ إلا وضع سؤالكِ هنــــا (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=6474)

بالتوفيـــــــق

ولد الحسب والنسب
01-06-2007, 09:18 PM
تعاريف بالعلوم كلها:

vip girl
08-09-2007, 08:41 AM
السلام عليكم
تفضلـي هنـا (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=138&highlight=%C7%E1%D5%CE%E6%D1+%C7%E1%D1%D3%E6%C8%ED %C9)>>:)
وهنـا (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=4373&highlight=%C7%E1%D5%CE%E6%D1+%C7%E1%D1%D3%E6%C8%ED %C9) > تقرير عن الصخور المتحولة وأنواعها :)
وهنـا (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=4373&highlight=%C7%E1%D5%CE%E6%D1+%C7%E1%D1%D3%E6%C8%ED %C9) > عن الصخور :)

والسموحــة ..
..
تم تغيـر العنـوان
..

vip girl
08-09-2007, 08:55 AM
السلام عليكم
تفضلـي هنـا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%AA%D8%B4%D9%83% D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D9%88%D8%B1_%D8%A7% D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9) عن مراحل تشاكـر الصخور الرسوبيـة .. :)



معلومــات إضافيــه :


الصخـور الرسوبيـة (http://www.study4uae.com/vb/الكيميائية) الكيميائية

الصخور الرسوبية (http://houd.netfirms.com/rossobia.htm)

ابتسامة جرح
14-09-2007, 12:18 AM
السؤال الأول :
1 ) الرسم موجود صفحة 13 شكل (1 - 3 )..
2 ) الغازات موجودة صفحة 12 الجدول ..
3 ) بما تمتاز الطبقات التالية : موجود صفحة 12 و 13 و 14

السؤال الثاني :
1) لأنه يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجيةالساقطة من الشمس ولا يسمح بمرور إلا الجزء أو القدر المناسب منها إلى الأرض ..
2 ) موجود صفحة 13 ( عذرا لا أستطيع كتابة المعادلات ) ..
3 ) لأن تكون الأوزون و تحطمه يتم بنفس المعدل ..

فراشة الإمارات
15-09-2007, 02:00 PM
اختيه انا عندي ...
بحث عن الصخوور الرسوبية

واتمنى ان ينال على رضاج .,..

RMOOZUAE
18-09-2007, 05:38 PM
أنواع الموارد الطبيعيـة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B1%D8%AF_%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9% D9%8A)

الحفــاظ على الموارد الطبيعيــة (http://sc.college.free.fr/3eme/t39.htm) وهنـا أيضــاً (http://www.histgeo-ma.com/3An/Manar/Edu3_8.htm)


أتمنى أن يفيــدك

تم نقل الموضـوع إلى قسمـــه

بالتوفيـــق

4angel
21-09-2007, 01:17 PM
هذا جدول لتسهيل عملية دراسة الموارد الطبيعية :msn-wink:

توته
22-09-2007, 04:03 PM
التروبوسفير : وجود الرياح والأمطار والسحب..
الستراتوسفير : تستخدمها الطائرات النفاثه في الطيران وتحتوي على غاز الأوزون..
الأيونو سفير : تستخدم في انتقال الاذاعات القصيرة والاتصاليه اللاسلكية من مكان لآخر وتؤثر على الموجات اللاسلكية فتسبب انعكاسها على الأرض..
الاكسوسفير: تدور فيها الأقمار الصناعية وسفن الفضاء التي تحمل اجهزة مزودة بمعلومات عن الفضاء الخارجي

الـ ح ـنـونــة
22-09-2007, 05:48 PM
مرحبا ملايين

بحط لج صور البراكين

و مجموعة من الأسئلة تساعدكم في انجاز البوربوينت بأنفسكم

و أنا على يقين بأنها ستكون مميزة

الأسئلة

ما المقصود بالبركان ؟

ما هي الأغازات التي تخرج مع حمم البركان

ما لآثار الإيجابية للبركان

ما الآثار السلبية للبركان


الصور في هذا الرابط

هنـــــا (http://images.google.ae/images?hl=ar&q=volcano&btnG=%D8%A5%D8%A8%D8%AD%D8%AB+%D9%81%D9%8A+%D8%A7% D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1&gbv=2)

مهندسة شبكات
24-09-2007, 05:53 PM
السلام عليكم

من موقع لمجلة النبأ :

إن كل قوانين الطبيعة معلولة للرحمة، حتى شذوذ بعض الظواهر عن قوانين الطبيعة إنما يحصل تبعاً لسنة الرحمة، فمثلاً شذوذ الماء في ظاهرة التجمد في المناطق الباردة على سطح الأرض.

يعرف الغالب من المثقفين من مبادئ العلوم الطبيعية، أن هناك قانوناً ينظم العلاقة بين المادة في ابعادها وبين الحرارة هو قانون التمدد، الذي ينص: (إن ابعاد المادة تتمدد بارتفاع درجة الحرارة وتتقلص بالبرودة).. إلا أن مادة الماء والذي يغطي 5/4 سطح الأرض، فإنه يشذ عن هذا القانون عند بلوغ الماء درجة 4ْم، حيث يبدأ بالتمدد بالبرودة، ويزداد حجمه كلما ازدادات البرودة عكس المواد مما يؤدي إلى قلة كثافته خصوصاً بعد تصلبه إلى ثلج، مما يؤدي إلى ارتفاعه إلى السطح، وينزل في الوقت ذاته الماء الدافئ في (4ْم) إلى القاع.

وليس هناك علة نهائية لهذا الشذوذ غير الرحمة، فالماء بسبب قلة كثافته يطفو إلى السطح ويصير حاجزا يمنع من ايغال البرد في المناطق الباردة إلى أعماق الماء.. ففي الوقت الذي تشتد البرودة على سطح الأرض إلى درجات تبلغ العشرات تحت الصفر، تبقى الكائنات المائية الحية تسبح في بحبوحة من الدفء.. إذن فبالرحمة تحتفظ البيئة المائية بالحياة.. والبيئة البرية تعتمد إلى حد كبير في معاني حياتها على البيئة المائية.. ذلك لان هناك قوانين توازن محفوظ بين البيئتين لا يمكن تجاهلها على الإطلاق.

..

الشذوذ صفة (ذميمة غالباً) تطلق على المتمرد والشقي اللذان يدوسان بأقدامهما القيم والأعراف والتقاليد، غير آبهين بحرمة أو مرتدعين لوازع.
وهي تعني أيضاً الانحراف عن المألوف ورفض السنن والأنظمة الإلهية والبشرية، وعدم احترام القوانين الطبيعية والوضعية التي تقر بها الغالبية الساحقة وتسلم بها الجماعة.
والشذوذ في الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والزراعة والفلك، وعلوم النحو والصرف والبلاغة وفقه اللغة وشتى الفنون والآداب والمعارف الإنسانية هو حقيقة جلـيّة يقر بها الجميع ولا يمكن نكرانها.
حتى ليصح القول: "لكل قاعدة شواذ"، والذي أعطاه البعض بعداً فلسفياً فصيّره: "هناك قاعدة واحدة ليس لها شواذ، وهي أن لكل قاعدة شواذ".

ترتفع درجة حرارة الموائع بالتسخين، فتزداد الطاقة الحركية لجزيئاتها ويكبر حجمها (تتمدد) وتقل كثافتها فتصير أخف، والعكس صحيح أيضاً فالطاقة الحركية لجزيئات الموائع تتناقص بخفض درجات حرارتها فيقل حجمها (تنكمش) وتزداد كثافتها فتصير أثقل نتيجة لسحب الحرارة منها (تبريدها)، ومثال ذلك ما نلاحظه من ارتفاع الهواء الساخن إلى الجزء العلوي من المنزل ونزول الهواء البارد إلى الجزء السفلي من الثلاجة (البراد) مما دعا مصممي الثلاجات إلى وضع الجزء المجمد Freezer في أعلى الثلاجة كي تبرد جميع أجزائها بشكل معقول.
إن أفضل طريقة لتسخين الماء هي وضع المصدر (الموقد) تحته.
تزداد الطاقة الحركية لجزيئات الماء القريبة من المصدر، وتقل كثافتها ويخف وزنها فترتفع إلى الأعلى ليحل محلها ماء بارد، وهكذا يتم تسخين جميع الماء. وبالمقابل فإذا أردنا تبريد ماء ساخن، فإننا نقلل من الطاقة الحركية لجزيئاته ونزيد من كثافته، فيثقل وزنه وينزل إلى الأسفل أسوة بغيره من الموائع ليرتفع عوضاً عنه ماء أسخن منه. وتصح هذه العملية حتى نبلغ درجة 39,6 فهرنهايتية (4 مئوية) حيث يصل الماء إلى أعلى كثافة ممكنة له وأثقل وزن يستطيع أن يبلغه فيبدأ شذوذه عن بقية الموائع.
إذا واصلنا عملية التبريد فإن كثافة الماء تقل فيصير أخف وزناً ويرتفع إلى الأعلى، وباستمرار التبريد نصل إلى درجة 32 فهرنهايتية (صفر مئوية) حيث يتجمد الماء ويبقى طافياً فوق سطح الماء الأدفأ منه في الأسفل.
هذا هو شذوذ الماء ، ونعما به شذوذاً. فليس بين السوائل سوى الماء من يمتلك تلك الخاصية العجيبة، والتي "رغم تسميتها شذوذاً" تسدي أعظم خدمة للبشرية إذ تمكـّن الأسماك من الحياة في أكثر المناطق تجمداً.

..

شذوذ الماء


قبل إجازة أعياد الميلاد، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 2003 عاماً دولياً للمياه العذبة، وحظـّت في قرارها المرقم 55/ 196 جميع الحكومات والشعوب على أن تضمن حصول الأجيال القادمة على حقها في الحصول على مياه صالحة للشرب. ودعتها إلى صيانة مواردها المائية، وتوزيعها توزيعاً منصفاً بين البشر، بما يعزز الأمن والسلام العالميين ويبعد شبح الحروب والصراعات بين الأمم، ويؤمن حصصاً عادلة للدول التي تشترك في نفس المصادر. فما الماء؟ وما خصائصه وما شذوذه؟ وعن أية قاعدة يشذ؟ لماذا يحتل الماء هذه المكانة الفريدة في تاريخ الشعوب؟ ولماذا يؤدي ذاك الدور الخطير في العلاقات الدولية ماضياً وحاضراً ومستقبلاً؟
لعب الماء ويلعب دوراً أساسياً في وجود الحياة وديمومتها على سطح الكرة الأرضية، فهو أحد العناصر الأساسية الأربعة المكونة للطبيعة بحسب الفلسفة اليونانية (التراب /الماء /الهواء /النار) (*) وهو يغطي 70% من سطح هذا الكوكب، ويدخل كعنصر جوهري في بنية جميع الأحياء من إنسان وحيوان ونبات، حتى إنه يشكل 95% من وزن الرقي (البطيخ الأحمر) Watermelon و 98% من وزن الطحالب الخضراء. يساعد الماء أيضاً في تنظيم عمل أجهزة الكائنات الحية وفعالياتها المختلفة، ويحافظ على توازنها الحراري، بفعل حرارته النوعية العالية، وسيولته وكونه مذيب جيد (غير عضوي).
وللمياه العذبة بشكل خاص، دور تاريخي حاسم في نشوء وتطور الحضارات قديماً وحديثا، فعلى ضفاف الأنهار قامت أولى الحضارات البشرية كحضارتي وادي الرافدين ووادي النيل، وعلى شواطئ البحيرات العظمى ذات المياه العذبة (في قارة أميركا الشمالية) تقوم اليوم أكبر التجمعات الصناعية والحضارية والاقتصادية والبشرية، حتى أن أكثر من ثلثي الشعب الكندي يقطنون في بيئة البحيرات العظمى، بينما ينتشر الثلث الآخر منهم حول السواحل والأنهار والبحيرات المتوزعة على كافة أرجاء البلاد.
هنالك مئات السوائل والغازات والأبخرة (الموائع) في الطبيعة. ونسميها موائعاً لأنها تأخذ شكل الإناء الذي تشغله. وتتميز السوائل عن بقية الموائع بكونها ثابتة الحجم، بينما يتغير حجم الغازات والأبخرة لتأخذ حجم الإناء (أو الفضاء) الذي يحويها، بغض النظر عن وجود (أو عدم وجود) غازات أخرى وأبخرة تشغل ذات الحيّـز، وشريطة عدم حصول تفاعل كيمياوي بينها. يعد الماء أشهر الموائع قاطبة، وأكثرها منزلة وأهمية لدوره الحاسم في تحقيق التوازن الطبيعي والحراري والبيئي لكافة عناصر الطبيعة. لابل إن هوية البيئات المناخية المختلفة تتحدد بكميات الجليد والماء وبخار الماء التي تحويها.
لدى دراسة دورة الماء في الجيوفيزياء وفي الأنواء الجوية نراه موجوداً في الطبيعة بحالاته الثلاث (الصلبة والسائلة والغازية)، وهو يتحول من حالة لأخرى تحت الضغط الجوي الاعتيادي، تبعاً لتغير درجة حرارته. فالجليد النقي يذوب متحولاً إلى سائل الماء في درجة 32 فهرنهايتية (صفر مئوية)، والماء النقي يغلي متحولاً إلى بخار ماء في درجة 212 فهرنهايتية (100 مئوية) (**). ويتبخر الماء في درجات حرارة أدنى من درجة الغليان، وقد يتحول من جليد إلى بخار دون الحاجة للمرور في الحالة السائلة، وهذا ما نسميه بخاصية "التسامي".
تتباين درجات الحرارة على سطح الأرض بوناً شاسعاً بحسب البيئات المناخية المختلفة والمتناقضة. ففي بعض المناطق الصحراوية الشاسعة، تسخن الكثبان الرملية تحت أشعة الشمس الساطعة، لترتفع درجات حرارة الهواء في ساعات بعد الظهيرة صيفاً، حتى تبلغ 140 درجة فهرنهايتية (60 مئوية). وتكاد الحياة أن تنعدم هناك لولا وجود بعض الجمال والزواحف والحشرات ونباتات الصبار الشوكية التي تكيفت للعيش في تلك البيئات الجرداء والمتطرفة في سخونتها وجفافها. ومن جانب آخر تنخفض درجات حرارة الهواء في الدوائر القطبية الشمالية والجنوبية في ساعات الصباح الباكر إلى مادون 40 درجة تحت الصفر (***)، فتزيل كل أثر للحياة لولا بعض الأيائل والبطاريق والفقمات والثعالب ذات الفراء الثمين التي تقاوم البرد القارس لتشكل مصدر رزق لسكان تلك الأصقاع.
يعد السمك بأنواعه وجبة الطعام الأهم لصيادي المناطق المتجمدة، والذين استطاعوا بوسائلهم البدائية المعروفة من العيش في ظروف المناخ القاسي، والإقامة المستقرة في تلك الأنحاء لعدة آلاف من السنين، فالأسماك القطبية تسبح في مياه المحيطات والبحار والبحيرات القطبية، تحت القشرة الثلجية التي تغطي المسطحات المائية على مدار السنة، وتتغذى على الديدان والطحالب البحرية والأشنات التي تعيش معها في ذات المياه. ويعود الفضل في عدم تجمد تلك المياه في وسط وقاع المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار إلى خاصية شذوذ الماء، فما هي هذه الخاصية الفريدة؟
الشذوذ صفة (ذميمة غالباً) تطلق على المتمرد والشقي اللذان يدوسان بأقدامهما القيم والأعراف والتقاليد، غير آبهين بحرمة أو مرتدعين لوازع. وهي تعني أيضاً الانحراف عن المألوف ورفض السنن والأنظمة الإلهية والبشرية، وعدم احترام القوانين الطبيعية والوضعية التي تقر بها الغالبية الساحقة وتسلم بها الجماعة. والشذوذ في الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والزراعة والفلك، وعلوم النحو والصرف والبلاغة وفقه اللغة وشتى الفنون والآداب والمعارف الإنسانية هو حقيقة جلـيّة يقر بها الجميع ولا يمكن نكرانها. حتى ليصح القول: "لكل قاعدة شواذ"، والذي أعطاه البعض بعداً فلسفياً فصيّره: "هناك قاعدة واحدة ليس لها شواذ، وهي أن لكل قاعدة شواذ".
ترتفع درجة حرارة الموائع بالتسخين، فتزداد الطاقة الحركية لجزيئاتها ويكبر حجمها (تتمدد) وتقل كثافتها فتصير أخف، والعكس صحيح أيضاً فالطاقة الحركية لجزيئات الموائع تتناقص بخفض درجات حرارتها فيقل حجمها (تنكمش) وتزداد كثافتها فتصير أثقل نتيجة لسحب الحرارة منها (تبريدها)، ومثال ذلك ما نلاحظه من ارتفاع الهواء الساخن إلى الجزء العلوي من المنزل ونزول الهواء البارد إلى الجزء السفلي من الثلاجة (البراد) مما دعا مصممي الثلاجات إلى وضع الجزء المجمد Freezer في أعلى الثلاجة كي تبرد جميع أجزائها بشكل معقول.
إن أفضل طريقة لتسخين الماء هي وضع المصدر (الموقد) تحته. تزداد الطاقة الحركية لجزيئات الماء القريبة من المصدر، وتقل كثافتها ويخف وزنها فترتفع إلى الأعلى ليحل محلها ماء بارد، وهكذا يتم تسخين جميع الماء. وبالمقابل فإذا أردنا تبريد ماء ساخن، فإننا نقلل من الطاقة الحركية لجزيئاته ونزيد من كثافته، فيثقل وزنه وينزل إلى الأسفل أسوة بغيره من الموائع ليرتفع عوضاً عنه ماء أسخن منه. وتصح هذه العملية حتى نبلغ درجة 39,6 فهرنهايتية (4 مئوية) حيث يصل الماء إلى أعلى كثافة ممكنة له وأثقل وزن يستطيع أن يبلغه فيبدأ شذوذه عن بقية الموائع.
إذا واصلنا عملية التبريد فإن كثافة الماء تقل فيصير أخف وزناً ويرتفع إلى الأعلى، وباستمرار التبريد نصل إلى درجة 32 فهرنهايتية (صفر مئوية) حيث يتجمد الماء ويبقى طافياً فوق سطح الماء الأدفأ منه في الأسفل. هذا هو شذوذ الماء المشار إليه في افتتاحية المقال، ونعما به شذوذاً. فليس بين السوائل سوى الماء من يمتلك تلك الخاصية العجيبة، والتي "رغم تسميتها شذوذاً" تسدي أعظم خدمة للبشرية إذ تمكـّن الأسماك من الحياة في أكثر المناطق تجمداً.
"احمدوا الرب، وادعوا باسمه.. عرّفوا في الشعوب مآثره.. أنشدوا له واعزفوا.. وفي جميع عجائبه تأملوا" (مزمور 105: 1-2)

بقلم الشماس نصير لبيب عزو
عضو جمعية كلدوآشور في ونزر
ماجستير في الفيزياء/ أنواء جوية

هوامش المقال:

(*)يعدد الفلاسفة اليونان (الإغريق) العناصر الأساسية المكونة للطبيعة بالتراب والماء والهواء والنار وهي تقابل حالات المادة الأربع في عصرنا، والتي هي الصلبة والسائلة والغازية والبلازما.
ويصنف المنجمون أبناء الجنس البشري بحسب تواريخ ميلادهم في اثنا عشر برجاً Horoscope ، ويوزعون الأبراج ذات الصفات المتشابهة في مجموعات تمثل العناصر الأساسية الأربعة:

الأبراج الترابية:الجدي Capricorn الثور Taurusالعذراء Virgo
الأبراج المائية:الحوت Piecesالسرطان Cancerالعقرب Scorpio
الأبراج الهوائية:الدلو Aquariusالجوزاء Gemini الميزان Libra
الأبراج النارية:الحمل Ariesالأسد Leoالقوس Sagittarius

(**)يمكن تحويل درجات الحرارة من مئوية (سليزيوسية) °C إلى فهرنهايتية °F باستخدام المعادلة التالية
F° = 9/5 C° + 32°
أما لتحويل درجات الحرارة من فهرنهايتية °F إلى مئوية (سليزيوسية) °C فنستخدم المعادلة التالية:
C° = 5/9 (F°- 32°)

(***)لاداعي لتحديد نوع المحرار Thermometer عند درجة - 40 لأن القراءة الفهرنهايتية والمئوية تتساويان عند تلك الدرجة والجدول التالي يوضح بعض درجات الحرارة في المقياسين وما يقابلها في المقياس الآخر.
[C°] Celsius[F°] Fahrenheit
-273.15-459.67
-40-40
032
1XXX
60140
100212
160320

أن أقل درجة حرارة ممكنة (نظرياً) هي درجة الصفر المطلق، وبها يبتدئ محرارKelvin الذي له نفس تدريجات المحرار المئوي (السلزيوسي) ويقل عنه بـ 273,15 ° م ، وكذلك محرار Rankine الذي له نفس تدريجات المحرار الفهرنهايتي ويقل عنه بـ 459,67 °ف

*****

..

وبالتوفيق لكِ

..

مهندسة شبكات
27-09-2007, 10:56 PM
اريد معلومات عن مصادر الطاقة الشمسية وشكرا لكم على المساعدة الطيبة

السلام عليكم

الطاقة الشمسية واستخدماتها (http://www.khayma.com/madina/sun-power.htm)

نبذة تاريخية عن الطاقة الشمسية (http://www.ust.edu/centers/sec/sec.php)

وبالتوفيق لكِ

..

مهندسة شبكات
16-10-2007, 07:17 PM
السلام عليكم

ظاهرة الطفو:

الطفو هو ظاهرة في الموائع (السوائل والغازات) إلى اعلى اذا كان محيطها اعلى كثافة منها ، ومثال عليها المنطاد والغواصة .

وتكون قوة الطفو عبارة عن الفرق بين كتلة الجسم وبين الوسط السائل او الغازي المحيط به مضروبا بتسارع الجاذبية في حال كانت التجربة تتم على الأرض.

الطفو والكثافة== إذا كان وزن جسم ما أقل من وزن المائع المزاح بحجم الجسم في حال غمر كليان فإن كثافة الجسم أقل من كثافة المائع المحيط، وبالتالي فإن الجسم سيطفو إلى ان يصبح وزن الجسم مساويا لوزن المائع المزاح. اما إذا كان وزن الجسم أكبر من وزن المائع المزاح في حالة غمر كليا، فإن فإنه بإستطاعته الطفو في حال كان له شكل مناسب بحيث يحتفظ بحجم كافي من الهواء تحت سطح الماء، وفي تلك الحالة ، فإن معدل كثافة الجسم المذكور، متضمنة الحديد والهواء، قد تصبح أقل من كثافة السائل، وبالتالي ، فإنها تطفو.

==مواضيع متعلقة==كثافة الجسم أكبر من كثافة المائع مما يؤدي إلى غرق الجسم في الغاز أو السائل المحيط.

إذا كان الجسم مصنوع من مادة ذات كثافة أعلى من المائع ، كجسم من حديد مثلا في الماء،

..

وبالتوفيق لكِ

..

الرومنسي
21-10-2007, 01:48 AM
حل مسأله

رقم 1

وهي ثبت حبل من أحد طرفيه وجعل الآخر يهتز (240) اهتزازه في الدقيقه ااافانتشرت خلاله حركة موجيه طول موجتها (0,3) متر ، أحسب سرعة الموجيه في الحبل ......
----------------------------


عليكم السلام والرحمه

هلا اختى ..!

الحل

تر = ععد الاهتزازت الكلي / الزمن المستغرقبالثانيه

تر= 240 / 60 ( تحويل الدقيقه لثواني ) ..!

تر = 4 هرتز

سر = طول الموجه * التردد

سر = 4 * 3. = 1.2 م/ ث


وهذا الحل

شمعة المدرسة
25-10-2007, 07:31 PM
يمكن تساعدك هاي الاسئلة
كم يساوي الطول الموجي للاشعة السسنية
ما هي استخدامات الاشعة السينية
من هو مكتشف الاشعة السينية
عددي المصادر الاشعة السينية
ارسمي مولد الاشعة السينية
كيف تولد الاشعة السينية



امممم ارجو ان تفيدك هاي الاسئلة
انت اي مدرسة؟؟؟ احنا خلصنا الدرس من زمان ....


المحبة
شمعة المدرسة

ڜمۈَخ آڷعز
28-10-2007, 05:15 PM
اشهر الانفجارات البركانية في تاريخ البشرية



يعتبر البركان ناتجا مباشرا من نواتج النشاطات النارية التي تحدث في باطن الأرض ويمكننا وصفه بأنه مكان يحدث به فوهة أو شق تنطلق منها المواد المصهورة الحارة مع ما يصاحبها من بخار وغازات وحمم ورماد بركاني ونتيجة لاندفاع هذه المواد وتجمعها وتراكمها تتكون كتلة مخروطية الشكل وقد تأخذ مع مرور الزمن اشكال الجبال البركانية والتلال المخروطية . وتقسم البراكين الموجودة في العالم إلى ثلاثة أنواع براكين نشيطة وبراكين هامدة وأخرى تعطي دخانا وأبخرة. وسنتعرف خلال تحقيقنا هذا على اشهر البراكين وأخطرها وسنجول في أروقة العالم البركاني علنا ندرك حجم وكبر هذا العالم ومدى أهميته وخطورته في نفس الوقت.



بركان فيزوف: Vesuvius

لاشك ان هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ ، ومنذ القدم شاهده الرومان وسجلوا نشاطاته المتكررة، وقد وصف المؤرخ الروماني بليني Pliny ثورته المدمرة عام 79 قبل الميلاد بعد فترة خمود طويلة وقد جاء في ذلك ما يلي :



(استمرت بدايات ثورته لمدة 16 عاما ، صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا. تلاها بعد ذلك إزالة الصخور المتراكمة عند فوهته القديمة ، حصل بعدها تمدد كبير وفجائي للغازات المحبوسة تحتها، ومع تزايد ضغط هذه الغازات حدثت انفجارات عنيفة نتج عنها طفوح بركانية من نوع الخفاف Pumice غطت مدينة بومبي Pompeii المجاورة .



لقد حاول العديد من سكان المدينة الفرار في قوارب بحرية ، لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية غطتهم جميعا، وأدت لحدوث اختناقات لهم ، وطمروا تحت الرماد هم ومدينتهم. وبالإضافة على مدينة بومبي ، فإن مدينة أخرى مجاورة لبركان فيزوف هي مدينة (هيركولنيوم Herculaneum) دُمرت هي الأخرى تدميرا تاما، ورقدت المدينتان تحت طبقة من الرماد البركاني يزيد سمكها عن ستة أمتار.



لقد بقيت هاتان المدينتان مختفيتان في طي النسيان لمدة 1700 سنة ، إلى ان عُثر عليهما وازيحت الطبقات البركانية عنهما من قبل علماء التاريخ، ليشاهد الناس آثار تدمير بركان فيزوف لهما، وليشاهدوا أيضاً الأحافير الإنسانية وغيرها ماثلة أمامهم. وبعد ثورة فيزوف المدمرة قبل الميلاد، هدأ لمدة 1500 عام، ولكنه عاد ليثور عام 1631 وقتل وقتها 18000 نسمة، ومنذ ذلك التاريخ وهذا البركان لم يخمد بصورة نهائية.



بركان كراكاتوا: Karakatoa

كراكاتو جزيرة كثيفة الأشجار، تقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطرة، وصل ارتفاعها حوالي 2600 قدم نتيجة لتكدس التراكمات البركانية على مدى السنين. ويعتبر انفجار بركان كراكاتو من أهم الإنفجارات وأعنفها في عصرنا الحديث.



لقد بقي هذا البركان خامداً مدة 200 سنة ، وفي شهر مايو 1883 بدأت سلسلة من الإنفجارات المتوسطة والضعيفة تحدث فيه. وبعد مرور 3 شهور من هذه النشاطات وصل الإنفجار ذروته في 26 أغسطس من نفس السنة ، وحدثت هزة أرضية عنيفة أثرت على قاع البحر وأحدثت فيها فوهة كبيرة صاحبها ضوضاء وأصوات ودوي لم يعرف مثلها في التاريخ، حتى ان صوت الإنفجارات تلك سمعت على مسافة 5000 كم من مكان حدوثها.



اندفعت بعد ذلك سحابة من الرماد والغبار والأتربة البركانية إلى ارتفاع 80 كيلومترا وغطت مساحة 500 كم في المحيط الهندي، وانتشر بعدها الظلام لمدة ثلاثة أيام. وقد كان لإنتشار الغبار البركاني الخفيف – الذي عم العالم – ان سبب تألق غروب الشمس بصورة عجيبة رآه الناس في شتى أنحاء الأرض. إن الانفجارات العنيفة التي لازمت ثورة هذا البركان ولدت أمواجاً عاتية في مياه المحيط الهادئ، وتعرف هذه الأمواج بإسم أمواج التسونامي Tsunomi التي انتشرت محدثة تأثيرات مخربة في مدن جزيرتي جاوة وسومطرة، وقدر ارتفاع هذه الأمواج بحوالي 30 مترا، وتسببت في وفاة حوالي 40.000 نسمة.



بركان جبل بيليه : Peelee

حدث انفجار هذا البركان في جبل بيليه الذي يصل ارتفاعه إلى 1200 متر وكان يشرف على مدينة سانت بيير St. Piere والتي كانت تعد من اكبر مدن المارتينيك في البحر الكاريبي. وكان اعتقاد الناس وقتها أنه بركان خامد إلى أن بدأت في شهر أبريل من سنة 1902 تندفع منه الأدخنة والغبار، وفي الخامس من مايو اندفعت كميات من الطين دمرت مصنعا للسكر وقتلت عددا من الناس.



وتوالت بعدها حوادث هذا البركان ووصلت أقصاها يومي 7،8 مايو من تلك السنة عندما اندفعت سُحُب من الرماد وتكون شق عميق في جانب الجبل تبعه حدوث أصوات عنيفة وسحب كثيفة من الدخان والغبار تحمل الصخور والأتربة وتنحدر متدفقة ً نحو مدينة سانت بيير بسرعة وصلت إلى 350 ميلا ً، في الساعة ، وهناك اكتسحت كل ما قابلها من حي وغير حي ٍ، وقد أودى هذا البركان بحياة أكثر من 30.000 نسمة.



براكين جزر هاويHawaiia Volcanoes :

تقع جزر هاواي في المحيط الهادئ ، ويصل عمقها إلى حوالي 15.000 قدم ويشكل تراكم هذا العمق مواد بركانية في اصلها ، وتعتبر براكينها من الأمثلة الواضحة على البراكين الدرعية حيث تمتاز قبابها بالعرض والإنحدار البسيط .



وتظهر صخورها بمظهر غير خشن نتيجة تدفق اللابة البازلتية أصلا مع تراكم تجمدات السوائل البركانية التي تدفقت خلال التشققات البركانية على مدى زمن طويل. تبلغ مساحة جزيرة هاواي البركانية 7600 ميل مربع وترتفع إلى 13680 قدماً فوق سطح مياه المحيط الهادئ. لقد عملت خمسة براكين على تكوين هذه الجزيرة اثنان منهما مازالا في حالة نشيطة وهما : مونالوا Mauna Loa وكيلاوا Kilauea .



بركان فولكانو : Vulecano

يقع هذا البركان على بعد 30 ميلا من بركان سترومبولي. ومن اسمه Vulcano أشتق اسم (بركان). إن ما يحدث من اصوات شديدة ونشاطات بركانية غير متوقعة دفعت العلماء لإعطاء اسم Vulcanian (البركانية) نسبة له . ويرجع ذلك إلى طبيعة حممه اللزجة وتجمدها بسرعة على السطح مشكلة موانع قوية تمنع اندفاع الغازات وتعمل على حسبها بالداخل مما يساعد في حدوث أصوات عالية، ومع وجود وتراكم الغازات يتولد ضغط عنيف ينتهي بانفجارات مدمرة. لقد سجل التاريخ ثورة هذا البركان عام 1880 لمدة سنتين قذف خلالهما ملايين الأطنان من اللابة التي تحولت أخيرا وعلى مر الزمن إلى مسحوق ناعم يغطي مساحات واسعة.



بركان إتنا :
يقع هذا البركان في جزيرة صقلية ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3600م ويعد أعلى براكين أوروبا في ارتفاعه ويغطي مساحة قدرها 460 ميلا مربعا ويبلغ عمق فوهته 1500م وقد سجل التاريخ 400 ثورة بركانية له منذ عام 475 ق.م. وفي ثورته سنة 1669 أدى إلى مقتل 20.000 نسمة، وتمتاز فوهة هذا البركان باتساعها الكبير ولا يندفع منها أي مقذوفات حاليا، في حين توجد له فوهات كثيرة على جوانبه المنحدرة يندفع منها بعض الغازات والأبخرة. إن المنحدرات السفلى لهذا البركان مأهولة بالسكان لأن تربتها الخصبة تزرع على نطاق واسع.



بركان اشيكون : Echichon

ثار هذا البركان في المكسيك بتاريخ 28 مارس 1982 ويصل ارتفاعه حوالي 1260 متراً وامتازت ثورته باطلاق كميات هائلة من الغبار والأدخنة والأتربة التي غطت قرية (نارانجو) فأصبحت تبدو مبانيها وكأنها أشباح ماثلة للعيان.



بركان جبل سانت هيلين : Mountain St. Helens Vol.

وكانت ثورة هذا البركان في 18 مايو 1980 حيث سجل له التاريخ ثورات في عام 1900 ق. م وقد اندفعت منه كميات هائلة من الغازات والرماد والصخور وعمت المنطقة بأسرها وكانت هذه الغازات والرماد تجوب المنطقة بسرعة 200 ميل في الساعة الواحدة حيث غطت مقذوفاته مساحة مقدارها 200 ميل مربع وقتل العشرات من الناس.



التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية :

سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.



كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟



وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :



1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.

2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .

3- التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.

4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.

5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.

6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.



ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم.



إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع.



التوزيع الجغرافي للبراكين :

يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض ، ويتركز معظمها في احزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين غالبا.

وهناك توزيعان كبيران للبراكين :-



الأول: (( دائرة الحزام الناري )) وتقع في المحيط الهادي.

والثاني : يبدأ من منطقة بلوشستان إلى إيران، فآسيا الصغرى ، فالبحر الأبيض المتوسط ليصل على جزر آزور وكناري ويلتف إلى جبال الأنديز الغربية في الولايات المتحدة. وفيما يلي بعض أسماء البراكين في هذه المناطق:



منطقة المحيط الهادئ

§ آلاسكا : 20 بركانا منها بركان كاتاماي Katamai ، وشيشالدين Shishaldin.

§ كندا : 5 براكين منها رانجل Wrangell .

§ الولايات المتحدة الأمريكية : 8 براكين ومنها راينر Rainier .

§ المكسيك: 10 براكين منها باريكوتين الذي ثار لأول مرة سنة 1934.

§ أمريكا الجنوبية : بركانان.

§ نيوزيلنده : 6 براكين .

§ جوانا الجديدة: 30 بركانا.

§ الفليبين : 20 بركانا.

§ اليابان : 40 بركانا.



منطقة محور البحر الأبيض المتوسط :

§ من جهة الغرب إلى الشرق نجد البراكين التالية في هذه المنطقة :-

§ منطقة الأدرياتيك : 9 براكين ومنها جبل بيليه Pelee .

§ الآزور : 5 براكين .

§ الكناري :3 براكين .

§ إيطاليا : 15 بركانا ومنها بركان فيزوف وسترومبولي وفولكانو.

§ المنطقة العربية وآسيا الصغرى : 6 براكين .



منطقة الإخدود الأفريقي :-

§ هاواي : 5 براكين

§ جزر جالاباجوس : 3 براكين .

§ آسلنده : 27 بركانا.

§ أفريقيا الوسطى: 5 براكين.

§ أفريقيا الشرقية : 19 بركانا.



من الإحصائيات السابقة نلاحظ أن حوالي ¾ براكين العالم تتوزع على حافة المحيط الهادي. ومع ان 80% من هذه البراكين تقع على الأجزاء اليابسة من القارات ، فإن هناك براكين عديدة تثور في قاع المحيطات.



إحصائيات الكوارث البركانية: اشهر الكوارث البركانية



السنة
المكان
الوفيات
البركان

79 ق.م
بومبي هيركولانيوم
16000
بركان فيزوف

1169
صقلية
15.000
بركان إتنا

1669
صقلية
20.000
إتنا لمدة 40 يوما

1783
آيسلنده
9.000
جبل هيكلا

1815
اندونيسيا
90.000
تامبورو

1883
إندونيسيا
40.000
كراكاتو

1902
المارتينيك
40.000
مونت بيليه

1919
جاوه
3.000
جبل كيلود




منوعات بركانية :

حصلت اكبر ثورة بركانية في التاريخ في تامبورا Tambora في جزيرة سامباوا بإندونيسيا يوم 5-7 أبريل 1815 حيث قدرت حجم النواتج البركانية المقذوفة بحوالي 80 كم2 والطاقة الناتجة عنه بحوالي 8.4*10(26) إرغ. وتكونت له فوهة قطرها 11 كم وقتل بسبب ثورته 90.000 نسمة.

أطول مسافة قطعتها الحمم البركانية كانت 70كم ناتجة عن بركان لاكي Laki جنوب شرق آيسلندا عام 1873.

حدث اعظم انفجار بركاني في 27 أغسطس 1883 في جزيرة كراكاتو الواقعة بين سومطرة وجاوه وقضى على 163 قرية وقتل حوالي 40.000 نسمة وتدفقت الحمم لعلو 55 كم واندفع الغبار البركاني ليقطع مسافة 5330 كم خلال عشرة أيام.

اوسع فوهة بركانية هي فوهة بركان توبا Toba في جزيرة سومطرة مساحتها 1775 كم3.

يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون ان الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون

ڜمۈَخ آڷعز
28-10-2007, 05:18 PM
دائما تشدنا مناظر انفجار البراكين حين نراها على شاشات التلفاز، أو حين نرى صورة لها داخل إحدى المجلات.. إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم، تاركين وراءهم كل ما يملكون.. هذا ما حدث في شمال مدينة جوما في الكونغو في السابع عشر من يناير الماضي حين انفجر بركان "نييراجونجو" الواقع على بعد 10 كم، والذي أدى إلى انحدار الحمم البركانية من قمة البركان بسرعات تصل إلى 60 كم/ساعة، وأجبر 300.000 من سكان المدينة على الفرار لرواندا، وقد دمر الانفجار البركاني 14 قرية كونغولية قرب البركان، إضافة لتقسيم جوما لنصفين، ونشوب حريق هائل بمطارها، بسبب تساقط بعض قطرات بنزين الطائرات المخزون هناك على الحمم البركانية التي دخلت المطار.




كذلك أثار سقوط الحمم البركانية داخل بحيرة كيفو قلق العلماء من حدوث كارثة إنسانية بسبب احتمال تفاعل الحمم ومياه البحرية، وهو ما قد يؤدي إلى إطلاق غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان من مياه البحيرة لتكوّن سحابة خانقة سريعة الالتهاب، قد تؤدي إلى قتل الآلاف مثل ما حدث عام 1986 في الكاميرون، وأدى إلى وفاة 1700 من المواطنين القاطنين بالقرب من بحيرة نيوس.

كما تثير سحب الدخان الكثيفة الصاعدة من نييراجونجو قلق العلماء على مجموعات الغوريلا التي تقطن سلسلة الجبال القريبة من البركان.

البراكين دمار مفيد!


انبعاث الغازات من أحد البراكين

وبالرغم من الدمار والخراب الهائلين اللذين قد ينشأان على المدى القريب عقب انفجار أحد البراكين، فإن البراكين لها على المدى البعيد فائدة كبيرة للحياة على وجه الأرض، حيث تجدد القشرة الأرضية وتتكون الجبال والهضاب والسهول، وتزداد خصوبة التربة وهو ما يشجع الشعوب على الحياة بالقرب من تلك البراكين للعمل بالزراعة .




ومن أشهر البراكين، ولعله أولها من حيث تسجيل انفجاراتها في التاريخ الحديث، بل وأكثرها دمارا، بركان فسوفيوس بإيطاليا الذي انفجر عام 79 بعد الميلاد ليدمر في خلال ساعات قليلة مدينتي الحضارة الرومانية القديمة: بومبيي، وهركيولانيوم. وقد غطى الرماد البركاني المدينتين لدرجة أنهما لم يُكتشفا إلا عام 1748 بعد اكتشاف جزء من الجدار الخارجي لإحدى المدينتين. ولم يهدأ هذا البركان، بل انفجر عدة مرات كان آخرها عام 1944.

كيف يحدث الانفجار البركاني؟


طبقات الأرض تشبه إلى حد كبير التفاحة

ولفهم كيفية حدوث الانفجارات البركانية لا بد أولا من فهم تكوين الكرة الأرضية، ولو تخيلنا الكرة الأرضية في شكل قطاع يتشابه مع شكل قطاع في تفاحة، فالكرة الأرضية لها قشرة خارجية ولب داخلي، وما بين هذا وذاك الدثار mantle أو الوشاح، وعند تجمع ظروف معينة ترتفع درجة الحرارة لدرجة انصهار الصخور عند أعلى طبقة من الوشاح مكونة ما يسمى بالصهارة magma.



حين تحدث عملية الانصهار هذه، وبسبب فروق الكثافة بين الصخور المنصهرة والصخور المتجمدة من حولها، تتصاعد الصهارة إلى أعلى كلما وجدت لنفسها منفذا، وتستمر الصهارة في الصعود إلى أعلى إلى أن تتجمع في تجويفات أرضية تقع تحت القشرة الأرضية مباشرة، وتدعى magma champers.

وبارتفاع ضغط الصهارة على مناطق الضعف التي تعلوها في القشرة الأرضية، إلى الحد الذي لا تحتمل معه هذه المناطق مزيدا من الضغط، تحدث شقوق في القشرة الأرضية أو تُفتح شقوق قديمة.

وتندفع الصهارة إلى أعلى، وحينما تصل إلى سطح اليابسة، أو سطح قاع المحيط، تسيل مكونة ما يعرف بالحمم البركانية lava وهي كلمة أصلها عربي "اللابة".

ولسيلان الحمم البركانية أشكال عدة، من أشهرها المخاريط البركانية conical volcanoes.

ولا يأخذ خروج اللافا عند اندفاعها من فوهة البركان crater شكل السيلان في بداية الأمر، وإنما يأخذ شكل انفجار، ويحدث هذا الانفجار بسبب ارتفاع الضغط البخاري للغازات الذائبة داخل الصهارة، وهو ما يؤدي إلى نشر سحب من الرماد البركاني قد تغطي مئات الأميال، وسيلان للحمم قد يصل إلى عدة أميال، ثم ما تلبث أن تقل سرعة سيلانها مع الوقت.

ولكن ما الذي يؤدي إلى تكوين الصهارة أو انصهار الصخور؟ والإجابة تقتضي العودة إلى تكوين الأرض، حيث تكوّن قشرة الأرض Earth’s Crust مع الوشاح الأعلى من أوشحة الأرض uppermost Mantle ما يعرف بالغلاف الصخري للأرض lithosphere، ويحيط هذا الغلاف الصخري بعدد من النّطاقات الداخلية التي تترتب من الخارج إلى الداخل كالتالي:

- نطاق الضعف الأرضي Asthenosphere أسثينوسفير، ويمثل النطاق الفوقي من الوشاح Upper Mantle، وحالته مائعة، لزجة، شبه منصهرة.

- الوشاحان: الأوسط والأدنى Middle and Lower Mantle ويتكونان من مادة صلبة، ذات كثافة عالية.

- اللب الخارجي للأرض Outer Core، ويتكون من مواد سائلة تتركب أساسًا من الحديد والنيكل وقليل من الكبريت أو السيليكون. ويسمى اللب السائل أو المائع Liquid or fluid core.

- اللب الداخلي للأرض Inner core، وهو عبارة عن كرة مصمتة من الحديد والنيكل، وتسمى اللب الصُّلب للأرض Solid core .

وما دمنا نتحدث عن سبب البراكين فإن آخر ما يعنينا من هذه الأغلفة هو الوشاح الفوقي أو the upper mantle، حيث اكتشف العلماء أن سطح الأرض مقسم إلى سبعة ألواح رئيسية وبعض الألواح الصغيرة، وتتحرك هذه الألواح فيما بينها بالتقارب أو التباعد أو تتحرك جنبا إلى جنب.

ومما يساعد هذه الطبقة على الحركة وجود طبقة الآسثنوسفير المائعة تحتها، مما يعطي الغلاف الصخري الفرصة على الانزلاق فوقها، وهذه العملية تمثل قوام نظرية الألواح التكتونية plate techtonics.

وينشئ عن حركة هذه الألواح ارتفاع درجة الحرارة إلى حد انصهار الصخور، وتكوين الصهارة، وصعودها أو انفجارها على شكل بركان، ومن ثم ارتبطت مناطق التقاء هذه الألواح بثورة البراكين.

فعندما يتحرك لوحان متقابلان نحو بعضهما، يغوص أحد اللوحين تحت الآخر داخل طبقة الوشاح نتيجة فروق الكثافة بين اللوحين، والاحتكاك الناتج من حركة هذه الألواح ذات الأوزان المهولة يكفي لارتفاع درجة الحرارة إلى الحد الذي أشرنا إليه.

وينشأ أيضا نتيجة غوص لوح من ألواح الغطاء الصخري البارد ودخوله في الوشاح الساخن جدا حالة من عدم الاستقرار تؤدي إلى نشوء تيارات للحمل convection currents تصعد بالحرارة والصهارة من أسفل إلى أعلى، وهو ما يزيد من معدل تكوين الصهارة.

وعندما يتحرك لوحان متقابلان ليتباعدا عن بعضهما -وغالبا ما يكون ذلك تحت مياه المحيط- تتصاعد صخور طبقة الوشاح لسدّ الفجوة الناتجة عن تلك الحركة، مقللة بذلك من الضغوط الهائلة على تلك الطبقة؛ وهو ما يؤدي إلى انصهار صخورها، وتكوين الصهارة، التي ما إن تخترق القشرة الخارجية حتى تبدأ في التجمد وتملأ الفراغ بين اللوحين.

ولا تقف ثورة البراكين عند مناطق التقاء الألواح التكتونية فقط، وإنما لوحظ تدفق الصهارة من بين ألواح الليثوسفير حول الصدوع العميقة بها، حيث تتكون مادة مرتفعة الحرارة في الطبقات الداخلية من طبقة الوشاح، وترتفع إلى الطبقات الأعلى منها فتتسبب في انصهار الصخور المحيطة بها، وهو ما يؤدي إلى تكوين ما يسمى بالنقاط الساخنةthermal plumes أسفل القشرة الأرضية. وهي نظرية تعتمد على نشوء تيارات للحمل في هذه المناطق، يساعدها في ذلك الحرارة الناتجة من تحلل العناصر المشعة decay of radioactive minerals.

وفي حين أن النقطة الساخنة التي تكوّنت لا تتحرك من مكانها، فإن ألواح الليثوسفير تتحرك فوقها وهو ما ينشأ عنه تكوين سلسلة من البراكين التي ما أن تعبر تلك النقطة الساخنة إلا وتخمد وتهدأ. والمثال الأشهر لتكوين البراكين بهذه الطريقة هو جزر هاواي التي نشأت عن تدفق المادة البركانية من قاع المحيط فوق نقطة ساخنة، وبناء مخاريط ارتفعت إلى الحد الذي علت فيه سطح المحيط مكونة سلاسل من الجزر البركانية.

تصنيف البراكين

هناك أكثر من 800 بركان نشط حاليا على وجه الأرض، 500 منها فقط على حواف المحيط الهادي والمسماة بحلقة النار، وتقريبا نفس العدد من البراكين الساكنة. هذا بالإضافة إلى العديد من البراكين التي صنفت على أنها هامدة. ويكتسب البركان صفته كالتالي:

البركان النشط: إذا كان البركان ثائرا أو تظهر به علامات النشاط من حدوث زلازل أو انبعاثات غازية.

البركان الساكن: لا تظهر علامات نشاط على البركان، ولكن بإمكانه الانفجار، وقد ثار بالفعل في خلال العشرة آلاف سنة الماضية.

البركان الهامد: لم ينفجر البركان خلال العشرة آلاف عام الأخيرة أو من الواضح أن البركان قد تخلص تماما من إمدادات الصهارة به.

وينفجر من بين براكين العالم الخمسمائة النشطة، حوالي 10 براكين يوميا، وهي لا تمثل في أغلبها أي تهديد لحياة بشرية أو غيرها. إلا أن هناك حوالي 19 انفجارا عنيفا حدثت خلال المائتي عام الماضية تسببت في وفاة أكثر من ألف شخص.

بقي أن نقرر أن الصهارة أو magma عندما تندفع إلى أعلى فوق سطح الأرض، فإنها رغم كل الدمار الذي تجلبه تلك الظاهرة الطبيعية فإنها تشارك وبقوة في عملية تجدد القشرة الأرضية، حيث إن الصهارة هي في أغلبها عبارة عن سائل متكون من الأكسوجين والسيليكون والألومنيوم والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والتيتانيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى وجود بلّور وقطع صخور غير منصهرة وغازات مذابة بها، وهو ما يزيد الأرض خصوبة فيما يخص الزراعة، ويمد الأرض بما قل على سطحها من عناصر كالتي ذكرناها. وذلك بالإضافة إلى التخلص من الضغوط المرتفعة القابعة داخل طبقات الأرض السفلى، وهو ما يحافظ على الأرض من الانفجار والتشتت في الفضاء حسب رأي العلماء.

vip girl
29-10-2007, 11:40 PM
السلام عليكم
أختـي فـي الله أهلاً وسهلاً بكِ بيننـا ان شاء الله تفيدينـا وتستفيديـن منـا ..
تقدريـن تستفيديـن من هـذا (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=19294)الـرابـط باختـيـار عدد من الأسئلـة وترتيبهـا على هيئة ورقـة عمـل..
وإن احتجتـي أي شي أنــا بالخدمـه ..
بالتوفيـق ..:bye1:

alia93
30-10-2007, 06:33 PM
حل ص 52

الحل:
كتلة ( 4) نويات هيدروجين = 4 × 1,00797=4,03188 وحدة كتل ذرية

النقص في الكتلة = 4,03188_ 4,0026=0,02928 وحدة كتل ذرية

هذا حلته ويانا المعلمه اتمنى انه يفيدج

القلب السموحي
31-10-2007, 11:12 PM
حل اسئله صـــ 78 و 79 و 80 و 81 و 82


السؤال الأول:
1 حرارة
2- طاقة,نواة الهيليوم
3-الخلية الشمسية
4- نووية
5-طهي الطعام,تسخين الماء
6-كيميائية
7-موجات


السؤال الثاني:
1- غلط
2- صح
3- غلط
4- غلط


السؤال الثالث:
1- ج
2- د
3- ج
4-د
5-أ
6-ج
7-د


السؤال الرابع:
1- بسبب النقص في الكتله الذي يتحول إلى طاقة
2- ما حالنه !!
3-لأن طبقة الأوزون الموجودة بالغلاف الجوي تمتص معظم جزء الأشعة الضارة
4- لأنها مورد طبيعي دائم يستخدمها الإنسان في ادارة مولدات الكهرباء
5- بعد ما حالنه سوري!!
6- لأنها تقوم بإحتجاز الحرارة داخلها مما يساعد على التدفئة للنباتات في الأيام الباردة


السؤال الخامس:
3
1
4
7
8
5
ها هو الترتيب

السؤال السادس: ما اقدر احلة لأنه في اشياء صعبة السموحة

السؤال السابع :

1- بإستخدام منشور يقوم بتحليل ضوء الشمس الأبيض إلى ألوان الطيف السبعة ونحضر ترمومتر مستودعة مطلس بالأسود ونضعه في المنطقة التي تعلو اللون الأحمر يرتفع مستوى الزئبق في الترمومتر دلالة على ان المنطقة التي تعلو اللون الأحمر التي تسمى تحت الحمراء ذات تأثر عالي

2- رسمة ما أقدر احلها ...
3- ما حالنه

4- الرؤية-البناء الضوئي - التصوير الضوئي - توليد الكهرباء

5-
الأشعة فوق البنفسجية : ذات تأثير كيميائي وتستخدم في تعقيم الحليب والماء .
الأشعة السينية : لها مقدرة على النفاذ وتستخدم في فحص كسور العظام
أشعة جاما :
لها مقدرة عالية على النفاذ وتستخدم في الطب والصناعة

6- ما حليته

والسموحة على القصور

مراايم
04-11-2007, 04:01 PM
السلام عليكم

أختي علوم ممكن اتحطين كلمة البيئة في محرك البحث إلي في المنتدى وبتظهر لج النتائج بس أنا سويت لج هالمرة والمرة الياية عليج

شوفي نتائج محرك البحث وإن شاء الله تستفيدين


هنا (http://www.google.com/custom?domains=www.study4uae.com&q=%C7%E1%C8%ED%C6%C9&sa=%C7%E1%C8%CD%CB&sitesearch=www.study4uae.com&client=pub-2339936880481231&forid=1&ie=windows-1256&oe=windows-1256&cof=GALT%3A%23008000%3BGL%3A1%3BDIV%3A%23336699%3B VLC%3A663399%3BAH%3Acenter%3BBGC%3AFFFFFF%3BLBGC%3 A336699%3BALC%3A0000FF%3BLC%3A0000FF%3BT%3A000000% 3BGFNT%3A0000FF%3BGIMP%3A0000FF%3BLH%3A50%3BLW%3A1 25%3BL%3Ahttp%3A%2F%2Fimg.photobucket.com%2Falbums %2Fv203%2Fshajjar%2FEx-adv%2FStudy4UAE.gif%3BS%3Ahttp%3A%2F%2F%3BFORID%3A 1&hl=ar)

بالتوفيق

ibrahim
18-11-2007, 08:54 AM
حل اسئله صـــ 93 + صــ 94

السؤال الاول :
1- بكتريا بولوجية
2- المياه الجوفيه ( تحت السطحية )
3- الكلور
4- التقطير
------------------------------------------
السؤال الثاني :
1- لان نقص المواد الكيميائية او زيادة بعض المواد قد يكون له تأثير على صحة الانسان .
2- لان الدولة تبذل مجهودا كبيرا في توفير المياه ونفق الكثير من المال في سبيل ذلك فلا يجب ان نهدر هذه الثروة.
-----------------------------------------
السؤال الثالث :
1- تستفيد كثيرا من البلدان من املاح مياه البحر مثل كالسيوم والكلور وغيرها الا ان عملية استخراجها لا يزال غير اقتصادي ، وتنتشر الان عقيدت الممر من قاع البحر التي تكثر في المحيطات وهي تحتوي على مقادير من شكل البحار...
2-
- مواقع تفجير القنابل النووية
- مد كوابل الاتصالات العسكرية
-غزو البلاد او الدفاع عن الدين
- عمل مخططات وخرائط بواسطة القيعان



( هذا هو الحل )

سيف الإسلام
05-04-2008, 11:39 PM
مراجعــــــــه عامة
أولا: المفاهيم العلمية
1- الصخور التي يحتمل تواجد فيها النفط أكثر من سواها هي =============
أ / الصخور البركانية ب/ الصخور النارية ج / الصخور الرسوبية د / الصخور المتحولة

2- عظام ديناصور هي مثال على ===============
أ / أحفور متحجر ب/ أثر أحفورى ج/ وقود أحفورى د / أحفور

3- أي مادة تحفظ بالكامل جسم حشرة كأحفور ؟===========
أ / الكوارتز ب / الكهرمان ج / الحمم البركانية د/ التربة

4- شجرة مدفونة فى مياه تحتوى على معادن يحتمل أن تشكل =============
أ / أثر أحفورى ب / أحفور متحجر ج/ وقود أحفورى د / أحفور

5- أي مما يلي له التأثير الأقوى فى تغير المدّ والجزر ؟=============
أ/ الوقت نهاراً ب/ طول خط الشاطئ ج/قوة شد جاذبية القمر د/ حجم الشمس

6 - أي الأشياء التالية لايحدد علوّ الموج ؟=============
أ / قوة الرياح ب/ مدة هبوب الرياح
ج/ حركة الجسيمات صعوداً وهبوطاً د/ المساحة التى تتعرض للرياح

7- أي من العوامل التالية يؤثر فى كثافة التيارات العميقة ؟===============
أ/ التيارات السطحية وقوة الرياح ب/ اتجاه عقارب الساعة وموقع المحيط
ج/ نصف الكرة الأرضية وكمية الملح د/ درجة الحرارة وكمية الملح

8 - اى حركة تعطى أفضل وصف لطريقة تحرك الأمواج ؟=============
ا/ صعوداً وهبوطاً ب/ بخطوط متعرجة ج/ إلى الأمام والخلف د/ من الشمال إلى الجنوب


9 - تجرى المياه الباردة فى المحيط تحت المياه الدافئة مكونة ========
أ/ خليطاً ب/ تياراً سطحياً ج/ تياراً عميقاً د/ موجاً

10 - تجعل التعرية الشواطئ أقل امتدادا لأنها ===============
أ / تبعد الرمال والمواد الرسوبية بعيداً عن الشاطئ ب/ تضع الرمال والمواد الرسوبية قريبا من الشاطئ ج/ تكسر المواد الرسوبية إلى قطع أصغر د/ تملا المحيط بالرمال والمواد الرسوبية

11 - يحدث المدّ والجزر الصغيران عندما يكون القمر فى موقع ===========
أ/ المحاق والبدر ب/ التربيع الأول والبدر ج/التربيع الأول والتربيع الأخير د/التربيع الأخير والهلال

12- يتشكل تيار عميق لأن ==================
أ/ الرياح الدائمة تهب على سطح المحيط ب/ المياه تغطى مساحة أقل من الشاطئ خلال الجزر
ج/الرياح الشديدة تسبب النّو د/ المياه الأكثر كثافة تجرى تحت المياه الأقل كثافة

13 - قوة جاذبية القمر على محيطات الأرض أقوى من قوة جاذبية الشمس على هذه المحيطات لأن =============
أ/ القمر أصغر من الشمس ب/الشمس مكونة فقط من غازات
ج/ القمر أقرب إلى الأرض من الشمس د/ فوهات القمر تجذب الماء

14- يسبب دوران كوكب الأرض حول محوره =============
ا/ الفصول ب/النهار والليل ج/ أوجه القمر د/ الرياح

15- تختلف سرعة دوران الكوكب حول الشمس بحسب ============
ا/ بعد مدارها عن الشمس ب/ تكوينها ج/ حجمها د/ عدد أقمارها
16- التلسكوبات الراديوية مزودة بـ ========== لالتقاط الإشعاعات غير المرئية
أ/عدسات ب/ مائيات ج/ مرايا محدبة د/ هوائيات
17- خلافا لباقى الكواكب تحتوى الأرض على ============
أ/ ماء ب/ صخور ج/ محور د/ جاذبية


18- تستغرق دورة القمر =========== لتكتمل .
أ/ حوالى أسبوع واحد ب/ حوالى 29.5 يوما ج/ سنه د/ عدة سنوات
19- تتسب الشمس فى تبخر المياه المالحة مخلفة ==========
أ/ السفن ب/ الأملاح ج/ الرمل د/ النفط
20- تتكاثف المياه المتبخرة من المحيط لتشكل الغيوم ثم تتساقط المياه ======== على سطح الأرض
أ/ المالحة ب/ العذبة ج/ الحلوة د/ الملونة
21- الأملاح والمواد المذابة فى المحيط تجعل مياه المحيط ========== من المياه العذبة .
أ/ أكثر كثافة ب/ أقل كثافة ج/ أقل حموضة د/ أكثر حموضة
22- ===========هو أكثر الأملاح تواجدا فى المحيط .
أ/ كلوريد الحديد ب/ كلوريد الصوديوم ج/ كلوريد النحاس د/ كلوريد الألومونيوم
23- الرياح الخفيفة التى تهب على سطح المياه تدفع جزيئات المياه لتكون ============
أ/ تيار سطحى ب/ تيار عميق ج/ تموجا صغيرا د/ أمواجا
24- تتسبب أمواج المحيط فى ============ الشاطىء .
أ/ تجميل ب/ تعرية ج/ تجوية د/ امتداد
25- ترتبط قوة جاذبية بين جسمين بعاملين هما ===========كل من الجسمين والمسافة بينهما
أ/ نوع ب/ تشكل ج/ لون د/ كتلة
26- خلال النصف الأول من دورة القمر ========== مقدار الجانب المضاء من القمر كما نراه من الأرض
أ/ لا يتغير ب/ يزداد ج/ لا يزداد د/ ينقص
27- الفترة الزمنية التى يستغرقها الكوكب فى دورانه حول الشمس تسمى ============
أ/ يوم الكوكب ب/ سنة الكوكب ج/ شهر الكوكب د/ مدار الكوكب
28- تستغرق الأرض =========== أشهر لتقطع نصف مدارها حول الشمس .
أ/ 5 ب/6 ج/7 د/8
29- الرحلات التي يقوم بها الإنسان إلى الفاء تسمى ==============
أ/ الرحلات المأهولة ب/ المراصد ج/ مسبار فضائي د/ رحلات غير مأهولة
30- يتساوى طول الليل والنهار عندما ===============
أ/ يميل محور الأرض باتجاه الشمس ب/ يميل محور الأرض عكس اتجاه الشمس
ج/ يكون محور الأرض مائلا لا باتجاه الشمس ولا عكسها د/ نصف الكرة الشمالي عكس اتجاه الشمس

31-تنتشر الكويكبات بين مدارى ===============
أ/ المريخ والمشترى ب/ الأرض والمريخ ج/ الأرض والزهرة د/ زحل ونبتون

32- رؤية صورة لوجهك فى المرآة مثال على ============
أ/ الانكسار ب/ الانعكاس ج/ الجسم الشفاف د/ الامتصاص
33- الجسم الذي يمتص ويعكس كل الضوء الساقط علية يسمى============
أ/ المعتم ب/ الشفاف ج/ شبه شفاف د/ منعكس
34- الجسم الذي يمتص ويعكس معظم الضوء الساقط عليه هو ==============
أ/ المعتم ب/ الشفاف ج/ شبه شفاف د/ منعكس
35- اصطدام الضوء بالمنشور هو مثال على ==============
أ/ الامتصاص ب/ الضوء الأصفر ج/ الانعكاس د/ الانكسار
36- ينتشر الضوء فى ================
أ/ دوائر ب/ خطوط مستقيمة ج/ ذهابا وإيابا د/ فى خطوط منكسرة
37- متى تشكل الشمس الظلال الأطول ؟================
أ/ عند الظهر ب/ عند منتصف الليل ج/ الساعة 9 صباحا د/ 11 ليلا
38- يمكنك أن ترى من خلال الماء والزجاج لان ==============
أ/ الهواء يمر خلالهما ب/ الضوء يمر خلالهما ج/ الظلال ترتد عليهما د/الضوء يرتد عليهما
39- أي الأشياء التالية ليس جسما معتما ؟
أ/ العدسات ب/ اللوح ج/ شاشة العرض د/ الباب
40- المادة التي تكون جسيماتها متراصة والتي لها شكل محدد هي=============
أ/ صلب ب/ سائل ج/ غاز د/ كتله
41- ما القياسان اللذان نحتاج إليهما لقياس الكثافة لجسم ما ؟ =============
أ/ الكتلة والوزن ب/ الطول والعرض ج/ الكتلة والحجم د/ قابلية الطفو والكتلة
42- عندما يذوب جسم صلب فى الماء =================
أ/ يكون قابلا للطفو ب/ يختفي للأبد ج/ يكون محلولا د/ يصبح غاز
43- يطفو الزيت فوق سطح الماء لأن ==============
أ/ حجم الزيت أكبر من حجم الماء ب/ حجم زيت الطعام أصغر من حجم الماء
ج/ كثافة زيت الطعام أقل من كثافة الماء د/ كتلة زيت الطعام أقل من كتلة الماء

44- عندما يذوب جسم صلب فى الماء نحصل على محلول له كثافة =============
أ/ أقل من كثافتي كل من الجسم الصلب والماء ب/ أكثر من كثافتي كل من الجسم الصلب والماء
ج/ تساوى كثافة كثافتي كل من الجسم الصلب والماء د/ نصف كثافتي كل من الجسم الصلب والماء

45- سرعة حركة جسيمات المادة حين تكون غازا ========= سرعة حركة جسيمات المادة حين تكون سائل
أ/ أكبر من ب/ مساوية لـ ج/ أصغر من د/ ضعفاً
46- لماذا يشكل الجسم ظلاً؟
أ/ لأنه يوقف الضوء ب/ لأنه شفاف ج/ لأنه شبه شفاف د/كل مما السابق
47- هبط الإنسان أول مرة على سطح القمر عام:
أ/ 1696 ب/ 1669 ج/ 1969 د/ 1970
48- يكون ظلك أقصر ما يكون:
أ.قبل الغروب ب. بعد الشروق ج. الظهر د/ الساعة 10صباحاً
49- كتله صغيرة من التراب والجليد تدور حول الشمس فى مسار بيضاوي
أ/ المذنب ب/ النيازك ج/ الكوكب د/ الكويكب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: تفكير ناقد:

1- ما هي أنواع السفن الفضائية؟
أ/================== ب/ ===================
2- لماذا توجد الأحافير فى الصخور الرسوبية دون غيرها من الصخور الأخرى ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- لم تكون الأمواج فى المحيط اكبر من الأمواج فى البحيرة الصغيرة ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السائل الصلب


4- ما الفرق بين الموج والتيار السطحى ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- لِمَ تتشكل على الدوام التيارات فى المحيط ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- فى أي فترة يكون فصل الشتاء فى نصف الكرة الأرضية الشمالي ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

7- ما الذي يسبب التيارات العميقة ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

8- عدد الأجسام التي تشكل نظامنا الشمسي ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9- قارن بين التيارات السطحية فى نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الأرضية الجنوبي ؟

------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10- كيف تكون الأرض لو لم يكن محورها مائلاً ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



11- متى يكون هناك فارق بين مستوى مياه المد ومستوى انخفاض مياه الجزر كبيراً ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12- لم تُعد المعلومات التي يجمعها المسبار الفضائي مهمة للعلماء على سطح الأرض ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13- ما المقصود بكل من الكتلة والحجم ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14- هل يختلف ترتيب كلا من جسيمات الجسم الصلب والسائل ؟ اشرح ذلك ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15- فى صباح يوم مشمس رأيت ظلك أمامك ؟ أين كانت الشمس ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16- ما الفرق بين القمر الطبيعي والقمر الصناعي ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17- بم يختلف التلسكوب البصري عن التلسكوب الراديوى ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18- لماذا تبدو بعض النجوم أسطع من غيرها ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19- كيف تجعل قطعة من مادة صلبة أكثر كثافة من الماء تطفو ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20- لماذا تبدو يدك مفصولة عن ذراعك عند وضعها فى مربى أسماك ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ثالثاً :علل مايأتى ( أذكر السبب )
1) حدوث الليل والنهار؟
¬_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
2) يتغير موقع ظلك قبل الظهر عنه بعد الظهر؟
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
3 ) عدم تساوي درجة الحرارة على كواكب المجموعة الشمسية؟
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
4) العوم فى البحر الميت أسهل من العوم فى الماء العذب ؟
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
رابعاً : المصطلح العلمي
اكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يلي:
1) أداة تجعل الأشياء البعيدة تبدو كبيرة (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
2) يدور حول الأرض مرة كل شهر (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
3) الكوكب الوحيد المناسب للحياة عليه (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
4) الحيز التي تشغله المادة (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
5) مركبة فضائية مزودة بآلات تصوير وآلات أخرى (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
6) قابلية جسم ليطفو على سطح سائل أو فى غاز (_ _ _ _ _ _ _ _ _ _)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ثانياً المفردات:

أكمل الجمل التالية بكتابة المفردة المناسبة الواردة فى الإطار :-

------------------------- أمثلة على تغيرات مستوى سطح البحر التي تسببها جاذبية الشمس
والقمر على الأرض.
الرياح التي تهب تكون ---------------- الذي يشبه نهرا مائيا فى المحيط .
أي جسم يدور حول كوكب فى الفضاء يسمى --------------------
------------ ما يتخذه القمر من أشكال خلال دورة تبلغ 29.5 يوماً تقريباً .
------------ جسم صخري يدور حول الشمس ويقع بين المشترى والمريخ .
تقيس كمية المادة التي تذو ب فى مادة أخرى هي --------------------------.
مادة لها شكل وحجم محددان -------------------------.
اسم خليط السكر والماء ---------------------.
تقارن كمية المادة بالحيز التي تشغله المادة ..............................
كمية المادة التي يحويها شيء ما --------------------------.
ما يحدث لنوع من المادة عندما يكون محلولا مع نوع آخر من المادة -------------------
-------------------- كرات ملتهبة من الغازات .
الأداة التي تستخدم لملاحظة شيء بعيد .......................
النجم المركزي والأجسام التي تدور حوله .............................
جسم كبير يدور حول نجم ما ---------------------------.
خط وهمي تدور الأرض حوله هو ---------------------------.
مركبة ترسل لاستكشاف الفضاء تسمى --------------------.
المسار الذي يتخذه جسم ما فى دورانه حول جسم آخر يسمى --------------------.
خاص بالأحافير
----------- 1- بقايا كائنات حية ماتت وحفظت فى الصخور غاز الطبيعي
----------- 2 - منتجات مصنوعة من النفط الآثار الأحفورية
---------- 3- وقود من الغاز يستخدم للطهو وللتسخين الأحافير
---------- 4- أحافير تكونت عندما حلت المعادن ببطء محل المواد مواد التجميل
---------- 5- أحافير تبين إحدى طرق العيش التي اعتمدها حيوان عاش
منذ زمن بعيد أحافير متحجرة
دورة الماء - التبخر - التكاثف - النو - الموج – الميثان

1- حركة جسيمات الماء صعوداً وهبوطاً هو ------------------------------------

2- إعادة التدوير المستمر للمياه على سطح الأرض -----------------------------

3- العملية التي يتغير فيها السائل إلى غاز هي -----------------------------------

4- موجة كبيرة جداً -----------------------------
الغاز
5- الغاز الطبيعي فى معظمه غاز -----------------ويترافق عادة مع النفط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكتب الرقم المناسب أمام كل جملة مناسبة:
المصطلح الرقم التعريف
هابل 1. فيه عدة عدسات أو مرايا محدبة لتكبير جسم ما
المسبار الفضائي 2. هو تلسكوب بصري يدور حول كوكب الأرض
التلسكوب البصري 3. مركبة غير مأهولة مجهزة بآلات تصوير و أدوات أخرى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صل الجملة المناسبة مع الصورة المناسبة
أول إنسان أرسل إلى الفضاء / أول رائد فضاء عربي / قضى رائد الفضاء السوري 8 أيام







أكمل المخطط التالى : مع ذكر اسم العملية ؟



عملية عملية
---------- -----------

السائل الصلب غاز ( بخار ) سائل ( ماء )

عملية عملية

-------- ------------



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
 ضع إشارة ( √) أمام العبارة الصحيحة و(Х) أمام العبارة غير الصحيحة.
1. مع أن مياه المحيط مالحة إلا أنها تؤمن كبيرة من المياه العذبة للأرض.
2. تزيد كثافة مياه المحيط كلما زادت فيه الأملاح والمواد المذابة .
3. الرياح هي التي تسبب الأمواج.
4. يحدث المد والجزر الكبيران عندما تكون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة .
5. يبلغ الوقت بين كل مد وجزر 10 ساعات تقريباً.
6.السباحة في مياه البحر الميت أصعب من السباحة في مياه المحيط.
7. يحدث في اليوم الواحد مدّان وجزر واحد.
8. تغير الأمواج من شكل الشواطئ بعمليتي التعرية والترسيب.
9. يتكون التيار السطحي نتيجة لهبوب رياح دائمة على سطح المحيط.
10.الجزر هو امتداد مياه المحيط نحو الشاطئ والمد هو انحسارها بعيدا عن الشاطئ.
11 . المريخ هو خامس كواكب المجموعة الشمسية.
12. تدور الأرض حول نفسها في 48 ساعة .
13. لا يعتبر الضوء نوعاً من أنواع الطاقة.
14. المزولة الشمسية هي أداة قديمة استخدمت لمعرفة الوقت.
15. إذا كان سطح المرآة منحنياً تتكون صوراً أكبر منك أو أصغر .
16. ينكسر الضوء إذا اصطدم بمادة أخرى بشكل عمودي.
17. الجسم الشفاف يعكس أو يمتص كل الضوء الساقط عليه.
18. أكبر الكواكب فى المجموعة الشمسية هو الأرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
 طابق كل مفردة بالعمود ب مع ما يناسبها في العمود أ
العمود أ العمود ب
_____ 1. جسم صلب ينكسر فيه الضوء ‌أ) الانكسار
_____ 2. إيقاف الضوء ‌ب) المنشور
3. انعطاف الضوء عند انتقاله من مادة إلى أخرى ‌ج) المعتم
_____ 4. جسم يمكنك رؤية صورة واضحة من خلاله ‌د) الامتصاص
_____ 5. ارتداد الضوء من جسم معين ‌ه) الشفاف
_____ 6. جسم يعكس ويمتص بعضاً من الضوء(يعطي صورة مشوشة) ‌و) شبه الشفاف
_____ 7. جسم يعكس أو يمتص كل الضوء الساقط عليه ‌ز) الإنعكاس

العمود أ العمود ب
_____ 8. التغير اليومي لحركة مياه المحيط ‌ح) التكاثف
_____ 9. التدوير الدائم للماء على سطح الأرض ‌ط) التبخر
_____ 10. عملية تحول الغاز إلى سائل ‌ي) كلوريد الصوديوم
_____ 11. أكثر الأملاح المذابة في مياه المحيط ‌ك) التيار العميق
_____ 12. عملية تحول السائل إلى غاز ‌ل) الموج
_____ 13. سبب حدوث المد والجزر اليوميان ‌م) المد والجزر الصغيران
_____ 14. حركة جسيمات الماء صعوداً وهبوطاً ‌ن) دورة الماء
_____ 15. يحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على زاوية 90 درجة ‌س) جاذبية القمر
_____ 16. تيار مائي يحدث عندما تختلف كثافة مياه المحيط ‌ع) المد والجزر

سالم الشامسي
18-04-2008, 03:59 PM
البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...

وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة "علم البيئة" التي وضعها العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.

ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.

فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.

وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-

البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان.

البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ.

والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث قال "أننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها حياة كاملة آمنة". و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده.

عناصر البيئة:-

يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-

البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.

البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.

البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.

وعناصر البيئة الحضارية للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:- الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل النقل والأدوات والأجهزة التي يستخدمها في حياته اليومية، ثانياً الجانب الغير مادي:- فيشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته وكل ما تنطوي عليه نفس الإنسان من قيم وآداب وعلوم تلقائية كانت أم مكتسبة.

وإذا كانت البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر، فإن أول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على هذه الحياة أ، يفهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة، ثم أن يقوم بعمل جماعي جاد لحمايتها وتحسينها و أن يسعى للحصول على رزقه وأن يمارس علاقاته دون إتلاف أو إفساد.

البيئة والنظام البيئي

يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية وما تولده من تبادل بين الأجزاء الحية وغير الحية، ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والنهر والبحيرة والبحر، وواضح من هذا التعريف أنه يأخذ في الاعتبار كل الكائنات الحية التي يتكون منها المجتمع البيئي ( البدائيات، والطلائعيات والتوالي النباتية والحيوانية) وكذلك كل عناصر البيئة غير الحية (تركيب التربة، الرياح، طول النهار، الرطوبة، التلوث...الخ) ويأخذ الإنسان – كأحد كائنات النظام البيئي – مكانة خاصة نظراً لتطوره الفكري والنفسي، فهو المسيطر- إلى حد ملموس – على النظام البيئي وعلى حسن تصرفه تتوقف المحافظة على النظام البيئي وعدم استنزافه.

خصائص النظام البيئي:- ويتكون كل نظام بيئي مما يأتي:-

كائنات غير حية:- وهي المواد الأساسية غير العضوية والعضوية في البيئة.

كائنات حية:- وتنقسم إلى قسمين رئيسين:-

أ‌. كائنات حية ذاتية التغذية: وهي الكائنات الحية التي تستطيع بناء غذائها بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات الخضر)، وتعتبر هذه الكائنات المصدر الأساسي والرئيسي لجميع أنواع الكائنات الحية الأخرى بمختلف أنواعها كما تقوم هذه الكائنات باستهلاك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التركيب الضوئي وتقوم بإخراج الأكسجين في الهواء.

ب‌. كائنات حية غير ذاتية التغذية:- وهي الكائنات الحية التي لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، فآكلات الحشائش مثل الحشرات التي تتغذى على الأعشاب كائنات مستهلكة تعتمد على ما صنعه النبات وتحوله في أجسامها إلى مواد مختلفة تبني بها أنسجتها وأجسامها، وتسمى مثل هذه الكائنات المستهلك الأول لأنها تعتم مباشرة على النبات، والحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات كائنات مستهلكة أيضاً ولكنها تسمى "المستهلك الثاني" لأنها تعتمد على المواد الغذائية المكونة لأجسام الحشرات والتي نشأت بدورها من أصل نباتي، أما الكائنات المحللة فهي تعتمد في التغذية غير الذاتية على تفكك بقايا الكائنات النباتية والحيوانية وتحولها إلى مركبات بسيطة تستفيد منها النباتات ومن أمثلتها البكتيريا الفطريات وبعض الكائنات المترممة.

الإنسان ودوره في البيئة

يعتبر الإنسان أهم عامر حيوي في إحداث التغيير البيئي والإخلال الطبيعي البيولوجي، فمنذ وجوده وهو يتعامل مع مكونات البيئة، وكلما توالت الأعوام ازداد تحكماً وسلطاناً في البيئة، وخاصة بعد أن يسر له التقدم العلمي والتكنولوجي مزيداً من فرص إحداث التغير في البيئة وفقاً لازدياد حاجته إلى الغذاء والكساء.

وهكذا قطع الإنسان أشجار الغابات وحول أرضها إلى مزارع ومصانع ومساكن، وأفرط في استهلاك المراعي بالرعي المكثف، ولجأ إلى استخدام الأسمدة الكيمائية والمبيدات بمختلف أنواعها، وهذه كلها عوامل فعالة في الإخلال بتوازن النظم البيئية، ينعكس أثرها في نهاية المطاف على حياة الإنسان كما يتضح مما يلي:-

- الغابات: الغابة نظام بيئي شديد الصلة بالإنسان، وتشمل الغابات ما يقرب 28% من القارات ولذلك فإن تدهورها أو إزالتها يحدث انعكاسات خطيرة في النظام البيئي وخصوصاً في التوازن المطلوب بين نسبتي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء.

- المراعي: يؤدي الاستخدام السيئ للمراعي إلى تدهور النبات الطبيعي، الذي يرافقه تدهور في التربة والمناخ، فإذا تتابع التدهور تعرت التربة وأصبحت عرضة للانجراف.

- النظم الزراعية والزراعة غير المتوازنة: قام الإنسان بتحويل الغابات الطبيعية إلى أراض زراعية فاستعاض عن النظم البيئية الطبيعية بأجهزة اصطناعية، واستعاض عن السلاسل الغذائية وعن العلاقات المتبادلة بين الكائنات والمواد المميزة للنظم البيئية بنمط آخر من العلاقات بين المحصول المزروع والبيئة المحيطة به، فاستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية للوصول إلى هذا الهدف، وأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار الأرض زراعياً هو اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين العوامل البيئية النباتات بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم الزراعية مرهقة وسريعة العطب.

- النباتات والحيوانات البرية: أدى تدهور الغطاء النباتي والصيد غير المنتظم إلى تعرض عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية إلى الانقراض، فأخل بالتوازن البيئية.

أثر التصنيع والتكنولوجيا الحديثة على البيئة

إن للتصنيع والتكنولوجيا الحديثة آثاراً سيئة في البيئة، فانطلاق الأبخرة والغازات وإلقاء النفايات أدى إلى اضطراب السلاسل الغذائية، وانعكس ذلك على الإنسان الذي أفسدت الصناعة بيئته وجعلتها في بعض الأحيان غير ملائمة لحياته كما يتضح مما يلي:-

- تلويث المحيط المائي: إن للنظم البيئية المائية علاقات مباشرة وغير مباشرة بحياة الإنسان، فمياهها التي تتبخر تسقط في شكل أمطار ضرورية للحياة على اليابسة، ومدخراتها من المادة الحية النباتية والحيوانية تعتبر مدخرات غذائية للإنسانية جمعاء في المستقبل، كما أن ثرواتها المعدنية ذات أهمية بالغة.

- تلوث الجو: تتعدد مصادر تلوث الجو، ويمكن القول أنها تشمل المصانع ووسائل النقل والانفجارات الذرية والفضلات المشعة، كما تتعدد هذه المصادر وتزداد أعدادها يوماً بعد يوم، ومن أمثلتها الكلور، أول ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت، أكسيد النيتروجين، أملاح الحديد والزنك والرصاص وبعض المركبات العضوية والعناصر المشعة. وإذا زادت نسبة هذه الملوثات عن حد معين في الجو أصبح لها تأثيرات واضحة على الإنسان وعلى كائنات البيئة.

- تلوث التربة: تتلوث التربة نتيجة استعمال المبيدات المتنوعة والأسمدة وإلقاء الفضلات الصناعية، وينعكس ذلك على الكائنات الحية في التربة، وبالتالي على خصوبتها وعلى النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في نهاية المطاف.



الإنسان في مواجهة التحديات البيئية

الإنسان أحد الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، وهو يحتاج إلى أكسجين لتنفسه للقيام بعملياته الحيوية، وكما يحتاج إلى مورد مستمر من الطاقة التي يستخلصها من غذائه العضوي الذي لا يستطيع الحصول عليه إلا من كائنات حية أخرى نباتية وحيوانية، ويحتاج أيضاً إلى الماء الصالح للشرب لجزء هام يمكنه من الاتسمرار في الحياة.

وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من المشكلات البيئية الرئيسية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما يلي:-

أ‌. كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة.

ب‌. كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل.

ت‌. كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي.

ومن الثابت أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازانات والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في المحافظة على سلامة النظم البيئية التي يؤمن له حياة أفضل، ونذكر فيما يلي وسائل تحقيق ذلك:-

الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها.

الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها.

الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، يمكن تحقيق ذل:

أ‌. تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة.

ب‌. تخصيب الأراضي الزراعية.

ت‌. تحسين التربة بإضافة المادة العضوية.

ث‌. مكافحة انجراف التربة.

4. مكافحة تلوث البيئة: نظراً لأهمية تلوث البيئة بالنسبة لكل إنسان فإن من الواجب تشجيع البحوث العلمية بمكافحة التلوث بشتى أشكاله.

5. التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة: إن أي مشروع نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل مشروع يستهدف استثمار البيئة بواسطة المختصين وفريق من الباحثين في الفروع الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية، حتى يقرروا معاً التغييرات المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات السلبية المحتملة، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة ما قد يظهر من مشكلات جديدة.

6. تنمية الوعي البيئي: تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة و تعلمه أ، حقوقه في البيئة يقابلها دائماً واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات.

وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.

+[ Al-3yooz]+
11-05-2008, 04:14 PM
..

حبــوبهـ دشـي هالرابط و انشاللهـ يفيدج

http://sez.ae/vb/showthread.php?t=58847

+[Al-3yooz]+

عاشقة الاقصى
21-05-2008, 01:47 PM
:yikes3::yikes3::clap::clap::fruits_cherry::fruits _cherry:أدعولي بالنجاح

هياا
20-09-2008, 02:28 PM
حل صفحة 36 و 37

السوال الاول :

1- ارسمو الرسمه صفحة 13
2- انقلو الجواب من صفحة 12 والي هو الجدول الي فوق
3- انقلو الحل من صفحة 12 و13 و 14


السوال الثاني :

1- الجواب : يمتص الاوزون نسبة عالية من الأشعة فوق البفسجية الساقطة من الشمس وال يسمح بمرور القدر المناسب ..

2- الجواب : O2 ____ o+o
o+o_____o3 ( الخط يعني سهم )

3- جزيئات الاكسجين تبقى في حالة اتزان مع جزيئات الأوزرن لأن الاوزون يتكون ويتحطم بنفس المعدل ...


السوال الثالث :

1- القشرة الارضية , الوشاح , لب الارض

2- في الماء : تستفيد منه النباتات في عملية البناء الضوئي وتصنع منه الرخويات أصدافها لحماية أجسامها الرخوة ..
في اليابس : حفظ توازن مكونات لهواء الجوي

3- نضع في سحاحتين كمييتين متساويتين ومن الماء و الزيت ونجعلهما ينسابان بنفس الوقت ونلاحظ أن الزيت أكثر لزوجة من الماء واهمية ذلك في حياة الكائنات البحرية انها تسهل حركتها في الماء وكذلك حركه السفن

4- التجوية : تحلل وتفتت الصخر مع بقاء الفتات في مكانه
التعرية : تحلل وتفتت الصخر ونقله ألى مكان اخر

5- اختلاف درجة الحرارة _ تجمد الماء _ الانسان _ الحيوانات _ النباتات

6- الحل صفحة 31 و 32

ميدو 7
29-09-2008, 09:58 AM
ه\ه هي الصور اتمنى ان اكون افدتك

dalo3at_dxb
05-10-2008, 07:39 PM
انـآ لقيـت ها الموضوعيـن عن التجويـة والتعريـة . .


.
.


التجويـة

هناك حالة من الصراع تحدث على سطح الأرض بين عوامل داخلية و أخرى خارجية, حيث تعمل عوامل التغيير الخارجية (التجوية والتعرية والترسيب) على تفتيت وتكسير الصخور ونقلها من مكان إلى آخر,وهذه العمليات تؤدي في محصلتها النهائية إلى حالة من التوازن بين عمليات الهدم والبناء.

من دون حصول التجوية فإن القارات ستظهر على شكل صخور صلدة قاسية، خالية من أي غطاء ترابي، وبالتالي سوف تستحيل حياة النبات والحيوان على هذا الكوكب


التجوية: عدد من العمليات السطحية محصلتها هي تهيئة الصخور لعملية النقل ويتم ذلك بتفتيت الصخور أو تحللها وذوبانها على سطح الأرض أو بالقرب منه بواسطة العوامل الجوية السائدة في الغلاف الجوي والغلاف المائي ، ومن أهم الظواهر الناتجة عنها


انواع التجوية


1. الفيزيائية
2. الكيميائية
3. الحيوية


وهـذى بعـض الصور


http://www.geocities.com/tajwiah/exfoliation.JPG


http://www.geocities.com/tajwiah/101.JPG



.
.

التعـريـة

هي عملية طبيعية تؤدي إلى انفصال الصخور أو التربة عن سطح الأرض في بقعة ما وانتقالها إلى بقعة آخرى . وهي تشمل ثلاث عمليات مبدئيه: التجويه,والتآكل,والنقل.

وتمتد عملية التعرية ، عادة على امتداد آلاف بل ملايين السنين ومع ذلك فإن بعض الأنشطة البشرية مثل التعدين يمكن أن تؤدي إلى الإسراع بحدوثها وقد يستفيد الإنسان من هذه العملية ، عن طريق يد المساعدة التي تقدمها في بناء تربة جديدة من الصخور المفتتة . ولقد أدت عملية التعرية أيضاً إلى نشوء تكوينات جيولوجية تخلب الأبصار ، مثل الوادي الأكبر ( جراند كانيون ) في الولايات المتحدة الأمريكية . ومع ذلك ، فالتعرية تسلب الأراضي الزراعية طبقتها العليا الخصبة والمنتجة ، وتحمل مواد كيماوية ضارة إلى البحيرات والأنهار ، كما أنها تسد المجاري المائية .

ويقاوم الفلاحون هذه التعرية, عن طريق استزراع أحزمة كاملة من الأراضي الزراعية وغرس الأشجار فيها وبعض النباتات الآخرى التي تعمل على تثبيت التربة وحمايتها من الرياح والأمطار.


العوامل التي تقوم بالتعرية :
1- الماء. 2- الهواء. 3- الأحياء. 4- تقلب الحرارة. 5- الرياح. 6- الثلاجات. 7- حركات الارض. 8- الجاذبيه.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/7b/Erosion.jpg



.
.
.
.



والسموحه . .

الملتاع
06-10-2008, 10:44 PM
طلب: صحفة 38 39 40

---------------

حل علل السؤال الخامس

1بسبب ارتفاع درجة الحراره كلما ارتفعنا الى اعلى وذلك ينقص الضغط
2 لاختلاف سرعة تبريدها فا التبريد المفاجئ السريع بنتج عن بلورات صغيره جدا
3 بسبب تعرضة لضغط كبير جداا من الطبقات التي فوقه
4 لانها تنشئ في ترسب بقايا كائنات حيوانيه فوقها الفتات الصخري بفضل عوامل التجويه والتعريه
5 لان طيقات الجليد عازل يمنع تسرب الحراره كما ان كثافة الماء اكبر ما يمكن عن درجة (4س) فيظل الماء الدافئ با القاع ولا يرتفع لأعلى .

وشكرااا
هذا الي وصنه عنده بس

Amoshka
06-10-2008, 11:16 PM
الحلووول عندي ...
صــــ39
5- بسبب خاصية خذوذ الماء . فعندما يصل الماء الى درجة حرارة 4س يبدأ بالتمدد و يزداد حجمه و تقل كثافته و يرتفع الى اعلى . فتتكون طبقة من الجليد على سطح الماء و تبقى قيغان البحار و المحيطات دافئة تسمح بحياة الكائنات البحرية .
السؤال 6 :
1-ب
2-ج
3-ب
4-ج
5-ج
6- ج
7-د

Amoshka
06-10-2008, 11:29 PM
اما صـــ 40
السؤال السابع:
1- القشرة الارضية
2- الستراتوسفير
3- ايونوسفير
4- الصخور النارية
5- الصخور الرسوبية
6- الرخام
7- السيزموجراف


اعذرني الجدول لا استطيع كتابته....:(
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــرا
ارجو ان تكون استفدت مني ...........

مزيوونهـ بوظبي
07-10-2008, 12:33 AM
وعندي صــــ 40



السؤال السابع :


1- القشره الارضيه

2- الستراتو سفير

3- الايونو سفير

4- الصخور الناريه

5- الصخور الرسوبيه

6- الرخام

7- السيزمو جراف


السؤال الثامن :

المقارنه :


الصخور الناريه :

1- النشاه : الماده الصخريه المنصهره

2- المساميه : غير مساميه

3- وجود احافير : لاتحوي احافير

4- مثالان : البازلت و الجرانيت

الصخور الرسوبيه :

1- النشاه : الفتات الصخري و بقايا نباتات وحيوانات والتفاعلات الكيميائيه

2- المساميه : مساميه

3- وجود احافير : تحوي احافير

4- مثالان : الجبس و الصخور الطينيه

الصخور المتحوله :

1- النشاه : ناريه او رسوبيه

2- المساميه : غير مساميه

3- وجود احافير : نادرا ما تحوي احافير

4- مثالان : الرخام و الميكا



وبس


ادعووولي بالنجاااااااااح ...

Dragon Love
07-10-2008, 03:52 AM
مرحباا الساااعـ




هذي اول مشااركة عندي وانشالله الطلب اللي بطلبه اتنفذوونه لي ^^ وانا اعرف انكم ما بتقصروون ويايه .. بغييت بحووث العلوووم من درس الزلازل وبسسرعه لو سمحتو ^^





وسلاامتكم



تفضل\ي هذا طلبك




ماذا تعرف عن الزلازل ؟



تعريف الزلازل :
الزلازل هي اهتزازات مفاجئة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التي كانت تتعرض لعملية تمدد، وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة بل وتكاد تلاحظ بالكاد وقد تكون مدمرة على نحو شديد.





كيف تتكون الزلازل ؟


أثناء عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الأرضية تتولد ستة أنواع من موجات الصدمات، من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث تؤثران على الجزء الداخلي من الأرض بينما الأربعة موجات الأخرى تكون موجات سطحية، ويمكن التفرقة بين هذه الموجات أيضا من خلال أنواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات الصخور، حيث ترسل الموجات الأولية أو موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة وذهابا في نفس اتجاه سير هذه الأمواج، بينما تنقل الأمواج الثانوية أو المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاه سيرها.


وعادة ما تنتقل الموجات الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية، ومن ثم فعندما يحدث زلزال، فإن أول موجات تصل وتسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كل أنحاء العالم هي الموجات الأولية.





أنواع الزلازل :
يعرف الجيولجيون ثلاثة أنواع عامة من الزلازل هي:
<LI dir=rtl>

الزلازل التكتونية
<LI dir=rtl>

الزلازل البركانية


الزلازل المنتجة صناعيا.


الزلازل التكتونية :


تعتبر الزلازل التكتونية أكثر الأنواع تدميرا وهي تمثل صعوبة خاصة للعلماء الذين يحاولون تطوير وسائل للتنبؤ بها. والسبب الأساسي لهذه الزلازل التكتونية هو ضغوط تنتج من حركة الطبقات الكبرى والصغرى التي تشكل القشرة الأرضية والتي يبلغ عددها اثنتي عشر طبقة. وتحدث معظم هذه الزلازل على حدود هذه الطبقات في مناطق تنزلق فيها بعض الطبقات على البعض الآخر أو تنزلق تحتها. وهذه الزلازل التي يحدث فيها مثل هذا الانزلاق هي السبب في حوالي نصف الحوادث الزلزالية المدمرة التي تحدث في العالم وحوالي 75 في المائة من الطاقة الزلزالية للأرض.
وتتركز هذه الزلازل في المنطقة المسمى "دائرة النار" وهي عبارة عن حزام ضيق يبلغ طوله حوالي (38.600) كم يتلاقى مع حدود المحيط الهادي. وتوجد النقاط التي تحدث فيها انفجارات القشرة الأرضية في مثل هذه الزلازل في أجزاء بعيدة تحت سطح الأرض عند أعماق تصل إلى (645) كم. ومن الأمثلة على هذا النوع من الزلازل زلزال ألاسكا المدمر الذي يسمى "جود فرايداي" والذي وقع عام 1383 هـ / 1964 م.
وقد تقع الزلازل التكتونية أيضا خارج منطقة "دائرة النار" في عدة بيئات جيولوجية مختلفة، حيث تعتبر سلاسل الجبال الواقعة في وسط المحيط موقعا للعديد من مثل هذه الأحداث الزلزالية ذات الحدة المعتدلة وتحدث هذه الزلازل على أعماق ضحلة نسبيا. ونادرا ما يشعر بهذه الزلازل أي شخص وهي السبب في حوالي 5 في المائة من الطاقة الزلزالية للأرض ولكنها تسجل يوميا في وثائق الشبكة الدولية للمحطات الزلزالية.
وتوجد بيئة أخرى عرضة للزلازل التكتونية وهي تمتد عبر البحر المتوسط وبحر قزوين حتى جبال الهيمالايا وتنتهي عند خليج البنغال. وتمثل في هذه المنطقة حوالي 15 % من طاقة الأرض الزلزالية حيث تتجمع كتل أرضية بصفة مستمرة من كل من الطبقات الأوربية والأسيوية والأفريقية والأسترالية تنتهي بوجود سلاسل جبلية صغيرة ومرتفعة. وقد أدت الزلازل الناتجة من هذه التحركات إلى تدمير أجزاء من البرتغال والجزائر والمغرب وإيطاليا واليونان ويوغوسلافيا ومقدونيا وتركيا وإيران في حوادث عدة. ومن بين الأنواع الأخرى للزلازل التكتونية تلك الزلازل الضخمة المدمرة التي لا تقع بصورة متكررة، وهذه تحدث في مناطق بعيدة عن تلك التي يوجد بها نشاط تكتوني.





الزلازل البركانية :
أما أنواع الزلازل غير التكتونية، وهي الزلازل ذات الأصول البركانية فنادرا ما تكون ضخمة ومدمرة. ولهذا النوع من الزلازل أهميته لأنه غالبا ما ينذر بقرب انفجارات بركانية وشيكة. وتنشأ هذه الزلازل عندما تأخذ الصهارة طريقها لأعلى حيث تملأ التجويفات التي تقع تحت البركان. وعندما تنتفخ جوانب وقمة البركان وتبدأ في الميل والانحدار، فإن سلسلة من الزلازل الصغيرة قد تكون نذيرا بانفجار الصخور البركانية. فقد يسجل مقياس الزلازل حوالي مائة هزة أرضية صغيرة قبل وقوع الانفجار.





الزلازل المنتجة صناعياً
أما النوع الثالث من الزلازل فهو الذي يكون الإنسان سببا فيه من خلال عدة أنشطة يقوم بها مثل ملء خزانات أو مستودعات جديدة أو الإنفجارات النووية تحت الأرض أو ضخ سوائل إلى الأرض عبر الآبار.





آثار الزلازل
وللزلازل آثار مدمرة تختلف تأثيراتها حسب قوتها فقد تسبب الزلازل خسائر كبيرة في الأرواح حيث تدمر المباني والكباري والسدود، كما قد تؤدي إلى انهيارات صخرية مدمرة. ومن بين الآثار المدمرة الأخرى للزلازل أنها تتسبب في ما يسمى بموجات المد والجزر. وحيث أن مثل هذه الأمواج لا تتعلق بالجزر، فإنها تسمى أمواج بحرية زلزالية.





طبيعة الزلازل وأسبابها قديماً
ولقد شغلت طبيعة الزلازل أذهان الناس الذين يعيشون في مناطق معرضة للهزات الأرضية منذ أقدم الأزمنة. حيث أرجع بعض فلاسفة اليونان القدماء الهزات الأرضية إلى رياح تحت خفية بينما أرجعها البعض الآخر إلى نيران في أعماق الأرض. وحوالي عام 130 ميلادية، كان العالم الصيني تشانج هينج يعتقد بأن الأمواج التي تأتي من الأرض قادمة من مصدر للزلازل، ومن ثم فقد قام بعمل وعاء برونزي محكم لتسجيل مرور مثل هذه الموجات. وقد تم تثبيت ثماني كرات في أفواه ثماني تنينات قد وضعت حول محيط الوعاء، حيث أن أية موجة زلزالية سوف تؤدي إلى سقوط كرة واحدة أو أكثر.





أول وصف علمي لطبيعة الزلازل
أول وصف علمي لأسباب حدوث الزلازل فكان على يد العلماء المسلمين في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. فيذكر ابن سينا في كتابه عيون الحكمة وصف الزلازل وأسباب حدوثها وأنواعها ما قوله: "حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض بسبب ما تحته ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه، والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض إما جسم بخاري دخاني قوي الاندفاع كالريح، وإما جسم مائي سيال، وإما جسم هوائي، وإما جسم ناري، وإما جسم أرضي. والجسم الأرضي لا تعرض له الحركة أيضا إلا لسبب مثل السبب الذي عرض لهذا الجسم الأرضي فيكون السبب الأول الفاعل للزلزلة ذلك، فأما الجسم الريحي، ناريا كان أو غير ناري فإنه يجب أن يكون هو المنبعث تحت الأرض، الموجب لتمويج الأرض في أكثر الأمر".
ويضيف ابن سينا مستعرضا الظواهر المصاحبة لها فيذكر في كتابه النجاة : "وربما احتبست الأبخرة في داخل الأرض فتميل إلى جهة فتبرد بها فتستحيل ماء فيستمد مددا "متدافقا" فلا تسعه الأرض فتنشق فيصعد عيونا وربما لم تدعها السخونة تتكثف فتصير ماء وكثرت عن أن تتحلل وغلظت عن أن تنفذ في مجار مستحفصة وكانت تتكثف أشد استحصافا عن مجار أخرى فاجتمعت ولم يمكنها أن تثور خارجة زلزلت الأرض وأولى بها أن يزلزلها الدخان الريحي، وربما اشتدت الزلزلة فخسفت الأرض، وربما حدث في حركتها دوي كما يكون من تموج الهواء في الدخان. وربما حدثت الزلزلة من أشياء عالية في باطن الأرض فيموج بها الهواء المحتقن فيزلزل الأرض وربما تبع الزلزلة نبوع عيون".
ولقد أورد ابن سينا تصورا لأماكن حدوث الزلازل فذكر: "وأكثر ما تكون الزلزلة في بلاد متخلخلة غور الأرض متكاثفة وجهها، أو مغمورة الوجه بماء". وهو ما يتفق مع ما توصل إليه العلماء الآن أن مناطق حدوث الزلازل تكون في مناطق الضعف في القشرة الأرضية حيث يتم حركة الصخور على سطحها، وتسمح بخروج الغازات. ويصف ابن سينا أنواع الزلازل فيقول: "منها ما يكون على الاستقامة إلى فوق، ومنها ما يكون مع ميل إلى جهة، ولم تكن جهات الزلزلة متفقة، بل كان من الزلازل رجفية، ما يتخيل معها أن الأرض تقذف إلى فوق، ومنها ما تكون اختلاجية عرضية رعشية، ومنها ما تكون مائلة إلى القطرين ويسمى القطقط، وما كان منه مع ذهابه في العرض يذهب في الارتفاع أيضا يسمى سلميا".
أما السيوطي الذي أورد معلومات تحدد أماكن معظم الزلازل بدقة فقد تحدث في كتابه كشف الصلصلة عن وصف الزلزلة عن شدتها من خلال وصف آثارها التدميرية مثل أوزان الصخور المتساقطة، ومقاييس الشقوق الناتجة عن الزلازل، وعدد المدن والقرى والمساكن المتهدمة، وعدد الصوامع والمآذن المتهدمة، وعدد القتلى. كما وصف السيوطي درجات الزلازل بتعبيرات أشبه ما تكون بالمقاييس الحديثة مثل لطيفة جدا، وعظيمة وهائلة. وقد حدد مدة بقاء الزلزلة مستخدما في ذلك طريقة فريدة فذكر: "دامت الزلزلة بقدر ما يقرأ الإنسان سورة الكهف".





قياس الزلازل
وقد كانت ملاحظة موجات الزلازل تتم بهذه الطريقة وبعدة طرق أخرى لعدة قرون، وفي الثمانينات من القرن التاسع عشر، تمكن عالم الجيولوجيا الإنجليزي جون ميلن عام 1266هـ-1850م / 1331 هـ-1913م من اختراع آلة تسجيل زلازل تعتبر رائدة من نوعها ألا وهي مقياس الزلازل، وهي عبارة عن بندول بسيط وإبرة معلقة فوق لوح زجاجي. وقد كان هذا المقياس هو أول آلة من نوعها تتيح التفرقة بين موجات الزلازل الأولية والثانوية. أما مقياس الزلازل المعاصر فقد اخترعه في القرن العشرين عالم الزلازل الروسي الأمير بوريس جوليتزين عام 1278هـ-1862م / 1334 هـ-1916م. وقد استخدم في هذه الآلة بندولا مغناطيسيا معلقا بين قطبي مغناطيس كهربائي، وقد كان هذا الاختراع فتحا في أبحاث الزلازل في العصر الحديث.





مقياس ريختر
ثم تمكن علماء الزلازل بعد ذلك من اختراع مقياسين لمساعدتهم في قياس كم الزلازل. أحدهما هو مقياس ريختر نسبة للعالم تشارليز فرانسيس ريختر عام 1317هـ-1900م / 1405 هـ-1985م الذي قام بصنعه. وهو جهاز يقوم ب قياس الطاقة المنبعثة من بؤرة أو مركز الزلزال. وهذا الجهاز عبارة عن مقياس لوغاريتمي من 1 إلى 9، حيث يكون الزلزال الذي قوته 7 درجات أقوى عشر مرات من زلزال قوته 6 درجات، وأقوى 100 مرة من زلزال قوته 5 درجات، وأقوى 1000 مرة من زلزال قوته 4 درجات وهكذا. ويقدر عدد الزلازل التي يبلغ مقياس قوتها من 5 إلى 6 درجات والتي تحدث سنويا على مستوى العالم حوالي 800 زلزال بينما يقع حوالي 50.000 زلزال تبلغ قوتها من 3 إلى 4 درجات سنويا ، كما يقع زلزال واحد سنويا تبلغ قوته من 8 إلى 9 درجات. ومن الناحية النظرية، ليس لمقياس ريختر درجة نهاية محددة ولكن في عام 1979 وقع زلزال قوته 8.5 درجة وساد الاعتقاد بأنه أقوى زلزال يمكن أن يحدث. ومنذ ذلك الحين، مكنت التطورات التي حدثت في تقنيات قياس الزلازل علماء الزلازل من إدخال تعديلات على المقياس حيث يعتقد الآن بأن درجة 9.5 هي الحد العملي للمقياس. وبناء على المقياس الجديد المعدل، تم تعديل قوة زلزال سان فرانسيسكو الذي وقع عام 1906 من 8.3 إلى 7.9 درجة بينما زادت قوة زلزال ألاسكا الذي وقع عام 1383هـ / 1964 م من 8.4 إلى 9.2 درجة.





درجة ميركالي
أما المقياس الآخر وهو اختراع العالم الإيطالي جيوسيب ميركالي عام 1266هـ-1850 / 1332 هـ-1914 ويقيس قوة الاهتزاز بدرجات من I حتى XII. وحيث أن تأثيرات الزلزال تقل بالبعد عن مركز الزلزال، فتعتمد درجات ميركالي المخصصة لقياس الزلازل على الموقع الذي يتم فيه القياس. فمثلا تعتبر الدرجة 1 زلزال يشعر به عدد قليل جدا من الناس بينما تعتبر الدرجة XII زلزالا مدمرا يؤدي إلى إحداث دمار شامل. أما درجات القوة II إلى III فتعادل زلزالا قوته من 3 إلى 4 درجات بمقياس ريختر، بينما تعادل الدرجات من XI إلى XII بمقياس ميركالي زلزالا قوته من 8 إلى 9 درجات بمقياس ريختر.

Dragon Love
07-10-2008, 03:59 AM
لو سمحتو بغيت طلب عن >موارد الأرض متنوعه< ص43 و 44 في العلوم

هذا طلبك!!؟؟!

http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article16051/ (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article16051/)

حساسه حيل
08-10-2008, 04:40 PM
التقويم الاول
ص 36
سؤال "1"
- النيتروجين" 78,8
- الاكسجين "20,94
- بخار الماء " نسبة متغيرة "
- ثاني أكسيد الكربون " 0,03
- الهيدروجين "0,00005"
- الغازات الخاملة " 0,94"
- الاوزون " 0,000001"
- التروبوسفير: ملاصقة لسطح لارض , انخفاض درجة الحرارة إلى أعلى بمعدل 150 متر , يحدث فيها تغيرات وتقلبات , انخفاض الضغط الجوي كلما ارتفعنا إلى أعلى بمعدل 1سم لكل 120 متر ,ويبلغ سمكها 11-8 كم
- الستراتوسفير : إن الطقس فيها مستقر , ارتفاع درجة الحرارة تدريجياً , يتراوح سمكها ما بين 11-50 كم , تحتوي على غاز الأوزون.
الأيونو سفير : هي الطبقة التي تعلو الستراتو سفير , تؤثر على الموجات اللاسلكية , يتراوح ارتفاعها ما بين 50- 600 كم , تنقسم إلى قسمين الميزو سفير و الثرمو سفير.
الإكسو سفير: كثافة الهواء فيها منخفضة جداً , المسافة بين الجزيئاتها كبيرة - تدور فيها الاقمار الصناعية والسفن الفضاء
السؤال " 2 " :
1-أشرح العبارة في سطرين :
- يعمل على امتصاص الاشعة الفوق بنفسجية الساقطة عن الشمس ولا تسمح إلا بمرور قدر مناسب للحياة على سطح الارض - لان الاشعة الفوق بنفسجية تسبب اضرار
2- o2___2o
o+o2____o3
o+o3 ____2o2
3- لان تكون لاوزون وتحطمه يتم بنفس المعدل
السؤال "3" :
1- القشرة الارضية - وشاح الارض - لب الارض
2- إذابة ثاني أكسيد الكربون على اليابس : يأدي ذوبان ثاني أكسيد الكربون لحفظ توازن بين مكونات الهواء الجوي - إذابة ثاني أكسيد الكربون في الماء : تستفيد منه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي - الحيوانات ذوات الاصداف تحمي اصدافها من ثاني اكسيد الكربون و المواد الذائبة .
3- ص 16 نشاط عملي "2 "
4- التجوية : تفتت وتحلل الصخور مع بقاء الفتات الصخري في مكانه - التعرية : تفتت وتحلل الصخور مع انتقال الفتات الصخري من مكان لاخر
5- اختلاف درجات الحرارة - بعض مياه الامطار التي تحتوي على غاز ثاني اكسي الكربون - تجمد الماء في الصخور
6- ص31
السؤال "4"
- ص9
-خليط من الغازات تحيط بالارض
- ص19
-ص28
- ص31
السؤال " 5"
1- بسبب تباعد المسافة بين جزيئات الهواء
2- بسبب اختلاف سرعة برودتها
3- بسبب الضغط الهائل الواقع عليه الذي يقدر بثلاثة ملايين ضغط جوي
4- الانها تتكون من بقايا كائنات حية
5- بسبب ظاهرة شذوذ الماء عندما تقل درجة حرارة الماء يقل حجمه وتزداد كثافته تصل أقصاها عند 4 س حيث يهبط إلى القاع إذاً قلت درجة الحرارة عند 4س تزداد حجمه وتقل كثافته ولهذا يصعد الماء البارد إلى أعلى
السؤال "6"
1- "ب"
2- "ج"
3- "ب"
4- "ج"
5- "ج"
6- "ج "
7-"د"
السؤال "7"
1- القشرة الارضية
2- الستراتوسفير
3- الايونوسفير
4- النارية
5- الرسوبية
6- الرخام
7- السيزموجراف
والسموووحة الجدول ماقدرت أكتبه
أختكم حساسه حييل

حساسه حيل
08-10-2008, 07:51 PM
التقويم الثاني ص 46
السؤال الاول
الدائم :- الهواء - الشمس - الرياح
المتجدد :- التربة - المياة العذبة - الحيوانات والنباتات
الناضب :- النفط - المعادن - الفحم
السؤال الثاني
المورد :- هو كا مكون من مكونات البيئة يعد ضرورياً للانسان والكائنات الحية مثل : الهواء - الماء- النفط - الطاقة الشمسبة
الموارد الدائمة :- هو المورد الذي لاينضب مهما إستهلكه الانسان مثل : الهواء - الطاقة الشمسية - الماء المالح
الموارد المتجددة :- هو المورد الذي يتجدد بإستمرار إذا توافرت له الظروف المناسبة مثل :- التربة - الحيوانات والنباتات - الماء العذب
الموارد الغير متجددة :- هو المورد المؤقت يوجد بكميات محدوده مثل : النفط - المعادن
السمووووووووحة أختي ع التأخييير
أختج " حساسه حيييل "

أم الفارسات
08-10-2008, 10:11 PM
اتمني لك كل خير وارجوا منك الدعاء وشكرا

Dragon Love
09-10-2008, 01:14 PM
أبي بحث عن موضوع

أسهامات العلماء في تفسير تغيرات المادة

ان من البحرين أرجو عدم ردي خائباً

تحياتي


هذا موقع بس يطلب التسجيل

دبرحالك!!!

http://67.225.196.222/vb1/showthread.php?t=136984 (http://67.225.196.222/vb1/showthread.php?t=136984)

انفاس عمري
09-10-2008, 08:19 PM
اممم ..


ماعرف بلضبط اي صفحه تبووون ..


وعشان مااظلم حـد انا بحـل صفحه 38/39/40

اول شي 38

السوال الرابـع :
التعاريف مكتوبه ف الكتاب
البيئه صفحه 9
الغلاف الحيوي صفحه 10
الصخر صفحه19
الزلازل صفحه28
البراكين صفحه 31

السوال الخامـس

1) لانه كلما ابتعدنا عن سطح الارض تقل الجاذبيه الارضيه وبالتالي تقل كثافه الهواء لان الجاذبيه هي التي تجذب الهواء تجاة الارض
2)تختلف حجم حبيبات باختلاف سرعه تبريدها
3)بسبب الضغط الهائل الواقع عليها
4)لان بعض الصخور الرسوبيه تكونت من بقايا اثار الكائنات الحيه عاشت وماتت في العصور القديمه وحفظت في الصخور
5)بسبب خاصيه شذوذ الماء

السوال السادس

1) ب
2) ج
3)ب
4)ج
5)ج
6) ج
7) د

السوال السابع

1) القشرة الارضيه
2)طبقه التراتو سفير
3) طبقه الايونو سفير
4) الصخور الناريه
5) الصخور الرسوبيه
6) الرخام
7) السيزمو جراف ..


والسمووحهـ .. ع القصووور ..


ودعووولــي بالتوفيق في هالسنه ..

انفاس عمري
10-10-2008, 02:47 AM
خوااتـي اخوانـي ..


هع ليييش انتوا مستعيلين بعدناا ماخذنا كل التقاويم بس اقدر اساعدكم بالتقويم الاول


السوال الاول

1) الرسمه صفحه 13

2) الجدول صفحه 12

3) . والله الابله عطتنا ورقه هع بس ضاعت هع

السوال الثانـي

1) للأوزون اهميه كبيرة للحياة على سطح الارض حيث يمتص نسبه عاليه من الاشعه فوق البنفسجيه الساقطه من الشمس ولايسمح بمرور الا القدر المناسب للحياة على الارض لأنهذه الاشعه تسبب أضرارا كثيرة للأحياة

2) (3) معادلات صفحه 13

3) جزيئات الاكسجين تبقى في حالة اتزان مع جزيئات الاوزون لانه الاوزون يتكون ويتحطم بنفس المعدل

السوال الثالث


1) القشرة الارضيه الوشاح لب الارض ( دخلي وخارجي )

2) في الماء أ ) النباتات المائيه تصنع غذاءها بواسطه عمليه البناء الضوئي والحيوانات البحريه تتغذى عليها
ب) الحيوانات البحريه تصنع الاصداف لحمايه اجسامها الرخوة من ثاني اكيد الكربون .

في اليابسه حفظ التوازن بين مكوونات الهواء الجوي

3) التجربه والله حلها وايد طويل السموحـهـ منكم مابحله

4) التجويه والتعريه : تعاريفهم ف صفحه 26

5) تجمد الماء واختلاف درجات الحرارة النباتات اللتي تنمو على الصخور

6) يعطي التربه صالحه لزراعه و تستخدم مياة الينابيع الحارة في الطب وتستخدم المياة الحارة كمصدر لطاقه والحصول على الكبريت

السوال الرابع :

1) انه كلما ابتعدنا عن سطح الارض تقل الجاذبيه الارضيه وبالتالي تقل كثافه الهواء لان الجاذبيه الارضيه هي التي تجذب الهواء تجاه الارض
2) تختلف حجم حبيبات باختلاف سرعه تبريدها
3)بسبب اللضغط الهائل الواقع عليها
5)بسبب خاصيه شذوذ الماء

السوال السادس :

1) ب
2) ج
3) ب
4) ج
5) ج
6) ج
7) د

السال السابع :

1) القشرة الارضيه
2) طبقه الستراتو سفير
3) طبقه الايونو سفير
4) الصخور الناريه
5)الصخور الرسوبيه
6) الرخام
7) السيزمو جراف

والسمووحه ع القصووور ..

ادعوولي بالتوفيييق ..

سارة ابراهيم القادري
10-10-2008, 02:06 PM
7890 يا ريت يعجبكم لاني انا سويتو لحالي :mobile::mobile:

سارة ابراهيم القادري
10-10-2008, 02:26 PM
السلام عليكم انا ايديه توه مشتركه بس بغيت ضروري باجر تلخيص علوم الفصل الأول بلييييــــــــز
:s55::s55::s55::s55::s55::s55::s55::s55::s76::s76: :s76::s76::s76::s76::s76: يا ريت يعجبكم

سارة ابراهيم القادري
10-10-2008, 02:30 PM
يا ريت يا عيوني يعجبكم

Dragon Love
10-10-2008, 03:08 PM
في البداية : احب اقدم باقة الشكر لهذا القروب المساعد لكل من يطلب العون ..!!

بصراحه انا عندي طلب ( تقرير :: مقدمه , والموضوع , والخاتمه )
عن"" الطــــــــــــــــــاقة الشمسية "

ويعطيكم الف عافيه





تفضل هذا طلبك


الطاقة الشمسية واستخدماتها

خلق الله الشمس والقمر كآيات دالة على كمال قدرته وعظم سلطانه وجعل شعاع الشمس مصدراً للضياء على الأرض وجعل الشعاع المعكوس من سطح القمر نوراً . قال الله تعالى في كتابه العزيز ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) سورة يونس الآية(5) فالشمس تجري في الفضاء الخارجي بحساب دقيق حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن ( الشمس والقمر بحسبان ) الآية(5) . أي أن مدار الأرض حول الشمس محدد وبشكل دقيق ، وآي اختلاف في مسار الأرض سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارتها وبنيتها وغلافها الجوي ، وقد تحدث كوارث إلى حد لآيكن عندها بقاء الحياة فقدرة الله تعالى وحدها جعلت الشمس الحارقة رحمة ودفئاً ومصدراً للطاقة حيث تبلغ درجة حرارة مركزها حوالي (8ْ-40ْ) x 10 درجة مطلقة ( كفن ) ثم تتدرج درجة حرارتها في الانخفاض حتى تصل عند السطح إلى 5762ْ مطلقة ( كفن ) .
استخدام الطاقة الشمسية
استفاد الإنسان منذ القدم من طاقة الإشعاع الشمسي مباشرة في تطبيقات عديدة كتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل كما استخدمها في مجالات أخرى وردت في كتب العلوم التاريخية فقد أحرق أرخميدس الأسطول الحربي الرماني في حرب عام 212 ق م عن طريق تركيز الإشعاع الشمسي على سفن الأعداء بواسطة المئات من الدروع المعدنية . وفي العصر البابلي كانت نساء الكهنة يستعملن آية ذهبية مصقولة كا لماريا لتركيز الإشعاع الشمسي للحصول على النار . كما قام علماء أمثال تشرنهوس وسويز ولافوازييه وموتشوت وأريكسون وهاردنج وغيرهم باستخدام الطاقة الشمسية في صهر المواد وطهي الطعام وتوليد بخار الماء وتقطير الماء وتسخين الهواء . كما أنشئت في مطلع القرن الميلادي الحالي أول محطة عالمية للري بوساطة الطاقة الشمسية كانت تعمل لمدة خمس ساعات في اليوم وذلك في المعادي قرب القاهرة . لقد حاول الإنسان منذ فترة بعيدة الاستفادة من الطاقة الشمسية واستغلالها ولكن بقدر قليل ومحدود ومع التطور الكبير في التقنية والتقدم العلمي الذي وصل إليه الإنسان فتحت آفاقا علمية جديدة في ميدان استغلال الطاقة الشمسية .
بالإضافة لما ذكر تمتاز الطاقة الشمسية بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى بما يلي :-
إن التقنية المستعملة فيها تبقى بسيطة نسبياً وغير معقدة بالمقارنة مع التقنية المستخدمة في مصادر الطاقة الأخرى .

توفير عامل الأمان البيئي حيث أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة لا تلوث الجو وتترك فضلات مما يكسبها وضعاً خاصا في هذا المجال وخاصة في القرن القادم.
تحويل الطاقة الشمسية
يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية من خلال آليتي التحويل الكهروضوئية والتحويل الحراري للطاقة الشمسية ، ويقصد بالتحويل الكهروضوئية تحويل الإشعاع الشمسي أو الضوئي مباشرة إلى طاقة كهربائية بوساطة الخلايا الشمسية ( الكهروضوئية ) ، وكما هو معلوم هناك بعض المواد التي تقوم بعملية التحويل الكهروضوئية تدعى اشتباه الموصلات كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها . وقد تم اكتشاف هذه الظاهرة من قبل بعض علماء الفيزياء في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث وجدوا أن الضوء يستطيع تحرير الإلكترونات من بعض المعادن كما عرفوا أن الضوء الأزرق له قدرة أكبر من الضوء الأصفر على تحرير الإلكترونات وهكذا . وقد نال العالم اينشتاين جائزة نوبل في عام 1921م لاستطاعته تفسير هذه الظاهرة .
وقد تم تصنيع نماذج كثيرة من الخلايا الشمسية تستطيع إنتاج الكهرباء بصورة علمية وتتميز الخلايا الشمسية بأنها لا تشمل أجزاء أو قطع متحركة ، وهي لا تستهلك وقوداً ولا تلوث الجو وحياتها طويلة ولا تتطلب إلا القليل من الصيانة . ويتحقق أفضل استخدام لهذه التقنية تحت تطبيقات وحدة الإشعاع الشمسي ( وحدة شمسية ) أي بدون مركزات أو عدسات ضوئية ولذا يمكن تثبيتها على أسطح المباني ليستفاد منه في إنتاج الكهرباء وتقدر عادة كفاءتها بحوالي 20% أما الباقي فيمكن الاستفادة منه في توفير الحرارة للتدفئة وتسخين المياه . كما تستخدم الخلايا الشمسية في تشغيل نظام الاتصالات المختلفة وفي إنارة الطرق والمنشآت وفي ضخ المياه وغيرها .
أما التحويل الحراري للطاقة الشمسية فيعتمد على تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقة حرارية عن طريق المجمعات ( الأطباق ) الشمسية والمواد الحرارية .فإذا تعرض جسم داكن للون ومعزول إلى الإشعاع الشمسي فإنه يمتص لإشعاع وترتفع درجة حرارته . يستفاد من هذه الحرارة في التدفئة والتبريد وتسخين المياه وتوليد الكهرباء وغيرها . وتعد تطبيقات السخانات الشمسية هي الأكثر انتشاراً في مجال التحويل الحراري للطاقة الشمسية . يلي ذلك من حيث الأهمية المجففات الشمسية التي يكثر استخدامها في تجفيف بعض المحاصيل الزراعية مثل التمور وغيرها كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية في طبخ الطعام ، حيث أن هناك أبحاث تجري في هذا المجال لإنتاج معدات للطهي تعمل داخل المنزل بدلا من تكبد مشقة الجلوس تحت أشعة الشمس أثناء الطهي .
ورغم أن الطاقة الشمسية قد أخذت تتبوأ مكان هامة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة ، إلا أن مدى الاستفادة منها يرتبط بوجود أشعة الشمس طيلة وقت الاستخدام أسوة بالطاقة التقليدية. وعليه يبدو أن المطلوب من تقنيات بعد تقنية وتطوير التحويل الكهربائي والحراري للطاقة الشمسية هو تقنية تخزين تلك الطاقة للاستفادة منها أثناء فترة احتجاب الإشعاع الشمسي . وهناك عدة طرق تقنية لتخزين الطاقة الشمسية تشمل التخزين الحراري الكهربائي والميكانيكي والكيميائي والمغناطيسي . وتعد بحوث تخزين الطاقة الشمسية من أهم مجالات التطوير اللازمة في تطبيقات الطاقة الشمسية وانتشارها على مدى واسع ، حيث أن الطاقة الشمسية رغم أنها متوفرة إلا نها ليست في متناول اليد وليست مجانية بالمعني المفهوم . فسعرها الحقيقي عبارة عن المعدات المستخدمة لتحويلها من طاقة كهرومغناطيسية إلى طاقة كهربائية أو حرارية . وكذلك تخزينها إذا دعت الضرورة . ورغم أن هذه التكاليف حالياً تفوق تكلفة إنتاج الطاقة التقليدية إلا أنها لا تعطي صورة كافية عن مستقبلها بسبب أنها أخذة في الانخفاض المتواصل بفضل البحوث الجارية والمستقبلية .




الطاقة الشمسية في المملكة

تعد المملكة من أوفر البلاد حظاً من الأشعة الشمسية التي تمثل بحد ذاتها إحدى الثروات الطبيعية التي يجب الاستفادة منها في تنمية البلاد حيث تقدر بحوالي 20000 كيلوات ساعة /م2 سنويا ، بالإضافة إلى ما سبق فإنه توجد بالمملكة مجمعات قروية صغيرة متفرقة ومتباعدة وأنه قد يتعذر لأسباب عملية أو اقتصادية ربط هذه القرى بالشبكة الرئيسة للكهرباء. لذا فإن الحل المنطقي في هذه الحالة هو استغلال الطاقة الشمسية في هذه المجمعات النائية .
تبنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كهيئة حكومة بحوثا تطبيقية هامة في مجال الطاقة الشمسية منذ عقدين ، كما بذلت جهوداً طيبة في سبيل نقل تقنيتها إلى المملكة من خلال مشاريعها الميدانية محلياً وضمن برامج التعاون الدولي مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا الاتحادية . ورغم توفر الطاقة التقليدية في المملكة بسعر رخيص نتيجة لوفرة البترول فإن ذلك لم يمنع الدخول في تطوير تقنية الطاقة الشمسية وإيجاد النظم الملائمة لبيئة المملكة وقد نتجت الأبحاث عن مشاريع محلية في مجال الطاقة الحرارية الكهروضوئية للطاقة الشمسية.
ومقارنة بالمملكة فإن استخدام الطاقة الشمسية في العالم مازال محدوداً ومقصوراً على الجامعات ومراكز البحوث ولم ينتشر استعمال الطاقة الشمسية إلا في المناطق النائية ، فالعامل الاقتصادي كما هو معلوم هو عنصر أساس في استخدام ينبوع الطاقة . حيث أنه في حالة الخام لا يمكن استعماله مباشرة ، لذا فإن إمكانية تحويله إلى طاقة مفيدة صالحة للاستعمال كحرارة أو كهرباء أو طاقة ميكانيكية بتكلفة أقل من أي مصدر أخر يبدو ممكنة .
الخلايا الكهروضوئية
تستخدم الخلايا الشمسية (الكهروضوئية ) في عملية تحويل الإشعاع الشمسي مباشرة إلى الكهرباء ، وتعرف هذه الآلية بالتحويل الكهروضوئية أو التحويل الفوتوفلطائي ( Photovolaic Conversion ) الطاقة الشمسية . ويتوقع أن يساهم تحويل الطاقة الكهروضوئية عملياً في تقليل استهلاك الوقود الاحفوري وإلى خفض التلوث البيئي وقد بدأت نظم الخلايا الكهروضوئية تنتشر تدريجيا في تطبيقات الإنارة والاتصالات وضخ المياه وغيرها .
يعود اكتشاف الأثر الكهروضوئية إلى القرن الماضي الميلادي عندما قام العالم بكيرل (Becquerel ) في عام 1839 م بدرسه تأثير الضوء على بعض المعادن والمحاليل وخصائص التيار الكهربائي الناتج عنها . كما أدخل العالمان أدم و سميث ( Adams & Smith ) مفهوم الناقلية الكهربائية الضوئية لأول مرة عام 1877م وتم تركيب أول خلية شمسية من مادة السيلينيوم ( Se) من قبل العالم فريتز (Fritts) عام 1883م حيث توقع لها أن تساهم في إنتاج الكهرباء مستقبلاً ، من جهة أخرى فقد ساعد تطوير نظريات ميكانيكا الكم ( Quantum Mechanics) على تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية وخاصة المرتبطة بالكهرباء الضوئية في فترة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الحالي ، وذلك عند ماتم تفسير ظاهرة الحساسية الضوئية المواد السيليكون وأكسيد النحاس وكبريت الرصاص وكبريت الثاليوم ، وقد سجل عالم 1941م تصنيع أول خلية شمسية سيليكونية بكفاءة لا تتجاوز (1%) ، ثم لحق ذلك إنجاز مختبرات بل الأمريكية ( Bell Lab ) في تصنيع البطارية الشمسية ( Solar Battery ) في منتصف الخمسينيات بكفاءة بلغت (6% ) استخدمت آنذاك في التطبيقات الفائية . كما تم في نفس الفترة تركيب أول خلية شمسية من مواد كبريت الكاديوم وكبريت النحاس أطلق عليها فيما بعد الخلايا الشمسية ذات الأفلام الرقيقة ( Thin –Film Solar) . بعد تلك الفترة ازداد تسارع بحوث التطوير في العلوم الفيزيائية والهندسة لاشتباه الموصلات ( Semiconductors) وخاصة ما يرتبط بدراسة التبادلات الكهربائية الضوئية مما ساعد على تطور الخلايا الكهروضوئية وتقنياتها باتجاه تحسين كفاءتها وخفض تكلفتها . وقد أدى ذلك إلى ازدياد مستوى إنتاج الخلايا الكهروضوئية بقدرات تتراوح بين الميلي وات إلى الكيلوات . أما الفترة الهامة للخلايا الكهروضوئية فقد حدثت في عقدي السبعينيات والثمانينات وخاصة بعد تطور علوم التركيب المجهرية الدقيقة لأشباه المواصلات وقد اعتبرت الخلايا الكهروضوئية حينئذ بأنها إحدى الطرق العلمية الطموحة لتوليد الكهرباء في المصادر المتجددة للطاقة . وقد ساعد ازدياد الطلب على استخدام مجمعات الخلايا الكهروضوئية حيث انخفضت نسبياً تكلفة إنتاجها بصورة معقولة ووصل إنتاجها إلى عشرات الميجاوات .
تشغيل الخلايا الكهروضوئية
تعرف الخلية الكهروضوئية بأنها أداة إلكترونية مصنوعة من أشباه المواصلات يتشكل عبرها فرق في الجهد عند تعرضها للضوء ، ويتولد عنها تيار كهربائي ترتبط قيمته بمعامل امتصاصها للضوء ، وعند توصيل حمل كهربائي ما ( مصابيح إنارة مثلاً .. ) بين طرفيها فإن التيار الكهروضوئية المار وبالتالي الطاقة الكهربائية الناتجة تستطيع تشغيل المصباح .
أمثلة لأهم الاستخدامات الخلايا الكهروضوئية
الاستخدامات
الأمثلة
الفضائية
إنارة المركبات والأقمار الصناعية
البحرية
الإنارة والإرشادات الضوئية والإرشادية وأجهزة الرصد
الاتصالات الأرضية
محطات الاتصالات والاستقبال
البترولية
حماية أنابيب النفط والغاز الطبيعي من التآكل المعدني
التبريد
الثلاجات المتنقلة ي المدن والمناطق النائية لحفظ الأدوية ، والأطعمة
تحلية وضخ المياه
للشرب والزراعة والصناعة
الحماية والأمن
الأجهزة التحذيرية المدنية والعسكرية في الإنارة وكهربة السياج المعدنة
الطاقة إنتاج الهيدروجين

الخلايا الكهروضوئية في المملكة
قامت هيئات وجهات عديدة في المملكة باستخدام نظم الخلايا الكهروضوئية في تطبيقات عالية ومتوسطة القدرة يستفاد من بعضها ميدانيا بعد أن ثبت جدواها والعض الآخر ما يزال تحت الدراسة . ومن التطبيقات في هذا لمجال ما يلي :
إنارة الأنفاق .

تشغيل الإشارات المرورية والتحذيرية .

تشغيل العدادات وأجهزة قياس السرعة في السيارات .

الاتصالات الهاتفية والمترية ( Micro Wave) والألياف البصرية ز

حماية الأنابيب نقل النفط من الصدأ .

حماية الأنابيب المائية من الصدأ .
وتعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من أهم المؤسسات العلمية البحثية التي اهتمت في العالم بأعمال الطاقة والأولى في العالم العربي حيث بدأ نشاطها في هذا المجال منذ عام 1400هـ وتتمثل بعض نشاطاتها البحثية والتطبيقية في مشاريع تطبيقات الخلايا الكهروضوئية في المناطق النائية أهمها القرية الشمسية وإنتاج الهيدروجين بالخلايا الكهروضوئية بقدرة 350 كيلو وات ، ومشاريع الاختبارات المختلفة وضخ وتحلية المياه وبعض المشاريع المتفرقة في مجال استخدام الخلايا الكهروضوئية بقدرات صغيرة وتعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أول من أدخل تطبيقات التقنية الكهروضوئية إلى المملكة حيث قامت وبالتعاون مع جهات حكومية مختلفة بتنفيذ مشاريع ميدانية وخدمية عديدة .
تشكل التطبيقات والأمثلة السابقة جزءا ضئيلاً من إنتاج الإجمالي للطاقة الكهربائية في المملكة ولا تتجاوز قدرة التوليد الكهروضوئية 2 ميجاوات . فإذا أخذنا في الاعتبار أن القدرة الكهربائية المركبة في المملكة تعادل 20 آلف ميجاوات فإن قدرة التوليد الكهروضوئية لا تتجاوز 01ر0% وهي قلية جداً بالمقارنة مع بعض دول العالم كالولايات المتحدة وألمانيا واليابان وغيرها . وقد أشارت دراسة حدية قام بها معهد بحوث الطاقة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلى توقع ازدياد النظام الكهروضوئية وغيرها من الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء في الملكة خلال العقد القادم .



السخانات والطبخات الشمسية
السخانات الشمسية
تتركب السخانات الشمسية بصفة عامة من سطح امتصاص الأشعة الشمسية وقنوات سريان وسيط التسخين وعوازل حرارية لمنع تسرب الحرارة المكتسبة في وسيط التسخين ألى الوسط المحيط . وسوف نتحدث عن هذه المكونات باختصار شديد فيما يلي :
1- سطح الامتصاص :
يصنع سطح الامتصاص في الغالب من معدن مطلي بألوان داكنة وذلك لزيادة معدل امتصاص حيث تتميز الألوان الداكنة بمعدل عال الامتصاص الأشعة الشمسية يصل إلى 98% ولكن يعاب على الألوان الداكنة قابليتها الشديدة لفقد الحرارة بطريقة الإشعاع حيث يصل ذلك المعدل إلى 90% بعبارة أخرى فإن السطح الماص الداكن قادر على امتصاص ما نسبته 98% من الطاقة الساقطة عليه ولكنه سيعيد إشعاع ما نسبته 90% من الطاقة المكتسبة لتصبح الاستفادة من جزء صغير فقط من الطاقة الشمسية الساقطة على السخان وستضيع النسبة الكبرى سدي من أجل ذلك تستخدم أنواع خاصة من الطلاء ذات معدل امتصاص عالي ومعدل إشعاع منخفض وتسمي مثل هذه الطلاءات بالطلاءات الانتقائية (Selective Coatings ) ومن أمثلة هذه الطلاءات أكاسيد الكروم والكوبالت .
2- قنوات سريان وسيط التسخين :
تصنع هذه القنوات عادة من معادن مثل النحاس والفولاذ أو من المطاط وهي تختلف من تطبيق إلى آخر باختلاف نوع الوسيط وكذلك باختلاف مادة سطح الامتصاص ، فهناك قنوات مستطيلة ذات مساحات كبيرة ( 10x 15 سنتيمترات ) لتسخين الهواء . وهناك قنوات دائرية ذات أقطار صغيرة ( أنابيب أقطار بحدود 1 سنتيمتر) لتسخين السوائل .
3- العازل الحراري :
عندما ترتفع درجة الحرارة داخل السخانات بالمقارنة بالجو المحيط بها يصبح هناك إمكانية لفقد هذه الحرارة .بالتوصيل وذلك عن طريق جوانب السخان والجهة السفلية منه ، وبالحمل ، والإشعاع عن طريق الغلاف الزجاجي ، وعليه يمكن الاستعانة بمواد وأساليب خاصة للحد من هذه الفواقد حسب نوعية الفقد وذلك على النحو التالي : -
الفقد بالتوصيل : ويمكن الحد منه بإحاطة جوانب وأسفل الماص وأنابيب التسخين بمواد خاصة ذات توصيلية حرارية متدينة متدنية مثل الصوف الزجاجي الألياف الزجاجية والبولي ستيرين .

الفقد بالحمل : ويمكن الحد منه بسحب الهواء الموجود بين الأغطية الزجاجية أو يوضع أنابيب التسخين مع السطح الماص دخل أنابيب زجاجية مفرغة من الهواء .
الفقد الإشعاع : ويمكن الحد منه باستخدام أغلفة زجاجية منفذة للأشعة القصيرة من الشمس وفي نفس الوقت معتمة بحيث تمنع انعكاس الأشعة ذات الموجات الطويلة الصادرة من السطح الماص .
آلية عمل السخانات
تتم آلية عمل السخانات بأن يمتص السطح الماص أشعة الشمس الساقطة فترتفع درجة حرارته ، يتبع ذلك ارتفاع في درجة حرارة المائع المار في أنابيب التسخين والتبسيط طريقة عمل السخانات الشمسية سيتم التطرق إلى ثلاثة أمور أساس هي :
* آلية التسخين ، * والسريان داخل السخان ، * وآلية الدفع .
1- آلية التسخين
عند ما تسقط الأشعة المباشرة أو غير المباشرة على السطح الماص فإن درجة حرارته ترتفع مقارنة بدرجة حرارة المائع المار في الأنابيب فيحدث فرق في درجة الحرارة ينتج عنه انتقال الحرارة العالية ( فيما بين الأنابيب ) إلى مناطق سريان المائع ذات الحرارة المنخفضة وبالتالي ترتفع درجة حرارة المائع بين أجزاء من الدرجة إلى عشرات الدرجات المئوية تبعاً لمقدار الإشعاع الشمسي ومعدل السريان داخل أنابيب التسخين .
2- السريان داخل السخان
يدخل المائع البارد نسبياً إلى أنبوب التوزيع في أسفل السخان ( السخانات ذات السريان المتوازي ) ومن هذا الأنبوب يتوزع المائع على أنابيب موازية صاعدة وذات أقطار صغيرة ومن ثم يجمع في أنبوب التجميع الرئيس في أعلى السخان حيث يتم دفع المائع الحار نسبياً إلى خارج السخان كما تم توضيحه فشكل (2) .
أما في حالة السريان المتصل فيدخل المائع إلى أنبوب التسخين الذي يغطي أغلب مساحة السطح الماص – بسبب أنه مصنع بشكل متعرج – فيتحرك الماء يميناً وشمالاً في اتجاه تصاعدي حتى يخرج من أعلى السخان بدون أن يكون هناك أي تفريغ للمائع أو تغيير في الأقطار كما هو موضح في الشكل (2) .
3- آلية الدفع
وهي الوسيلة التي يتم بواسطتها نقل المائع الساخن من السخان إلى الخزان ونقل المائع البارد من الخزان إلى السخان وتحريك المائع داخل السخان . وتنقسم آلية الدفع إلى قسمين هما :
* النظام الطبيعي ، * والنظام القسري .

النظام الطبيعي : يمتاز نظام السريان الطبيعي ببساطته ورخص تكاليفه ، فهو يعتمد على المبدأ الفيزيائي الحراري القائل بأن أي ارتفاع في درجة حرارة المائع يتبعه انخفاض في كثافته ، ولتطبيق هذا المبدأ في أنظمة التسخين يجب أن يكون أدنى مستوى في الخزان يوازي أو يعلو على أعلى مستوى في السخان ، فعند دخول المائع إلى السخان بدرجة حرارة معينة فإنه يمتص الحرارة من السطح الماص لترتفع درجة حرارته كما ذكر آنفاً ، ويتبع ذلك انخفاض في لكثافة ، أي أن وزن المائع بالنسبة لوحدة الحجم سيقل وبالتالي فإن وحدة حجميه من المائع داخل السخان ستكون أخف من الوحدة الحجميه عند نفس المستوى خارج السخان ( داخل الأنبوب الذي يصل مدخل السخان بالخزان ) وينتج عن هذا الفرق استمرار صعود المائع داخل السخان باكتسابه للحرارة ودخول المائع البارد القادم من الخزان . وبالطبع سيكون هناك وسيلة لمنع انعكاس اتجاه الدورة في الليل أو عند انعدام الإشعاع الشمسي لأن انعكاس الاتجاه يعني زيادة في المعدل الفقد الحراري من نظام التسخين .


نظام السريان القسري : نظراً الصعوبة تركيب الخزانات فوق مستوى السخانات لكونها خزانات مركزية ( أي أن كل وحدة سكنية أو صناعية بها خزان واحد لتجميع الموائع ذات درجة الحرارة العالية لتقليل الفواقد الحرارية ) وذلك لاعتبارات الوزن ( وللاعتبارات الجمالية أيضاً ) فإن المبدأ الذي يقوم عليه السريان الطبيعي سيختل وبالتالي يستعان بمضخة تقوم بتدوير المائع بين الخزان والسخان خلالفترات توفير الإشعاع الشمسي . وحتى لا تستمر الدورة في الليل عند انخفاض أو انعدام الإشعاع الشمسي يضاف محبس يقوم باستشعار حرارة الخزن وآخر باستشعار حرارة المائع الخارج من السخان ووحدة تحكم تفاضلية مهمتها إيقاف المضخة عندما تكون حرارة الخزان بمقدار يتجاوز الفقد في أنابيب التوصيل بين الخزان والسخان .
الطباخات الشمسية
لقد كان استخدام حرارة الشمس المباشرة من أهم الحلول التي طرحت لاستعمالها طاقة للطهي ، وذلك لقلة تكاليفها ووفرتها وسهولة الحصول عليها ، وقد أدي ذلك إلى تصميم وتطوير الطباخات الشمسية ، ويعد هذا الاستخدام من أبسط استخدامات الطاقة الشمسية خاصة في المجتمعات التي تتوفر فيها هذه الطاقة مثل المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان التي حباها الله بنعمة الشمس المشرقة في أغلب الأوقات .
الأساس العلمي للطبخ الشمسي
يعتمد الأساس العملي للطبخ الشمسي على الاستفادة من مبدأ الانحباس الحراري الناجم عن سقوط الإشعاع الشمسي وانعكاس داخل صندوق معزول من جميع جوانبه بعازل حراري عدا الجانب الأعلى المواجه للشمس فيغطى بلوح من الزجاج أو البلاستيك الشفاف ، كما يتم طلاء أسطحه الداخلية بلون داكن غير لامع ، لكي يقوم بامتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة اعتماداً على نظرية بلانك للأجسام الداكنة .
عند سقوط أشعة الشمس على السطح الزجاجي فإن الموجات القصيرة تنفذ إلى داخل الصندوق أما الموجات الطويلة فإن جزء كبير منها ينعكس إلى الخارج وبما أن الموجات الطويلة ليست ذات طاقة عالية مقارنة بالموجات القصيرة فإن الفاقد بالانعكاس يعد ضئيلاً . وبذلك فإن الأشعة الممتصة بوساطة السطح الداكن تتحول إلى طاقة حرارية ترفع درجة الحرارة داخل الصندوق . يساعد وجود العازل الحراري للصندوق على احتفاظه بقدر كبير من الطاقة . أما الغطاء الزجاجي ، فالبرعم من أنه يساعد على فقد جزء من الطاقة إلى الخارج عن طريق الانكسار إلا أنه يعمل على انعكاس الطاقة إلى داخل الصندوق ( الانحباس الحراري ) ، وكمثال على هذه الظاهرة في حياتنا اليومية نجد أن درجة الحرارة داخل السيارة المعروضة للشمس أعلى منها خارجها ، وذلك لان حرارة الشمس عندما تنفذ مخترقة زجاج السيارة فإنها تنحبس في الداخل عن طريق الانعكاس.
الطباخ الشمسي البسيط
يتكون الطباخ الشمسي البسيط من صندوق معزول عزلاً جيداً من جميع وجوهه الخمسة ويغطى وجهه السادس – المواجه للشمس – بلوح من الزجاج شكل (1)
يوضع وعاء الطهي وما فيه من طعام داخل الصندوق وعند تعريضه لأشعة الشمس تبدأ درجة حرارته في الارتفاع ، وتبعا لذلك تأخذ درجة حرارة الوعاء في الارتفاع حتى تصل إلى درجة الطهي المناسبة لنوع الطعام الموجود في الوعاء ومما يجدر ذكره أن درجة الحرارة في الوعاء تكون دائماً اكبر من درجة الحرارة على جدران الصندوق وذلك بسبب ظاهرة الانحباس الحراري . وتشير البيانات الموضحة في شكل (1) إلى أن درجة حرارة الجزء الأعلى من الوعاء أكبر من درجة حرارة الجزء الأوسط والأسفل .
يختلف الوقت اللازم لإنضاج الطعام تبعاً لنوعه ، فمثلاً يحتاج إنضاج لأرز إلى حدود الساعتين واللحم إلى ثلاث ساعات ، أما قطع اللحم الكبيرة وأنواع المرق والحبوب فقد تستغرق ست ساعات وبين الجدول (1) أزمنة تقريبية الأنواع مختلفة من الطعام . يمكن التحكم إلى حد ما بدرجات الحرارة في الطباخات الشمسية فعندما نريد الحصول درجة الحرارة القصوى فإنه يجب وضع الطباخ في موجهة الشمس تماما ، أما عند ما نريد الحصول على درجات حرارة أقل ، وذلك للمحافظة على درجات حرارة أقل وذلك للمحافظة على سخونة الطعام فقط ، فإنه يجب وضع الطباخ بشكل منحرف عن مجال الشمسي وبالتالي لا تسقط الأشعة عمودية على الطباخ فتنخفض درجة حرارته .
يشترط عند استخدام هذا النوع من الطباخات أن تكون الشمس عمودية على الوجه العلوي الشفاف من الطباخ الشمسي ، ويكون ذلك عادة وسط النهار ، وللتغلب على القصور تم تطوير عدة أنواع من الطباخات الشمسية البسيطة منها ما يلي :

الطباخ ذو المرآة الوحدة

توضح الصورة (1 ) طباخ شمسي ذو مرا ة واحدة تتيح له العمل دون الاعتماد على الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس وليس بالضرورة أن تكون الأشعة عمودية ، ولكن يجب فقط أن تنعكس أشعتها من المرأة إلى صندوق الطباخ وقد زودت المرأة برفع يمكن بوساطته تغيير زاوية ميل المرأة مع تغير فصول السنة حتى يتم عكس الأشعة الشمسية في كل الأوقات إلى الصندوق ، أي أن هناك متابعة فصلية سواء كان في الشتاء أو في الربيع أو في الصيف أو في الخريف . وقد زود الطباخ كذلك بجهاز يمكنه من متابعة الشمس أثناء اليوم الواحد وذلك بالدوران حول محوره الرأسي لكي يستقبل الشمس مع حركتها الدائبة في السماء ، يعاب على هذا النوع من الطباخات الشمسية ضرورة وقوف الشخص الذي يقوم بتحريك المرآة ، أو من يتولى الطهي والخروج عدة مرات لمتابعة الشمس مما يمثل عبئاً ثقيلاً في استخدام هذا النظام.


الطباخ ذو المرايا الثلاث
تبين الصورة (2) طباخ شمسي ذو ثلاث مرايا يتم ضبطها لاستقبال أشعة الشمس من الشروق إلى الغروب ، وبذلك يتم تقريبا متابعة الشمس طوال النهار دون الحاجة إلى تعديل وضع الطباخ نفسه ولكي تعطي المرايا أفضل النتائج فإن الأمر يحتاج – في البداية –إلى دراسات ميدانية لتحديد أنسب الأوضاع ، حيث لا يوجد طرق حسابية ( نظرية ) يمكن تطبيقها ، كما يجب مراعاة اختلاف الأوضاع من فصل إلى فصل إلى آخر .
ومع أن هذا التصميم حل إحدى المشاكل المهمة في الطباخات الشمسية البسيطة وهي متابعة الشمس ، إلا انه لم يستطيع توفير درجات الحرارة العالية اللازمة لإنضاج أنواع معينة من الطعام ، ولم يحل مشكلة تعرض المستخدم لحرارة الشمس .

An!me1
11-10-2008, 04:09 PM
التقويم الثالث:-
1-طاقة حرارية
2-طاقة-نواة ذرة الهليوم
3-الخلايا الشمسية
4-النووية
5-تسخين المياه و((ماحليته))
6-كيميائية
7-موجات
السؤال الثاني:-
خطا
صح
خطا
خطا
الثالث:-
ج
د
ج
د
ا
ج
((ماحليته))
الرابع
ما حليته
ماحليته
ماحليته
4-لان الرياح مصدرها الاساسي من الشمس
ماحليته
ما حليته
الخامس:
3
1
4
7
8
5
السادس:
التردد=السرعه على الطول الموجي=300000نضربها في الف على6 الناتج50000000هرتز


سرعة الموجة=طول الموجة والتردد
التردد=عدد الاهتزازات على الزمن=240على60=40هرتز =0,3نضربهافي4=1,2
والسموووووووحة

على فكرة انا ما متاكدة من الحل

Dragon Love
11-10-2008, 06:13 PM
لوسمحتوا بغيت بحث عن الطاقة الشمسية



الطاقة الشمسية واستخدماتها

خلق الله الشمس والقمر كآيات دالة على كمال قدرته وعظم سلطانه وجعل شعاع الشمس مصدراً للضياء على الأرض وجعل الشعاع المعكوس من سطح القمر نوراً . قال الله تعالى في كتابه العزيز ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) سورة يونس الآية(5) فالشمس تجري في الفضاء الخارجي بحساب دقيق حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن ( الشمس والقمر بحسبان ) الآية(5) . أي أن مدار الأرض حول الشمس محدد وبشكل دقيق ، وآي اختلاف في مسار الأرض سيؤدي إلى تغيرات مفاجئة في درجة حرارتها وبنيتها وغلافها الجوي ، وقد تحدث كوارث إلى حد لآيكن عندها بقاء الحياة فقدرة الله تعالى وحدها جعلت الشمس الحارقة رحمة ودفئاً ومصدراً للطاقة حيث تبلغ درجة حرارة مركزها حوالي (8ْ-40ْ) x 10 درجة مطلقة ( كفن ) ثم تتدرج درجة حرارتها في الانخفاض حتى تصل عند السطح إلى 5762ْ مطلقة ( كفن ) .
استخدام الطاقة الشمسية
استفاد الإنسان منذ القدم من طاقة الإشعاع الشمسي مباشرة في تطبيقات عديدة كتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل كما استخدمها في مجالات أخرى وردت في كتب العلوم التاريخية فقد أحرق أرخميدس الأسطول الحربي الرماني في حرب عام 212 ق م عن طريق تركيز الإشعاع الشمسي على سفن الأعداء بواسطة المئات من الدروع المعدنية . وفي العصر البابلي كانت نساء الكهنة يستعملن آية ذهبية مصقولة كا لماريا لتركيز الإشعاع الشمسي للحصول على النار . كما قام علماء أمثال تشرنهوس وسويز ولافوازييه وموتشوت وأريكسون وهاردنج وغيرهم باستخدام الطاقة الشمسية في صهر المواد وطهي الطعام وتوليد بخار الماء وتقطير الماء وتسخين الهواء . كما أنشئت في مطلع القرن الميلادي الحالي أول محطة عالمية للري بوساطة الطاقة الشمسية كانت تعمل لمدة خمس ساعات في اليوم وذلك في المعادي قرب القاهرة . لقد حاول الإنسان منذ فترة بعيدة الاستفادة من الطاقة الشمسية واستغلالها ولكن بقدر قليل ومحدود ومع التطور الكبير في التقنية والتقدم العلمي الذي وصل إليه الإنسان فتحت آفاقا علمية جديدة في ميدان استغلال الطاقة الشمسية .
بالإضافة لما ذكر تمتاز الطاقة الشمسية بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى بما يلي :-
إن التقنية المستعملة فيها تبقى بسيطة نسبياً وغير معقدة بالمقارنة مع التقنية المستخدمة في مصادر الطاقة الأخرى .

توفير عامل الأمان البيئي حيث أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة لا تلوث الجو وتترك فضلات مما يكسبها وضعاً خاصا في هذا المجال وخاصة في القرن القادم.
تحويل الطاقة الشمسية
يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية من خلال آليتي التحويل الكهروضوئية والتحويل الحراري للطاقة الشمسية ، ويقصد بالتحويل الكهروضوئية تحويل الإشعاع الشمسي أو الضوئي مباشرة إلى طاقة كهربائية بوساطة الخلايا الشمسية ( الكهروضوئية ) ، وكما هو معلوم هناك بعض المواد التي تقوم بعملية التحويل الكهروضوئية تدعى اشتباه الموصلات كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها . وقد تم اكتشاف هذه الظاهرة من قبل بعض علماء الفيزياء في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث وجدوا أن الضوء يستطيع تحرير الإلكترونات من بعض المعادن كما عرفوا أن الضوء الأزرق له قدرة أكبر من الضوء الأصفر على تحرير الإلكترونات وهكذا . وقد نال العالم اينشتاين جائزة نوبل في عام 1921م لاستطاعته تفسير هذه الظاهرة .
وقد تم تصنيع نماذج كثيرة من الخلايا الشمسية تستطيع إنتاج الكهرباء بصورة علمية وتتميز الخلايا الشمسية بأنها لا تشمل أجزاء أو قطع متحركة ، وهي لا تستهلك وقوداً ولا تلوث الجو وحياتها طويلة ولا تتطلب إلا القليل من الصيانة . ويتحقق أفضل استخدام لهذه التقنية تحت تطبيقات وحدة الإشعاع الشمسي ( وحدة شمسية ) أي بدون مركزات أو عدسات ضوئية ولذا يمكن تثبيتها على أسطح المباني ليستفاد منه في إنتاج الكهرباء وتقدر عادة كفاءتها بحوالي 20% أما الباقي فيمكن الاستفادة منه في توفير الحرارة للتدفئة وتسخين المياه . كما تستخدم الخلايا الشمسية في تشغيل نظام الاتصالات المختلفة وفي إنارة الطرق والمنشآت وفي ضخ المياه وغيرها .
أما التحويل الحراري للطاقة الشمسية فيعتمد على تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقة حرارية عن طريق المجمعات ( الأطباق ) الشمسية والمواد الحرارية .فإذا تعرض جسم داكن للون ومعزول إلى الإشعاع الشمسي فإنه يمتص لإشعاع وترتفع درجة حرارته . يستفاد من هذه الحرارة في التدفئة والتبريد وتسخين المياه وتوليد الكهرباء وغيرها . وتعد تطبيقات السخانات الشمسية هي الأكثر انتشاراً في مجال التحويل الحراري للطاقة الشمسية . يلي ذلك من حيث الأهمية المجففات الشمسية التي يكثر استخدامها في تجفيف بعض المحاصيل الزراعية مثل التمور وغيرها كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية في طبخ الطعام ، حيث أن هناك أبحاث تجري في هذا المجال لإنتاج معدات للطهي تعمل داخل المنزل بدلا من تكبد مشقة الجلوس تحت أشعة الشمس أثناء الطهي .
ورغم أن الطاقة الشمسية قد أخذت تتبوأ مكان هامة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة ، إلا أن مدى الاستفادة منها يرتبط بوجود أشعة الشمس طيلة وقت الاستخدام أسوة بالطاقة التقليدية. وعليه يبدو أن المطلوب من تقنيات بعد تقنية وتطوير التحويل الكهربائي والحراري للطاقة الشمسية هو تقنية تخزين تلك الطاقة للاستفادة منها أثناء فترة احتجاب الإشعاع الشمسي . وهناك عدة طرق تقنية لتخزين الطاقة الشمسية تشمل التخزين الحراري الكهربائي والميكانيكي والكيميائي والمغناطيسي . وتعد بحوث تخزين الطاقة الشمسية من أهم مجالات التطوير اللازمة في تطبيقات الطاقة الشمسية وانتشارها على مدى واسع ، حيث أن الطاقة الشمسية رغم أنها متوفرة إلا نها ليست في متناول اليد وليست مجانية بالمعني المفهوم . فسعرها الحقيقي عبارة عن المعدات المستخدمة لتحويلها من طاقة كهرومغناطيسية إلى طاقة كهربائية أو حرارية . وكذلك تخزينها إذا دعت الضرورة . ورغم أن هذه التكاليف حالياً تفوق تكلفة إنتاج الطاقة التقليدية إلا أنها لا تعطي صورة كافية عن مستقبلها بسبب أنها أخذة في الانخفاض المتواصل بفضل البحوث الجارية والمستقبلية .




الطاقة الشمسية في المملكة

تعد المملكة من أوفر البلاد حظاً من الأشعة الشمسية التي تمثل بحد ذاتها إحدى الثروات الطبيعية التي يجب الاستفادة منها في تنمية البلاد حيث تقدر بحوالي 20000 كيلوات ساعة /م2 سنويا ، بالإضافة إلى ما سبق فإنه توجد بالمملكة مجمعات قروية صغيرة متفرقة ومتباعدة وأنه قد يتعذر لأسباب عملية أو اقتصادية ربط هذه القرى بالشبكة الرئيسة للكهرباء. لذا فإن الحل المنطقي في هذه الحالة هو استغلال الطاقة الشمسية في هذه المجمعات النائية .
تبنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كهيئة حكومة بحوثا تطبيقية هامة في مجال الطاقة الشمسية منذ عقدين ، كما بذلت جهوداً طيبة في سبيل نقل تقنيتها إلى المملكة من خلال مشاريعها الميدانية محلياً وضمن برامج التعاون الدولي مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا الاتحادية . ورغم توفر الطاقة التقليدية في المملكة بسعر رخيص نتيجة لوفرة البترول فإن ذلك لم يمنع الدخول في تطوير تقنية الطاقة الشمسية وإيجاد النظم الملائمة لبيئة المملكة وقد نتجت الأبحاث عن مشاريع محلية في مجال الطاقة الحرارية الكهروضوئية للطاقة الشمسية.
ومقارنة بالمملكة فإن استخدام الطاقة الشمسية في العالم مازال محدوداً ومقصوراً على الجامعات ومراكز البحوث ولم ينتشر استعمال الطاقة الشمسية إلا في المناطق النائية ، فالعامل الاقتصادي كما هو معلوم هو عنصر أساس في استخدام ينبوع الطاقة . حيث أنه في حالة الخام لا يمكن استعماله مباشرة ، لذا فإن إمكانية تحويله إلى طاقة مفيدة صالحة للاستعمال كحرارة أو كهرباء أو طاقة ميكانيكية بتكلفة أقل من أي مصدر أخر يبدو ممكنة .
الخلايا الكهروضوئية
تستخدم الخلايا الشمسية (الكهروضوئية ) في عملية تحويل الإشعاع الشمسي مباشرة إلى الكهرباء ، وتعرف هذه الآلية بالتحويل الكهروضوئية أو التحويل الفوتوفلطائي ( Photovolaic Conversion ) الطاقة الشمسية . ويتوقع أن يساهم تحويل الطاقة الكهروضوئية عملياً في تقليل استهلاك الوقود الاحفوري وإلى خفض التلوث البيئي وقد بدأت نظم الخلايا الكهروضوئية تنتشر تدريجيا في تطبيقات الإنارة والاتصالات وضخ المياه وغيرها .
يعود اكتشاف الأثر الكهروضوئية إلى القرن الماضي الميلادي عندما قام العالم بكيرل (Becquerel ) في عام 1839 م بدرسه تأثير الضوء على بعض المعادن والمحاليل وخصائص التيار الكهربائي الناتج عنها . كما أدخل العالمان أدم و سميث ( Adams & Smith ) مفهوم الناقلية الكهربائية الضوئية لأول مرة عام 1877م وتم تركيب أول خلية شمسية من مادة السيلينيوم ( Se) من قبل العالم فريتز (Fritts) عام 1883م حيث توقع لها أن تساهم في إنتاج الكهرباء مستقبلاً ، من جهة أخرى فقد ساعد تطوير نظريات ميكانيكا الكم ( Quantum Mechanics) على تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية وخاصة المرتبطة بالكهرباء الضوئية في فترة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الحالي ، وذلك عند ماتم تفسير ظاهرة الحساسية الضوئية المواد السيليكون وأكسيد النحاس وكبريت الرصاص وكبريت الثاليوم ، وقد سجل عالم 1941م تصنيع أول خلية شمسية سيليكونية بكفاءة لا تتجاوز (1%) ، ثم لحق ذلك إنجاز مختبرات بل الأمريكية ( Bell Lab ) في تصنيع البطارية الشمسية ( Solar Battery ) في منتصف الخمسينيات بكفاءة بلغت (6% ) استخدمت آنذاك في التطبيقات الفائية . كما تم في نفس الفترة تركيب أول خلية شمسية من مواد كبريت الكاديوم وكبريت النحاس أطلق عليها فيما بعد الخلايا الشمسية ذات الأفلام الرقيقة ( Thin –Film Solar) . بعد تلك الفترة ازداد تسارع بحوث التطوير في العلوم الفيزيائية والهندسة لاشتباه الموصلات ( Semiconductors) وخاصة ما يرتبط بدراسة التبادلات الكهربائية الضوئية مما ساعد على تطور الخلايا الكهروضوئية وتقنياتها باتجاه تحسين كفاءتها وخفض تكلفتها . وقد أدى ذلك إلى ازدياد مستوى إنتاج الخلايا الكهروضوئية بقدرات تتراوح بين الميلي وات إلى الكيلوات . أما الفترة الهامة للخلايا الكهروضوئية فقد حدثت في عقدي السبعينيات والثمانينات وخاصة بعد تطور علوم التركيب المجهرية الدقيقة لأشباه المواصلات وقد اعتبرت الخلايا الكهروضوئية حينئذ بأنها إحدى الطرق العلمية الطموحة لتوليد الكهرباء في المصادر المتجددة للطاقة . وقد ساعد ازدياد الطلب على استخدام مجمعات الخلايا الكهروضوئية حيث انخفضت نسبياً تكلفة إنتاجها بصورة معقولة ووصل إنتاجها إلى عشرات الميجاوات .
تشغيل الخلايا الكهروضوئية
تعرف الخلية الكهروضوئية بأنها أداة إلكترونية مصنوعة من أشباه المواصلات يتشكل عبرها فرق في الجهد عند تعرضها للضوء ، ويتولد عنها تيار كهربائي ترتبط قيمته بمعامل امتصاصها للضوء ، وعند توصيل حمل كهربائي ما ( مصابيح إنارة مثلاً .. ) بين طرفيها فإن التيار الكهروضوئية المار وبالتالي الطاقة الكهربائية الناتجة تستطيع تشغيل المصباح .
أمثلة لأهم الاستخدامات الخلايا الكهروضوئية
الاستخدامات
الأمثلة
الفضائية
إنارة المركبات والأقمار الصناعية
البحرية
الإنارة والإرشادات الضوئية والإرشادية وأجهزة الرصد
الاتصالات الأرضية
محطات الاتصالات والاستقبال
البترولية
حماية أنابيب النفط والغاز الطبيعي من التآكل المعدني
التبريد
الثلاجات المتنقلة ي المدن والمناطق النائية لحفظ الأدوية ، والأطعمة
تحلية وضخ المياه
للشرب والزراعة والصناعة
الحماية والأمن
الأجهزة التحذيرية المدنية والعسكرية في الإنارة وكهربة السياج المعدنة
الطاقة إنتاج الهيدروجين

الخلايا الكهروضوئية في المملكة
قامت هيئات وجهات عديدة في المملكة باستخدام نظم الخلايا الكهروضوئية في تطبيقات عالية ومتوسطة القدرة يستفاد من بعضها ميدانيا بعد أن ثبت جدواها والعض الآخر ما يزال تحت الدراسة . ومن التطبيقات في هذا لمجال ما يلي :
إنارة الأنفاق .

تشغيل الإشارات المرورية والتحذيرية .

تشغيل العدادات وأجهزة قياس السرعة في السيارات .

الاتصالات الهاتفية والمترية ( Micro Wave) والألياف البصرية ز

حماية الأنابيب نقل النفط من الصدأ .

حماية الأنابيب المائية من الصدأ .
وتعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من أهم المؤسسات العلمية البحثية التي اهتمت في العالم بأعمال الطاقة والأولى في العالم العربي حيث بدأ نشاطها في هذا المجال منذ عام 1400هـ وتتمثل بعض نشاطاتها البحثية والتطبيقية في مشاريع تطبيقات الخلايا الكهروضوئية في المناطق النائية أهمها القرية الشمسية وإنتاج الهيدروجين بالخلايا الكهروضوئية بقدرة 350 كيلو وات ، ومشاريع الاختبارات المختلفة وضخ وتحلية المياه وبعض المشاريع المتفرقة في مجال استخدام الخلايا الكهروضوئية بقدرات صغيرة وتعد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أول من أدخل تطبيقات التقنية الكهروضوئية إلى المملكة حيث قامت وبالتعاون مع جهات حكومية مختلفة بتنفيذ مشاريع ميدانية وخدمية عديدة .
تشكل التطبيقات والأمثلة السابقة جزءا ضئيلاً من إنتاج الإجمالي للطاقة الكهربائية في المملكة ولا تتجاوز قدرة التوليد الكهروضوئية 2 ميجاوات . فإذا أخذنا في الاعتبار أن القدرة الكهربائية المركبة في المملكة تعادل 20 آلف ميجاوات فإن قدرة التوليد الكهروضوئية لا تتجاوز 01ر0% وهي قلية جداً بالمقارنة مع بعض دول العالم كالولايات المتحدة وألمانيا واليابان وغيرها . وقد أشارت دراسة حدية قام بها معهد بحوث الطاقة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلى توقع ازدياد النظام الكهروضوئية وغيرها من الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء في الملكة خلال العقد القادم .



السخانات والطبخات الشمسية
السخانات الشمسية
تتركب السخانات الشمسية بصفة عامة من سطح امتصاص الأشعة الشمسية وقنوات سريان وسيط التسخين وعوازل حرارية لمنع تسرب الحرارة المكتسبة في وسيط التسخين ألى الوسط المحيط . وسوف نتحدث عن هذه المكونات باختصار شديد فيما يلي :
1- سطح الامتصاص :
يصنع سطح الامتصاص في الغالب من معدن مطلي بألوان داكنة وذلك لزيادة معدل امتصاص حيث تتميز الألوان الداكنة بمعدل عال الامتصاص الأشعة الشمسية يصل إلى 98% ولكن يعاب على الألوان الداكنة قابليتها الشديدة لفقد الحرارة بطريقة الإشعاع حيث يصل ذلك المعدل إلى 90% بعبارة أخرى فإن السطح الماص الداكن قادر على امتصاص ما نسبته 98% من الطاقة الساقطة عليه ولكنه سيعيد إشعاع ما نسبته 90% من الطاقة المكتسبة لتصبح الاستفادة من جزء صغير فقط من الطاقة الشمسية الساقطة على السخان وستضيع النسبة الكبرى سدي من أجل ذلك تستخدم أنواع خاصة من الطلاء ذات معدل امتصاص عالي ومعدل إشعاع منخفض وتسمي مثل هذه الطلاءات بالطلاءات الانتقائية (Selective Coatings ) ومن أمثلة هذه الطلاءات أكاسيد الكروم والكوبالت .
2- قنوات سريان وسيط التسخين :
تصنع هذه القنوات عادة من معادن مثل النحاس والفولاذ أو من المطاط وهي تختلف من تطبيق إلى آخر باختلاف نوع الوسيط وكذلك باختلاف مادة سطح الامتصاص ، فهناك قنوات مستطيلة ذات مساحات كبيرة ( 10x 15 سنتيمترات ) لتسخين الهواء . وهناك قنوات دائرية ذات أقطار صغيرة ( أنابيب أقطار بحدود 1 سنتيمتر) لتسخين السوائل .
3- العازل الحراري :
عندما ترتفع درجة الحرارة داخل السخانات بالمقارنة بالجو المحيط بها يصبح هناك إمكانية لفقد هذه الحرارة .بالتوصيل وذلك عن طريق جوانب السخان والجهة السفلية منه ، وبالحمل ، والإشعاع عن طريق الغلاف الزجاجي ، وعليه يمكن الاستعانة بمواد وأساليب خاصة للحد من هذه الفواقد حسب نوعية الفقد وذلك على النحو التالي : -
الفقد بالتوصيل : ويمكن الحد منه بإحاطة جوانب وأسفل الماص وأنابيب التسخين بمواد خاصة ذات توصيلية حرارية متدينة متدنية مثل الصوف الزجاجي الألياف الزجاجية والبولي ستيرين .

الفقد بالحمل : ويمكن الحد منه بسحب الهواء الموجود بين الأغطية الزجاجية أو يوضع أنابيب التسخين مع السطح الماص دخل أنابيب زجاجية مفرغة من الهواء .
الفقد الإشعاع : ويمكن الحد منه باستخدام أغلفة زجاجية منفذة للأشعة القصيرة من الشمس وفي نفس الوقت معتمة بحيث تمنع انعكاس الأشعة ذات الموجات الطويلة الصادرة من السطح الماص .
آلية عمل السخانات
تتم آلية عمل السخانات بأن يمتص السطح الماص أشعة الشمس الساقطة فترتفع درجة حرارته ، يتبع ذلك ارتفاع في درجة حرارة المائع المار في أنابيب التسخين والتبسيط طريقة عمل السخانات الشمسية سيتم التطرق إلى ثلاثة أمور أساس هي :
* آلية التسخين ، * والسريان داخل السخان ، * وآلية الدفع .
1- آلية التسخين
عند ما تسقط الأشعة المباشرة أو غير المباشرة على السطح الماص فإن درجة حرارته ترتفع مقارنة بدرجة حرارة المائع المار في الأنابيب فيحدث فرق في درجة الحرارة ينتج عنه انتقال الحرارة العالية ( فيما بين الأنابيب ) إلى مناطق سريان المائع ذات الحرارة المنخفضة وبالتالي ترتفع درجة حرارة المائع بين أجزاء من الدرجة إلى عشرات الدرجات المئوية تبعاً لمقدار الإشعاع الشمسي ومعدل السريان داخل أنابيب التسخين .
2- السريان داخل السخان
يدخل المائع البارد نسبياً إلى أنبوب التوزيع في أسفل السخان ( السخانات ذات السريان المتوازي ) ومن هذا الأنبوب يتوزع المائع على أنابيب موازية صاعدة وذات أقطار صغيرة ومن ثم يجمع في أنبوب التجميع الرئيس في أعلى السخان حيث يتم دفع المائع الحار نسبياً إلى خارج السخان كما تم توضيحه فشكل (2) .
أما في حالة السريان المتصل فيدخل المائع إلى أنبوب التسخين الذي يغطي أغلب مساحة السطح الماص – بسبب أنه مصنع بشكل متعرج – فيتحرك الماء يميناً وشمالاً في اتجاه تصاعدي حتى يخرج من أعلى السخان بدون أن يكون هناك أي تفريغ للمائع أو تغيير في الأقطار كما هو موضح في الشكل (2) .
3- آلية الدفع
وهي الوسيلة التي يتم بواسطتها نقل المائع الساخن من السخان إلى الخزان ونقل المائع البارد من الخزان إلى السخان وتحريك المائع داخل السخان . وتنقسم آلية الدفع إلى قسمين هما :
* النظام الطبيعي ، * والنظام القسري .

النظام الطبيعي : يمتاز نظام السريان الطبيعي ببساطته ورخص تكاليفه ، فهو يعتمد على المبدأ الفيزيائي الحراري القائل بأن أي ارتفاع في درجة حرارة المائع يتبعه انخفاض في كثافته ، ولتطبيق هذا المبدأ في أنظمة التسخين يجب أن يكون أدنى مستوى في الخزان يوازي أو يعلو على أعلى مستوى في السخان ، فعند دخول المائع إلى السخان بدرجة حرارة معينة فإنه يمتص الحرارة من السطح الماص لترتفع درجة حرارته كما ذكر آنفاً ، ويتبع ذلك انخفاض في لكثافة ، أي أن وزن المائع بالنسبة لوحدة الحجم سيقل وبالتالي فإن وحدة حجميه من المائع داخل السخان ستكون أخف من الوحدة الحجميه عند نفس المستوى خارج السخان ( داخل الأنبوب الذي يصل مدخل السخان بالخزان ) وينتج عن هذا الفرق استمرار صعود المائع داخل السخان باكتسابه للحرارة ودخول المائع البارد القادم من الخزان . وبالطبع سيكون هناك وسيلة لمنع انعكاس اتجاه الدورة في الليل أو عند انعدام الإشعاع الشمسي لأن انعكاس الاتجاه يعني زيادة في المعدل الفقد الحراري من نظام التسخين .

نظام السريان القسري : نظراً الصعوبة تركيب الخزانات فوق مستوى السخانات لكونها خزانات مركزية ( أي أن كل وحدة سكنية أو صناعية بها خزان واحد لتجميع الموائع ذات درجة الحرارة العالية لتقليل الفواقد الحرارية ) وذلك لاعتبارات الوزن ( وللاعتبارات الجمالية أيضاً ) فإن المبدأ الذي يقوم عليه السريان الطبيعي سيختل وبالتالي يستعان بمضخة تقوم بتدوير المائع بين الخزان والسخان خلالفترات توفير الإشعاع الشمسي . وحتى لا تستمر الدورة في الليل عند انخفاض أو انعدام الإشعاع الشمسي يضاف محبس يقوم باستشعار حرارة الخزن وآخر باستشعار حرارة المائع الخارج من السخان ووحدة تحكم تفاضلية مهمتها إيقاف المضخة عندما تكون حرارة الخزان بمقدار يتجاوز الفقد في أنابيب التوصيل بين الخزان والسخان .
الطباخات الشمسية
لقد كان استخدام حرارة الشمس المباشرة من أهم الحلول التي طرحت لاستعمالها طاقة للطهي ، وذلك لقلة تكاليفها ووفرتها وسهولة الحصول عليها ، وقد أدي ذلك إلى تصميم وتطوير الطباخات الشمسية ، ويعد هذا الاستخدام من أبسط استخدامات الطاقة الشمسية خاصة في المجتمعات التي تتوفر فيها هذه الطاقة مثل المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان التي حباها الله بنعمة الشمس المشرقة في أغلب الأوقات .
الأساس العلمي للطبخ الشمسي
يعتمد الأساس العملي للطبخ الشمسي على الاستفادة من مبدأ الانحباس الحراري الناجم عن سقوط الإشعاع الشمسي وانعكاس داخل صندوق معزول من جميع جوانبه بعازل حراري عدا الجانب الأعلى المواجه للشمس فيغطى بلوح من الزجاج أو البلاستيك الشفاف ، كما يتم طلاء أسطحه الداخلية بلون داكن غير لامع ، لكي يقوم بامتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة اعتماداً على نظرية بلانك للأجسام الداكنة .
عند سقوط أشعة الشمس على السطح الزجاجي فإن الموجات القصيرة تنفذ إلى داخل الصندوق أما الموجات الطويلة فإن جزء كبير منها ينعكس إلى الخارج وبما أن الموجات الطويلة ليست ذات طاقة عالية مقارنة بالموجات القصيرة فإن الفاقد بالانعكاس يعد ضئيلاً . وبذلك فإن الأشعة الممتصة بوساطة السطح الداكن تتحول إلى طاقة حرارية ترفع درجة الحرارة داخل الصندوق . يساعد وجود العازل الحراري للصندوق على احتفاظه بقدر كبير من الطاقة . أما الغطاء الزجاجي ، فالبرعم من أنه يساعد على فقد جزء من الطاقة إلى الخارج عن طريق الانكسار إلا أنه يعمل على انعكاس الطاقة إلى داخل الصندوق ( الانحباس الحراري ) ، وكمثال على هذه الظاهرة في حياتنا اليومية نجد أن درجة الحرارة داخل السيارة المعروضة للشمس أعلى منها خارجها ، وذلك لان حرارة الشمس عندما تنفذ مخترقة زجاج السيارة فإنها تنحبس في الداخل عن طريق الانعكاس.
الطباخ الشمسي البسيط
يتكون الطباخ الشمسي البسيط من صندوق معزول عزلاً جيداً من جميع وجوهه الخمسة ويغطى وجهه السادس – المواجه للشمس – بلوح من الزجاج شكل (1)
يوضع وعاء الطهي وما فيه من طعام داخل الصندوق وعند تعريضه لأشعة الشمس تبدأ درجة حرارته في الارتفاع ، وتبعا لذلك تأخذ درجة حرارة الوعاء في الارتفاع حتى تصل إلى درجة الطهي المناسبة لنوع الطعام الموجود في الوعاء ومما يجدر ذكره أن درجة الحرارة في الوعاء تكون دائماً اكبر من درجة الحرارة على جدران الصندوق وذلك بسبب ظاهرة الانحباس الحراري . وتشير البيانات الموضحة في شكل (1) إلى أن درجة حرارة الجزء الأعلى من الوعاء أكبر من درجة حرارة الجزء الأوسط والأسفل .
يختلف الوقت اللازم لإنضاج الطعام تبعاً لنوعه ، فمثلاً يحتاج إنضاج لأرز إلى حدود الساعتين واللحم إلى ثلاث ساعات ، أما قطع اللحم الكبيرة وأنواع المرق والحبوب فقد تستغرق ست ساعات وبين الجدول (1) أزمنة تقريبية الأنواع مختلفة من الطعام . يمكن التحكم إلى حد ما بدرجات الحرارة في الطباخات الشمسية فعندما نريد الحصول درجة الحرارة القصوى فإنه يجب وضع الطباخ في موجهة الشمس تماما ، أما عند ما نريد الحصول على درجات حرارة أقل ، وذلك للمحافظة على درجات حرارة أقل وذلك للمحافظة على سخونة الطعام فقط ، فإنه يجب وضع الطباخ بشكل منحرف عن مجال الشمسي وبالتالي لا تسقط الأشعة عمودية على الطباخ فتنخفض درجة حرارته .
يشترط عند استخدام هذا النوع من الطباخات أن تكون الشمس عمودية على الوجه العلوي الشفاف من الطباخ الشمسي ، ويكون ذلك عادة وسط النهار ، وللتغلب على القصور تم تطوير عدة أنواع من الطباخات الشمسية البسيطة منها ما يلي :

الطباخ ذو المرآة الوحدة

توضح الصورة (1 ) طباخ شمسي ذو مرا ة واحدة تتيح له العمل دون الاعتماد على الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس وليس بالضرورة أن تكون الأشعة عمودية ، ولكن يجب فقط أن تنعكس أشعتها من المرأة إلى صندوق الطباخ وقد زودت المرأة برفع يمكن بوساطته تغيير زاوية ميل المرأة مع تغير فصول السنة حتى يتم عكس الأشعة الشمسية في كل الأوقات إلى الصندوق ، أي أن هناك متابعة فصلية سواء كان في الشتاء أو في الربيع أو في الصيف أو في الخريف . وقد زود الطباخ كذلك بجهاز يمكنه من متابعة الشمس أثناء اليوم الواحد وذلك بالدوران حول محوره الرأسي لكي يستقبل الشمس مع حركتها الدائبة في السماء ، يعاب على هذا النوع من الطباخات الشمسية ضرورة وقوف الشخص الذي يقوم بتحريك المرآة ، أو من يتولى الطهي والخروج عدة مرات لمتابعة الشمس مما يمثل عبئاً ثقيلاً في استخدام هذا النظام.


الطباخ ذو المرايا الثلاث
تبين الصورة (2) طباخ شمسي ذو ثلاث مرايا يتم ضبطها لاستقبال أشعة الشمس من الشروق إلى الغروب ، وبذلك يتم تقريبا متابعة الشمس طوال النهار دون الحاجة إلى تعديل وضع الطباخ نفسه ولكي تعطي المرايا أفضل النتائج فإن الأمر يحتاج – في البداية –إلى دراسات ميدانية لتحديد أنسب الأوضاع ، حيث لا يوجد طرق حسابية ( نظرية ) يمكن تطبيقها ، كما يجب مراعاة اختلاف الأوضاع من فصل إلى فصل إلى آخر .
ومع أن هذا التصميم حل إحدى المشاكل المهمة في الطباخات الشمسية البسيطة وهي متابعة الشمس ، إلا انه لم يستطيع توفير درجات الحرارة العالية اللازمة لإنضاج أنواع معينة من الطعام ، ولم يحل مشكلة تعرض المستخدم لحرارة الشمس .

العيناويهـ الصغيرهـ
11-10-2008, 07:33 PM
آآآمم السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ..

اختي سارة ابراهيم ما قصرت سوت ملخص عن الغلاآآف اليااابس ..

وانا الحين كملت البداية عنها عن الغلاف الجوي والمائي .. وبجذي كملنا الوحـده .. ^^

وبالتوفيق للجميـع ..

حساسه حيل
12-10-2008, 06:30 PM
التقويم الاول
ص 36
سؤال "1"
- النيتروجين" 78,8
- الاكسجين "20,94
- بخار الماء " نسبة متغيرة "
- ثاني أكسيد الكربون " 0,03
- الهيدروجين "0,00005"
- الغازات الخاملة " 0,94"
- الاوزون " 0,000001"
- التروبوسفير: ملاصقة لسطح لارض , انخفاض درجة الحرارة إلى أعلى بمعدل 150 متر , يحدث فيها تغيرات وتقلبات , انخفاض الضغط الجوي كلما ارتفعنا إلى أعلى بمعدل 1سم لكل 120 متر ,ويبلغ سمكها 11-8 كم
- الستراتوسفير : إن الطقس فيها مستقر , ارتفاع درجة الحرارة تدريجياً , يتراوح سمكها ما بين 11-50 كم , تحتوي على غاز الأوزون.
الأيونو سفير : هي الطبقة التي تعلو الستراتو سفير , تؤثر على الموجات اللاسلكية , يتراوح ارتفاعها ما بين 50- 600 كم , تنقسم إلى قسمين الميزو سفير و الثرمو سفير.
الإكسو سفير: كثافة الهواء فيها منخفضة جداً , المسافة بين الجزيئاتها كبيرة - تدور فيها الاقمار الصناعية والسفن الفضاء
السؤال " 2 " :
1-أشرح العبارة في سطرين :
- يعمل على امتصاص الاشعة الفوق بنفسجية الساقطة عن الشمس ولا تسمح إلا بمرور قدر مناسب للحياة على سطح الارض - لان الاشعة الفوق بنفسجية تسبب اضرار
2- o2___2o
o+o2____o3
o+o3 ____2o2
3- لان تكون لاوزون وتحطمه يتم بنفس المعدل
السؤال "3" :
1- القشرة الارضية - وشاح الارض - لب الارض
2- إذابة ثاني أكسيد الكربون على اليابس : يأدي ذوبان ثاني أكسيد الكربون لحفظ توازن بين مكونات الهواء الجوي - إذابة ثاني أكسيد الكربون في الماء : تستفيد منه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي - الحيوانات ذوات الاصداف تحمي اصدافها من ثاني اكسيد الكربون و المواد الذائبة .
3- ص 16 نشاط عملي "2 "
4- التجوية : تفتت وتحلل الصخور مع بقاء الفتات الصخري في مكانه - التعرية : تفتت وتحلل الصخور مع انتقال الفتات الصخري من مكان لاخر
5- اختلاف درجات الحرارة - بعض مياه الامطار التي تحتوي على غاز ثاني اكسي الكربون - تجمد الماء في الصخور
6- ص31
السؤال "4"
- ص9
-خليط من الغازات تحيط بالارض
- ص19
-ص28
- ص31
السؤال " 5"
1- بسبب تباعد المسافة بين جزيئات الهواء
2- بسبب اختلاف سرعة برودتها
3- بسبب الضغط الهائل الواقع عليه الذي يقدر بثلاثة ملايين ضغط جوي
4- الانها تتكون من بقايا كائنات حية
5- بسبب ظاهرة شذوذ الماء عندما تقل درجة حرارة الماء يقل حجمه وتزداد كثافته تصل أقصاها عند 4 س حيث يهبط إلى القاع إذاً قلت درجة الحرارة عند 4س تزداد حجمه وتقل كثافته ولهذا يصعد الماء البارد إلى أعلى
السؤال "6"
1- "ب"
2- "ج"
3- "ب"
4- "ج"
5- "ج"
6- "ج "
7-"د"
السؤال "7"
1- القشرة الارضية
2- الستراتوسفير
3- الايونوسفير
4- النارية
5- الرسوبية
6- الرخام
7- السيزموجراف
والسموووحة الجدول ماقدرت أكتبه
أختكم حساسه حييل

Dragon Love
14-10-2008, 09:36 PM
لو سمحتو بغيت بحث عن .. موارد الارض المتنوعه ..

بحث مب ورقه عمل ..

وتسلموووووووووون مقدما ..

هلا بيك أخوي

هذول كم موقع أختار يلي يفيدك وإن شاء الله تلاقي طلبك

http://www.egyptiangreens.com/docs/general/index.php?eh=newhit&subjectid=4428&subcategoryid=260&categoryid=36 (http://www.egyptiangreens.com/docs/general/index.php?eh=newhit&subjectid=4428&subcategoryid=260&categoryid=36)

http://arabic.cnn.com/2008/scitech/9/25/earth.overshoot_day/index.html (http://arabic.cnn.com/2008/scitech/9/25/earth.overshoot_day/index.html)

Dragon Love
16-10-2008, 10:58 AM
السلام عليكـــم .}

ربي يعطيكم الـــف عاافيهـ ع البادرة الحلوة ..×~ْ
وبغييت بحث عن ظاهرة التمدد والتقلص ..×~ْ
وابيييه بأسرع وقــــت لأنه باجر التــسليـــم ..×ْ
وتسلموووون مقدماًً ×ْ~
حتى لو ما حصلتـــو ×ْ
^^
فمان اللهـ}
هذا بوربينت لكن الموقع يطلب التسجيل للتحميل
بوربوينت درس التمدد والتقلص (http://www.alwgf.com/Files.aspx?cntry=1&stage=2&clas=7&term=1&Course=7&lesson=1655&page=1)



بحث صغير عن التمدد والتقلص (http://www.afsch.edu.sa/Faqeeh/Right/IntermediarySch/i-science/science+club/experiments/altamadod.htm)
اليك هذا الفلاش الرائع عن التمدد والتقلص عله يفي بالغرض المطلوب .

http://www.moe.edu.kw/hagybat%20alma...0flash/4_2.exe (http://www.moe.edu.kw/hagybat%20alma...0flash/4_2.exe)

وهذا موقع رائع للمرحلة المتوسطة

http://p48.75.fr/cours.htm#top (http://p48.75.fr/cours.htm#top)

ريــماني
18-10-2008, 05:01 PM
التجويه..
ناك حالة من الصراع تحدث على سطح الأرض بين عوامل داخلية و أخرى خارجية, حيث تعمل عوامل التغيير الخارجية (التجوية والتعرية والترسيب) على تفتيت وتكسير الصخور ونقلها من مكان إلى آخر,وهذه العمليات تؤدي في محصلتها النهائية إلى حالة من التوازن بين عمليات الهدم والبناء.

من دون حصول التجوية فإن القارات ستظهر على شكل صخور صلدة قاسية، خالية من أي غطاء ترابي، وبالتالي سوف تستحيل حياة النبات والحيوان على هذا الكوكب


التجوية: عدد من العمليات السطحية محصلتها هي تهيئة الصخور لعملية النقل ويتم ذلك بتفتيت الصخور أو تحللها وذوبانها على سطح الأرض أو بالقرب منه بواسطة العوامل الجوية السائدة في الغلاف الجوي والغلاف المائي ، ومن أهم الظواهر الناتجة عنها


انواع التجوية


1. الفيزيائية
2. الكيميائية
3. الحيوية


طاهرة التعريه

4- التعرية أو الانجراف Erosion

وهي تآكل التربة الزراعية ونقلها بفعل العوامل المناخية وخاصة الرياح والمياه ، وهي ظاهرة طبيعية موجودة منذ الأزل ، ولكن زاد من شدتها في العصر الحديث اتباع معاملات زراعية غير واعية مثل العي الجائر وإزالة الغابات على نطاق واسع في أوقات غير مناسبة .

وتعد التعرية في المناطق الجافة وشبه الجافة أداة حدوث الصحراء ، أما تجريف التربة الزراعية ، فهو ببساطة عمل تخريبي من فعل الإنسان غير الواعي ، مثل استخدام الطبقة السطحية في صناعة طوب البناء ( كما هو في مصر ) ، وكذلك انجراف التربة بفعل المياه وخاصة الأمطار فــــــــــي المنــــــــــــــــاطق المنحدرة ( كما هو الحال في الأردن ) وبقية بلاد الشام خاصة إذا قطعت الأشجار أو أزيلت الغابات .


هذا يمكن ينفعكِ :-)

الظواهر الجيولوجيه الناتجه عن عمليات التجويه (للصف العاشر ف2) - المـنتدى العـلمي (http://www.a7ya.com/vb/showthread.php?t=1738)

..هاذا الي عندي اخويه ..

..ارجو انك تدعيلي بتوفيق..^^..

همسة العين
30-11-2008, 04:48 PM
السؤال الأول :

أهمية طبقة الأوزون : حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة للشمس من أن تصل لسطحها الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضراراً بالغة للإنسان وخاصة سرطانات الجلد .. وأيضاً للحيوان والنبات على حد سواء .. كما أن وجوده فى الهواء بتركيز كبير يسبب الأعراض التالية: ضيق فى التنفس ، حالات من الإرهاق والصداع .. وغيرها من الاضطرابات التي تعكس مدى تأثر الجهاز العصبي والتنفسي.


السؤال الثاني :

استعرض مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذي أقيم في جوهانسبرج عام 2002 التقدم المحرز أوالافتقار إليه بعد ريو بعشر سنوات. قام الآلاف من المشاركين من ممثلي الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات والمجموعات الرئيسية للمجتمع المدني بتبادل وجهات النظر وتحديد السبيل للمضي قدماً لمواجهة التحديات القائمة في مجالات الأغذية والمياه والمأوى والصرف الصحي والطاقة والصحة والأمن الاقتصادي.

وكانت إحدى النتائج الرئيسية لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الدعوة إلى مبادرات الشراكة. وهذه الشراكات، وعددها حالياً أقل من300 بقليل، هي شراكات طوعية متعددة أصحاب الشأن تهدف لتطبيق التنمية المستدامة لتكملة الالتزامات الحكومية الدولية. وفي مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة كانت مبادرة الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين قد أطلقت كجهد يقوده المجتمع المدني وتدعمه الحكومات وتيسره الفاو ويهدف إلى التحول إلى زراعة وتنمية ريفية مستدامتين ترتكز على السكان وتعزيز المشاركة في وضع البرامج والسياسات.

صياد الصقور
01-12-2008, 09:27 PM
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال الأول :

أهمية طبقة الأوزون : حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة للشمس من أن تصل لسطحها الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضراراً بالغة للإنسان وخاصة سرطانات الجلد .. وأيضاً للحيوان والنبات على حد سواء .. كما أن وجوده فى الهواء بتركيز كبير يسبب الأعراض التالية: ضيق فى التنفس ، حالات من الإرهاق والصداع .. وغيرها من الاضطرابات التي تعكس مدى تأثر الجهاز العصبي والتنفسي.


السؤال الثاني :

استعرض مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذي أقيم في جوهانسبرج عام 2002 التقدم المحرز أوالافتقار إليه بعد ريو بعشر سنوات. قام الآلاف من المشاركين من ممثلي الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات والمجموعات الرئيسية للمجتمع المدني بتبادل وجهات النظر وتحديد السبيل للمضي قدماً لمواجهة التحديات القائمة في مجالات الأغذية والمياه والمأوى والصرف الصحي والطاقة والصحة والأمن الاقتصادي.

وكانت إحدى النتائج الرئيسية لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الدعوة إلى مبادرات الشراكة. وهذه الشراكات، وعددها حالياً أقل من300 بقليل، هي شراكات طوعية متعددة أصحاب الشأن تهدف لتطبيق التنمية المستدامة لتكملة الالتزامات الحكومية الدولية. وفي مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة كانت مبادرة الزراعة والتنمية الريفية المستدامتين قد أطلقت كجهد يقوده المجتمع المدني وتدعمه الحكومات وتيسره الفاو ويهدف إلى التحول إلى زراعة وتنمية ريفية مستدامتين ترتكز على السكان وتعزيز المشاركة في وضع البرامج والسياسات.[

شـجون
14-12-2008, 03:59 PM
ص 109


يتفاعل عنصر الماغنسيوم مع مركب هيدروكلوريك

يحل الماغنسبوم محل هيدروجين الحمض وتتكون مادة جديدة تسمى كلوريد الماغنسيوم يتصاعد غاز الهيدروجين
3 -( كرر ) :

ماذا تلاحظ ؟

يحدث تفاعل ويتصاعد غاز الهيدروجين.

نعبر عن التفاعلات؟

مكان الفراغات بكتب الحين :

zncl2 +H2 وسهم لفوق يم الـ H2

المعادلة الثانية؟

fecl+H2 وسهم لفوق يم الـ H2

أتمنى قدمت كل ماهو مفيد لج ولغيرج

وماذا نستنتج ماكتبته والسموحة


شجون

سيف الامارات
14-12-2008, 07:07 PM
سؤال 3 عندي هب مكرر
وهذا الجواب:
يتفاعل كل منهم مع الحمض ويتصاعد غازالهيدروجين
ماذا تستنتج؟الاحماض تتفاعل مع الفلزات وينتج غاز الهيدروجين.

والسموحه ع القصور

esk_94
17-12-2008, 12:34 PM
السلام عليكم انا ما عندي حل صفحة 126 انا اريده كمان !!

بس عندي حل صفحة 93
الجواب هو:
1-استخراج النفط
2-استخراج عقيدات المنجنيز
3-الحصول على الأملاح المختلفة
4-الحصول على المياه العذبة بتحلية مياه البحر
5-استخراج اللؤلؤ و المرجان و الاسفنج


تقبلوا مروريييييييييييييييي
و شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

انفاس عمري
19-12-2008, 02:38 PM
اخواني حبيت أساعدكـم ولقيت نفس المطلوب ف موضوع ثاني ف مستحيل ماأخبركمـ

بس انا عندي مشكله ف الصفحات انا عندي ورقه الاجوبة لكن >< ماعرف رقم الصفحه اللي تتكلمون عنها مافهتو صح ..

بس لاني بتعب وااايد >< لكني بعطيكم الاجوبة مال صفحه 124 & 125 & 126 & 127

سوال أ
1) عملية الأكسدة :عملية كيميائية يتم فيها اتحاد المادة بالأكسجين وهي عملية التي يتم فيها فقد المادة للأكترونات .
2) عملية الاختزال : عملية كيميائية يت فيها فقد المادة للأكسجين وهي عملية اللتي يتم فيها اكتساب المادة للأكترونات

سوال ب

1) نيتروجين
2) ثاني اكسيد الكربون
3) لاشتعل لاكنه يساعد على الاشتعال
4) هيدرو كسيد الصوديوم
5) NaCl
6) ثاني أكسيد الكربون
7) co2

السوال الثاني :

1) أكسجين
2) كربونات الكالسيوم
3) الزرقاء _الحمراء
4) ملح + ماء
5) so2
6) اجابتها طويلة وكلها ارقام أدري لو كتبتها ماراح تفهمون سووري يعني ..

السوال ال3

1) بسبب وجود الجاذبيه الارضيه
2) لانه أثقل من الهواء
3) لوجود العقد البكتيرية في جذورها واللتي توفر المادة النيتروجينية للنبات
4) لأنه غاز الضروروي لعملية التنفس والاحتراق

بكملكم بعدين ..

انفاس عمري
20-12-2008, 12:23 AM
من عيوني يا مزيونهـ بلادي ..

بس أكمل سوال ال3 بالأول

سوال ال3

ب 1 : نحضر حوض مملوء بالماء ونضع في منصفة شمعة ثم نغطي الشمعه بالناقوس وننظر فترة نلاحظ أرتفاع الماء في الناقوس وانطفاء الشمعه ولو أدخلنا حشرة في الناقوس سنلاحظ موت الحشرهـ في الناقوس نستنتج من ذلك استهلاك غاز الاكسجين الذي يشعل خمس حجم الهواء تقريبا وهو غاز لايشتعل ولكنة يساعد على الاشتعال ..

2 : نضع كمية من الماء الجير في أنبوبة اختبار وننفخ بواسطه منفاخ الكرة ونلاحظ تعكر ماء الجير هذا دليل على احتواء الهواء الجوي على غاز ثني اكسيد الكربون

3 : نلاحظ ذلك من خلال تكون قطرات من الماء على سطح السيارات او النوافذ او على اوراق النبات فيالصباح الباكر


1) امممـ هاا عاد ماروم اكتبة اجابته تعبير قصدي 7 أسطر ><


السوال ال4 .. لأجل عيون مزيونه بلادي

2) من الهواء الجوي بواسطة العقد البكتيرية ومن الأسمدة الطبيعية والصناعية
3) النيتروجين والكربون والهيدروجين والاكسجين والفسفور والكبريت
4)الرسمـ صــــ114ــــــــــ ، المعادهـ الاولى صـــــ115ــــــــــ [ معادلة التفكك الحراري لبرمنجنات البوتاسيم ]


سوال ال5

1) الأجابة صــــــــ117 & 118

2) الأجابة صـــــــ121ــــــــــــــ


السوال ال6

1) خطأ قلوي

2) صح

3) خطأ غاز الهيدروجين

4) خطأ MgSo4

السوال ال7 : 2Na+2h2o_2NaoH+H2 / 2k + Cl2 _2KCl

انفاس عمري
20-12-2008, 12:29 AM
هاااااااااااع


مزيونه بلادي .. فديتـج طلبج حطيته هناك ف الموضوع اللي رديته عليه .. كل طلباتج موجودهـ الأ جيم >< لانه من 7 أسطر وتعايزت أكتبهم


امممـ تعالو عشانكـم + عشانهـا


راح أحطيلكم الرابط نفسهـ انقلوا أجوبتكم من هناك ..

http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article50656/

هذا الرابط بين أيديكـم ..

أن عيبنكـم موضوعي لاتقولون [ شكرا ] !! بل [ اللهـم وفقها وسهل الأمتحانات عليهأ ] .. =)

hellforyou
24-12-2008, 05:18 PM
عندي ملخص بس ممحلول انتو حلوه من الكتاب وشكرا ومع السلام

شمسه المزروعي
26-12-2008, 02:54 PM
[http://www.good.ae/XXXXXXXXs/quiz/ninth/science/ninth_science_quiz_006.pdf[/URL]\ هذا رابط

محمد خفاجة
27-12-2008, 09:26 AM
الرابط غير مفعل
جربوا الرابط هذاhttp://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51840/

al.7ellowa
01-01-2009, 01:26 PM
هذه بعض الروابط قد تفيدك وو عبارة عن بعض نمادج امتحانات ومراجعات وتلخيصات :smilie3:



http://www.fez.gov.ae/fezweb/exam/9/F1/sicn/2oo8-1.exe





أسئلة هامة جداً للعلوم ((هناا)) (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article49803/)



مراجعة علوم هنا (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52309/)



http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?p=455494 (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52372/#post455494) هذا الرابط فيه نموذج للامتحان



امتحان علوم للصف التاسع الفصل الاول (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52433/)



امتحان علوم للصف التاسع للفصلين معا (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52393/)



امتحان علوم للصف التاسع الفصل الدراسي الاول 2002 \2003 (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52389/)



نماذج امتحانات لجميع المواد + اوراق عمل (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51840/)



جدول مقارنة + ورقةعمل (الموجات الكهرومغناطيسية) (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article49799/)



إمتحـان العلوم 2008 لمنطقـة رأس الخيمة التعليمية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article35839/)



الموجات الكهرومغناطيسية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article22015/)



مراجعة عاملة للعلوم الفصل الاول (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article19294/)


امتحان علوم للفصل الدراسي الأول (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article16874/)


أمتحان علوم للصف التاسع ف 1 (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article20839/)


امتحاااااااااااان علوم في الوحده الاولى الي امتحنته (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article47052/)


http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?p=452608 (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article6446/#post452608) هذا الرابط به تلخيص للفصلين معا


مراجعة علوم هنا (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article52309/)


ملخص لدرس انواع المركبات الكيميائية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51669/)


جدول مقارنة لعائلة الموجات الكهرومغناطيسية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51675/)


مراجعة لدرس الانسان يستثمر المياه (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51667/)



تلخيص علوم الفصل الاول (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51678/)


ملخص لدرس انواع التفاعلات الكيميائية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51670/)


مقارنة بين غاز الاكسجين وغاز ثاني اكسيد الكربون (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51672/)


التعاريف (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article51879/)


اخيرا ملخص مادة العلوم الحقووووووووووووووووو (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article50711/)


اخيرا ملخص مادة العلوم (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article50711/)



لا يفوتكم .. التلخيص (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article13449/) >>درس الصخور


حل التعليلات (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article48191/)


تلخيص لمادة العلوم لاحدى الوحدات (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article6632/)


مقارنة انواع الاشعة الكهرومغناطيسية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article46615/)


مرحبا هنا بعض اسئلة عللي بتفيدكم وايد حق الدراسة (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article17308/)


لي يبى يسهل علية درس عائلة الموجات الكهر مغناطيسية يدش (http://www.study4uae.com/vb/study4uae69/article16998/)