المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب ثانوي يخترق حواسيب معلميه ويسرق الامتحانات

ALALILI CONAN
15-05-2009, 12:32 PM
ألقت شرطة دبي القبض على طالب خليجي، لم تشر إلى جنسيته، في المرحلة الثانوية، يدرس في إحدى مدارس دبي بتهمة اختراق أجهزة الحاسب الآلي التابعة إلى عدد من المدرسين، عن طريق القرصنة، والاطلاع على امتحانات المدرسة وتسريبها، وفق مدير إدارة الأدلة الإلكترونية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة النقيب خبير مهندس راشد احمد لوتاه الذي أشار إلى أن «الطالب يتمتع بمهارة عالية في مجال الكمبيوتر، وتحدى وصول خبراء الأدلة الجنائية إلى ما يفيد تورطه في الواقعة».

وتفصيلاً قال لوتاه لـ«الإمارات اليوم» إن «الواقعة بدأت حينما تلقت إدارة الجرائم الإلكترونية، بلاغاً يفيد بتسرب أسئلة الامتحانات بين طلبة إحدى مدارس دبي (فضّل عدم ذكر اسمها) ومن خلال البحث والتحري تم التوصل إلى الطالب الذي نفذ القرصنة على الأجهزة. وأشار إلى أن «الطالب رفض الاعتراف بجريمته في البداية وتحدى رجال المباحث في الوصول إلى أدلة ترجّح تورطه في اختراق أجهزة المدرسة، لكن من خلال فحص الجهاز الخاص به بواسطة خبراء الأدلة الجنائية تم العثور على برامج تستخدم في التجسس وسرقة المعلومات».

وأوضح لوتاه أن «الطالب استخدم أسلوباً احترافياً في اختراق أجهزة المدرسين إذ زرع فيها برنامج تجسس معروفاً باسم (حصان طروادة) أو (تروجان هورس) من خلال ذاكرة تخزين (فلاش ميموري)، وبواسطة هذا البرنامج استطاع سرقة المعلومات والامتحانات»، لافتاً إلى أنه ركز على الأسئلة التي تخص المرحلة التي يدرس بها في الثانوية العامة.

وأضاف أن «الخبراء المختصين في شرطة دبي قدموا أدلة قاطعة إلى النيابة تفيد بتورط الطالب، إذ عثر بجهاز الكمبيوتر الخاص به على نسخة مطابقة من برنامج القرصنة يستطيع من خلاله التحكم في أجهزة المدرسة، كما عثر على نماذج الامتحانات نفسها التي تم تسريبها من أجهزة المدرسين»، مشيراً إلى أن «البرامج الأخرى الموجود على جهازه تؤكد أن الطالب لديه دراية كبيرة بأنظمة الكمبيوتر وخصوصاً برامج الاختراق وسرقة المعلومات والتغلب على مضادات الفيروسات anti virus إذ لا يستخدم مشغل « ويندوز» عادياً ولكنّ لديه عدداً من برامج التشغيل التي يستخدمها المحترفون».

وأوضح لوتاه أن «الطالب المتهم أثبت قدرة كبيرة على إخفاء البيانات الموجودة على الجهاز، وتحدى خبراء الأدلة الجنائية في الوصول إليها، لكن تم حصرها وتوثيقها وتقديمها إلى النيابة في إطار القضية»، مستدركاً أنه من المؤسف امتلاك طالب صغير في السن هذه الإمكانات واستغلاها على هذا النحو السيء.

وحول نظم الحماية في أجهزة المدارس وما إذا كان من السهل اختراقها، أفاد مدير إدارة الأدلة الإلكترونية، بأن «معظم الأجهزة في المؤسسات الخدمية تعمل بنظام الويندوز العادي الذي توجد فيه ثغرات يمكن اختراقها من خلاله، على الرغم من أن الأجهزة الموجودة في المدرسة مؤمّنة بنظام تعريف وكلمة سر، إلا أن القراصنة الصغار مثل هذا الطالب يستطيعون اختراقه ببرامج جاهزة مثل«حصان طروادة».

وأكد لوتاه أن «الآباء يتحملون دوراً كبيراً في حماية أبنائهم من ارتكاب هذه الجرائم التي يحظرها القانون، كما أنهم مسؤولون عن تطوير قدراتهم في هذا المجال وتأهيلهم إلى العمل في مجالات مطلوبة مثل حماية وأمن المعلومات»، لافتاً إلى أن «الطالب المتهم في هذه الواقعة يقرأ كثيراً في مجال القرصنة ويجيد إنشاء ملفات فيروسات وإخفاءها رغم صغر سنه»، موضحاً أن مصيره الآن في يد القضاء وربما يحصل على حكم مخفّف لكونه حدثا.

ونصح المسؤولون في المدارس أو المؤسسات الخدمية الذين يحتفظون بمعلومات حساسة على أجهزتهم بتحديث النظام التشغيلي فيها، واستخدام برامج خاصة للحماية ومضادات فيروسات قوية، وتغيير كلمة السر بشكل دوري، حفاظاً على تلك البيانات من مخاطر القرصنة.
الامارات اليوم<!-- google_ad_section_end -->

randa
15-05-2009, 02:16 PM
هههههههههههههههه ضحكتوني
شيء طبيعي
لقد صنع حنيف من الابرياء مجرمين

انا حاسة بهذا الولد الله معاه

أنا غير
15-05-2009, 02:41 PM
لولااا هالنظام ماكان سواا جي

فارس الدهماء
16-05-2009, 02:51 AM
والله انه فلته هالولد ووالله لا يلام ..من له حيله فليحتال

عاشق السفير
17-05-2009, 09:34 AM
أنا لو كنت صاحب شركة كمبيوترات كنت بدفع كفالة مهما كانت قيمتها عسب أطلع هالولد التحفة وأضمن له وظيفة في شركتي يشتغل فيها وعسب يبدع فيها بعد بعد ما يخلص الثانوية العامة مع الحفاظ على تكملة تعليمه الجامعي في هذا التخصص ما شاء الله عليه

طنيجي وافتخر
18-05-2009, 11:42 AM
حبتين لجل عيونه

المجتـهد
18-05-2009, 01:54 PM
يعني و لازم تم القبض عليه ؟

ما يخافون ربهم شو ؟

صارت ويا واحد انا اعرفه بعد ماحد قال له شي ولا حد هز شعره منه

الله يكون فعونه فديته

موفقين

Dragon Love
18-05-2009, 06:52 PM
ههه هداهـ ربي

لا والحمد الله التطور مستمر... والجيل واعـٍ ومدرك لمصيرهـ الموحد

((الإنجلاء وراء قناع التعلم لسرقة العلم))

فهذا السارق قد تعب في إختراقاتهـ

فلو كرَّسَ ربع تعبهـ لحصل على نتيجة ترضي مستواهـ المتدني

شكراً لك أخي على هذا الخبر

ملاحظة : الخبر شوي قديم ...لأني قرأتهـ بجريدة الخليج :s77:....~

UAEmax
18-05-2009, 07:47 PM
الحمدلله انا محد زخني .. لكن شكوا فيني خخخخ
بس الحمدلله ..

علمي موت
18-05-2009, 08:59 PM
وي وي وي وي

شو هذييييييييييييييييييله ..

ما يخافون الللللللللله ..!

حليييييييله هالولد الفققييييير..!

مآ سوىآ جي من بلاآاش ..

الا من سوآاآاآيآاآاآاهممم

حسبي الله ونعم الوكيل ...

بس اسميه خطير هالريآل خخخخ

...

توؤوؤوحفه قسم بالله ..

علمي موت
18-05-2009, 09:01 PM
سرقوؤو حيآتنآ

سرقو مستقبلنآ

سرقو تفكيرنآ

وعقلنآ كله صار فيــهم ....

ومسوين هالحآله كلهآاآا عسب هالصبي ...!

غيره يسوؤوؤن بلآاآاوي ..

انا اقول يخلونه فحآله احســن ..

بالعلم نسمو
19-05-2009, 10:43 PM
واااااااااااااو تحفة اتمنى يعلمني هيي ماشاء الله خبرة عندة صدقوني بيطلع فنان اخرتها

احلى بطة
21-05-2009, 11:58 AM
بطل وربي !!

قشطة
21-05-2009, 04:44 PM
الله يكون في عونه

مـرهـف الإحـسـاس
23-05-2009, 01:15 PM
أسميه أنه جامد

فلته والله

ترى الريال ما سوا جي الا من سواياهم

حسبي الله عليهم

دموع أنثى
23-05-2009, 05:45 PM
هههههههههههههههههههه والله انه رياااااااااال ......

أحلاهم وأتحداهم
24-05-2009, 11:17 AM
هالولد ثروة والله لازم مايضيعوه من ايدهم

حبوبة العين
24-05-2009, 02:07 PM
ههههههههههه حبتيــن ^__* ف ذمتـي انه ريآآل ~

ماشاءالله عليه شكله عنده مستقبل باهر من الحينه ههع

-------> موضحاً أن مصيره الآن في يد القضاء وربما يحصل على حكم مخفّف لكونه حدثا.

حسبي الله عليهم ليش يحاسبوونه >< عن ما يهتموون فيه !!!

الله يكووون ف عوونه و يفرج عنه ,, اتمنى له التوفيق ف الهكرررر اكثر و اكثر

فتى دبي
02-06-2009, 02:13 PM
مسكين حاله هكر
زين سوا فيهم والله كفو

احبج بلادي
02-06-2009, 02:27 PM
اسميه برد غيظي <<<والله انه فنتك
بعدهم بيستغلوونه وما بيخوونه فحالها

اللله يعينه عالاستغلاال اليااي

sal
02-06-2009, 05:42 PM
هلا

اكيد هذا الولد يايب 100 في الحاسوب

بس ما يبيلها انه يستعمل فلاش

لو كنت بداله
كنت بطرش رسالة من كمبيوتر في مقهى بعيد فيه الفايروس للاستاذ
و ببدأ شغلي
و محد يقدر يحصل اي دليل ضدي

اصلا هذا الولد استخدم برنامج جاهز
يعني هو هكر مبتدئ

نحن في المدرسة نسوي هذي الحركات يدام الاستاذ و هو مايدري

و يطلع الامتحان 80 % سهل

الحمــ الوردة ــراء
02-06-2009, 10:50 PM
الله محي البطن اللي حمله

سهايب
07-06-2009, 09:44 AM
لا تعليق
بس
الله يكون في عونه

زهوة الدار
07-06-2009, 10:07 AM
اسميفه فنتك هالولد ..
انا لو اعرف للقرصنه بسوي شراته وبفك عمري من عواار الراس و الحفظ و الهم..