المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن الصراع العربي الاسرائيلي ( الفصل الثاني )



بوعلي 2009
11-04-2009, 06:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا بحث عن الصراع العربي الاسرائيلي

الصراع العربي الإسرائيلي ( بالعبرية : הסכסוך הישראלי ערבי ) هو النزاع و التوترات السياسية التي نشأت بين دولة إسرائيل منذ بداية تشكلها عام 1948 و بقية الدول و الكيانات العربية المجاورة أو البعيدة عن إسرائيل . الخلاف يتركز أساسا حول أحقية اليهود في الاستيلاء على أرض فلسطين و إقامة دولتهم القومية على أرضها طاردين سكان فلسطين الموجودين فيها . أي أن طبيعة هذا النزاع تتركز أساسا حول ما يسمى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي .



إطار النزاع
يطلق البعض على هذا النزاع اسم نزاع الشرق الأوسط ليشير إلى تركزه في منطقة الشرق الأوسط لكن هذا المصطلح غامض قليلا بسبب وجود عدة صراعات في منطقة الشرق الأوسط لكن النزاع العربي الإسرائيلي يبقى الأساسي و المركزي بينها . هذا الصراع يرتبط عضويا بموضوع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي فقضيته المحورية و سببه الأساسي هو إقامة دولة قومية دينية لليهود على أرض فلسطين .

يعتبر من قبل الكثير من المحللين و السياسين العرب سبب أزمة هذه المنطقة و توترها .بالرغم من أن هذا الصراع يحدث ضمن منطقة جغرافية صغيرة نسبيا ، إلا أنه يحظى باهتمام سياسي و إعلامي كبير نظرا لتورط العديد من الأطراف الدولية فيه و غالبا ما تكون الدول العظمى في العالم منخرطة فيه نظرا لتمركزه في منطقة حساسة من العالم و ارتباطه بقضايا إشكالية تشكل ذروة أزمات لاعالم المعاصر : مثل الصراع بين الشرق و الغرب ، علاقة الأديان مع بعضها : اليهودية و المسيحية و الإسلام ، علاقات العرب مع الغرب و أهمية النفط العربي للدول الغربية ، أهمية و حساسية القضية اليهودية في الحضارة الغربية خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية و الهولوكوست اليهودي و قضايا معاداة السامية و قوى ضغط اللوبيات اليهودية في العالم الغربي . على الصعيد العربي يعتبر الكثير من المفكرين و المنظرين العرب و حتى السياسيين أن قضية النزاع العربي الإسرائيلي هي القضية و الأزمة المركزية في المنطقة و كثيرا ما يربطها بعض المفكرين بقضايا النهضة العربية و قضايا الأنظمة الشمولية و ضعف الديمقراطيات في العالم العربي . الكثير من الأمور السياسية و الاقتصادية و أزمات حقوق الإنسان و قمع الحريات السياسية في دول الجوار الإسرائيلي يربطها سياسيو هذه الأنظمة بالصراع العربي الإسرائيلي و عدم السماح لمن يدعوهم "الخونة" بالتعامل مع إسرائيل "العدو الأكبر للعرب".

يتفرع عن هذه القضية موضوع أساسي يطرج من قبل العديد من الحكومات الغربية و على رأسها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية و هي قضية السلام ، فمنذ توقيع الرئيس المصري أنور السادات لاتفاقية كامب ديفيد ثم اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات و رئيس وزراء إسرائيل المغتال إسحاق رابين ثم اتفاقية وادي عربة بين الأردن و إسرائيل نشأ استقطاب جديد بين الأنظمة العربية بين بعضها ، كما حصل تباعد واضح بين بعض الأنظمة العربية التي ترى أن السلام قد يكون مفيد مرحليا للعرب في ظل انعدام توازن القوى و بين الكثير من الجماهير العربية التي لا تقبل التسوية مع إسرائيل أو ما يختصر في الثقافة الرائجة باليهود .


العدوان الثلاثي
مقالة رئيسية: أزمة السويس
العدوان الثلاثي على مصر( تشرين الأول 1956 ) : شنته إسرائيل وإنجلترا وفرنسا بسبب القرار التاريخي الذي اتخذه الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس . وقد توقف العدوان بفعل المقاومة المصرية والتهديد السوفياتي بالتدخل في الحرب ومن ثم التدخل الأمريكي بالتوجيه للدول المعتدية بضرورة وقف العدوان.
النتائج:

تزايد التوجهات القومية والتحررية في دول المشرق العربي.
إلغاء الأردن لمعاهدة التحالف مع إنجلترا.
قيام دولة الوحدة بين مصر وسوريا ( 1958 ) فيما عرف بالجمهورية العربية المتحدة.
انسحاب العراق من حلف بغداد.
تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.
المقاطعة العربية لإسرائيل.
تدفق المساعدات الخارجية على إسرائيل.

معركة السموع
مقالة رئيسية: معركة السموع
في صبيحة يوم 13 تشرين الثاني 1966 حشد اللواء المدرع الإسرائيلي السابع قواته على الحدود الأردنية دخلت منه قوة بقيادة العقيد يواف شاهام من 400 مقاتل محمولين في عربات نصف مجنزرة و20 دبابة وانقسمت إلى قوتين. اتجهت القوة الأساسية إلى قرية السموع والأخرى ذهبت بإتجاه آخر بقصد التضليل. وتصدت لها كتيبة صلاح الدين الأيوبي التابعة للواء المشاة حطين من الجيش الأردني يقودها العقيد [1] الركن بهجت المحيسن. تذرعت إسرائيل بوجود قواعد للمقاومة الفلسطينية في السموع. ودمرت أكثر من 150 منشأة مدنية منهم 120 منزلا بصورة تدمير شامل. أصطدمت بهم القوة الأردنية في قتال شرس. أضطرتهم في نهاية ذلك اليوم للإنسحاب كما استطاعت حماية خروج الأهالي من القرية بأقل الخسائر الممكنة بالأرواح المدنية.

قتل العقيد الإسرائلي، وجرح قائد اللواء الأردني أثناء احتدام القتال.

أختلفت الآراء حول الأسباب الفعلية لهذه المعركة التي تعتبر الأكبر بعد العدوان الثلاثي على مصر، ولكن أجمع المحللون أنها كانت تمهيدا لحرب 1967.


حرب الأيام الستة او نكسة حزيران
مقالة رئيسية: حرب 1967
حرب الستة أيام ( 5-11 حزيران 1967 ):
يدعوها الإسرائيليون حرب الأيام الستة، في وسائل الإعلام العربية يطلق عليها ببساطة "النكسة" أو حرب 5 حزيران. حسب العديد من المصادر، فإن الحرب قد اشتعلت بسبب معلومات استخباراتية مضللة قدمتها الاستخبارات السوفيتية للرئيس المصري جمال عبد الناصر بهدف الضغط على مصر لشراء المزيد من الأسلحة الروسية، مفادها نية إسرائيل الهجوم على سوريا. ونتيجة لذلك، أعلن جمال عبد الناصر حالة الطوارىء و أطلق التهديدات و الوعود. في المقابل قامت إسرائيل، بإعلان حالة الطوراىء تحسباً للهجوم المصري المحتمل. لكن الاستعداد الإسرائيلي للحرب و خطة الهجوم على الدول العربية أثناء الحرب توضح استعداد إسرائيل المسبق و نيتها دخول الحرب مع الدول العربية التي تهدد الوجود الإسرائيلي. بدأًت المعارك في 5 حزيران 1967 بهجوم مفاجىء شنته القوات الجوية الإسرائيلية على المطارات العسكرية المصرية، حيث حلقت المقاتلات الإسرائيلية على مستوى منخفض لتفادي التقاطها من قبل الرادارات المصرية. حققت الهجمة أهدافها، وتم تحييد القوات الجوية المصرية مما سمح للقوات البرية الإسرائيلية بالتغول في شبه جزيرة سيناء مدعومة بالغطاء الجوي. انسحب الجيش المصري بشكل غير منظم مما كبد الجيش المصري المزيد من الخسائر. احتلت إسرائيل قطاع غزة و شبه جزيرة سيناء و الضفة الغربية و هضبة الجولان في سوريا. خلال 6 أيام ضاعفت إسرائيل مساحتها إلى 4 أضعاف بسبب أخطاء سياسية و عسكرية لدى الأنظمة العربية

النتائج:

إصدار مجلس الأمن الدولي للقرار 242 يدعو فيه إسرائيل إلى سحب قواتها من الأراضي التي احتلتها سنة 1967 .
تأكيد المؤتمر العربي بالخرطوم ( 1968 ) على التعاون العربي لاسترجاع الأراضي.
تصعيد المقاومة الفلسطينية انطلاقا من دول المواجهة.

معركة الكرامة
معركة الكرامة هي معركة بين الجيش الأردني و الجيش الإسرائيلي من جهة أخرى ، عام 1968 وتحديدا في 21 اذار.

انتصر الجيش الأردني تحت قيادة العميد الركن مشهور حديثة في ذلك الوقت [2] في هذه المعركة انتصارا مدويا حيث قتل من الأسرائليين 250 جنديا و جرح 450 في اقل من 15 ساعة وشهدت العاصمة عمّان جنازير الدبابات الإسرائيلية المحترقة مسحوبة بعربات وبداخلها جنود إسرائيليون قتلوا أثناء المعركة.

بدأت المعركة عندما دخلت القوات الإسرائيلية الأراضي الأردنية للقضاء على المقاومة الفلسطينية واحتلال تلال البلقاء ولكنها صدمت بالمقاومة العنيفة من المدفعية الأردنية وبعد 10 ساعات من القتال طالب الأسرائيليون ولأول مره بالتاريخ بوقف اطلاق النار لكن الملك الحسين بن طلال رفض ذلك إلى حين خروج جميع القوات الغازية.

وبعد انقضاء 15 ساعة اضطر الأسرائليون للأنسحاب مهزومين في أول انتصار لجيش عربي على إسرائيل وبعد عدة أشهر على الهزيمة النكراء في عام 1967.

وجد الجيش الأردني بعد انتهاء المعارك وثائق تدل ان الأسرائيلين كانو ينون احتلال مناطق واسعه في شرق الأردن كما افادت الوثائق ان وزير الدفاع الأسرائيلي موشية ديان كان ينوي دعوة الصحافة الإسرائيلية للأجتماع معه على إحدى تلال البلقاء بعد انتهاء الأجتياح.


حرب تشرين
مقالة رئيسية: حرب تشرين
حرب تشرين الأول 1973 :
هي حرب دارت بين مصر وسوريا من جهة ودولة إسرائيل من جهة أخرى في عام 1973م. وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم إختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف.وكان النجاح المصرى ساحقا حتى 20 كم شرق القناة،وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش السوري على التخطيط لهذه الحرب اما في سوريا فقد تقدمت القوات السورية حتي القنيطرة في الجولان إلا أنها لم تحرز نصرا ملموسااو تحقق نتائج مثل الجيش المصر ولا يُنسى دور الملك الكبير فيصل بن عبد العزيز و الهواري بومدين بقطع النفط على أمريكا وكل الدول التي تدعم الكيان الصهيوني إذ تزعم دول أوبك والخليج المصدرة للنفط كما ساهم في إمداد الجيش المصري والسوري بالأموال وتحريك صفقات السلاح للدولتين وأرسل بعض كتائب الجيش السعودي المدرب لسيناء والجولان للمساهمه في المجهود الحربي . معلومة: إن الخريطة الموضوعة أعلى الصفحة تبين أن دولة الكويت من الدول العربية التي لم تشارك في حرب أكتوبر و هذا خطأ حيث أن دولة الكويت و في عهد الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله أرسلت كتيبتين من الجيش الكويتي بالإضافة إلى المساعدات الطبية و المادية. النتائج:

استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس
واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناءوفي هضبة الجولان
عودة الملاحة في قناة السويس في حزيران 1975م.
وضع حد لأسطورة تفوق الجيش الإسرائيلي.
اقتناع إسرائيل بضرورة تسوية الصراع العربي الإسرائيلي بالطرق السياسية.

معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية
مقالة رئيسية: معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

قام الرئيس المصرى محمد أنور السادات باستغلال نتائج حرب تشرين الأول وبعد مبادرته بزيارة القدس في تشرين الثاني 1977 ،وقعت مصر وإسرائيل اتفاقيات كامب ديفيد في أيلول 1978 برعاية الولايات المتحدة والتى وضعت إطار للسلام بين البلدين ،تبعها معاهدة السلام في 26 آذار 1979.

النتائج:

أول معاهدة سلام لإسرائيل مع دولة عربية.
إعتراف مصر ب إسرائيل.
انسحاب إسرائيل الكامل من شبه جزيرة سيناء وجعلها منطقة منزوعة السلاح.
السماح للسفن الإسرائيلية بالملاحة في القناة.
حيدت هذه المعاهدة أكبر دولة عربية من النزاع العربى الإسرائيلى.
تبادل السفارات بين البلدين.
تتفاوض إسرائيل مع الأردن والفلسطينيين لمنح حكم ذاتي للضفة الغربية وقطاع غزة.
قاطعت الدول العربية مصر لمبادرتها الفردية في السلام مع إسرائيل ،ونقل مقر جامعة الدول العربية إلى تونس ،وعادت العلاقات مرة أخرى مع بداية الثمانينات.
تعاظم دور الولايات المتحدة في المنطقة على حساب الاتحاد السوفيتى.
التطبيع بين مصر وإسرائيل في المجالات المختلفة.
اقتسام السادات و مناحم بيجين جائزة نوبل للسلام.

معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية
شهدت العلاقات الأردنية الإسرائيلية تطورا ملحوظا مع مطلع السبعينات ،واستمرت في التحسن شيئا فشيئا إلى أن تم توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل في سنة 1994

النتائج:

تبادل السفارات.
التطبيع في جميع المجالات وأهمها المياه.
حرية الملاحة لسفن الدولتين
حياد الأردن عن الصراع مع إسرائيل.
أن ألاردن قام باجراء معاهدة السلام في اطار عملية السلام التي كانت تجري على كل المسارات : المسار السوري ، المسار الفلسطيني. . واستطاع الأردن بوساطة أمريكية أن يستعيد معظم حقوقه المستلبة من أرض و موارد ماء.


حرب تموز
ودارت هذه الحرب بين الجيش الإسرائيلي وتنظيم حزب الله اللبناني ودارت مجريات هذه حرب في صيف عام 2006م اثر قيام حزب الله بعملية عندما قام بإختطاف جنديين إسرائيليين على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة ولكن اظهرت وثائق وتحقيقات لاحقة على ان هذه الحرب كان مخططاً لها من عدة سنوات من الجانب الأمريكي والجانب الصهيوني وقد ظهر حزب الله في هذه الحرب أسلحة له جائته من إيران عن طريق سورية متطورة نسبياً وضرب هذا الحزب بعض المواقع في إسرائيل وأوقع خسائر لاتكاد تذكر بينما إسرائل دمرت 60% من البنية التحتية للبنان وبيروت بشكلٍ خاص وضربت الضاحية الجنوبية لبيروت مركز الثقل والتمركز الشيعي اللبناني وقد انتهت الحرب لاحقاً بإنسحاب إسرائيل .

النتائج:

إعتراف رئيس الوزراء الإسرائيلي بوجود خلل في قيادة الجيش الإسرائيلي و تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب وجود ثغرات نفذ منها حزب الله الشيعي لضرب إسرائيل .
فشل إسرائيل في استعادة الجنديين المخطوفين .
فشل نسبي لإسرائيل في محاولتها إحتلال أراضي لبنانيّة جديدة .
تدمير جزء كبير من البنية التحتية اللبنانية .
أزمة سياسية داخلية لبنانية إنتهت بتوقيع اتفاق الدوحة.
انتشار قوات دولية في الجنوب اللبناني .
زيادة تنامي الشعور القومي العربي والإسلامي .
ازمة سياسية داخل حكومة الكيان الصهيوني .

حرب غرة
في اواخر عام 2008 شن الجيش الإسرائيلي هجوم وحشي مغاير للإنسانية على قطاع غزة بحجة تدمير حركة حماس فبدأ بالقصف الجوي والبحري الكثيف على قطاع غزة لتدمير القطاع حتى تجبر المقاومة على الاستسلام وتجريدها من الأسلحة وبعد عدة أيام قتلت نزار ريان أحد أكبر قادة حركة حماس وقتلت أفراد أسرتةالثمانية ,وبعد عدة أيام بدأ الهجوم الإسرائيلي البري وعاد القتل إلى القطاع الكئيب.

النتائج:-

قتل 1200 فلسطيني تقريباَ بينما قتل 12 إسرائيلي
جرح 8000 غزي تقريباَ و100 إسرائيلي
إنسحاب القوات الإسرائيلية من دون تحقيق أهدافها
مساعدة عربية لأهل القطاع بأرسال عشرات ألاف الأطنان من الطعام والدواء والبطانيات بالأضافة للمساعدات النقدية

أسباب تفيد بوجود حرب قادمة
قام مجهولون بتفجير سيارة في العاصمة السورية دمشق، وكان فيها أحد أبرز أعضاء حزب الله وهو عماد مغنية، واتهم حزب الله أن إسرائيل تقف وراء هذه العملية وتوعدت بالإنتقام، وهم يشهدون حاليا أكبر سباق تسلح في تاريخ إسرائيل.

الإنتخابات الفلسطينية أظهرت سطوع نجم المقاومة الإسلاميةحماس مما حدا برئيس السلطة الوطنية محممود عباس لإقالتة حكومتها إثر سيطرت حكومة حماس على قطاع غزة لتطيرها من الإنقلابين حسب تعبيرهم


وشكرا بوعلي 2009

احمد البندري
19-04-2009, 03:56 PM
مشكوووووووووووووووووووووور لا تنسى تسلم على واحد انت تعرف منو ش ر ق ا ن

RMOOZUAE
23-08-2009, 10:47 PM
بـارك الله فيـك وشكـراً جزيلاً لهـذا الجهـد الطيـب في المنتدى

بالتوفيـــق للجميـع