المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من لديه تقرير أو مشاريع أو اوراق عمل أو إمتحانات الرجآء وضعه هنا ... نرجو التعآون ..



الألماسة
08-05-2007, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو الإلتزام بما نص



~ .. // السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته ... // ~

http://www.uaepulse.net/vb/images/smilies/070104_emM9_prv.gif


(( // .. ×× مرحباَ بكم أعضاء الحآدي عشر // .. ×× ))


اليوم عدت إليكم بفكرة جديدة لتعم الفائدة ولتوفير الوقت والجهد على أعضائنا وزوارنا .. ~

بما أننا مقبلون على الفصل الدراسي الثاني .. قررت أن أفتح هذا الموضوع .. لكي نضع كل التقارير هنا .. ~

لذلك من لديه تقرير للفصل الدراسي الثاني يضعه هنآ .. ويرفق المشاركة باسم التقرير ولو كآن بالوورد أفضل .. ~ ..



وهذه خطوآت ارفاق المشاركآت بملف من الوورد .. ~




1 .. عندما تفتحون مربع المشاركة .. ستجدون أسفل صفحة الموضوع الجديد هذا المربع ~
نضغط منه على ( أرفق ملف في المشاركة )


http://img75.imageshack.us/img75/1665/copyid7.jpg






وهذه الخطوة الثانية ~

الان نضغط على ( Browse) ثم نختار الملف الذي نريده بشرط أن لا يكون حجمه كبيراً ..

2- بعد اختيار الملف نضغط على ( رفع ) وننتظر حتى انتهاء عملية الرفع .........




http://img514.imageshack.us/img514/6167/copyeb2.jpg





وبهذه الطريقة نكون قد رفعنا الملف الى المشاركة وحظينا بمشاركة جميلة ومرتبة استفدنا منها واستفاد منها البقية .. ~


تنبيه هام : الرجاء من فضلكم عدم طلب أي تقرير من هنا والا سأقوم بحذف المشاركة

هذا الموضوع خصص لوضع التقارير فقط لا غير وليس لطلب المواضيع ..


وأيضاً أرجو عدم وضع المشاركآت غير القيمة كشكراً وعفواُ ..
لا أريد مشاركآت غير قيمة وقصيرة وإلا سأقوم بالحذف مباشرة دون العودة الى صاحبها ..




http://www.uaepulse.net/vb/images/smilies/50f.gif




كونوا متعآونين ووفروا عليّ وعليكم عنآء الوقت والجهد .... ~

أعود وأكرر هذه النقطة لا أريد مشاركآت شكر و طلب تقارير رجاء .. ~




شكرا لحسن تعاونكم

http://www.uaepulse.net/vb/images/smilies/wub.gif



تحياتي ووافر حبي

عيناوي (vip)

حزينه القلب
21-05-2007, 06:21 PM
لقيت هالموقع وفيه كل المراحل الثانويه وبتلقين أمتحانات الفصل الاول والثاني لكل المواد
والسموووحه ع القصور

http://www.fez.gov.ae/fezweb/dimfez/exam_3.htm

يتيمة أبوها
04-11-2007, 07:26 PM
(اختبار نوع التصادم لكرات مختلفة)
المواد:
مجموعة من الكرات المختلفة(زجاج, بلاستيك , صلصال)
مسطرة او شريط متري لقياس الارتفاع
ميزان الكتروني لياس الكتلة
فكرة العمل:
لمعرفة نوع التصادم يلزم قياس طاقة الحركة للجسم قبل و بعد التصادم.
اذا كانت طاقة الحركة ثابتة فان التصادم مرن
اذا قلت طاقة الحركة بعد التصادم فان التصادم غير مرن كليا
اذا التصقت الكرة بالارض فان التصادم عديم المرونة.
الخطوات:
يتم اسقاط الكرة من ارتفاع معين بسرعة ابتدائية مقدارها صفر( من السكون)
عند وصولها للارض و قبل ارتطامها مباشرة فان طاقة الوضع تتحول الى طاقة حركة(لذا يمكن معرفة طاقة الحركة قبل التصادم اذا عرفت طاقة الوضع)
بعد ارتطامها بالارض تتحول طاقة حركتها بعد الارتطام الى طاقة وضع يمكن حسابها عن طريق قياس الارتفاع الذي وصلت اليه الكرة بعد التصادم(بمعرفة طاقة الوضع بعد التصادم يمكن معرفة طاقة الحركة)
الهدف من قياس طاقة الوضع و مساواتها بطاقة الحركة لان طاقة الوضع من السهل قياسها بمعرفة كتلة الجسم و العجلة و الارتفاع..

أتمنى ان يكون الشرح وافي واذا فيه اي استفسار نحن في الخدمة..

أساااااااااامي
28-03-2008, 12:00 PM
:sadwalk:بغيت تقرير عن الدائرة الكهربائية :blush-anim-cl:

مراايم
28-03-2008, 03:07 PM
السلام عليكم


تفضل



الدائرة الكهربائية
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9_%D9%83%D9%87%D8%B1% D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9)


الدائرة الكهربائية (http://www.moe.edu.kw/hagybat%20almalem2/edu/aloooom/scien%20slides/exp3.ppt#256,1,الشريحة 1)


عناصر الدائرة الكهربائية (http://www.almohandes.org/vb/archive/index.php?t-19344.html)


الدائرة الكهربائية (http://www.kenanaonline.com/ws/ahmedorbano/blog/34227/page/1)



الدائرة الكهربية

الدائرة الكهربائية المسار الذي يتبعه تيار كهربائي، حيث لابد للكهرباء من السريان في دائرة كهربائية لتعطي قدرة كهربائية. وتحتوي كل نبيطة كهربائية على دائرة كهربائية واحدة على الأقل.
http://img187.exs.cx/img187/5825/11hx.jpg



تشتمل الدائرة الكهربائية على ثلاثة أجزاء رئيسية: 1- مصدر للطاقة الكهربائية كبطارية أو مولد، 2- نبيطة خرج كمحرك أو مصباح، 3- توصيلة بين المصدر ونبيطة الخرج كسلك أو كبل.

يقوم المصدر بتغيير نوع من الطاقة غير الكهربائية إلى طاقة كهربائية؛ فعلى سبيل المثال يقوم المولد الكهربائي بتغيير الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. ويقوم المصدر الكهربائي بإنتاج قوة دافعة كهربائية (ق د ك) تسبب سريان تيار كهربائي في الدائرة. تُقاس القوة الدافعة الكهربائية بوحدات تسمى فولت، ويُقاس التيار المار الناتج عنها بوحدات تُسمى أمبير. توصل الكهرباء إلى المنازل في كثير من الأقطار عند فرق جهد 220 أو 240 فولت، ولكن فرق الجهد المقنن في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وبعض البلدان الأخرى هو 110 أو 120 فولت. ولا يعتبر الخرج الكهربي نفسه مصدرًا، بل تقوم خطوط النقل بتوصيله إلى مولد في محطة لتوليد القدرة الكهربائية التي ُتعد المصدر.

تقوم نبيطة الخرج باستخدام الطاقة الكهربائية التي تأتي من المصدر لعمل شيء مفيد، فالمصباح يمدنا بالضوء وينتج المحرك الكهربائي حركة ميكانيكية تُشغل مكنسة كهربائية على سبيل المثال. ولابد من توصيل المصدر بنبيطة الخرج حتى يتسنى للتيار الكهربائي أن ينساب من المصدر إلى النبيطة وبالعكس، ويُعتبر مسار العودة ضروريًا حتى لا تتجمع شحنات كهربائية عند أي نقطة في الدائرة، حيث أن أي تجمع للشحنات من شأنه أن يعوق سريان التيار، ويمنع الدائرة من تأدية وظيفتها.



يمكن إضافة نبائط مختلفة إلى دائرة كهربائية للتحكم في التيار المار فيها. فقد تحتوي دائرة مصباح كهربائي مثلاً على مفتاح كهربائي لتوصيل المصباح أو فصله بسهولة. فعندما يكون المفتاح في وضع الفصل تقوم الفجوة التي تفصل الأسلاك الموصلة بمنع التيار من إتمام مساره. وتسمى الدائرة التي تحتوي على هذه الفجوة بالدائرة المفتوحة. أما الدائرة التي لا تحتوي على فجوة فتسمى الدائرة المغلقة.


تُجهَّز بعض الدوائر الكهربائية بما في ذلك تلك المستخدمة في المنازل بصمام كهربائي (صهيرة) أو قاطع الدائرة الكهربائية. وتعمل كل واحد من هاتين النبيطتين عمل المفتاح فتفتح الدائرة إذا مر بها تيار بالغ القوة. فمرور تيار زائد عن الحد يؤدي إلى زيادة تسخين الأسلاك، وقد يتسبب ذلك في إشعال حرائق أو إتلاف نبائط الخرج. وقد تكون الدائرة الكهربائية بسيطة التكوين أو معقدة. فالدائرة البسيطة المستخدمة في المشاعل الكهربائية والمصابيح قد تحتوي فقط على الأجزاء الثلاثة الرئيسية للدائرة. أما الدائرة المعقدة، كتلك التي تُستخدم في الحواسيب، وأجهزة التلفاز، فتحتوي على مئات الأجزاء، بل ربما على الآلاف منها. ومهما تعددت أجزاء الدائرة الكهربائية فإن جميع الدوائر، عدا أبسطها، يُمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع: 1- دوائر توال، 2- دوائر تواز، 3- دوائر مركبة تتكون من كل من النوعين السابقين.



دوائر التوالي.

تُستخدم هذه الدوائر مسارًا منفردًا لتوصيل المصدر أو المصادر الكهربائية إلى نبيطة أو نبائط الخرج. فإذا رسمت دائرة توال على الورق، فإن أي خط يبدأ عند أي جزء من الدائرة يمر خلال كل الأجزاء الأخرى مرة واحدة قبل أن يعود إلى نقطة البدء. ففي الدائرة المستخدمة في مشعل كهربائي ذي بطاريتين على سبيل المثال يوصل الطرف الموجب للبطارية الأولى بالطرف السالب للبطارية الثانية، ويلمس الطرف الموجب للبطارية الثانية الطرف الأوسط من مؤشر المشعل. فإذا أُغلق المفتاح الكهربائي فإن الطرف الخارجي للمؤشر سوف يتصل بالطرف السالب للبطارية الأولى مكملاً بذلك مسار الدائرة فيضيء المشعل.
http://img166.exs.cx/img166/9574/24cm.jpg


توجد دوائر التوالي أساسًا في المشاعل الكهربائية وبعض أنواع أضواء الزينة، وفي بعض التجهيزات البسيطة الأخرى.

ولهذه الدوائر استخدامات محددة لأن أي تغير في أحد أجزاء الدائرة يؤثر على كل أجزائها الأخرى. فإذا احترق المؤشر في دائرة توال فستنطفئ كل المصابيح الأخرى، لأن المؤشر عندما يحترق فإنه يفتح الدائرة.

وفرق الجهد الناتج عن مجموعة من المصادر المتصلة على التوالي هو مجموع فروق جهد كل هذه المصادر. ولكن نفس التيار ينساب خلال كل مصدر وخلال نبيطة الخرج أيضًا. فعلى سبيل المثال تقوم كل بطارية من بطاريات المشعل الكهربائي وحدها بإمداد المشعل بفرق جهد مقداره فولت واحد ونصف، وتمده البطاريتان معًا بثلاثة فولتات بينما يمر نفس التيار بكل بطارية بالمؤشر. وتوصل المصادر الكهربية على التوالي للحصول منها على فرق جهد أعلى من ذلك الذي يستطيع مصدر كهربائي واحد إمداده.



دوائر التوازي.

تقدم هذه الدوائر أكثر من مسار للتيار، فبعد أن يتحرك التيار من مصدر معين يتبع مسارين أو أكثر قبل عودته إلى المصدر. فإذا ما وصل مؤشر مشعلين كهربائيين متماثلين على التوازي، فإن التيار يسري من البطارية خلال كل مصباح على حدة ثم يعود إلى البطارية. ويمكن استبعاد أي من هذين المؤشرين من الدائرة دون قطع دائرة المؤشر الأخرى.
http://img175.exs.cx/img175/5513/39dv.jpg


توفر دوائر التوازي نفس فرق الجهد لكل مصدر، وكل نبيطة خرج في الدائرة. فإذا ما وصلت بطاريتان لكل منهما فرق جهد مقداره فولت واحد ونصف على التوازي فإن فرق الجهد المحصل لهما هو أيضًا فولت واحد ونصف. توصل المصادر الكهربية على التوازي لإنتاج تيار أكبر من ذلك الذي يستطيع مصدر واحد إمداده، ولكن لا توصل على التوازي إلا المصادر متساوية فرق الجهد، وإلا فإن تيارًا قد ينساب من مصدر إلى آخر مسببًا فقدًا في القدرة الكهربائية.

توصل جميع الأنوار والأجهزة المنزلية على التوازي، لأن دوائر التوازي تسمح لجميع هذه النبائط بالعمل بنفس فرق الجهد، كما لا يتغير فرق الجهد بإضافة معدّة أو باستبعاد أخرى. ومع ذلك فقد يزداد أو يقل التيار الكلي المار عبر الصمام الكهربائي أو قاطع الدائرة، إذ يساوي هذا التيار مجموع التيارات المارة بكل عنصر متصل على التوازي.


رياضيات الدوائر. يستخدم الكهربائيون والمهندسون صيغًا رياضية متعددة لحساب التيار وفرق الجهد في كل جزء من أجزاء دائرة كهربائية. وأهم هذه الصيغ هو قانون أوم وقانوني كيرتشوف. وقد تم اكتشاف هذه القوانين بوساطة عالمين ألمانيين هما جورج. أوم وجوستاف. كيرتشوف.



يربط قانون أوم بين فرق الجهد والتيار في الدائرة ومقاومة الدائرة. تضاد المقاومة سريان الكهرباء، وتستهلك قدرة كهربائية من الدائرة بتغيير الطاقة الكهربائية إلى حرارة. ويقيس الكهربائيون المقاومة بوحدات تسمى أوم. ويُعبر عن قانون أوم بالمعادلة ق= ت م. ينص هذا القانون على أن فرق الجهد ق يساوي حاصل ضرب التيار ت في المقاومة م التي يمر خلالها التيار. فإذا مر تيار مقداره ثلاثة أمبيرات مثلاً في مقاومة مقدارها أربعة أوم فإن فرق الجهد هو 3 × 4 = 12 فولتًا.

والمقاومة الكلية في دائرة توال تساوي مجموع مقاومات كل النبائط في الدائرة. وعلى هذا تؤدي إضافة نبائط إلى دائرة توال إلى زيادة المقاومة الكلية للدائرة ويقلل ذلك من التيار المار. بينما تؤدي إضافة نبائط إلى دائرة تواز إلى تقديم مسارات جديدة للتيار مما يُسبب نقصًا في المقاومة الكلية للدائرة.

ينص قانون كيرتشوف الأول على أن مجموع التيارات الداخلة إلى أي نقطة في دائرة مقاومات يساوي مجموع التيارات الخارجة من هذه النقطة. وقد بُني هذا القانون على مبدأ عدم قدرة الشحنات الكهربائية على التجمع عند أي نقطة في دائرة مغلقة.

أما قانون كيرتشوف الثاني فينص على أن مجموع التغير في فروق الجهد حول أي دائرة كهربائية يساوي صفرًا. وبتعبير آخر فإن فرق الجهد يزداد عبر المصادر بنفس القيمة التي ينخفض بها عبر نبائط الخرج. فإذا بدأنا مثلاً عند قاعدة إحدى بطاريتي مشعل كهربائي، فإن القوة الدافعة الكهربائية ترتفع خلال كل بطارية بمقدار واحد ونصف لكل بطارية، وبالتالي تصبح الزيادة الكلية ثلاثة فولتات. ويكون مقدار الهبوط في فرق الجهد ثلاثة فولتات تسري خلال المصباح.

aL hEnDaSi
17-04-2008, 02:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي اعضاء منتدى تعلم لإجل الإمارات اليوم يايب لكم
مشروع فيزياء عن استهلاك الأجهزة الكهربائية
عطيته لين إستاذي وعـ طول درجة كاملة
بس ملحوظة :: طلاب مدرسة حمد بن
عبد الله الشرقي لا يشلونها بتكون
موجوده نفسها عند الإستاذ
::::
:::
::
:
.

http://file8.$$$$.net/Download/75114115/.---------------------------.zip.html

والسموحة ...........

aL hEnDaSi
17-04-2008, 02:56 PM
وهذا ملف ثاني للناس اللي ما عرفوا يفكوا الرابط ...

http://www.tntup.com/file.php?file=3d8198818dbe33b2a3fd9856065e33ed

aL hEnDaSi
17-04-2008, 08:29 PM
ومرة ثانية اللي ما استوى عندهم في الإثنين الروابط هذيلاك يتفضلوا هذا الرابط

http://file8.$$$$.net/Download/33236527/.---------------------------.doc.html

والسموحة .......................

aL hEnDaSi
18-04-2008, 02:25 PM
العفو اختي miss fashion

ومرة ثانية اللي اللي اللي ما فتح عندهم باي رابط يتفضلوا هذا الرابط

http://www.2shared.com/file/3161943/1414cbeb/_____.html

aL hEnDaSi
30-04-2008, 10:54 PM
ولا تزعلو برفعة لكم مرة ثانية
تفضلو ................
http://www.2shared.com/file/3224715/ce5493cd/_____.html
.:. طريقة التحميل : اولاً تنظروا الصفحة لين ما تخلص دقيقتين جذي يعني المهم لما يخلص تحميل الصفحة وثانيا: تسيروا آخر الصفحة عند كلمة Save file to your PC: click here وبمجرد تضغطوا على كلمة here بيتحمل وخلاصصص ...........

خيرو بيرو
17-10-2008, 04:47 PM
اقلب دراجة هوائية رأسا على عقب . ضع إشارتين على أحد قضبان الدولاب الأمامي ، واحد قرب الإطار الخارجي والأخر قرب المحور . اغزل الدولاب الأمامي ، أي نقطتين تبدو أسرع ؟ دع زميلين لك يعدا الدورات التي تنجزها كل من النقطتين . احسب السرعة الزاوية والسرعة الخطية لكل منهما . أعد التجربة مع النقطتين أخريين . ضع رسما بيانيا وحلل العلاقة بين السرعة الخطية والسرعة الزاوية .







 الهدف

*التوصل للعلاقة التي تربط بين السرعة الخطية والسرعة الزاوية .

* القيام بتجربة ناجــــــــــحة


 أدوات التجربة

(1) دراجة هوائية
(2) مـــــسطرة
(3) شريط لاصق
(4) ساعة إيقاف
(5) آلة تصوير
(6) آلة حاسبة

 خطوات التجربة




قمنا بتلصيق اللصق على قضبان الدولاب على خط مستقيم









ومن ثم أدرنا الدولاب دورة كامله







 الحسابات



المعطيات :
الزمن = 5.47
نصف القطر (1 ) =m 10^-2 × 7 = 0.07m
نصف القطر (1 ) = 10^-2m ×16 = m 0.16
الإزاحة الزاوية = rad 2× 3.14









 الحل :

السرعة الزاوية للجسمين = الإزاحة الزاوية ( القسمة ) الزمن

سرعة الزاوية للجسمين = 2× 3.14 (القسمة) 5.47
s / 1.15 rad =

السرعة الخطية (1) = سرعة الزاوية ×نصف القطر (1)

/s rad 0.08 = 0.07× 1.15 =

السرعة الخطية (1) = سرعة الزاوية ×نصف القطر (2)

/s rad 0.18 = 0.16× 1.15 =





 العلاقة بين السرعة الزاوية والسرعة الخطية


بما أن الإزاحة والزمن متساويين للجسمين ، فإن السرعة الزاوية تكون متساوية لهما أما السرعة الخطية فتعتمد على طول نصف القطر وبالتالي كلما زاد طول نصف القطر زادت السرعة الخطية




 الرسم التخطيطي










 النتائــــــــــــــــج

التوصل إلى العلاقة الصحيحة التي تربط بين السرعة الزاوية والسرعة الخطية .



 المشاكـــــــــل

* صعوبة الإلتقاء لعمل المشروع

* صعوبة أخذ الزمن بدقـــــــــــة

* صعوبة إحضار الدراجة الهوائية إلى المدرسة لشرح التجربة







مثال : على الفرق بين السرعة الخطية والسرعة الزاوية

 الناس يتحركون بحركة دورانية حول الكعبة





الاستنتاج

 السرعة الزاوية للشخصين متساوية أما السرعة الخطية للشخص القريب من الكعبة سرعتة الخطية أقل من الرجل البعيد

خيرو بيرو
17-10-2008, 04:51 PM
تقرير مادة الفيزياء
((عن ))
مشروع الجرس الكهربائي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((الأدوات )) :-
1)لوح خشب 30*30
2)لوحين حديد 20*10 cm تقريباً ...على شكل مستطيل
3)مسمار حديد
4)سلك كهربائي طويل
5)مسمارين للتثبيت
6)مفتاح كهربائي
7)قاعدة للمفتاح
8)أنبوب أسود صغير
9)زنبرك

(( الهدف )) :-
لصنع جرس كهربائي بسيط التركيب وسهل التنفيذ.

(( الطريقة )):-
1)أولاً نلف السلك الكهربائي ذو الطرفين السالب والموجب حول المسمار الحديد ثم يوضع داخل الأنبوب الأسود الصغير
2)نقوم بإحضار اللوح الخشبي ونثبت عليه لوح الحديد لأول عبر مسمارا تثبيت.


[

3)ثم نحضر الانبوب الأسود وثبته على مقربة من اللوح الحديدي ونضع زنبرك حول المسمار.

[

4)نأتي باللوح الحديدي الثاني ونضعه خلف الأنبوب الأسود ونثبته عبر مسماري التثبيت.



5)نثبت قاعدة المفتاح على اللوح الخشبي وندخل الشريط الأزرق داخل القاعدة أما الأحمر فنتركه خارجاً.

]


6)نصل شريط كهربائي طويل من فتحة الكهرباء إلى القاعدة وأيضاً ندخل الشريط الأزرق داخلها ونبقى الشريط البني خارجها.

]
7)ندخل الشريطين الزرق في المفتاح ذاته عبر فتحتين خلف المفتاح كما هو موضح بالشكل الأتي.

[8)نصل الشريطين البني والأحمر ببعضهما عبر أداة تسمى (( نقطة توصيل الكهرباء )).


[
9)ولأن هذا نقطة التوصيل تعد خطرة وذلك لأنها ممكن أن تنقل الكهرباء إلى أجسامنا عند ملامساتها فوجب لفها بمادة لاصقة سوداء.




10 ) أخيراً بهذه الخطوات العشر يكون قد تم صنع الجرس الكهربائي البسيط.


[
((كيفية عمل الجهاز )) :-
الخطوة الأولى : عندما نقوم بضغط زر الجرس نوصل بذلك الدائرة الكهربائية بالمسمار الملفوف بالسلك فتقوم الكهرباء بشحنه وتحويله إلى مغناطيس مؤقت .
الخطوة الثانية : عندما يصبح مغناطيس مؤقت يقوم بجذب الزنبرك وبالتالي المسمار .
الخطوة الثالثة : عندما ينجذب المسمار يصطدم باللوح الحديدي الخلفي فيحدث ما يسمى (( بالرنة ))
الخطوة الرابعة : عندما ننتهي من الضغط على زر الجرس ونتركه يعود إلى حالته الطبيعية فتنفصل بذلك الدائرة الكهربائية وتنفصل الكهرباء عن المسمار فيعود المسمار (( المغناطيس المؤقت )) إلى مسمار عادي.
الخطوة الخامسة : يختفي جذب المسمار للزنبرك فيندفع المسمار مسرعاً إلى الأمام ليصطدم باللوح الحديدي الأمامي ويحدث رنة أخرى (( وكل تلك العملية تحدث في أجزاء من الثانية ))
وبذلك تم المشروع....

و السموحة على القصور ...

خالد المنهالي
30-01-2009, 11:11 PM
السلام عليكم
تفضلو البحاث وايضا هي من النت:ablow:

ثاني أدبي
11-04-2009, 12:05 PM
هذا مشروع الفيزياء مالنا }ْ~..

:thumb_yello:

جاهز ومرتب ان شـاء الله بيعجبكم}ْ~..

http://up2.m5zn.com/thumb/2009/4/11/01/k9cfnzuu4.doc/jpg (http://up2.m5zn.com/download-2009-4-11-01-k9cfnzuu4.doc)



بنات الحديبة فـ رأس الخيمـة محد ياخـذهـ }ْ~..

خـــــلــودي
11-04-2009, 02:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم








المحرك الكهربائي











المقدمة




سألني أخي الصغير يوما ... وهي يراقبني وأنا أفتح الكهرباء على الغسالة .. فقالت لماذا لا تحرك الكهرباء المصباح كما تحرك الغسالة ؟؟.. فأجبته إنه المحرك, فردت سائله وما هو المحرك ؟؟



نعم ما هو المحرك هل تريدون أن تعرفوا ما هو المحرك ..إذن تعالوا معي لنتعرف عليه من خلال هذا التقرير ..وقد اخترت موضوع المحرك الكهربائي لسببين هما :



-أولاً : ارتباط موضوع المحرك الكهربائي ارتباطاً وثيقاً بمنهجنا الفيزياء بشكل خاص لهذا العام



- ثانياً : لما في هذا الموضوع من فضول وهو كيف تدور الغسالة وغيرها من الادوات المنزلية ؟؟



وسأعرض في تقريري التالي:







ما هو المحرك الكهربائي



انواعه واستخداماته



كيف يعمل المحرك الكهربائي؟؟



اجزاء المحرك الاكهربائي



نبذه تاريخية عنه







الموضوع




ما هو المحرك الكهربائي:




المُحَرِّك الكهربائي آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى قدرة ميكانيكية لإنجاز عمل. وتُستَخدم المحركات الكهربائية لتشْغيل عدة آلات ومعدات ميكانيكية مثل غسالات الملابس وأجهزة التكييف والمكانس الكهربائية ومجفِّفات الشعر وآلات الخياطة والمثاقب الكهربائية والمناشير. وتشغل أنواعٍ شتى من المحركات الأدوات الميكانيكية، والروبوتات، وأيضاً المعدات التي تسهِّل العمل داخل المصانع.





أنواعه واستخداماته :




ويتنوع حجم وسعة المحركات الكهربائية تنوعًا كبيرًا. فقد يكون جهازاً صغيراً يقوم بوظائفه داخل ساعة يد أو محرِّكاً ضخماَ يمد قاطرة ثقيلة بالقدرة. ففي الوقت الذي تحتاج فيه الخلاطات ومعظم أدوات المطبخ الأخرى لمحركات كهربائية صغيرة لأنها تحتاج فقط لقدرة بسيطة، تتطلب القطارات استخدام محركات أكبر وأكثر تعقيدا، ذلك لأن المحرك في هذه الحالة عليه أن يبذل جهدًا كبيرًا في وقت قصير.وبناء على نوع الكهرباء المستخدمة،






هناك نوعان رئيسيان للمحركات:





1- محركات تعمل بالتيار المتناوب





2- محركات تعمل بالتيار المستمر





يعكس التيار المتناوب اتجاه سريانه خمسين أو ستين مرة في الثانية. وهو التيار المستعمل في المنازل. وتستعمل محركات التيار المستمر أيضاً بشكل شائع في الأدوات المنزلية. ويسير التيار المستمر في اتجاه واحد فقط، ومصدره الرئيسيّ هو البطارية. وتستخدم محركات التيار المستمر استخداماً شائعا لتشغيل المعدات الميكانيكية في المصانع. كما أنه يستخدم باديء تشغيل في المحركات التي تعمل بالبنزين.

وتعتمد المحركات الكهربائية على مغانط كهربائية لتنتج القوة اللازمة لإدارة الآلات أو المعدات الميكانيكية. وتسمى الآلات أو المعدات التي تدار بالمحرك الكهربائي الحمْل. ويُوصَّل عمود إدارة المحرك بالحمل.






كيف يعمل المحرك الكهربائي :




يتكون المحرك الكهربائي أساسًا من مغنطيس ثابت وموصل متحرك. وتشكل خطوط القوى بين أقطـاب المغنطيس مجـالاً مغنطيـسيًا ثابتًا. وعندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل كهرومغنطيسيًا وينتج مجـالاً مغنطيسيًا آخر. ويقوي المجالان المغنطيسيان كل منهما الآخر ويدفعان ضد الموصل.






يعتمد تشغيل المحرك الكهربائي على ثلاثة مبادئ رئيسية :





1ـ يولِّد التيار الكهربائي مجالاً مغنطيسيا،





2ـ يحدد اتجاه التيار في المغنطيس الكهربائي موقع الأقطاب المغنطيسية،





3ـ تتجاذب الأقطاب المغنطيسية أو تتنافر مع بعضها.


فعندما يمر تيارٌ كهربائيٌ خلال سلك يولّد مجالاً مغنطيسيًا حول السلك. وإذا تم لف السلك على هيئة ملف حول قضيب معدني، فإن المجال المغنطيسي يتعاظم حول السلك ويصبح القضيب المعدني ممغنطًا. وهذا الترتيب للقضيب وسلك الملف هو مغنطيس كهربائي بسيط، وتعمل نهايتاه كقطبين شمالي وجنوبي.
وإحدى الطرق التي توضح العلاقة بين اتجاه التيار والأقطاب المغنطيسية هي قاعدة اليد اليمنى. امسك سلكاً على هيئة ملف في يدك اليمنى، واعتبر هذا الملف مغنطيسًا كهربائيًا. لف أصابعك حوله بحيث تشير إلى اتجاه التيار، عندها يشير إصبع الإبهام إلى القطب الشمالي المغنطيسي ولا تنطبق هذه الطريقة إلا في حالة سريان التيار من الطرف الموجب إلى الطرف السالب.







والأقطاب المغنطيسية المتشابهة تتنافر كما هو الحال بالنسبة لقطبين شماليين، والأقطاب المغنطيسية المختلفة تتجاذب مع بعضها. فإذا تم تعليق قضيب مغنطيسي بين طرفي مغنطيس على هيئة حدوه حصان، فإنه سيدور حتى يصبح قطبه الشمالي في مقابل القطب الجنوبي لمغنطيس حدوه الحصان، في حين يكون القطب الجنوبي لمغنطيس القضيب في مقابل القطب الشمالي لمغنطيس حدوه الحصان.





أجزاء المحرك الكهربائي





يتكون المحرك الكهربائي أساساً من موصل كهربائي دوار، موضوع بين قطبين شمالي وجنوبي لمغنطيس ثابت. ويعرف الموصل باسم الحافظة (غلاف الأرماتور)، بينما يعرف المغنطيس الثابت باسم بِنْيَة المجال. وهناك أيضًا المبدِّل الذي يعدّ جزءاً ضرورياً في كثير من المحركات الكهربائية وخاصة محركات التيار المستمر.







بنية المجال :





تولد بنية المجال مجالاً مغنطيسياً داخل المحرك، حيث يتكون المجال المغنطيسي من خطوط قوى توجد بين قطبي المغنطيس الثابت. وتتكون بنية المجال في محرك التيار المستمر البســيط من مغنطيس دائم يســـــــمى مغنطيس المجال. وفي بعض المحركات الأكبر حجماً والأكثر تعقيدا تتركب بنية المجال من أكثر من مغنطيس كهربائي تتغذى بالكهرباء عن طريق مصدر خارجي. وتسمى مثل هذه المغانط الكهربائية ملفات المجال.





الحافظة :





تصبح الحافظة ـ التي عادة ما تكون أسطوانية الشكل ـ مغنطيسا كهربائيًا عندما يمر التيار من خلالها. وهي متصلة بعمود إدارة، حتى تتمكن من إدارة الحمل. وتدور الحافظة في محركات التيار المستمر البسيطة الصغيرة بين أقطاب المجال المغنطيسي حتى يصبح قطبها الشمالي مقابلاً للقطب الجنوبي للمغنطيس. ويعكس عندها اتجاه التيار لتغيِّر قطب الحافظة الشمالي ليجعله قطباً جنوبيا، فيتنافر القطبان الجنوبيان، مما يجعل الحافظة تقوم بنصف دورة. وعندما يصبح قطبا الحافظة مقابليْن للقطبين المختلفين للمجال المغنطيسي مرة أخرى يتغير اتجاه التيار مرة أخرى.





وفي كل مرة ينعكس فيها اتجاه التيار، تدور الحافظة نصف دورة. وتتوقف الحافظة عن الدوران عندما لا ينعكس اتجاه التيار. وعندما تدور الحافظة فإنها لاتقطع خطوط القوى المغنطيسية التي تولِّدها بنية المجال. وينتج قطع المجال المغنطيسي جهداً في الاتجاه المعاكس للقوة المحرِّكة. وهذا الجهد الكهربائي يسمى القوة الدافعة الكهربائية المعاكسة التي تقلِّل من سرعة دوران الحافظة، كما أنها تقلل من التيار الذي تحمله. فإذا كان المحرك يدير حملاً بسيطاً فإن الحافظة ستدور بسرعة عالية وتولِّد قوة دافعة كهربائية معاكسة أكبر. وعندما يزداد الحمل تدور الحافظة أبطأ حيث تقطع عدداً أقل من خطوط القوى المغنطيسية. وعلى ذلك، فإن المحرك الذي يحمل حملاً أكبر يعمل بكفاءة أكثر لأنه يستخدم طاقة أقل لبذل شغل.





المبدل :





يستخدم المبدِّل بصفة أساسية في محركات التيار المستمر، حيث يعكس اتجاه التيار في الحافظة ويساعد على نقل التيار بين الحافظة ومصدر القدرة. ويتكون المبدل في محرك التيار المستمر من حلقة مقسمة إلى جزءين أو أكثر، ومثبتة في عمود الإدارة مقابل الحافظة. وتتصل نهايات ملفات الحافظة بالأجزاء المختلفة.

وصل التيار الكهربائي القادم من مصدر القدرة الخارجي بالمبدل عن طريق قطعة صغيرة تسمى الفرشاة. وهناك أيضاً فرشاة أخرى موضوعة في الجانب الآخر للمبدل تعمل على حمل التيار، وإرجاعه إلى مصدر القدرة. وعندما تتصل إحدى الحلقات مع الفرشاة الأولى، تلتقط التيار الكهربائي من الفرشاة وترسله عبر الحافظة، وعندما تقع الأقطاب المغنطيسية التي تتكون على الحافظة بعد الأقطاب المتشابهة لمغنطيس المجال، تدور الحافظة نصف دورة مارة بإحدى الفجوات التي تفصل الحلقات. ثم تتصل الحلقة الثانية من المبدِّل مع الفرشاة الأولى وتصبح حاملة للتيار إلى الحافظة، وبهذا ينعكس اتجاه التيار كما ينعكس موضع الأقطاب في الحافظة. وعندما تتقابل الأقطاب المتشابهة لمغنطيس المجال والحافظة تستمر الحافظة في الدوران.
لا تحتوي معظم محركات التيار المتناوب على مبدلات، لأن التيار يعكس نفسه تلقائيا. وفي بعض محركات التيار المتناوب، يسري التيار القادم من المصدر الخارجي إلى الأجزاء المتحركة من المحرك وبالعكس، عبر مجموعة من الفرش تعمل متصلة بحلقات انزلاق بدلا من حلقات منفصلة.



















نبذة تاريخية





بدأ تطوير المحركات الكهربائية في بداية القرن التاسع عشر باكتشاف المغانط الكهربائية. ففي عام 1820م، اكتشف الفيزيائي الدنماركي هانز كريستيان أورستد أن السلك الذي يمر فيه تيار كهربائي يولد حوله مجالا مغنطيسيًا. وفي العشرينيات من القرن التاسع عشر وجد عدد آخر من العلماء طرقاً لعمل مغانط كهربائية أقوى، وجعلها عملية بشكل أفضل. ففي عام 1825م، قام كهربائي إنجليزي يدعى وليم ستيرجون بلف موصل حول قضيب حديدي لينتج مغنطيسًا كهربائيًا أقوى. وفي أواخر العشرينيات من القرن التاسع عشر، أوضح الفيزيائي الأمريكي جوزيف هنري أنه يمكن ابتكار مغنطيس كهربائي أكثر قوة بلف عدة طبقات من الأسلاك المعزولة حول قطعة من الحديد. وفي عام 1831م، قام الكيميائي الفيزيائي الإنجليزي مايكل فارادي بالعديد من التجارب التي تضمنت مغنطيسات وتيارات كهربائية. وفي إحدى التجارب، قام بتدوير قرص نحاسي بين قطبين مغنطيسيين على هيئة حدوة حصان. وعملت هذه المعدات مولدًا بسيطًا، حيث ولدت جهداً كهربائياً بين المركز وحافة القرص النحاسي. ثم عرَّض فارادي مركز القرص وحافته لجهد كهربائي بينهما عندما كان القرص في حالة السكون، فبدأ القرص في الدَّوران. وكانت هذه الآلة البسيطة أول محرك كهربائي، ولكنها لم تكن ذات قوة كافية لتقوم بعمل مفيد، وكانت غير مجدية على الإطلاق. ولكن رغم ذلك كان فارادي قد أسس بها مبدأ المحرك الكهربائي - وهو أن الحركة المستمرة يمكن إنتاجها بإمرار تيار كهربائي خلال موصل في وجود مجال مغنطيسي قوي.



وفي عام 1873م، ظهر أول محرك تيار مستمر ناجح تجاريا، حيث عرضه مهندس كهربائي بلجيكي يُدعى زينوب ثيوفيل جرام في فيينا.وقدم جرام أيضاً حافظة من شأنها تحسين كفاءة المحركات والمولدات الكهربائية البدائية.






وفي عام 1888م، اخترع مهندس صربي الأصل يدعى نيقولا تسلا محرك التيار المتناوب. وفي بداية القرن العشرين الميلادي، تم تطوير كثير من المحركات الكهربائية المتقدمة.








وفي العقد الأول من القرن العشرين، أجرى العديد من المهندسين والمخترعين تجارب مع المحركات الكهربائية الخطية. فبدلا من الدوران تنتج مثل هذه المحركات موجة كهرومغنطيسية تستطيع مباشرة تسيير عربة. وأصبح استخدام المحرك الخطي أكثر شيوعاً بفضل العمل الرائد للمهندس الكهربائي إيريك ليثويت في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين















الخاتمة





أتمنى أن يلق هذا التقرير القبول لديكم،فقد عرضت من خلاله ما هو المحرك الكهربائي وأنواعه وأين يستخدم مثل: غسالات الملابس وأجهزة التكييف والمكانس الكهربائية ومجفِّفات الشعر وآلات الخياطة والمثاقب الكهربائية والمناشير




و أوصي الآتي :




1- ترجمة الأبحاث و الكتب المختصة بالموضوع لتصل إلى كل عربي 2- تشجيع المخترعين العرب ماديا ومعنويا



3- سعي علماءنا المسلمين الدائم للبحث عن المخترعات الحديثة النافعة للبشرية



4-تمويل واحتواء المخترعات البسيطة لتصبح عظيمة ومفيدة



وأخيرا أتمنى أن ينال تقريري على رضاكم واستحسانكم وتعم الفائدة المرجوة



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين













المراجع و المصادر





http (http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=44389)



eng-arab.org



malkiya.net




الموسوعة العلمية / [ترجمة] رضوان عبد السلام ... عمان، الأردن : دار أسامة، 1998. صفحة 101



كهرباء السيارات / مؤيد جليل داود، محمد حسن علي. عمان : دار اليازوري العلمية، 2004. صفحة 95

الحن الشجي
24-04-2009, 11:24 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضل اخوي هذا التقرير بس للأمانه منقول من نفس القسم للأخت الدلوعه



الكهربــــــــــــاء


الكهرباء من الخصائص الأساسية للمادة المكونة لكل الأشياء في الكون. وعندما يسمع الناس كلمة كهرباء يتبادر إلى أذهانهم الضوء والتلفاز وفرن المايكرويف والحاسوب وغيرها من النبائط المفيدة. ولكن الكهرباء أهم من ذلك بكثير. فالكهرباء والمغنطيسية تكونان معًا قوة تسمى الكهرومغنطيسية، وهي من القوى الأساسية في الكون. والقوة الكهربائية مسؤولة عن إمساك الذرات والجزيئات المكونة للمادة معًا، وبهذه الطريقة تحدد الكهرباء تركيب وخصائص كل الموجودات.

ترتبط الكهرباء أيضًا بالعديد من العمليات البيولوجية. ففي جسم الإنسان تنتقل الإشارات الكهربائية عبر الأعصاب، حاملة المعلومات من الدماغ وإليه، حيث تساعد هذه الإشارات الدماغ على تحديد ما تراه العين، وتسمعه الأذن، وتتحسسه الأصابع. وهذه الإشارات هي التي تسبب حركة العضلات ونبض القلب، كما تنظم معدل النبض.

ومن أهم خصائص الكهرباء الطاقة الكهربائية. فقد استطاع الناس خلال القرن التاسع عشر تسخير الكهرباء لأداء الأعمال. وكان لهذا المصدر الجديد للطاقة تطبيقات عملية كثيرة، ساهمت كثيرًا في تغيير حياة الناس، حيث تمكن المخترعون والعلماء من توليد الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة، واكتشفوا طرق استخدام هذه الطاقة في إنتاج الضوء والحرارة والحركة، وصمموا نبائط كهربائية مكنت الناس من الاتصال عبر المسافات البعيدة، ومعالجة المعلومات بسرعة فائقة. وقد ازداد الطلب على الكهرباء خلال القرن العشرين إلى درجة أن الناس اليوم لايستطيعون تخيل شكل الحياة في حالة عدم وجود الطاقة الكهربائية.

================================================== ======
مصطلحات تستخدم في الكهرباء

الإلكترون جسيم تحت ذري يحمل شحنة كهربائية سالبة.
الأمبير هو الوحدة المستخدمة في قياس معدل سريان التيار الكهربائي.
الأوم هو الوحدة المستخدمة في قياس مقاومة مادة ما لسريان التيار الكهربائي.
الأيون ذرة أو مجموعة ذرات اكتسبت إلكترونات أو فقدتها، واكتسبت بذلك شحنة كهربائية.
البروتون جسيم تحت ذري يحمل شحنة كهربائية موجبة.
التيار الكهربائي هو سريان الشحنات الكهربائية.
الدائرة الكهربائية هي المسار الذي يتبعه التيار الكهربائي.
الشحنة الكهربائية خاصية أساسية لجسيمات مادية معينة، تجعلها تجذب الجسيمات المشحونة الأخرى أو تتنافر معها.
العازل مادة تقاوم سريان التيار الكهربائي.
الفولتية نوع من "الضغط" يدفع الشحنات الكهربائية عبر دائرة.
القطب الكهربائي قطعة من فلز أو أي موصل آخر يدخل عبره التيار إلى نبيطة كهربائية، أو يخرج منها.
الكهرباء الساكنة هي الشحنة الكهربائية غير المتحركة.
الكهرومغنطيسية قوة أساسية في الكون تشتمل على كل من الكهرباء والمغنطيسية.
الكيلواط-ساعة هو كمية الطاقة الكهربائية التي تستهلكها نبيطة قدرتها 1000 واط في ساعة واحدة.
المجال الكهربائي هو تأثير الجسم المشحون على الحيز المحيط به، والذي يؤدي إلى اكتساب الأجسام المشحونة الأخرى في الحيز قوى كهربائية.
المقاومة هو اعتراض مادة ما لسريان التيار الكهربائي.
الموصل مادة يسري التيار الكهربائي عبرها بسهولة.
النيوترون جسيم تحت ذري لا يحمل شحنة كهربائية.
الواط هو الوحدة المستخدمة في قياس معدل استهلاك الطاقة، بما في ذلك الطاقة الكهربائية .
================================================== ===========

استخدامات الطاقة الكهربائية

تعتمد معظم مناحي حياتنا على الطاقة الكهربائية، حيث يستخدم سكان الدول الصناعية الكثير من النبائط التي تدار بالكهرباء كل يوم. ومن أهم هذه النبائط الحاسوب، الذي يستخدم الطاقة الكهربائية في معالجة المعلومات. فقد غيرت الحواسيب حياتنا داخل منازلنا ومدارسنا وأماكن أعمالنا.

الأجهزة المنزلية
في المنازل. توفر الأدوات الكهربائية مثل غاسلات الأطباق والمحامص والمكانس والغسالات الكهربائية الكثير من الوقت والجهد. وتساعد أجهزة الطبخ الكهربائية وأفران المايكرويف ومعالجات الطعام في تحضير الوجبات بسرعة وسهولة، كما تحفظ الثلاجات والمجمِّدات الطعام. وتبرِّد المكيفات والمراوح الكهربائية منازلنا، بينما توفر السخانات الكهربائية الدفء والماء الساخن. ويتيح التلفاز والراديو وألعاب الفيديو وحاكيات القرص المدمج ومسجلات شريط الفيديو فرص التسلية. ويمكننا الضوء الكهربائي من الاستفادة من ساعات الليل.

أنبوب انسياق لمعُجل جُسيمات
في الصناعة. لولا الكهرباء لما كان للصناعة الحديثة وجود. فالمصانع تنتج الكثير من المنتجات على خطوط التجميع، باستخدام الأحزمة الناقلة التي تعمل بالكهرباء والمعدات الكهربائية. ويستخدم المصنعون الأجهزة الكهربائية لضبط أحجام المنتجات ونوعياتها. وتعمل المثقابات والمناشير والعديد من الأدوات الصغيرة بالطاقة الكهربائية. وتدير المحركات الكهربائية المصاعد والروافع وغيرها من المعدات الكبيرة.

كاميرا التلفاز
في الاتصالات. تعمل كل النبائط التي يستخدمها الناس في الاتصالات تقريبًا بالطاقة الكهربائية. فالهواتف والتلفازات والراديوهات وأجهزة الفاكس والمودمات الحاسوبية تعمل كلها بالطاقة الكهربائية. وتستخدم أقمار الاتصالات الطاقة الكهربائية التي تولدها نبائط تسمى الخلايا الشمسية، لنقل المعلومات إلى كل أنحاء العالم. والإشارات التلفازية والراديوية إشارات كهربائية جزئيًا، وكذلك الإشارات الهاتفية والحاسوبية والفاكسية، التي تنتقل عبر أسلاك أو جدائل رقيقة من الزجاج تسمى الألياف البصرية.

القطار الكهربائي
في المواصلات. توفر الطاقة الكهربائية القدرة اللازمة لتحريك القطارات وعربات الترام التي تنقل ملايين الناس إلى أعمالهم ومنها إلى منازلهم. وتستخدم معظم السيارات الشرارة الكهربائية لقدح البترول الذي يوفر قدرة تشغيل المحرك. وتساعد النبائط الكهربائية في تقليل استهلاك المحركات البترولية للوقود وتلويثها للهواء. وتدار العديد من أجهزة الضبط في الطائرات والسفن بالكهرباء.

لحام السيارات بالربوت
في الطب والعلوم. يستخدم العاملون في مجال العناية الصحية أجهزة كهربائية عديدة لفحص المرضى وإجراء الاختبارات الطبية. فأجهزة الأشعة السينية وأجهزة التصوير بالرنين المغنطيسي، على سبيل المثال، تمكن الأطباء من رؤية أجهزة الجسم الداخلية. وتسجل مرسمات كهربائية القلب الإشارات الكهربائية الدقيقة الصادرة عن القلب، مما يساعد الأطباء على تشخيص أمراض القلب.

ويستخدم العلماء في المجالات العلمية كافة النبائط الكهربائية في إجراء البحوث. فعلماء الأحياء الدقيقة، على سبيل المثال، يستخدمون جهازًا قويًا يسمى المجهر الإلكتروني المسحي لدراسة أسرار الخلايا الحية.

ويستخدم الفيزيائيون معجلات الجسيمات التي تدار بالكهرباء لفحص التركيب الداخلي للذرات. وتساعد التلسكوبات الضخمة التي تدار بالكهرباء الفلكيين في دراسة الكواكب والنجوم والمجرات .

================================================== ===========

الكهرباء الساكنة
في بعض الأحيان يفقد عدد كبير من ذرات جسم ما الإلكترونات أو يكتسبها. وعندما يحدث مثل هذا الفقدان أو الاكتساب يكتسب الجسم كله شحنة كهربائية. ويصف مصطلح الكهرباء الساكنة الأوضاع التي تحمل فيها الأجسام شحنة كهربائية.

تحدث الكهرباء الساكنة، على سبيل المثال، عندما تفرك قميصك ببالون، حيث يسبب احتكاك البالون بالقميص انتقال الإلكترونات من القميص إلى البالون، مما يؤدي إلى اكتساب القميص لشحنة كلية موجبة، نظرًا لاحتوائها على عدد من البروتونات أكبر من الإلكترونات، واكتساب البالون لشحنة كلية سالبة لاحتوائها على إلكترونات زائدة. ولذلك يلتصق البالون بالقميص أو بأي سطح آخر مثل الجدار.

ويشبه ذلك ما يحدث عندما تمشي فوق سجاد في يوم جاف، حيث يؤدي الاحتكاك بين حذائك والسجاد إلى انتقال الإلكترونات من جسمك إلى السجاد، معطيًا جسمك شحنة كهربائية موجبة. وعندما تلمس مقبض الباب أو أي جسم فلزي آخر، تقفز الإلكترونات من الجسم الفلزي إلى جسمك، وحينئذ قد تشاهد شرارة وتحس بصدمة خفيفة.

وينتج البرق عن الكهرباء الساكنة. فالعلماء يعتقدون أن قطرات المطر المحمولة في رياح السحب البرقية تكوِّن شحنات كهربائية، حيث تصبح أجزاء من السحاب مشحونة بشحنة موجبة، بينما تصبح أجزاء أخرى مشحونة بشحنة سالبة. وقد تقفز الشحنات بين أجزاء السحاب المختلفة، أو من السحاب إلى الأرض، مما يؤدي إلى توليد الشرارة الكهربائية الضخمة التي نسميها البرق.

وللكهرباء الساكنة استخدامات عديدة في المنازل والمؤسسات والمصانع. فأجهزة النسخ التي نراها في المكاتب، على سبيل المثال، ناسخات كهروستاتية، تصنع نسخًا من المادة المطبوعة أو المكتوبة بجذب جسيمات التونر (الحبر المسحوق) إلى الورقة الموجبة الشحنة. وتستخدم الكهرباء الساكنة أيضًا في المنظفات الهوائية المسماة المرسِّبات الكهروستاتية. فهذه النبائط تشحن جسيمات الغبار والدخان والبكتيريا وحبوب اللقاح في الهواء بشحنات كهربائية موجبة. وتنقي ألواح تجميع سالبة الشحنة الهواء بجذب هذه الجسيمات الموجبة الشحنة إلى داخل المنظف.

================================================== ===========

الموصلات والعوازل
تنتقل الشحنات الكهربائية عبر بعض المواد بدرجة أفضل من انتقالها عبر مواد أخرى، حيث تنتقل بسهولة عبر مواد تسمى الموصلات. وتقاوم مواد تسمى العوازل انتقال الشحنات الكهربائية.

التيار الكهربائي في الفلزات
الموصلات. تحتوي المواد الموصلة للكهرباء على جسيمات مشحونة تتحرك بحرية عبر المادة. وعند تطبيق شحنة كهربائية إضافية على الموصل تنتشر الجسيمات المشحونة على سطح المادة. والجسيمات الحرة في معظم الموصلات إلكترونات غير مرتبطة بالذرات، وأيونات في موصلات أخرى.

والفلزات موصلات جيدة لأنها تحتوي على عدد كبير من الإلكترونات الحرة، ولذلك تصنع معظم الأسلاك المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية من الفلزات، وخاصة النحاس. وبعض السوائل أيضًا موصلات. فالماء المالح، على سبيل المثال، موصل للكهرباء لأنه يحتوي على أيونات صوديوم وكلوريد حرة الحركة داخل السائل.

وبعض الغازات أيضًا موصلات. ففي حالة تسخين غاز ما إلى درجات عالية تتحرك ذراته بسرعة عالية تؤدي إلى تصادمها، بعضها ببعض، بشدة، مما يجعل الإلكترونات تنفلت منها، وعندئذ يتحول الغاز إلى نوع من الموصلات الكهربائية يسمى البلازما. ومن أمثلة البلازما الغاز الساخن المتوهج داخل المصباح الفلوري، والغازات الساخنة التي تكوِّن الشمس والنجوم الأخرى.

وفي معظم الموصلات تتصادم الإلكترونات المتحركة مع الذرات باستمرار، وتفقد الطاقة، ولكنها تتحرك بحرية تامة، ولا تفقد أي طاقة، في بعض المواد التي تسمى الموصلات الفائقة. وتتطلب الموصلات الفائقة درجات منخفضة جدًا لتؤدي وظيفة توصيل الكهرباء، ولذلك يستخدم هذا النوع من الموصلات في بعض الحالات الخاصة، وقد يستخدم في المستقبل في صناعة المحركات ذات الكفاءة العالية والمولدات وخطوط القدرة.

العوازل. في العوازل تكون الإلكترونات مرتبطة بإحكام بذراتها، ولا تستطيع التحرك بحرية. وعند تطبيق شحنة كهربائية إضافية على العازل تبقى الشحنة في مكانها، ولا تتحرك عبر المادة. ومن أمثلة العوازل الزجاج والمطاط والبلاستيك والهواء العادي الجاف.

والعوازل مهمة في السلامة الكهربائية، حيث تصنع معظم الحبال الكهربائية من مادة موصلة مغطاة بمادة عازلة مثل المطاط أو البلاستيك. ويستطيع الشخص لمس الحبل المغطى بالمادة العازلة حتى في حالة اتصال الحبل بمأخذ التيار.

أشباه الموصلات. توصل بعض المواد الشحنة الكهربائية أفضل من العوازل، ولكن ليس بمستوى الموصلات. وتسمى هذه المواد أشباه الموصلات، ومن أكثرها استخدامًا السليكون. وبإضافة كميات صغيرة من مواد أخرى إلى شبه الموصل يستطيع المهندسون ضبط قدرتها على توصيل الشحنة الكهربائية. وأشباه الموصلات مهمة في تشغيل الحواسيب والآلات الحاسبة وأجهزة الراديو والتلفاز وألعاب الفيديو ونبائط أخرى عديدة.

المقاومة. تعني اعتراض المادة لمرور الشحنات الكهربائية عبرها. وتحدث المقاومة عندما تصطدم الإلكترونات المتحركة في المادة بالذرات، وتطلق طاقة في شكل حرارة. والموصلات الجيدة، مثل النحاس، ضعيفة المقاومة، مقارنة بأشباه الموصلات، مثل السليكون. أما العوازل، مثل الزجاج والخشب، فذات مقاومة عالية جدًا، يصعب معها مرور الشحنات الكهربائية عبرها. ولا تشكل الموصلات الفائقة أي مقاومة لمرور الشحنات عبرها.

ولا تتوقف المقاومة على نوع المادة فحسب، بل على حجمها وشكلها أيضًا. فالسلك النحاسي الرقيق، على سبيل المثال، أكثر مقاومة من السلك السميك، والسلك الطويل أكثر مقاومة من السلك القصير. وقد تتفاوت مقاومة المادة أيضًا حسب درجة الحرارة.

================================================== ======

التيار الكهربائي
يسمى سريان الشحنة الكهربائية عبر موصل التيار الكهربائي تيارًا كهربائيًا. وترتبط الطاقة بسريان التيار. فعند مرور التيار عبر نبيطة كهربائية تحوَّل الطاقة الكهربائية إلى أشكال مفيدة. فهي مثلاً تحول إلى حرارة في جهاز الطبخ الكهربائي، وإلى ضوء في المصباح الكهربائي.

مصباح متوهِّج
التيار المستمر والتيار المتناوب. يسمى التيار الذي يسري باستمرار في اتجاه واحد التيار المستمر، ومن أمثلته التيار الذي تنتجه البطارية. ويسري التيار أحيانًا إلى الأمام ثم إلى الخلف، مغيرًا اتجاهه بسرعة، ويسمى هذا النوع من التيار التيار المتناوب، ومن أمثلته التيار الذي يسري إلى المنازل. ففي بعض الدول يغير تيار المنازل اتجاهه مائة مرة في الثانية، مكملاً بذلك 50 دورة كاملة. وفي دول أخرى يغير التيار اتجاهه 120 مرة في الثانية، مكملاً 60 دورة كاملة.

مصادر التيار. لا يحمل الموصل في حد ذاته أي تيار كهربائي، ولكن عند تطبيق شحنة موجبة على أحد طرفيه، وشحنة سالبة على طرفه الآخر، تسري شحنة كهربائية عبر الموصل. ولأن الشحنات المتضادة تتجاذب، يتحتم استخدام نوع من الطاقة للفصل بين الشحنات، وحصرها في طرفي الموصل. ويمكن الحصول على هذه الطاقة من التفاعلات الكيميائية أو الحركة أو ضوء الشمس أو الحرارة.

البطاريات. تنتج البطاريات الطاقة الكهربائية من التفاعلات الكيميائية. ولكل بطارية تركيبان يسميان القطبين، يصنع كل منهما من مادة مختلفة فاعلة كيميائيًا. وبين القطبين تحتوي البطارية على سائل (أو عجينة) موصل للتيار الكهربائي، يسمى الإلكتروليت، يساعد في إحداث تفاعل كيميائي عند كل قطب. ونتيجة للتفاعلات عند القطبين يكتسب أحد القطبين شحنة موجبة، بينما يكتسب القطب الآخر شحنة سالبة، وعندئذ يسري التيار الكهربائي من القطب الموجب، عبر الموصل، إلى القطب السالب.

والطرف المسطح في بطارية الكشاف الضوئي هو القطب السالب، بينما يتصل الطرف المزود بنتوء بالقطب الموجب. ويسري التيار عند وصل القطبين بسلك، حيث يمكن تحويل الطاقة الكهربائية إلى ضوء بإمرار التيار عبر مصباح كهربائي صغير. وتبقي التفاعلات الكيميائية في الإلكتروليت القطبين مشحونين بشحنتين متضادتين، وبذلك تحافظ على استمرار سريان التيار.

وفي النهاية تنفد الطاقة الكيميائية، وتصبح البطارية غير قادرة على إنتاج الطاقة الكهربائية. وتُلقى بعض البطاريات بعد استكمال طاقتها، ولكن بعضها يمكن إعادة شحنها بإمرار التيار الكهربائي عليها، وتسمى البطاريات القابلة للشحن.

المولدات. تغير المولدات الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. يحرك مصدر طاقة ميكانيكية في المولد ملفات سلكية بالقرب من مغنطيس لإنتاج تيار كهربائي، حيث يعمل المولد بمبدأ توليد تيار كهربائي في موصل بتحريك الموصل قرب مغنطيس. وتنتج معظم المولدات تيارًا متناوبًا.

توفر المولدات معظم الطاقة الكهربائية التي يستخدمها الناس. ففي السيارة، يدير المحرك مولدًا صغيرًا يسمى المنوِّب، لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لإعادة شحن بطارية السيارة. وبإمكان مولد كبير في محطة قدرة كهربائية إنتاج طاقة كهربائية تكفي مدينة يقطنها مليونا شخص. ويصل التيار الكهربائي الناتج عن المولد إلى المنازل والمصانع والمكاتب عبر شبكات ضخمة من خطوط القدرة الكهربائية.

الخلايا الشمسية. تحول الخلايا الشمسية، والتي تسمى أيضًا الخلايا الفولتية الضوئية، ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية. وهي تمد معظم الأقمار الصناعية، وغيرها من المركبات الفضائية، وكذلك بعض الآلات الحاسبة، بالقدرة. وتصنع الخلايا الشمسية من أشباه الموصلات، وخاصة السليكون المعالج بطريقة خاصة، حيث تؤدي الطاقة المأخوذة من الشمس إلى انفصال الشحنات السالبة والموجبة في شبه الموصل، ومن ثم تسري الشحنات في موصل.

البلورات الكهروإجهادية. البلورة الكهروإجهادية معدن لافلزي يكتسب شحنة كهربائية على سطحه عند تمديده أو ضغطه. وتستخدم البلورات الكهروإجهادية في بعض الميكروفونات لتحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية تستخدم في أغراض التسجيل والبث الإذاعي. وتستخدم معظم أجهزة الطبخ الحديثة البلورات الكهروإجهادية لإنتاج الشرارة الكهربائية التي تشعل الغاز. وأكثر البلورات الكهروإجهادية استخدامًا الكوارتز.

================================================== ======

إنجازات تاريخية في الكهرباء
الاكتشافات المبكرة. لاحظ الإغريق القدماء قبل بضعة آلاف سنة أن مادة تسمى الكهرمان تجذب إليها المواد الخفيفة مثل الريش والقش، بعد دلكها بقماش. والكهرمان مادة أحفورية ناتجة عن تصلب أشجار الصنوبر التي عاشت قبل ملايين السنين. وهو عازل جيد للكهرباء، ولذلك فهو يمسك الشحنة الكهربائية بسهولة. وبالرغم من أن الإغريق لم يعرفوا الشحنة الكهربائية فقد كانوا في الواقع يجرون تجارب على الكهرباء الساكنة عندما كانوا يدلكون الكهرمان بالقماش.

وعرف بعض القدماء، ومنهم الإغريق والصينيون القدماء، أيضًا مادة صلبة أخرى يمكنها جذب الأشياء، وهي المادة المسماة اللودستون أو الماجنتيت. وهو معروف اليوم بأنه مغنطيس طبيعي ميال إلى جذب الأجسام الحديدية الثقيلة، بينما يجذب الكهرمان الأشياء الخفيفة مثل القش. وفي عام 1551م أثبت عالم الرياضيات الإيطالي جيرولامو كاردانو، والمعروف أيضًا باسم جيروم كاروان، أن التأثيرات الجذبية لكل من الكهرمان والماجنتيت لابد أن تكون مختلفة. وكان كاردانو أول من لاحظ الفرق بين الكهرباء والمغنطيسية.

وفي عام 1600م، أوضح الفيزيائي البريطاني وليم جيلبرت أن بعض المواد، مثل الزجاج والكبريت والشمع، ذات خواص شبيهة بخواص الكهرمان. فعند دلكها بقماش تكتسب هذه المواد خاصية جذب الأشياء الخفيفة. وقد سمى جيلبرت هذه المواد الكهربيات، ودرس خواصها، وخلص إلى أن تأثيراتها ربما تُعزى إلى نوع من السوائل. ونحن نعرف اليوم أن ما سماها جيلبرت الكهربيات هي عوازل جيدة للكهرباء.



تجارب الشحنة الكهربائية. في ثلاثينيات القرن الثامن عشر وجد العالم الفرنسي تشارلز دوفاي أن القطع الزجاجية المشحونة تجذب المواد الشبيهة بالكهرمان، ولكنها تتنافر مع المواد الشبيهة بالزجاج، واستنتج من ذلك أن هناك نوعين من الكهرباء سماهما الكهرباء الزجاجية (للمواد الشبيهة بالزجاج)، والكهرباء الراتينجية (للمواد الشبيهة بالكهرمان). وبذلك استطاع دوفاي التوصل إلى نوعي الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة، بالرغم من أنه اعتقد أنهما نوعان من "السوائل الكهربائية".

بدأ العالم ورجل الدولة الأمريكي بنجامين فرانكلين تجاربه على الكهرباء في عام 1746م. وقد بنى هذه التجارب على اعتقاد مفاده أن هناك نوعًا واحدًا من السوائل الكهربائية. فالأجسام التي تحمل كمية كبيرة من السائل تتنافر، بينما تتجاذب الأجسام التي تحمل كمية قليلة من السائل. وإذا لامس جسم به فائض من السائل جسمًا آخر قليل السائل يتقاسم الجسمان السائل. وقد أوضحت فكرة فرانكلين كيف تلغي الشحنات المتضادة بعضها بعضًا عندما تتلامس.

استخدم فرانكلين مصطلح موجب للإشارة لما اعتقد أنه فائض من سائل، كما استخدم مصطلح سالب لنقصان السائل. ولم يعرف فرانكلين أن الكهرباء ليست سائلاً، بل يرتبط بشحنات الإلكترونات والبروتونات. ونحن نعرف اليوم أن الأجسام المشحونة بشحنة موجبة تحمل عددًا قليلاً من الإلكترونات، بينما تحمل الأجسام المشحونة بشحنة سالبة فائضًا من الإلكترونات.

وفي عام 1572م، أجرى فرانكلين تجربته الشهيرة التي أطلق فيها طائرة ورقية أثناء عاصفة برقية، حيث اكتسب كل من الطائرة والخيط شحنة كهربائية، فاعتقد فرانكلين أن السحب نفسها مشحونة أيضًا بالكهرباء، كما رسخ في اعتقاده أن البرق شرارة كهربائية هائلة. ومن حسن حظ فرانكلين أن البرق لم يمس الطائرة، إذ ربما أدى ذلك إلى قتله.

وفي عام 1767م، صاغ العالم الإنجليزي جوزيف بريستلي القانون الرياضي الذي يوضح كيف تضعف قوة الجذب بين الجسمين المشحونين بشحنات متضادة كلما زادت المسافة بين الجسمين. وفي عام 1785م، أكد العالم الفرنسي شارل أوغسطين دو كولمبو قانون بريستلي، بنفس الشحنة. ويطلق على هذا المبدأ اليوم اسم قانون كولمبو.

وفي عام 1771م، وجد عالم التشريح الإيطالي لويجي جالفاني أن رجل الضفدعة المقتولة حديثًا ترتعش إذا لُمست بفلزين مختلفين في الوقت نفسه، وحظيت هذه التجربة بانتباه شديد. وفي أواخر تسعينيات القرن الثامن عشر قدم الفيزيائي الإيطالي أليساندرو فولتا تفسيرًا لذلك، حيث أوضح أن تفاعلاً كيميائيًا يحدث في المادة الرطبة الملامسة لفلزين مختلفين، وينتج عن التفاعل الكيميائي تيار كهربائي. وهذا التيار هو الذي أدى إلى ارتعاش رجل الضفدعة في تجربة جالفاني. جمع فولتا أزواجًا من الأقراص يتكون كل منها من قرص من الفضة وقرص من الخارصين، وفصل بين الأزواج بورق أو قماش مبلل بالماء المالح. وبرص عدد من هذه الأقراص صمم فولتا أول بطارية، وأطلق عليها اسم عمود فولتا.

وتلا ذلك العديد من التجارب على عمود فولتا وعلى الدوائر الكهربائية. واستنبط الفيزيائي الألماني جورج أوم قانونًا رياضيًا يحدد العلاقة بين التيار والفولتية والمقاومة لمواد معينة. وحسب قانون أوم، الذي نشر في عام 1827، تدفع الفولتية الكبيرة تيارًا كبيرًا عبر مقاومة معينة. وبالإضافة إلى ذلك تدفع فولتية معلومة تيارًا كبيرًا عبر المقاومة الصغيرة.



الكهرباء والمغنطيسية. في عام 1820م، وجد الفيزيائي الدنماركي هانز أورستد أن التيار الكهربائي الذي يسري قرب إبرة بوصلة يجعل الإبرة تتحرك. وقد كان أورستد أول من أوضح وجود علاقة محددة بين الكهرباء والمغنطيسية. وخلال عشرينيات القرن التاسع عشر اكتشف أندريه ماري أمبير العلاقة الرياضية بين التيارات والمجالات المغنطيسية. وتعد هذه العلاقة، التي عرفت بقانون أمبير، أحد القوانين الأساسية في الكهرومغنطيسية.

وفي أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر اكتشف العالم الإنجليزي مايكل فارادي والفيزيائي الأمريكي جوزيف هنري، كل على انفراد، أن تحريك مغنطيس قرب ملف سلكي، يولد تيارًا كهربائيًا في السلك. وأوضحت تجارب تالية أن تأثيرات كهربائية تحدث في أي وقت يحدث فيه تغيير في مجال مغنطيسي. وتبنى التسجيلات السمعية والبصرية والأقراص الحاسوبية والمولدات الكهربائية على هذا المبدأ.

وقد جمع الفيزيائي الأسكتلندي جيمس كلارك ماكسويل كل القوانين المعروفة، ذات العلاقة بالكهرباء والمغنطيسية، في مجموعة واحدة من أربع معادلات. وتصف قوانين ماكسويل، التي نشرت في عام 1865م، بوضوح، كيف تنشأ المجالات الكهربائية والمغنطيسية وتتداخل. وقدم ماكسويل طرحًا جديدًا يقضي بأن المجال الكهربائي المتغير ينتج مجالاً مغنطيسيًا، وقاده ذلك إلى افتراض وجود الموجات الكهرومغنطيسية، المعروفة الآن بأنها تشمل الضوء والموجات الراديوية والأشعة السينية. وفي أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر أوضح الفيزيائي الألماني هينريتش هرتز كيفية توليد الموجات الراديوية، والكشف عنها، ودعم بذلك افتراض ماكسويل. وفي عام 1901م، استطاع المخترع الإيطالي جوليلمو ماركوني نقل الموجات الكهرومغنطيسية عبر المحيط الأطلسي، ممهدًا بذلك لمرحلة الإذاعة والتلفاز وأقمار الاتصالات والهواتف الخلوية.


================================================== ==========

إنجازات تاريخية في الكهرباء
العصر الإلكتروني. اعتقد الفيزيائي الأيرلندي ج. جونستون ستوني أن التيار الكهربائي ينتج عن حركة جسيمات صغيرة جدًا، مشحونة كهربائيًا. وفي عام 1891م، اقترح أن تسمى هذه الجسيمات الإلكترونات. وفي عام 1897م، أثبت الفيزيائي الإنجليزي جوزيف جون طومسون وجود الإلكترونات، وأوضح أنها تدخل في تركيب كل الذرات. وفي بحث نشر في عام 1913م، قاس الفيزيائي الأمريكي روبرت ميليكان بدقة شحنة الإلكترون.

وفي أواخر القرن التاسع عشر، اكتشف العلماء أن الإلكترونات يمكن فصلها عن أسطح الفلزات وتفريغها في صمام مفرغ. والصمام المفرغ أنبوب زجاجي أزيل عنه معظم الهواء، ويحتوي على أقطاب متصلة بأسلاك تمتد عبر الزجاجة. ويؤدي ربط بطاريات إلى الأقطاب إلى سريان تيار من الإلكترونات داخل الصمام. ويمكن ضبط التيار بالتحكم في الفولتية. وتستطيع الصمامات المفرغة تضخيم التيارات الكهربائية الضعيفة ودمجها والفصل بينها. وقد مهد هذا الاختراع الطريق لصنع أجهزة المذياع والتلفاز وغيرها من التقنيات.

وفي عام 1947م، اخترع الفيزيائيون الأمريكيون جون باردين ووالتر براتين ووليم شوكلي الترانزستور. وتؤدي الترانزستورات نفس وظائف الصمامات المفرغة، ولكنها أصغر من الصمامات المفرغة، وأكثر تحملاً، وتستهلك طاقة أقل. وبحلول ستينيات القرن العشرين حلت الترانزستورات محل الصمامات المفرغة في معظم المعدات الإلكترونية. ومنذ ذلك التاريخ تمكنت شركات الإلكترونات من تصغير حجم الترانزستور إلى حد كبير. واليوم توضع ملايين الترانزستورات، المتصلة بعضها ببعض، في رقاقة واحدة تسمى الدائرة المتكاملة.



التطورات الأخيرة. يزداد الطلب العالمي على الطاقة الكهربائية عامًا بعد عام. وتأتي معظم الطاقة الكهربائية التي نستخدمها من محطات القدرة التي تحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والزيت والغاز الطبيعي. ويأتي جزء من الطاقة الكهربائية من المحطات النووية والكهرمائية (محطات القدرة المائية)، بينما تأتي كميات صغيرة من الخلايا الشمسية وطواحين الهواء وغيرها من المصادر.

وتثير محدودية مخزون الأرض من الوقود الأحفوري، واحتمال نفاده، قلق الكثيرين. ومن المشاكل الأخرى أن طرق توليد الطاقة الكهربائية المستخدمة حاليًا قد تضر البيئة. ولذلك يحاول العلماء والمهندسون، كما تحاول شركات القدرة الكهرمائية، إيجاد مصادر بديلة للطاقة الكهربائية. ومن هذه البدائل الطاقة الشمسية والجيوحرارية وطاقة الرياح وطاقة المد والجزر. انظر: مخزون الطاقة (المشكلات؛ التحديات).

ويأمل العديد من العلماء أن يؤدي استخدام نبائط كهربائية جديدة إلى الحد من الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية. فالحواسيب على سبيل المثال، قد تتحكم في أنظمة الإنارة التي توفرها المصابيح الضوئية العادية، ولكنها تستهلك خمس الطاقة الكهربائية التي تستهلكها هذه المصابيح. وتمكن الحواسيب ونظم الاتصالات الحديثة الناس من العمل في المنازل، مما يوفر الطاقة المستهلكة في المواصلات .

================================================== ======

al.7ellowa
29-04-2009, 03:38 PM
اول شي : ممنوع وضع الايميلات

ثاني شي :

تفضلي بحث عن فيزياء الصوت يمكن يفيدج
فيزياء الصوت (http://www.deyaa.org/physics3eg0003.html)

al.7ellowa
29-04-2009, 03:39 PM
تفضلي بعض التعاريف يمكن تفيدج


وهذه التعريفات المتعلقة بهذا الفصل :
الحركة الموجية :انتقال الحركة الاهتزازية عبر جزيئات الوسط المادى المرن

الموجات المسافرة :هى الموجات التى تسير دون اعاقة.

الموجات المستعرضة :هى الموجات التى تهتز فيها جزيئات الوسط فى اتجاه عمودى على اتجاه انتشار الموجة

الموجات الطولية :هى الموجات التى تهتز فيها جزيئات الوسط المادى فى نفس اتجاه انتشار الموجة

القمة : أعلى نقطة يصل اليها الاضطراب الموجى

القاع : أسفل نقطة يصل اليها الاضطراب الموجى

الطول الموجى :المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتالين أو أى نقطتين متتاليتين لهما نفس الطور.

التردد :هو عدد الامواج التى تمر بنقطة معينة فى مسار الحركة الموجية فى الثانية الواحدة.

سرعة الموجة : هى المسافة التى تقطعها موجة واحدة فى وحدة الزمن.

الطور :هو المقدار الذى يحدد موقع الجزىء المتذبذب واتجاه حركته فى لحظة معينة ويتحدد بمقدار الازاحة واتجاهها.

ظاهرة تراكب الموجات : ظاهرة عبور الموجات لبعضها البعض دون أن يحدث تعديل فى السعة أو السرعة أو اتجاه الحركة.

مبدأ تراكب الموجات : اذا وقعت نقطة تحت تأثير موجتين فى نفس الوقت فان ازاحتها تساوى المجموع الجبرى للازحتين.

مبدأ هويجنز :ينتشر الاضطراب فى وسط ما على هيئة دوائر متحدة المركز. مركزها هو مركز الاضطراب وتسمى الدوائر جبهة الموجة ، كل نقطة على جبهة الموجة تعتبر مصدرا لموجات ثانوية وغلاف هذه الموجات يعطى موقعا جديدا لجبهة الموجة.

جبهة الموجة :هى الخط أو السطح الذى يمر بكل النقاط التى يصلها الاهتزاز فى لحظة واحدة.

الشعاع : هو خط يمثل اتجاه انتشار الموجة

انعكاس الموجات :هو ارتداد الموجات عندما تصطدم بحاجز مادى.

زاوية السقوط : هى الزاوية المحصورة بين اتجاه الموجة الساقطة والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس

زاوية الانعكاس :هى الزاوية المحصورة بين اتجاه الموجة المنعكسة والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس

قانون الانعكاس الاول :زاوية السقوط تساوى زاوية الانعكاس

قانون الانعكاس الثانى :الموجات الساقطة والموجات المنعكسة والعمود المقام على السطح العاكس من نقطة السقوط. كلها تقع فى مستوى واحد عمودى على السطح العاكس

انكسار الموجات : انحراف الموجات عن مسارها عندما تنتقل بين وسطين مختلفين
قانون الانكسار الأول : النسبة بين جيب زاوية السقوط وجيب زاوية الانكسار تساةى مقدار ثابت يعرف بمعامل الانكسار النسبى بين الوسطين الأول والثانى.
قانون الأنكسار الثانى : اتجاه الموجة الساقطة واتجاه الموجة المنكسرة والعمود المقام على السطح الفاصل من نقطة السقوط كلها تقع فى مستوى واحد عمودى على السطح الفاصل.
معامل الانكسار النسبى : هو النسبة بين سرعتى الموجات فى وسطين
معامل الانكسار المطلق : هو النسبة بين سرعة الموجات فى الفراغ وسرعتها فى ذلك الوسط
قانون سنل: ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الأول فى جيب زاوية السقوط فى الوسط نفسه يساوى ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الثانى فى جيب زاوية الانكسار.
الموجة الموقوفة : هى الموجة التى تحتوى على عقد بينها بطون وتنشأ نتيجة لتداخل موجتين متساويتين فى السعة والطول الموجى وتنتشران فى اتجاهين متضادين
البطن : هو موضع فى الموجة الموقوفة يكون عنده سعة الاهتزازة أكبر مايمكن
العقدة : هى موضع فى الموجة الموقوفة تكون عنده سعة الاهتزازة لجزيئات الوسط صفرا
طول الموجة الموقوفة : ضعف المسافة بين عقدتين متتاليتين أو بطنين متتاليين
ظاهرة الرنين : ظاهرة تقوية وتضخيم الصوت نتيجة انعكاس الموجات الصوتية على الطرف المغلق لعمود هوائى وتراكب الموجتان الساقطة والمنعكسة مكونة موجات موقوفة
التداخل : هى الظاهرة التى تنشأ عن التقاء قطارين من الموجات وتراكبهما مما ينتج مناطق تكون فيها الازاحة أعظم ما يمكن ومناطق تكون فيها الازاحة منعدمة.
مناطق التداخل الهدام : هى المناطق التى تنعدم عندها الازاحة وتنشأ من التقاء قمة مع قاع
مناطق التداخل البناء : هى المناطق التى تكون عندها الازاحة اعظم مايمكن وتنشأعن التقاء قمتين أو قاعين.
خط التداخل المركزى : هو الخط الذى ينصف المسافة بين المصدرين ويكون عموديا عليه.
نمط التداخل : ترتيب خطوط التداخل يمين ويسار خط التداخل المركزى
خط التداخل البناء : هو ذلك الخط الذى يمر بجميع النقاط التى تبعد عن المصدرين مسافتين الفرق بينهما يساوى صفرا أو عددا صحيحا من الطول الموجى.
خط التداخل الهدام : هو ذلك الخط الذى يمر بجميع النقاط التى تبعد عن المصدرين مسافتين الفرق بينهما يساوى عددا فرديا من نصف الطول الموجى.
هدب التداخل : هى المناطق المضيئة والمظلمة التى تظهر على الحاجز المستقبل لموجات الضوء.
ظاهرة الحيود : هى ظاهرة انحراف أو انحناء الموجات حول حافة حاجز أو حول حافتى فتحة صغيرة.

al.7ellowa
02-05-2009, 12:33 PM
قد يفيدك هذا الرابط

http://www.alwgf.com/Files.aspx?cntry=1&stage=3&clas=12&term=1&Course=22&lesson=3872&page=1 (http://www.alwgf.com/Files.aspx?cntry=1&stage=3&clas=12&term=1&Course=22&lesson=3872&page=1)

al.7ellowa
11-05-2009, 02:54 PM
تفضلوا الروابط : :)

اورااق مراجعة روعةَََ (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article71409/)

حصـــريا ملخص لمادة (( الفيزيـــــــــاء )) (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article35612/)

امتحان فزياء رهيب (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article78740/)

هنا الامتحانات للصف الحادي عشر بقسميه الادبي والعلمي (http://www.study4uae.com/vb/study4uae33/article84904/)

al.7ellowa
15-05-2009, 11:44 PM
هنا مشاريع الفيزياء الادبي للصف 11 ادبي ...تفضلوا :) وبالتوفيق لكم ...^^..

مشروووع عن السرعه المتوسطة روووعه (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article24824/)

مشروع فيزياء كامل وجاهز ومعدل عن ..... إدخل وشوف (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article33776/)

مشروع مرتب وحلو}ْ~.. (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article78172/)

مشروع عن الطاقة الحركية (http://www.study4uae.com/vb/study4uae115/article24974/)

عيناوي(vip)
11-09-2009, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اتمنى من جميع الأعضاء الذين يرتادون قسم الحادي عشر الأدبي بكل مواده


من لديه تقرير أو مشاريع أو ملخصات أو حتى طلبات الفيزياء الأدبي يرجى وضعها
هنا


وإذا رأيت طلبات أو مواضيع جديدة المخالفة لهذا الموضوع

سيتم حذفها مباشرة

دون الرجوع الى صاحبها


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى لكم التوفيق في العام الدراسي :(23):

عيناوي(vip)
22-09-2009, 11:38 PM
طبعا لا أريد أن أنسب أي عمل لي وهذا العمل من صنع العضو : الرحال

وهذا المشروع لصاحبه الرحال : عن السرعة المتوسطة

(هذا المشروع انا يايبنه من مدرسة البنات ( سلمى) طبعا مسلم حق معلمتهم

وان شاء الله يفييدكم بشيء

وارجوا من اي حد في مدرسة الخاالديه ما يودي هالمشروووووع ويتفشششل .....؟:clap:)

عيناوي(vip)
23-09-2009, 12:10 AM
هذا التقرير لصحابته al.7ellowa تشكر عليه وعلى جهودها المبذولة

الجهد الكهربائي
Electrical Voltage




من المعروف أن الشحنة دائما تنجذب إلى الشحنة المعاكسة لها بالقطبية ..فالشحنة الموجبة تبحث عن السالبة لتنجذب إليها .. وكلما كانت هذه الشحنة قوية .. كلما ازدادت قوة التجاذب بينهما . ومقدار هذه القوة تعبر بالفولت .. او الجهد الكهربائي .
http://www.qariya.com/images/img82.gif
يمكن تمثيل الجهد الكهرباء بضغط الماء .. الضغط الذي يقوم بإجبار الماء بالانتقال من مكان إلى آخر عبر الأنابيب " الأسلاك الكهربائية "


وحدة قياس الجهد الكهربائي هي الـ فولت " Volt " .. ويرمز اختصارا له بـ V
الفولت نسبه للعالم الفيزيائي الايطالي Alessandro Volta 1745-1827


http://www.qariya.com/electronics/images/volta.jpg

(http://www.alwgf.com/Files.aspx?cntry=1&stage=3&clas=12&term=1&Course=22&lesson=3872&page=1)

بيلساان
23-03-2010, 08:31 PM
أريد مشروووووووووووووووووووووع

الأليمة دوم
26-03-2010, 01:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حموره
26-10-2010, 08:37 PM
لو سمحتوا ابا مشروع عن التصادمات ؛؛ الكيرم ’’
بليييييييييييييييييييييز ضروووووووووووووووووووري

التميز أولا
07-11-2010, 05:05 PM
ممكن مشروووع عن طاقة الوضع ؟؟

حموره
13-11-2010, 11:58 AM
لو سمحتوا بغيت مشروع عن التصادمات << لعبة الكيرم