المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن الدكتور مانع سعيد العتيبة



عابر سبيل
27-03-2007, 11:59 AM
http://www.waalh.com/up/uploads/94b9fd0e14.gif

(الدكتور مانع سعيد العتيبة )

المقدمة
من خلال تقريرنا هذا سنتطرق لعدة نقاط هامة عن الشاعر د . مانع سعيد العتيبة وأبرزها ، نبذة عن حياته ، دواوينه ، وبعض قصائده ومؤلفاته في المجال الاقتصادي والبترولي .

وقد تميزت قصائده بتأثيرها الرائع في أذن كل من يقرأها أو يستمع إليها ، وذلك لما تتميز به من تنوع وواقعية وأسلوب راقي في طريقة نظمها وأتمنى أن يحوز على إعجابكم .

الموضوع
يا بلادي هوني الشوق وأضناني الحنين
شاءت الاقدار هذا البعد كنا مرغمين
أنما الغربة طالت واشتكى القلب الحزين
لا تقولوا: نحن صرنا في عداد النازحين
فلقد أعطيت وعداً لبلادي من سنين
عائد يا أرض أهلي فافرحي بالعائدين
ديوان المسيرة
حياة الشاعر
ولد مانع سعيد العتيبة في السابع والعشرين من شهر رمضان عام 1360ه الموافق الخامس عشر من أيار / مايو 1964م ، في مدينة أبوظبي عاصمة الإمارة في بيت والده الواقع في منطقة ( البصرة ) ، وهي المنطقة المشجرة من البلدة ، وتقع إلى جوار قصر المنهل في يومنا هذا . ولم يرزق الله الوالدين بعده بمولود آخر فعاش وحيد والديه ، وكانت ولادته في السنة التي وصلت فيها حفارة شركة تطوير الساحل المتصالح إلى منطقة
( رأس صدر ) لكي تقوم بالحفر هناك ، وما أعقب ذلك من أحداث بين إماراتي أبوظبي ودبي ، وكانت ولادته أيضاً بعد سنة تقريباً من المشكلة السياسية التي أدت بجده الشيخ أحمد بن خلف إلى الهجرة إلى دبي ، وما تبع ذلك من أحداث أدت إلى تفرق الأسرة والأبناء ، إذ هاجر أكثرهم إلى دبي أيضاً ، بينما فضل سعيد بن أحمد بن خلف ، والد مانع يكبر ويترعرع في أحضان والديه وخاليه من كبار تجار البلد الوجيهين خليفة وعمير أبناء يوسف بن أحمد المهيري ، كما كان محط عناية من الحاكم الشيخ شخبوط وأخيه الشيخ زايد .
وعندما كان يلعب مع أقرانه الصبية في أزقة المدينة أو بالقرب من ساحل البحر ، كان كثيراً ما يقف أمام البيت الكبير ، بيت العتيبات أجدداده ويطوف حول مسجد العتيبات أكبر مساجد البلدة بل الأكبر في الإمارات كلها ـ ثم يرى مكان مدرسة العتيبات وعمارة ( بمبي ) والسوق وفريج العتيبات ومساكن العائلة ، فإذا أقفل عائداً إلى منزله ، كانت هناك أسئلة كثيرة تدور في ذهنه ، يسألها لوالديه دون أن ينال منهما جواباً شافياً .
وقد بدأت علاقة مانع بالشيخ زايد بن سلطان شقيق حاكم أبوظبي ونائبه في مدينة العين ، منذ كان عمره سنتين ، إذ لم يكن للشيخ زايد أبناء في ذلك الوقت ، فجعل من مانع ابناً له ، كما ألف مانع الشيخ زايد ووجد فيه الأب المثالي ، فأخذ الشيخ زايد يركبه معه على حصانه كل يوم ويطوف به قرى العين ونواحيها . ولما بلغ الثالثة كمن العمر ، دخل مدرسة درويش بن كرم وهو شيخ أحد الكتاتيب المعروفة ، وهناك ابتدأت مراحل تعليمه الأولى فصار يدرك الأمور بشكل أحسن ، فختم القرآن الكريم بعد سنة ، وتعلم مبادئ الفقه واللغة العربية .
وتشاء إرادة الله تعالى أن يتوسم الشيخ زايد ملامح الذكاء الشديد عند مانع ، إذ كثيراً ما كان يتحدث معه في تلك الفترة المبكرة والفترات التي تلتها ويسأله عن دراسته ، وكأن مانع كان يستشرف ما سيحدث على يدي هذا الرجل الذي سترسله العناية الإلهية ليتحمل مسؤولية القيام بمعجزة حضارية قل نظيرها على أرض الإمارات ، فهو زايد الذي يقف له الناس إجلالاً وتحية ، فيرتبط مانع بزايد برابطة الابن بالأب ، وكان إذا عاد زايد لمجلسه ، عاد مانع معه وجلس إلى جواره ، وراح يستمع إلى الزائرين الذين يأتون إليه للسلام والتحية .
كتب الدكتور مانع سعيد العتيبة قصائد جميلة جداً في مختلف فنون الشعر ومنها الرثاء فكانت قصائده مؤثرة جداً في هذا الجانب وكذلك لا ننسى قصيدته الحزينة في رفيق دربه حمودة بن علي الذي رثاه بقصيده عبرت عن حجم الحزن الذي أصابه وأصاب الإمارات بأكملها في رحيله ..
وكان مانع سعيد العتيبة شاعراً مبدعاً فهو كاتب متمكن ومن هواياته: السفر والفروسية والقنص والصيد بالصقور.

للشاعر أكثر من 35 ديواناً شعرياً بين الفصحى والعامية ونذكر لكم بعضاً منها :
ليل طويل ، أغنيات من بلادي ، خواطر وذكريات ، المسيرة ، قصائد إلى الحبيب ، دانات من الخليج ، واحات من الصحراء ، نشيد الحبيب ، همس الصحراء ، أمير الحب ، ليل العاشقين ، على شواطئ غنتوت ، مجد الخضوع ، نسيم الشرق ، محطات على طريق العمر ، قصائد بترولية ، سراب الحب ، الرسالة الأخيرة ، ضياع اليقين ، ظبي الجزيرة ، أغاني وأماني ، الشعر والقائد ، الغدير ، الرحيل ، بشاير ، ريم البوادي ، وردة البستان ، لماذا ، فتاة الحي ، نبع الطيب ، خماسيات إلى سيدة المحبة ، لأن ، أم البنات ، بوح النخيل ، الشروق.

وللدكتور مانع سعيد العتيبة له عدد من المؤلفات في المجال الاقتصادي والبترولي مثل :
1) مقالات بترولية
2) أوبك والصناعة البترولية.
3) مجلس التخطيط في إمارة أبو ظبي.
4) اقتصاديات أبو ظبي قديماً وحديثاً.
5) البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة.
6) الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.



سأذكر قصائد لـ د/مانع سعيد العتيبة :

زايد الخير
أرى شعري بمدحك قد تسامى
وعلق لي على صدري وساما
ولو أني مدحتك كل يوم
لما أدركت في مدحي التماما
لأنك " بوخليفة " كل يوم
تشد إلى مكارمك الكراما
وتنجز للإمارات الأماني
وفعلك سيدي سبق الكلاما

نار العشق في ضلوعي
نار العشق في اضلوعي
والخافق به لهيب
متصوب او ما يوعي
من شوقي للحبيب
تميت بين اربوعي
اصحا لو زام آغيب
من زود دفق ادموعي
ذاع السر العجيب

الخاتمة
لقد استمتعت كثيراً ، و أثناء كتابتي لهذا الموضوع ، ولما يتمتع به
د. مانع سعيد العتيبة من سمعه طيبة وخاصة في مجال الشعر والأدب . ومن دواوينه التي استمتعت بها ديوان المسيرة وأغنيات من بلادي و لماذا . وأتمنى أن أجد شاعراً أخر كمانع سعيد العتيبة في نظم القصائد .

التوصيات
* تكثيف الندوات الشعرية للدكتور مانع سعيد العتيبة .
* تزويد المكتبات العامة بجميع دواوين الشاعر .

المراجع1) www.alamuae.com

2) كتاب أم البنات / لدكتور مانع سعيد العتيبة .

3) كتاب وردة البستان / لدكتور مانع سعيد العتيبة .

http://www.waalh.com/up/uploads/b9817ebe1f.gif

عابر سبيل
14-04-2007, 09:13 PM
وهذا الموضوع مرتب وجاهز

RMOOZUAE
15-04-2007, 12:31 AM
شكـــراً عابر سبيل


ولذيــادة المعلومـــات إليكم هذا الرابط


الدكتـــور مانع سعيد العتيبـــة (http://www.study4uae.com/vb/showthread.php?t=4412)



وشكـــــــراً

شموع الأمل
15-04-2007, 12:34 AM
بارك الله فيكم


وفقكم الله

علاية99
10-09-2007, 08:34 PM
مشكورين اخواني على هاي المعلومات
عل ربنا يقدرنا ونردلكم جمايلكم;)