المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللي يحتاج تقرير او بحث يدخل هنا



عزوز غزة
03-04-2008, 03:52 PM
اللي يحتاج اي تقرير او اي بحث عن اي شيء ان شاء الله حله عندي ... بس يقول لي شو يحتاج و أنا ان شاء الله في الخدمة

أوراق الخريف
04-04-2008, 08:52 PM
لو سمحتواااااااااااااااااااا أبي تقرير عن:

الوااااااااااااااااااااااالد المغفووووووووووووور له بأذن الله الشيييييييييخ زايد بن سلطان

أوراق الخريف
04-04-2008, 08:54 PM
أو طلب ثااااااااااااااني لو سمحتواااااااااااااااااااا أبي تقرير عن:

استخراااااااااااااااااج اللؤلؤ

الحلاوووة
04-04-2008, 08:54 PM
متى تبغييييييييييه

عزوز غزة
04-04-2008, 11:18 PM
هذا تقرير عن الشيخ زايد رحمه الله و ان شاء الله يعجبكم

زايد .. من البداية وحتى تولي القيادة

مع نهاية الحرب العالمية الأولى وبالتحديد في عام 1918 ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وهو نفس العام الذي ولد فيه مجموعة من أعظم رجالات القرن العشرين مثل نيلسون مانديلا وجمال عبدالناصروتشاوشيسكو وستالين .. إذا فهذا العام بالذات شهد مولد رجال غيروا من مجرى التاريخ وغيروا من مجرى شعوبهم وأوطانهم ولكن لم يفعل أي من هؤلاء كما فعل زايد في بلده ولم يبني أي من هؤلاء كما بنى زايد !!

ولد زايد في في الجزيرة المطلة على الخليج العربي ( أبوظبي ) والتي أطلق عليها هذا الإسم كما تقول أغلب الروايات بسبب كثرة الظباء فيها ..

لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفي فمه ملعقة من ذهب ولم يتعود جسده ملمس ونعومة الحرير .. لقد فتح زايد عينيه على قومه وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شيء إلا الكرامة والإباء فقد كان من شأن الظروف التاريخية والاجتماعية التي عاشها أبناء المنطقة قروناً عديدة أن تولد لديهم ضميراً وطنياً لا مجال للشك فيه وظلت رؤوس الآباء والأجداد الذين بنوا أكواخهم على شطآن خليج ما قبل النفط مرفوعة رغم الجوع الذي كاد أن يكون مقيماً في أحشائهم وتركوا رصيداً من التقاليد والمثل الراسخة المتكاملة .

وكان تمسك الأباء والأجداد بكرامتهم هو النبع الذي ارتوى منه الابناء ليشبوا وكلهم حرص على هذه الكرامة وكان هذا الحرص هو السياج الذي حمى التقاليد العربية والاصالة المتوارثة رغم كل الظروف حتى جاء الجيل الذي برز من بين فتيانه زايد بن سلطان والأمم تتواعد مع زعمائها كما يتواعد زعمائها مع القـــدر وبقدر قدرتها على الاحتفاظ في أعماقها بحيويتها وأصالتها فإنها تستطيع أن تبني وتشكل شخصية الزعيم الذي يجيئها دائماً في موعده .. مهما طال الزمن !!

كان لا يزال طفلاً صغيراً يمرح ويركض في رحاب قصر الحصن مقر الحكم في أبوظبي الذي بناه الشيخ شخبوط الأول عام 1793بعد انتقاله إلى ابوظبي من ليوا وقد ولد فيه الشيخ زايد بن سلطان الثاني وعاش فيه طفولته وشبابه ..

وفي السنوات المبكرة من حياة زايد كانت سورة الفاتحة هي أول ما تنامى إلى سمعه .. حتى إذا ما بدأ ينطق ويتكلم راح على الفور يردد آيات سورة الفاتحة كما يتلقنها تماماً ثم يحفظها عن ظهر قلب على ضوء مصباح خافت يشتعل بزيت الزيتون وشيئاً فشيئاً تدرج مع الآيات والسور وتعلم أن القرآن ليس كتاب دين فحسب بل تنظيم شامل لجميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأصبح له باستظهار آيات القرآن وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولع شديد ..

بنفس هذه المعالم وهذا الجو العام أصبح زايد في العين حاكماً منذ عام 1946 ليس بينه وبين شعبه حجاب فهم جميعاً يستطيعون الذهاب إليه ويقولون ما عندهم ويأكلون مما يأكل وتتشرب نفوسهم بمعنى ان يكون الحاكم منهم ولا يعلو فوقهم غلا بقدرته على نفعهم وهو الشيء الذي تحقق لهم بالفعل عندما تحولت العين في عهده وعلى يده إلى جنة خضراء .

لقد أحس زايد منذ أن تولى أمور العين وضواحيها بحاجة الشعب إلى إصلاحات كثيرة ورغبة مواطنيه في مثل الحياة الطيبة التي بدأت تدب حولهم في بلدان الخليج الأخرى وكان زايد لا يملك سوى القليل القليل من كلشيء حتى من الماء مصدر الحياة وعمادها ولكن ندرة الماء والمال والإمكانيات لم تفت في عضد زايد أو تقوده إلى اليأس فإن النفوس الكبيرة لا تعرف اليأس مهما صادفت من الصعاب والعقبات فبدأ زايد في إصلاح الافلاج القديمة التي مضى عليها الدهر وحفر آبار جديدة للتوسع في زراعة الأرض ومنها فلج الصاروج في مدينة العين وقد بناه في ظروف صعبة كفيلة بأن تثني ذوي الهمم العالية !!

ويكبر الشاب زايد وتكبر معه أحلامه ويتولى زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي عام 1966 بإجماع وموافقة من العائلة الحاكمة خلفاً لشقيقه شخبوط لتبدأ مرحلة جديدة من الإنجازات ويخرج من جزيرة أبوظبي على الخليج نور عظيم يصل إلى العالم بأكمله ... إنه نور الإمارات العربية المتحدة .. وما أجمله من نور !!

عزوز غزة
04-04-2008, 11:23 PM
و هذا تقرير اخر عن استخراح اللؤلؤ يا رب يفيدكم

كثير ما نسمع من أجدادنا قصصاً عن تراثٍ و ثقافةٍ إشتهر أبناء الخليج العربي بها

هي إستخراج اللؤلؤ

و انا في هذا الموضوع و هو الموضوع الأول لي في منتداكم الكريم سأحاول ان اعطيكم و لو فكرة بسيطة عن مهنة إستخراج اللؤلؤ في الخليج العربي

في البداية اريد ان اعرفكم ببعض المصطلحات الخليجية

النوخـذة .. ربـان السـفينة :
هو صاحب الأمر والنهي على ظهرها وهو الحاكم والقاضي ، إذا تطلب الأمر الفصل بين متخاصمين ، وقد يكون النوخذة هو صاحب السفينة التي يقودها "الغالبية العظمى " أو يكون مستأجراً لها أو يعمل لحساب الغير ، عندما يأتي الشتاء يسعى النوخذة إذا دعت الحاجة في ضم الغاصة والسيوب ويعطيهم "وخيذ" أي سلفة مقدمة تخصم عند "القواضي" أي عند بداية موسم الغوص / وهناك قوانين وأعراف ملزمة للمتعاملين في مهنة الغوص ، فمثلاً إذا أراد أحد البحارة أن يترك صاحب العمل المتعاقد معه سابقاً ويذهب إلى شخص آخر فهناك طريقة تلزمه بدفـع الحق الذي عليه لصاحب العمل المتعاقد معه ، إذا لم يدفـع فيكون هذا الأمر ملزماً لصاحب العمل الثاني لدفع تلك الحقوق التي على البحار.



وينقسـم نـواخـذة السـفينة وممولـوها كمـا يلـي :

الأول : الخلوي وهو الذي لا يستدين من أحد وإنما يجهز السفينة بجميع لوازمها من ماله الخاص وهـو حـر الإرادة والتصـرف .




الثاني : إذا كـان صاحب السفينة لا يباشر عمل البحر بنفسه لكونه ذا منصب أو غنياً فيعين من قبل،ه نوخذة على السفينة ، ولا يحق لهذا النوخذة أن يتصرف في الداخل من اللؤلؤ بالبيع أو غيره حتى يرجع إليه ويسلم إليه اللؤلؤ وهو الذي يتولى بيعـه للتجـار .




الثالث : العميل وهو الذي يستدين من أحد تجـار اللؤلؤ ، ويمول سفينته وبجارتها من مال المذكور ، وهذا التمويل يكون وثيقة تربطه مع التاجر ، بحيث لا يجـوز له بيـع اللؤلؤ الذي يكسبه من البحر إلا بإشراف الغريم ما عدا المخشر ، وعند الاختلاف في الثمن يرجع الأمـر إلى رجل عـدل ثقة له خبرة بأنواع اللؤلؤ وتثمينـه ويسمى "النصف" وفي حالة عدم الربح يؤجل الدين للعام القادم وإذا تراكمت الديون سنة وراء أخرى ، فحسب العرف السائد يدفع النوخذة بحارة السفينة لصاحب الدين بمقدار ما عليهم من الطلب فإن كـان ثمة ديون أخرى دفع له السفينة بمعداتها فقط ولا يحق له بالمطالبة بشيء آخر حتى لـو زاد الدين يؤجل إلى حين ميسرة ، والبحار الجيد " الغيص والسيب" لا تسقط عنه جميع الديون التي عليه حتى يضمنوا عملـه في الأعوام القادمة لأنه مرغـوب .



السردال .. قائـد الأسـطول :

هو أكفأ النواخذة وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية في الحسابات وأماكن الهيرات وأعماقها وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل ، وهو الذي يقوم بقيادة جميع سفن الغوص إلى المغاصات ، ويعطي الأوامر ببـدء موسم الغوص ونهايته ، وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال في "الركبـة " أي ابتداء الغوص و"القفال" أي انتهاء رحلة الغوص





السـيب :
العمل الرئيسي للسيب هو إنزال وسحب الغواص من القاع . ويعتبر السيب في الدرجة الثالثة من حيث الأهمية بعد النوخذة والغواص ، وإلى جانب عمله الرئيسي فهو يقوم أيضاً بالتجديف من هير إلى أخر ، وعند وصول السفينة إلى البر بعد (القفال) يظل السيب يعمل في تنظيفها وترتيبها حتى ترفع السفينة وكذلك عند (الركبة) فالسيوب يقومون بتهيئة السفينة وتجهيزها كما يقوم السيوب بفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ من ويقوم السيب بملاحظة السفينة وعمله على جانب كبير من الأهمية ، ويجب أن تتوفر فيه القوة البدنية إلى جانب قوة
الملاحظة والمتابعة لإشـارة الغيص من القـاع .





المقـدمه .. رئيـس البحـارة :

أجمعت الكتب الصادرة عن الغوص في المنطقة ، وكذلك المقالات الواردة في ذلك أن المقدمى هو رئيس البحارة ونائب النوخذة والمسئول عن السفينة في حالة غيابه وهو أقرب البحارة للنوخذة وهو المسئول عن العمل في السفينة وهو المسئول عن تزويد السفينة بالزاد والماء والأدوات المستخدمة في الغوص وله حصة غيص (أي ثلاثة أسهم من الحاصلة) ، والمقدمى في رأي النوخذة والغواصين هو الطباخ الذي يقوم
بعمل القهوة وشي السمك وكل الأمور المتعلقة بالمعيشة على ظهر السفينة وله حاصلة سيب أو نصف سوابه ، ومن الجائز أن كلا الرأيين على صواب ، حيث أن المقدمى الذي يعتبر بمقام الضابط الأول أو النائب احتمال وجوده على السفن الكبيرة ويطلقون على الطباخ فيها (الجلاسي) أما السفينة الصغيرة التي ليست في حاجة إلى عمل المقدمى فأنهم يطلقون هذا الإسم على الطباخ والاحتمال الآخر أن يكون المقدمى هو صاحب الوظيفتين حيث يجمع بيم وظيفة مساعد النوخذة ووظيفة الطبـاخ .




القعـدي ..(الجعـدي – الجعيدة):



هـو الشخص الذي يحل محل النوخذة ونصيبه من الحاصلة يماثل نصيب كل من النوخذة والغواص،وهو المستشار الخاص للنوخذة ، وكاتم أسراره ، غالباً ما يكون شقيق النوخذة أو ابنه أو أحد أقربائه المقربين ، وفي حالة غياب النوخذة فإن الأمور ترجع إليه . والقعدي يكون عارفاً بأماكن (الهيرات) قادراً على السيطرة على بحارة السفينة ، يتميز بجميع مميزات النوخذة ، ونستطيع القول بأنه نوخذة تحت التدريب ن أو مساعد النوخذة ، ولا يوجد اختلاف بين الرواة والكتاب حول وظيفة القعدي اللهم إلا التعريف الذي ذكره النوخذة ( ماجد علي سالم السويدي) حيث عرف القعدي على أنه (النوخذة الأجير الذي لا يملك سفينة الغوص وإنما يعمل عليها لحساب الغير ) وهذا ما أبداه السيد سيف الشملان في كتابه "تاريخ الغوص على اللؤلؤ" حيث أنه رف الجعدي بأنه حارس السفينة والجمع جعدية والنوخذة في غير سفينته يسمى جعدي .





الرضيف :
هو الفتـى الذي يتدرب على أعمال الغوص ويتعلمها مقابل تقديمه لبعض الخدمات على السفينة كمساعدة السيوب والغلاقة وبعض الأعمال الخفيفة الأخـرى .


التباب :

هم من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية عشر وغالباً ما يكونوا أولاد الغواصين ويقومون بالأعمال البسيطة كتقديم القهوة والماء وغسل الأواني .




النهـام :

وهو المطرب الذي يقوم بالقـاء الأهازيج للترفيـه عن البحارة أثناء رحلة الغوص وأحياناً يكون "النهـام" هو
أحد الغاصة أو السيوب .







للغـواص .. مكانـة مميـزة :




الغواص هو الذي يباشر استخراج اللؤلؤ من قاع البحر وهو أهم شخصية بعد النوخذة ، حيث أنه الذي يقوم بالعملية الأساسية في رحلة الغوص ، وهي الغوص تحت المياه لجمع المحار.



وعمل الغواص هو أصعب الأعمال وأخطرها ، ويشترط في الغواص أن يكون قوي البنية خبيراً بالقاع وما بـه من أخطار ، وكيفية تفاديها ن ولمكانة "الغيص" بين البحارة نجده لا يعمل إلا في الغوص فقط ، ولا يشارك باقي البحارة في الأعمال الأخرى التي يقومون بها مثل "الغلاقة" وهي عملية استخراج اللؤلؤ ، أو تجهيزات المركب وغيرها من الأعمال





ومكان نوم الغواص في "التغر" وهو الجزء الخلفي من السفينة ، وبه مكان جلوس ونوم الغواصين ، وهو المكان المفضل في السفينة ويقوم البحارة بتقديم خدماتهم أولاً للنوخذة ثم للغيص الذي يأتي في الأهمية بعد النوخذة مباشرة .





وأجر الغيصأعلى الأجور حيث أنه يحصل على ثلاثة أسهم من "الحاصلة " مثله في ذلك مثل النوخذة "سهمان من "الحاصلة " وسهم واحد من الخمس " هذا علاوة على أن بعض الغاصة يعمل " غزال " أي أنه يذهب مع الغاصة على نفس سفينتهم إلا أنه يغوص لحسابه الخاص وليس لحساب النوخذة ، ولا يشارك في أرباح السفينة عند توزيعها ويكون اعتماده على قيمة ما يحصل عليه من اللؤلؤ بعد أن يعطي النوخذة خمس حاصلته علاوة على حصة السيب الذي يعمل معه وقيمة ما يستهلكه من زاد .




...و الآن سوف نذهب في رحلة قصيرة مع بعض النواخذة و الغواصين...


في عرض البحر وعلى ظهر سفينة مكتظة بالبشر يعيش البحار على وجبة واحدة من الأرز وبعض حبات التمر لفترة أربعة شهور، تقف السفينة ويبدأ البحارة الغوص في أعماق البحر بحثا عن اللؤلؤ في أماكن ليست بعيدة عن سمك القرش والقناديل، في مهمة شاقة ورتيبة تتم على مراحل مختلفة. ويقول المؤرخون والغواصون: إن عملية الغوص كانت حتى الثلاثينيات من القرن العشرين تتطلب الغوص طيلة النهار من دون خزانات الأوكسجين، تتخللها فترات قصيرة جدا من الصعود إلى السطح للتنفس. واعتاد هؤلاء البحارة على ذكر الله من خلال بعض الأغاني والمواويل التي تحفزهم على تحمل المشقات أثناء عملهم، وأصبح لكل عمل الأغنية الخاصة به.

وتبدأ رحلات الغوص في الربيع برحلة قصيرة تسمى "الخانجية" وتستمر لمدة شهر، يعقبها مباشرة الموسم الرئيسي للغوص وهو ما يسمى بالغوص "العود" أي الكبير. والشروع في هذه الرحلة التي تستمر لمدة 4 شهور و10 أيام تسمى "الدشة" أو "الركبة"، ونهاية هذه الرحلة وعودة السفن إلى الديار يطلق عليه "القفال"، والمقصود بها احتفالية تقام للقاء الغائبين على طول شواطئ الخليج، يشارك فيها النساء والأطفال، فرحين بعودة سفن الغوص بعد غياب طويل. وتطلق هذه الكلمة على موعد نهاية الغوص ومعناها العودة؛ فالقفال: من قفل من السفر أي رجع. وكانوا يطلقونها على العائدين من رحلات صيد اللؤلؤ في ذلك الموعد المحدد. ولا تطلق كلمة قفال على أي سفينة عائدة من رحلة الغوص، وإنما هناك شروط محددة للقفال:


1. أن تكون عودة السفن في موعد زمني معين، وهو الأيام الأولى من شهر أكتوبر عندما يصبح الطقس متقلبا والمياه باردة؛ إذ يصبح الغوص عملية شاقة على البحارة. فإذا عادت السفن في أي أيام أخرى فإنها لا تكون قفالا، ولكن يطلقون عليها كلمة "الدخلة" أو "دخلوا"؛ أي دخلوا البلاد خاصة في الفترات التي يتم فيها التزود بالمؤن أو إنزال مريض أو ميت.


2. أن تكون عودة السفن جماعية، ويتم تحديد موعد عودتها باتفاق السلطات الحاكمة مع "سردال" الغوص (أي أمير الغوص)، وهو الشخص المسئول عن جميع السفن التابعة لمدينة أو دولة واحدة، والتي تخرج لموسم الغوص. ويتم الإعلان عن هذا الموعد رسميا. وعندما يحين هذا الموعد يأمر السردال بإطلاق مدفع إيذانا بانتهاء موسم الغوص والعودة إلى الوطن، فتتجمع السفن المنتشرة في البحر، وتبدأ التوجه نحو الوطن مرفوعة الأعلام، وتعم الأفراح في البلاد؛ فالعودة من الموسم (القفال) بمثابة عيد للجميع.

وكان من عادة أهل هذه المهنة أن يترنموا بأهازيج وأغانٍ تخفيفا من قسوة البحر وغربة البعد عن الأهل أثناء ممارسة العمل؛ لذا عرفت بـ"أغاني العمل". ولهذه الأغاني دور حيوي في نفوس البحارة أثناء عملهم الشاق، إذ تدفعهم إلى مزيد من بذل الجهد ونسيان مشقة العمل. وتتميز تلك الأغاني بإيقاعها السريع الذي يتناسب مع سرعة العمل، كما يلاحظ فيها عدم استخدام الآلات الموسيقية عدا الطبل و"الطوس" أي الصجات، وما يصدر عن البحارة من تصفيق منظم وضرب بالأرجل على سطح السفينة.


ويعد هذا الغناء تعبيرا صادقا عن الالتجاء إلى الله وطلب العون منه سبحانه للصبر على فراق الأهل والأحبة وقسوة العمل، فيتوسلون إليه بتيسير أعمالهم وإنجاح مهمتهم، كما يظهر في بعض هذه الأغاني مدى الشوق للأهل والأحبة.

ويقوم "النهام" -وهو المغني صاحب الصوت القوي- بقيادة البحارة في تناغم شجي بترديده "المواويل"؛ مثل الموال السباعي أو ما يسمى "الزهيري".

أنواع الغناء على سفن الغوص:

البريخة:

فن يصاحب عملية سحب "الخراب" -أي حبل المرساة- وهو أول عمل على سطح السفينة. والمرساة كانت تسمى في الخليج قديما "السن"، وهي قطعة من الحجر الصلب مثلثة الشكل، في أحد رءوسها ثقب يُربط به حبل لجر المرساة، وتستغرق تلك العملية زمنا طويلا نتيجة لثقل المرساة وطول الحبل المربوطة فيه. و"البريخة" -أي سحب الخراب- نوعان:

البريخة على صدره:

وهو أن يقوم "السيوب" -ومفردها سيب، وهو الرجل المكلف بسحب "الغيص" (أي الغواص من قاع البحر)- بسحب الحبل وهم وقوف. وينقسمون إلى صفين متقابلين بطول السفينة، وبينهم الحبل الذي يمسكون به، ووجوههم ناحية صدر السفينة. وهي طريقة تمارس عندما تكون الرياح ساكنة.

بريخة دواري:

وتمارس هذه الطريقة عندما تكون كمية المحار الموجود على ظهر السفينة تسمح للبحارة بسحب الخراب بشكل دائري حول أطراف السفينة.

اليره (أي جر المجاديف):

عادة ما يقرر النواخذة استخدام المجاديف في التنقل، وذلك في حالة مواجهة السفينة لبعض الصعوبات، مثل أن يكون الهواء ساكنا أو تكون المياه في حالة الجزر؛ مما لا يساعد السفينة على السير بواسطة الأشرعة، أو قد يكون المكان قريبا ولا يستدعي رفع الشراع .

الجيب:

وهو الشراع الصغير الذي يرفع في مقدمة السفينة، وعادة ما يرفع للمراحل القصيرة، أو في حالة الرياح القوية أو المعاكسة.

الخطفة:

وهي من ألوان أغاني العمل، وتصاحب رفع الشراع الكبير للسفينة، وتستخدم عند الانتقال من الوطن إلى مغاصات اللؤلؤ، وتسمى "الهيرات" -مفردها هير- وكذلك عند العودة للوطن. ويعتبر هذا العمل من أهم وأكبر المهمات على ظهر السفينة، وهو رهن إشارة النوخذ الذي يصيح بالمجموعة: "اخطف"؛ وهي تعني الإمساك بقوة بحبال الشراع الكبير الذي يحتاج إلى طاقة وسرعة في رفعه

نماذج من نصوص أغاني البحارة:


فلق المحار

* هولو يا ألله الهادي

آه تهدينا

والله وقلب مشقي

والبحر دونه

يا سيد المرسلينا

اشفع لنا يا محمد

اشفع لنا بالشدائد

يا مول الغائبينا

• ودعتكم بالسلامة يا ضوي عيني

وخلافكم ما طبق جفني على عيني

واعدتني بالوصل لمن حفت عيني

ظليت يا سيدي جسم بلايا روح

قد فر مني العقل وصار الجسم مطروح

كل العرب هودت وأنا خلي الروح

يا نور عيني مثل ما رعاك راعيني



أنواع اللؤلؤ :

الدانة : وهي اللؤلؤة الكبيرة في الحجم والعظيمة في القيمة وهي تعادل ( الفريدة ) اللفظة العربية الفصيحة .

الحصباة : وهي اللؤلؤة التي تلي الدانة في الحجم والجودة .

البدلة : اللؤلؤة القيمة .

اليكة : وهو اللؤلؤ الذي تكون حباته صغيرة جدا .

الفص : اسم يطلق على اللؤلؤة اللاصقة بالمحارة ولاتزال إلا بواسطة أحد المختصين في هذه المهنة .

المجهولة : هي اللؤلؤة الكبيرة التي تكون مغلقة بغلاف الصدفة وتزال بواسطة اخصائيين فإما أن نخرج بعد إزالة الغلاف لؤلؤة ( فريدة ) أو ( دانة ) وإما لا تكون شيئا من انواع اللؤلؤ .

الرأس : هي اللؤلؤة التي تمتاز بصغر حجمها وإرتفاع وزنها وهي من اجود انواع اللؤلؤ واللؤلؤ الذي يحتجز في طاسة الوزن المخصص لهذا النوع . يطلق عليه لفظ ( نقوة ) أي صفوة لتميزه عن احجام اللؤلؤ الاخرى .

الخشرة : ويطلق على اللؤلؤ الاصق بالمحار أو ما يشبه حبات الرمل وهو من أردأ أنواع اللؤلؤ .

إقماش : وهو اللؤلؤ المتوسط في الحجم . والواحدة منها تسمى ( اقماشة ) ويطلق هذا اللفظ كإسم من أسماء النساء في الخليج.


في النهاية اتمنى ان اكون قد قدمت لكم فكرة عن الغوص و إستخراج اللؤلؤ

الكامري
05-04-2008, 09:48 AM
"]ابغى بحث عن مناخ المملكه العربيه السعوديه[/B]

عزوز غزة
05-04-2008, 11:30 AM
هذه معلومات عن المملكة العربية السعودية ما حصلت عن المناخ و ان شاء الله يفيدك هذا الموضوع

معلومات عن المملكة العربية السعودية

قليلة هي الدول التي استطاعت أن تصل خلال فترة قصيرة إلى ما وصلت إليه المملكة العربية السعودية فقبل مائة عام، كان ينظر إلى شبه الجزيرة العربية كصحراء معزولة، وكانت جدة ميناء ومركزاً تجارياً صغيراً، أما الرياض فلم يكن هناك ما يشير إلى أنها سوف تصبح عاصمة في المستقبل. وبعد مرور قرن من الزمان لم يبق من ذلك الماضي إلا القليل، فلقد تمت خلال الثلاثة أو الأربعة عقود الأخيرة عملية تحويل كبرى للمملكة من دولة تعتمد على الزراعة كأساس الاقتصاد، إلى دولة على مستوى عال من التطور والتمدن ذات بنية تحتية حديثة.

لمحة طبيعية :

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة

الموقع:

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان

المساحة:

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع

الملامح الجغرافية:

تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومتراً في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالاً عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجياً كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغرباً مثل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة، ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلومتر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومتر فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية

المناخ :

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق

أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل

ولمزيد من المعلومات حول مناخ المملكة وطقسها يمكنكم زيارة موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة

الزراعة :

تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وهي ذات طبيعة مزدوجة. هناك من جهة ، البدو أصحاب الانتاجية والرأسمالية الضئيلة جدا، ومن جهة أخرى الانشاءات والتجهيزات الحديثة التي استلزمت استثمارات طائلة.

واهم الانتاج الزراعي :

حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها الى دول العالم ويعطى قسم الى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.

ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الأسماك 50،000 طن (لؤلؤ).

الغطاء النباتي :

تم تسجيل ما يقرب من 2100 نوع نباتي في المملكة العربية السعودية منها حوالي 35 نوعا نباتيا متوطنا أي حوالي 2% من مجموع الأنواع النباتية ، و من ناحية التوزيع المكاني تتركز النباتات في المناطق الجافة من المملكـة ، بصفة رئيسية في المناطق المنخفضة كالروضات و الأودية و مسارب المياه حيث تتجمع المياه بعد الأمطار أما النباتات المعمرة التي تمثل ما بين 35 إلى 40% من عدد الأنواع الصحراوية و التي تعطى المناطق الصحراوية مظهرها النباتي معظم أيام السنة فتوجد عادة على مساحات محدودة كحواف الروضات و الأودية و البقاع المنخفضة و الأراضي ذات الرواسب الفيضية و الريحية ذات التراب العميقة ، كما توجد هذه النباتات كذلك على الكثبان الرملية و السباخ .

و ينمـو في الأراضي المرتفعة في جنوب و جنوب غـرب شبه الجزيرة العربية غابـات و حشائش سافانا الأراضي المرتفعة مثل تلك التي تنتشر في شمال شرق أفريقيا ، أما المناطق الصحراوية المنخفضة من هذا الإقليم فتنمو فيه الأنواع النباتية الشبيهة بالسافانا مثل الطلـح و السمر و السلم و غيرها من الأشجار المدارية المبعثرة .

الحياة الحيوانية :

تحتوى مناطق المملكة العربية السعودية على مجموعات متنوعة من الحياة الحيوانية التي يعود وجودها إلى القدرة الكبيرة على التكيف للعيش في مثل هذه البيئة القاحلة ، و يعيش في المملكة العديد مـن الحيوانات الثديية البريـة و الطيور و الزواحف و الحشرات و العنكبوتيات التي تكيفت مع البيئة الصحراوية . و قد تناقص أعداد هذه الحيوانات خاصة الكبيرة منها مثل الغزلان منذ الخمسينات من القرن الرابع عشر الهجري وذلك بسبب الصيد الجائر إلا أن إنشاء المحميات في عدة أماكن من المملكة قد أسهم بإكثار بعض الحيوانات المهددة بالانقراض مثل المها و الغزلان وغيرها ، هذا بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة مثل : الإبل و البقر و الغنم و الماعز ، و حيوانات النقل مثل : الخيل و الحمير و غير ذلك .

الثروة المنجمية :

تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.

الصناعة:

ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.


المرتبة في العالم : الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم


المساحة : 2،149،790 كيلومتر مربع

عدد السكان : 21،4 مليون نسمة

الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع

العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة

أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة

اللغة : العربية (رسمية)

العملة : الريال السعودي



السكان
تشير أحدث التقديرات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة إلى أن إجمالي سكان المملكة بلغ نحو 23.37 مليون نسمة في منتصف عام 2002م بزيادة سنوية نسبتها 3.1 في المئة، ويشكل السكان السعوديون منهم نحو 74.2 في المئة، في حين يشكل غير السعوديين 25.8 في المئة. ويشكل عدد السكان السعوديين الواقعة أعمارهم تحت سن 30 عاماً نحو 72.6 في المئة من إجمالي عدد السكان السعوديين ويشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة نحو 45.2 في المئة.

وبلغ إجمالي القوى العاملة بالمملكة خلال عام 2002م نحو 7.4 مليون عامل منهم 3.66 مليون عامل من السعوديين يشكلون نحو 49.7 في المئة، فيما تشكل العمالة الأجنبية نحو 50.3 في المئة أي حوالي 3.7 مليون عامل. ويعمل في القطاع الحكومي نحو 0.9 مليون عامل، فيما يعمل في القطاع الخاص نحو 6.4 مليون عامل، وتشكل نسبة السعوديين في القطاع الخاص نحو 44.9 في المئة، في حين تشكل العمالة الأجنبية نحو 55.1 في المئة، وفي المقابل يشكل العاملون السعوديون نسبة 83.2 في المئة في القطاع الحكومي فيما تشكل العمالة الأجنبية نحو 16.8 في المئة .

اليوم الوطني للمملكة:

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ (1932م


علم المملكة:

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه

كلمات النشيد الوطني :

سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر

رددي الله اكبر.. يا موطني

موطني قد عشت فخر المسلمين .

عاش المليك للعلم والوطن.

الاستماع إلى النشيد الوطني


شعار المملكة:

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء

عملة المملكة:

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي

الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتان ريال والخمسمائة ريال

المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات

ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة

المقاييس والموازين:

تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام

:التاريخ

تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً

العطلات الرسمية:

العطلات الرسمية في المملكة كالآتي

عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة

عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع

عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه

وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات

الفروع العسكريّة: القوّة البرّيّة ( جيش ), البحريّة, القوّات الجوّيّة, قوّة الدّفاع الجوّيّ, الحرس الوطنيّ, قوّات وزارة الدّاخليّة ( قوّات الدّفاع المدنيّ ) –

العمر العسكريّ : 17 سنة من العمر عمالة عسكريّة

إنفاقات عسكريّة : 18.1 بليون $ ( Fy97 ) إنفاقات عسكريّة


* أهم مدن المملكة

قسمت المملكة إدارياً لثلاث عشرة منطقة إدارية:
الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعودية.
مكة المكرمة: تشمل مدن مكة المكرمة وجدة والطائف.
جازان: تقع إلى الجنوب الغربي على ساحل البحر الأحمر وتشمل جزيرة فراسان.
المنطقة الشرقية: وتشمل الدمام والخبر والظهران والهفوف والجبيل والقطيف الاحساء ورأس تنورة وأبقيق
عسير: تقع في المنطقة الجنوبية الجبلية وتشمل أبها وخميس مشيط
القصيم: تقع في الشمال وسط المملكة وتشمل بريدة وعنيزة والرس
حائل: تقع في جبل شمر إلي شمال القصيم
المدينة المنورة: وتشمل المدينة المنورة والعلا ومدينة ينبع الصناعية
الباحة: تقع شمال أبها وإلى الجنوب من الطائف
الحدود الشمالية: تضم مدن عرعر وطريف
تبوك: تقع شمال غرب المملكة وتشمل مدن تبوك والوجه وضباء وتيماء
نجران: تقع إلى أقصى جنوب غرب المملكة قريباً من الحدود اليمنية
الجوف: تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة وتشمل سكاكا و، دومة الجندل.



مكة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة على دائرة عرض 21 درجة و27 دقيقة وخط طول 39 درجة و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ويوجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكة على دائرة عرض 24 درجة و28 دقيقة شمالاً وخط طول 36 درجة و39 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف .

الرياض

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية تقريباً، على دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة وخط طول 46درجة و42 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، قصر اليمامة، مجلس الشورى، قصر المؤتمرات، مطار الملك خالد الدولي، ستاد الملك فهد الدولي، مجمع التليفزيون ، الحي الدبلوماسي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منطقة قصر الحكم، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك عبدالعزيز الحربية، كلية الملك فيصل الجوية، المستشفى التخصصي، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك خالد للعيون، ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني.

جدة

تقع مدينة جدة على السهل الساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروف بتهامة بين دائرتي عرض 25 ـ 21 ، 45ـ 21 شمالاً وخطي طول 5 ـ 29، 20 ـ 39 شرقاً.

وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحري والجوي.

أبها

تقع مدينة أبها في منطقة عسير على دائرة عرض 18 درجة و14 دقيقة، وخط طول 24 درجة، و30 دقيقة وهي مقر إمارة منطقة عسير، وتضم أهم مصايف المملكة، وتعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة، السحاب، ووادي المحالة.

حائل

تقع مدينة حائل غرب وادي الأديرع، ويعرف باسم وادي حائل على دائرة عرض 27 درجة و30 دقيقة شمالاً، وخط طول 41 درجة و43 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة حائل.

تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبل حبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن.

الباحة

تقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة وخط طول 41 درجة و28 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الباحة.

وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلال ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

بريدة

تقع مدينة بريدة في وسط شبه الجزيرة العربية، على الحافة اليسرى لمجرى وادي الرملة على دائرة عرض 26 درجة ودقيقتين، وخط طول 43 درجة و58 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، برج مياه بريدة، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة تنتج الأسمنت والطوب والإسفنج والأثاث والطوب الفخاري والبلاستيك.

تبوك

تقع مدينة تبوك في شمال غربي المملكة، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك.

تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها، يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

جازان

تقع مدينة جازان في جنوب المملكة على دائرة عرض 16 درجة و53 دقيقة وخط طول 42 درجة و33 دقيقة، وهي مقر منطقة جازان، وتضم المنطقة سد وادي جازان من أكبر سدود المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 7 ملايين متر مكعب، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة مثل مدينة عثر وقلعة أبو عريش. وبها ميناء جازان، على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، والبوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

الدمام

تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 26 درجة و30 دقيقة وخط طول 50 درجة و6 دقائق، وهي مقر إمارة المنطقة الشرقية.

تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، المؤسسة العامة لخطوط حديد المملكة العربية السعودية، متنزه الملك فهد، مطار الملك فهد الدولي، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح

الطيران.

سكاكا

تقع مدينة سكاكا في الطرف الشمالي للنفود الكبير، على دائرة عرض 29 درجة و59 دقيقة وخط طول 40 درجة و12 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة مثل حصن زعبل، تل الساعي، أعمدة الرجاجيل، قلعة الطوير، قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب «رضي الله عنه».

عرعر

تقع مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين.

نجران

تقع مدينة نجران في الجنوب الغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة نجران.

تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقة تخزينية 85 مليون متر

مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.



معلومات عن المملكة

نشأة المملكة
تأسيس المملكة
ملوك المملكة

الأنظمة واللوائح

إحصاءات رسمية
خريطة المملكة
صور الرياض بالأمس
صور الرياض اليوم
صــور المـدن
العملات السعودية
المواقع الحكومية السعودية

امورت ابلادهاا
05-04-2008, 11:48 AM
مرحبااااااا
بليز بدي بحث او تقرير للانجليزي حادي عشر ..
بليززززززززز ضروري :00015:

عزوز غزة
05-04-2008, 12:48 PM
على الاقل تحددي موضوع التقرير لانني لست في الحادي عشر

DURR770
06-04-2008, 05:51 PM
السلام عليكم ....
ابغي اي شيى ( بحث _ بوربوينت _ اوراق عمل )
في اربع دروس الاخيرة
بالطبع للصف السابع

diaajamal
07-04-2008, 12:57 PM
ابى بحث عن البنفسجة اليتيمة

BAWR AD
09-04-2008, 03:16 PM
ابغي تقرير عن نوبل

::كـبـريـاء::
18-04-2008, 11:19 PM
مرحبااااااا
بليز اريد بحث او تقرير للجغرافيا للصف السابع...
الأقاليم المناخيه والنباتيه.؟.

::كـبـريـاء::
18-04-2008, 11:28 PM
مرحبااااااا
أريد بحث او تقرير للجغرافيا للصف السابع...
عن درس:الأقاليم المناخيه والنباتيه.?.

كبس
20-04-2008, 05:18 PM
بحث عن المد و الجزر

السفــ تمساح النيل ح
20-04-2008, 06:56 PM
لو سمحت ابغي أسئلة عن فصل :- الأسمدة النباتية - الدورة الزراعية
معوقات الإنتاج الزراعي و أساليب التغلب علية
لصف تاااااااااااسع في مادة العلوم لو سمحت

السفــ تمساح النيل ح
20-04-2008, 06:58 PM
بس يا ريت قبل 1/5 لو سمحت

بو رويه
22-04-2008, 05:02 PM
محتاج تقرير عن الإمام الشافعي:):):):):)
بسرعة بليز

منوت القلب
22-04-2008, 05:07 PM
لو سمحتو أبغي بوربونت درس القواعد الوحدة الخامسة اللغة الأنجليزية للصف التاسع
أبغيه ضروري بكرة بليز اللي عنده مايبخل علي


الفصل الثاني

سرق ولقبي
24-04-2008, 06:19 PM
شكرا شكرا شكرا شكرا
الابله هلكتني من كثر ما تقول (( مجهوله الاهلاويه)) وين النشاط
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههـ

هويدة
26-04-2008, 12:21 AM
أبغي تقرير عن خدمة الوطن للتخطيط السليم والعمل المثابر

هويدة
26-04-2008, 09:02 PM
بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييز ابا تقرير عن خدمة الوطن للتخطيط السليم والعمل المثابر

عزوز غزة
27-04-2008, 02:27 PM
هذا تقرير عن نوبل

ألفريد نوبل



ألفريد نوبلألفريد نوبل هو مهندس و كيميائي سويدي توفي عام 1896م وكان قد اخترع الديناميت في عام 1867م، ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه.

ولد ألفريد نوبل في 24 أكتوبر 1833م في مدينة ستوكهولم، عاصمة السويد. أتاح والده عمانوئيل نوبل، بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية وثرائه من ذلك، فرصة تعلّم جيدة لابنه ألفريد وأخوته الثلاثة، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب. فما أن بلغ ألفريد السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات وهي السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنكليزية، والألمانية.

عمل والده على بناء مصنع بالقرب من مدينة ستوكهولم لتصنيع مادة النيتروكليسرين شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جراماً من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام 1864م. تسبب الإنفجار في مقتل أخيه الأصغر إميل، وأربعة من الكيميائيين والعمال.

عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروكليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1866م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم.

تصور ألفريد بأنه بهذا الاختراع قد عمل على إسعاد البشرية وعندما تبين له خطأ مقصده قرر في أواخر حياته أن يهب بعض ثروته لكل من يُسهم في إسعاد ورخاء البشر وتقديمها عبر جائزة نوبل.

مات ألفريد نوبل يوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م في مدينة سان ريمو الإيطالية وحيداً، وقد خلف وراءه ثروة طائلة قُدرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية، ووصية باستثمار الجانب الأكبر من ثروته في مشروعات ربحية يتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر من أفاد البشرية في مجالات حددها وهي مجال الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الفيسيولوجيا، والأدب، والسلام العالمي

عزوز غزة
27-04-2008, 02:33 PM
تفضل هذا تقرير عن الامام الشافعي

محمد بن إدريس الشافعي

محمد بن إدريس الشافعيّ (150 هـ/766 م - 204 هـ/820 م). أحد أئمّة أهل السنّة وهو صاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلاميّ. يُعَدّ الشافعيّ مؤسّس علم أصول الفقه، وأوّلَ من جمع بين الحديث والرأي في استنباط الأحكام الفقهيّة.





اسمه و مولده وكنيته
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد الله بن ابن يزيد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي المطّلبي الشافعي الحجازي المكّي يلتقي في نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف بن قصي. ولد في سنة مائة وخمسين وهي السنة التي توفّي فيها أبو حنيفة. وُلِد بغزّة، وقيل بعسقلان, ثم أُخِذ إلى مكة وهو ابن سنتين.


سيرته
نشأ يتيمًا في حجر أمّه في قلّة من العيش، وضيق حال، وكان في صباه يجالس العلماء، ويكتب ما يفيده في العظام ونحوها، حتى ملأ منها خبايا، وقد كان الشافعي في ابتداء أمره يطلب الشعر وأيام العرب والأدب، ثم اتّجه نحو تعلّم الفقه فقصد مجالسة الزنجي مسلم بن خالد الذي كان مفتي مكة.

ثم رحل الشافعي من مكّة إلى المدينة قاصدًا الأخذ عن أبي عبد الله مالك بن أنس رحمه الله، ولمّا قدم عليه قرأ عليه الموطّأ حفظًا، فأعجبته قراءته ولازمه، وكان للشافعيّ رحمه الله حين أتى مالكًا ثلاث عشرة سنة ثم نزل باليمن.

واشتهر من حسن سيرته، وحمله الناس على السنة، والطرائق الجميلة أشياء كثيرة معروفة. ثم ترك ذلك وأخذ في الاشتغال بالعلوم، ورحل إلى العراق وناظر محمد بن الحسن وغيرَه؛ ونشر علم الحديث ومذهب أهله، ونصر السنة وشاع ذكره وفضله وطلب منه عبد الرحمن بن مهدي إمام أهل الحديث في عصره أن يصنّف كتابًا في أصول الفقه فصنّف كتاب الرسالة، وهو أول كتاب صنف في أصول الفقه، وكان عبد الرحمن ويحيى بن سعيد القطّان يعجبان به، وقيل أنّ القطّان وأحمد بن حنبل كانا يدعوان للشافعيّ في صلاتهما.

وصنف في العراق كتابه القديم ويسمى كتاب الحجة، ويرويه عنه أربعة من جلّ أصحابه، وهم أحمد بن حنبل، أبو ثور، الزعفراني والكرابيسي.

ثم خرج إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة -وقيل سنة مائتين- وصنّف كتبه الجديدة كلها بمصر، وسار ذكره في البلدان، وقصده الناس من الشام والعراق واليمن وسائر النواحي لأخذ العلم عنه وسماع كتبه الجديدة وأخذها عنه. وساد أهل مصر وغيرهم وابتكر كتبًا لم يسبق إليها منها أصول الفقه، ومنها كتاب القسامة، وكتاب الجزية، وقتال أهل البغي وغيرها.


من قصائده
أأنثر درا بين سارحة البهم.......وأنظم منثوراً لراعية الغنم
لعمري لئن ضيعـت في شر بلدةٍ..فلست مضيعاً فيهـم غـرر الكلـم
لئن سـهل الله العزيز بلطفه.....وصادفـت أهــلاً للعلوم وللحكم
بثثت مفيداً واستـفدت ودادهم.......وإلا فمكنون لدى ومكتـتـم
ومـن منح الجهال علما أضاعه....ومـن منع المستوجبين فقد ظلم
وله أيضا:

اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا .... فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة .... وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه .... ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ..... فلا خير في ود يجئ تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله ...... ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده ..... ويظهر سراً قد كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها .... صديق صدوق صادق الوعد منصفا

مصنفاته
كتاب الأم.
الرسالة في أصول الفقه، وهي أول كتاب صنف في علم أصول الفقه.
كتاب القسامة.
كتاب الجزية.
قتال أهل البغي.
سبيل النجاة.
111 ديوان شعر.

أمازون
29-04-2008, 09:48 PM
السلام عليكم ..اخوي لو سمحت بغيييييييييت تقرير عن معامل الاحتكاك السكوني للصف العاشر مع المقدمة والخاتمة والصور اذا وجد

عزوز غزة
01-05-2008, 09:45 AM
و الله ما حصلت

عزوز غزة
13-05-2008, 01:56 PM
انا خلاص ماعدت اقدر اسوي بحوث وتقارير

cococola
13-09-2008, 07:29 PM
بلييييز أبا حل كتاب الدراسا ت الاجتما عية الكتاب الجديد .

JAMIL
13-09-2008, 07:50 PM
بصراحة الله يعطيك العافية ع الإنجازات اللي عملتها
الله يجزيك الجنة

كـــــول
16-09-2008, 06:16 PM
.......
اممممممممممممممم

انا ابا اي شي عن فاطمة بنت الخطاب

ayah
24-09-2008, 09:51 PM
بليييز أنا جديدة بالموقع بدي موضوع عن زايد والشباب والاعتدال في الانفاق.
بليييز بأقرب وقت لازم غدا أعطي للمعلمة بلللليييييييييييييييييييييييز.

طالبة علم ^.^
25-09-2008, 01:05 AM
http://www.up-00.com/azfiles/j8L88037.gif (http://www.up-00.com/)

وردة مريم
25-09-2008, 10:38 PM
:clap:لوسمحتو بغيت موضوع في 15 سطر فقط ويكون قصير وهو عن :
* الإستخدام الصحيح لجهاز التلفاز .
* البرامج التي تراها ضرورية ونافعة .
* الأوقات المناسبة للمشاهدة .
وبعد أريد إعلان عن فقدان ساعه واحرص على اشتماله
على العناصر الأساسية .
وشكراًجزيلاً إذا بتسويلي إياه .

نور أهلها
26-09-2008, 03:46 AM
لو سمحت بغيت تقرير من عندك أو يخص الصـــــــــــــف العاشــــــــــــــــــــر....
لو ما عليك أمر .....

رائد الفضاء
26-09-2008, 10:24 AM
أريد بحث عن العالم الإسلامي وتضاريسه ومناخه

القزووومة
27-09-2008, 09:11 PM
مشكورين واااااااااااااااااااايد

elkatko0ota
29-09-2008, 02:35 PM
ابا تعبير عن التعاون :(

معلمة فلة
01-10-2008, 01:47 AM
ثانكس على البحوث
حرااااااااااام
كسرت خاطري
من البحث
خلاص انا ما بي بح بروحي بدور

آلام الدهر
01-10-2008, 06:56 PM
لو سمحتي أريد ورقة عمل عن درس لأم لصف السابع

كلي دفاشه
01-10-2008, 09:23 PM
مشكوريــــــــــــــــــــن و الله يعطيكم اجر

معلمة فلة
01-10-2008, 10:25 PM
ابا بحث للخلايا ممكن
ثانكس على البحوثات

مهرهْـ
03-10-2008, 09:35 PM
أبي معلومات عن الازدحام المروري في الامارات

دمووع الغلا
06-10-2008, 04:35 PM
صفحات عن مخترع التلفزيون

bent.baba.zayed
06-10-2008, 06:23 PM
لوسمحت بغيتكتاب التطبيقات ص 36 الاستنتاج

عبود الاقرع
07-10-2008, 03:34 PM
لو سمحتي ممكن معلومات عن رعاية الشيخ زايد للشباب

mazyo0ona
07-10-2008, 09:38 PM
وانا ابا تقرير عن التلفاز

بنوتة سكر
08-10-2008, 03:25 PM
لو سمحت ابغي بوير بونت حق العربي

لصف سابع ..

بنوتة سكر
08-10-2008, 03:25 PM
درس الأم
ضروري

سوسو سارة
08-10-2008, 04:38 PM
بدي بحث عن من مذكرات الطبيب او الدرس الي بعده

انوو يكوون مثلاا نصائح


شكرااا مقدماا







سوسو سارة بس بدي يااه ضرووري بليز

سوسو سارة
08-10-2008, 06:33 PM
بدي بحث عن النساء المجاهدات
بالعربي المس طلبته بلييييييييييييييز
الله يخليكي بدي ياااااااااه اليوم ضرووري

سوسو سارة
08-10-2008, 06:44 PM
بدي

بدي

بدي

بدي

بدي بحث او بعض اسمااااااء للمجاهدات



بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييييييييييز بدي

بدي

بدي

بدي

بدي يااااااااهم ضرووري اليوم

سماري ناري
08-10-2008, 09:24 PM
دخيلكم ابغي بحث عن الام باسرع وقت ممكن

سر العيون
08-10-2008, 11:47 PM
الثقافة في مجتمع الامارا ت علم اجتماع بليز ابا تقرير خلالا هل اليومين

سر العيون
08-10-2008, 11:49 PM
تقرير عن بدر شاكر السياب لوسمحتوا للغة العربية
خلال هل الاسبوع بليييييييييززززززززز ارجوكم

سر العيون
08-10-2008, 11:50 PM
:s55:
تقرير عن بدر شاكر السياب لوسمحتوا للغة العربية
خلال هل الاسبوع بليييييييييززززززززز ارجوكم:s55:

سوسو سارة
09-10-2008, 01:18 AM
لو سمحتي بدي بعض اسماء المجاهدات
او نساء مشهورين بالشعر والفكر والادب

واحد من الاثنين لو سمحتي
هاااد الطلب المس طلبتووو بدرس االام


تحيات سوسو سارة بس بتمنى بأي وقت يكون قريب يعني اليومو بكرى

snow girl
09-10-2008, 03:19 PM
السلام عليكم والرحمه
شحالكم ؟؟؟

انا ابغيي تقرير بس مش العربي اجتماعيات اي درس بس شرط يكون من الدرووس الأولى

m!ss raza
09-10-2008, 03:20 PM
بليييييييييييييييييييييييييز بغيت بحث عن احكام الميم الساكنة

إذا ما عليكم كفالة

(عيناوية)
09-10-2008, 06:25 PM
أبا بحث من درس من مذكرات طبيب

كل الـ غ ـلا
10-10-2008, 01:51 PM
ابا عن الغذاء قبل الدواء
بلييييييييييييييييييييييييييز

kathrine
11-10-2008, 02:30 PM
السلام عليكم
انا ابغى تقرير مكون من 15 سطر عن الارقم بن ابي الارقم
للصف السابع
من كتاب مواقف من حياة الصحابة والتابعين

ملاك الوحدة
11-10-2008, 03:10 PM
بحث عن استخدامات الجيولوجيا في الطب في مجالي الطب والاسنان بليز بليززززززز

soraaa
11-10-2008, 06:53 PM
ابا تقرير عن مذكرات طبيب بليز يسرعة...............

مهيرية
11-10-2008, 08:12 PM
ابا تقرير عربي عن اي شي ..

و ابا قبل يووم الخمييس

معلمة فلة
11-10-2008, 09:55 PM
اطلبو و اطلبوا
ما اشوفج الى رديتي على 2 او 3
والباقي يتريون

يوم ما بتحطي البحوث ليش عيل كاتبة اللي يحتاج تقرير او بحث يدخل هنا

soraaa
11-10-2008, 10:43 PM
اريـــد تـــــــــــقريراو بـــــحــــث عــــــــن درس مـــــــــــن مــذكــــرات طـــبــيــبـ .... بلـــــــيـــز باســــــــــرع وقــت بلــــــــيــز....

زعبلاوي
11-10-2008, 11:18 PM
بليييييييييييز انا ابغي تقرير عن احمد او محمود تيمور
وشكرا

دادوو
12-10-2008, 05:07 PM
لوسمحتوا اريد ورقة عمل عن القلوب الرحيمة ضرووووووووووووووووووووووووووووري

كركورة طر
12-10-2008, 06:18 PM
اناا لوسمحتووا بغيت تقرير عن عمر بن عبدالعزيز
ضروووووووووووووووووري ابااه اذا ممكن باجر ولا اليوم بلييييييييييييييز ضروري

*سوني*
12-10-2008, 06:30 PM
أبغي تلخيص مادة العربي ما القصة أول درس

طالبة الطموح
12-10-2008, 08:46 PM
بليز ابغي نشاط لمادة اللغة العربية

mlak al-lil
12-10-2008, 10:25 PM
لو سمحت ابغي تقرير عن رعاية الشيخ زايد رحمه الله بالشباب باسرع وقت ممكن محتاجتنا
بلييييييييز لا تبخلون علي

mlak al-lil
12-10-2008, 10:28 PM
ابغي موضوع عن رعاية الشيخ زايد بالشباب لو سمحت اخوي باسرع وقت ممكن بلييييييييييييييييييييز

cute-girl
13-10-2008, 12:42 PM
ضروري أبغي بحث عندول مجلس التعاون الخليجي ضروري

دموع الوداع
13-10-2008, 03:50 PM
أريد موضوع عن الام

syudy4
13-10-2008, 04:47 PM
بغيت كتاب العربي من ص 9 لين ص88 لو سمحت ؟؟؟؟؟

مجرد انسانة
13-10-2008, 05:22 PM
أبي عن التلفاز عشرة أسطر بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

بو مرايم
13-10-2008, 06:14 PM
لو سمحتي ابا لبنتي مقووولة عن الغذااء قبل الدوااااء او اناشيييييييد عن الفواكه و ما اريدها تكون بروحها مثلا التفاح بروحه وجيه اريد كله معا بعض وشكراااا

منو الحلو
13-10-2008, 10:04 PM
لو سمحت ابا تقرير عن درس النخلة

بليز اريدة بكرة

دادوو
14-10-2008, 04:27 PM
بلييييييييييييييييييييييييييييييييييز اريد ضروووووووووووووووووووووووووووري بوربوينت عن درس النفط والاجيال القادمه

بنت الروضه
14-10-2008, 05:51 PM
ممكن تقرير عن التلفاز ضروري أبيه باجرررررر

الورقه
14-10-2008, 05:54 PM
ابي تقرير عن تنوع المناخ في العالم الاسلامي..

الورقه
14-10-2008, 05:56 PM
[COLOR="SeaGreen"]بلييييييس
ابيةاليوووووووووم...COLOR]

saudyunus
14-10-2008, 07:12 PM
ابغي بحث عن استخدامات الجيولوجيا في الطب للصف العاشر وطرشلي على إيميلي saudyunus$eim.ae)

حامد الدهماني
14-10-2008, 07:31 PM
شكرا جزاك الله الف خير

:)dana
15-10-2008, 07:40 PM
ششششششششششششششششششششككككككككككككككككرا وما قصرت في حقنا::clap::mobile::ablow:

mohammad dahsha
16-10-2008, 11:00 AM
لو سمحتم ابى تقرير عربى

Sultan_Super
16-10-2008, 01:00 PM
لو سمحت أريد تقرير لمغارة جعيتا و شكرا و إن شاء الله مليون حسنة في ميزان حسناتك

kha-dx99
17-10-2008, 01:22 PM
اريد تقرير عن الشاعر سيف بن محمد المري

lina.m.m
17-10-2008, 03:48 PM
ببببببببببببببببببببببببببببببببببب

fa6um
18-10-2008, 01:24 PM
اوريد حل درس الام في كتاب اللغه العربيه

عاشقه العقرب
18-10-2008, 03:21 PM
لو سمحتو بغيت تقرير عن الحيث الاذاعي

دادوو
18-10-2008, 04:19 PM
بليييييييييييييييييييز اريد بوربوينت عن النفط والاجيال القادمه كم مره اطلبه ومحد يرد علي بليييييييييييييييييييييييز اهئ اهئ

دادوو
18-10-2008, 04:34 PM
ابي بوربوينت عن درس النفط والاجيال القادمه

وطنيه
18-10-2008, 05:19 PM
ابغي بحث عن النفط والغاز الطبيعي*_^

7411
18-10-2008, 05:20 PM
اذا ممكن تعبير للعربي عن المشكلات التي تواجه الخليج العربي

آلام الدهر
18-10-2008, 06:28 PM
لو سمحتوا أريد تقرير عن مصطفي لطفي المنفلوطي , ويكون فية ( مقدمة -خاتمة -مصادر)

k,k,k
18-10-2008, 06:32 PM
مشكوه عـ التقارير

batman
18-10-2008, 06:44 PM
ابغي موضوع عن خالد بن الوليد وفي درس اصدقاء الثلاث موضوع عنبرامج التلفاز في الميزان

batman
18-10-2008, 06:46 PM
بلاكم ابسرعه اباه بسررررعة

batman
18-10-2008, 06:47 PM
انا بزعل منكم يلا بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسرعة

batman
18-10-2008, 06:48 PM
اووه شكلكم مب عبين اتساعدوني خلاص برايكم مشكوورين ما ابغي منك شي بتم ادور ابرووحي

batman
18-10-2008, 06:50 PM
ابغي موضوع عن خالد بن الوليد وفي درس اصدقاء الثلاث موضوع عنبرامج التلفاز في الميزان

ربوب
18-10-2008, 07:09 PM
ابا تقرير عربي للصف السادس الاساسي الي بيحطلي التقرير بيسوي فيني خير

صبحا
18-10-2008, 07:53 PM
*** أريد مقدمة عن الطقس أو نبذة بشكل عام لدولة الإمارات
وبسرعة لو سمحتي لمشروع الرياضيات الوحدة الأولى ***
بلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللليز بســـــــــــــــــــــــــــــــــــرعة

صبحا
18-10-2008, 07:55 PM
*** أريد مقدمة عن الطقس أو نبذة بشكل عام لدولة الإمارات
وبسرعة لو سمحتي لمشروع الرياضيات الوحدة الأولى ***
بلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللليز بســـــــــــــــــــــــــــــــــــرعة

مرة كول
25-11-2008, 04:23 PM
ابا تعبير عن من يفرط في تناول الاطعمة ثم يشكو من السمن والبطنة والامراض
بليييييز بسرعة اليوووم

مرة كول
25-11-2008, 04:27 PM
الامارات العربية المتحدة
احداث اماراتية هامة
شخصيات
ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 1918

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 1948

ولد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في 1955

ولد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 1960

تولى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم مدينة العين عام 1946

انتخاب الشيخ زايد حاكماً للإتحاد التساعي في 21 أكتوبر 1969

استمر حكم الشيخ زايد بن خليفة (زايد الأول) لإمارة أبوظبي في الفترة ما بين عامي (1855-1909)

تولى رئيس الدولة مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي في 6 أغسطس 1966

تولى صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الحكم في إمارة دبي عام 1958

تولى صاحب السمو الشيخ سلطان محمد القاسمي مقاليد الحكم في 25 يناير 1972

اختيار صاحب السمو رئيس الدولة رجل البيئة والإنماء عام 1993

كان قرار زايد بمنع البترول عن الدول المساندة لإسرائل في 1973

استمر حكم المغفور له الشيخ خالد بن محمد القاسمي من عام 1965 إلى 1972م

توفي المغفور له سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم عام 1990

كانت رحلة الشيخ زايد إلى بريطانيا الرحلة الأولى له عام 1953

ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في شهر مايو من عام 1946

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949

tagwaesam
25-11-2008, 08:33 PM
ابي بحث عن الدوال بس تكون فيه الحروف بالانجليزي

مريخابي
26-11-2008, 12:10 PM
ابي بحث لمادة الإنجليزية

بنت جنين
29-11-2008, 12:03 PM
واخيرا لقيت حد من بلدي

كلوزر المنصوري
30-11-2008, 06:29 PM
مشكورين وما تقصرون

مائسة
30-11-2008, 06:40 PM
ابي ورقة عمل عن درس الى ابنتي

مائسة
30-11-2008, 06:42 PM
بليييييييييييييييزززززززززززززز وووووووووووويييين ورقة العمل انا بدي ياهات بسرعة

عهوده
12-12-2008, 06:23 PM
مرحبا حبيبتي بقيت بحث عن ابوبكر الصديق ولا عثمان بن عفان ولا عمربن الخطااب

اللي يريحج حبووبه

اتريااج ضروررري

((داعية الامل))
13-12-2008, 05:37 PM
انا ابا موضوع صغير عن عنترة العبسي ممكن

((داعية الامل))
13-12-2008, 05:38 PM
اباه بسرعا لو سمحتو ............................................

wissam19
13-12-2008, 11:59 PM
بليز أبى تقرير عن حياة الكاتب د.سعيد حارب و شكرا

wissam19
14-12-2008, 12:40 AM
بلييييز بحث عن الكاتب د.سعيد حارب

غــ نويرة ــلا
15-12-2008, 07:27 PM
لو سمحتوا أبا تقرير عن النخلة....

باكية الظلام
17-12-2008, 11:08 PM
السلام عليكم لو سمحتوا أبغى تقرير عن الترابط الأسري

اماراتيه كــول
23-12-2008, 02:44 PM
ابي تقررير عن النخله بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

اماراتيه كــول
23-12-2008, 02:45 PM
جب جب ابي تقرير والله حاله

التاج الكريم
28-01-2009, 07:24 AM
مشكووووووووووووووووووووور

(دبووة)
01-02-2009, 06:43 PM
مشكووووووووورة

عاشقة S
03-02-2009, 09:26 PM
ابي توصيات و مقترحات عن مصرف الامارات المركزي
في دولة الامارات

نبع الوفاء1
04-02-2009, 03:55 PM
سوالي علل؟
كريات الدم الحمراء والخلايا العصبية لا تحتوي على الجسم المركزي

نبع الوفاء1
04-02-2009, 03:57 PM
اريد الاجوبة بسرعة ..

همس
04-02-2009, 06:09 PM
موضوع عن الغوص لاكتشاف عالم البحار

سعادات
04-02-2009, 07:27 PM
الله يعطيك العافية يا عزوز غزة قمت باللي عليك و اكثر
لو سمحت أنا اريد تقرير عن البنفسجة اليتيمة

عواش الامــورة
07-02-2009, 06:29 PM
ابغي تقرير عن شرطي المروووووووووووور بليز باجر علي شرح الدرس
عواشي الامورة بليز الله يساعدكم ساعدوني

جمرة باردة
07-02-2009, 08:09 PM
لو سمحت ابي تقرير لقدرة الله تعالى للصف السابع ضروري

S77
08-02-2009, 03:24 PM
انا ابغي خاتمة حق الماء

نسيمة
08-02-2009, 04:10 PM
لو سمحتوا أنا غلطانة هذة أختي ............أسفة

ميومه
08-02-2009, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لوو تسمح غزوز غزة انااا اريينيد تقريير حلووو ورائع يعنى بنوووتى عن :-( مشكلات شباب الامارات ) من مثل التفكك الاسري اوو الشذوووذ الجنسي اوو البطاله او الادمان .. لووو تسمح اريييده بعد اسبووع

قلبUAEـــي
08-02-2009, 04:53 PM
بحث لصف العاشر لمادة الاحياء عن النظم البيئية على اليابسة

باهيمي
14-02-2009, 08:43 PM
ممكن عشر اسطر حول قيمة العلم في بناء الإنسان و نهضة الدول وتقدم الشعوب بليز اليوووووووم عشان هذا واجب انتظر]

بنوتة u.a.e
15-02-2009, 02:57 PM
أنا أبي تعبير عن العلم وأهميته


ويزاج الله ألف خيييييييييير

الجوريهـ
15-02-2009, 03:19 PM
ابالي تقرير عن اثر رحمة الله تعالى على المخلوقات اوك او اسباب رحمة الله تعالى

معاند جروحه
16-02-2009, 04:55 PM
هلااااا والله "عزوز غزة" بغيت تقرير عن مصطفى لطفي المنفلوطي واهم شي المقدمة والخاتمه والتسليم يوووووووم الخميس يعني بالاربع لازم اطبعه أنا حصلت معلومات بش اشويه ...
ودعواتي لك بالتوفيق

بنت اول اعدادي
16-02-2009, 05:44 PM
لو سمحتي اذا ما عليج امر
ابغي ورقة عمل عن البنفسجيه اليتيمه و شرطي المرور

سليمان
16-02-2009, 08:02 PM
موضوع عن قدرة الله في الكون
بليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــز[/I]"Magenta"]

hotman
16-02-2009, 08:06 PM
حل درس شرطي المرور اللغةالعربية

شرطية v.i.p
17-02-2009, 07:52 AM
هلااااا والله "عزوز غزة" بغيت تقرير عن مصطفى لطفي المنفلوطي واهم شي المقدمة والخاتمه والتسليم يوووووووم الخميس يعني بالاربع لازم اطبعه أنا حصلت معلومات بش اشويه ...
ودعواتي لك بالتوفيقمصطفى لطفي المَنْفَلُوطي

( 1872 ــ 1924 م)



هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي المنفلوطي


من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، ولد في منفلوط من صعيد مصر سنة 1876م وتلقى علومه في الأزهر، وكان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه.


أديب، كاتب، شاعر، قصصي. ولد بمنفلوط من مدن الوجه القبلي بمصر، وتعلم بالأزهر، واتصل بمحمد عبده، وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالات تحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي.


ومن آثاره:

إحياء الفضيلة الصحيحة والضمير النقي

· العبرات

· الشاعر

· ماجدولين، وهي قصص عربها بالواسطة، وتتميز كتابته بصدق العاطفة في آرائه واندفاعه الشديد من أجل المجتمع، وقد استطاع أن ينقذ أسلوبه النثري من الزين اللفظية والزخارف البديعية، ولكن عيب عليه ترادفه وتنميقه الكثير، واعتناؤه بالأسلوب المصنوع دون المعنى العميق.




أطواره:
كان يميل في نظرياته إلى التشاؤم، فلا يرى في الحياة إلا صفحاتها السوداء، فما الحياة بنظره إلا دموع وشقاء، وكتب قطعة (الأربعون) حين بلغ الأربعين من عامه، وقد تشائم فيها من هذا الموقف، وكأنه ينظر بعين الغيب إلى أجله القريب.


رحل كل ذلك عن الأحياء فيما عدا ما بقي من آثاره، وغاض ذلك النبع الفياض وكان منهلاً عذباً لكل قارىء، ومورداً صافياً لكل متأدب، وانطفأت تلك الجذوة التي كانت تتقد أسى وألماً على المساكين، وتلتهب حزناً وشجوا للمحبين، ورقد هذا القلم وقد جفّ عنه المعين الذي كان يستمد منه الحياة والقوة والجمال وعجز حتى عن رثاء صاحبه.
ووصف فجيعة الأدب به، ولم يكن ليعجز عن وصف المآسي، وندب النوابغ، وبكاء الفواجع، وعزاء المصابين.


مرضه:
أصيب بشلل بسيط قبل وفاته بشهرين، فثقل لسانه منه عدة أيام، فأخفى نبأه عن أصدقائه، ولم يجاهر بألمه، ولم يدع طبيباً لعيادته، لأنه كان لا يثق بالأطباء، ورأيه فيهم أنهم جميعاً لا يصيبون نوع المرض، ولا يتقنون وصف الدواء، ولعل ذلك كان السبب في عدم إسعاف التسمم البولي الذي أصيب به قبل استفحاله.

فقد كان قبل إصابته بثلاثة ايام في صحة تامة لا يشكو مرضاً ولا يتململ من ألم.

وفي ليلة الجمعة السابقة لوفاته، كان يأنس في منزله إلى إخوانه ويسامرهم ويسامروه، وكان يفد إليه بعض أخصائه وأصدقائه من الأدباء والموسيقيين والسياسيين، حتى إذا قضى سهرته معهم انصرفوا إلى بيوتهم ومخادعهم، وانصرف هو إلى مكتبه فيبدأ عمله الأدبي في نحو الساعة الواحدة بعد نصف الليل.


وفي نحو الساعة الثانية عشرة من تلك الليلة انصرف أصدقاؤه كعادتهم وانصرف هو إلى مكتبه، ولكنه ما كاد يمكث طويلاً حتى أحس بتعب أعصابه وشعر بضيق في تنفسه، فأوى إلى فراشه ونام، ولكن ضيق التنفس أرقه. كتب عليه أن يختم بالتأوه والأنين، كما عاش متأوهاً من مآسي الحياة ساجعاً بالأنين والزفرات، وأدار وجهه إلى الحائط وكان صبح عيد الأضحى قد أشرقت شمسه ودبت اليقظة في الأحياء، فدب الموت في جسمه في سكون وارتفعت روحه مطمئنة إلى السماء بعدما عانت آلامها على الأرض سنة 1924 م.
مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي (1876 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1876)ـ1924 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1924)م) هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A8) مصري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) من أم تركية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9) قام بالكثير من الترجمة و الاقتباس لبعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيه النظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
ولد مصطفى لطفي المنفلوطي في منفلوط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B7) إحدى مدن محافظة أسيوط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7) في سنة 1876م ونشأ في بيت كريم توارث اهله قضاء الشريعة ونقابة الصوفية قرابة مائتى عام ونهج المنفلوطى سبيل آبائه في الثقافةوالتحق بكتاب القرية كالعادة المتبعة في البلاد آنذاك فحفظ القرآن الكريم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86_%D8%A7%D9%84% D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85) كله وهو دون الحادية عشرة ثم أرسله ابوه إلى الأزهر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1) بالقاهرة تحت رعاية رفاق له من أهل بلده وقد اتيحت له فرصة الدراسة على يد الشيخ محمد عبده (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87) وبعد وفاه أستاذه رجع المنفلوطى إلى بلده حيث مكث عامين متفرغا لدراسة كتب الادب القديم فقرأ لابن المقفع (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D9%81% D8%B9) و الجاحظ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%AD%D8%B8) والمتنبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A) وأبى العلاء المعري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%8A) وكون لنفسه أسلوبا خاصا يعتمد على شعوره وحساسية نفسه .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87) فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3_%D8%AD%D9%84%D9%85%D9%8A) وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%8A%D8%AF&action=edit&redlink=1) عدة مقالات تحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي.

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89_%D9 %84%D8%B7%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9% 81%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%8A&action=edit&section=1)] أهم كتبه و رواياته

للمنفلوطى أعمال أدبية كثيرة اختلف فيها الرأى وتدابر حولها القول وقد بدأت أعمال المنفلوطى تتبدى للناس من خلال ماكان ينشره في بعض المجلات الإقليمية كمجلة الفلاح والهلال والجامعة والعمدة وغيرها ثم انتقل إلى أكبر الصحف وهى المؤيد وكتب مقالات بعنوان نظرات جمعت في كتاب تحت نفس الاسم على ثلاثة أجزاء .
ومن أهم كتبه ورواياته:

النظرات ( ثلاث جزاء). يضم مجموعة من مقالات في الأدب الاجتماعي، والنقد ، والسياسة ، والإسلاميات، وأيضا مجموعة من القصص القصيرةالموضوعة أو المنقولة، جميعها كانت قد نشرت في جرائد، و قد بدأ كتباتبها منذ العام 1907.


العبرات . يضم تسع قصص ، ثلاثة وضعها المنفلوطي وهي : اليتيم ، الحجاب ، الهاوية. وواحدة مقتبسة من قصة أمريكية اسمها صراخ القبور ، وجعلها بعنوان: العقاب. وخمس قصص ترجمها المنفلوطي وهي : الشهداء، الذكرى، الجزاء، الضحية، الإنتقام. وقد طبع في عام 1916.


رواية" في سبيل التاج" ترجمها المنفلوطي من الفرنسية وتصرف بها . وهي أساسا مأساة شعرية تمثيلية ،
كتبها فرانسو كوبيه أحد أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا. وأهداها المنفلوطي لسعد زغلول في العام 1920.

رواية " بول وفرجيني"صاغها المنفلوطي بعد ترجمتها له من الفرنسية وجعلها بعنوان" الفضيلة"
وهي في الأصل للكاتب برناردين دي سان بيار ( من أدباء القرن التاسع عشر في فرنسا) وكتبت في العام 1788م.

رواية " الشاعر" هي في الأصل بعنوان "سيرانو دي برجراك" للكاتب الفرنسي أدمون روستان .
وقد نشرت بالعربية في العام 1921.

رواية " تحت ظلال الزيزفون" صاغها المنفلوطي بعد ان ترجمها ( كانت بالفرنسية)
وجعلها بعنوان " مجدولين"وهي للكاتب الفرنسي الفونس كار.

كتاب " محاضرات المنفلوطي" وهي مجموعة من منظوم ومنثور العرب في حاضرها وماضيها. جمعها بنفسه لطلاب المدارس وقد طبع من المختارات جزءواحد فقط.
[[ملف:== أطواره ==
كان يميل في نظرياته إلى التشاؤم، فلا يرى في الحياة إلا صفحاتها السوداء، فما الحياة بنظره إلا دموع وشقاء، وكتب قطعة (الأربعون) حين بلغ الأربعي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A)ن من عامه، وقد تشائم فيها من هذا الموقف، وكأنه ينظر بعين الغيب إلى أجله القريب. وهذاالتشاؤم كان بسبب واقع الأمة العربية ، فلاحظ كتابته وتأمل فيها جيدا ، كان نقش متنقل ما بين

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:02 AM
هلااااا والله "عزوز غزة" بغيت تقرير عن مصطفى لطفي المنفلوطي واهم شي المقدمة والخاتمه والتسليم يوووووووم الخميس يعني بالاربع لازم اطبعه أنا حصلت معلومات بش اشويه ...
ودعواتي لك بالتوفيق


لو سمحتي اذا ما عليج امر
ابغي ورقة عمل عن البنفسجيه اليتيمه و شرطي المرور

اختي بس عندي لشرطي المرور

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لوو تسمح غزوز غزة انااا اريينيد تقريير حلووو ورائع يعنى بنوووتى عن :-( مشكلات شباب الامارات ) من مثل التفكك الاسري اوو الشذوووذ الجنسي اوو البطاله او الادمان .. لووو تسمح اريييده بعد اسبووع


السابع والثلاثون : الشباب : (http://www.libs.uaeu.ac.ae/UAE%20Bibliography/Biobl37.html)

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:17 AM
بحث لصف العاشر لمادة الاحياء عن النظم البيئية على اليابسة

اولا
نظام بيئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اذهب إلى: تصفح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D9%8A# column-one), ابحث (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D9%8A# searchInput)
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/32/Nwhi_-_French_Frigate_Shoals_reef_-_many_fish.jpg/180px-Nwhi_-_French_Frigate_Shoals_reef_-_many_fish.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Nwhi_-_French_Frigate_Shoals_reef_-_many_fish.jpg) http://ar.wikipedia.org/skins-1.5/common/images/magnify-clip.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Nwhi_-_French_Frigate_Shoals_reef_-_many_fish.jpg)
الحيد المرجاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86) قرب جزر هاواي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%A7%D9%8A) مثال على النظام البيئي البحري المعقد


المنظومة البيئية أو النظام البيئي (Ecosystem) في علم البيئة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6% D8%A9) هو أي مساحة طبيعية وما تحتويه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو مواد غير حية ، البعض يعتبره الوحدة الرئيسية في علم البيئة ، والنظام البيئي قد يكون بركة صغيرة أو صحراء كبيرة ، ويمكن تعريف النظام البيئي كتجمع للكائنات الحية من نبات وحيوان وكائنات أخرى كمجتمع حيوي تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن حتى تصل إلى حالة الاستقرار وأي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه تهديم وتخريب للنظام .

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9 %8A%D8%A6%D9%8A&action=edit&section=1)] مكونات النظام البيئي

يتألف النظام البيئي من :

مكونات غير حية : وهي المركبات والعناصر العضوية وغير العضوية مثل الكربون والهيدروجين والماء والفوسفات .
البيئة الفيزيائية : وهي العوامل الفيزيائية التي يمارس فيها الكائن الحي نشاطه .
مكونات حية : وتنقسم إلى :

كائنات منتجة : الكائنات ذاتية التغذية التي تصنع غذائها بنفسها .
كائنات مستهلكة : الكائنات التي تستمد غذائها من الكائن الحي الآخر نبات أو حيوان .
كائنات مفككة : تقوم بتفكيك جثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى ، وهي تحرر مواد بسيطة تستفيد منها الكائنات المنتجة .

هو ايضا التفاعل المنظم و المستمر بين عناصر البيئة الحية و الغير حية , وما يولده هذا التفاعل من توازن بين عناصر البيئة .

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9 %8A%D8%A6%D9%8A&action=edit&section=2)] السلسة الغذائية

هو تسلسل في انتقال الطاقة والمادة الغذائية من كائن حي لآخر في النظام البيئي . كائنات منتجة --> كائنات مستهلكة -- > كائنات محللة .

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9 %8A%D8%A6%D9%8A&action=edit&section=3)] التوازن البيئي

يكون التوازن من خلال وجود روابط ديناميكية متداخلة بين الكائنات الحية وبيئتها وينتج عنها دورات طبيعية بين الكائنات الحية تحافظ على التوازن ، وتدخل الإنسان في كثير من أنشطته تؤدي إخلال التوازن البيئي كالتلوث بالملوثات الصناعية وغيرها .

ثانيا

البيئة
تعريفها ... مشكلاتها



مقدمة:-
يعمل الإنسان دائما ً وأبدا ً علي استغلال مواد الطبيعة لبناء تقدمه وحضارته، إلا أن استغلاله لهذه الموارد تتم بطرق خاطئة الأمر الذي أدي إلي اختلال توازن جودة حياته ، وأضر البيئة بشكل عام فأصبحت ضعيفة هشة لا تستطيع الوفاء بمتطلباته . وأصبح هناك اعتقاد خاطئ بأن القضاء علي مصادر التلوث هو الأساس في النهوض بالبيئة من جديد وليس العمل علي تنمية مواردها وتحسين استخدام مثل هذه الموارد .
" أرض - هواء - أناس " إلي أي شئ تنتمي هذه العناصر الثلاث ؟ تنتمي إلى مجموعة من الأنظمة الطبيعية ، وتتحكم فيها أيضا القوانين البشرية أي التي هي من صنع البشر . نحن دائما نقرأ أو نسمع الآخرين يتحدثون عن البيئة ، وإذا ذكرت هذه الكلمة فأنت تفهم أن البيئة المشار إليها هي البيئة التى يعيش على سطحها الإنسان إلى جانب الكائنات الحية الأخرى والجماد ، بدءا من ذرة التراب لتنتهي بالسماء التى نراها من فوقنا . وتتوقف معرفتنا بالبيئة عند هذا الحد والتي تمتد إلى ما وراء تلك الحدود ، فما يهمنا منها هو الجزء الظاهر لنا ليس الخفي أو بمعنى آخر ينصب إهتمامنا على الجزء المتصل بالأنظمة والقوانين ومعنى ذلك أن البيئة جزء من الكل وعليه فهي لا تتحكم فى الإنسان كما يعتقد البعض وإنما العكس صحيح فالإنسان هو الذي يتحكم فيها هذا إلى جانب القوانين الطبيعية كما ذكرنا من قبل ( جزء من الأنظمة التى تنتمي إليها).
واذا تحدثنا عن البيئة أو أي عنصر من العناصر التى توجد فيها أو حتى عن مشكلة ما ، قد لا تجد أية صعوبة فى تناول هذه المواضيع أما إذا أردنا التعامل معها عن قرب مثل السيطرة عليها سنجد صعوبة بالغة ستبدو آنذاك علي أنها وحش كاسر لا يمكن التحكم فيه بسهولة . ولا توجد مؤسسة في هذا العالم أو أية جهة حكومية يمكنها السيطرة على البيئة بشكل كلي فهي لا تمتلك الموارد الكافية من أجل ذلك . يفهم من ذلك أن هناك سيطرة موجودة بالفعل أو على الأقل القدرة على السيطرة ، ويتمثل منحنى هذه السيطرة بدءا من طرف أصابع الإنسان ليعظم ويزيد إلى استخدام الطائرة التى تجول فى الفضاء الخارجي الذي عنده يبدأ مرة أخري هنا المنحني في انخفاض مؤشراته إلى الصفر خارج حدود الغلاف الجوى (الفضاء الخارجي ) حيث يفقد الإنسان قدرته علي السيطرة .
هل نحن ننتمي إلى البيئة أم إلى أنظمتها ؟؟
واذا كان الانتماء للأنظمة ، هل ننتمي إلى الأنظمة الفعالة (الإيجابية) أم الأنظمة غيـــر الفعالــة (السلبية) ؟؟

* أولا : الأنظمة الفعالة : -
وهى التى تقر دائما بوجود الضرورة الملحة والواضحة لإنجاز المتطلبات والاحتياجات ( تنص علي معني الوجوب ) و التى تكمن فى الكلمات الآتية :-
و إلا لن تدعمنا البيئة :-
- خلق مصادر إضافية للطاقة والطعام .
- خفض ( الإقلال ) من نسبة تلوث الماء والهواء .
- تنظيم النسل .
ثانيا : الأنظمة غير الفعالة : -

وهى التى تناهض مذهب الأنظمة الفعالة ومذهبها وجوب التفكير والبحث أولا فى أي حاجة ملحة تقر بها الأنظمة الفعالة ومعرفة عواقبها حتى لا تقودنا إلى كارثة أكيدة وحقيقية وتركز فى مذهبها على الكلمات الآتية (بتهكم وسخرية(
- نخلق مصادر إضافية للطعام والطاقة ثم بعد ذلك ندمر إنتاجية الأراضي الزراعية .
- نحد من تلوث الماء ثم نسن القوانين التى تحد من التوسع فى الصناعات .
- نطالب بتنظيم النسل عن طريق هدم القيم الحضارية والدينية والاجتماعية .
ويتضح أن كلا النظامين يسيرا فى اتجاه مضاد ، ويبدو الأمر وكأنه حـرب أهليـة ( مدنية ) بين من يؤيدون وجوب تنفيذ الضرورة الملحة وبين من يؤيدون وجوب التفكير أولا فى الضرورة الملحة .
- و لكي نجيب على السؤال الآن عما إذا كنا ننتمي إلى النظام المكون للبيئة أم البيئة نفسها ستجد الإجابة ببساطة شديدة تكمن فى التالي :-
" بما أن البيئة هي عبارة عن مجموعة من العناصر المتغيرة والتي يتحكم فيها النظام إذا نحن ننتمي إلى الاثنين سويا ، فالإنسان والبيئة يخضعون لنظام محدد يحكم السلوك " .
ويجب أن نعى التالي أيضا لكي يزداد فهمنا لتعريف البيئة وتعاملنا معها .
أ- أن البيئة هي المحيط الذي نعيش بداخله وهو من وجه نظر الإنسان له بداية ونهاية بدايته الأرض ونهايته ما قبل الفضاء الخارجي ويتحكم فيه نظام خاص .
ب- تؤثر البيئة على النظام المرسوم لها والعكس صحيح .
ج- لا يتغير النظام المحدد للبيئة فى حالة استقرارها كما أن النظام المستقر لن يغير البيئة وهذه العناصر تحدد مدي العلاقة الوطيدة التي توجد بين البيئة وأنظمتها من ناحية وبين الإنسان من ناحية أخري

* تعريف البيئة:
"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".
هل يمكننا تصنيف أنواع البيئة؟
- يوجد نوعان من البيئة:
- بيئة مادية (الهواء - الماء – الأرض)
- بيئة بيولوجية (النباتات - الحيوانات – الإنسان)
- وفي ظل التقدم والمدنية التي يلحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلي ثلاثة أنواع أخري مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الإنسان:
أ- بيئة طبيعية:
والتي تتمثل أيضاً في: الهواء - الماء- الأرض.
ب- بيئة اجتماعية:

وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.
ج- بيئة صناعية:

أي التي صنعها الإنسان من: قري - مدن - مزارع - مصانع - شبكات.
- مكونات البيئة:
- وتشتمل علي ثلاثة عناصر:
1- عناصر حية مثل:
أ- عناصر الإنتاج مثل النبات
ب- عناصر الاستهلاك مثل الإنسان والحيوان
ج- عناصر التحليل مثل فطر أو بكتريا إلي جانب بعض الحشرات.
2- عناصر غير حية: الماء والهواء والشمس والتربة.
3- الحياة والأنشطة التي يتم ممارستها في نطاق البيئة.
- تعريف الحياة:
لا يوجد تعريف معين، ولكن هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي (الصفات مثل الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الإحساس ... الخ) .وسنقدم بعض الأمثلة التي توضح صفات بعض العناصر التي تتكون منها البيئة:
- عناصر حية (النبات)
- صفات النبات:
يعتمد عليه الإنسان والحيوان كتغذية.
ينتج الأكسجين ويخلص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار.
يستخدم في إنتاج العديد من العناصر الأخرى.
كما أن الأشجار تمتص جزء ضخم من الضوضاء.
عناصر غير حية (الماء)
- صفات الماء:
تغطى المياه حوالي 4/5 مساحة الأرض لأنها تحتوى على كائنات منتجة للأكسجين، كما تحتوي علي ثروات بحرية هائلة من أسماك وبترول وأحجار كريمة.

المشكلات البيئية/
ما هي المشكلات البيئية؟
الذي أدي إلي ظهور مثل هذه المشكلات هو اختلال العلاقة بين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها بالإضافة إلى أسباب أخرى خارجة عن إرادته.
المشكلة السكانية:-
إن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية . وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان . فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي ... إلخ . هذا بإلاضافة إلي ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة .
- انتشار بعض العادات والخرافات:-
نعم ، توجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه . ومن أمثلة هذه العادات الخاطئة:-
* المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم.
* معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم : مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل . أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها ومعظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل .
*سلوكيات خاطئة مثل الأخذ بالثأر ، وهو نوعا ً من أنواع التلوث الفكري.
التنوع البيولوجي:-
يشمل جميع أنواع الكائنات الحية نباتية أو حيوانية إلي جانب الكائنات الدقيقة . وكل هذه الكائنات الحية تمثل الثروات الطبيعية وتشمل :-
- النباتات .
- الأحياء البحرية .
- الطيور .
- الحيوانات البرية والمائية .
وقد تعرضت أنواعا ً عديدة منها للانقراض والاختفاء وذلك لأسباب عديدة منها :-
- أساليب الزراعة الخاطئة .
- الحواجز التي قام الإنسان ببنائها مما كان لها أكبر الأثر في تهديد حياة الكثير من هذه الكائنات الحية وخاصة الطيور مثل سلوك الكهرباء والمنارات البحرية .
- تدمير المواطن الرطبة والتي تستخدمها الأسماك والطيور كمأوي لهم حيث يتم تجفيفها لكي تتحول إلي أراضي زراعية .
- الصيد الجائر ، وتتم ممارسة الصيد علي أنه إحدى الوسائل الرياضية إلي جانب أنه مصدرا ً هاما ً من مصادر الغذاء .
استخدام المبيدات الحشرية التي لا تقضي علي الآفات فقط وإنما يمتد أثرها للإنسان والطيور .
الرعي بطرق غير سليمة مما يؤدي إلي تدهور المراعي الطبيعية . - الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .
- الكشف عن البترول باستخدام المتفجرات ، كما أنه يتم تنظيف السفن البترولية لخزاناتها وتفريغ المياه التي توجد بها الشوائب البترولية في مياه البحر .
ينبغي أن نصون التنوع البيئي أو البيولوجي من الانقراض بأن نضع كلمة " لا " أمام كل سبب من الأسباب التي ذكرناها من قبل ، فالنفي هنا هو الحل لتجنب الوقوع في العديد من المشكلات
التلوث:-

ما هو ... التلوث ؟ بالتأكيد يسأل كل إنسان نفسه عن ماهية التلوث أو تعريفه . فالتعريف البسيط الذي يرقي إلي ذهن أي فرد منا : " كون الشيء غير نظيفا ً " والذي ينجم عنه بعد ذلك أضرار ومشاكل صحية للإنسان بل وللكائنات الحية ، والعالم بأكمله ولكن إذا نظرنا لمفهوم التلوث بشكل أكثر علمية ودقة :-
" هو إحداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلاءم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي إلي اختلاله " والإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما موردا ً نافعا ً أو تحويلها إلي موارد ضارا ً ولنضرب مثلا ً لذلك :-
نجد أن الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا ً نافعا ً إذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية ، إما إذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة .
والإنسان هو السبب الرئيسي والأساسي في إحداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بأنواعها المختلفة وسوف نمثلها علي النحو التالي :-
الإنسان = التوسع الصناعي - التقدم التكنولوجي - سوء استخدام الموارد - الانفجار السكاني .
* فالإنسان هو الذي يخترع .
* وهو الذي يصنع .
* وهو الذي يستخدم .
* وهو المكون الأساسي للسكان
تلوث الهواء:
- إذا أراد الإنسان أن يحافظ على صحته فلابد من السيطرة على تلوث الهواء لأنة أكسير الحياة الذي نتنفسه.
وتتسبب ملوثات الهواء فى موت حوالي 50.000 شخصاً سنوياً (أي تمثل هذه النسبة حوالي 2 % من النسبة الإجمالية للمسببات الأخرى للموت.
ومن أكثر العناصر المزعجة فى هذا المجال هو الدخان المنبعث من التبغ أو السجائر والذي يقتل حوالي 3 مليون شخصاً سنوياً ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 10مليون شخصًا سنوياً فى الأربعة عقود القادمة إذا استمر وجود مثل هذه الظاهرة.
ونقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثَّم البيئة التي يعيش فيها ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين:
1- القسم الأول: مصادر طبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة ... وغيرها من العوامل الأخرى.
- القسم الثاني: مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماماًً تزيدها تعقيداًً وتلوثاً: عوادم السيارات الناتجة عن الوقود، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى الهواء من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة. ونجد أن المدن الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضاًً لظاهرة التلوث، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من تلوث البيئة.
- ومن أكثر العناصر انتشاراً والتي تسبب تلوث الهواء:
- الجسيمات الدقيقة:
وهي الأتربة الناعمة العالقة فى الهواء والتي تأتي من المناطق الصحراوية. أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناع ، بالإضافة إلي وسائل النقل.
- ثاني أكسيد الكربون:
المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
- أكاسيد النيتروجين:
تنتج من حرق الوقود.
- الأوزون:
ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني (Smog).
- أول أكسيد الكربون:
يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل.
- دخان السجائر:
وهو أقـرب الأمثلة وأكثر شيـوعاًً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنســان (المنزل – المكتب).
- الرصاص:
حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في الهواء الخارجي فى الشارع.
والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات:
الملوثات الضرر
1- أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين - أمراض الرئة.
- إلحاق الضرر بالحيوان والنبات.
- تعمل علي تآكل المواد المستخدمة فى الأبنية.
2- الجسيمات العالقة - تسبب الأمراض الصدرية.
3- أول أكسيد الكربون - يؤثر علي الجهاز العصبي.
- يحدث قصور في الدورة الدموية.
4- الرصاص - يسبب أمراض الكلي.
- يؤثر علي الجهاز العصبي وخاصة فى الأطفال.
5- الضباب الداخلي - التهابات العين.
- تأثير سلبي علي الرئة والقلب.

تلوث المياه:
أولا/تلوث المياه العذبة وأثره على صحة الإنسان:
- ما هي العناصر التي تسبب تلوث المياه العذبة؟
المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله. وقد شاهدت مصادر المياه العذبة تدهوراً كبيراًً في الأونة الأخيرة لعدم توجيه قدراًً وافراًً من الاهتمام لها. ويمكن حصر العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظاهرة:
- استخدام خزانات المياه في حالة عدم وصول المياه للأدوار العليا والتي لا يتم تنظفيها بصفة دورية الأمر الذي يعد غاية في الخطورة.
2- قصور خدمات الصرف الصحي والتخلص من مخلفاته.
3- التخلص من مخلفات الصناعة بدون معالجتها، وإن عولجت فيتم ذلك بشكل جزئي.
أما بالنسبة للمياه الجوفية، ففي بعض المناطق نجد تسرب بعض المعادن إليها من الحديد والمنجنيز إلي جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية.
- آثار تلوث المياه العذبة على صحة الإنسان:
أبسط شئ أنه يدمر صحة الإنسان علي الفور من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها:
- الكوليرا.
- التيفود.
- الدوسنتاريا بكافة أنواعها.
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الملاريا.
- البلهارسيا.
- أمراض الكبد.
- حالات تسمم.
- كما لا يقتصر ضرره على الإنسان وما يسببه من أمراض، وإنما يمتد ليشمل الحياة فى مياه الأنهار والبحيرات حيث أن الأسمدة ومخلفات الزراعة فى مياه الصرف تساعد على نمو الطحالب والنباتات المختلفة مما يضر بالثروة السمكية لأن هذه النباتات تحجب ضوء الشمس والأكسجين للوصول إليها كما أنها تساعد على تكاثر الحشرات مثل البعوض والقواقع التي تسبب مرض البلهارسيا علي سبيل المثال.
ثانياً تلوث البيئة البحرية وأثره:
- مصادر التلوث:
- إما بسبب النفط الناتج عن حوادث السفن أو الناقلات.
- أو نتيجة للصرف الصحي والصناعي.
- الآثار المترتبة على التلوث البحري:
- تسبب أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها.


تلوث التربة وتدهورها:
إن التربة التي تعتبر مصدراً للخير والثمار، من أكثر العناصر التي يسئ الإنسان استخدامها فى هذه البيئة. فهو قاسٍ عليها لا يدرك مدى أهميتها فهي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته، وينتج عن عدم الوعي والإدراك لهذه الحقيقة إهماله لها.
* أسباب تدهور التربة:
- تمليح التربة والتشبع بالمياه ، فالاستخدام المفرط لمياه الري مع سوء الصرف الصحي يؤدي إلى الإضرار بالتربة.
- وجود ظاهرة التصحر، ويساعد في هذه العملية عدم سقوط الأمطار والرياح النشطة التي تعمل علي زحف الرمال أيضاً إلى الأرضي الزراعية.
- استخدام المبيدات والكيماويات علي نحو مفرط.
- التوسع العمراني الذي أدي إلى تجريف وتبوير الأرضي الزراعية.
- التلوث بواسطة المواد المرسبة من الهواء الجوي في المناطق الصناعية.
- التلوث بواسطة المواد المشعة.
- التلوث بالمعادن الثقيلة.
- التلوث بواسطة الكائنات الحية.
* الآثار المترتبة علي تدهور التربة:
- نقص المواد الغذائية اللآزمه لبناء الإنسان ونموه، وعلي نحو أعم مسئولة عن حياته على سطح الأرض.
- اختفاء مجموعات نباتية وحيوانية أو بمعني آخر انقراضها.
- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
أ- الإضرار بالثروة السمكية.
ب- هجرة طيور كثيرة نافعة.
ج- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناً وبيئة لها.
مغالطات :
أصبحت البيئة الآن كلمة مضادة وليست مرادفة لمفهوم الراحة ، فالراحة أن لا يكون هناك إجهاد للحواس وعندئذ يمكننا وصف البيئة بأنها مريحة . أم التأقلم هو خلق بيئة مناسبة للإنسان. ونجد الإنسان يحاول التأقلم مع بيئته وتكوين خطوط دفاع له ، فهو يمتلك خطوط دفاع داخلية وخارجية لكنه للأسف لا يحاول المحافظة على هذه الوسائل من خلال تعامله غير المكترث مع كل ما يحيط به :-
* خطوط الدفاع الداخلية :-
1- درجة حرارة الجسم درجة الحرارة الطبيعية 37 ْ .
2- حركة الدم داخل الجسم تعمل علي احتفاظ جسم الإنسان بدرجة حرارة ثابتة
3- احتكاك العضلات .
4- إفراز العرق .
* خطوط الدفاع الخارجية :-
1- الملابس :- ملابس خفيفة في الصيف - ملابس ثقيلة في الشتاء .
2- المباني مصممة بحيث تساعد علي راحة الإنسان سواء بالوسائل الطبيعية أو الصناعية .
الوسائل الطبيعية تصميمها علي نحو صحي .
الوسائل الصناعية استخدام المراوح والتكييفات .
طرق الوقاية من المخاطر البيئية :-
تتلخص في النقاط الآتية :-
.اتخاذ الإجراءات الوقائية .
النظافة والذي هو مفتاح الوقاية بكافة المقاييس :-
أ- النظافة الشخصية .
ب- نظافة بيئة العمل .
ج- نظافة الآلات .
د- نظافة الملابس .
الفحص الطبي الدوري .
تحسين مستوي المناعة .
تحسين نمط الحياة الرياضي .
الارتقاء بالنظم الغذائية .
اتباع العادات الصحية السليمة .
تنقية المياه .
الاستخدام المناسب للمبيدات الحشرية .
التخلص الجيد من الفضلات .
القضاء علي القوارض والحشرات .
التخلص من السيارات المتهالكة .
التهوية الجيدة .
الاختيار المناسب لأي مكان يتعامل معه الإنسان .
تقليل الضوضاء .
وقاية الجسم :-
أ- استخدام النظارات الواقية .
ب- أغطية الرأس .
ج- كريمات للجلد .
د- الملابس الواقية .
وأخيرا ً الرصد البيئي المستمر .
وضع معايير للصحة .
* الأولويات الضرورية :
ما الذي ينقصنا إذا للمحافظة علي بيئتنا الجميلة ؟ وحتى يعلق في ذهننا عند ذكر المصطلح الخاص بها الإطار الجمالي فقط ، وبحيث لا ينطوي فيما بعد علي كلمات التلوث ومرادفاتها من إلحاق الأذى أو الضرر ، تدمير الموارد ...إلخ .
إنشاء قاعدة بيانات توفر لنا المعلومات الأساسية لوضع قائمة بالأولويات اللازمة للمحافظة علي موارد البيئة .
عقوبات رادعة وصارمة لمن يخل بالبيئة حتى وإن كان ذلك داخل المنزل .
التنسيق بين الجهات المختلفة المسئولة وبين الأفراد أيضا ً .
تنشيط الوعي بين المواطنين وشعوب العالم بعواقب الإضرار بالبيئة والذي يظهر علي المدى البعيد
توفير الاعتمادات المالية التي تساعد علي تنفيذ أية خطط تتعلق بمجال البيئة .
توفير الموارد البشرية المدربة في مجال الحفاظ علي البيئة .
إعداد خطط محددة للنهوض بقطاعات البيئة المختلفة .
تنمية قطاع الإدارة البيئية من خلال تعميق الوعي ، لأن عملية النهوض بالبيئة لا تقتصر علي مؤسسة أو جهاز يعينه مخصص لذلك وإنما هو مسئولية جميع قطاعات الدولة لأن البيئة تتشابك وتتداخل في جميع القطاعات.
توفير عنصر المراقبة والمتابعة المباشرة .
العلاقة بين التنمية والبيئة :-
تعتبر التنمية إحدى الوسائل للارتقاء بالإنسان . ولكن ما حدث هو العكس تماما ً حيث أصبحت التنمية هي إحدى الوسائل التي ساهمت في استنفاذ موارد البيئة وإيقاع الضرر بها ، بل وإحداث التلوث فيها .
فمثل هذه التنمية يمكننا وصفها بأنها تنمية تفيـد الاقتصاد أكثـر منها البيئـة أو الإنســان فهي " تنمية اقتصادية " وليست " تنمية بيئية " تستفيد من موارد البيئة وتسخرها لخدمة الاقتصاد مما أدي إلي بروز مشكلات كثيرة .
ونتيجة لما تحدثه هذه التنمية السريعة من تلوث لموارد البيئة وإهدار لها ، فإن تكاليف حماية البيئة تضاعفت في الآونة الأخيرة حيث تتراوح التكلفة الاقتصادية لعملية الإصلاح في البلدان المتقدمة ما بين 3 % و 5 % من الناتج القومي الإجمالي ، علي الرغم من هذه الدول تستخدم هذا الإنفاق علي أنه استثمار ضروري يحقق عوائد ضخمة ؟ فما بالك الدول النامية ؟
ويمكننا تحديد المجالات الأكثر شيوعا ً في عمليات التنمية والتي ذكرناها من قبل ،وإن لم تكن بشكل مباشر ( أنواع التلوث ) ، و التى تؤثر علي البيئة .
1- الزراعة والبيئة :-
الزراعة هي من المحاور الرئيسية في أي عملية تنمية لكن هناك عوامل كثيرة ما زالت تتحكم في هذا القطاع الهام وتسبب قصورا ً في مجال تنميتها إلي جانب الإضرار بالبيئة :-
• قلة مساحة الأراضي الزراعية نتيجة لـ:- التوسع العمراني - التجريف والتبوير - التصحر - ملوحة الأرض .
• قلة موارد المياه مما يؤدي إلي إحداث التدهور في إنتاجية الأرض .
• التزايد المستمر في عدد السكان ، وزيادة الاستهلاك .
• الإكثار من استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية والتي أدت إلي إلحاق الضرر بالخضراوات والأطعمة - إصابة الإنسان بكثير من الاضطرابات وخاصة الأمراض المعوية.
2- الصناعة والبيئة :-
ونجد الصناعة هي الدعامة الرئيسية في عمليات التنمية ويمكننا تصنيف أنواع الصناعات علي النحو التالي :-
1- صناعات غذائية .
2- صناعات كيميائية .
3- صناعات هندسية .
4- صناعات معدنية وحرارية .
وهي في نفس الوقت تعتبر من أهم مصادر التلوث علي الإطلاق سواء للهواء أو للماء أو حتى التلوث السمعي بل والبصري " أي أن الصناعة مصدر رباعي الأبعاد في إحداث التلوث :-
• فألادخنة التي تتصاعد منها تلوث الهواء .
• المخلفات السائلة تلوث الماء .
• أصوات الآلات تلوث السمع .
• المخلفات الصلبة تلوث البصر .
3- الطاقة والبيئة :-
توجد مصادر متعددة لإنتاج الطاقة والتي تلعب أيضا ً دورا ً كبيرا ً فى عملية التنمية ومنها النفط - الغاز الطبيعي - المخلفات الزراعية والحيوانية - الكهرباء . وقد كثر استخدام الطاقة في السنوات الأخيرة لمواكبة التقدم التكنولوجي الهائل ، لكن زاد التلوث البيئي معها وخاصة بالنسبة لتلوث الهواء أو الماء مثل انبعاث الغازات الضارة من : ثاني أكسيد الكبريت ، أكاسيد النيتروجين ، والجسيمات العالقة .
4- النقل والبيئة :-
تتعدد وسائل النقل :-
1- نقل بري .
2- نقل جوي .
3- نقل مائي : نهري - بحري .
ويعد النقل البري من أكثر وسائل النقل شيوعا فى جميع بلدان العالم سواء المتقدمة أو النامية ، وهذا لا يعني قلة استخدام الوسائل الأخرى وذلك نتيجة لتعددها : سيارات ، دراجات بخارية ، أتوبيسات ، عربات نقل ، قطارات ، وحتى الدراجات العادية والتي لا توجد لها أية آثار سلبية أو ضارة بالبيئة . أما بالنسبة للنقل الجوي أو المائي يبعد نوعا ً ما تأثيره المستمر علي الإنسان حيث يتعرض الإنسان إلي الضوضاء الناتجة من مثل هذه الوسائل علي فترات متباعدة . وتتصل وسائل النقل اتصالا وثيقا ً بمصادر الطاقة المستخدمة في تحريكها ، لذلك تعتبر من العناصر البارزة في تلوث البيئة والهواء الذي يحيط بنا فعند احتراق النفط يتصاعد منه الغازات الآتية :-

احتراق النفط =
• الرصاص .
• ثاني أكسيد الكربون .
• أول أكسيد الكربون .
• المواد الهيدروكربونية .
• أكاسيد النيتروجين .
• الجسيمات والمركبات الكيميائية .
• الضباب الدخاني ( الذي ينتج من تفاعل أكاسيد النيتروجين والمواد الهيدروكربونية في وجود ضوء الشمس ) .
ناهيك علي الأمراض التي تسببها للإنسان من :-
• أزمات للربو وأمراض الجهاز التنفسي .
• التهابات العين والأنف والأذن .
• الإصابة بأمراض السرطان .
• تعرض النباتات للتلف .
• إصابة الحيوانات بالأمراض وتعرضها للانقراض .
ونجد أن وسائل النقل البرية ( السكك الحديدية ) ووسائل النقل النهرية ضررها أقل بكثير من ضرر الوسائل الأخرى .
ويمكننا تجنب الآثار السيئة لهذه الوسائل وخاصة لوسائل النقل البرية ( السيارات ) .
• استخدام الغاز الطبيعي .
• تحسين موتورات السيارات .
• إجراءات الصيانة الدورية علي السيارات .
• وجود مراقبة ومتابعة من الأجهزة المعينة .
5- السياحة والبيئة :-
تنطوي السياحة علي إبراز المعالم الجمالية لأي بيئة في العالم ، فكلما كانت نظيفة وصحية كلما ازدهرت السياحة وانتعشت . وتبدو للوهلة الأولي أن السياحة هي إحدى المصادر للمحافظة علي البيئة وإنها لا تسبب الإزعاج لها فهي لا تعد مصدرا ً من مصادر التلوث . لكنه علي العكس ، فالبرغم من الجوانب الإيجابية للسياحة فهي تشكل مصدرا ً آخر من مصادر التلوث في البيئة والتي تكون من صنع الإنسان أيضا ، فلابد من تحقيق التوازن بين السياحة والبيئة من ناحية وبينها وبين المصالح الاقتصادية والاجتماعية التي هي في الأساس تقوم عليها . هل سألت نفسك ولو مرة واحدة من أين تأتى الآثار السلبية للسياحة ؟ أظن أن ذلك لم يخطر ببالك علي الإطلاق . انظر معي إلي هذه الأسطر التالية :-
• الزيادة المقررة في أعداد السياح ، تمثل عبئا ً علي مرافق الدولة من وسائل النقل ، الفنادق ، كافة الخدمات من كهرباء ومياه .
• إحداث التلفيات ببعض الآثار لعدم وجود ضوابط أو تعامل السياح معها بشكل غير لائق.
• ممارسة السياح لبعض الرياضات البحرية أدي إلي الإضرار بالأحياء البحرية من الأسماك النادرة ، والشعب المرجانية والذي يؤدي إلي نقص الحركة السياحية في المناطق التي لحق بها الضرر .
• زيادة تلوث مياه البحر وخاصة البحر الأبيض المتوسط ، لم تعد صالحة للاستحمام نتيجة للتخلص من مياه المجاري فيها .
• ازدياد تلوث الغلاف الجوي .
• ونجد انتشار القمامة والفضلات فوق القمم الجبلية حيث تمثل الجبال مناطق جذب سياحي من الدرجة الأولي حيث نمارس عليها الرياضة السياحية من تسلق ومشي .
فالسائح ليس وحده هو المسئول عن كل هذه الكوارث وإتلاف المناطق الأثرية أو السياحية لكن الطبيعة والسكان الأصليين لهذه المناطق لهما دخل كبير في ذلك أيضا ً ويمكننا توضيح العلاقة بالجدول الآتي :-
المصادر الطبيعية المصادر البشرية
- الكوارث الطبيعية :-
• الاهتزازات والزلازل .
• الأمطار والسيول .
• العواصف والرياح .
• الانهيارات . • تلوث التربة .
• تلوث الهواء .
• تلوث الماء .
• الانفجارات النووية .
• الزحف العمراني .
- تغيرات مناخية :-
• تغير في درجات الحرارة.
• الرطوبة .
• الأمطار .
• المياه الجوفية . • وسائل صرف صحي غير متقدمة .
• تزايد عدد السكان .


الخاتمة
آمل أن أكون قد حققت ولو الجزء اليسير من حق البيئة علينا كما أن هذا البحث هو عبارة عن جهد استمر لأكثر من اسبوعين من جمع المعلومات لهذا النظام الذي نعيش فيه ونؤثر ونتأثر به فقد كتبت ما كتبت فإن من خطأ فمن نفسي والشيطان وان من صواب فبتوفيق من مدبر هذا الكون كله سبحانه وتعالى والحمد لله أولا وأخيرا وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم,,,,




المراجع1_
كتاب " أساسيات علم البيئة" للأستاذ الدكتور عبد القادر عابد والأستاذ الدكتور غازي سفاريني من قسم الجيولوجيا بالجامعة الأردنية ونشرته دار وائل للطباعة والنشر الطبعة الثانية 2004.
2_كتاب "تلوث البيئة: أسبابه، أخطاره ، مكافحته" للدكتور فؤاد حسن صالح والدكتور مصطفى محمد أبو قرين، الهيئة القومية للبحث العلمي، دار الكتب الوطنية- بنغازي، الطبعة الأولى 1992.
3_ كتاب "التوازن البيئي وتحديث الصناعة" للدكتور صلاح محمود الحجار أستاذ الطاقة والبيئة بالجامعة الأمريكية- القاهرة،دار الفكر العربي- القاهرة، الطبعة الأولى 2003.
وبالرجوع إلى موقع www.feedo.net/Environment/EnvironmentIndex.htm (http://www.feedo.net/Environment/EnvironmentIndex.htm)
على شبكة الانترنت.
عزرا لم اتمكن من رفع الملف وهو صفحة word

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:27 AM
لو سمحت ابي تقرير لقدرة الله تعالى للصف السابع ضروري

بســـم الله الرحمن الرحيــــم


التسخير: التذليل والانقياد والطاعة التامة، أي: وجعل سبحانه الشمس والقمر منقادين لأمره انقيادا تاما، وكلاهما يجريالحق سبحانه وتعالى في سورة الزمر: “خَلَقَ السمَاوَاتِ وَالأرضَ بِالْحَق يُكَورُ الليْلَ عَلَى النهَارِ وَيُكَورُ النهَارَ عَلَى الليْلِ وَسَخرَ الشمْسَ وَالْقَمَرَ كُل يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفارُ. خَلَقَكُم من نفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُم جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم منْ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمهَاتِكُمْ خَلْقاً مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللهُ رَبكُمْ لَهُ الُملْكُ لَا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنى تُصرفُونَ”.

في هذه الآيات الكريمة يقيم الحق سبحانه المزيد من الأدلة على وحدانيته وقدرته عن طريق التأمل في ملكوت السماوات والأرض وفي ظاهر الليل والنهار وفي تسخير الشمس والقمر، وفي خلق بني آدم من نفس واحدة.

فقوله تعالى “خلق السماوات والأرض بالحق” تفصيل لبعض أفعاله الدالة على وحدانيته سبحانه وقدرته. أي: الله وحده هو الذي أوجد هذه السماوات وتلك الأرض، إيجادا ملتبسا بالحق والحكمة والمصلحة التي تعود عليكم أيها الناس بالخير والمنفعة ومن كان شأنه كذلك، استحال أن يكون له شريك أو ولد.

نظام محكم

ثم ساق سبحانه دليلا ثانيا على وحدانيته فقال: “يكور الليل على النهار، ويكور النهار على الليل”، والمقصود أن الليل والنهار كليهما يكر على الآخر فيذهبه ويحل محله، بطريقة متناسقة محكمة لا اختلال معها ولا اضطراب.

قال صاحب الكشاف: “والتكوير: اللف واللي يقال: كار العمامة على رأسه وكورها”.
ثم ذكر سبحانه دليلا ثالثا على وحدانيته وقدرته فقال: “وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى”.

في مداره إلى الوقت المحدد في علم الله تعالى لنهاية دورانه، وانقطاع حركته.

وهما في جريانهما يسيران بنظام محكم دقيق غاية الدقة، كما قال تعالى: “لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر. ولا الليل سابق النهار. وكل في فلك يسبحون” ثم ختم سبحانه الآية الكريمة بقوله: “ألا هو العزيز الغفار” أي: ألا إن الله تعالى وحده الخالق لكل تلك المخلوقات، وهو وحده المتصرف فيها، والمهيمن عليها وهو وحده “العزيز” الغالب على كل ما سواه، الكثير المغفرة لذنوب عباده التائبين إليه توبة نصوحا.

نفس واحدة

ثم ساق سبحانه أدلة أخرى على وحدانيته فقال “خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها”. أي خلقكم سبحانه من نفس واحدة هي نفس أبيكم آدم ثم خلق من هذه النفس الواحدة، زوجها وهى أمكم حواء.
وقوله تعالى: “وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج” بيان لبعض آخر من أفعاله تعالى الدالة على وحدانيته وقدرته.
أي: وأنزل من كل من الإبل والبقر والغنم والماعز زوجين: ذكرا وأنثى يتم بهما التناسل وبقاء النوع.

وقوله تعالى: “يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث” بيان لكيفية خلق ما خلقه الله من الأناس والأنعام بتلك الطريقة العجيبة.

أي انه تعالى يخلقكم أيها الناس بقدرته في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق، بأن يحولكم من نطفة إلى علقة إلى مضغة، إلى عظام مكسوة باللحم، ثم يحولكم بعد ذلك إلى خلق آخر، وهذه المراحل كلها تتم وأنتم في ظلمات بطون أمهاتكم وظلمات الأرحام التي بداخل البطون، وذلك كله من أقوى الأدلة على قدرة الله تعالى ورعايته لخلقه.
وصدق الله إذ يقول: “ألم نخلقكم من ماء مهين. فجعلناه في قرار مكين. إلى قدر معلوم. فقدرنا فنعم القادرون”.

وقوله تعالى: “ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنّى تصرفون”. معناه ذلكم العظيم الشأن الذي ذكرنا لكم بعض مظاهر قدرته، هو الله ربكم الذي له ملك كل شيء، والذي لا معبود بحق سواه، فكيف تُصرفون عن عبادته إلى عبادة غيره، وكيف تزعمون أن له شريكا أو ولدا. مع توفر الأدلة على بطلان ذلك

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:32 AM
انا ابغي خاتمة حق الماء


الماء،المياه،البيئة (http://www.feedo.net/Environment/Nature/Water.htm)


http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/wa...hemicwater.stm


قال تعالى في كتابه الكريم: {وجعلنا من الماء كل شيْ حي}

الماء من أهم العناصر لحياة الإنسان على الإطلاق, وهو يكون ثلثي وزن الجسم وبدونه لا تستمر الحياة طويلاً حيث أن الإنسان يمكنه أن يعيش أسابيع طويلة بدون الغذاء و لا يقدر العيش لأيام قليلة بدون الماء ، فقدان الجسم للماء يؤدي إلى الهلاك أسرع من الجوع .


الماء: هو المادة السائلة التي لا لون لها ولا طعم و لا رائحة.

أنواع الماء:
صالح للشرب: جميع المشروبات فيها ماء فالحليب كله ماء تقريباً، والشاي والقهوة.


غير صالح للشرب: إن البحارة الذين تتحطم سفنهم يجب ألا يشربوا من ماء البحر لأنه مالح جداً، يمكن أن يحيط بهم المياه من جميع الجهات ومع ذلك يموتون عطشاً.




حالات الماء الثلاثة:
لا يعتبر الماء فقط من أكثر المواد شيوعاً علي الأرض ولكنه أيضاً ً أكثرها غرابة ، فلا توجد مادة أخري لها القدرة على تغيير شكلها ومظهرها مثل الماء والماء له ثلاث حالات.

الحالة السائلة:
هي حالة الماء على طبيعته السائلة.

الحالة الصلبة :
يقصد بها الثلج أو السوائل المثلجة.

الحالة الغازية :
عادة ًما نقصد بها بخار الماء.
ويمكن أن يتحول الماء بسهولة من صورة إلي أخري ونلاحظ أن جميع الكائنات الحية لا يمكنها الحياة بدون ماء سواء كانت حيوانات أو نباتات أو ميكروبات، وحينما يتجمد الماء تقل سرعة الجزيئات وتكون كلاً منتظماً وشطفات
الثلج لها دائماً ستة أوجه رغم أن كلاً منها يختلف عن الآخر.



حالات أخرى للماء:
1. قد يكون الماء ضحلاً.
2. قد يكون الماء عميقاً.
3. قد يكون الماء بخاراً.
4. قد يكون الماء صلباً.
5. يمكن أن يتدفق الماء بسرعة.
6. يمكن أن يسبل الماء ببطء.
7. يستطيع الماء إذابة بعض الأشياء.
يمكن تخفيف بعض المشروبات بالماء.

حركة دوران المياه ودورتها في كل مكان:
عندما تدفئ الشمس الماء في المحيطات و البحار فإن بعض الماء يتحول إلى بخار ماء, وتسمى هذه العملية التبخير. فيرتفع بخار الماء إلى أعلى في الهواء. وفي هذه الأثناء يفقد حرارته للهواء المحيط به ويتحول الماء مرة ثانية إلى الحالة السائلة في صورة سحاب. ثم تتجمع القطرات الصغيرة معاً وتكون قطرات كبيرة من الماء السائل. وتسمى هذه الظاهرة التكثيف. بعد ذلك تسقط قطرات الماء الكبيرة إلى الأرض في صورة مطر. أما في الأجواء الباردة فإن قطرات الماء قد تتجمد وتسقط في صورة برد أو جمد المطر.
معظم الأمطار تسقط على المحيطات إلا أن بعضها يسقط على الأرض ويتسرب إلى الأنهار أو المجاري المائية. وبعضها يتسرب إلى أسفل من خلال التربة و الصخور ويتجمع تحت التربة في صورة مياه جوفية. ومع مرور الوقت فإن هذه المياه الجوفية قد تنفذ أو تتسرب إلى الأنهار. ولكن بعضها يبقى تحت الأرض سنين.

النباتات ودورة الماء:
النباتات أيضاً لها مهمة في دورة الماء, فهي تأخذ الماء من التربة وتطلق بعضه إلى الجو في صورة رطوبة من خلال الأوراق و الأجزاء الخضراء الأخرى. وتسمى هذه الظاهرة النتح.
تتشرب الأرض الماء، فتسحبه الأشجار والأزهار بواسطة جذورها وسوقها و بعض أنواع النباتات تستطيع امتصاص الماء عن طريق أوراقها.





نسبة الماء في الكائنات الحية:
يكون الماء حوالي 65% من وزن جسم الإنسان و بدون توافر كميات كافية من الماء يصبح جسم الإنسان بعد فترة وجيزة غير قادر علي الإستمرار في العمل. فالدم يتكون أغلبه من الماء والدم يحمل الأكسجين من الرئة والمواد المغذية
من الأمعاء إلي كل أجزاء الجسم . بالإضافة إلي ذلك فإن الماء يساعد علي إستمرار تحرك العضلات ومفاصل الجسم بسهولة ويسر ، ويفقد الجسم بعض هذا الماء في عملية الزفير عند التنفس ، وفي الجو البارد يمكن رؤية بخار الماء وهو يتكثف في الهواء البارد عند خروجه من الفم وكذلك فإننا نفقد الماء في صورة عرق ، وعند قضاء الحاجة وحينما نمرض عادة ً ما ترتفع درجة حرارة أجسامنا ونعرق أكثر من المعتاد ، ولذلك فإننا إذا مرضنا يطلب منا الطبيب شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل لتعويض ما فقد من الماء في أجسامنا.
هل تعرف إنك لاتستطيع أن تعيش بدون ماء إلا لمدة أسبوع واحد تقريباً ؟ وحيث أننا نفقد دائماً كميات من الماء يومياً فإننا نحتاج لتعويض هذا الفقد . ويحتاج الجسم إلي ما بين لترين و ثلاثة لترات من الماء يومياً ، يحصل جسم الإنسان علي الماء في عدة صور: في صورة ماء مطلق من الصنبور أو في صورة سوائل كما أن بعض الأطعمة الجامدة تحتوي علي كميات كبيرة من الماء نلاحظ أن الماء يكون حوالي 95% من وزن اللبن أو الخس أو الطماطم يكون الماء حوالي 85% من وزن البرتقال يكون الماء حوالي 80% من وزن البطاطس يكون الماء حوالي 73% من وزن شريحة لحم بقري يكون الماء حوالي 30% من الخبز ونلاحظ أن جميع الكائنات الحية تحتوي أجسامها علي نسبة من الماء
فيكون الماء حوالي 70% من وزن الفيل ويكون حوالي 95% من وزن قنديل البحر.








والماء في جسم الإنسان يوجد على شكلين أحدهما خارج الأنسجة ويمثل الجزء الأكبر ، والآخر داخل الأنسجة ، والماء خارج الأنسجة يمثل السوائل الموجودة بالدم واللمف وسائل النخاع الشوكي والإفرازات الأخرى مثل الإفرازات المعدية ، والصفراء والبنكرياس وغيرها أما الماء داخل الأنسجة فيمثل السوائل المحيطة بالخلايا في المساقات البينية والسوائل المكونة للبروتوبلازم داخل الخلايا نفسها .
احتياج الجسم للماء:
يحتاج الجسم إلى حوالي 2 - 3 لتر من الماء يومياً في الجو المعتدل .

وظائف الماء في الجسم:
يقوم الماء بوظائف عديدة هامة وحيوية للمحافظة على استمرار الحياة وتتلخص فيما يلي :
1. يعتبر الماء هو الوسط الذي يذوب فيه وتنتقل بواسطته جميع عناصر الغذاء من عضو لآخر حيث تؤدي وظائفها .
2. يسهل عمليات الهضم والامتصاص والإخراج .
3. يحافظ على مستوى الضغط الأسموزي بداخل وخارج الخلايا عند الحد الطبيعي ويقوم بعملية التوازن داخل الجسم ( التوازن الإلكتروني ) .
4. يقوم بدور هام في المحافظة على ثبوت درجة حرارة الجسم عند حدها الطبيعي ففي الأجواء الحارة وعند شعور الشخص بارتفاع درجة الحرارة لإصابته بحمى مثلاً يحدث عملية التعرق التي ترطب الجلد وتوازن درجة حرارته وتؤدي إلى انخفاضها .
5. يحمل الماء المواد الضارة أو السامة للجسم والناتجة عن التمثيل الغذائي عن طريق الكليتين ليتخلص منها على هيئة بول مثل البولينا والحامض البولي وغيرها .
6. يقوم الماء بدور الملين للمواد الغذائية فيسهل عملية مضغها لوجوده باللعاب وبالتالي بلعها وهضمها .
7. بواسطة الماء داخل القناة الهضمية تسهل عملية الإخراج وتخلص الجسم من الفضلات .
8. يعتبر الماء عنصراً هاماً في عملية بناء الخلايا ويساعد على سرعة التئام الأنسجة عند إصابتها بالجروح أو الأمراض .





كيفية الحصول على الماء:
كان الناس في الأزمنة القديمة اعتادوا أن يسكنوا قرب نهر أو جدول ماء وذلك ليتسنى لهم الحصول على الماء و ممارسة بعض الأنشطة كالزراعة. ثم ظهرت المضخات والآبار التي يسرت وصول الماء إلى المنازل بواسطة أنابيب بكل سهولة ويسر, وما علينا إلا أن نفتح الصنبور حتى نحصل على الماء.

المياه المتدفقة ( المنسابة ):
كل شئ على ظهر الأرض ينجذب إلى أسفل بفعل قوة خاصة تسمى الجاذبية.
والجاذبية هي القوة التي تعمل على جذب المياه في اتجاه مركز الأرض عند سقوطها في صورة أمطار.وأينما تسقط الأمطار, فإن المياه تتجه دائماً إلى أسفل المنحدر و تستقر في أدنى مستوى من الأرض يمكنها أن تصل إليه, فتتجمع المياه في الأماكن المنخفضة من سطح الأرض مكونة الأنهار و البحيرات و المحيطات.
ومهما كانت كمية المياه المسكوبة على الأرض, فإنها لن تكون كومة على الإطلاق, فالمياه تستقر دائماً مستوية السطح.

المياه الجوفية:
كل شئ على سطح الكرة الأرضية_ بما في ذلك الماء_ يتأثر بقوة الجاذبية الأرضية. وهذه الجاذبية تعمل على جذب الماء إلى أسفل في اتجاه مركز الأرض.

ماذا يحدث للماء الذي يتسرب داخل الأرض؟
يتوقف ذلك على نوع الصخور التي يقابلها. فبعض الصخور تسمح بمرور الماء خلالها, وتسمى بالصخور المسامية. أما الصخور غير المسامية فلا تسمح للماء بالمرور خلالها.
المياه الجوفية تتجمع فوق الصخور غير المسامية في أماكن عديدة من الكرة الأرضية. ورغم أنها تتحرك إلا أنها قد تحتاج إلى آلاف الأعوام قبل أن تنساب إلى البحر.
بفعل الجاذبية الأرضية فإن مياه الأمطار تتسرب إلى داخل التربة و الصخور المسامية. وبمجرد أن تصبح التربة و الصخور مشبعة بالمياه فإنها لا تستطيع أن تمتص أي كميات إضافية من الماء. و على هذا فإنها تترك المياه الزائدة تنفذ خلالها حتى تصل إلى صخور غير مسامية. و عندئذ يتوقف مسارها, فتتجمع المياه في الفراغات بين الصخور في صورة مياه جوفية.
وفي جميع أنحاء العالم توجد خزانات هائلة من المياه الجوفية التي تنفذ أحياناً خلال فتحات في السطح مكونة الينبوع, و أحياناً يكون علينا أن نحفر بئراً حتى نصل إليها.



معظم المياه التي تغطي سطح كوكبنا, حوالي 97%, هي مياه البحار.
ماء البحر لا يصلح للشرب, وقليل من النباتات تستطيع أن تعيش على مياه البحر ولكن لا يمكن استخدامها في معظم المصانع و المنازل. ولحسن الحظ فإن 3%من المياه الباقية الموجودة في العالم هي مياه عذبة. وهذا يعني أنها ليست مالحة ويمكن استخدامها في الشرب و الطهي و الغسيل.

تخزين المياه:

في معظم أنحاء العالم يقوم الناس بجمع وتخزين مياه الأنهار ومياه الأمطار. وفي مناطق أخرى تستخدم الطلمبات في سحب المياه الجوفية المحصورة بين الصخور تحت الأرض إلى السطح.
ويستهلك الناس في المدن كميات هائلة من المياه. وفي بعض الأحيان يتم سحب هذه المياه من أنهار قريبة من المدن و تخزينها في بحيرات صناعية ضخمة تسمى خزانات.





ومعظم هذه المياه غير صالحة للشرب مباشرة من الخزان حيث تحتوي على مواد ضارة. ولذلك يتم ضخها من تلك الخزانات لمحطات معالجة المياه حيث يتم ترشيحها وإزالة ما علق بها من أتربة و أجزاء نباتات و غيرها. وفي نفس الوقت يضخ للماء كميات صغيرة من غاز الكلور للقضاء على أي بكتيريا. وبعد ذلك يكون من الممكن ضخ هذه المياه خلال الأنابيب الممتدة تحت الأرض لتصل إلى الصنابير.

استخدام الماء:
في بعض أنحاء العالم يكون الماء نادراً جداً بحيث أن الناس عاده ما يعيدون استخدامه أكثر من مره قبل التخلص منه. فمثلاً قد يحتفظون بالماء المستخدم في الطهي لاستخدامه في غسيل الأطباق.

الماء في المنازل:
فمعظم كميات المياه يستهلكها سكان المدن الكبيرة. ففي مدينه نيويورك بالولايات المتحدة بلغ متوسط استهلاك الفرد أكثر من 260 لتراً في اليوم وهو ما يعادل أربعة أضعاف المياه التي تملأ البانيو. ويستهلك الفرد في لندن بالمملكة المتحدة حوالي 150 لتراًُ في اليوم. وقد تعود الناس في تلك الأماكن على وفره المياه ولذا فإنهم يدهشون إذا حدث نقص في المياه بعد فترة جفاف.


المصانع واستخداماتها للمياه:
تستخدم المصانع كميات أكبر كثيراً من الكميات المستخدمة في المنازل. والمواد الغذائية التي يتم تحضيرها في المصانع بدءاً من الخبز حتى الهامبورجر تحتوى كلها تقريباً على الماء. إلى جانب هذا تستخدم المياه في معظم المصانع لغسل المواد وتبريد المكنات وتنظيف الأجهزة. وعلى سبيل المثال فقد تم استهلاك لتر من الماء تقريباً خلال مراحل تصنيع هذه الصفحة من الورق.
تعتبر المياه ضرورية للمصانع حيث تستخدم في معظم الأحيان لتبريد الأجهزة .



في مصانع الورق يستهلك حوالي 570 لتر ماء لإنتاج الورق اللازم لإعداد نسخة واحدة من الجريدة اليومية.
في السودان قد لا يتوافر اكثر من خمس لترات من الماء في اليوم الواحد للفرد الواحد.

ما هو مقدار كمية المياه التي تستخدمها كل يوم؟
1. 110لتر ماء لغسل الملابس.
2. 10 لترات ماء لري الحديقة.
3. 38 لتر ماء في دورة المياه.
4. 38 لتر ماء للشرب والطهي وغسل الأواني.
5. 70 لتر ماء للاستحمام.

الري:
يلزم توافر المياه في الزراعة لنمو محاصيل جيده. وأحياناً يجب توصيل المياه لبعض الأراضي وإلا تعرضت للجفاف. توصيل المياه إلى الأرض بهذه الطريقة يسمى الري.
يتم ري حوالي 220 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في العالم. هذه المساحة تعادل تقريباً ثلثي مساحة قارة أفريقيا. ويتم زراعة الأرز في جزء كبير من هذه الأراضي المروية. والأرز هو الغذاء الأساسي لحوالي نصف سكان العالم.










إلى الصرف (البالوعة):

وجميع المياه المتسخة تذهب بعد استخدامها إلى الصرف. تحتوي هذه المياه على صابون ومنظفات صناعية ومخلفات الإنسان في دورات المياه وبعض بقايا الأطعمة والعديد من المواد الأخرى الصلبة والسائلة. وهذه المياه الفاقدة تسمى مياه الصرف الصحي وعادة ما تحتوي على بكتيريا ضارة قد تسبب في انتشار الأمراض، لذلك يلزم معالجتها بعناية. وإذا ما تم التخلص من المياه الفاقدة ومياه الصرف الصحي بدون معالجتها، فإنها قد تسبب حدوث تلوث، حيث يوجد بها العديد من المواد والبكتيريا الضارة. وهذه المواد الضارة تسبب خللاً في موازين الحياة في الأنهار والبحيرات.





يتم السماح في بعض البلاد بتوصيل مياه الصرف الصحي إلى الأنهار أو البحار مباشرة حيث تسبب تلوثها.والطريقة الأفضل للتعامل مع المياه المتسخة هي ضخها إلى محطات الصرف الصحي.













استخدامات المياه:
1. في المطبخ للطهي و نحوه.

2. غسل الثياب والصحون.


3. للاستحمام وتنظيف الأسنان وغسل الشعر.


4. للتدفئة.








5. لإدارة محركات توليد الكهرباء.
6. لإخماد النيران.
7. للتبريد.
8. للتسلية والمرح.

الموضوع الأصلي : هنا || المصدر : منتديات الرفاع الشرقي

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:34 AM
ابي توصيات و مقترحات عن مصرف الامارات المركزي
في دولة الامارات

توصيات ومقترحات عن مصرف الامارات المركزي - بحث Google‏ (http://www.google.ae/search?hl=ar&ei=K0yaSbH0I4-C-gbV58jtCA&sa=X&oi=spell&resnum=0&ct=result&cd=1&q=%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D9%8 5%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA+%D8%B9%D9%86 +%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%81+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1% D9%83%D8%B2%D9%8A&spell=1)

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:37 AM
مرحبا حبيبتي بقيت بحث عن ابوبكر الصديق ولا عثمان بن عفان ولا عمربن الخطااب

اللي يريحج حبووبه

اتريااج ضروررري

مقدمة
أبي بكر الصديق رضي الله عنه فإنه أول الخلفاء الذين أمرنا رسول الله بالاقتداء بهم والاهتداء بهدي
لما توفي النبي صلى الله عليه و سلم ارتجت العرب واختلف المسلمون ولا سيما الأنصار والمهاجرون في الخلافة فتدارك الأمر أبو بكر بحكمته وسرعة بديهته وتمت له البيعة بالإجماع . وقد برهن رضي الله عنه أنه أكفأ رجل وأنه رجل الساعة وقتئذ لأن العرب عندما سمعوا بوفاة رسول الله ارتد كثير منهم واستفحل أمر المرتدين في جزيرة العرب وظهر المتنبئون وجمعوا جيوشهم وثاروا على المسلمين . فمنهم من خرج عن الإسلام ومنهم من منع الزكاة ووضع الصلاة وأباح المحرمات وطرد كثيرا من الولاة ولولا شدة تمسك أبي بكر بسنة رسول الله وقوة عزيمته وشجاعته لتغلب المرتدون وقضوا على الإسلام قضاء مبرما . ولقد هال أمر المرتدين في بادئ الأمر كبراء الصحابة ولكن أبا بكر ثبت ولم يتزعزع وظهرت كفايته في إرسال الجيوش واختيار القواد والولاة إلى جميع أنحاء جزيرة العرب فكبح جماح المرتدين وهزمهم شر هزيمة واستتب الأمن في البلاد في أقل من سنة . ولم يقتصر على ذلك بل بعث الجيوش إلى العراق والشام فانهزمت الفرس والروم ومن والاهما من العرب . وقد تم ذلك كله في مدة خلافته وهي سنتان وأشهر ولا شك أن هذه مدة قصيرة بالنسبة إلى ما تم في خلالها من جلائل الأعمال وقد مهد بذلك طريق الفتوحات الإسلامية لمن جاء بعد من الخلفاء واتضحت بذلك حكمة رسول الله في اختيار أبي بكر بعده .
وقد كان رضي الله عنه مع ذلك لطيفا وديعا متواضعا زاهدا في الدنيا متقشفا عادلا غير طامع في ملك أو غنى بل كان كل همه نشر الإسلام وتوطيد أركانه واتباع سنة رسول الله . وقد كان مؤلفا لقلوب المسلمين . وعلى العموم كان خير قدوة لهم في دينهم ودنياهم . وقد اختار لهم خير من يصلح للخلافة بعده وهو عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان وزيره وقاضيه وملازما له طول مدة خلافته وذلك حفظا لكيان الإسلام
ترجمة حياة أبو بكر الصديق رضي الله عنه
- هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي . يلتقي مع رسول الله في مرة بن كعب . أبو بكر الصديق بن أبي قحافة . واسم أبي قحافة عثمان . وأمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وهي ابنة عم أبي قحافة
أسلم أبو بكر ثم أسلمت أمه بعده وصحب رسول الله صلى الله عليه و سلم . قال العلماء : لا يعرف أربعة متناسلون بعضهم من بعض صحبوا رسول الله إلا آل أبي بكر الصديق وهم : عبد الله بن الزبير أمه أسماء بنت أبي بكر بن أبي قحافة . فهؤلاء الأربعة صحابة متناسلون . وأيضا أبو عتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة رضي الله عنهم
ولقب عتيقا لعتقه من النار وقيل لحسن وجهه . وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( أبو بكر عتيق من النار ) فمن يومئذ سمي ( عتيقا ) . وقيل سمي عتيقا لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به . وأجمعت الأمة على تسميته صديقا . قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( إن الله تعالى هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول الله صلى الله عليه و سلم صديقا ) وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول الله صلى الله عليه و سلم ولازم الصدق فلم تقع منه هنات ولا كذبة في حال من الأحوال . وعن عائشة أنها قالت :
( لما أسري بالنبي صلى الله عليه و سلم إلى المسجد الأقصى أصبح يحدث الناس بذلك فارتد ناس ممن كان آمن وصدق به وفتنوا به . فقال أبو بكر : إني لأصدقه في ما هو أبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء غدوة وروحة فلذلك سمي أبا بكر الصديق )
وقال أبو محجن الثقفي :
وسميت صديقا وكل مهاجر ... سواك يسمى باسمه غير منكر
سبقت إلى الإسلام والله شاهد ... وكنت جليسا في العريش المشهر ولد أبو بكر سنة 573 م بعد الفيل بثلاث سنين تقريبا وكان رضي الله عنه صديقا لرسول الله قبل البعث وهو أصغر منه سنا بثلاث سنوات وكان يكثر غشيانه في منزله ومحادثته . وقيل كنى بأبي بكر لابتكاره الخصال الحميدة . فلما أسلم آزر النبي صلى الله عليه و سلم في نصر دين الله تعالى بنفسه وماله . وكان له لما أسلم 40 . 000 درهم أنفقها في سبيل الله مع ما كسب من التجارة
قال تعالى { وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى } . الليل 17 - 19
وقد أجمع المفسرون على أن المراد به أبو بكر . وقد رد الفخر الرازي على من قال إنها نزلت في حق علي رضي الله عنه
كان أبو بكر رضي الله عنه من رؤساء قريش في الجاهلية محببا فيهم مؤلفا لهم وكان إليه الأشناق
( 1 ) في الجاهلية . كان إذا عمل شيئا صدقته قريش وأمضوا حمالته وحمالة من قام معه وإن احتملتها غيره خذلوه ولم يصدقوه . فلما جاء الإسلام سبق إليه وأسلم من الصحابة بدعائه خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم : عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله وأسلم أبواه وولداه وولد ولده من الصحابة فجاء بالخمسة الذين أسلموا بدعائه إلى رسول الله فأسلموا وصلوا
وقد ذهب جماعة إلى أنه أول من أسلم قال الشعبي : سألت ابن عباس من أول من أسلم ؟ قال : أبو بكر أما سمعت حسان يقول :
إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة ... فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا
خير البرية أتقاها وأعدلها ... بعد النبي وأوفاها بما حملا
والثاني التالي المحمود مشهده ... وأول الناس قدما صدق الرسلا
وكان أعلم العرب بأنساب قريش وما كان فيها من خير وشر . وكان تاجرا ذو ثروة طائلة حسن المجالسة عالما بتعبير الرؤيا وقد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية هو وعثمان بن عفان . ولما أسلم جعل يدعو الناس إلى الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة ونظر وتردد إلا ما كان من أبي بكر رضي الله عنه ما علم عنه حين ذكرته له ) أي أنه بادر إليه . ونزل فيه وفي عمر { وشاورهم في الأمر } آل عمران 159 فكان أبو بكر بمنزلة الوزير من رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان يشاوره في أموره كلها
وقد أصاب أبا بكر من إيذاء قريش شئ كثير . فمن ذلك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما دخل دار الأرقم ليعبد الله ومن معه من أصحابه سرا ألح أبو بكر رضي الله عنه في الظهور فقال النبي صلى الله عليه و سلم يا أبا بكر إنا قليل . فلم يزل به حتى
صفته رضي الله عنه
- كان أبو بكر رجلا أبيض خفيف العارضين لا يتمسك إزاره
(1) معروق الوجهة ناتئ الجبهة عاري الأشاجع
( 2 ) أقنى ( 3 ) غائر العينين حمش الساقين ( 4 ) ممحوص الفخذين ( 5 ) يخضب بالحناء والكتم
زوجاته وأولاده
- تزوج أبو بكر في الجاهلية ( قتيلة بنت سعد ) فولدت له عبد الله وأسماء . أما عبد الله فإنه شهد يوم الطائف مع النبي صلى الله عليه و سلم وبقي إلى خلافة أبيه ومات في خلافته وترك سبعة دنانير فاستكثرها أبو بكر . وولد لعبد الله اسماعيل فمات ولا عقب له . وأما أسماء فهي ذات النطاقين و هي التي قطعت قطعة من نطاقها فربطت به على فم السفرة في الجراب التي صنعت لرسول الله وأبي بكر عند قيامها بالهجرة وبذلك سميت ( ذات النطاقين ) وهي أسن من عائشة . وكانت أسماء أشجع نساء الإسلام وأثبتهن جأشا وأعظمهن تربية للولد على الشهامة وعزة النفس تزوجها الزبير بمكة فولدت له عدة أولاد ثم طلقها فكانت مع ابنها عبد الله بن الزبير حتى قتل بمكة وعاشت مائة سنة حتى عميت وماتت
وتزوج أبو بكر أيضا في الجاهلية ( أم رومان ) فولدت له عبد الرحمن وعائشة زوجة رسول الله توفيت في حياة رسول الله في سنة ست من الهجرة فنزل رسول الله قبرها واستغفر لها وكانت حية وقت حديث الإفك وحديث الإفك في سنة ست فن شعبان فعبد الرحمن شقيق عائشة شهد بدرا وأحدا مع الكفار ودعا إلى البراز فقام إليه أبو بكر ليبارزه فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم ( متعنا بنفسك ) وكان شجاعا راميا أسلم في هدنة الحديبية وحسن إسلامه شهد اليمامة مع خالد بن الوليد فقتل وهو من أكابرهم وهو الذي قتل محكم اليمامة بن الطفيل الذي كان من قواد بني حنيفة المشهورين رماه بسهم في نحره فقتله كما سيأتي ذكر ذلك في موقعة اليمامة . وكان عبد الرحمن أسن ولد أبي بكر وكان فيه دعابة . توفي فجأة بمكان اسمه حبش على نحو عشرة أميال من مكة وحمل إلى مكة ودفن فيها وكان موته سنة 53 هجرية
وتزوج أبو بكر في الإسلام ( أسماء بنت عميس ) وكانت قبله عند جعفر بن أبي طالب . فلما قتل جعفر تزوجها أبو بكر الصديق فولدت له محمد بن أبي بكر ثم مات عنها فتزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه مصر فقاتله صاحب معاوية وظفر به فقتله وولد له القاسم
وتزوج أيضا في الإسلام ( حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي ) فولدت له جارية سمتها عائشة أم كلثوم . تزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له زكريا وعائشة ثم قتل عنها فتزوجها عبد الرحمن بن عبيد الله بن أبي ربيعة المخزومي
قال الأستاذ واشنجتون إيرفنج في كتاب ( محمد وخلفاؤه ) :
خطبة ابى بكر الصديق بعد البيعة
- بدأ أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :
( إن الله بعث محمدا رسولا إلى خلقه وشهيدا على أمته ليعبدوا الله ويوحدوه وهم يعبدون من دونه آلهة شتى ويزعمون أنها لهم عنده شافعة ولهم نافعة وإنما هي من حجر منحوت وخشب منجور . ثم قرأ : { ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } يونس 18 { وقالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى } الزمر 3 . فعظم على العرب أن يتركوا دين آبائهم فخص الله المهاجرين الأولين من قومه بتصديقه والإيمان به والمواساة له والصبر معه على شدة أذى قومهم لهم وتكذيبهم إياهم وكل الناس لهم مخالف . زار عليهم فلم يستوحشوا لقلة عددهم وشنف الناس لهم ( 1 ) وإجماع قومهم عليهم فهم أول من عبد الله في الأرض وآمن بالله والرسول وهم أولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الأمر من عبده ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم أنتم يا معشر الأنصار من لا ينكر فضلهم في الدين ولا سابقتهم العظيمة في الإسلام أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أبو بكر ) رضي الله عنه . وقالت الشيعة وكثير من المعتزلة هو ( علي ) وهؤلاء جوزوا إمامة المفضول مع وجود الفاضل . وحجتهم أن قيام علي بالجهاد كان أكثر من قيام أبي بكر فوجب أن يكون علي أفضل منه لقوله تعالى : { وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا-عظيما -وأجاب أهل السنة عنه بأن الجهاد على قسمين : جهاد بالدعوة إلى الدين وجهاد بالسيف . ومعلوم أن أبا بكر رضي الله عنه جاهد في الدين في أول الإسلام بدعوة الناس إلى الإسلام . وبدعوته أسلم عثمان وطلحة والزبير وسعد وسعيد وأبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنهم أجمعين . وعلي رضي الله عنه إنما جاهد بالسيف عند قوة الإسلام فكان الأول أولى وحجة القائلين بفضل أبي بكر رضي الله عنه قوله صلى الله عليه و سلم : ( ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بكر
تجهيز رسول الله ودفنه
- بعد أن بويع أبو بكر جهز رسول الله ودفن ليلة الأربعاء وقد غسل في قميصه وغسله العباس والفضل وقثم ابنا العباس وأسامة بن زيد وشقران مولى رسول الله وحضرهم أوس بن خولى الأنصاري من بئر يقال لها الغرس لسعد بن خثيمة بقباء وكان العباس وابناه يقلبونه وأسامة وشقران يصبان الماء وعلي يغسله وعليه قميصه وهو يقول ( بأبي أنت وأمي ما أطيبك حيا وميتا ) . وكفن في ثلاثة أثواب يمانية ( 1 ) بيض من كرسف ( قطن ) ليس في كفنه قميص ولا عمامة ولا عروة
وبعد أن غسل رسول الله وكفن وضع على سرير وأدخل عليه المسلمون أفواجا يقومون ويصلون عليه ثم يخرجون ويدخل آخرون ولم يؤمهم في الصلاة عليه إمام حتى إذا فرغت الرجال دخلت النساء ثم دخل الصبيان
وكان أول من دخل أبو بكر وعمر . فقالا : ( السلام عليك أيها النبي . . ورحمة الله وبركاته ) ومعهما نفر من المهاجرين والأنصار قدر ما يسع البيت فسلموا كما سلم أبو بكر وعمر وصفوا صفوفا لا يؤمهم عليه أحد فقال أبو بكر وعمر وهما في الصف الأول حيال رسول الله :
( اللهم إنا نشهد أن قد بلغ ما أنزل عليه ونصح لأمته وجاهد في سبيل الله حتى أعز الله دينه وتمت كلماته فآمن به وحده لا شريك له . فاجعلنا يا إلهنا ممن يتبع القول الذي أنزل معه واجمع بيننا وبينه حتى يعرفنا ونعرفه فإنه كان بالمؤمنين رؤوفا رحيما . لا نبتغي بالإيمان بديلا ولا نشتري به ثمنا أبدا )
فيقول الناس آمين آمين ثم يخرجون ويدخل غيرهم . ولما فرغوا نادى عمر حلوا الجنازة وأهلها
ولما اختلفوا في موضع دفنه قال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما مات نبي قط إلا يدفن حيث تقبض روحه ) قال علي : وأنا أيضا سمعته فرفع فراشه ودفن . ولما أرادوا أن يحفروا لرسول الله كان بالمدينة رجلان أبو عبيدة بن الجراح يضرح لأهل مكة وكان أبو طلحة الأنصاري هو الذي يلحد لأهل المدينة . فجاء أبو طلحة وألحد لرسول الله وجعل في قبره قطيفة حمراء كان يلبسها فبسطت تحته وكانت الأرض ندية ورش قبره صلى الله عليه و سلم بلال بتربة بدا من قبل رأسه وجعل عليه من حصباء العرصة ( 2 ) حمرا وبيضا ورفع قبره عن الأرض قدر شبر ونزل قبره علي والفضل وقثم ابنا العباس وشقران وأوس بن خولى الأنصاري

وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه 22 جمادى الآخرة سنة 13ه ( 23 آب أغسطس سنة 634 م)
- توفي أبو بكر رضي الله عنه لثمان بقين من جمادى الآخرة ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء وهو ابن ثلاث وستين سنة وكان قد سمه اليهود في أرز وقيل في حريرة وهي الحساء فأكل هو والحارث بن كلدة وقال لأبي بكر أكلنا طعاما مسموما سم سنة فماتا بعده بسنة وقيل إنه اغتسل وكان يوما باردا فحم خمسة عشر يوما لا يخرج إلى الصلاة فأمر عمر أن يصلي بالناس ( 1 )
ولما مرض قال له الناس ألا ندعو الطبيب ؟ فقال : أتاني وقال لي أنا فاعل ما أريد فعلموا مراده وسكتوا عنه ثم مات
وكانت خلافته سنتين وثلاثة أشهر وعشر ليال وأوصى أن تغسله زوجته أسماء بنت عميس وابنه عبد الرحمن ( 2 ) وأن يكفن في ثوبيه ويشتري معهما ثوب ثالث . وقال : الحي أحوج إلى الجديد من الميت إنما هو للمهلة والصديد . غسلت أبا بكر زوجته أسماء ثم خرجت فسألت من حضرها من المهاجرين فقالت إني صائمة وهذا يوم شديد البرد فهل علي غسل ؟ قالوا لا ( 3 )
وقد روي أنه اغتسل في يوم بارد فحم فمن ذلك يتبين أن الجو كان باردا في هذه الأيام فإنه حم بسبب استحمامه في يوم بارد . كذلك غسل في يوم بارد لذلك نرجح سبب وفاته كان تأثره بالبرد لا بسبب السم الذي قيل إن اليهود دسوه له في الحساء لأن حادثة السم المزعومة كانت قبل وفاته بسنة . ودفن ليلة وفاته وصلى عليه عمر بن الخطاب وكبر عليه أربعا في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم بين القبر والمنبر ودخل قبره ابنه عبد الرحمن وعمر وعثمان وطلحة وجعل رأسه عند كتفي النبي صلى الله عليه و سلم وألصقوا لحده بلحد النبي صلى الله عليه و سلم وجعل قبره مثل قبره مسطحا وناحت عليه عائشة والنساء فنهاهن عن البكاء عمر فأبين فقال لهشام بن الوليد ادخل فأخرج علي ابنة أبي قحافة . فأخرج إليه أم فروة بنت أبي قحافة أخت أبي بكر فعلاها بالدرة ( السوط ) ضربات فتفرق النوح حين سمعن ذلك . وكان آخر ما تكلم به ( توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) وكانت عائشة رضي الله-عنها-تمرضه

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:42 AM
مرحبا حبيبتي بقيت بحث عن ابوبكر الصديق ولا عثمان بن عفان ولا عمربن الخطااب

اللي يريحج حبووبه

اتريااج ضروررري

[عدل] نسبه
أبوه : عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.‏ وعفـّان هو ابن عم أبي سفيان لحاً. يلتقي نسبه مع رسول الله في الجد الرابع من جهة أبيه‏‏‏. فهو ينتمي بني أمية من قبيلة قريش.

أمه الصحابية الجليلة : أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول[1].‏‏ فأروى هي بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش. أنجبت أروى مرتين من عفان: عثمان وأخته أمنة. و بعد وفاة عفان, تزوجت أروى من عقبة بن ابي معيط, و التي أنجبت منه ثلاثة أبناء و بنت:
الوليد بن عقبة.
خالد بن عقبة.
عمرو بن عقبة.
أم كلثوم بنت عقبة.

[عدل] إسلامه
أسلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له:

ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال‏:‏ ‏‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله.

و كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة، تزوج عثمان رقية بنت رسول الله محمد وهاجرت معه إلى الحبشة وأيضاً هاجرت معه إلى المدينة وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان. ثم إنها مرضت وماتت سنة 2هـ أثناء غزوة بدر فحزن عليها حزنًا شديداً فزوّجه الرسول من أختها أم كلثوم لذلك لقّب بذي النورين لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيدًا. ‏استخلفه رسول اللَّه على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوبًا من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان‏.‏ وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظًا للقرآن، ولم يكن متقشفًا مثل عمر بن الخطاب بل كان يأكل اللين من الطعام‏.‏


[عدل] عائلة عثمان
قبل أن يسلم عثمان, كان لعثمان زوجتين هما: أم عمرو بنت جندب و فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.


[عدل] أم عمرو بنت جندب
انجبت منه: عمرو و خالد و أبان و عمر و مريم.


[عدل] فاطمة بنت الوليد
انجبت منه: وليد و سعيد و أم سعيد. عمرو كان أكبر أبناء عثمان و في فترة ما قبل الإسلام كان يعرف عثمان بأبو عمرو, و بعد إسلامه قد تزوج من:


[عدل] رقية بنت محمد
ابنة الرسول, و قد أنجبت عبدالله بن عثمان, و لكنه توفي مبكراً, و كان يسمى بأبي عبدالله بعد إسلامه. و عندما توفيت رقية تزوج من أختها:


[عدل] أم كلثوم بنت محمد
ثاني بنات الرسول, و لم تنجب لعثمان, و بعد وفاة أم كلثوم, تزوج عثمان من كل من:


[عدل] فاختة بنت غزوان
انجبت له عبدالله بن عثمان الصغير, و قد توفي صغير السن[2].


[عدل] أم البنين بنت عيينة بن حصن
انجبت له عبدالملك بن عثمان، وقد مات صغيرا.


[عدل] رملة بنت شيبة
انجبت له عائشة و أم أبان و أم عمرو بنت عثمان.


[عدل] نائلة بنت الفرافصة
ولدت له : أم خالد ، أم أبان الصغرى وأروى . وولدت له ابنته مريم كما قال ابن الجوزي وابن سعد ، وقال آخرون مريم ليست ابنتها. قال ابن الجوزي : (ومريم أمها نائلة بنت الفرافصة )[3].


[عدل] عثمان بن عفان في العهد النبوي

[عدل] من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم في عثمان
روي في صحيح البخاري1 :

أبي موسى الأشعري رضي الله عنه كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو أبو بكر، فبشرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال لي: إفتح له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه، فإذا عثمان. فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، فحمد الله ثم قال : الله المستعان

روي في صحيح البخاري2 :

عن أنس رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه و سلم أحدا و معه أبو بكر و عمر و عثمان، فرجف، فقال: اسكن أحد ـ أظنه ضربه برجله ـ فليس عليك إلا نبي و صديق و شهيدان

روي في صحيح مسلم3 :

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان على حراء، و أبو بكر ، و عمر و عثمان، و علي و طلحة، و الزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد

روي في فضائل الصحابة4 :

عن أنس ابن مالك قال: أرحم أمتي أبو بكر و أشدها في دين الله عمر ، و أصدقها حياء عثمان، و أعلمها بالحلال و الحرام معاذ بن جبل، و أقرؤها لكتاب الله أُبَيْ و أعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، و لكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح





[عدل] عثمان وجيش العسرة
يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قول الله في القرآن‏:‏ ِ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة

وندب رسول اللَّه الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة فجهَّز عثمان ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ أنفق عثمان في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها‏.‏ وقيل‏:‏ جاء عثمان بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول الله.‏‏


[عدل] عثمان بن عفان في عهدي أبو بكر وعمر

[عدل] خلافة عثمان بن عفان

[عدل] توليه الخلافة
ولي عثمان الخلافة وعمره 68 عامًا ،وقد تولى الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب، وفي اختياره للخلافة قصة تعرف بقصة الشورى وهي أنه لما طعن عمر بن الخطاب دعا ستة أشخاص من الصحابة وهم: علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا من بينهم خليفة. وذهب المدعوون إلى لقاء عمر إلا طلحة بن عبيد الله فقد كان في سفر وأوصاهم بأختيار خليفة من بينهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على أختيار عثمان وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة 23 هـ فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين.


[عدل] الفتوحات في عهد عثمان
ومن أهم أعمال عثمان فتح مرو وتركيا وتوسيع الدولة الاسلامية وفتحت في أيام خلافة عثمان الإسكندرية ثم أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وتمت في عهده توسعة المسجد النبوي عام 29ــ30 هـ ، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين. وكان من أهم إنجازاته جمع كتابة القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق . وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي.

الفتوحات في المشرق
الفتوحات في الشام
الفتوحات على الجبهة المصرية

[عدل] جمعه للقرأن الكريم في مصحف واحد
في عهده أنتشر الإسلام في بلاد كبيرة وتفرق الصحابة مما أدى إلى ظهور قرائات متعددة وأنتشرت لهجات مختلفة فكان الخوف من أختلاف كتابة القران، وتغير لهجته جمع عثمان المسلمين على لغة قريش أي لهجة قريش وهي لهجة العرب. وتكتب الكتابة للقرآن بلسان العرب ويسمى (مصحف عثمان ) او المصحف الامام.


[عدل] ولاة عثمان بن عفان
معاوية بن أبي سفيان
عبد الله بن عامر بن كريز
الوليد بن عقبة
سعيد بن العاص
عبد الله بن سعد بن أبي السرح
مروان بن الحكم

[عدل] مقتله
أنظر: فتنة مقتل عثمان

قتل عثمان بن عفان من طرف أهل الفتنة في السنة 35 للهجرة. و كان سنه عند قتله إثنتان و ثمانون عاما. ودفن بالبقيع. كان مقتله مقدمة لأحداث عظام في تاريخ المسلمين مثل حرب الجمل و موقعة صفين.

أقوال الرسول صلى الله عليه و سلم في مقتل عثمان
عن ابن عمر قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم فتنة، فمر رجل، فقال: يقتل فيها هذا المقنع يومئذ مظلوما، قال: فنظرت، فإذا هو عثمان بن عفان 5.
عن كعب بن عجرة، قال: ذكر فتنة، فقربها فمر رجل مقنع رأسه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: هذا يومئذ على الهدى ، فوثبت فأخذت بضبعي عثمان، ثم استقبلت رسول الله فقلت: هذا؟ قال: هذا6.
عن مرة البهزي قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال -بهز من رواة الحديث- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 'تهيج فتنة كالصياصي، فهذا و من معه على الحق'. قال: فذهبت فأخذت بمجامع ثوبه، فإذا هو عثمان بن عفان 7.
عن أبي الأشعث قال: قامت خطبة بإيلياء في إمارة معاوية فتكلموا، و كان آخر من تكلم مرة بن كعب فقال: لولا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم ما قمت، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر فتنة فقربها فمر رجل مقنع فقال: هذا يومئذ و أصحابه على الحق و الهدى، فقلت هذا يا رسول الله ؟ و أقبلت بوجهه إليه فقال: هذا، فإذا هو عثمان 8.

[عدل] المصادر
^ [‏المسعودي، مروج الذهب ج 2/ص 340، الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 692، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 74، تاريخ الإسلام ج 1/ص 252‏]
^ ابن الجوزي. صفوة الصفوة - 295/1
^ صفة الصفوة – 295/1

[عدل] الهوامش
1: صحيح البخاري رقم 3695.
2: صحيح البخاري رقم 3697.
3: صحيح مسلم رقم 2417.
4: فضائل الصحابة لأبي عبد الله أحمد بن حنبل (1/604) إسناده صحيح.
5: فضائل الصحابة لأبي عبد الله أحمد بن حنبل (1/551) إسناده حسن.
6: صحيح سنن ابن ماجة (1/24).
7: المسند (5/33) له طرق تقويه.
8: فضائل الصحابة لأبي عبد الله أحمد بن حنبل (1/550) إسناده حسن

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:43 AM
انا ابا موضوع صغير عن عنترة العبسي ممكن
\


عنترة العبسي هو عنتر بن عمرو بن شداد العبسي ، احد فرسان العرب وأغربها وأجودها وشعرائها المشهورين بالفخر والحماس ، له قصه ظريفه .. يقال ، كانت أمه أمّة حبشية تسمى زبيبة ، وأبوه من سادات بني عبس وكان من عادات العرب ألا تلحق ابن الأمة بنسبها ، بل تجعله في عداد العبيد ، ولذلك كان عنترة عند أبيه منبوذا بين عبدانه ، يرعى الأبل والخيل ، فربأ بنفسه عن خصال العبيد ومارس الفروسية ومهر فيها، وشب فارسا شجاعا هماما ، وكان يكره استعباد أبيه له وعدم إلحاقه به ، حتى غار بعض العرب على عبس ، واستاقوا إبلهم، ولحقتهم بنو عبس ، وفيهم عنترة لاستنقاذ الإبل ،فقال له أبوه : كر ياعنترة فقال : العبد لا يحسن الكر، إنما يحسن الحلاب والصر فقال : كر وأنت حر فقاتل قتالا شديدا حتى هزم القوم واستنقذ الإبل ، فاستلحقه أبوه ، ومن ذلك الوقت ظهر اسمه بين فرسان العرب وساداتها، وطال عمر عنتره حتى ضعف جسمه وعجز عن شن الغارات، ومات قبيل البعثة

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:44 AM
وهذي نبذة عن الشاعر عنترة ايظا
نبذة عن الشاعر :: عنترة العبسي
هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة، وقيل بن عمرو بن شداد، وقيل بن قراد العبسي (نحو ... - 22 ق. هـ = ... - 601 م). على اختلاف بين الرواة. أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الولى. من أهل نجد. لقب، كما يقول التبريزي، بعنترة الفلْحاء، لتشقّق شفتيه. كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. قيل أنه اجتمع في شبابه بامرئ القيس، وقيل أنه عاش طويلاً إلى أن قتله الأسد الرهيفي أو جبار بن عمرو الطائي.
قيل إن أباه شدّاد نفاه مرّة ثم اعترف به فألحق بنسبه. قال أبو الفرج: كانت العرب تفعل ذلك، تستبعد بني الإماء، فإن أنجب اعترفت به وإلا بقي عبداً. أما كيف ادّعاه أبوه وألحقه بنسبه، فقد ذكره ابن الكلبي فقال: وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إياه أنّ بعض أحياء العرب أغاروا على بني عبس فأصابوا منهم واستاقوا إبلاً، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم وعنترة يومئذ بينهم. فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال عنترة: العبد لا يحسن الكرّ، إنما يحسن الحلابَ والصرّ. فقال: كرّ وأنت حرّ فكرّ عنترة وهو يقول:
أنا الهجينُ عنتَرَه- كلُّ امرئ يحمي حِرَهْ
أسودَه وأحمرَهْ- والشّعَراتِ المشعَرَهْ
الواردات مشفَرَه
ففي ذلك اليوم أبلى عنترة بلاءً حسناً فادّعاه أبوه بعد ذلك والحق به نسبه. وروى غير ابن الكلبي سبباً آخر يقول: إن العبسيين أغاروا على طيء فأصابوا نَعَماً، فلما أرادوا القسمة قالوا لعنترة: لا نقسم لك نصيباً مثل أنصبائنا لأنك عبد. فلما طال الخطب بينهم كرّت عليهم طيء فاعتزلهم عنترة وقال: دونكم القوم، فإنكم عددهم. واستنقذت طيء الإبل فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال: أو يحسن العبدُ الكرّ فقال له أبوه: العبد غيرك، فاعترف به، فكرّ واستنقذ النعم.
وهكذا استحق عنترة حرّيته بفروسيته وشجاعته وقوة ساعده، حتى غدا باعتراف المؤرخين حامي لواء بني عبس، على نحو ما ذكر أبو عمرو الشيباني حين قال: غَزَت بنو عبس بني تميم وعليهم قيس بن زيهر، فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو تميم فوقف لهم عنترة ولحقتهم كبكبة من الخيل فحامى عنترة عن الناس فلم يُصَب مدبرٌ. وكان قيس بن زهير سيّدهم، فساءه ما صنع عنترة يومئذ، فقال حين رجع: والله ما حمى الناس إلا ابن السّوداء. فعرّض به عنترة، مفتخراً بشجاعته ومروءته:
إنيّ امرؤٌ من خيرِ عَبْسِ منصِباً- شطْرِي وأَحمي سائري بالمُنْصُلِ
وإذا الكتيبة أحجمت وتلاحظتْ- ألفيت خيراً من مُعٍِّم مُخْوَلِ
والخيلُ تعلمُ والفوارسُ أنّني- فرّقتُ جمعَهُم بضربةِ فيصلِ
إن يُلْحَقوا أكرُرْ وإن يُسْتَلْحموا- أشدُد وإن يُلْفوا بضنْكٍ أنزلِ
حين النزولُ يكون غايةَ مثلنا- ويفرّ كل مضلّل مُسْتوْهِلِ
وعنترة- كما جاء في الأغاني- أحد أغربة العرب، وهم ثلاثة: عنترة وأمه زبيبة، وخُفاف بن عُميْر الشّريدي وأمّه نُدْبة، والسّليك بن عمير السّعْدي وأمه السليكة.
ومن أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن عمرو عن الهيثم بن عدي، وهو قوله: "قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا. قيل: فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله".
وعن عمر بن الخطاب أنه قال للحطيئة: كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس حازم. وقال: وكيف يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد، فكنا نأتمّ بشعره. فكنا كما وصفت لك. قال عمر: صدقت.
وتعدّدت الروايات في وصف نهايته، فمنها: أنّ عنترة ظل ذاك الفارس المقدام، حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء، وساق لهم طريدة وهو شيخ كبير فرماه- كما قيل عن ابن الأعرابي- زر بن جابر النبهاني قائلاً: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال وهو ينزف: وإن ابنَ سلمى عنده فاعلموا دمي- وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي
رماني ولم يدهش بأزرق لهذَمٍ- عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم
وخالف ابن الكلبي فقال: وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص. وفي رأي أبي عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا طيئاً مع قومه، فانهزمت عبس، فخرّ عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب، فدخل دغلا وأبصره ربيئة طيء، فنزل إليه، وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله. أما عبيدة فقد ذهب إلى أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن الغارات، وكان له عند رجل من غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح من صيف- وهو بين ماء لبني عبس بعالية نجد يقال له شرج وموضع آخر لهم يقال لها ناظرة- فأصابته فقتلته.
وأيّاً كانت الرواية الصحيحة بين هذه الروايات، فهي جميعاً تجمع على أن عنترة مات وقد تقدّم في السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على عدوّه مقتله أو نالت منه ريح هوجاء، أوقعته فاردته. وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية، أليس هو القائل "ليس الكريم على القنا بمحرّم". لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ فارساً مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية، وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو بن معدي كرب: ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ما لم يلقَني حرّاها وهجيناها. وهو يعني بالحرّين: عامر بن الطفيل، وعتيبة بن الحارث، وبالعبدين عنترة والسليك بن السلكة.
مات عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره، في حدود السنة 615م. وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م. أما ميلاده، بالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في سنة 525م. يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.

ماذا قال المستشرقون عن عنترة:

اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم، وفي هذا السياق ننقل لكم ما ورد عن عنترة في عملين رائدين قام بترجمتهما صلاح صلاح: أحدهما من تأليف ليدي آن بلنت وفلفريد شافن بلنت، والآخر من تحرير دبليو إى كلوستون:

ليدي آن بلنت وفلفريد شافن بلنت:

قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن عنترة في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: من بين كل شعراء ما قبل الإسلام، كان عنترة، أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً، أكثرهم شهرة، ليس لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل اسمه. وكان بالفعل فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية، ومثل شارلمان والملك آرثر، صاحب شخصية أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ.
نسب إليه المطلعون في شؤون الشرق ما يلي:
كان عنترة من قبيلة عبس، ابن شيخها شداد وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها والطعن في شرعيته، عادة ما زالت سارية في الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين الإسلام عجزت عن التخلص منها. لذا أحتقر وأرسل في صباه ليرعى إبل والده مع بقية العبيد. مع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة، ووفقاً للعادة العربية تكون الأفضلية في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض ولم يتغلب على تعصبهم إلا لحاجة القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان. عندما هددت مضارب القبيلة بالسلب، طلب شداد من عنترة الدفاع عنها، لكن عنترة الذي يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته، قال إن مكافأته الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة رغم رفضها مراراً في السابق.
باستثناء حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات والمعارك والأخذ بالثأر ، ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد الحياة. مات أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615. بعد تدخل الحارث تم إحلال السلام.
كتبت قصة حب عنترة في القرن الثاني الهجري، وهي تحمل ملامح شخصية قبل الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون البطل، إلا أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه، وإن لم يكن قبل الإسلام، وما تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص المسيحيين الرومانسية في العصور الوسطى. منع طولها من ترجمتها كاملة إلى الإنجليزية، لكن السيد تريك هاملتون نشر مختارات كافية لأحداثها الرئيسة تعود إلى العام 1819، وذكر في استهلاله لها " الآن ولأول مرة تقدم جزئياً إلى الجمهور الأوروبي ." اشتهرت في الشرق بفضل رواية المواضيع المحببة فيها في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى الدارسين الذين لم يتسامحوا مع البذاءة التي تسربت للنص. مع ذلك، تحتوي على شعر جيد إذا أحسن ترجمته إلى الإنجليزية. قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري، نثر على الطريقة اللاتينية التقليدية، الشائع في إنجلترا آنذاك.

دبليو إي كلوستون:

قال كلوستون عن عنترة، في كتاب من تحريره وتقديمه عن الشعر العربي: ولد عنترة بن شداد، الشاعر والمحارب المعروف، من قبيلة بني عبس في بداية القرن السادس. كانت أمه جارية أثيوبية أسرت في غزوة، فلم يعترف به والده لسنوات طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف. يوصف عنترة بأنه أسود البشرة وشفته السفلى مشقوقة.
وعد والد عنترة ابنه بعد أن هوجمت مضارب القبيلة فجأة وسلبت أن يحرره إذا أنقذ النساء الأسيرات، مهمة قام بها البطل وحده بعد قتله عدداً كبيراً من الأعداء. أعترف بعنترة إثر ذلك في القبيلة وإن لم تتردد النفوس الحسودة عن السخرية من أصل أمه.
حفظت أعمال عنترة البطولية وشعره شفوياً، وأثمرت قصة فروسية رومانسية تدور حول حياته ومغامراته، تتسم بالغلو في الأسلوب (الذي تاريخياً ليس له أساس من الصحة). يقول فون هامر " قد يعتبر العمل كله رواية أمينة للمبادىء القبلية العربية، خاصة قبيلة بني عبس، التي ينتمي إليها عنترة في عهد نيشوفان، ملك بلاد فارس.
يعيد موت عنترة - كما يرويه المؤلفون - صدى التقاليد التي يصعب أن تدهش، لكنها ربما ليست أقل انسجاماً مع قوانين الإنصاف الشعري كما وردت في القصة الرومانسية. يقال أثناء عودته مع قطيع من الإبل غنمه من قبيلة طيء، أن طعنه أحد أفرادها بحربة بعد أن تبعه خفية حتى واتته الفرصة للأخذ بثأره. كان جرحه قاتلاً ورغم أنه كان طاعن السن إلا أنه ملك قوة كافية ليعود إلى قبيلته حيث مات ساعة وصوله.
أعجب الرسول بالقصص التي تروى عن شجاعته وشعره وقال " لم أسمع وصف عربي أحببت أن أقابله أكثر من عنترة."
لمزيد من التفصيل أنظر: ابن الخطيب التبريزي، شرح المعلقات العشر المذهبات، تحقيق د. عمر فاروق الطباع، بيروت: دار الأرقم، د. ت، ص 185- 191. أعلام الزركلي. وأنظر أيضاً ما ترجمه صلاح صلاح في ما يلي: Blunt, Lady Anne (Translated from the original Arabic) & Blunt, Wilfred Scawen (done into English Verse). The seven golden Odes of Pagan Arabia, known also as the Mo-Allakat. London: The Chiswick press, 1903, PP.31-32. Clouston, W A (edited with introduction and notes). Arabian Poetry and English Readers. London: Darf Publishers Limited, 1986, PP. xlvi- xlviii.

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:46 AM
بليز أبى تقرير عن حياة الكاتب د.سعيد حارب و شكرا


الشبكة الإسلامية - حوار مع د.سعيد حارب المهيري (http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?lang=A&id=139312)

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:50 AM
لو سمحتوا أبا تقرير عن النخلة....

عبدالله العايد ( الوئام ) :

التمـر يضفي السكينة والهدوء على النفوس المضطربة والقلقة وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن .....

يسرني ان أعرض لكم نبذه عن النخلة والتمور جمعتها لعل أن تكون لهذه المعلومات فائدة وذات جودة ادبية
والذي دعاني وحـثـني لكتابة هذا البحث المختصر جدّا عن النخلة وثمارها ما لأهمية هذه الشجرة المباركة لدى العرب والمسلمين
حيث استعنت بالمكتبة العربية التى تزخر بالمؤلفات والمراجع والأبحاث بما يفي بالغرض إن شاء الله . وخير من كتب عن النخلة هم من أماكن تواجد النخلة حيث عايشوها وعاصروها لذا ابدعوا في وصفها .

فالنخيل أو النخل هو شجر التمر واحدته نخلة ، والتمور هي حمل النخلة . ونخلة التمر من جنس النخليات.
وتعد النخلة من أقدم المزروعات التي عرفها الإنسان ، وعلى الرغم من ذلك فإن آراء المؤرخين اختلفت في مكان نشأته . ويقول العالم الإيطالي أدوراردو بكاري أن موطن النخلة هو الخليج العربي ، وقد بنى دليله هذا على أن هناك جنس من النخل لا ينتعش نموه إلا في المناطق شبة الاستوائية ، حيث تندر الأمطار وتتطلب جذوره وفرة الرطوبة ويقاوم الملوحة إلى حد كبير ، وهذه الصفات المناخية تتوفر في المناطق التي تقع غرب الهند وجنوب إيران ، خصوصاً سواحل الخليج العربي .
وأقدم ما عرف عن النخل كان في بابل التي يمتد عمرها إلى حوالي أربعة آلاف سنة قبل الميلاد ، ولا يستبعد أن يكون النخل معروفاً قبل هذا التاريخ . ومما يثبت قدم النخل في جنوب العراق والخليج العربي ، وجود النقوش التي يرجع تاريخها إلى العهد السومري والتي تدل على وجود النخيل في تلك المنطقة .
ويصف أحدهم ثمرة التمر بقوله : (حقاً أن الثمرة عندما تكون بحالتها الطرية الرطبة تكون بالغة اللذة بحيث لا يستطيع الآكل أن يمتنع عن التهامها لو لم تكون عاقبة المتمادي بأكلها وخيمة ) .
وهكذا نرى أن الشجرة نخيل التمر ذات تاريخ عريق في كثير من بلدان العالم ، فهي تعد من أقدم المزروعات التي عرفها الإنسان ، فقد كانت ولا تزال مصدراً للغذاء ، فمنها أكل الناس وأكلت أنعامهم ، ومنها شيدوا منازلهم وصنعوا مستلزماتهم المنزلية .
وأدرك القدماء من سكان ما بين النهرين أن النخلة ذكر وأنثى ، فسموا الذكر فحلاً والأنثى نخلاً . وعلى أرجح الأقوال فإن نخيل التمر عرف منذ حوالي 7000 سنة .

ولقد اختص الله النخيل بفضائل كثيرة حيث إنها مصدر خير وبركة ، وأشارت الآيات القرآنية إلى ما للنخيل من منزلة عالية بين بقية الأشجار .
قال تعالى :} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً {سورة مريم 25 .
وقال تعالى :} وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ {سورة الأنعام 142 .
وقال تعالى :} وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {سورة الرعد 4 .
وقال تعالى :} وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ {سورة الشعراء 148 .
هضيم : أي لطيف لين .
وقال تعالى :} وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ {سورة ق 10 .
ومعنى باسقات : أي طوال ، ولها طلع نضيد : أي متراكب بعضه فوق بعض .
وقال تعالى :} وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ { سورة النخل 67 .

للتمر في حياة المسلمين مكانة خاصة ، فهو غذاء ودواء ، حيث كان التمر من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول صلى الله عليه وسلم وبين كثيراً من فوائده في مواضع كثيرة من الأحاديث الشريفة :
عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « يَا عَائِشَةُ ، بَيْتٌ لاَ تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ ، يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لاَ تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ ، أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ ». قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثاً . رواه مسلم .
عَنْ عَدِىَّ بْنَ حَاتِمٍ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ » . صحيح البخاري .
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : « إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تُرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ». رواه مسلم .
عن عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلاَ سِحْرٌ » . صحيح البخاري ومسلم .
ومن الأحاديث التي تثبت أن التمر غذاء متكامل يمكن الاعتماد عليه لمدة طويلة ، ما رواه الإمام البخاري في صحيحة عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّهَا قَالَتْ لِعُرْوَةَ : إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلاَلِ ثُمَّ الْهِلاَلِ ، ثَلاَثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم نَارٌ . فَقُلْتُ يَا خَالَةُ مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ قَالَتِ الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالْمَاءُ.

ولقد قال الشاعر أحمد شوقي :
أرى شجراً في السماء احتجب ----- وشـق العنــان بمرأى عجب
مــآذن قامـت هنــــــا وهنــاك ----- ظواهــــرها درج من شـذب
أهذا هو النـخل ملـك الريـاض ----- أمير الحقول عروس العزب
طعــام الفقـير وحلـــوى الغني ----- وزاد المســافر والمغـترب ؟
فيا نخلة الرملة لما تبخــــــلي ----- ولا قصرت نخــلات الترب

ولقد عمل الانسان الخليجي في عهوده الأولى صنع ( المروح ) من خوص النخيل اللين كما صنع أنواعا ً عديدة من السلال لتغطى احتياجات متنوعة منها ما كان ملائما لحفظ الأطعمة وقد أطلق عليه البعض أسم ( الجراب ) وهو زنبيل أو وعاء من الخوص ويستخدم لحفظ الزاد وغيره من مستلزمات الحياة والنوع الصغير منه يسمى ( القفة ) وللعلم فأن البحرين كانت تعرف بأسم المليون نخلة لكثرة النخيل فيها ولا ننسى مصانع لقاح النخيل في البحرين والذى يعتبر من أفضل و أجود ماء اللقاح في دول الخليج .
النخلة والناقة

لقد ربط الناس في مناطق عديدة من الخليج ما بين النخلة والناقة وقالوا : ( الله أخرج لنا حليبا ً من الناقة من أصل الدم ؛ والله أخرج لنا التمر من جذع أصم ) وقالا أيضا ً : اللبن والتمر هما فضل من الله تعالى حتى إذا وضعا طعاما ً لضيف حققا غاية الكرم والنفع ومن قدم هاتين المادتين معا لا يصدر منه اعتذار أو طلب مسامحة على قلة الواجب فهما ركيزتان أساسيتان لا يعلوهما طعام أو زاد كما قالوا لا يرمى شئ من النخلة فكل شئ فيها مصدره فائدة واستخدام ومنافع عدة فمنها استخرجوا زيوتا للطعام وهى زيوت النخيل ومن بقايا تمورها استخرجوا مادة غنية سموها ( النفيعة ) وجعلوا منها طعاما ً لمواشيهم ودوابهم كما ارتبط النخيل بذكريات جهود الأقدمين وبراعتهم في طرق الوفير والخصوبة والنماء .
كما أنه توحي بالعظمة والشموخ لاعتدال ساقها وامتدادها في عنان السماء وأيضا ً لعمق جذورها الضاربة في الأرض وقد كانت كل تلك الصفات وغيرها من أهم ما جعل الإنسان يهتم بها ويقدرها أيما تقدير ؛ وتورد بعض المعاجم النباتية الأسماء المميزة لاجزاء نخيل البلح فثمرها الغض يسمى بلحا وثمرها الجاف يسمى تمرا ً أما عيدانها فيطلق عليها الجريد بينما يطلق على وريقاتها خوص والسعف هو الجريد المحمل بالخوص ويقال لشوك النخيل ( السل ) أما صغار النخيل فيقال لها ( الإشاء ) وهى في مقابل الفسيل من صغار الشجر وإذا ستقام الإشاء وثبت في الأرض صبر على العطش والنخلة التي لا تحتاج إلى سقى يسمونها الغامر .
تراجع الصحراء
واليوم وبعد نجاح تجربة المنطقة الوسطى من المملكة في زراعة النخيل وتحويل الصحراء إلى واحة خضراء يمكن القول : إن النجاح لم يكن وليد مصادفة وإنما كان وليد إصرار وعزيمة على أن تتراجع رمال الصحراء لمصلحة اللون الأخضر ولمصلحة الحاضر الثرى بمخزون من قصص النجاح في الصعد والمجالات كافة وذلك بفضل الجهود الرسمية الحثيثة لجعل الصحراء جنة تدخلت يد الإنسان في صناعتها وتقديمها لأبناء الجيل الجديد .
ومن ميزات النخلة التي اختصت بها انها
الشجرة الوحيدة من بين الأشجار الذي لا يتساقط ورقها .
وهي الشجرة التي حظيت بالتقدير والذكر والاهتمام في العصور الغابرة .
مجدت في كافة الأديان ، فقد ذكرت في التوراة والتلمود والإنجيل بإسهاب .
ذكرت في القرآن نصّا في 21 آية ، وذكرت في السّنّة في أكثر من 300 حديث . فقد ورد في الحديث ( أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم ) ,
كلّ جزء في النخلة له فائدة عظيمة ، ثمارها ، ليفها ، ساقها ، سعفها ، جريدها ، وخوصها ، ناهيك عن المواد العديدة الأخرى التي تستخرج من ثمار وأجزاء النخلة المختلفة . ثمرها غنيّ بكلّ مقومات الغذاء اللازمة للإنسان ، من ماء ومعادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره ، فنحن نعلم أن رسولنا العظيم مكث شهرين على الأسودين ( الماء والتمر ) . ( وروى الإمام مسلم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاثا ) .
اشتركت مع الإنسان في الخير والعطاء والبركة ، وحتى في الموت فالنخلة تموت عند قطع رأسها .
إلى جانب ما ذكر أعلاه فثمار النخيل متوفرة بكثرة وبأزهد الأسعار علاوة على سهولة ويسر زراعة النخيل ، وتحملها للظروف المناخية القاسية ، وعمر هذه الشجرة المديد , فلعلّ هذه الكلمات البسيطة تكون دافعا قويّا للاهتمام بزراعة النخيل , ويكفيتا الاستشهاد بهذا الحديث الشريف – ففي الصحيحين : ( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها ) .

ولا يزال الأصل الذي انحدر منه النخل غير معروف , والأقوال كثيرة في ذلك , ولكنهم يتفقون جميعا بأن النخلة شجرة مباركة معطاء وثمرها غذاء كامل وعلاج وضاربة في القدم .

ويدعي العالم الإيطالي : اودورادو بكاري الذي يعتبر حجة في دراسة العائلة النخيلية من النبات – أن موطن النخل الأصلي هو الخليج العربي , وقد بنى دليله على ذلك بقوله : ( هناك جنس من النخل لا ينتعش نموه إلا في المناطق شبه الاستوائية حيث تندر الأمطار وتتطلب جذوره وفرة الرطوبة ويقاوم الملوحة لحد بعيد ) . فلا تتوفر هذه الصفات إلا في المنطقة الكائنة غرب الهند وجنوب إيران ، أو في الساحل العربي للخليج العربي. أما المناطق الأخرى التي ذكرتها الكتب فهي : وادي الرافدين , ووادي النيل , ومناطق مختلفة من المعمورة . ففي بابل مثلا كانت هذه الشجرة المقدسة تزين ردهات المعابد الداخلية , ومداخل المدن , وعروش ذوي التيجان , فإله النخل كان يظهر على هيئة امرأة ينتشر على أكتافها السعف كالأجنحة . حتى أن شريعة حومورابي قننت عددا من موادها لحماية زراعة النخل وتعهده : فالمادة ال 59 من شريعة حومورابي تنص على تغريم من يقطع نخلة واحدة بنصف من الفضة ( أي نحو نصف درهم ) ولابد أن تكون هذه الغرامة باهضة في ذلك العهد ، كما وجدت المواد ( 60 / 64 / و65 وكله خاصة بتنظيم زراعة وبيع وشراء وتلقيح النخيل ) .

من كل ما ورد أعلاه نلمس أهمية النخل العظيمة لدى الأمم القديمة ، فالأمثلة كثيرة ومواقعها من المعمورة مختلفة . كما كان البابليون يستفيدون من التمر ونخله فوائد كثيرة . وفي القصيدة البابلية في العهد الفارسي تعداد لفوائد النخل إذ أحصيت في 365 فائدة . وقد ذكر; سترابو; أهمية النخل للعراق القديم بقوله : ( تجهزهم النخلة بجميع حاجاتهم عدا الحبوب ) . كما تصف المصادر المسمارية أصنافا كثيرة من التمر تتجاوز السبعين صنفا . كما أنها تذكر أصنافا بأسماء مواضعها مثل : تمر تلمون ( يرجح أن تكون البحرين ) ( بالمناسبة وفي الثمانينيات عندما أصبح شجر النخيل يربو على المليون شجرة في البحرين ألفت في ذلك أغنية ولحنت وأذيعت من المذياع والشاشة الفضية مرارا وتكرارا ) , وتمر مجان ( أي عمان ) , وتمر ملوخا , وقد ذكر بلني 49 صنفا من أصناف التمور . كما أدخل البابليون والأشوريون التمر في بعض الوصفات الطبية حتى إن البابليون يحضرون شرابا من نسغ النخلة يسمى شراب الحياة ( النسغ بضم النون وتسكين السين المهملة – ماء يخرج من الشجرة إذا قطعت ) .

لا شك أن نخيل التمر كانت مغروسة بمصر في عصور ما قبل التاريخ , فقد عثر الدكتور ( رين هارت) في مقبرة بجهة الرزيقات قرب ارمنت على مومياء من عصر ما قبل التاريخ ملفوفة في حصير من سعف النخل . . . كما عثر على تخلة صغيرة كاملة بإحدى مقابر سقارة حول مومياء من عصر الأسرة الأولى ( حوالى 3200 ق . م . ) . وهذا يوضح أهمية شجر النخل .

من أجناس النخل المتشابهه ( التي يصعب التفريق بالعين المجردة بينها ) ثلاثة هي :
نخلة التمر .
نخلة السكر .
نخلة الكنارى .
أما أجزاء نخلة التمر الرئيسية فهي أربعة :
الـجـذر .
الـجـذع أو الـسـاق .
الأوراق أو الـسـعـف .
اللـيـف .
سبعة قواسم مشتركة بين الإنسان والنخلة

النخلة شبيهة بالإنسان فقد جاء في مجلة العربي – العدد 268 ربيع الثاني 1401 ه . – مارس 1981 ص 74 : ( ويقول كمال الدين القاهري صاحب كتاب النبات والحيوان : إن النخلة تشبه الإنسان كالآتي :
فهي ذات جذع منتصب .
ومنها الذكر والأنثى .
وإنها لا تثمر إلا إذا لقحت .
وإذا قطع رأسها ماتت .
وإذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت .
وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله .
والنخلة مغشاه بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان .
فهل لا تكون هذه الصفات شبيهة بصفات البشر ) .

ومن مراحل نمو طلع النخلة سبعة

1- الطلع 2- الحبابو 3- الخلال 4- البسر 5- القاربن 6- الرطب 7- التمر .

ومن العوامل المؤثرة على نمو وزراعة النخيل سبعة :

الـمـاء .
الـتـربـة .
الـمـنـاخ .
العناية بأشجار النخيل وخدمتها واستخدام الطرق الحديثة لرعايتها .
التوعية والإرشادات الناجعة لأهمية النخيل .
الـتـحـطـيـب .
الـزحـف الـعـمـرانـي .
النخلة في الكتب المقدسة

ومن ما ورد في الكتب المقدسة عن النخلة وثمارها الكثير الكثير ، ونورد لكم اليسير كأمثلة فقط توضح أهمية هذه الشجرة المباركة في الكتب المقدسة :

تفيد لفظة ( تامار ) معنى النخل والتمر معا ، فعند خروج اليهود من أراضي مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى ( ايليم ) ( ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل ) وجدوا فيها إثنتي عشر عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) .
ويظهر أن فلسطين كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فقد كانت أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى ( مدينة النخل ) ( تثنية 3034 ) .
; من الثمار السبعة الممتازة
ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة ( اشميرا ) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) .
ومن التلمود – أفتى ( راب ) &; وهو زعيم علماء التلمود &; بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) .
وينصح أحد كبار التلمود &; رابا بن هناء &; الأوصياء على أموال القاصرين أن يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة ( بابا بثرا 52 أ ) .
ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية . فمن ذلك قول أحدهم : للتمر مزايا : - فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن يرهله ( كتوبوت 10 ) .
وعلى الرغم من رخص التمر ووفرة النخيل فقد كانت تدر على أصحابها ثروة كبيرة . ويروى أن أحدهم كان يمتلك نخلة من النوع الفارسي كانت ثمرتها تدر عليه من المال ما يكفي لتسديد الخراج المترتب عليه لسنة واحدة ( عروبين 51 أ ) .
ومن طريف الحكايات القديمة : أن أحدهم سأل يهوديّا من العراق :
س – ما هي أهم الأثمار عندكم ؟

ج – التمر .

س – ثم ماذا ؟

ج – التمر أيضا .

س – وكيف ذلك ؟

ج – لأن النخل نستظل بسعفه ونصنع من جذوعه سقوف وأعمدة بيوتنا ، ونتخذ منه ومن جريده

وقودنا ، ونصنع منه الأسرّة والحبال وسائر الأواني والأثاث . ونتخذ التمر طعاما مغذيا ،

ونعلف بنواه ماشيتنا ، ونصنع منه عسلا وخمرا . إلى غير ذلك .

ويكفي القول ان عيسى عليه السلام حمل فسيلة ( مسيلة ) بين ذراعيه عند دخوله مدينة القدس كرمز للسلام .
الـنـخـلـة في الـقـرآن الـكـريم

وردت كلمة نخيل في القرآن الكريم 7 مرات حصرا في الآيات التالية :
( . . . . فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب ) المؤمنون 19 .
( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب . . . . ) النحل 11 .
( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . . . . ) النحل 27 .
( . . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . . ) يـس 34 .
( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ) الإسراء 91 .
( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . ) البقرة 266 .
( . . . . وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان . . . . ) الـرعـد 4 .
وردت الكلمات – نخلة – نخلا – نخل - ولينة 14 ( 7 × 2 ) مرة حصرا في الآيات التالية أرقامها : / مريم 23 , 25 / الرحمن 11 , 68 / الكهف 32 / الشعراء 148 / عبس 29 / الأنعام 99 , 141 / ق 10 / القمر 20 / طـه 71 / الحاقة 7 / الحشر 5 /
الـنـخـلة والتمر في الـحـديـث الـشـريـف

لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي :

1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد المعاد . تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي
2. وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية .
3. جاء في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر . فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .
4. روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
5. روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ) .
6. عن سلمة بنت قيس قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه ) .
7. روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ( إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
الشريعة الإسلامية وزراعة النخيل :



وقد فصلت الشريعة الإسلامية آداب أكل ثمر منتجات النخيل :

حيث كرّم الله سبحانه وتعالى النخلة وحثّنا رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه بأن نهتم بها ونكرمها ونزرعها ، كما شرّع الإسلام الآداب الكثيرة لبيع ثمر النخيل ، والآداب الكثيرة لأكل ثمر النخيل ، وقد وجدنا عشرات الأحاديث حول هذه المواضيع الثلاثة ، ولعدم التطويل نورد لكم مثلا واحدا لكل موضوع حسب التسلسل :

جاء في الصحيحين : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها .
روى البخاري في : 34 كتاب البيوع : 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة ( حديث سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع التمر بالتمر ، ورخّص في العرّية أن تباع بخرصها يأكلها أهلها رطبا ) ( التمر : الرطب . بالتمر : اليابس . أهلها : البائعون ) . ( اللؤلؤ والمرجان ص 374 ) .
روى مسلم ج 2 / ص 217 عن عبدالله بن بسر قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي . قال : فقربنا إليه طعاما ووطبة . فأكل منها . ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بين أصبعه ويجمع السبابة والوسطى . قال شعبة : هو ظني وهو فيه إن شاء الله إلقاء النوى بين الأصبعين ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه . &; الوطبة : الحيس بجمع التمر الرئي والأقط المدقوق والسمن &
رواية غريبة في تسمية النخل :

لقد جاء في كتاب شجرة العذراء ، تأليف توفيق الفكيكي ص 13 : ( رواية غريبة في تسمية النخيل : روى العلامة الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( ر ح ) في الأنوار النعمانية : إن الله أمر الملائكة فوضعوا التراب الذي خلق منه آدما في المنخل ونخلوه ، فما كان لبابا صافيا أخذ لطينة آدم ( ع ) وما بقي في المنخل خلق الله منه النخلة وبه سميت لأنها خلقت من تراب بدن آدم وهي ( العجوة ) . وكان آدم يأنس بها في الجنة ولما هبط إلى الأرض استوحش بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها في الأرض ، ولما قربت وفاته أوصى إلى ولده أن يضع معه في قبره جريدة منها فصارت سنّة إلى زمان عيسى ( ع ) ثم اندرست في زمان الفترة فأحياها النبي صلى الله عليه وسلم . وقال : إنها ترفع عذاب القبر ما دامت خضراء ، وقد روى الجمهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأنصار : خضروا صاحبكم فما أقل المخضرين يوم القيامة . وقالوا : وما التخضير ؟ قال صلى الله عليه وسلم : جريدة خضراء توضع من أصل اليدين إلى أصل الترقوة ) .

للحكماء أقوال كثيرة وبليغة نأتي منها بالأمثلة التالية : جاء في كتاب صفة الصفوة للإمام العالم ابن الجوزي ص 85 – 86 ( عن ابن شوذب قال : كان عروة بن الزبير إذا كان أيام الرطب ثلم حائطه فيدخل الناس فيأكلون ويحملون . وكان إذا دخله ردّد هذه الآية فيه حتى يخرج منه ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوّة إلا بالله ) . ( الكهف 39 ) .
ذكر بلكرف عن النخيل ( إنها خبز البلاد ومادة الحياة وعماد التجارة ) . من كتاب شجرة العذراء ص 82 تأليف توفيق الفكيكي .
أقوال بعض الشعراء

قال امرؤ القيس في معلقته الشهيرة :
وفرع يزين المتن أسـود فاحم أثـيـث كـقـنـو النخلة الـمـتـعثكل
غدائره مستشزرات إلى العلى تضل المدارى في مثنى ومرسل

وقال السري الرفاء المتوفى سنة 366 ه .
فالـنـخـل من باسـق فـيـه وباســقة يضاحك الـطـلـع في قـنـوانه الرّطبا

أضحت شماريخه في النحر مطلعة إمّـا ثـريّـا وإمـا مـعـصـمـا خـضـبا

في عصرنا الحديث نورد الأمثلة التالية
في المملكة العربية السعودية : يكفي أن يقوم الزائر بجولة برّيّة ينطلق في بدايتها من مدينة الرياض متجها إلى منطقة القصيم ليرى بأم عينيه انتشار أشجار النخيل بدون انقطاع على كل جانب ، حيث أن أعدادها بلغت أرقاما هائلة ، كما تم إنشاء مصانع ومراكز محاربة الآفات التي تصيب النخيل ، وما تقوم به الحكومة من اقراض المزارعيين لزراعة أشجار النخيل والتوعية والتشجيع لذلك لما لمسوه من أهمية عظيمة لهذه الشجرة المباركة حتى ان سكان المملكة يستعيضون عن الفواكه المستوردة بالتمر ، فهو يقدم التمر للضيوف بدلا من الفاكهة ، وليس هذا فحسب بل إن الأواني التي يقدم فيها التمر مصنوعة من النخيل ( هذا شيء رائع نأمل أن تحذو حذوه بقية البلدان ) .

والنخلة شجرة ليست كالشجر وثمرة ليست كالثمر فضلها الله تبارك وتعالى على غيرها وذكرها في كتابه الكريم في مواضع كثيرة ليزيدها تشريفاً ، فتارة يذكرها بأنها من نعيم الجنة (فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ) (الرحمن : 11 ) وتارة يذكرها بأنها نعمة عظيمة مما أنعم الله به علينا في الأرض (وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ) (يس : 34 ) وتارة يذكرها بان فيها الدواء والغذاء (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (مريم : 25 ) ،
وفي السنة النبوية أيضاً تعدد ذكر النخيل والتمر لبيان عظيم الفائدة والفضل ، ومما جاء في ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن بن عمر رضي الله عنهما قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يأكل جمارا ، فقال ( من الشجر شجرة كالرجل المؤمن ) فأردت أن أقول هي النخلة فإذا أنا أحدثهم ، قال : (هي النخلة). وأيضاً ما جاء عند مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاث ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتحنيك المولود والإفطار على التمر لما في ذلك من الفوائد العظيمة.
وللتمور قيمة الغذائية حيث ان البلح والتمر من الأطعمة سهلة الهضم سريعة الامتصاص والتي تمد الإنسان سريعاً بالطاقة مع احتوائها على الدهن والبروتين والمعادن والألياف والماء مع احتوائها على بعض الفيتامينات التي تحمي الإنسان من أمراض سوء التغذية .
ومن الفوائد الصحية والطبية للتمور والقيمة الطبية للتمر :
للتمر العديد من المنافع والاستخدامات الطبية نوجزها فيما يلي:
1 - القضاء على الإمساك
2 - معالجة البواسير
3 - معالجة التهاب القولون
4 - الوقاية من مرض السرطان
5 - علاج ارتفاع ضغط الدم
6 - يعالج قلة إدرار البول
7 - يعالج التسمم الغذائي
8 - يعالج مرض البلاجرا
9 - يعالج حساسية الجلد
10 - يمنع نزيف الجلد
11- ييسر عملية الولادة
12 - يستخدم في علاج الدوار
13 - يستخدم في علاج البطن
14 - ينفي الكب
وممن قالوا عن التمر ا بن سينا في كتابه القانون في الطب ((البلح جيد للثة الأسنان وهو يفرز البول، وإذا شرب بخل عفص منع سيلان الرحم ونزف البواسير وطبيخ البسر (وهو نوع من البلح ) يسكن اللهيب مع حفظ الحرارة الغريزية، والإكثار من البسر والبلح يولد في البدن أخلاطاً غليظة (ص27).))
وقال ابن البيطار في كتابه الجماع لمفردات الأدوية والأغذية ((التمر يسخن البدن وخصبه، وهو صالح للصدر والرئة والمعي يكبح الصداع . ))
قال بن القيم رحمه الله عن التمر: ((هو مقوي للكبد ، ملين للطبع ، يزيد في الباه ( الجماع ) ولا سيما مع حب الصنوبر، ويبرىء من خشونة الحلق ومن لم يعتده كأهل البلاد الباردة ( كالفرنجة من اليهود والنصارى والملاحدة الكفار ) فإنه يورث لهم السدد ويؤذي الأسنان ويهيج الصداع ودفع ضرر باللوز .

وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن بما فيه من الجوهر الحار الرطب وأكله على الريق يقتل الدود فإن مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم استعماله على الريق أغذى مادة الدود وأضعفه وقلله أو قتله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى . ))
ووصف بن الرومي التمر وقال : (ألذّ من السـلوى وأحلى من المنّ وأعذب من وصل الحبيب على الصدِّ )
وقال أحمد شوقي عن النخل : (( أهذا هو النخل ملك الرياض أمير الحقول عروس العزب
طعام الفقير وحلـوى الغنى وزاد المســافر والمغترب ))
وقال أيضاً (( كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً يُرمى بصخرٍ فيعطي أطيب الثمرِ ))
وقال أبوالعلاء المعري عن النخل : ((شـربنا ماء دجلة خير مـاء وزرنا أشـرف الشجر النخيلا ))

ونكرر أن النخلة هي رمز للحياة ، وأوّل القاطنين على الأرض حيث انها استضافت الإنسـان وأعطته مفردات اللغة .. حياتها سكينة وهدوء ، ولها سحرها الأخّاذ ، تنمو بصمت ، ولا تموت إلا بعد عمر مديد .. النظر إليها اطمئنان ، والبعد عنها مكابدة ، خضرتها تمنح الصـفاء والنقاء ، والوفاء والهناء .. أسرارها كالبحر زاخرة بوابل الحكمـة والمعرفة ، وما أدركنا روعة الألوان إلا بها .. لها معانٍ بعيدة لم يُكشَف بعد إلا طلائعها .. هي صديقة الغيث ، وهي شفاء ..

وممن قالوا عن النخله الخليل بن أحمد الفراهيدي والأصمعي وغيرهما من فطاحل اللغة ( النخل ) فقالوا ( أنها شجرة التمر وجمعها نخل ونخيل ونخلات ) ، وقيل إن الأسم مأخوذ من نخل المنخل وأنتخل الشئ أي أختاره . وروى نعمة الله الجزائري في كتابه المشهور (الأنوار النعمانية ) إن الله سبحانه وتعالى أمر الملائكه فوضعوا التراب الذي خلق الله آدم ( ع ) منه في المنخل فنخلوه وكان صافيا" أخذه لطينة آدم ( ع ) وما بقي منه في المنخل خلق منه الله النخلة ، وكان آدم ( ع ) يأنس بها في الجنة وأوصى ولده أن يضع معه في القبر جريدة من النخلة فصارت عادة الى زمان النبي عيسى ( ع ) . وقد قيل إن أول من غرس النخل هو ( أنوش بن النبي شيت ) .

ولقد اهتم العرب بالنخلة فألفوا العديد من الكتب حولها وبلغ عددها أكثر من عشرين مصدرا" من أشهرها ( النخل والكروم ) لأبي سعيد عبد الملك الأصمعي / 216 هجرية وكتاب ( النخل ) لأبي حاتم سهيل السجستاني / 255 هجرية . يقول ابن القيم عن ثمرها بأنه من أكثر الثمار تغذية للبدن ، هو فاكهـة وغذاء ودواء وشـراب . وفي الحديث : (( بيت لا تمـر فيه جيـاع أهله )) . وفي رواية البخاري : (( من تصَّبح بسبع تمرات، لم يضـره ذلك اليوم سم ولا سحر )) .

ومن الغرائب التي ورد ذكرها عن النخل إن نخلة في العصر العباسي أيام الوزير عون الدين يحيى بن هبيرة حملت ألف رطل من التمر ، وفي كتاب نهاية الأرب للقلقشندي / ج11 إن أبا ميسر المصري المتوفي سنة 677 هجرية ذكر في تأريخه حوادث سنة 372 هجرية أن نخلة حملت مرتين في السنة .
وقد تغزل وتغنى شعراء العرب قديماً وحديثاً بالتمر وأشجار النخيل ونادرا" ما تجد شاعرا" لم يذكر النخلة في أحدى قصائده ...
وقد قيل في وصف النخلة :
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً يُرمى بصخرٍ فيعطي أطيب الثمرِ
ولقد ورد ذكر النخلة في كتب الأدب العربي ، حيث ذكرها أمرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى في معلقتيهما كذلك ياقوت الحموي والبلاذري وإبن حوقل وأبو الطيب المتنبي والأبيوردي ، ومن الشعراء المعاصرين أحمد الصافي النجفي وعاتكة وهبي الخزرجي وشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري ، كما ونظم الشاعر الشعبي العراقي ملا عبود الكرخي 1861ـ 1946 م حيث قال :
( بغداد مبنية أبتمر فلس وآكل خستاوي والتمر بالبصرة زبل لا سيما الخضراوي )
وقال إيليا أبو ماضي المولود في 1889 في قصيدته النخلة الحمقاء :
أقبل الربيع الى الدنيـا بموكبـه فزينت وأكتست بالسندس الشجر
وظلتت النخلة الحمقـاء عاريـة كأنها وتد في الأرض أو حجر
فلم يطق صاحب البستان رؤيتها فأجتثها فهوت في النار تستعر
وتثير النخلة في النفس شــجوناً وذكريات ، فقد رويت عن عبد الرحمن الداخل " صقر قريش " أبيات شجية أثارتها نخلة حديقة قصره بالرصافة :
تبدت لنا وسط الرصافة نخـلة تناءت بأرض الغرب عن بلد النخلِ
فقلت شبيهي بالتغرب والنوى وطول التنائي عن بني وعن أهلـي
ويصـف ابـن الرومـي المتوفي 282 هـ التمــر فيقول :
ألذّ من السـلوى وأحلى من المنّ وأعذب من وصل الحبيب على الصدِّ
وفي الشعر الجاهلي هناك علاقة وثيقة بين النخلة والناقة والخيل والمرأة في صور تفرض نفسها على الخيال الواقعي ؛ فالنخل توغل جذورها في الأرض ، وتطاول بقاماتها قمم الجبال ، تهب عليهـا الريح فتنجذب الفروع إلى الفروع ، ويتشـابك السـعف والجريد ، ومن كثافتها كأنها ذوائب الجواري المهفهفة في مهب الريح .
ومما قاله ابو العلاء المعــري 363 ـ 449 هـ :
شـربنا ماء دجلة خير مـاء وزرنا أشـرف الشجر النخيلا
ويقول الشاعر الرفاء :
فالنخل من باسق فيه وباسقة يضاحك الطلع فيه قنواته الرطب
ويقول الشاعر المصري احمد شوقى :
أهذا هو النخل ملك الرياض أمير الحقول عروس العزب
طعام الفقير وحلوى الغنى وزاد المسافر والمغترب
أما الشاعر أبو نؤاس ( الحسن بن هاني ) 140 ـ 198 هـ فقال :
لنا خمر وليس بخمر نحل ولكن من نتاج الباسقات
كرائم في السماء زهين طولا" ففات ثمارها أيدي الجناة
قلائص في الرؤوس لها فروع تدر على أكف الحالبات

وممن عرف النخله وتورخ لها العالم النباتي (يتوفر استوس) ( 287 - 372 ق . م ) أول من عرف النخلة في التقسيم العلمي الذي وصفه للفصائل النباتية ، ونخلة التمر تنتمي الى عائلة النخليات PALMAE ومن فصيلة الفينيكس من نوع الداكتلفيرا (Phoenix Dactylifera) . وتعد النخلة من أقدم المزروعات التي عرفها الإنسان، وعلى الرغم من ذلك فإن آراء المؤرخين اختلفت في مكان نشأته. كما وجدت في العراق لوحة أثرية مسجل عليها طريقة إجراء عملية تلقيح النخيل ، وفي الحضارة المصرية فقد كانت للنخلة قدسية خاصة ووجد في معابد المصريين القدماء ومقابرهم صورا" ورسوم لأجراء عملية التلقيح ، لذلك فعلى الأرجح أن نخيل التمر عرف منذ حوالى 7000 سنة أو قبل هذا التأريخ .
وأقدم ما عُرف عن النخل كان في بابل القديمة التي يمتد عمرها إلى حوالي أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، ولا يستبعد أن يكون النخل معروفاً قبل هذا التاريخ ، فقد ثبت أن مدينة أريدو التي تقع على مسافة 12 ميلاً جنوب آور في العراق وتعد من مدن ما قبل الطوفان ، ثبت أنها كانت منطقة رئيسية لزراعة النخل . كما وإن النقوش السومرية التي وجدت في جنوب العراق والخليج العربي تدل على وجود النخل في تلك المنطقة .
كما اطلق الاجداد على النخلة عدة تسميات وذلك لاعتزازهم بها وارتباط النخلة بالارض بحيث ان المصادر التاريخية تشير الى وجود شعارات ورموز تعبر عن النخلة في الحضارة البابلية والسومرية والمصرية وقد خصصت شريعة حمورابي المادتين الرابعة والستين ( من يقطع شجرة النخيل يغرم نصفا" من نصيبه ) والخامسة والستين منها بتلقيح النخيل والأهتمام به ( أذا أهمل البستاني ولم يلقح البستان وتسبب في تقليل الحاصل فعليه ان يؤدي إيجار البستان ) وورد في بعض المنحوتات الأشورية صور الجنود الأشوريين وقد عمدوا الى تدمير بساتين أعدائهم وتدمير نخلهم لحرمانهم من قوتهم . ويقول البكر في كتابه أن بلني Pliny ( 23 - 80 ق . م ) يذكر نخل التمر بصورة مفصلة المنتشر منها في أسبانيا وإيران ، وقد ذكر أصنافاً عديدة منها ، ويصف الثمرة بقوله (حقاً أن ثمرة النخل عندما تكون بحالتها الطرية الرطبة تكون بالغة اللذة بحيث لا يستطيع الآكل أن يمتنع عن التهامها لو لم تكن عاقبة المتمادي بأكلها وخيمة ) .
ثمار النخيل (التمر) ينقسم الى ثلاثة هي انواع الرطب والجاف وشبه الجاف وهذه الثمار تدخل في كثير من الصناعات الغذائية منها الدبس والسكر السائل والخمائر والخل والعلف الحيواني ، أما المكون الغذائي للتمر يتكون من الطاقة ، الكاربوهيدرات ،البروتين ، الدهون ، البوتاسيوم ، المغنسيوم ، الصوديوم ، الحديد والعديد من الفيتامينات ، كما إنه خالي من الكوليسترول .
وينتشر النخيل في مناطق مختلفة من العالم مثل امريكا واستراليا وجنوب وشمال افريقيا والخليج العربي لكن يعتبر النخيل العراقي هو المميز في ثماره وجودته العالية وهناك مناطق مشهورة بتمورها في الأحساء ونجد في المملكة العربية السعودية ، يوجد اكثر من 400 نوع من النخيل في العراق وتختلف تسمية ثماره من منطقة الى أخرى ويروى إن أصل التمر هو الزهدي وسمي بذلك نسبة الى الزهد لأنه أكل الفقراء والخستاوي نسبة الى خوستاواي أي أكل الأغنياء حيث جاءت انواع التمور من هذين النوعين ، أما أشهر أنواع التمر في العراق وبلدان الخليج هو ( البرحي ، البريم ، السكري ، طه أفندي ، ميرحاج ، التبرزل ، الخضراوي ، والحويزي ، الأشرسي ، العبدلي ، البربن ) وهناك تسميات محلية مثل بصراوي ، وجوزي ، حلاوي ، أصابع العروس ، المدعبل ، البطيخي ، بنت الباشا ، خشم البيض ، الليل ، عمامة ، القاضي ، نقش المبرد ، عوينة ، أيوب ، وسبع أذرع وغيرها من التسميات . واهم ما يميز النخيل في العراق ان معظم البساتين التي نراها اليوم موجودة في الوسط والجنوب تمت زراعتها في العشرينات من القرن الماضي وما تزال هذه النخيل مثمرة .

ولقد رفع الله سبحانه وتعالى قيمة النخلة ووضعها بثمارها المباركة في مكانة خاصة بين بقية الاشجار وذكرها في العديد من السور في القرآن الكريم منها سورة الأنعام والكهف وطه والقمر والرحمن والحاقة وجعلها من ثمار الجنة أسوة بالتين والزيتون والرمان والعنب ، وكذا ذكر النخل في الحديث الشريف للنبي محمد ( ص ) في الكثير من المواضع إذ أن للتمر في حياة الناس مكانةٌ خاصة ، فهو غذاء ودواء ، حيث كان من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول محمد ( ص ) وبين كثيراً من فوائده : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه ، وإنه من الجنة وفيه شفاء) . ودعا الرسول محمد ( ص ) لزراعتها بقوله ( من الشجر شجرة تكون مثل المسلم وهي النخلة ) . وفي توصياته للمسلمين بقوله .... أكرموا عمتكم النخلة .
كما ورد ذكر النخيل في القرآن الكريم في ستٌ وعشرين آيةً موزعةٌ على ستُ عشرة سورة نذكر منها :
سورة مريم / الأية 23 ( فاجأها المُخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني متُ قبل هذا وكنتُ نسياً منسيا ) .
سورة مريم / الأية 25 ( وهزي إليك بجزع النخلة تسقط عليك رطبا" جنيا" ) .


وكما جاء في كتاب "الأدوية والقرآن الكريم" للدكتور "محمد هاشم" فإن الرطب يحوي أنواعا من السكر، مثل الفركتوز والجلوكوز والمعادن والبروتين، فإذا أكلته المرأة في المخاض، كان ذلك من أحسن الأغذية لها، ذلك أن عملية الولادة عملية شاقة، وتستهلك كمية كبيرة من الطاقة، والرطب يعطي المرأة في حالة المخاض هذه الطاقة الكبيرة بصورة بسيطة جاهزة للامتصاص، ولا تحتاج إلى وقت لهضمها
والرطب هو الغذاء الرئيسي الذي يتناوله سكان الصحراء، وله الفضل في منحهم القوة والرشاقة والمناعة من الأمراض؛ لأنه غذاء متكامل بمعنى الكلمة، بل إن ما بــه من قيمة غذائية لا تقل بحال من الأحوال عن اللحوم، فإن به كل ما في اللحوم من مميزات وليس فيه شيء من أضرارها
وقد ثبت علميا أن المكثرين من أكل الرطب أقل الناس إصابة بمرض السرطان، كما أن الرطب به مواد مسهلة فتنظف الأمعاء، وذلك مما يساعد على الولادة، لأن الأمعاء الغليظة والمستقيم الممتلئ بالنفايات يعيق حركة الرحم وانقباضه. والرطب غني جدا بعنصري الكالسيوم والحديد حيث به كمية كافية منهما لتكوين لبن الرضاعة، وأيضا لتعويض الأم عما ينقص في جسمها من هذين العنصرين بسبب الولادة والرضاعة على السواء
وعن التمر وهو أهم ثمار النخيل قال تعالى: [ ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون] (النحل 67).
والتمر هو أجود الطعام على الإطلاق للصائم وللناس بصفة عامة لغناه بكل ما يحتاجه الجسم مـن مواد غذائية وفيتامينات ومعادن، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بالتمر فإنه يذهب بالداء وليس فيه داء" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا وجد تمرا عند إفطاره لم يدعه لشيء آخر حتى يفطر عليه"، والثابت علميا أن السكـر والماء هما أول ما يحتاج إليه جسم الصائم، لأن نقص السكر في الجسم يسبـب الضعف العام واضطراب الأعصاب، ونقص الماء في الجسم يسبب قلة مقاومته وضعفه، والسكريات الموجودة في التمر سريعة الامتصاص لا تحتاج إلى عمليات هضم ولا إلى عمليات كيميائية معقدة، فهو أفضل الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط في أسرع وقت
والتمر غني بالفوسفور الذي يدخل في تركيب العظام والأسنان، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ولذلك فهو هام جدا لكل من يعمل في مجال الفكر وأعمال الذهن، كما أنه حيوي ومؤثر لمن أصيب بالإنهاك الجنسي
كما يحتوي التمر على فيتامين "أ" بنسبة عالية؛ لذا نجد التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها ويقوي الأعصاب البصرية ويمنع جفاف الملتحمة والعشي الليلي، ويمنع جفاف الجلد ويضفـي على الجسم رشاقة وقوة، واحتواء التمر أيضا على فيتامين "ب1" و"ب2" يجعلـه يساعد على تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية، كما أن الألياف السيلولوزيـة التي يحتويها التمر تساعد على تنشيط حركة الأمعاء ومرونتها بحيث ينجو من اعتاد أكل التمر بإذن الله من حالات الإمساك المزمن.
وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة كما يقول الأستاذ "عبد الرزاق نوفل" أن التمـر يضفي السكينة والهدوء على النفوس المضطربة والقلقة، وكذلك يعادل من نشاط الغدة الدرقية حين تزداد إفرازاتها؛ فيؤدي ذلك إلى اعتدال المزاج العصبي، ومن هنا ينصح الأطباء بإعطاء أي طفل ثائر عصبي المزاج بضع تمرات صباح كل يوم لتضفي السكينة والهدوء على نفسه ولتحد من تصرفاته العصبية واضطراباته
والتمر يفيد في حالة اضطراب المجاري البولية ويدر البول، ويساعد الجهاز الهضمـي وينبه حركته ويقلل من حالات الإمساك، كما أنه يقطع السعال المزمن وأوجاع الصدر ويستأصل البلغم وخصوصا إذا كان على الريق
كما أنه يسبب تعادل حموضة الدم لما يحتويه من أملاح معدنية قلوية، والمعروف أن حموضة الدم هي السبب في عدد غير قليل من الأمراض الوراثية كحصيات الكلى والمرارة والنقرس وارتفاع ضغط الدم وغيرها
وقد جاء في كتب الطب القديم أن أكل التمر والعجوة على الريق يقتل الديدان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلـم عن العجوة فيما رواه الترمذي والإمام أحمد: "العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم."
وقد كشف النقاب أخيرا عن حقيقة علمية تؤكد أن لنوى التمر تأثيرا هرمونيا أنثويا، مما دفع العلماء إلى سحقه وتقديمه كأعلاف للماشية والأغنام والطيور، وبالفعل لوحظ الازدياد الكبير في وزن هذه الحيوانات، كما أن إضافة مسحوق نوى التمر إلى الأعلاف الأخرى من شأنه منع حالات المغص والإسهال التي تسببها هذه الأعلاف .


إعداد وجمع وترتيب
عبد الله عبد الرحمن سليمان العايد
alayeed65XXXXXXXXXXXXX

شرطية v.i.p
17-02-2009, 08:58 AM
ابغي موضوع عن خالد بن الوليد وفي درس اصدقاء الثلاث موضوع عنبرامج التلفاز في الميزان

نســب خــالـد
هو أبو سليمان ويكني أبا الوليد أيضاً خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة وبه يجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأما أمه فهي لبابة الصغرى بنت الحارث من بني هلال بن عامر وهي أخت ميمونة أم المؤمنين وأخت لبابة الكبرى زوج العباس بن عبد المطلب وأم أولاده الفضل وقثم وعبد الله وعبد الرحمن ، وأخت أسماء بنت عميس الخثعمية لامها تزوجت أسماء جعفر ابن أبي طالب فولدت له عبد الله ومحمداً وعوناً فلما استشهد في غزوة مؤته تزوجها أبو بكر فولدت له محمداً فلما مات عنها تزوجها علي أبي طالب فولدت له يحيى فمن هذا تظهر علاقة خالد بالهاشميين ولكن لم يظهر لها أثر محسوس أصلاً .
أسرة خالد ومالها في الجاهلية من الحقوق
يدلك على مكانها أن قريشاً لما طلبت تخليص العير التي من أجلها نشبت حروب بدر الكبرى جاء الأخنس بن شريق قائد بني زهرة إلى أبي جهل ابن هشام بن المغيرة ولما اختلى به سأله قائلاً أترى محمداً يكذب ؟ فقال أبو جهل ماكذب قط وكنا نسميه الأمين ولكن اذا كان في بني هاشم السقاية والرفادة والمشورة ثم تكون فيهم النبوة فأي شيء لبني مخزوم ؟ .
فمن هذا يتبين أن بني مخزوم يرون أنفسهم في درجة بني هاشم فإن أبا جهل ابن عم خالد، ويقول أمية بن خلف لسعد بن معاذ سيد الأوس حينما نزل عليه وتناقش مع أبي جهل ورفع صوته عليه إن منعتني هنا لأ منعنك ما هو أعظم من ذلك من طريقك على المدينة: لاترفع صوتك على أبي الحكم ـ أبي جهل ـ فإنه سيد أهل الوادي كما في السيرة الحلبية ومع هذا فكان الوليد هو المقدم على بني مخزوم وكان من عظماء قريش وكان في سعة من العيش ويطعم الناس أيام منى وينهي أن توقد نار لاجل طعام غير ناره وكان ينفق على الحاج نفقة واسعة ويقال له ريحانة قريش، قال ابن الأثير : وهو العدل لأنه كان عدل جميع قريش في كسوة الكعبة فتكسوها قريش عاماً وهو وحده يكسوها عاماً ولكن شاء الله إن يموت ضالاً ويكون من المستهزئين الذين نزل فيهم قول الله تعالى: (( انا كفيناك المستهزئين )) 95 سورة الحجر، فهلك بسهم داس عليه فجرحه فمات والى ذلك يشير البوصيري بقوله :
فـأصاب الـوليد خـدشة سـهم ... قصرت عنهـا الـحية الــرقطاء

وكان موته بعد الهجرة بثلاثة أشهر عن خمس وتسعين سنة ودفن في الحجون بمكة ، كذا في ابن الأثير والحلبية . وسبب إمتناعه من الأسلام كما ذكره الأمام البغوي في تفسيره أن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد قرأ (( حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب . ذي الطول لاإله إلا هو إليه المصير )) . وكان الوليد يسمع قرأته ففطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم واعاد الآية فانطلق الوليد حتى أتى مجلس قومه فقال :
والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولامن كلام الجن أن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه .
ثم انصرف إلى منزله فقالت قريش صبأ والله الوليد ، وهو ريحانة قريش والله لتصبأن قريش كلهم فقال أبو جهل أنا أكفيكموه فانطلق فقعد إلى جنب الوليد حزيناً فقال له الوليد مالي أراك حزيناً ياابن أخي ؟ فقال : وما يمنعني أن أحزن ؟ وهذه قريش يجمعون لك نفقة يعينونك على كبر سنك ويزعمون أنك زينت كلام محمد وإنك تدخل على ابن أبي كبشة وابن قحافة لتنال من فضل طعامهم فغضب الوليد وقال : ألم تعلم قريش أني من أكثرها مالاً وولداً ؟ وهل شبع محمد وأصحابه ليكون لهم فضل ؟ ثم قام مع أبي جهل حتى أتى مجلس قومه فقال لهم :
تــزعمون أن محمداً مجنون فهل رأيتوه يـحنق قــط ؟ قــالوا اللهم لا، قــال : تــــزعمون أنه كاهن فهل رأيتموه تكهن قط ؟ قالوا اللهم لا، قــال : تــــزعمون أنه كذاب فهل جربتم عليه شيئاً من الكذب ؟ قالوا لا ، فقالت قريش للوليد فما هو ؟ فتفكر في نفسه ثم نظر وعبس فقال : ما هو إلا ساحر أما رأيتموه يفرق بين الرجل وأهله وولده ومواليه فهو ساحر وما يقوله سحر يؤثر فذلك قول الله تعالى في سورة المدثر : "أنه فكر وقدر. فقتل كيف قدر" (( الآيات )) .
من هذه القصة تعلم مكانة الوليد في قومه فلقد خشوا أن يكون اسلامه سبباً لاسلام جميع قريش وكادت فطرته تسوقه إلى الهداية لولا كفار قريش فأنهم استعانوا بالأفتراء والتزوير على لسان من لايتهمه وهو ابن أخيه أبو جهل هشام فاثار حفيظته وهيج عواطفه وحرك عصبيته عندما زعم أنه يأكل فضلة محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهو معروف بالكرم وإن قريشاً تريد جمع اعانة له وهو من أغناهم فاضطر لمناقشتهم كي يبرر كلامه السابق ولكنه اخترع وصفه بالساحر بعد ما نزهه عن السحر لتكف قريش عن تشويه سمعته .
أما أم خالد لبابة الصغرى فماتت مسلمة بعد وفاة ابنها خالد كما حققه ابن حجر في الأصابة .
وأما إخوة خالد فهم :
عمارة بن الوليد وقد ذهب مع عمرو بن العاص بهدايا إلى النجاشي ملك الحبشة ليردوا المهاجرين جعفر ابن أبي طالب وأصحابه فمات هناك كافراً قبل الهجرة بيسير .
الوليد ابن الوليد : أســـلم بـعـد مـــا فــدى ببدر وحبسوه في مكة فنجاه الله تعالى وصار يسرق أسرى المسلمين من كفار مكة ثم كان سبب اسلام خالد بعد عمرة القضاء ومات في (( براعة )) على ميل من المدينة .
هشام بن الوليد قال : في الأستيعاب من المؤلفة قلوبهم أورده ابن حجر في الأصابة مستشهداً بابيات انشدها المرزباني خطاباً لعثمان بن عفان في خلافته منها : لساني طويل فاحترس من شدائه ... عليك وسيفي مـن لسان أطول
ولادة خالـد:
هي في مكة ولكنها لم تكن معروفة بالضبط وإنما أورد ابن عساكر في تاريخه أنه في سن عمر بن الخطاب واستدل بحادثة جعلها سبب العداوة بينهما هي أن عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد اصطرعا وهم غلامان وكان خالد بن الوليد ابن خال عمر فكسر خالد ساق عمر وجبرت وعليه فتكون سن خالد حين الدعوة الأسلامية سبعاً وعشرين سنة .





خالد بن الوليد










سيف الله المسلول
خالد بن الوليد
إنه خالد بن الوليد -رضي الله عنه-، القائد العبقري الذي لا تزال خططه الحربية في معاركه مثار إعجاب الشرق والغرب، وكان خالد قبل أن يسلم يحارب الإسلام والمسلمين، وقاد جيش المشركين يوم أحد، واستطاع أن يحوِّل نصر المسلمين إلى هزيمة بعد أن هاجمهم من الخلف، عندما تخلى الرماة عن مواقعهم، وظل خالد على شركه حتى كان عام الحديبية، فأرسل إليه أخوه الوليد بن الوليد كتابًا، جاء فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: فأني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك!! ومثل الإسلام لا يجهله أحد، وقد سألني رسول الله ( عنك، فقال: (أين خالد؟) فقلت: يأتي الله به، فقال رسول الله (: (مثله جهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وجده مع المسلمين كان خيرًا له). فاستدرك يا أخي ما فاتك، فقد فاتك مواطن صالحة.
فلما قرأ خالد كتاب أخيه، انشرح صدره للإسلام، فخرج فلقى عثمان بن طلحة، فحدثه أنه يريد الذهاب إلى المدينة، فشجعه عثمان على ذلك، وخرجا معًا، فقابلهما عمرو بن العاص، وعرفا منه أنه يريد الإسلام أيضًا، فتصاحبوا
جميعًا إلى المدينة؛ وكان ذلك في نهاية السنة السابعة من الهجرة، فلما قدموا على النبي ( رحب بهم، فأعلنوا إسلامهم، فقال صلى الله عليه
وسلم لخالد: (قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير) [ابن سعد]. فقال خالد: استغفر لي كل ما أوضعت فيه من صد عن سبيل الله.
فقال (: (إن الإسلام يجب (يزيل) ما كان قبله، اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع منه من صد عن سبيلك) [ابن سعد]. ومنذ ذلك اليوم وخالد يدافع عن راية الله، ويجاهد في كل مكان لإعلاءك

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:07 AM
أريد موضوع عن الام

الأم"



كلمة تحمل كتلة لا حدود لها من معاني الحب والحنان والعطف، كلمة لا تعرف حدود الحرمان، لا نمل جميعا من تكرارها، بل تزداد كل يوم ارتقاء وسمو ورفعة وتظل سرا غامضا يكتنز دفء الحياة بأكملها.
تظل الام المرفأ الذي يشتاقه جميع من تستهويه نفسه للبحر والسفر، وتظل هي مجموعة من مشاعر الخوف والقلق والتوتر الدائم على كل من حولها تخفي أمورا كثيرة تقلقها، وتؤثر غيرها على كل ما تحتاجه وتتمناه كي تجد سعادة اطفالها واسرتها واقع تعيشه لا تبحث عنه
يظل الكلام ناقص مهما اكتمل عن هذه الأم وعن هذه الكلمة التي لا تفارق شفاه الجميع وحروف تلازمنا قد لا نجيد لأجلها فن التعبير لأنه ينتهي عندما نبدأ بوصفها لكننا نجيد لغة الانحناء لتقبيل التي كانت بالنسبة لكل الأبناء "الأرض المعطاء.

الام ,,, هي الحب ,, هي الحنان هي جميع المشاعر ,,,
هي الحبيبه والرفيقه ..,,
هي التي حملت همنا ,,, منذ صغرنا الى مماتنا ,,,
هي التي احترقت لتنير لنا دنيانا ,, فرح وسرور ,,
كم احبك ياأمي ,,, ولااتصور حياتي بدونك ,,

الام
مدرسة ان اعددتها اعددت شعبااااااااا طيب الاعراق

وما بعد الام شىء

وما من مقوله توفيها حقهااااااااااا

الام
هى الحب الامل الحنان العطاء دون مقابل

هى التسامح هى الحب وما يعنية هى امى

فاليها نهديها كل حياتنا وهى لقليل عليها

هى شمس الربيع الاخضر

وعمر الزهر النادى

وبحبها تخضر الارض

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:12 AM
أبي عن التلفاز عشرة أسطر بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز



البرامج الكرتونية تؤدي إلى سلوك إجرامي

وموجات التلفاز الكهرومغناطيسية تتسبب في القلق

http://www.saaid.net/bahoth/img/31alg.jpg



أبها: عبده الأسمري، نادية الفواز



أثبتت الدراسات الحديثة على الأطفال مكوثهم أمام شاشات التلفاز إلى مدة تصل إلى عشرات الساعات بحيث يقضي الأطفال في العالم العربي ودول الخليج ما يزيد عن 33 ساعة أسبوعياً في فصل الصيف و24 ساعة في فصل الشتاء وأن هنالك آثار نفسية واجتماعية وسلبية من ذلك.

أوضح ذلك اختصاصيون في الصحة النفسية والأعصاب والإعلام وعدد من الأكاديميين... بداية أشار استشاري المخ والأعصاب والصحة النفسية في المستشفى السعودي الألماني الدكتور إيهاب رمضان إلى أن الأطفال يقضون حوالي 7 ساعات يومياً أمام البرامج الكرتونية التي تخاطبهم بشكل سنوي وأكد رمضان أن تعرض الطفل للتلفاز يؤدي إلى آثار نفسية سيئة وأضاف أن التعرض لموجاته الكهرومغناطيسية تسبب للأطفال القلق والاكتئاب والشيخوخة المبكرة

وأوضح أن الحل لا يمكن أن يكون في البعد عن التلفاز نهائيا ولكن لا بد أن يكون وفق نظام محدد ولا بد من تشجيع التواصل العاطفي والنفسي بين الأسرة الواحدة والتركيز على إعطاء الطفل القيم الاجتماعية وتعريفه الصواب والخطأ وأشار الدكتور إيهاب إلى أن هنالك بحوثا أجريت على الأطفال أكدت أن 74% من إجمالي المشاهد التي يراها الأطفال في البرامج الكرتونية تؤدي إلى سلوك إجرامي حيث إن 43% من هذه القصص مستقاة من الخيال.

من جانبها أشارت الإعلامية مريم الغامدي إلى أن التلفاز في عديد من برامجه يحاور الطفل من جانب واحد وأن المحطات العربية بحاجة إلى صناعة برامج خاصة بالأطفال تقدم لهم الحوار والمساهمة نظراً لأن عديدا من برامج الأطفال تعتمد على الرسوم المتحركة والتي تبعد عن الواقع من حيث صعوبة تقليدها وتغرس في نفوس الأطفال نوعاً من الانهزام فلا بد أن يكون الطفل طرف إيجابي ومؤثر ومن المهم مشاركته.



وحول مكوث الأطفال أمام شاشات التلفاز وآثاره وسلبياته تحدثت لـ "الوطن"
عميدة مركز الدراسات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتورة حصة عبدالعزيز المبارك قائلة :

إن هنالك أضرارا نفسية لمتابعة الطفل للتلفاز لفترات طويلة وأضافت أن المختصين قد وجهوا للوالدين بعدم تعريض الأطفال للتلفاز لأكثر من ساعة في اليوم وأضافت أن انشغال الآباء عن أبنائهم يولد الرغبة لدى الأطفال للمكوث أمام شاشات التلفاز لمدة طويلة ومن هنا تنشأ الغربة بين الأطفال والوالدين .


وفي إطار ذلك أشار رئيس قسم التربية وعلم النفس في كلية المعلمين في أبها الدكتور صالح أبو عراد الشهري قائلاً :


تعد مسألة مكوث الأطفال أمام الشاشات لوقت طويل واحدة من أكبر المشكلات التي يشتكي منها الآباء، والتي لا يكاد يخلو منها بيت في مجتمعنا المعاصر؛ ولعل ذلك راجع إلى عدة أمور منها :
1) وقت الفراغ الطويل الذي يعيشه الأطفال في الوقت الحاضر، الأمر الذي لا يجدون معه بديلاً للبقاء أمام الشاشة التي يرون أنها جديرة بأن تملأ وقت فراغهم وتشغله.
2) عدم توافر البرامج والمناشط الأخرى التي لا شك أن وجودها سيسهم بدرجة كبيرة في صرف اهتمام الأطفال عن كثير من برامج التلفزيون.
3) عدم عناية الوالدين بوقت الفراغ عند الأطفال، وعدم إدراكهم لخطورة بقائهم أمام الشاشة (أياً كان نوعها) لوقت طويل. ويزداد الأمر خطورة عندما نعلم أن البعض ربما يفرح ويستبشر بذلك لما يترتب عليه من حصول شيء من الهدوء في المنزل.
4) وفرة القنوات التي تتبارى في كثرة ما تقدمه من البرامج الجاذبة، المصحوبة بالدعاية الإعلامية القوية التي تسهم في إغراء المشاهد (ولا سيما في هذه السن) بالمكوث فترة أطول أمام الشاشة.

أما علاج هذه المشكلة فعلى الرغم من أنه ليس سهلاً؛ إلا أنه في الوقت نفسه ليس مستحيلاً، إذ يمكن أن يتحقق متى تم إدراك مدى خطورتها، ومتى تعاونت مختلف المؤسسات الاجتماعية مثل: المنزل، والمدرسة، ووسائل الإعلام وغيرها؛ في ضبط أوقاتها وإيجاد البديل المناسب لبيئتنا المسلمة وواقعنا المعاصر، ومتى حرصت الأسرة على تنظيم الأوقات بصورة إيجابية؛ وبخاصة في أيام العطلات والإجازات. إضافة إلى أهمية التركيز على نشر الوعي اللازم الذي يبين مخاطر ومضار ومساوئ المكوث الطويل أمام الشاشات صحياً وفكرياً واجتماعياً.





جريدة الوطن العدد (669) السنة الثانية ـ الثلاثاء 20 جمادى الأولى 1423هـ





32 ـ الجمعيات الطبية العالمية تؤكد وجود مرض "الدش"


http://www.saaid.net/bahoth/img/tv32.jpg



دراسة : مشاهدات التلفزيون تحدث لديهن زعزعة أخلاقية




القاهرة : الوطن


توصلت دراسة طبية أجريت على عينة قوامها 500 طالبة ممن يشاهدن الدش بشكل منتظم إلى نتائج تشير إلى إصابة هؤلاء الفتيات بأمراض في الجهاز التناسلي والمجرى البولي وحدوث تغيرات كبيرة طرأت على سلوكهن، حيث انحصر تفكيرهن غالبية الوقت في الجنس.

ويقول الدكتور بكلية الطب جامعة القاهرة سعيد ثابت في دراسته أن المرض أصبح معترفاً به من قبل الجمعيات الطبية العالمية وتم تسجيله بكتب الطب الحديثة باسم "دش سيندرم" ويؤدي أيضا إلى تغيير عادات وسلوك المصابين به ، كما أنه يعمل على زعزعة الأخلاقيات.

واعتمد سعيد في دراسته على تسجيل الاضطرابات الحاصلة وثائقيا من خلال الأرقام التي رصدها طوال عام كامل وهي مدة الدراسة.
ومن النتائج حدوث زعزعة أخلاقية لـ 53% من الفتيات بعد أن تعرضن للتشويش الفكري من جراء ما شاهدنه في التلفزيون .

ومن النتائج أيضا ضعف الالتزام الدراسي لدى الفتيات من خلال 32% من العينة تم تغيبهن عن حضور المحاضرات .

ومن أهم نتائج مرض "الدش" زيادة نسبة المعاناة من الأمراض النسائية بشكل عام بنسبة وصلت إلى 8% عن النسبة العادية.

كما أدى المرض إلى حدوث تحولات وتغيرات جذرية في الفكر العاطفي لدى الفتيات ، فتحولت من الرومانسية إلى الواقعية، حيث تنازلن عن فكرة أن الحب والتكافؤ هما أساس الارتباط والزواج الناجح ، وظهر ذلك التغير الفكري بين 30%من الفتيات ، وقبلت 42% منهن أيضا فكرة الزواج المبكر، وانخفضت حدة الشروط المطلوبة في زوج المستقبل .
ولأن زيادة الشعور بالرغبة الجنسية تتطلب وجود الطرف الآخر والحديث معه أطول وقت ممكن ، فقد وافقت 33% من الفتيات على فكرة الاختلاط والتجارب العاطفية المبكرة .



جريدة الوطن العدد (696) السنة الثانية ـ الأثنين 17 جمادى الآخرة 1423هـ





33 ـ تأثير القنوات الفضائية على أفراد المجتمع


http://www.saaid.net/bahoth/img/33srh.jpg



في الكويت من عام 1998م قام قسم الدراسات والبحوث الإعلامية بطرح إستبانة لدراسة ورصد سلبيات وإيجابيات هذه القنوات الفضائية العربية

وتهدف هذه الاستبانة إلى :

أ- التعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية على أخلاق وسلوكيات أفراد المجتمع0

ب- ارشاد أفراد المجتمع لكيفية استثمار هذه الفضائيات لكي تسهم في زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع0





معلومات :

للحصول على نتائج مرضية توضح شمولية الإستبيان وتحقيق الهدف المرجو منه قمنا بأخذ آراء عينات من الذكور والإناث من أفراد المجتمع الذين تتراوح أعمارهم من سن الثامنة عشر فما فوق المتواجدين في المعاهد والجامعات ووزارات الدولة0





وتم توزيع الاستبانه على النحو التالي:

- مجمع الوزارات ووزارة التربية 200 نسخة

- كلية التربية الأساسية (بنات ، بنين) معهد التكنولوجيا (بنين) المعهد التجارى (بنات ، بنين) 200 نسخة

- جامعة الكويت ، جميع الكليات 200 نسخة

- وتم بعد ذلك جمع النسخ بعد إستبعاد بعض النسخ الغير صالحة وتبقى لدينا 500 نسخة من أصل 600

- كما قام بعض الطلبة بالتطوع في عملية التوزيع والجمع مما ساعد في تسهيل المهمة واختصار الكثير من الوقت

*ملاحظة : وزعت الاستبانة في شهر فبراير 1998م



اهتمامات الاستبانة :

أ - التعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية على قيم وسلوكيات أفراد المجتمع

ب- بيان عن مدى تفاعل القنوات الفضائية مع أحداث العالم الاسلامي

جـ - التعرف من خلال الاستبانة على أهم الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها مخاطبة الشباب عن طريق القنوات الفضائية

د - التعرف على أهم البرامج التي تتابعها الشرائح التي تم استطلاع آرائها

هـ- لمعرفة الإقتراحات والتوصيات والحلول اللازمة لمواجهة الآثار المترتبة على مشاهدة القنوات الفضائية



نتائج الإستبانه :



السؤال الأول :

تبين من خلال الإجابات على السؤال الأول أن الغالبية العظمى من الجمهور من المتابعين للفضائيات بأغلبية 60 % مقابل 9% من غير المتابعين

أما المتبقين وهم 31% فهم من المتابعين غير المستمرين أي في بعض الأوقات



كما تبين أن نسبة الذكور المتابعين أكثر من الإناث المتابعات بفارق 22% حيث بلغت نسبة المتابعين من الذكور 70% مقابل 48% من الإناث0



السؤال الثاني :

أبدى غالبية الجمهور من كلا الجنسين تخوفه من تأثير الفضائيات على الأخلاق والسلوكيات0

فقد بلغت نسبة المؤيدين للتأثيرات الفضائية السلبيه 55% مقابل 41% من القائلين بأن ليس للفضائيات أي تأثير سلبي على الأخلاق والسلوك أما الباقون ويشكلون نسبة 31% فقد اتخذوا الحياد ويلاحظ أن أكثر المؤيدين لتأثير الفضائيات من النساء حيث بلغن 53% مقابل 6% من المعارضات و41% من المحايدات0



السؤال الثالث :

بالنسبة لمراعاة القنوات الفضائية للعادات والقيم الإسلامية تعادلت النسبة تقريبا بين القائلين أن الفضائيات لا تراعي هذه القيم والعادات وبين المحايدين0

فقد بلغت نسبة القائلين بأن الفضائيات لا تراعي العادات والقيم 45% مقابل 44% للمحايدين0

أما القائلين بأن الفضائيات لا تؤثر على العادات والقيم الإسلامية فقد كانت نسبتهم ضئيلة حيث بلغت 11% في المتوسط بين الرجال والنساء0

وكانت في الرجال أكثر منها في النساء حيث بلغت 15% مقابل 6%0



السؤال الرابع :

تبين من تحليل إجابة هذا السؤال مدى بعد الفضائيات العربية عن أحدث العالم الاسلامي0

حيث أن الذين قالوا بأن الفضائيات تتفاعل مع أحداث العالم الاسلامي 26% مقابل 74% من المعارضين والممتنعين وهذا إن دل فإنما يدل على تهميش الفضائيات لأحداث العالم الإسلامي0



السؤال الخامس :

أبدى الجمهور وبأغلبية مطلقة الرغبة في انشاء قناة اسلامية حيث كانت نسبة المؤيدين لإنشائها 80% مقابل 9% من المعارضين وامتنع 11%

وهذه النسبة العالية من المؤيدين لا تجد لها برامج في الفضائيات العربية إذن لمن تبث الفضائيات العربية



السؤال السادس :

اجابة هذا السؤال مرتبطة مع اجابة السؤال السابق إذ تبين عدم الرضا عما يبث خلال الفضائيات العربية حيث كانت نسبة غير الراضين 35% والمحايدين 47% مقابل 18% من الراضين عن بث الفضائيات وهذه نسبة منخفضة مقابل تكاليف إنشاء هذه المحطات



السؤال السابع :

تبين من تحليل اجابة هذا السؤال أن الفضائيات العربية تفتقد الى المصداقية في نقل الخبر حيث أن المؤيدين لمصداقية الفضائيات العربية في نقل الخبر بلغت نسبتهم 16% فقط مقابل 84% من المعارضين والممتنعين وهذا حافز لجعل المشاهد العربي يلتقط الخبر من الفضائيات الأخرى



السؤال الثامن :

حازت مشاهدة البرامج السياسية على المتابعة الجماهيرية بالدرجة الأولى لدى الذكور

أما النساء فقد كانت البرامج المنوعة هي البرامج المفضلة لديهن بالدرجة الأولى



السؤال التاسع :

كان عدد ساعات مشاهدة الفضائيات كما يلي :

المشاهدين لساعة واحدة 28% وساعتين 27% وثلاث 23% وأربع 22%








34 ـ ملكة جمال لمدرسة سعودية

http://www.saaid.net/bahoth/img/jml34.gif

الحياة 10 / 1 / 2003

الخبر - سعود الريس :
لم تستوعب طالبات مدرسة الأمير فيصل بن فهد الابتدائية في الدمام إعلان تنظيم حفلة لاختيار ملكة جمال المدرسة ، وبدا تأثير الفضائيات واضحاً على الطالبات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 8 و11 سنة، خصوصاً في اليوم المقرر لإقامة الحفلة
وتقول إحدى الطالبات : "جئت إلى المدرسة وقد رسمت صورة في خيالي للحفلة التي سنشهدها".
وتضيف : " توقعت الحد الأدنى مما نشاهده في التلفزيون ، وطبعاً وفق ضوابط نتفهمها "، إلا أن الحفلة لم تكن بتلك الصورة.

فبينما اصطفت الطالبات في انتظار اختيار ملكة الجمال، خرجت منظِّمة الحفلة وبدأت تستعرض المقاييس المختلفة لملكة الجمال، وأعلنت أن المقاييس التي سيتم إتباعها تختلف تماماً .

وفي لحظة الاختيار تم وضع أناشيد إسلامية وخرجت إحدى الطالبات وهي ترتدي الزي الإسلامي الكامل لتتويج ملكة جمال مدرسة الأمير فيصل بن فهد، وبدأت منظِّمة الحفلة تشرح للطالبات حقيقة الجمال ومواصفاته وما يجب أن تتحلى به الطالبة من أخلاق وفضيلة.
وتهدف المدرسة التي تعتبر من المدارس النموذجية في شرق السعودية من خلال المسابقة إلى تغيير المفاهيم لدى النشء الذي يتأثر بمسابقات ملكات الجمال التي تفرد لها الفضائيات مساحة كبيرة، كما تسعى إلى إذكاء روح الإسلام من خلال أجواء احتفالية تطابق الأفكار التي تستهوي الطالبات ولكن بأهداف سامية .

35 ـ حقائق مزعجه http://www.saaid.net/bahoth/img/mz35.jpg


هذه بعض الإحصائيات الحديثة من إحدى المواقع التي أثارت دهشتي ليس لأنها تحكي أرقام مخيفه بل لأنها تحكي واقعاً نعيشه ..
الموضوع كان جديراً بالاهتمام ولهذا كان محل رعاية من قبل الباحثين المختصين في السعودية .

الإحصائية كانت تتمحور حول تأثير الفضائيات وعلاقتها بالتعليم

** ذكر أحد الباحثين في هذا المجال أن الأبحاث والدراسات أثبتت أن بعض التلاميذ في البلاد العربية عندما يتخرج من الثانوية العامة يكون قد أمضى أمام التلفاز ( 15000 ساعة ) فيما يقضي في فصول الدراسة ( 10800 ساعة ) فقط .

** أما في الجامعات السعودية يقضي الطالب ( 600 ساعة ) سنوياً بينما متوسط الساعات التي يقضيها الفرد أمام الفضائيات بمعدل ( 1000 ساعة ) سنويا.

** الجامعات تعطل يوم الخميس والجمعة وكذلك أيام الأعياد والمناسبات.. بينما البث المباشر يستمر على مدى 24 ساعة في جميع الأيام دون انقطاع.

** وفي الجامعة أو المدرسة يصاب الطالب بالملل إذا زادت عدد الساعات الدراسية بينما يبقى المشاهد أمام الإرسال المباشر ساعات طويلة دون أدنى إحساس بالملل.

** وذكر أيضاً أنه من خلال دراسة أجريت على 500 فلم طويل تبين أن موضوع الجنس والحب والرعب يشكل نسبة 72 % منها.

** أيضاً هناك 98 % من الأطفال يشاهدون الإعلانات بصورة منتظمة !

** وهناك نسبة كبيرة من الأطفال يتعرفون بسهولة على المنتجات المعلن عنها ( لكنهم من خلال البث المباشر سوف يتعرفون بلا شك على الخمر والكحول والإعلانات الفاضحة.. و.. و..!!)

** عدد القنوات في المستقبل سيصل عددها إلى 5550 قناة بزيادة ملحوظة

ـ أما أعداء الإسلام بالتأكيد لهم الدور الكبير والفعال اتجاه هذا الموضوع .. حيث أن (الفاتيكان - معقل النصرانية) يستعد لبناء محطة تلفزيونية كبيرة للبث في كافة أنحاء العالم بواسطة الأقمار الصناعية وتسمى بمشروع نيومين

ـ أما تكاليف المؤتمر العالمي للتنصير 21مليون دولار وحضره 8 آلاف مبشر درسوا فيه كيفية الاستفادة من البث المباشر لنشر النصرانية إلى العالم الإسلامي

ـ اليونسكو تعترف وتقول : التلفزيون في البلاد العربية هدم الدين والأخلاق وتقول في تقريرها إن التلفزيون أدى إلى زعزعة الدين والأخلاق في الدول العربية

من احدى المواقع ..



36 ـ انتشار التلفزيون
http://www.saaid.net/bahoth/img/tv36.jpg

* أمينة خيري

ولا يبدو الشرق بعيداً عن الأثر النفسي للتلفزيون . وراهناً, يعيش عالم العرب وضعاً انفجارياً في البث التلفزيوني .

وامتلأت شاشات التلفزيون العائلي بالفضائيات من كل نوع



فماذا يمكن قوله عن الأثر النفسي للتلفزيون , وخصوصاً إثره على العائلة ؟



" حين يبلغ أطفال اليوم سن الـ70 , سيكونون قد أمضوا بين سبع وعشر سنوات من حياتهم أمام شاشة التلفزيون ".

هذه المعطيات من دراسة أميركية مبنية على أساس أن الطفل يشاهد التلفزيون بمعدل 23 ساعة في الأسبوع الواحد .



ووجدت دراسة مصرية أن أطفال مدينة القاهرة يشاهدون التلفزيون 28 ساعة في الأسبوع .

وتحول التلفزيون من وسيلة ترفيه تستخدم لبضع دقائق في اليوم إلى بديل لجليسة الأطفال , وجليسة المسنين, والأب, والأم أحياناً.

وبدلاً من الدقائق الـ35 التي ينصح علماء النفس والاجتماع والأطباء بألا يجتازها الأطفال في مشاهدة التلفزيون في اليوم الواحد, أضحى الأطفال في مصر يمضون بين ثلاث وأربع ساعات في اليوم الواحد, وتزيد المدة في العطلات الصيفية بشكل ملحوظ.



يوسف كريم (8 سنوات) طفل في المرحلة الابتدائية أهداه والده جهاز تلفزيون 14 بوصة يضعه في غرفته, وذلك نجح في امتحان النقل من العام الثاني إلى الثالث الابتدائي في العام الماضي.

تلفزيون يوسف متصل بشبكة قنوات فضائية ما يعني أنه لا "يضطر" أن يبرح غرفته لمشاهدة التلفزيون في غرفة الجلوس. يقول : " أحب مشاهدة "كارتون نتوورك " و" سبيس تونز ", وأحياناً لا أغلق التلفزيون أثناء المذاكرة كي لا يفوتني شيء ".

وفي عمارة تحت الإنشاء, يعيش خفير وأسرته المكونة من سبعة أفراد. وفي غرفتهم المبنية بألواح الصاج المهترئة , يلتف الجميع حول جهاز تلفزيون متهالك في ساعات النهار والليل المختلفة.



وتشير إحصاءات " الاتحاد الدولي للاتصالات " إلى أن عدد أجهزة التلفزيون في العام 2000, وصل إلى 177 جهازاً لكل ألف أسرة مصرية.

وأغلب الظن أن العدد ارتفع خلال الأعوام الثلاثة الماضية .



ومع اضطرار المرأة للنزول الى العمل, صار التلفزيون ترفيهـاً وجليساً للأطفال, بل وأضحى أحياناً بديلاً للأب والأم حتـــى أثنـاء وجودهمــا في المنزل !

تعمل أمل مظهر (38 عاماً) طبيبة. وهي أم لطفلين. وتستنفد مهنتها الجانب الأكبر من تفكيرها وأغلب وقتها وكل مجهودها . تقول : "يعود إبناي من المدرسة في الثالثة بعد الظهر. وأعود من عملي في نحو الساعة الرابعة والنصف. فأجدهما أمام التلفزيون. وأمضي الساعات القليلة بين عودتي وتوجهي إلى العيادة في المساء في التعارك معهما لينجزا ما عليهما من واجبات مدرسية ومنزلية".



وتضيف مظهر أنها على قدر ما تولد لديها شعور بالعداء تجاه التلفزيون, بقدر معرفتها بأنه يحل محلها أثناء غيابها عن المنزل, إذ تعلم أن أفلام الكارتون والبرامج الرياضية قادرة على تثبيت طفليها أمامها, وثنيهما عن القيام بأي عمل خطر أثناء غيابها.

ولا يختلف كثيراً وضع شقيقتها الأصغر منال (28 عاماً), وهي ربة بيت, عن الوصف السابق. إلا أن الوضع في بيتها لا يختلف كثيراً. وتقول: "اكتشفت أن الحل الوحيد الذي يمكنني من إنجاز أعمال البيت التي لا تنتهي هي تشغيل جهاز التلفزيون لأطفالي".

عائلة لنصف ساعة فقط!



وربما هذا تحديداً ما كان يقصده الدكتور أحمد عكاشة, رئيس "جمعية الصحة النفسية العالمية" بقوله :

"لم يعد هناك أب وأم يربيان الأبناء ويتحدثان إليهم, ويتواصلان معهم, يوجد الآن فقط تلفزيون.

في العام 2003 لا وجود للعائلة لقد حلت التلفزة محل الأبوة والأمومة".



ويحذر من انغماس الأطفال حتى آذانهم في مشاهدة التلفزيون والفيديو وألعاب الكمبيوتر, فيما يتقلص الوقت الذي يمضمونه في التواصل مع الأهل.

وأضاف : "أتحدى أن يمضي أي منا أكثر من نصف ساعة مع ابنه أو ابنته في الحديث بعيداً عن وسائل الاتصال والترفيه الحديثة, وأهمها التلفزيون".

وكان عكاشة يتحدث في إطار التحذير من زيادة الاضطرابات العاطفية والسلوكية للأطفال والمراهقين في المنطقة العربية برمتها. فالاكتئاب والقلق والاضطراب السلوكي, وأشكال الخوف المرضي هي أكثر التشخيصات شيوعاً في منطقتنا.



تضم نهى العبد, الباحثة في كلية الإعلام, صوتها إلى صوت عكاشة. وترى أن أسلوب مشاهدة التلفزيون من قبل الأطفال المصريين له آثار سلبية طويلة المدى. وتقول : "البعض يعتبره إنجازاً ورمزاً للتواصل الأسري, حينما يلتف أهل البيت حول شاشة التلفزيون لمشاهدة فيلم أو برنامج ما. لكن هذا ليس تواصلاً, إذ يكون كل من أفراد الأسرة منغمساً في عالم منفصل " .



وتدعو إلى تخصيص وقت يجتمع فيه الأهل مع الأبناء يتبادلون فيه الحديث من دون مؤثرات خارجية, وتقول العبد إن إقبال الطفل المصري على مشاهدة برامج التلفزيون في زيادة مستمرة .



وتشير دراسة أجرتها العبد إلى أن نحو نصف الأطفال يشاهدون التلفزيون بمفردهم, وأحياناً مع الأقارب والأصدقاء .

ولا يشاهده مع الأهل سوى 28 في المئة فقط من الأطفال .

أما نسبة الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون فجاءت أقرب إلى نتائج الانتخابات العربية, إذ بلغت 9,99 في المئة للأطفال بين سن الثامنة والـ15 عاماً !



وأخيرا, صدر تقرير مصري من منظمة الـ"يونيسيف" عنوانه "وضع الأطفال والنساء المصريين-2002" :

ووجد أن 97 في المئة من الناشئة تشاهد التلفزيون , ونسبة القراءة بينهم 15 في المئة .

ولا تتوجه إلى الأطفال سوى 7 في المئة من البرامج . وهذا يعني أنهم يشاهدون كماً كبيراً من مشاهد العنف.



وتشير دراسة أخرى أجريت في أواخر التسعينات إلى أن مشاهد العنف والاعتداءات احتلت المركز الأول بين محتوى برامج التلفزيون المصري .

وذكرت الدراسة أن نحو 97 في المئة من أفلام الرسوم المتحركة الواردة من الخارج تحوي كماً كبيراً من مشاهد وأفكار العنف.

تلفزيون أقل



ويؤكد علماء الاجتماع أن الأطفال يتصرفون بطريقة أفضل حين تقل مدة مشاهدتهم للتلفزيون.

وتشير السفيرة مشيرة خطاب, الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة, إلى أن : " جزءاً كبيراً من الإعلام مملوك للدولة, ويمكن توجيهه". وتدعو إلى تقديم الدعم للأم المصرية, لمساعدتها على تربية الأبناء بالأسلوب الصحيح .

وتقول: "حين تخرج الأم إلى العمل, تفعل ذلك لهدف معين, وعلى الأب القيام بدوره في البيت أثناء غيابها, وهكذا".



وتضيف خطاب أن المرأة إذا تيسرت لها الظروف, ستتفرغ لأبنائها في مرحلة معينة من أعمارهم, وستشرف على نوعية المواد التي يشاهدونها على شاشة التلفزيون .

وتعترف للفضائيات بفضل تعريف الأطفال على العالم ومستجداته.
مجلة حواء / الشبكة


http://www.saaid.net/bahoth/img/tgrar37.jpg
37 ـ يقول تقرير صدر عن اليونسكو:
] إن إدخال وسائل إعلام جديدة , وخاصة التلفزيون في المجتمعات التقليدية ؛أدى إلى زعزعة عادات ترجع إلى مئات السنين ]

من كتاب أصوات متعددة



]تدل الإحصائيات الأخيرة التي أجريت في أسبانيا أن 39% من الأحداث المنحرفين قد اقتبسوا أفكار العنف من مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج العدوانية ]

من كتاب الإعلام والبيت المسلم



الجريمة والاحتيال ..
] وفي أحد الأبحاث عن سلبيات التلفزيون العربي : أن 41% ممن جرى عليهم الاستبيان يرون أن التلفزيون يؤدي إلى نشر الجريمة

و 47% يرون أنه يؤدي إلى النصب والاحتيال ]

من كتاب التلفزيون بين المنافع والمضار

هذا بالتلفزيون , فكيف بالدش ؟!



وكما جاء في احدى المواقع :



الشاشة والصحة ..

المشاكل الصحية التي يخلفها الجلوس الطويل أمام هذه الشاشات كثيرة , ومنها :
في دراسة لسلبيات التلفزيون , ذكر:


64% أن التلفزيون يؤدي الى ضعف البصر
و44% يرون أنه يقيد حركة الجسم , ويحرمه من الرياضة



هذا والمكوث أمام التلفزيون قليل بالمقارنة مع القنوات الفضائية التي لا تتوقف





إهدار الوقت ..


لو أن بلدا عدد سكانهم عشرة ملايين نسمة , وعدد الذين يشاهدون التلفزيون 25% منهم فقط ,
ومعدل الجلوس ساعتين يوميا

فكم يهدر من الساعات سنويا ؟

إنها ( 1750000000) ساعة
وتعادل ( 250000000) يوم عمل تصورا .. مئتان وخمسون مليون يوم عمل .

كيف لو صرفت هذه الساعات في طلب العلم , والدعوة إلى الله , ومساعدة المحتاجين , وإقامة المصانع والمعامل , وغير ذلك من أنواع العمل النافع
كيف لو كان الذين يرون الشاشة أكثر من 25% , كيف لو كانوا يجلسون أكثر من ساعتين . أترك الحساب لكم هذه المرة ..

كلي الك
17-02-2009, 10:49 AM
لو سمحت بدي بحث عن (الشاعر ابو سلمى هو عبدالكريم الكرمي) بليز بسرعة

asd2009
17-02-2009, 11:25 AM
اربد موضوع عن العلم و تقدم النهضة والشعوب و ما قيمة العلم عند كل انسان

الكعبي مون
17-02-2009, 12:02 PM
اريد حل كتاب اللغة العربية كامل بليززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز

شرطية v.i.p
17-02-2009, 12:29 PM
لو سمحت بدي بحث عن (الشاعر ابو سلمى هو عبدالكريم الكرمي) بليز بسرعة

عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)



عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)
ولد في طولكرم (فلسطين) عام، 1910 ..
تلقى تعليمه في طولكرم، ونزح إلى سورية عام، 1948 عمل في الإذاعة السورية وفي وزارة العدل. لُقب "زيتونة فلسطين" نال جائزة اللوتس للشعر عام 1978.
عضو جمعية الشعر.

مؤلفاته:


1- المشرد، شعر 1935.
2- أغنيات بلادي، شعر.
3- الثورة، مسرحية.
4- أغاني الأطفال، شعر.
5- كفاح عرب فلسطين، دراسة.
6- أحمد شاكر الكرمي، دراسة.
7- الأعمال الكاملة، بيروت 1978.
توفي عام 1980


عبد الكريم الكرمي (1909 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1909)-1980 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1980)) ولقبه أبو سلمى، شاعر فلسطيني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86) ولد في مدينة طولكرم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%88%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85)، أنهى مراحله التعليمية حتى الثانوية في دمشق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82)، ثم انتقل إلى القدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3)، التحق بمعهد الحقوق في القدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82% D9%88%D9%82_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF% D8%B3) وعمل في حقلي التدريس والمحاماة، ثم انتقل إلى بيروت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AA) وعاش فيها بقية عمره.[1] (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#cite_no te-0)
ولد عبد الكريم بن سعيد بن علي الكرمي في مدينة طولكرم بفلسطين عام 1909م ، وعاش في أسرة اشتهرت بالعلم والدين والأدب ، فقد نبغ عدد من أفرادها كعلماء وأدباء ، فهو شقيق الأديبين أحمد شاكر الكرمي وحسن الكرمي .. ووالده الشيخ سعيد الكرمي عالم مشهور ، وأحد طلائع رجال النهضة العربية المعاصرة .. كان فقيهاً بالدين واللغة ، وشاعراً وأديباً يجيد الخطابة .. وكان أحد ثمانية تأسّس منهم المجمع العلمي العربي بدمشق، ونائباً لرئيس المجلس .. وعمل من بعد سنة 1922م قاضياً للقضاة في حكومة " شرق الأردن " ، ثم رئيساً لأول مجمع علمي في الأردن ، وتوفي في طولكرم سنة 1935م .
وكان الشيخ سعيد شديد العطف على ابنه عبد الكريم ، وكان يحرص على أن ينشأ على أفضل الصّفات وأكمل السّجايا .. وقد ترعرع عبد الكريم على هذا العطف ونشأ على تشجيع والده له ، وتغذّى بلبان العلم والأدب .
تلقى عبد الكريم دراسته الابتدائية في مدرسة طولكرم الحكومية .. وفي عام 1918م انتقل إلى دمشق ، وواصل دراسته .. وفي دمشق كان يحضر مجلس والده ، وفيه أهل علم وأدب ، فكان يستفيد كثيراً من مجالس العلم ، ويقرأ الكتب الأدبية النافعة .. وقد أتاحت له مجالس العلم هذه تكوين خبرة اجتماعية وإثراء ثقافته وتكامل شخصيته ..
وفي منتصف عام 1922م غادر والده دمشق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82) إلى عمّان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D9%91%D8%A7%D9%86) حيث أصبح قاضياً للقضاة ورئيس مجلس المعارف، فانتقل معه، ودرس سنة واحدة في مدرسة السّلط الثانوية.. ثم غادر عبد الكريم إلى دمشق ليلتحق بمدرسة التجهيز الأولى ( مكتب عنبر ) .. وخلال دراسته في المكتب تعرّف إلى فتاة تدعى ( سلمى ) فأحبّها ونظم فيها قصيدة، وحين علم أساتذته بذلك كنّوه بأبي سلمى وبعد حصوله على شهادة البكالوريا السورية عام 1927م، قصد بيت المقدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF% D8%B3)، وعُيّن معلماً في المدرسة العمرية، ثم انتقل إلى المدرسة البكرية، ثم المدرسة الرشيدية .. وانتسب إلى معهد الحقوق في القدس حيث نال منه شهادة المحاماة.
وفي عام 1936م أقالته السّلطات البريطانية من التدريس، فقد نظم قصيدة نشرتها مجلة الرسالة القاهرية بعنوان ( يا فلسطين ) هاجم فيها السلطات البريطانية لعزمها على إنشاء قصر للمندوب السامي البريطاني على جبل المكبّر الذي زاره الخليفة العادل عمر بن الخطاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE %D8%B7%D8%A7%D8%A8) .. فاستدعاه مدير التعليم البريطاني ( مستر فرل ) ، وأبلغه قراره بفصله من العمل ..
وبعد أن فقد أبو سلمى وظيفته التعليمية بالقدس ، ضمّه صديقه إبراهيم طوقان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%B7% D9%88%D9%82%D8%A7%D9%86) إلى دار الإذاعة الفلسطينية، واستمرّ يعمل في جهازها الإعلامي إلى أن استقال من عمله ..
وفي عام 1943م قصد أبو سلمى مدينة حيفا وافتتح مكتباً زاول فيه مهنة المحاماه ، وبدأ عمله بالدفاع عن المناضلين العرب المتهمين في قضايا الثورة الفلسطينية .. وأصبح في فترة قصيرة محامياً مرموقاً في فلسطين ، وظل يعمل في حقل المحاماة حتى عام 1948م ، حيث اضطر إلى مغادرة حيفا نازحاً إلى دمشق ... وهناك زاول مهنة المحاماة والتدريس ، ثم عمل بوزارة الإعلام السورية .. وأسهم في العديد من المؤتمرات العربية والآسيوية والإفريقية والعالمية .
وفي عام 1980م وافته المنيّة ، ودفن في دمشق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82)
محتويات

[إخفاء (javascript:toggleToc())]
<LI class=toclevel-1>1 أديبٌ منذ نشأته : (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#.D8.A3. D8.AF.D9.8A.D8.A8.D9.8C_.D9.85.D9.86.D8.B0_.D9.86. D8.B4.D8.A3.D8.AA.D9.87_:) <LI class=toclevel-1>2 شعره : (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#.D8.B4. D8.B9.D8.B1.D9.87_:) <LI class=toclevel-1>3 مؤلفاته: (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#.D9.85. D8.A4.D9.84.D9.81.D8.A7.D8.AA.D9.87:) <LI class=toclevel-1>4 من أبرز مؤلفاته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#.D9.85. D9.86_.D8.A3.D8.A8.D8.B1.D8.B2_.D9.85.D8.A4.D9.84. D9.81.D8.A7.D8.AA.D9.87)
5 المصدر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A% D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%8A#.D8.A7. D9.84.D9.85.D8.B5.D8.AF.D8.B1)


[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9 %83%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9% 85%D9%8A&action=edit&section=1)] أديبٌ منذ نشأته :

كان عبد الكريم منذ صغره يحضر مجلس والده – وفيه أهل علم وأدب – ويستفيد كثيراً من هذا الحضور ، الذي أتاح له تكوين خبرة اجتماعية وثقافية كبيرة... فكان يلقى التشجيع من والده على حفظ الشعر الجيد ... وكثيراً ما كان يطلب منه أن يلقى على مسامع الحضور في المجلس آخر قصيدة حفظها ، ويقوم بتشجيعه على إبراز مواهبه التي بدأت في الظهور في سن مبكرة ، ويكثر من توجيهه إلى حفظ الشعر الجيد ، ليقوى على نظم الشعر ..
ومن الشخصيات التي أثّرت في ثقافة عبد الكريم الأدبية أخوه الناقد الفلسطيني ( أحمد شاكر الكرمي ) فقد تلقى أبو سلمى الدّربة والصّقل الأدبي على يديه ولقي منه التشجيع ، وتعرّف عن طريقه إلى العديد من الكتّاب والأدباء السّوريين والعرب ..
وكان أيضاً دور واضح في التأثير لمدرسة عنبر التي خرّجت عدداً من الشعراء والأدباء .. ففي هذا المعهد لقي أبو سلمى من معلّميه الرعاية والتنشئة الأدبية الصالحة .. وبهذا نرى أن عبد الكريم قد تغذّى بلبان العلم والأدب منذ صغره .. واستطاع أن يكوّن نفسه تكويناً أدبياً وثقافياً جيداً .. وصار وثيق الصلة بالأدب وبالثقافة العربية القديمة والحديثة والمعاصرة . وقد امتدت ثقافته العامة إلى الأدب العالمي عن طريق اللغة الفرنسية التي يتقنها ، والمؤتمرات الأدبية والثقافية والسياسية التي حضرها في كثير من أقطار العالم .. أضف إلى ذلك صلته الوثيقة بالأدباء والشعراء في الوطن العربي وفي أقطار العالم الأخرى .

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9 %83%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9% 85%D9%8A&action=edit&section=2)] شعره :

أبو سلمى .. شاعر وأديب من جيل الشعراء الرّواد الذين سجّلوا بأمانة وصدق أحداث وطنهم وأمتهم ، وأسهموا بالكلمة الحرّة الجريئة في قضايا تلك الأحداث .. شعره يتّسم بالوضوح ، والمعنى النبيل ، والنغمة الأخاذة ، واللغة المتينة ، ويتوافر فيه الخيال المبتكر .. يحس القارئ لشعره بدفء الكلمة وقوّة التعبير وصدق الانتماء..
نظم شعره في مجالات كثيرة ، وجوانب متعدّدة .. ففيه الشعر الوطني الذي نظمه لفردوسه المفقود بخاصة ، ولوطنه العربي بشكل عام . وفيه الشعر الإنساني والاجتماعي ، والرّثاء والأناشيد ، والحب والغزل ، وغير ذلك من فنون الشعر . وقد نظم قصائد رائعة ، كل واحدة منها كأنها لوحة رسمتها يد فنّان عبقري ...
يقول أبو سلمى عن شعره :
شِـعْـريَ جِسْرٌ يلْتقي فوقَه أهـلي بما يَحْلو وما يَشْجُن
يَـعْبَقُ شِعْري بِشَذا موطني لـولاهُ لا يـزكو ولا يَحْسُن
يا وطني !.. لا تَأْسَ إنّا على عَهْدِكَ ، مهما طالت الأزْمن
تَـغْـنى الزَّعاماتُ وأشباهها والخالدان : الشّعْبُ والمََوْطِن


لقد أراد أبو سلمى للشعر أن يكون فنّاً جماهيرياً شعبياً يصوّر كل إحساسات الشعب ومعاناته ، وما يجري حوله من أحداث .. فشعره يكاد يكون سجلاً للنكبة بكل أبعادها .. وهو يفرّق بين الشعر الملتزم بقضية شعبه والشعر المأجور ، ويضع حدّاً فاصلاً بين نوعين من الشعر فيقول : الشّعر كالناس في الكون حرف حرٌّ وحرف ذليل ، وإنّ الشعر الحق هو الشعر الملتزم بقضايا الجماهير وآلامها وآمالها ..

كيف يمشي القلم المأجور في ساحة تجتاحها النار اجتياحا
في صرير القلم الحُرّ صدى ثورة الشعب هتافاً وصداحا
حاربوا الظلم مدى الدهر إلى أن يرفّ الكون طهراً وصلاحا
وإذا المستعمرون انتشروا يملأون الأرض جوراً واجتراحا
حرّروا الدّنيا من استعمارهم شرف الإنسان أن يقضي كفاحا
ثم يخاطب رواد الشعر في العالم العربي فيدعوهم إلى النهوض بمسؤولية الشعر في الذود عن حقوق الإنسان ، وأن يهبطوا من أبراجهم العاجية ويتحملوا مسؤولياتهم بحماية شرف الحرف المضيء وراية الشعر المناضل



[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9 %83%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9% 85%D9%8A&action=edit&section=3)] مؤلفاته:


المشرد، شعر 1935.
أغنيات بلادي، شعر.
الثورة، مسرحية.
أغاني الأطفال، شعر.
كفاح عرب فلسطين، دراسة.
أحمد شاكر الكرمي، دراسة.
الأعمال الكاملة، بيروت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AA) 1978.

[عدل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9 %83%D8%B1%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9% 85%D9%8A&action=edit&section=4)] من أبرز مؤلفاته


المشرد (1953 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1953))
أغنيات بلادي (1959 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1959))
في فلسطين ريشتي (1971 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1971)).
أما مجموعته الشعرية الكاملة فنشرت في عام 1978 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1978).

ابا ادرس و بس
17-02-2009, 03:25 PM
الله يخليكم بس ابا بوربوينت مال ام البطل والله ضرووري الان قريب بشرحه في المدرسه:sad_2::sad_2::sad_2:

tofa
17-02-2009, 03:48 PM
مانع سعيد العتيبة

معاند جروحه
17-02-2009, 03:54 PM
هلا والله عزوز غزة بغيت مقدمه وخاتمه عن المنفلوطي والتسليم يوم الخميس يعني لازم باجر اطبع التقرير بلييييز ساعدني

القلب المشتاق
17-02-2009, 04:08 PM
بغيت تقرير عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها


يوم الخميس19\2\2009

ضروري

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:11 PM
مانع سعيد العتيبة

مانع سعيد العتيبة


لنا كل الفخر كون مانع سعيد العتيبه شاعراً من الإمارات .. ولنا كل الفخر أن يكون العتيبه أحد أبناء هذه الأرض الطيبة ، أرض زايد الخير .. فالدكتور مانع ومن هم مثله يمثلون الإمارات وأهلها أجمل تمثيل ويشرّفونها أكبر تشريف فقد ساهم الدكتور مانع في تطور الإمارات في المجال الاقتصادي كونه كان وزيراً للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات وكذلك في تطورها في المجال الأدبي والشعري كونه شاعراً كبيراً ودواوين هذا الشاعر وقصائده تشهد له بالإبداع والتفوق على غيره من أبناء جيله في الخليج والعالم العربي ..
ولد هذا الرجل حتى يكون شاعراً فتراه يكتب قصائده في المكتب والسيارة وفي رحلات البر وعلى كرسي الطائرة ومن الجميل حقاً أنه يكتب بالفصحى وبالعامية والأجمل من ذلك أن قصائده غطت مختلف الأغراض الشعرية .. ورغم انشغاله الدائم كونه كان وزيراً للبترول ومن ثم مستشاراً للشيخ زايد ورغم أسفاره ومشاغله التي لا تنتهي إلا أن ذلك كان يدفعه للظهور بقوة كأحد رموز الشعر في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في شهر مايو من عام 1946 فأنهى دراسة المرحلة الثانوية عام 1963 وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد عام 1969 ومن ثم سافر إلى مصر ليحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة 1976..
ترأس الدكتور دائرة بترول إمارة أبوظبي عام 1969 ليصبح أول وزير للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1972 ومن بعدها أعطاه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الشرف ليكون مستشاراً خاصاً له عام 1990 ومازال يشغل هذا المنصب حتى الآن ..



وتقديراً لدوره البارز وجهوده الكبيرة في على الصعيدين الاقتصادي والسياسي حصل العتيبة على الدكتوراه الفخريه في القانون الدولي من جامعة كيو اليابانية وكذلك الدكتوراه الفخريه في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين وشهادة دكتوراه فخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار في كاليفورنيا وأخيراً حصل العتيبة على الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساوباولو البرازيلية ..
كان لظروف الحياة القاسية أكبر الأثر في ولادة هذا الشاعر الكبير فلم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب كغيره من شعراء العصر الحديث بل قاسى وعانى حتى درس وتعلم ووصل إلى ما وصل إليه فقد عاصر الدكتور مانع ظروف الحياة القاسية في دول الخليج وشاهد بأم عينيه كيف كان أهل الإمارات يكدون ويتعبون من أجل لقمة العيش فكانت التجربة وكانت المعاناة التي ولدت شاعراً كبيراً يشار إليه بالبنان ..
للشاعر أكثر من 33 ديواناً في مختلف أغراض الشعر العامي والفصيح وأبدع الدكتور مانع في الاثنين أيما إبداع ومن أشهر دواوينه ديوان المسيرة .. تلك الملحمة الشعرية الرائعة وفيها يحكي العتيبة بلغة القصيد معاناة شعب الإمارات قبل ظهور النفط ويسطر بأحلى الأبيات مراحل تاريخية عاشها أبناء المنطقة إبتداء بالمرحلة الأولى التي تمثل عصر اللؤلؤ والتي أبرز من خلالها حياة الأجداد الذين كانوا يركبون البحر وأخطاره ويسابقون أمواج الخليج الدافئة نحو الخير الوفير الذي كانت تحمله دانات البحر النائمة في قاع الخليج فكان أجدادنا يغيبون عن أهلهم بالشهور ليعودوا محملين بالخير والنعمة وهنا صوّر الدكتور مانع حياة الكد والكفاح ورسم لوحة رائعة بها لحظات الوداع الحزينة وأيام الانتظار القاسية وساعات اللقاء الجديد التي يلتقي فيها البحارة الغائبون مع أهاليهم الواقفين على شاطىء الخليج في انتظارهم .. كما صوّر الدكتور مانع في هذه المرحلة معاناة البدو في الانتقال تحت لهيب الشمس الحارقة من أبوظبي إلى محاضر ليوا و واحات النخيل في مدينة العين على ظهور الجمال ..
تحدث الدكتور مانع بعدها عن المرحلة الثانية وتمثل الفترة الزمنية التي فصلت بين عصر اللؤلؤ وعصر البترول وفي هذه المرحلة تفرق أبناء أبوظبي في الدول الخليجية المجاورة بسبب الكساد الاقتصادي الذي عم المنطقة في ذلك الوقت ..

وبعدها ظهر البترول وأشرقت شمس الإتحاد وظهر في الأفق نجم ساطع .. إنه زايد ذلك الرجل العربي البدوي الأصيل الذي قاد بحكمته أبناء هذا البلد وجمعهم على كلمة واحدة حتى تحقق الإتحاد وعم الرخاء ليرفع الدكتور مانع مع ابناء الإمارات أكف الدعاء إلى المولى سبحانه شاكرين له النعمة والخير وطالبين منه الإطالة في عمر زايدالخير وإخوانه حكام الإمارات وفي عمر الإتحاد.
كان الدكتور مانع سعيد العتيبة مرافقاً دائماً لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حلّه وترحاله وكان أحد الرجال الذين كان ومازال يضمهم مجلس الشيخ زايد فتعلم منه الكثير وسار على نهجه وخطاه وكان أحد أتباعه المخلصين الذين يذكرهم صاحب السمو الشيخ زايد بكل الخير فكانوا الرعيل الأول الذين أخرجوا شعب الإمارات من حياة الفقر والشقاء إلى حياة المتعة والرفاهية ، وتربط الدكتور مانع مع صاحب السمو الشيخ زايد علاقة وثيقة من المحبة والتقدير ولا ينسى كل منهما أن يشاكي الآخر في قصيدة ليرد عليه الآخر بأجمل منها وهكذا هي علاقة زايد الخير مع ابنائه .. علاقة حب لا نهاية لها ولذلك أحبه رجاله فكتبوا فيه ما كتبوا وعبروا من خلال قصائدهم عن هذا الحب العظيم وكان منهم الدكتور مانع الذي كان حبه لصاحب السمو الشيخ زايد عنواناً للقصائد في أغلب دواوينه الشعرية ..


كتب الدكتور مانع سعيد العتيبة قصائد جميلة جداً في مختلف فنون الشعر ومنها الرثاء فكانت قصائده مؤثرة جداً في هذا الجانب وشاهدناه وهو يقف في جنازة الرئيس السوري حافظ الأسد معزياً للشعب السوري الشقيق والأمة العربية بأكملها وكذلك لا ننسى قصيدته الحزينة في رفيق دربه حمودة بن علي الذي رثاه بقصيده عبرت عن حجم الحزن الذي أصابه وأصاب الإمارات بأكملها في رحيله ..
وكان للغزل والحب والشوق والوصف النصيب الأكبر من أشعار الدكتور مانع واشتهرت هذه القصائد في منطقة
الخليج وبعض الدول العربية وغنى له الكثير من الفنانيين العرب مثل كاظم الساهر الذي غنى له قصائد بالفصحى وكذلك محمد البلوشي الذي غنى (رايع جمال الزين) ولا ننسى فنان الإمارات ميحد حمد الذي غنى له الكثير الكثير من القصائد مثل : (ايلومني لي مستريح) ، (أسمعت بالهاتف) ، (هيمان يالمحبوب) و كذلك أغنية (عيني جداك اتخالي).
للعتيبة قصائد عديدة في أحوال الأمة العربية المتصدعة وفي القدس الأسيرة وكتب القصائد عن زياراته لعدد من البلدان والعواصم العربية مثل الاسكندرية ودمشق والرباط وغيرها .. كما كتب عن أحوال النفط ومنظمة الأوبك والبترول العربي وغيرها من القصائد التي تتعلق بالأمتين العربية والإسلامية.
كتب الدكتور مانع سعيد العتيبه العديد من القصائد في الأم ووصفها كأجمل ما يكون الوصف وفي ديوانه الذي يحمل عنوان (أم البنات) كتب قصائده بالفصحى في الزوجة وغيرتها وتحملها وحبها وشوقها وعنائها وكتب العديد من القصائد التي تحمل أسماء أطفاله






بالإضافة إلى كون العتيبة شاعراً مبدعاً فهو كاتب متمكن ومن هواياته السفر والفروسية والقنص والصيد بالصقور.
للشاعر أكثر من 35 ديواناً شعرياً بين الفصحى والعامية ونذكر لكم بعضاً منها :
ليل طويل ، أغنيات من بلادي ، خواطر وذكريات ، المسيرة ، قصائد إلى الحبيب ، دانات من الخليج ، واحات من الصحراء ، نشيد الحبيب ، همس الصحراء ، أمير الحب ، ليل العاشقين ، على شواطىء غنتوت ، مجد الخضوع ، نسيم الشرق ، محطات على طريق العمر ، قصائد بترولية ، سراب الحب ، الرسالة الأخيرة ، ضياع اليقين ، ظبي الجزيرة ، أغاني وأماني ، الشعر والقائد ، الغدير ، الرحيل ، بشاير ، ريم البوادي ، وردة البستان ، لماذا ، فتاة الحي ، نبع الطيب ، خماسيات إلى سيدة المحبة ، لأن ، أم البنات ، بوح النخيل ، الشروق.
بقي أن نقول بأن الدكتور مانع سعيد العتيبة له عدد من المؤلفات في المجال الاقتصادي والبترولي مثل :
1- مقالات بترولية
2- أوبك والصناعة البترولية.
3- مجلس التخطيط في إمارة أبوظبي.
4- اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً.
4- البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة.
5- الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

:bye1::shutup::fruits_cherry::sly::clap:
وكتب قصيدة عن : ®في رحيل زايد®

ألـــوذُ مِـنْـكَ بِـصبري أيّــها القــــَدَرُ ..... والمؤمنون إذا حل القضا صبـروا

يدي تلــوح يــوم الـبيــن فـي وهـــنٍ ..... والدمع خلف قناع الصبر مستـتــر

فزايـــد كان قلــب الـحب في وطني ..... والحب من بعـده للــقلــب مفتــقــر

هـول الفـجيـعـة هـذا كـاد يُـفـقــدني ..... رشدي وكاد حسام البـأس ينـكســر

ولا أُلامُ فـــمـــن أبــكـيـه كــان أبــاً ..... عليــه قلــب بـلادي اليـوم منفطــر

لولا يـقـيني بـأن الـمــوت خـاتـمــة ..... لكـل حــي وأن القبــر مـنتــظـــــر

لمـا اهـتدت لمواني الصبر أشرعتي ..... فعاصف الحزن لا يبقــى ولا يــذر

فراق من كان أغلى النـاس زلزلنـي ..... فصحت: لا كنت إلا الزيف يا خبر

غاب الزعيم العظيم اليوم عن وطني ..... كما تغـيب عــن ظلمائنا الــقـمــــر

فسـاءلتنــي طيــور الــدوح بــاكيـــة ..... ألن يعـود؟ فكــاد الصبــر ينتــحــر

هـذي الرمال التي تزهو بخـضرتـها ..... لولاه ما زانها عشــب ولا شــجــر

عرفته من قــديــم فــارســا بــطـــلا ..... بالحلم والجود مـعروف ومشـتــهر

كانت تــجــاربــه الــراء مـــدرســة ..... العلم فيها كنور الشمــس منتــشــر

يـصغــي الى قـارئ الـقـرآن يحفظه ..... ويمعن الفكر فيمــا دلــت الســـور

كان المعلـم والتـلـمــيــذ فــي زمــن ..... لم يكتسب علمه بـدو ولا حــضــر

بفـطـرة الـخيـر أعـطـى زايـد دررا ..... من المآثر لا ترقــى لهـــا الـــدرر

رأيـت فيـه أبـا يحـنــو عـلــى ولـــد ..... وعشت عمري بهذا الفضل أفتخر

أحــس باليتــم هــذا اليـوم يا وطنـي ..... لكــــن زايـــدنا أيتامــــه كــــثــــر

وحين يبكي اليتــامــى فالدمــوع دم ..... من خافق الحـب والخلاص ينفجر

ولا يلامـون إن ناحــوا فــوالــدهــم ..... بفضل حكمتـه في حكمه انتصروا

رأى الجميــع بعين الحـب محتكـمـا ..... الى العدالة فهي السمــع والبصــر

يا رب هبنا عزاء الصبر في رجــل ..... أعطى لنا سيرة تزهـو بـها السـيـر

وهــب خـليـفـتــه التــوفيــق إنّ لــه ..... قلبا كبيرا يحب الشعـب مـعـتــمــر

علــى طــريـق أبـيـه اخـتار رحلتـه ..... وفي دروب المعالي يقتـفى الأثـــر

جميع مـن عاهــدو بالامــس والــده ..... على الفـــداء إذا مــا لــوح الخـطر

أتــو اليــه وعــهـد الـحـب يسبـقـهـم ..... فهم لنصـرتــه أرواحــهــم نــذروا

وفي مـقـدمــة الـفـرســان كـــان أخٌ ..... شهم كريم وفي الشـداة مـخــتــبــر

هــذا مـحـمـد عـون الأخ نـاصـــره ..... أوفى الرجال له كـفــؤٌ ومــقــتــدر

وقام في الليلـة الـظلـمـاء يـعـضــده ..... وفي محياه بانــت للــوفــا صـــور

يا رب هــب لجـموع الشعب تعزية ..... وامنحهم الصبر حتى يرحل الكدر

واجعل نعيمك سـكـنـى زايــد فــلـه ..... أسمـى سجـل بفعـل الخير مزدخر

اليـوم يـلـقـاك يـا اللــه مـبـتـهــجــا ..... فجنـة الـخــلــد للأبــرار تنـتــظــر

إن ســال دمـعـي ولـم أمـنـع تدفـقـه ..... فلســت عــن ذرفــه للقـوم وأعتذر

رحيـل زايـــد هـذا اليـوم زلـزلـنـي ..... ولا أُلامُ فــإنــي يــا ورى بــشــــر

وفقرة اخرى

مانع سعيد العتيبة

٢٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
http://www.diwanalarab.com/IMG/jpg/Manu11232006.jpg

http://www.diwanalarab.com/rien.gifhttp://www.diwanalarab.com/rien.gifhttp://www.diwanalarab.com/rien.gif
ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في مايو 1946م ، وأنهى دراسته الثانوية في 1963م ، وتخرج من جامعة بغداد وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد سنة 1969 ، وفي سنة 1974م حصل على شهادة الماجستير من جامعة القاهرة ، وفي سنة 1976م حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة القاهرة .
منح الدكتور مانع سعيد العتيبة العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عريقة وعالمية تقديرا منها لدوره البارز وجهوده المثمرة في عالم الاقتصاد .
ـ الدكتوراة الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيو اليابانية .
ـ الدكتوراة الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين . .
ـ الدكتوراة الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار الأمريكية في كاليفورنيا . .
ـ الدكتوراة الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساوباولو البرازيلية . .
المناصب والمسؤوليات التي تقلدها
ـ في عام 1969م ترأس دائرة بترول أبوظبي .
ـ في عام 1971م أصبح وزيرا للبترول والصناعة في أول وزارة في لإمارة أبوظبي .
ـ في عام 1972م أصبح وزيرا للبترول والصناعة في أول وزارة في دولة الإمارات .
ـ في عام 1990م أصبح المستشار الخاص لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة .
إلى جانب دوره السياسي عُرف الدكتور مانع سعيد العتيبة في الأوساط الأدبية كواحد من فرسان الشعر العربي ، وقد أثرى المكتبة الشعرية العربية بالعديد من دواوين الشعر، وقد نظم الشعر في عدة أغراض ، سواء كانت سياسية ، اجتماعية ، اقتصادية ، غزلية ، بالإضافة إلى ذلك كتب عدة روايات .
مؤلفاته في الاقتصاد
ـ اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً .
ـ مجلس التخطيط في إمارة أبوظبي .
ـ أوبك والصناعة البترولية .
ـ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة .
ـ الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
ـ مقالات بترولية .
نبـذه عن المؤلفات
ـ اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً ( 1971) .
تم تقسيم هذا الكتاب إلى عشرة أبواب ، حيث يتناول الباب الأول صناعة اللؤلؤ التي كانت العمود الفقري للاقتصاد القديم في أبوظبي ، ويتناول الباب الثاني صيد الأسماك ، والثالث للرعي والثروة الحيوانية ، والرابع والخامس والسادس فقد خصصت للزراعة والتجارة والصناعة ، والسابع للخدمات والمهن الأخرى ، ويتناول الباب الثامن قصة البترول واتفاقياته ودوره في اقتصاديات أبوظبي ومنتجاته باعتباره المصدر الأول للدخل القومي ، كما يتناول الباب التاسع التنمية الاقتصادية ، وخصص الباب الأخير للبحث في النظامين النقدي والمصرفي في أبوظبي .
ـ أوبك والصناعة البترولية (1975) .
ينقسم هذا الكتاب إلى قسمين ، يتحدث القسم الأول عن منظمة الأوبك وكيانها وتنظيماتها الداخلية ، ويتحدث القسم الثاني عن سياسة الأوبك البترولية ونشاطها ومنجزاتها والدور الذي لعبته منذ قيامها في الصناعة البترولية .
ـ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة (1990) .
هذا الكتاب هو موضوع رسالة الدكتوراة للمؤلف ، ويقع في خمسة أبواب ، الباب الأول يعالج موضوع البنيان الاقتصادي للإمارات قبل البترول ، والباب الثاني يتطرق للصناعة البترولية في دولة الإمارات ، ويعالج الباب الثالث البترول وتطور البنيان الاقتصادي ، أما الباب الرابع فيدرس التنمية في إطار التكامل الاقتصادي ، والباب الخامس يتناول مستقبل الصناعة البترولية .
OPEC AND THE PETROLOUM INDUSTRY 1975
This study of the beginnings and evolution of the organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) by one of the shapers of Middle East oil policy provides a rare insight into the thinking of men controlling an industry vital to the prosperity of today’s world. It also presents a wealth of information on the oil industry in each of the OPEC member states and about the structure of OPEC and its policies (This book is the translation of the Arabic edition) .
LE PE TROLEET L’E’CONOMIE DE LA’ FE’DERATION DES E’MIRATS ARABES UNIS 1977
Cette e’lude traite des principaux aspects de l’industrie pe’trolie’re,de son impact sur l’e’conomie des EAU.Apre’s unexpose’de la ge’ofraphie physique du pays,de sa popultion et de sesstructures e’conomiques, elle aborde les contextes historique et juridique de l’industrie, et pre’sente les compafies pe’trolie’res ope’rant dans le pays et les relations des EAU avec la communaute’ pe’trolie’re mondiale. La troisie’mepartie de l’analyse porte sur l’e’volution du produit national,la consommation , les re’glementations bancaires et mone’taires , dans le cadre de l’expansion e’conomique.Elle traite e’galement de l’inte’gration e’conomique a’l’e’chelon re’gional et au niveau pan-arabe.(this book is the translation of the Arabic edition).
L’OPEP ETL’INDUSTRIE PETROLIERE 1978
de la politique petroliere du Moyen-Orient, donne au lecteur rare privilege d’une incursiondans la pensee des maitres d’une industrie don’t depend la prosperite du monde moderne. C;est aussisource de renseignements precieuxsur la structure et la politique de L’OPEP ainsi que sur l’industrie petroliere de chacun de ses membere. (this book is the translation of the Arabic edtion) .
Essays on Petroleum 1982
this book is a selected collection of articles and lectures, which the author has written on, delivered on various occasions and in various places, from 1970 to 1981. They will provide the reader with a record of the most important events, which took place in this period.
رياضة الصيد بالصقور
يقول الدكتور مانع سعيد العتيبة عن رياضة الصيد بالصقور في كتاب " رياضة الصيد بالصقور " تأليف " صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " : " إنني واحد من الذين تستهويهم رياضة القنص بالصقور ، وكان الفضل في تعرفي على هذه الرياضة لسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وأذكر أن سموه سنة 1970م ، أهدى لي صقراً من نوع " الحر " وهو أول صقر اقتنيه ، ولم أكن أتجاوز من العمر أربعة وعشرين عاماً ، وبعد أن قمت بتدريبه وأصبح مروضاً يعرف كيف يمسك بصيدته ، اصطحبني الشيخ زايد في أول رحلة لي للصيد بالصقر في صحراء السند بالباكستان حيث تكثر فيها طيور " الحبارى " ، التي يجيد الصقر اقتناصها ثم شرعت باقتناء صقر آخر من نوع " قرناص شاهين " ، وفي باكستان ضم الشيخ زايد إلى مجموعتي المكونة من ثلاث رجال من رفاقي اثنين من إتباعه مع صقورهم لنكون بذلك فريقا من خمسة أفراد وقد زودنا سموه بسيارة لاندروفر .
وفي أول يوم من رحلة الصيد اصطحبني الشيخ زايد معه إلى عمق الصحراء حيث وجدنا ثلاثة من طيور " الحبارى " .. صاد الأولى الشيخ زايد وطلب مني أن أتصيد الثانية وذلك تشجيعا لي وفعلا قمت باصطيادها .. وكانت أول طريدة أصطادها في أول يوم لي في رحلة صيد .
وفي اليوم الثاني تركنا سموه لنذهب وحدنا للقنص ومن يومها أصبحت رياضة الصيد بالصقور رياضتي الأولى التي أتحين كل فرصة للتمتع بممارستها وأنتظر قدوم موسم الصيد حتى يتسنى لي ممارسة هذه الرياضة الممتعة .
وقد علمني الشيخ زايد الكثير عن الطيور وهاداتها وطباعها وآدابها ومعاملتها وطرق تدريبها ومعالجة أمراضها .
كافة الحقوق محفوظة لشبكة الرحال الإماراتية
عند النسخ من الشبكة وإدراج الموضوع في احد المنتديات فيجب الإشارة إلى إن الموضوع منقول من شبكة الرحال الإماراتية http://www.diwanalarab.com/local/cache-vignettes/L157xH220/Manu11232006-08cc1.jpg

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:15 PM
وبعد عن الاستاذ الشاعر مانع سعيد العتيبة
هاهو التقرير او النبذة عنه

http://www.alshamsi.net/sh3r/mana/a14.jpg

الدكتور مانع سعيد العتيبة



لنا كل الفخر كون مانع سعيد العتيبه شاعراً من الإمارات .. ولنا كل الفخر أن يكون العتيبه أحد أبناء هذه الأرض الطيبة ، أرض زايد الخير .. فالدكتور مانع ومن هم مثله يمثلون الإمارات وأهلها أجمل تمثيل ويشرّفونها أكبر تشريف فقد ساهم الدكتور مانع في تطور الإمارات في المجال الاقتصادي كونه كان وزيراً للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات وكذلك في تطورها في المجال الأدبي والشعري كونه شاعراً كبيراً ودواوين هذا الشاعر وقصائده تشهد له بالإبداع والتفوق على غيره من أبناء جيله في الخليج والعالم العربي ولد هذا الرجل حتى يكون شاعراً فتراه يكتب قصائده في المكتب والسيارة وفي رحلات البر وعلى كرسي الطائرة ومن الجميل حقاً أنه يكتب بالفصحى وبالعامية والأجمل من ذلك أن قصائده غطت مختلف الأغراض الشعرية ورغم انشغاله الدائم كونه كان وزيراً للبترول ومن ثم مستشاراً للشيخ زايد ورغم أسفاره ومشاغله التي لا تنتهي إلا أن ذلك كان يدفعه للظهور بقوة كأحد رموز الشعر في دولة الإمارات العربية المتحدة.



*·~-.¸¸,.-~*اسـمـه ومـكان وتـاريـخ وميلاده*·~-.¸¸,.-~*



ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في أبوظبي في الخامس عشر من مايو 1946 ليلة السابع والعشرين من رمضان و ينتسب إلى عائلة العتيبات ، وهي من أكبر وأهم العائلات في دولة الإمارات والخليج العربي ، وتنحدر من قبيلة المرر المنتسبة إلى مروان بن الحكم ، وقد كانت ضمن القبائل التي تشكل تحالف بني ياس وفي عام 1952 رحل مع عائلته إلى دولة قطر بعد كساد سوق اللؤلؤ باكتشاف اليابان عام 1947 طريقة صناعية جديدة لزراعة اللؤلؤ في المحار ، حيث التحق بمدارسها وأتم الثانوية في عام 1963 ثم التحق بإحدى الكليات العالية في بريطانيا وأمضى بها سنتين



*·~-.¸¸,.-~*مـراحـل دراسـتـه*·~-.¸¸,.-~*



عام 1963 ثم التحق بإحدى الكليات العالية في بريطانيا وأمضى بها سنتين وفي عام 1969 تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بغداد ، وبعد التخرج شغل منصب رئيس دائرة البترول في حكومة أبوظبي ، وفي عام 1974 حصل على الماجستير من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة برسالة موضوعها " منظمة أوبك "وفي عام 1976 حصل من الكلية نفسها على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز وبمرتبة الشرف الأولى عن رسالته " البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة" وفي عام 2000 حصل على درجة في الأدب العربي بتقدير حسن جداً من جامعة محمد بن عبد الله في فاس بالمغرب وكانت أطروحته بعنوان " خطاب العروبة في الشعر العربي



*·~-.¸¸,.-~*شهادات التي حصل عليها*·~-.¸¸,.-~*



منح العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية تقديراً لدوره البارز وجهوده الملموسة في خدمة اقتصاد الإمارات واقتصاد العالم مثل :
*الدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيواليابانية.
* الدكتوراه الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين .
* الدكتوراه الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة ساوث بيلار الأمريكية في ولاية كاليفورنيا .
* الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساو بالو البرازيلية



*·~-.¸¸,.-~*مناصب الدكتور مانع العتيبة*·~-.¸¸,.-~*



تولى الدكتور مانع سعيد العتيبة العديد من المناصب :
* في عام 1971 أصبح وزيراً للبترول والصناعة في أول وزراه بإمارة أبو ظبي .
* في عام 1972 أصبح أول وزير للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
* في العام 1990 أصبح المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس الدولة

*·~-.¸¸,.-~*مـاهـي الأدوار الـبـارزه للدكتور*·~-.¸¸,.-~*



كما كان للدكتور مانع دوراً بارزاً في نشاط منظمة الأقطار المصدرة للبترول" أوبك " منذ عام 1979 حيث ترأسها ست مرات ولفت الأنظار إليه في اجتماعاتها بأناقته و بتسابق الصحفيين حول تصريحاته المقتضبة ذات الدلالة فيما يخص انخفاض أو ارتفاع أسعار البترول وكذلك في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك " وفي المنظمة العربية للثروة المعدنيه"وقد ترأس الدكتور مانع دائرة بترول إمارة أبوظبي في الفترة ما بين 1969 – 1988 وأيضاً المؤسسة العامة للصناعة في الفترة ما بين 1974 - 1982 وكان عضواً في المجلس التنفيذي في الإمارة ما بين 1971 - 1976 .كما تولى الدكتور مانع رئاسة مجالس إدارة العديد من الشركات البترولية مثل : شركة بترول أبوظبي الوطنية ، شركة بترول أبوظبي المحدودة ، شركة بترول أبوظبي البحرية المحدودة ، شركة بترول الشرق الأوسط اليابانية ، شركة بترول فيليبس أبوظبي ، شركة بترول أميراداهيس .وتولى عضوية المجالس التالية : المجلس الأعلى للبترول ، مجلس إدارة جهاز أبوظبي للإستثمار ، صندوق أبوظبي للتنمية العربية ومجلس تخطيط إمارة أبوظبي وفي عام 1996 أختاره الملك الحسن الثاني عاهل المغرب عضواً في الأكاديمية الملكية المغربية



*·~-.¸¸,.-~*المهام السياسية للدكتور مانع العتيبة*·~-.¸¸,.-~*



قام الدكتور مانع العتيبة بعدة مهمات سياسية هامة منها :
- العلاقة بين الإمارات والسعودية .
- تسوية الحدود بين أبوظبي وإيران .
- الوساطة بين الجزائر والمغرب حول قضية الصحراء المغربية بين عامي 1988-1989.
- الوساطة بين المغرب والهند 1989 .
- الوساطة بين مصر والدول العربية لإعادة مصر إلى الجامعة العربية في ما بين 1978 – 1986 .
- الوساطة بين العراق ليبيا 1988.
- الوساطة بين العراق وإيران .
- الوساطة بين بريطانيا وليبيا .
- الإشراف على الحوار الياباني - الفلسطيني .
- الحوار الفلسطيني - الفلسطيني .
كما رافق الدكتور مانع العتيبة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في جميع أسفاره في فترة 1969 –1997 وحضر معه جميع مؤتمرات القمة العربية والإسلامية وتربطه صداقة قوية مع عدد كبير من ملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية



*·~-.¸¸,.-~*الإنتاج الفكري للدكتور مانع العتيبة*·~-.¸¸,.-~*



لم يقتصر نشاط الدكتور مانع في المجال الاقتصادي على إدارة وتوجيه قطاع النفط في بلاده بل شمل هذا النشاط الإنتاج الفكري المتميز حيث صدرت له عدة مؤلفات في مجال الاقتصاد منها:
- اقتصاديات أبو ظبي قديماً وحديثاً.
- مجلس التخطيط في إمارة أبو ظبي .
- منظمة الأوبك.
- أوبك والصناعة البترولية.
- البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة.
- الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
- مقالات بترولية.
وقد ترجمت هذه المؤلفات إلى عدة لغات أجنبية ، منها : الإنجليزية ،الفرنسية ، الألمانية ، واليابانية وكما ألقى الدكتور مانع مجموعة من المحاضرات الاقتصادية في عدد من الجامعات في مختلف القارات وأحيا العديد من الأمسيات الشعرية في عدد من الدول العربية



*·~-.¸¸,.-~*مرافق لسمو الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله - الدكتور مانع العتيبة*·~-.¸¸,.-~*

-كان الدكتور مانع سعيد العتيبة مرافقاً دائماً لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حلّه وترحاله وكان أحد الرجال الذين كان ومازال يضمهم مجلس الشيخ زايد فتعلم منه الكثير وسار على نهجه وخطاه وكان أحد أتباعه المخلصين الذين يذكرهم صاحب السمو الشيخ زايد بكل الخير فكانوا الرعيل الأول الذين أخرجوا شعب الإمارات من حياة الفقر والشقاء إلى حياة المتعة والرفاهية ، وتربط الدكتور مانع مع صاحب السمو الشيخ زايد علاقة وثيقة من المحبة والتقدير ولا ينسى كل منهما أن يشاكي الآخر في قصيدة ليرد عليه الآخر بأجمل منها وهكذا هي علاقة زايد الخير مع ابنائه .. علاقة حب لا نهاية لها ولذلك أحبه رجاله فكتبوا فيه ما كتبوا وعبروا من خلال قصائدهم عن هذا الحب العظيم وكان منهم الدكتور مانع الذي كان حبه لصاحب السمو الشيخ زايد عنواناً للقصائد في أغلب دواوينه الشعرية ..


*·~-.¸¸,.-~*قـصـايـده*·~-.¸¸,.-~*

كتب الدكتور مانع سعيد العتيبة قصائد جميلة جداً في مختلف فنون الشعر ومنها الرثاء فكانت قصائده مؤثرة جداً في هذا الجانب وشاهدناه وهو يقف في جنازة الرئيس السوري حافظ الأسد معزياً للشعب السوري الشقيق والأمة العربية بأكملها وكذلك لا ننسى قصيدته الحزينة في رفيق دربه حمودة بن علي الذي رثاه بقصيده عبرت عن حجم الحزن الذي أصابه وأصاب الإمارات بأكملها في رحيله ..
-وكان للغزل والحب والشوق والوصف النصيب الأكبر من أشعار الدكتور مانع واشتهرت هذه القصائد في منطقة الخليج وبعض الدول العربية وغنى له الكثير من الفنانيين العرب مثل كاظم الساهر الذي غنى له قصائد بالفصحى وكذلك محمد البلوشي الذي غنى (رايع جمال الزين) ولا ننسى فنان الإمارات ميحد حمد الذي غنى له الكثير الكثير من القصائد مثل : (ايلومني لي مستريح) ، (أسمعت بالهاتف) ، (هيمان يالمحبوب) و كذلك أغنية (عيني جداك اتخالي).
-للعتيبة قصائد عديدة في أحوال الأمة العربية المتصدعة وفي القدس الأسيرة وكتب القصائد عن زياراته لعدد من البلدان والعواصم العربية مثل الاسكندرية ودمشق والرباط وغيرها .. كما كتب عن أحوال النفط ومنظمة الأوبك والبترول العربي وغيرها من القصائد التي تتعلق بالأمتين العربية والإسلامية.
-كتب الدكتور مانع سعيد العتيبه العديد من القصائد في الأم ووصفها كأجمل ما يكون الوصف وفي ديوانه الذي يحمل عنوان (أم البنات)
-كتب قصائده بالفصحى في الزوجة وغيرتها وتحملها وحبها وشوقها وعنائها وكتب العديد من القصائد التي تحمل أسماء أطفاله ..
بالإضافة إلى كون العتيبة شاعراً مبدعاً فهو كاتب متمكن ومن هواياته السفر والفروسية والقنص والصيد بالصقور.


*·~-.¸¸,.-~*دواويـنـه*·~-.¸¸,.-~*
للشاعر أكثر من 35 ديواناً شعرياً بين الفصحى والعامية ونذكر لكم بعضاً منها :
ليل طويل ، أغنيات من بلادي ، خواطر وذكريات ، المسيرة ، قصائد إلى الحبيب ، دانات من الخليج ، واحات من الصحراء ، نشيد الحبيب ، همس الصحراء ، أمير الحب ، ليل العاشقين ، على شواطىء غنتوت ، مجد الخضوع ، نسيم الشرق ، محطات على طريق العمر ، قصائد بترولية ، سراب الحب ، الرسالة الأخيرة ، ضياع اليقين ، ظبي الجزيرة ، أغاني وأماني ، الشعر والقائد ، الغدير ، الرحيل ، بشاير ، ريم البوادي ، وردة البستان ، لماذا ، فتاة الحي ، نبع الطيب ، خماسيات إلى سيدة المحبة ، لأن ، أم البنات ، بوح النخيل ، الشروق، كثيراً

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:16 PM
*·~-.¸¸,.-~*وتمثل دواوين الدكتور مانع العتيبة الدليل والمرشد لمراحل حياته وأفكاره و أحداث عصره *·~-.¸¸,.-~*



- فديوان "خواطر وذكريات " يرصد مرحلة الثورة في الخمسينات والستينات حيث الحلم العربي الكبير والتمرد على الهيمنة الغربية والثورة على الأوضاع القديمة . وفي ديوان " المسيرة " نجد رؤية الدكتور مانع للوطن وإحساسه وإيمانه بالتوحد والتلازم معه ،وفي ديوان " ليل طويل " ببنائه الملحمي يكشف الدكتور العتيبة حالة الضياع العربي في فلسطين ولبنان والجولان فليله قومي أسود فهو يفتتح الملحمة بكلمة " يا فتاتي " التي يكررها مراراً والتي هي رمز لفلسطين وعلى الرغم من أنها ملحمة قومية فإنها تسودها نغمة هادئة على عكس ما ألف في الشعر القومي من نغمة خطابية زاعقة ولكنها تحمل إحساس كبير بالمأساة .
-أما دواوينه " محطات على طريق العمر " و " قصائد بترولية " و " الرسالة الأخيرة " فهي مرآة لمتناقضات الواقع العربي بين الموت والحياة والانكسار والنهوض والعدم والوجود والسكون والحركة ، لكنه يجسد مسار الحركة وقوة الدفع التي تأتي من الخلف إلى الأمام وتنفجر من الثابت إلى المتغير والمتحول .
-وفي ديوان " ضياع اليقين " نجد رؤية الدكتور العتيبة للقومية فحبه ً للعروبة هو المحرك الخلاق لتحمل مسئوليتها والدفاع عنها كما نجد أن موضوع المرأة بدأ يتغلغل في قصائده ، وفي دواوينه "الرحيل " و "بشاير " نجد نبرة اليأس واضحة . أما " نبع الطيب " و "أم البنات " فالحب هو موضوعاً أساسياً في تكوين قصائده فعشقه يحمل رؤية مشرقة ومتفائلة تبعث الآمال وتحرك الجامد ورفض الانكسار والهزيمة .
-وقد تأثر شعره بتوجهه الاقتصادي فكانت له عدة قصائد بترولية جمعها في ديوان سماه (قصائد بترولية) وبذلك يكون هو أول من صاغ الموضوعات البترولية في قالب شعري إلى حد جعل إحدى الرسائل الجامعية للماجستير تختار موضوع ألا وبك من خلال شعر الدكتور مانع العتيبة.


ومن ثم مثلت تجربة الدكتور مانع الشعرية تجربته الحياتية خير تمثيل فشعره ما هو إلا صورة فنية لشخصيته وحياته السيكولوجية وانعكاس لها ، لذلك



*·~-.¸¸,.-~*نجد المحاور التي استند إليها شعره هي*·~-.¸¸,.-~*



*·~-.¸¸,.-~*مدح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والإعجاب به*·~-.¸¸,.-~*



http://www.dmm3h.com/up-pic/uploads/d367b91590.jpg

فقد ملك قلب مانع وهو فتى وحتى اليوم ظل وفياً مخلصاً محباً لما يتمتع به سموه من فضائل وخصال قل مثيلها بين القادة فهو يقول



والذي وحد القلوب زعيم

إنه زايد الحبـيب المـفدى

لم شمل البلاد فاخضر فيها

نشر العدل فاستراحت بلاد

حقق المجد والمنى والرغابا

مادعته الجموع إلا وثاباً

زرع أيدي الرجل والقحط غابا

نشر الظلم في ثراها الخرابا




*·~-.¸¸,.-~*الهم القومي*·~-.¸¸,.-~*



فالدكتور مانع ككل المواطنين العرب يحمل الهم القومي بكل أعبائه ، يحمله في ضلوعه وأنحاء قلبه يحمله في عقله ووجدانه ، فهذا الهم المتعدد الجوانب لا تنتهي أشواكه وآلامه ، فهو تارة التناحر العربي على قضايا حدودية وتارة على حول قضايا سياسية وأحياناً حول قضية شخصية وتارة أخرى هو العجز عن اتخاذ قرارات مصيرية فاعلة و أحياناً هو التخلف عن ركب العالم في التقدم العلمي والصناعي ، كما يتخذ أحياناً صورة الوطن المأسور في أيدي الغزاة والمحتلين والمستعمرين . فلقد ملأ هذا الهم قلب الشاعر مانع حتى كاد يصيبه باليأس من هذه الأمة فيقول :

بذراعيك أمي طوقيني

عانقيني بعطف أم حنون

جئتك اليوم حاملاً هم جبل

فاسمعيني بكل جد وود

بدلي الشك باليقين وإلا

ثار شكي وضاع مني يقيني

ودعيني من العتاب دعيني

عربي وسيف شك لعين

وامسحي دمعتي برفق ولين

فخذي السيف في يدي واقتليني



فالشاعر مانع عروبي وحدوي يرى أن دور الشعر يتعدى الخطاب الإنشادي الموزون إلى وزن آخر وهو وزن العرب ومكانتهم وإمكاناتهم فهو يسعى في شعره إلى مصالحة ووحدة عربية يحققها الشعر بعدما خذلتها السياسة



*·~-.¸¸,.-~*ويقول في قصيدة أخرى محييا انتفاضة الحجارة وناعياً تقاعس الأمة العربية*·~-.¸¸,.-~*



ويدق باب القلب صوت مكبل

في القدس حل قيوده وإساره

صوت يقول أنا فلسطين انظروا

لدمي يشع قداسة وطهارة

حجر كريم في يدي وكرامة

ولكم تركت مقاعد النظارة

لهفي على الأقصى يصيح ولا أرى

نيران منقذه ولا أنواره




*·~-.¸¸,.-~*لنفط*·~-.¸¸,.-~*



للنفط مع الدكتور مانع حكاية عمر ، عاش ازدهاره وأزماته وعايش خلافات الأوبك والأوابك ، وهو يعلم قيمة النفط في السياسة الدولية كما يدرك أهمية الاستفادة من عائداته ، كما يعلم أنه يجب أن يسخر لخدمة البلد المنتج أكثر من تسخيره لخدمة المستهلكين الغربيين والشركات المستخرجة له فهو يقول :

ماذا أقول ونفط أوبك قد غدا

ما استرخصوه وإنما نحن الأولى

المنتجون جمعيهم لم يقبلوا

تخفيض سعر النفط إهدار له

والحل تضحية بإنتاج طغى

لكن صوت العقل ضاع وحمقنا

للمشترين الطامعين وليمة

لما نشأ في سوقهم تكريمه

تخفيض إنتاج ولا تنظيمه

جدواه في رفع البلاء عديمة

ونريد في ما بينا تقسيمه

كان الأشد صلابة وشيكمة



*·~-.¸¸,.-~*الحب *·~-.¸¸,.-~*



فالحب عند الشاعر مانع هو الحياة به يعيش ومنه يتنفس وإليه يتوق دائماً فهو في ظمأ مستمر. والمتتبع لشعر مانع العتيبة يجد أن شعره وفي غالبيته شعر يدور حول الحب وأحواله والتغني بجماليات الأنثى ورصد أحوالها ، حتى شبه بشعر عمر بن أبي ربيعه فهو يقول :

لم يقلها في أي عصر نبــي

سوف أبقى مدى الحياة وفي

لسـعــــاد حـــضــارة ورقــي

فهل الحب يا سعاد حرام

فليقولوا : تخلف اليعربي

في غد يعلمون أن وفائي




*·~-.¸¸,.-~*والحب عند الدكتور مانع يتسم بسمات هي:

1- التراثية *·~-.¸¸,.-~*



حيث الدعاء بالسقيا واخضرار وادي الحبيبة كما في قصيدة " في الغزل " بديوانه خواطر وذكريات فهو يقول :

وسقاك عزاً فارتوت وديان

وتجمعت في عيننا الغدران

وتمايلت بنسيمها الأغصان

عيناي واحتل الفؤاد حنــان
بالغيث روى أرضــك الـــرحمن

وتدفقت تلك البطاح بمائهــــــــا

واخضر واديها وأثمر زرعهـــا

لما ذكرت بك الحبيب اغرورقت

ومخاطبة الدار والآثار في قصيدة الرسالة الأخيرة :

والحب أطلال تلوح ورائي وحدي أهيم اليوم في صحرائي




*·~-.¸¸,.-~*- الهيام الشديد*·~-.¸¸,.-~*



حيث المناجاة والصبابة ففي ديوان قصائد إلى الحبيب قصيدة بعنوان " مناجاة الحبيب ":

هـجر الغــــرام وهـمــــه لولاك

بعــد الذي لاقــاه من أشــــواك

تشكو وما من منصف للشاكي

ومن البحور رفعت كل شباكي
رفقاً بقلب في الهـــوى والاك

ما كان يرغب أن يعود لدربه

رفقاً بقـــلب لا تــزال جراحــه

أغلقت أبواب الغرام جميعهــا




وأخرى بعنوان " وعد الحبيب " :

والنصح صار مكـــرراً ومـعادا

وبــه أحـقــق غــايـة ومــــرادا

والفـوز حــظ المخلـصين جهادا
يا لا ئمـي عذراً فلــــست بسامــع

مالي أنا إلا الوصـــال وســـيلــــة

أمضيت عمري في الغرام مجاهداً




*·~-.¸¸,.-~*- التفاني في الحب *·~-.¸¸,.-~*



وفي ذلك يهدر دم الحبيب ويستطيب العذاب في قصيدة " حب الحبيب " بديوانه نشيد الحبيب

وسلاحك البتـار طــرف أحــور

في كل أغنيـة نظمت مصــور

فـــوصيتـــي لهم بألا يثـــأروا

أرضـــــى له حتى بدمــع يهدر

بلهـــيب أشواقــي فلا أتـــذمر
فلتشــهد الأجيــال أنــك قاتلـــــــي

وليقـــرأوا تاريــخ حبـــك إنــــــه

فإذا أثرت بمقتلــي أشجـــــــانــهم

إني وإن هدر الحبــــيب دمـــــــي

وإذا استطاب عذاب قلبي وانتشى





*·~-.¸¸,.-~*الخضوع للمحبوب*·~-.¸¸,.-~*



ويعبر عن ذلك كثير من القصائد في مقدمتها تلك التي حمل اسمها الديوان " مجد الخضوع " :
أم عــــذابي ودموعــــــي ؟؟
نافـــذ حتـــى ركوعــــــي
أتريــــــدين خضــوعـــــــــــــــي

كل مـــا يرضيــــــــــك أمـــــــــــر

وللحب الإنساني منزلة في شعره إلى جانب حب المرأة يقول في قصيدة

" الرسالة الأخيرة " :

فهـــل لــــديك زيــــــــــادة

خـــــــــــــل كســبـت وداده

بينـــــــي وبينك عــــــــاده
قالــــت : هـــــواك ســـــــعــاده

قلت : السعـــــــــــــــادة عنــدي

فلنجعـــــــــــل الــــــــود فيمـــــا




ويقول الدكتور مانع في مقدمة ديوان أغاني وأماني أن ديوانه صورة للروح وتجسيد لخفقات الفؤاد الذي لم يعرف إلا الحب ولن تستطيع الكراهية أن تخدش صفحاته ويرى الحب والعشق سر الحضارات في قصيدته " يا مصر "

يامصر فوق أديم أرضك حاضره

للحــب في تلك العصــور الغـــابرة

احمـــالــه إلا قــلـــوب جــبــابـــرة
والعشق سـر حضـارة لمـا تزل

أنا لا أرى الأهـرام إلا شـــاهدا

فالحــب جبــار ولا يقـوى على



*·~-.¸¸,.-~*المادة مأخوذة بتصرف من *·~-.¸¸,.-~*



الدكتور مانع سعيد العتيبة ( ملحق صدر عن مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر والتوزيع : الإمارات )

2- صلاح عدس . مانع سعيد العتيبة شاعر الخليج .- مصر : الدار المصرية اللبنانية .- ط.1 ، 1999 .

3- يوسف أبو لوز . شجرة الكلام وجوه ثقافية وأدبية من الإمارات .- الإمارات: دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ،2000 .

-4 يوسف نوفل . شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة وببليوجرافيا .- الإمارات : ندوة الثقافة والعلوم ، 1994



نبذه بسيطه عن حياة شاعرنا وأتمنى انه نال ع إعجابكم

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:24 PM
هلا والله عزوز غزة بغيت مقدمه وخاتمه عن المنفلوطي والتسليم يوم الخميس يعني لازم باجر اطبع التقرير بلييييز ساعدني

مقدمه وخاتمه عن المنفلوطي - بحث Google‏ (http://www.google.ae/search?hl=ar&q=%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%87+%D9%88%D8%AE%D8%A 7%D8%AA%D9%85%D9%87+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%8 5%D9%86%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%8A&btnG=%D8%A8%D8%AD%D8%AB%21&XXXX=)

شرطية v.i.p
17-02-2009, 09:31 PM
بغيت تقرير عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها


يوم الخميس19\2\2009

ضروري

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما

الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات

هي معلمة الرجال ، الصديقة بنت الصديق ، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر ، القرشية التيمية ، المكية أم المؤمنين ، زوجة سيد ولد آدم وأحب نسائه إليه ، وابنة أحب الرجال إليه المبرأة من فوق سبع سماوات .

تتلمذت وتخرجت من مدرسة النبوة ، فقد تولاها في طفولتها شيخ المسلمين أبوها الصديق ، ورعاها في شبابها نبي البشرية ومعلمها ..

وكان تزويجه صلى الله عليه وسلم بها بأمر من الله عزوجل إثر وفاة خديجة رضي الله عنها فتزوج بها وبسودة بنت زمعة رضي الله عنهما في وقت واحد ، ولكنه دخل بسودة وتفرد بها ثلاثة أعوام حتى بنى بعائشة في شوال بعد وقعة بدر ، وانتقلت العروس الصغيرة على بيت النبوة ، الذي كان عبارة عن حجرة من الحجرات شيدت حول المسجد من اللبن وسعف النخيل ، وقد وضع فيه فراش من أدم حشوه ليف ، ليس بينه وبين الأرض إلا الحصير وعلى فتحة الباب أسدل ستاراً من الشعر ..

حبه صلى الله عليه وسلم لهـــا :

عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على جيش ذات السلاسل ، قال : فأتيته فقلت : يا رسول الله ، أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : من الرجال ؟ قال : أبوها )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ..

عن عائشة رضي الله عنها أن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم كُنَّ حزبين : فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة ، والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة ، فإذا كانت عند أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخَّرها ، حتى إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة بعث صاحب الهدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة .

فكلَّم حزب أم سلمة فقلن لها : كلمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم الناس فيقول : من أراد أن يهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فليهدها حيث كان من بيوت نسائه ، فكلمته أم سلمة بما قلن ، فلم يقل لها شيئاً ، فسألنها فقالت : ما قال لي شيئاً ، فقلن لها : فكلميه ، قالت : فكلمته حين دار إليها أيضاً ، فلم يقل لها شيئاً . فسألنها فقالت : ما قال لي شيئاً . فقلن لها : كلميه حتى يكلمك . فدار إليها فكلمته ، فقال لها : لا تؤذيني في عائشة ، فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة . قالت : أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله . ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول : إن نساءك ينشدنك العدل في بنت أبي بكر . فكلمته ، فقال : يا بنية ألا تحبين ما أحب ؟ قالت : بلى . فرجعت إليهن فأخبرتهن ، فقلن : ارجعي إليه ، فأبت أن ترجع . فأرسلن زينب بنت جحش ، فأتته فأغلظت وقالت : إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت ابن أبي قحافة ، فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة – وهي قاعدة – فسبتها ، حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تكلم ؟ قال : فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها . قالت النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائشة وقال : (( إنها بنت أبي بكر )) رواه البخاري ..

وكانت خير زوجة صبرت مع الرسول الكريم على الفقر والجوع حتى كانت تمر الأيام الطويلة وما يوقد في بيت رسول الله نار لخبز أو طبيخ ، وإنما كانا يعيشان على الأسودين التمر والماء .

ولما أقبلت الدنيا على المسلمين أتيت مرة بمائة ألف درهم وكانت صائمة ففرقتها كلها ، وليس في بيتها شئ . فقالت لها مولاتها : أما استطعت أن تشتري بدرهم لحماً تفطرين عليه ؟ قالت : لو كنت ذكرتيني لفعلت .

فكانت مرجع الرجال في تلقي العلم والبلاغة ومرجعاً لهم في الحديث والسنة والفقه ، فقال الزهري : " لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء ، لكان علم عائشة أفضل " ..

وقال هشام بن عروة عن أبيه قال : " لقد صحبت عائشة ، فما رأيت أحداً قط كان أعلم بآية أنزلت ، ولا بفريضة ، ولا بسنة ، ولا بشعر ، ولا أروى له ، ولا بيوم من أيام العرب ، ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء ولا طب منها فقلت لها : يا خالة الطب من أين علمته ؟ ، فقالت : كنت أمرض فينعت لي الشئ ، ويمرض المريض فينعت له ، واسمع الناس بعضهم لبعض فأحفظه "

وعن مسروق قال : قلنا له : هل كانت عائشة تحسن الفرائض ؟ قال : " والله لقد رأيت أصحاب محمد الأكابر يسألونها عن الفرائض ومع هذا كله كانت رضي الله عنها تغار ، بل من أشد نساء النبي صلى الله عليه وسلم غيره عليه . وهذه من طبيعة المرأة ، ولكن غيرتها مقبولة مهذبة لم تصل إلى حد التسويغ لها بإيذاء الضرائر " ..

فعندما مرض رسول الله بعد عودته من حجة الوداع كان يقول وهو يطوف على نسائه متسائلاً : أين أنا غداً ؟ .. أين أنا بعد غدٍ ؟ ، استبطاء ليوم عائشة ، فطابت نفوس بقية أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعاً : بأن يمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أحب ، وقُلن جميعاً : يارسول الله قد وهبنا أيامنا لعائشة ..

وانتقل حبيب الله إلى بنت الحبيبة ، فسهرت تمرضه ، فداك أبي وأمي يارسول الله .. وحانت لحظة الرحيل ورأسه الشريفة على حجرها ..

قالت أم المؤمنين تصف اللحظة الرهيبة : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي ، وفي يومي وفي ليلتي وبين سحري ونحري ، ودخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك رطب ، فنظر إليه حتى ظننت أنه يريده ، فأخذته فمضغته ونفضته وطيبته ، ثم دفعته إليه ، فاستن به كأحسن ما رأيته مستناً قط ، ثم ذهب يرفعه إليَّ ، فسقطت يده ، فأخذت أدعو الله له بدعاء كان يدعو به له جبريل ، وكان هو يدعو به إذا مرض . فلم يدع به في مرضه ذاك ، فرجع بصره إلى السماء وقال : (( الرفيق الأعلى )) وفاضت نفسه ، فالحمد لله الذي جمع بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا ..

ودفن صلى الله عليه وسلم حيث قبض في بيتها ، وعاشت بعده تعلم الرجال والنساء ، وتشارك في صنع التاريخ إلى أن وافتها المنية ليلة الثلاثاء لسبع عشرة مضين من رمضان سنة سبع وخمسين وهي في السادسة والستين من عمرها ..

Messi_10
17-02-2009, 09:33 PM
لو سمحت بغيت تقرير عن الامام الشافعي مع المراجع

ملكے الخوالے××™
18-02-2009, 03:08 PM
الســلام عليكــم
اخبــارك اخــوي\اختــي
انــا ابغــي
تقرير
عــــن شرطي المرور
وتسلــم عل طرح

شرطية v.i.p
18-02-2009, 09:38 PM
الســلام عليكــم
اخبــارك اخــوي\اختــي
انــا ابغــي
تقرير
عــــن شرطي المرور
وتسلــم عل طرح

الحمد لله ههههههه
قولوا اني حبيت المساعدة في انشاء التقارير
تفظل

1: نبذه تعريفيه :





بدأ تنظيم المرور في دولة قطر كما هو الحال في أي دولة وذلك منذ أن بدأ الإنسان في قطر استخدام المركبات ،
حيث كانت القوات النظامية تقوم بالمهام المرورية في تنظيم حركة السير التي كانت آنذاك محدودة
من حيث عدد المركبات الموجودة داخل البلاد ورخص السوق لمواجهة الحركة المرورية من خلال ضوابط وإجراءات تساهم في تطويرالعمل وتؤدي إلى الفوائد المرورية المتوخاة منه.
وفي عام 1968م تم إصدار قانون المرور رقم (17) وذلك بشأن تنظيم قواعد وآداب المرور
لمواجهة تلك المرحلة التي بدأت فيها ملامح التطور في الدولة
وزيادة في عدد المركبات والرخص المصروفة وكذلك الكثافة السكانية في الدولة .
وفي ظل هذا التطور والرخاء الذي عم الدولة من حيث بناء الامتدادات السكنية وأطوال
الطرق وعدد المركبات وزيادة في العمالة الوافدة للدولة مما أدى إلى تجنيد العديد من رجال شرطة المرور وكذلك المتخصصين في المجالات المرورية للعمل على الارتقاء
بمستوى الأداء المروري وتطويره بما يتوافق مع تلك الفترة وحيث أن القانون رقم (17)
لسنة 1968م بشأن تنظيم قواعد وآداب المرور لم يغط كل الجوانب المرورية لمواكبة
النهضة الحضارية في تلك الفترة فقد تم إصدار قانون المرور رقم (10) لسنة 1979م
ولائحته التنفيذية ، وقد صدر مؤخرا القانون الجديد رقم (13) لسنة 1998م لمواكبة التقدم والازدهار.



2:الاختصاصات



التحرك والتواجد الدائم لتقليل فرص وقوع الجرائم .
ضبط ما يقع من الجرائم بالتنسيق مع جهات الإختصاص.
تقديم الدعم والإسناد للإدارات الأخرى حسب الطلب.
تنظيم وتسيير الدوريات ألأمنية والمرورية.
مراقبة وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية على الطرق.
مرافقة المواكب الرسمية بالتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.
إجراء التحقيق في الحوادث المرورية.
إصدار تراخيص المركبات وتجديدها.
الإشراف على إجراءات الفحص الفني للمركبات.
إصدار تراخيص القيادة وتجديدها.
الإشراف على مدارس تعليم السواقة وفحوصات السائقين.
تنفيذ قوانين وانظمة ولوائح المرور.
ضبط المخالفيبن للقوانين وتحصيل الغرامات.
نشر الوعي المروري وإثراء ثقافة أفراد المجتمع.
القيام بإعداد الدراسات والبحوث والإحصائيات المرورية.
التنسيق الهندسي للطرق مع الجهات المختصة بالدولة.
تقديم الخدمات الإنسانية والإجتماعية لأفراد المجتمع.
ذلك وفقاً لقانون المرور ولوائحه التنفيذية والقرارت المنفذه له.




3: الانجازات



إنجازات ادارة المرور والدوريات لعام 2005 :



اصدار مجلة المرور والدوريات : تم إصدار العدد الأول للسنة الأولى من مجلة المرور
والدوريات في 01/05/2005م وهي مجلة شهرية تصدر عن إدارة المرور والدوريات .
فتح مكاتب لتقديم الخدمة المرورية في المجمعات التجارية : نجح أول مركز خدمي
لإدارة المرور بمجمع [ الحياة بلازا ] في تقديم خدمات سريعه لمرتادي المجمع
والراغبين في الحصول على تجديد إستمارات المركبات أو تسديد المخالفات المرورية .
افتتاح قسم تحقيق مرور المعمورة : تم إفتتاح مركز تحقيق مرور المعمورة وهو مركز
متكامل من حيث [ التسجيل ، الترخيص ، المخالفات ، النقليات ، الدوريات ، إدارة
القسم ] وذلك لتسهيل إجراءات المرور على أصحاب المنطقة والمناطق المجاورة .
انطلاق الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق:
عقد دورات تخصصية لأفراد الادارة: نفذت إدارة المرور بالتعاون مع قوة الأمن الداخلي
[لخويا] دورات تنشيطية وذلك لمرتب إدارة المرور من [ضباط ، ضباط صف ، أفراد].
عقد الندوات عن طريق قسم الدرسات والمعلومات المرورية:

تم عقد ندوات عن طريق قسم الدراسات والمعلومات المرورية وهي على النحو التالي:
ندوة في أسبوع المرور الخليجي.
ندوة في سلاح البحرية الأميرية.
ندوة في قوة الأمن الداخلي (لخويا).
ندوة في إدارة التدريب والبعثات.
ندوة في الخيمة الخضراء.
افتتاح مكتب للمرور بمركز ابو سمرة الحدودي: تم إفتتاح فرع جديد لإدارة المرور في مركز أبو سمره



الحدودي والذي يخدم شريحه كبيرة من المسافرين والقادمين للبلاد ويقوم بتسهيل

إجراءاتهم المرورية .. ويقدم المكتب في المرحلة الأولى [خدمة تسجيل السيارات الجديدة [ تصدير ] ، إعطاء لوحات تحت التجربة للسيارات المستعملة التي بحاجة

للفحص الفني ، يعمل المكتب في الفترة الصباحية فقط] أما المرحلة الثانية فيقدم
المكتب [خدمة دفع المخالفات المرورية ، تجديد السيارات ورخص القيادة ، العمل على
مدى [24] ساعة لبوابات الدخول والخروج].
تدشين الارشيف الإلكتروني: حيث تم تصوير كافة الوثائق والمستندات المتعلقة
بمعاملات رخص السوق والمركبات بنظام المسح الضوئي متضمناً كافة البيانات
والمعلومات للرجوع إليها وقت الطلب.
تدشين دوريات المرور النسائية: ساهمت دوريات المرور النسائية في فك الإختناقات
المرورية وإنسيابية الحركة وضبط الشارع وتحرير المخالفات المرورية للمخالفين .
عقد دورات الاسعافات الاولية لجميع مرتب ادارة المرور: نفذ مركز حمد للتدريب دورة
الإسعافات الأولية لمرتب الإدارة من [ضباط ، ضباط صف ، أفراد] بهدف إثراء الجهود
التي يبذلها رجال الدوريات في عمليات إنقاذ الحوادث وتدريبهم على كيفية تقديم
الإسعافات الأولية لمصابي الحوادث على الطرق حيث شملت الدورة على كيفية إنعاش
القلب والرئة والصدر وطرق الإنقاذ السريع لحين وصول سيارات الإسعاف.
تدشين مكتب ميزان الشاحنات في ابو سمرة الحدودي : يقوم المكتب بوزن الشاحنات
التي تحمل الأوزان الزائدة ويتم إنزالها من الشاحنه ، والأوزان هي [ الوزن / 4.2 ] و
[ الإرتفاع / 4.2 ] و [ العرض / 2.65 ] .
استخدام بطاقات الإئتمان لإنجاز المعاملات في الادارة: حيث تقوم تلك البطاقة بإنهاء
المعاملات دون الحاجة إلى مبالغ نقدية وهي على غرار ( إي كاش ) بهدف تبسيط
إجراءات ومعاملات المراجعين.
توظيف العنصر النسائي المدني في الادارة: العنصر النسائي المدني كان له دور
فعال في الأعمال الإدارية مما ساهم في الإرتقاء بدور الإدارة من الناحية الإدارية.
ادخال الانترنت في اعمال الادارة: تم إدخال الإنترنت في أعمال الإدارة مما ساهم في
التواصل مع جميع الشرائح عبر الإنترنت والرد على إستفساراتهم وتلقي ملاحظاتهم
المرورية .
تدشين البطاقة مسبوقة الدفع ( إي كاش ): بطاقة الدفع الإلكتروني التي يصدرها بنك
قطر الوطني مقابل (50) ريال قطري تدفع رسوم المعاملات المقدمة من قبل وزارة
الداخلية وإدارتها الخدمية مثل المرور والجوازات للجمهور. وتأتي خدمة (إي كاش)
لتسهيل المعاملات والإجراءات بين الأفراد والشركات عن طريق بطاقة إلكترونية
مسبقة الدفع دون حمل النقود بهدف حماية المراجعين والشركات من عمليات السهو
والخطأ.
اعادة احياء شرطة التراث للعمل: نظراً للتوجيهات تم إحياء شرطة التراث للعمل في
الأسواق القديمة .
اعادة احياء شرطة الخيالة للعمل في الاسواق القديمة: في إطار حرص وزارة
الداخلية على ربط الخدمات الأمنية بالإرث المروري والتواصل مع الجمهور
وذلك بالتعاون مع نادي السباق والفروسية الذين أبدوا تعاوناً ملحوظاً مع شرطة التراث
وشكلت دوريات الخيالة تناغماً بين الخياله الراكبه على صهوات الجياد
والدوريات الراجلة من أفراد شرطة التراث.
تدشين مكتب لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن: تم إفتتاح مكتب لخدمة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن في مرور مدينة خليفة وذلك لتسهيل الإجراءات على تلك الفئة والمكتب يقوم بدوره الفعال على أكمل وجه.
تحديث وتطوير تصاريح ذوي الاحتياجات الخاصة: تم تحديث وتطوير ذوي الإحتياجات
الخاصة حيث تم إصدار تصريح لذوي الإحتياجات الخاصة وبه شعار إدارة المرور والدوريات ولون الدوريات الجديدة ورقم مسلسل ورقم السيارة وذلك تماشياً مع التطور الذي
تشهده الإدارة.
تدشين الشكل الجديد لدوريات المرور: سيرت إدارة المرور الدورية الجديدة التي
تحمل تغييراً جذرياً في الشكل واللون وتتميز الدورية الجديدة بلونيها الأزرق والأصفر
لتعانق زرقة مياه الخليج العربي ورمال البراري القطرية باصفرارها ولمعانها مع أشعة
الشمس. وتتمتع الدوريات الحديثة يتقنية عالية من الآداء وهي مزودة بأحدث الأجهزة التكنلوجية وخاصة الكمبيوتر.
التعديل الجزئي في بعض مواد قانون المرور: بتاريخ 14/09/2005م أصدر سمو ولي العهد
(حفظه الله) مرسوماً بتعديل بعض أحكام قانون المرور.






(حظر إستخدام التلفزيون والجوال أثناء القيادة وإلزام الشاحنات عدم التجاوز)

انجاز معاملات المرور عن طريق الحكومة الإلكترونية:
قام قسم التراخيص وفحص السائقين بإنجاز رخص السياقة
عن طريق الحكومة الإلكترونية وذلك تماشياً مع متطلبات العصر.
تدشين الشكل الجديد لرخص القيادة: تم تدشين الشكل الجديد الرخص القيادة
حيث يحتوي الشكل الجديد على جميع البيانات الخاصة بالسائق إضافة إلى ان الخلفية
تحتوي على صورة للتراث تربط الحاضر بالماضي.
دمج رخص تسيير المركبات والملكيات في بطاقة واحدة: تم دمج رخص تسيير
المركبات والملكيات في بطاقة واحده وهي على شكل رخصة السواقة وذلك لسهولة
حملها في الجيب على غرار الدول الأخرى.
المشاركة الانسانية والاجتماعية في المجتمع: وذلك من خلال التواصل والمشاركة
مع جميع شرائح المجتمع وفئاتها السنية من خلال برامج التوعية وإلقاء المحاضرات
وتلقي مشاركاتهم في مجلة المرور والدوريات وإستفساراتهم التي تخدم الجميع.
صدور قرار منع دخول الشاحنات إلى الدوحة خلال الفترة من الساعة السادسة صباح
ا حتى العاشرة ليلا: كان لهذا القرار دور كبير في تخفيض العبء على إزدحام السيارات في تلك الفترة.
ميزان الشاحنات المتنقل: يوجد هناك عدد (4) موازين متنقلة وذلك لمتابعة الوزن
المخالف للشاحنة على الطرق .
تحويلات الطرق للمشاريع الجديدة بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة: بما أن دولتنا
مقبلة على نهضة عمرانية شائعة فإن إدارة المرور والدوريات كان لها دور مهم وحيوي
في تلك المشاريع العملاقة بتوفير تحويلات للطرق والمشاريع الجديدة بالتنسيق مع
هيئة الأشغال العامة وذلك لتخفيف الإزدحام على مستخدمي الطريق.
فتح مكتب لإنجاز معاملات التمديدات الكهربائية والمائية بـ [ كهرماء ]






4 : مخالفات المرور





عزيزي الزائر: توضح الوصلات التاليه القيمة المستحقة نظير المخالفات المروريه

المختلفة الصادرة وفق المرسوم بقانون رقم ( 19 ) لسنة 2007 باصدار قانون المرور :
الجرائم المرورية التي يجوز التصالح عليها . (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Dissent/point1.doc)
الجرائم المرورية التي لا يجوز التصالح عليها وتعرض على المحكمة المختصة للنظر فيها (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Dissent/point2.doc)






5 : اشارات المرور















الشروط المطلوبة لمنح رخصة السواقة (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Authorization/index.html#1)

الأجراء للحصول على رخصة سواقة (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Authorization/index.html#2)






6 : رخصه السوق





الشروط المطلوبة لمنح رخصة السواقة





يشترط لمنح رخصة السواقة المطلوبة:





شرط السن

شرط اللياقة الصحية
اجتياز اختبار القيادة






يشترط لغير القطريين وأبناء مجلس التعاون الحصول على إقامة قانونية بالبلاد





السن القانوني (18) سنة ميلادية لرخصة السواقة الخاصة الخفيفة

، أو رخصة الدراجة النارية.
السن القانوني (21) سنة ميلادية لرخصة السواقة العامة الثقيلة، أو رخصة
المعداتالإنشائية والزراعية.الإجراءات المطلوبة لمنح رخصة السواقة






الأجراء للحصول على رخصة السواقة من أي نوع للقطريين:





بلوغ السن القانوني

البطاقة الشخصية + صورة منها
تعبئة النموذج الخاص باستخراج رخصة السواقة
إرفاق (3) صور ملونة حديثة
إجراء فحص للنظر
إحضار تأمين تعليم لمدة (3) شهور لمن يرغب في التعليم على سيارة خاصة






الأجراء للحصول على رخصة السواقة من أي نوع لغير القطريين:





بلوغ السن القانوني

تعبئة النموذج الخاص باستخراج رخصة السواقة
إرفاق كتاب من الكفيل بالموافقة على طلب رخصة جديدة لمكفوله
جواز السفر + صورة من الجواز
صورة من بطاقة الشخصية للكفيل إذا كان الكفيل (شخص)
عدد (3) صور حديثة ملونة
يتم تحويل المتقدم بطلب رخصة تحت التعليم إلى مدارس تعليم قيادة السيارات
المعتمدة بالدولة حسب رغبة الشخص في اختيار المدرسة التي يرغب التعليم عن طريقها






الأشخاص القادمون للدولة للعمل والحاصلين على إقامة:





إذا كانحاصلين على رخصة السواقة صادرة من السلطة التي ينتمون إليها أو إحدى

الهيئات التي تقبل رخص السواقة الصادرة منها. يتم تحويلها لمدارس تعليم قيادة
السيارات لإجراء الاختبار للتأكد من مقدرتهم على القيادة، حيث يتم إجراء اختبار من قيل
لجنة النجاح التابعة لإدارة المرور، وفي حالة النجاح يتم منحهم الرخصة المطلوبة. وإذا
لم يوفق في النجاح يمنح فرصة أخرى للاختبار، وبعدها يتم تحويله لدورة كاملة تعليم
عن طريق المدرسة.






الأشخاص المعاقين وأصحاب العاهات:





يتم تحويلهم بموجب كتاب مرفوع من إدارة المرور إلى إدارة الخدمات الطبية بعد تحديد

نوع الإعاقة إذا كانت ظاهرة وبموجب التقرير الطبي يتم منحهم الرخصة المطلوبة
بالشروط المحددة في التقرير، وضع علامة مميزة ظاهرة على رخصة السواقة، نوع
السيارة المسموح بقيادتها وضع علامة مميزة على السيارة ... الخ.
وقد يكون الشخص غير صالح للسياقة بسبب الإعاقة.






7 : الاحصائيات











إحصائية بقضايا وحوادث الطرق خلال الأعوام 2004 - 2005 (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#1)

إحصائية مقارنة بالأشخاص المتوفين والمصابين (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#1)
إحصائية بقضايا حوادث الطرق إلى 30/10/2001م (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#1)
إحصائيات مقارنة للقضايا وحوادث التصالح والمجهولة خلال النصف الأول من سنوات (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#2)
1997م/1998م/1999م/2001
إحصائية مقارنة لقضايا وحوادث المرور خلال النصف الأول للأعوام التالية 1997م/ (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#3)
1998م/1999م/2000م
إحصائيات مقارنة للقضايا المرورية وعلاقتها بالأشخاص المتوفين والمصابين خلال (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#4)
النصف الأول من السنوات التالية 1997م/1998م/1999م/2000م
إحصائية مقارنة حوادث التصالح والمجهولة (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#5)
إحصائية مقارنة بالأشخاص المتوفين والمصابين (http://www.moi.gov.qa/arabic/dep/TrafficPolice/Statistic/index.html#6)

شرطية v.i.p
18-02-2009, 09:40 PM
ونبذة عنه ادارة المرور و الدوريات



بدأ تنظيم المرور في دولة قطر كما هو الحال في أي دولة وذلك منذ أن بدأ الإنسان في قطر استخدام المركبات ، حيث كانت القوات النظامية تقوم بالمهام المرورية في تنظيم حركة السير التي كانت آنذاك محدودة من حيث عدد المركبات الموجودة داخل البلاد ورخص السوق لمواجهة الحركة المرورية من خلال ضوابط وإجراءات تساهم في تطويرالعمل وتؤدي إلى الفوائد المرورية المتوخاة منه .

وفي عام 1968م تم إصدار قانون المرور رقم (17) وذلك بشأن تنظيم قواعد وآداب المرور لمواجهة تلك المرحلة التي بدأت فيها ملامح التطور في الدولة وزيادة في عدد المركبات والرخص المصروفة وكذلك الكثافة السكانية في الدولة .

وفي ظل هذا التطور والرخاء الذي عم الدولة من حيث بناء الامتدادات السكنية وأطوال الطرق وعدد المركبات وزيادة في العمالة الوافدة للدولة مما أدى إلى تجنيد العديد من رجال شرطة المرور وكذلك المتخصصين في المجالات المرورية للعمل على الارتقاء بمستوى الأداء المروري وتطويره بما يتوافق مع تلك الفترة وحيث أن القانون رقم (17) لسنة 1968م بشأن تنظيم قواعد وآداب المرور لم يغطي كل الجوانب المرورية لمواكبة النهضة الحضارية في تلك الفترة فقد تم إصدار قانون المرور رقم (10) لسنة 1979م ولائحته التنفيذية ، ثم صدر قانون رقم (13) لسنة 1998م ليتماشى مع تلك الفترة .

وصدر مؤخراً القانون الجديد رقم (19) لسنة 2007م ليستجيب لمتطلبات النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في كافة المجالات ..

saijo
19-02-2009, 09:53 PM
السلام عليكم و رحمته الله و بركاته ابغي تقرير احمد زويل يكون في المقدمة و الموضوع و الخاتمة

محمد السموني
20-02-2009, 02:01 PM
تقرير باكستان

alaawal
20-02-2009, 03:24 PM
بليزززز أريد تقرير دين عن:

القائد صلاح الدين الأيوبي وأتمنى أن يكون مع المقدمة ورة والخاتمة ورقة والموضوع ثلاثة أوراق:s76::s76:

اسيل الحزن
20-02-2009, 04:33 PM
ابي تقرير عن البنفسجة اليتيمة حلووو و مرتب

اسيل الحزن
20-02-2009, 04:34 PM
:thumb_yello:بليييييييز بسرعة

الحوراني
20-02-2009, 04:53 PM
ابا تقرير عن قيمة العلم ونهضة الدول وبناء الانسان

الحوراني
20-02-2009, 04:54 PM
بسرررررررررررررررعة الله يخليكِ

شاكي
21-02-2009, 08:37 PM
ممكن عن الشافعي ازا سمحت

اشواق 3
22-02-2009, 03:57 PM
مشكو رة ما تقصرين يا الماسة تحب الوناسة بس لو سمحت بغيت بحث عن الهزات الارضية

انانيه
22-02-2009, 05:05 PM
ورقة عمل عن الجمله الاسمية

ايمن محمد فتال
22-02-2009, 05:36 PM
ابى بحث عن الأسمدة الطبيعية و الكيميائية

Go To Hill
22-02-2009, 07:24 PM
ياريت تظبطولي بوربوينت عن حروف العطف
ضروووووووووووووووري

abu**nab
26-02-2009, 07:50 PM
يسلموووووووووووووووووووووو
وما تقصرين

febn
26-02-2009, 08:00 PM
لو سمحتو اريد تقرير عن التربية الوطنية

فالديفاوي
26-02-2009, 08:59 PM
حيوانة.............

كوووكووو
26-02-2009, 09:18 PM
ابا تقرير عن أديب أو كاتب للغة العربية

المحسن
26-02-2009, 09:46 PM
من فضللك اربد بحث إنجليزي وعربي لصف الثاني عشر


وجزاك الله خيرا

*_(عسولة)_*
27-02-2009, 05:30 PM
أبي تقرير عن شراع الحب فيه الغلاف وأبي أجوبة الأسئلة أوكية بسرعة

منى حماد
28-02-2009, 02:21 PM
انا بدي تقرير او تلخيص عن ابودجانة في معركة اليمامة

ديوان الرحايل
28-02-2009, 03:33 PM
يسلمووووووووووووووووووووووو ع التقرير

و على التعب كله

اختكم

ديوان الرحايل

haloola
28-02-2009, 03:36 PM
ممكن تقرير عن درس التفكر في الآفاق و الأنفس بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

احب الخير 1
28-02-2009, 04:11 PM
تقرير رياضيات لصف الثامن عن القياسات المستخدمه في الحضارات القديمه (الحضاره البابليه)

مزيونة الفجيره
28-02-2009, 04:55 PM
ابغي تقرير عن الثوران البركان لمادة العلوم ممكن

nutty_girl91
28-02-2009, 08:05 PM
بليييز ابي تقرير عن .....ابحث في كتابين للتفسير عن المعنى الدقيق لقوله تعالى(الله نور السموات والارض) وبين الاقوال في المقصود بالنور ثم رجح الرأي المناسب واذكر السبب. بليييز ضروري اليوم

ديوان الرحايل
01-03-2009, 03:04 PM
ابي تقرير عن فتح مكة

راعية المرسدس
01-03-2009, 05:10 PM
لو سمحتن ولا عليكن امر ابي تقرير عن شرطي المرور

صحوة زمن
01-03-2009, 05:34 PM
اباصورة شرطي باجر بشرح درس

لمياء دبي
01-03-2009, 05:39 PM
ابي تقرير دين درس المغيث يشمل النقطتين إلي في الكتاب عند العنوان هذا الدرس يعلمني رقم1و2

بو فتاك
01-03-2009, 05:53 PM
اريد الحين تجربة للعلوم ضروري

شخ شخ المحبوبة
01-03-2009, 06:26 PM
"]ل للكتاب اللغة العربية و القصة للنصف الثاني بللليييييييييييييييييييييز[]

بنوتة سوادس
02-03-2009, 08:14 AM
اباتقريرعن مصادر البحث بسرعة بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

بنوتة سوادس
02-03-2009, 08:20 AM
اباتقريرعن مصادر البحث بسرعة بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

:s46:http://www.study4uae.com/vb/images/smhttp://www.study4uae.com/vb/images/smilies/s79.gifilies/s46.gif

musafer700
02-03-2009, 03:45 PM
السلام عليكم و جزاك الله ألف خير و جعل الله أعمالكم في ميزان حسناتكم إنشاءالله أنا أبحث عن تقرير مدرسي عن ( الإحصاء ) لمادة الرياضيات و ( العدل أساس الحكم ) لمادة اللغة العربية , دورت و حاولت عدة مرات و لكن دون جدوة فإذا عندكم ساعدوني و شكرا

marvel
03-03-2009, 03:09 PM
ممكن تقرير عن الإعلان ؟؟ .. و السمووحة

بسمة شموخ
03-03-2009, 04:24 PM
انا ابي عن البيئة لو سمحتي

swwety
03-03-2009, 08:01 PM
انا ابي تقرير عن البننفسجية اليتيمة

احمد جدوع
03-03-2009, 08:05 PM
مشكوووووووووووووووووووووووره

نسيم سوريا
07-03-2009, 10:10 AM
ضروري تقرير عن الإمام الشافعي

al7boob
08-03-2009, 04:03 PM
أنا أبغي تقرير عن النهضه الأقتصاديه التي تحققت في ماليزيا في العقدين الماضيين

مدرسه بين الجسرين
08-03-2009, 04:48 PM
مشكورين يعطيكم الف عافيا

محمدوو 777
14-03-2009, 07:49 PM
لو سمحتي بغيت ورقة عمل او بحث عن الجارود لصف السابع

بنت الامارات643
16-03-2009, 08:58 PM
بللللللللللللللللللللللللللللليز ابغى تقرير بسيط جدا في حدود خمسة عشر سطرا عن قيمة العلم و ام البطل و ابو دجانة
سووووووري ثقلت عليكم
ابغااه اليوم
بلللللللللللللللللللليز

حبي لولو
16-03-2009, 10:05 PM
مشكور وايد ما قصرتي

اللغه العربيه
18-03-2009, 04:40 PM
ممكن بور بوينت عن درس نوبل و الغوص وتجارة اللؤلؤ

matic
18-03-2009, 04:55 PM
pllllz aba war8ah 3amaal

الفتى المشاكس
20-03-2009, 01:44 PM
مشكوووووووووور على الجهد الرائع

MisS crazey
20-03-2009, 08:05 PM
بغيت بحث عن طائر حبارى .. ؟؟
ممكن اتساعدوني بلييز

~جوري الامارات~
20-03-2009, 08:37 PM
[COLOR="red"]اريد تقرير عن الانسان والبيئه

~جوري الامارات~
20-03-2009, 08:40 PM
بليييييييييييز اريد تقرييييييير عن الانسان والبيئه اليووم

~جوري الامارات~
20-03-2009, 08:43 PM
يله يا عزووووووووووز غزززه اريد تقرير

بلوشية المازم
11-04-2009, 08:35 AM
يسلموا والله يسلموا

القيادة في شراييني
11-04-2009, 11:50 AM
لوسمحتي ابي تقرير عن نوبل بليييييييز

صعب اختصاري
11-04-2009, 12:16 PM
مشكوره واااااااااااااااااايد والله ما قصرتي ويانا بس لو سمحتي بطلب طلب وااااااحد ياليت تنفذيه هو سهل
انتج اي بنت تريد مثال تقرير خليلها في الصفحه الانه والله احس البنات الي مب مشتركات يريدو شي بس مب محصلين

shawqe
11-04-2009, 04:52 PM
مشكووووووووووووووووووووووورة ما قصرت ...........................والحمد لله ما أحتاج شئ .....................بس تسلمين

ذيبة وكلي هيبة
11-04-2009, 07:43 PM
أبغي تقرير عن درس نوبل

did
23-04-2009, 08:46 PM
لوسمحتوا أبا تقرير عن الزاهدالوارع صف 7

UAE#22
24-04-2009, 10:06 AM
لوسمحت اريد بحث عنشراع الحب

UAE#22
24-04-2009, 10:10 AM
اريده يوم السبت او اليوم لانيوم الاحد لازم اسلمه