المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقارير متنوعة لجميع المواد للصف الثاني عشر



al.7ellowa
18-01-2008, 12:24 AM
حبيت احط لكم التقارير حق كل المواد لللصف 12

بالتوفيق
والسموحة منكم
(ارجو تثبيت الموضوع )

نبدا بالفيزياء

::الفيزياء::
ــــــــــــــــــــــــ

المنشور

إن موضوع المنشور وعمله كان مجال اهتمام العديد من الفيزيائيين والعلماء ، لما له من أهمية في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية الطبيعية كما يدخل في كثير من الأجهزة والآلات البصرية .
وفيما يلي سطور بسيطة لتوضيح المنشور بتعريفه ووظيفته ومجالات استخداماته وعلاقته بتفسير ظاهرة قوس المطر وتحليل ضوء الشمس .

# تعريف المنشور ..
* هو جسم شفاف مثلث المقطع إذا مر خلاله شعاع ضوئي وحيد اللون فإنه ينكسر مرتين ، المرة الأولى عند دخوله المنشور والثانية عند خروجه منه .
* جسم شفاف متجانس يصنع عادة من الزجاج ، ذو وجهين مستويين يميلان على بعضهما بزاوية معينة ويستخدم المنشور في الكثير من الأجهزة البصرية ، وفي فصل ألوان الضوء الصادر من الأجسام المضيئة ، ويستخدم أيضاً في تعيين معامل انكسار المواد الصلبة والسائلة بدقة كبيرة ، وتسمى الزاوية الكائنة بين الوجهين المستويين بزاوية رأس المنشور .

# المنشور يحلل الضوء ..
إن المنشور يحلل الضوء الأبيض إلى سبعة أضواء وتسمى هذه الأضواء بألوان الطيف وهي مكونات الضوء الأبيض ، تبدأ بالضوء الأحمر قرب رأس المنشور وتنتهي بالضوء البنفسجي قرب القاعدة وبين هذين الضوئين خمسة أضواء أخرى هم البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق و النيلي ، والسبب في حدوث ظاهرة تحليل الضوء : هو أن لكل ضوء من الأضواء السبعة زاوية انكسار خاصة به تختلف عن زاوية انكسار الضوء الآخر ، وعند سقوط الحزمة الضوئية على وجه المنشور تتباعد هذه الأضواء عن بعضها بسبب الانكسار مشكلة حزمة ضوئية ذات ألوان مختلفة وعند خروج هذه الحزمة من الوجه الآخر للمنشور فإنها تعاني انكساراً آخر يزيد من تباعد الألوان عن بعضها وتظهر بشكل أكثر وضوحاً .


# مثال على جهاز يحتوي على منشور ..
* المنظار ( الناظور ) : هو تلسكوب أرضي يحتوي على منشورين
زجاجيين قائمي الزاوية ، فإذا سقطت أشعة ضوئية على المنشور
العلوي فإنها تنعكس كلياً متجهة نحو الأسفل ثم تنعكس ثانياً في المنشور
الثاني لتتجه نحو عين الناظر مكونة صورة واضحة .


# تفسير ظاهرة قوس المطر ..إن الظاهرة الأساسية لحدوث قوس المطر هي ظاهرة الانكسار الضوئي التي يحدث فيها انحناء للضوء نتيجة لمرور أشعة الضوء في وسطين مختلفين في معامل الانكسار حيث ينتقل الضوء في هذين الوسطين بسرعتين مختلفتين .
تحدث قطرات المطر في السماء على أشعة الضوء نفس تأثير المنشور حيث تقوم كل قطرة بتشتيت الضوء الأبيض إلى مكوناته الأساسية ( ألوان الطيف ) عندما تعترض مسار أشعة الضوء الصادر من الشمس وفي الإجمالي تعمل هذه القطرات على تشكيل قوس المطر .
لنأخذ قطرة واحدة ذات الشكل الكروي كما هو موضح في الشكل أدناه، هذه القطرة تمثل فكرة عمل المنشور الزجاجي عندما يسقط عليه شعاع من الضوء فيتشتت إلى ألوان الطيف السبعة المعروفة. ولنأخذ على سبيل التبسيط لونين هما الأحمر والبنفسجي


عندما ينفذ الضوء الأبيض قطرة الماء في السماء فإن مكونات الضوء ذات الترددات المختلفة تتباطأ إلى سرعات مختلفة كل حسب تردده. فاللون البنفسجي ينحرف بزاوية كبيرة عندما يعبر من خلال قطرة المطر وعلى الجزء الداخلي من القطرة فإن جزء من الضوء ينفذ إلى الهواء بينما الجزء الباقي ينعكس لينفذ إلى الهواء من الجانب الأيسر للقطرة ..
وبهذا الشكل فإن كل قطرة مطر تعمل على تشتيت أشعة الشمس إلى مكوناتها ذات الألوان المختلفة.

وبهذه الطريقة فإن كل قطرة مطر تعمل على تشتيت أشعة الشمس لتظهر ألوان الطيف. ولكن لماذا نرى حزمة عريضة من الألوان كما لو أن كل منطقة من المطر تشتت لون محدد؟ والسبب يعود لأننا نرى فقط لون واحد من كل قطرة مطر .


عندما تقوم قطرة المطر A بتشتيت الضوء فيخرج اللون الأحمر المتشتت من القطرة بزاوية مناسبة لعين المشاهد، بينما للون الأخر يخرج على زاوية أقل بحيث لا تسقط على عين المشاهد ، أشعة الشمس سوف تصطدم بجميع قطرات المطر في المحيط بنفس الطريقة بحيث تحرف اللون الأحمر إلى عين المشاهد.
أما قطرة المطر B فتكون في مكان أسفل القطرة A في السماء بحيث تحرف اللون الأحمر بزاوية لا تسقط على عين المشاهد، ولكن اللون البنفسجي ينعكس على زاوية مناسبة لتستقبلها عين المشاهد. وكل القطرات المحيطة بالقطرة B تعمل على إسقاط اللون البنفسجي على عين المشاهد. القطرات في السماء التي تقع بين A وبين B تعمل على تجميع باقي ألوان الطيف على عين المشاهد، وبهذا فإن المشاهد سوف يرى كل ألوان الطيف.
مما سبق نجد أن المنشور قطعة فيزيائية لها أهميتها في استخدامها في حياة الإنسان حيث تدخل في تركيب كثير من الآلات البصرية .


# المراجع ..
* كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي .
* http://www.hazemsakeek.com/QandA/Rainbow/Rainbow.htm

al.7ellowa
18-01-2008, 12:26 AM
الفيزياء::
ــــــــــــــــــــــــ
الاحتباس الحراري

المقدمة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
ففي هذا التقرير سوف أتحدث بعون الله ومدده عن :
- ظاهرة الاحتباس الحراري ...
- الغازات الدفينة ...
- دور الغازات الدفينة ...
- مؤشرات لبداية حدوث هذه الظاهرة ...
- بعض التقارير والتحذيرات ...
وأسأل الله أن اوفق في كتاية هذا التقرير ،،
والله ولي التوفيق



الاحتباس الحراري



ما ظاهرة الاحتباس الحراري : هي الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الارض من الغلاف الجوي المحيط بالارض. وسبب هذا الارتفاع هو زيادة انبعاث الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء " green house gases" .

الغازات الدفيئة هي:

1- بخار الماء 2- ثاني أكسيد الكربون(CO2) 3- أكسيد النيتروز (N2O)

4-الميثان (CH4) 5- الأوزون (O3) 6- الكلوروفلوركاربون (CFCs)

دور الغازات الدفيئة:
ان الطاقة الحرارية التي تصل الأرض من الشمس تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وكذلك تعمل على تبخير المياه وحركة الهواء أفقيا وعموديا؛ وفي الوقت نفسه تفقد الأرض طاقتها الحرارية نتيجة الاشعاع الأرضي الذي ينبعث على شكل اشعاعات طويلة " تحت الحمراء ", بحيث يكون معدل ما تكتسب الأرض من طاقة شمسية مساويا لما تفقده بالاشعاع الأرضي الى الفضاء. وهذا الاتزان الحراري يؤدي إلى ثبوت معدل درجة حرارة سطح الأرض عند مقدار معين وهو 15°س .والغازات الدفيئة " تلعب دورا حيويا ومهما في اعتدال درجة حرارة سطح الأرض " حيث:

1- تمتص الأرض الطاقة المنبعثة من الاشعاعات الشمسية وتعكس جزء من هذه الاشعاعات إلى الفضاء الخارجي, وجزء من هذه الطاقة او الاشعاعات يمتص من خلال بعض الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. وهذه الغازات هي الغازات الدفيئة التي تلعب دورا حيويا ورئيسيا في تدفئة سطح الأرض للمستوى الذي تجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض.

2- حيث تقوم هذه الغازات الطبيعية على امتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض وتحتفظ بها في الغلاف الجوي لتحافظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وبمعدلها الطبيعي " أي بحدود 15°س ". ولولا هذه الغازات لوصلت درجة حرارة سطح الأرض إلى 18°س تحت الصفر.







مما تقدم ونتيجة النشاطات الانسانية المتزايدة وخاصة الصناعية منها أصبحنا نلاحظ الآن: ان زيادة الغازات الدفيئة لدرجة أصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وعند مقدار معين. فوجود كميات اضافية من الغازات الدفيئة وتراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الطاقة الحرارية
في الغلاف الجوي وبالتالي تبدأ درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع.

مؤشرات لبداية حدوث هذه الظاهرة
1- يحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءً بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية. ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي أكثر من 30% بقليل عما كان عليه تركيزه قبل الثورة الصناعية.

2- ان مقدار تركيز الميثان ازداد إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية.

3- الكلوروفلوركاربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية.

4- أكسيد النيتروز أصبح أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية ( حسب آخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية ).

ونلاحظ أيضا ما يلي:
أ‌- ارتفع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.

ب‌- ارتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8°س خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة.

بعض التقارير والتحذيرات:
- آخر التقارير التي نشرتها الحكومة البريطانية حول هذا الموضوع :
أ‌- يتخوف من انصهار الجليدفي جرين لاند والذي يؤدي الى ارتفاع مستوى البحار حوالي 7 أمتار خلال السنوات الألف المقبلة.

ب‌- ان تزايد النشاط الصناعي والاقتصادي وزيادة البشرية بنسبة ست أضعاف في الـ 200 سنة المقبلة يشكلون عوامل مهمة في تفاقم الاحتباس الحراري, وضمن هذا الموضوع قال أحد الخبراء " ان كل ارتفاع في الحرارة بنسبة درجة واحدة سيلسيوس يزيد الخطر بنسبة كبيرة تؤثر وبشكل كبير وسريع على الأنظمة البيئية الضعيفة. وان كل ارتفاع يزيد عن درجتين سيلسيوس يضاعف الخطر بشكل جوهري قد يؤدي إلى انهيار أنظمة بيئية كاملة وإلى مجاعات ونقص في المياه وإلى مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة لا سيما في الدول النامية.





- حذرت وكالة البيئة الأوروبية من التغير السريع الناتج من الاحتباس الحراري حيث ان ارتفاع الحرارة سيقضي على ثلاثة أرباع الثلوج المتراكمة على قمم جبال الألب بحلول عام 2$$$ مما
يتسبب بفيضانات مدمرة في أوروبا واعتبرت هذا تحذيرا يجب التنبه إليه.

- قال علماء بريطانيون أن عام 2005 هو ثاني أشد الأعوام حرارة في العالم منذ بداية الاحصاءات المناخية الدقيقة في الستينات من القرن التاسع عشر.

** وقال الباحثون في هيئة الأرصاد وجامعة ايست انجليا البريطانيتين أن:
أ‌- درجة الحرارة ارتفعت خلال عام 2005 في النصف الشمالي بمقدار 0.65°س فوق المتوسط الذي كان سائدا ما بين 1961 – 1990.

ب‌- درجة الحرارة ارتفعت خلال عام 2005 بحوالي 0.48°س على مستوى العالم وهذا ما يجعل سنة 2005 أشد الأعوام حرارة بعد عام 1998.

ج- يعتقد العلماء أن نصف الكرة الشمالي يزداد سخونة بشكل أسرع من الجنـوب لأن نسـبة أكبر من تكوينه يابسة، وهي تتأثر بشكل أسرع بالتغيرات المناخية مقارنة بالمحيط.

د- اشار الباحث ديفيد فاينر من وحدة أبحاث المناخ بجامعة ايست انجليا أن درجة حرارة المياه بالمحيط الأطلسي بنصف الكرة الشمالي هي الأعلى منذ عام 1880.

أصبح من المؤكد أن كمية ثاني أكسيد الكربون التي تدخل الجو ستستمر في الازدياد وبالتالي فإن درجة حرارة سطح الأرض ستستمر بالازدياد. ومعنى ذلك فان التأثير على المناخ سيغدو واضحا وأهم الظواهر التي ستحدث هي :
1- أن أجزاءً كبيرة من الجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر مما يسبب حدوث فياضانات وتهديد للجزر المنخفضة والمدن الساحلية.

2- ارتفاع مستوى سطح البحر قد يحدث تأثيرات خطيرة.

3- زيادة عدد وشدة العواصف.

4- انشار الأمراض المعدية في العالم.

5- تدمير بعض الأنواع الحية والحد من التنوع الحيوي.

6- حدوث موجات جفاف.

7- حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل.

8-احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس.


رأي الطالب

حتى يكون كلامنا عن الاحتباس الحراري مقنعاً أكثر
يجب الحصول على سجل طويل لدرجة الحرارة لأجزاء كبيرة من الأرض للتعرف على معدلات درجات الحرارة لمئات السنين ، وهذا أمر صعب فالأرض واسعة وثلاثة أرباعها مغطى بالماء . والمشكلة أن القياسات لم
تتم بصورة منتظمة الا على مدى قرن – الى قرنين فقط.

ولكن اليوم تقاس عناصر طقس الأرض يوميا في جميع الأجزاء من خلال شبكة عالمية من المحطات على الأرض وفي البحار ، تعطينا درجات الحرارة والضغط ومعدل الأمطار والرطوبة وغيره ، وهذه قاعدة المعلمات الرئيسية لعلم المناخ .


الخاتمة

يتفق العلماء المعنيون في هذا الموضوع على ضرورة العمل للحد من ارتفاع درجات الحرارة قبل فوات الأوان وذلك من خلال معالجة الأسباب المؤدية للارتفاع واتخاذ الاجراءات الرسمية في شأنها على مستوى العالم بأكمله ، لأن مزيداً من الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة .
وفي نهاية هذا التقرير أسأل الله أن يحز على إعجاب معلمتي الفاضلة .

المرجع

http://met.jometeo.gov

al.7ellowa
18-01-2008, 12:27 AM
التربية الاسلامية::
ــــــــــــــــــــــــ
الهبــــــــــه



مــقدمــة ..
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد ..

فهذه وريقات بسيطة وسطور قليلة أردنا بها التعرف على معنى جميل ورائع اتصف به خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .

فهذه دعوة للجميع للتعرف على " الهبة " بتعريفها في القرآن وفي الشرع وكذلك مشروعيتها وأركانها وشروطها ، ومن ثم نتجول في حديقة أخلاق الحبيب المصطفى وصحابته لنلمس بصورة واضحة كيف كانت الهبة في حياته وسيرته العطرة .

# تعريفهـــــــا ..

جاء في القرآن الكريم قول الله عز وجل : ( قال : رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) .(1)
وهي مأخوذة من هبوب الريح أي مرورها ، وتطلق الهبة ويراد بها التبرع والتفضل على الغير سواء أكان بمال أم بغيره .
والهبة في الشرع : عقد موضوعه تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض ، فإذا أباح الإنسان ماله لغيره لينتفع به ولم يملكه إياه كان إعارة .
وكذلك إذا أهدى ما ليس بمال كخمر أو ميتة فإنه لا يكون مهدياً ولا يكون هذا العطاء هدية ؛ وإذا لم يكن التمليك في الحياة بل كان مضافاً إلى ما بعد الوفاة كان ذلك وصية . وإذا كانت بعوض كانت بيعاً ويجري فيها حكم البيع ، أي أنها تملك بمجرد تمام العقد ولا تنفذ فيها تصرفات الواهب إلا بإجازة الموهوب له ، ويثبت فيها الخيار والشفعة ، ويشترط أن يكون العوض معلوماَ فإذا لم يكن العوض معلوماً بطلت الهبة .
والهبة المطلقة لا تقتضي عوضاً سواء أكانت لمثله أو دونه أو أعلى منه .
هذا هو معنى الهبة بالمعنى الأخص . أما معناها بالمعنى الأعم فيشمل ما يأتي :-
1- الإبراء : وهو هبة الدين ممن هو عليه .
2- الصدقة : وهي هبة ما يراد به ثواب الآخرة .
3- الهدية : وهي ما يلزم الموهوب له أن يعوضه .

# مشروعيتهـا ..

وقد شرع الله الهبة لما فيها من تأليف القلوب وتوثيق عرى المحبة بين الناس . وعن أبي هريرة - رضي الله عنه – يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( تهادوا تحابوا ) (2) ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها ، وكان يدعو إلى قبولها ويرغب فيها ، فعند أحمد من حديث خالد بن عدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من جاءه من أخيه معروف من غير إشراف ولا مسألة فليقبله ولا يرده فإنما هو رزق ساقه الله إليه ) .
وقد حض الرسول صلى الله عليه وسلم على قبول الهدية ولو كانت شيئاً حقيراً ، ومن ثم رأى العلماء كراهية ردها حيث لا يوجد مانع شرعي .
فعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أهدي إلى كراع(3) لقبلت ، ولو دعيت إليه لأجبت (4)
وعن عائشة قالت : قلت : يا رسول الله ، إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : ( إلى أقربهما منك باباً ) .
وعن أب هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر ولا تحقرن جارة لجارتها ولو شق فرسن شاه ) .
وقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية الكفار . فقبل هدية كسرى وهدية قيصر وهدية المقوقس كما أهدى هو الكفار الهدايا والهبات .
أما ما رواه أحمد وأبو داوود والترمذي أن عياضاً أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أسلمت ؟ قال : لا . قال : ( أني أنهيت عن **د المشركين ) .
فقد قال فيه الخطابي : ( يشبه أن يكون هذا الحديث منسوخاً لأنه صلى الله عليه وسلم قد قبل هدية غير واحد من المشركين ) .
قال الشوكاني : ( وقد أورد البخاري في صحيحه حديثاً استنبط منه جواز قبول هدية الوثني ، ذكره في باب قبول الهدية من المشركين من كتاب الهبة والهدية ) .
قال الحافظ في الفتح : ( وفيه فساد من حمل رد الهدية على الوثني دون الكتابي وذلك لأن الواهب المذكور في ذلك الحديث وثني ) .

وقد جاء في كتاب رياض الصالحين للإمام النووي(1) دليل على مشروعية الهبة عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه ) متفق عليه .
وفي رواية للبخاري ومسلم : ( العائد في هبته كالعائد في قيئه ) .

# أركانهـــا ..

وتصح الهبة بالإيجاب والقبول بأي صيغة تفيد تمليك المال بلا عوض بأن يقول الواهب : وهبتك أو أهديتك أو أعطيتك ونحو ذلك . ويقول الآخر : قبلت . ويرى مالك والشافعي اعتبار القبول في الهبة . وذهب بعض الأحناف إلى أن الإيجاب كاف وهو أصح . وقالت الحنابلة : تصح بالمعاطاة التي تدل عليها ؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهدي ويهدى إليه ، وكذلك كان أصحاب يفعلون . ولم ينقل عنهم أنهم كانوا يشترطون إيجاباً وقبولاً ونحو ذلك .

# شروطهـــا ..

الهبة تقتضي واهباً وموهوباً له وموهوباً . ولكل شروط نذكرها فيما يلي : -

شروط الواهب :-
يشترط في الواهب الشروط الآتية :
1- أن يكون مالكاً للموهوب .
2- أن لا يكون محجوراً عليه لسبب من أسباب الحجر .
3- أن يكون بالغاً لأن الصغير ناقص الأهلية .
4- أن يكون مختاراً لأن الهبة عقد يشترط في صحته الرضا .

شروط الموهوب له :-
ويشترط في الموهوب له :
1- أن يكون موجوداً حقيقة وقت الهبة فإن لم يكن موجوداً أصلاً أو كان موجوداً تقديراً بأن كان جنيناً فإن الهبة لا تصح .
ومتى كان الموهوب له موجوداً أثناء الهبة وكان صغيراً أو مجنوناً فإن وليه أو وصيه أو من يقوم بتربيته ولو كان أجنبياً يقبضها له .

شروط الموهوب :-
ويشترط في الموهوب :
1- أن يكون موجوداً حقيقة .
2- أن يكون مالا متقوما ً .
3- أن يكون مملوكاً في نفسه أي يكون الموهوب مما ترد عليه الملكية ويقبل التداول وانتقال ملكيته من يد إلى يد فلا تصح هبة الماء في النهر ولا السمك في البحر ولا الطير في الهواء ولا المساجد والزوايا .
4- أن لا يكون متصلاً بملك الواهب اتصال قرار كالزرع والشجر والبناء دون الأرض بل يجب فصله وتسليمه حتى يملك للموهوب له .
5- أن يكون مفرزاً أي غير مشاع لأن القبض فيه لا يصح إلا مفرزاً كالرهن ، ويرى مالك والشافعي وأحمد وأبو ثور عدم اشتراط هذا الشرط وقالوا :
أن هبة المشاع غير المقسوم تصح .
وعند المالكية يجوز هبة ما لا يصح بيعه مثل البعير الشارد والثمرة قبل بدو صلاحها والمغضوب .

# هبة المريض مرض الموت ..

إذا كان شخص مريض مرض الموت ووهب غيره هبة فحكم هبته كحكم الوصية ، فإذا وهب هبة لأحد ورثته ثم مات ، وأدعى باقي الورثة أنه وهبه في مرض موته وأدعى الموهوب له أنه وهبه في حال صحته ، فإن على الموهوب له أن يثبت قوله ، وإن لم يفعل اعتبرت الهبة أنها حصلت في مرض الموت وجرى حكمها على مقتضى ذلك أي أنها لا تصح إلا إذا أجازها الورثة .
وإذا وهب وهو مريض مرض الموت ثم صح من مرضه فالهبة صحيحة .


# قبض الهبة ..

من العلماء من يرى أن الهبة تستحق للموهوب له بمجرد العقد ولا يشترط قبضها أصلا لأن الأصل في العقود أنها تصح بدون اشتراط القبض مثل البيع كما سبقت الإشارة إليه ، وإلى هذا ذهب أحمد ومالك و أبو ثور و أهل الظاهر . وبناء على هذا إذا مات واحد الوهاب بمجرد العقد أصبحت ملكا للموهوب له .
و قال أبو حنيفة والشافعي و الثوري إن قبض شرط من شروط صحتها ، ما لم يتم القبض لم يلزم الواهب .
فإذا مات الموهوب له أو الواهب قبل التسليم بطلت الهبة .


# التبرع بكل المال ..

مذهب الجمهور من العلماء أن للإنسان أن يهب جميع ما يملكه لغيره .
وقال محمد بن الحسن وبعض محققي المذهب الحنفي : لا يصلح التبرع بكل المال ولو في وجوه الخير و عدوا من يفعل ذلك سفيها يجب عليه .
وحقق هذه القضية صاحب الروضة الندية فقال : (( من كل له صبر الفاقة و قلة ذات اليد فلا يأس بتصدق بأكثر ماله أو بكله ؛ ومن كان يتكفف الناس إذا احتاج لم يحل له أن يتصدق بجميع ماله ولا بأكثره .
وهذا وجه الجميع بين الأحاديث الدالة على أن مجاوزة الثلث غير مشروعة وبين الأدلة التي دلت على مشروعية التصدق بزيادة على ثلث )) ا . هـ


# الهبة في حياة الرسول الكريم ..(1)


وكان الرسول أسخى الناس كفا ما سئل شيئا فقال لا ، وعن صفوان بن أمية قال أعطاني الرسول يوم حنين وإنه لأبغض الناس إليّ ، فما زال يعطيني حتى أنه لأحب الناس إليّ ولما رأى صفوان كثرة ما أعطاه رسول الله ، قال : والله ما طابت بهذا إلا نفس نبي ، فأسلم . وكان الذي أعطاه الرسول لصفوان غنما ملأت واديا بين جبلين وأعطى العباس من الذهب ما لم يطق حمله .
تدبروا في هذه العطايا الطائلة التي يبذلها الرسول عن طيب نفس وهو لا يملك شيئاً ولا يحمل منها إلى بيته درهماً ولا يقتني شيئا وقد يبيت طاويا هو وأهله، لا يجد ما يأكل ويعطي العباس من الذهب مالا يطيق حمله ويهب المؤلفة قلوبهم من الإبل ما يذهل ألبابهم ويسلب عقولهم ولما رأى صفوان كثرة ما أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنبهر وأسلم .
مسائل فقهية في الهبة ..(1)


(مسألة 1): إذا وقعت الهبة على نحو القربة لم تكن صدقه، بل الصدقة ماهية خاصة لابد في وقوعها من قصد عنوانها ولو إجمالاً، ولا يكفي فيها قصد التمليك المجاني على نحو القربة.
(مسألة 2): يعتبر في الواهب والموهوب الكمال بالبلوغ والعقل، ومع عدمه يقوم الولي مقامهما. كما لابد في الواهب من عدم الحجر بسفه أو فلس، على الكلام المتقدم في كتاب الحجر.
(مسألة 3): يعتبر في صحة الهبة قبض الموهوب للعين الموهوبة بإذن الواهب، فلو مات الواهب قبل القبض بطلت الهبة، وكانت العين الموهوبة ميراثاً. ويكفي قبض وكيل الموهوب ووليه عنه.
(مسألة 4): لا يعتبر في القبض الفورية، ولا كونه في مجلس العقد.
(مسألة 5): إذا حصل القبض صحت الهبة وملك الموهوب العين الموهوبة من حينه، لا من حين العقد، فإذا حصل لها نماء بعد العقد قبل القبض فهو للواهب.
(مسألة 6): إذا كانت العين الموهوبة حين الهبة في يد الموهوب أو يد وليه أو وكيله صحت الهبة، ولا تحتاج إلى قبض جديد. فإذا وهب الولي ما تحت يده للمولى عليه صحت الهبة، ولم يحتج لقبضه لها عنه بعد ذلك.
(مسألة 7): لا يكفي في القبض هنا التخلية بين الموهوب والعين الموهوبة، ولا التسجيل الرسمي، بل لابد من خروجها عن حوزة الواهب واستيلاء الموهوب عليها خارجاً بحيث يصدق أنها في حوزته عرفاً.
(مسألة 8): لابد في الموهوب من أن يكون عيناً، ولا تصح هبة المنفعة.
(مسألة 9): تصح هبة الحصة المشاعة ويكون قبضها بقبض العين بتمامها.
(مسألة 10): تصح هبة ما في الذمة لغير من هو في ذمته، ويكون قبضه بقبض ما يتحقق به وفاؤه، فإذا كان لزيد على عمرو مبلغ من المال كان له أن يهبه لبكر، فتصح الهبة بقبض بكر المال من عمرو. أما إذا وهبه لمن هو في ذمته فإنه يصح من دون حاجة للقبض ويكون بحكم الإبراء.
(مسألة 11): إذا وقعت الهبة وصحت بالقبض لم تلزم، وكان للواهب الرجوع فيها، إلا في موارد:
الأول: أن يكون الموهوب له رحماً ذا قرابة، والمدار فيه على الصدق العرفي.
الثاني: أن يعوض الواهب عن هبته.
الثالث: أن تتغير العين الموهوبة عن حالها التي كانت عليه حين الهبة، كما لو قطع الثوب أو خيط أو طحن الحب أو خبز الدقيق أو طبخ الطعام أو ذبح الحيوان أو انكسر الإناء أو نحو ذلك، سواء كان ذلك بفعل الموهوب أم لا.

(مسألة 12): الظاهر عدم إلحاق الزوج والزوجة بذي الرحم، فيجوز لكل منهما الرجوع فيما يهبه للآخر.
(مسألة 13): لا يعتبر في العوض أن يكون عيناً، بل يكفي كل ما يصدق به التعويض والجزاء عن الهبة، عيناً كان أو منفعة أو عملاً، سواء كان تعويضه بتمليكه ذلك الشيء، أم ببذله له حتى استوفاه من دون أن يتملكه، بل حتى مثل بيعه شيئاً يرغب في شرائه أو شراء شيء منه يرغب في بيعه. نعم لابد في الجميع من أن يصدر بعنوان التعويض والجزاء، والأحوط وجوباً توقف اللزوم على أن يقبله الواهب بالعنوان المذكور أيضاً، أما إذا دفع إليه بعنوان التعويض وقبله لا بالعنوان المذكور، للغفلة عن قصد الدافع ففي الاجتزاء به في لزوم الهبة إشكال.
(مسألة 14) الأحوط وجوباً أن يكون التعويض من الموهوب، وفي الاجتزاء بالتعويض من غيره ـ كالأب والأخ والأجنبي ـ إشكال.
(مسألة 15): إذا مات الواهب قبل الرجوع بالهبة فليس لورثته الرجوع بها.
(مسألة 16): إذا مات الموهوب قبل الرجوع بالهبة انتقلت العين الموهوبة لورثته وليس للواهب الرجوع بها عليهم. وكذا إذا خرجت عن ملك الموهوب ببيع أو هبة أو غيرهما فإنه ليس للواهب الرجوع عليه لا بعينها ولا ببدلها، أما إذا رجعت إليه بفسخ أو شراء أو غيرهما ففي جواز رجوع الواهب بها إشكال.
(مسألة 17): إذا كانت الهبة مشروطة بشرط وجب على المشروط عليه القيام بالشرط ما دامت الهبة باقية لم يرجع فيها، ومع عدم قيامه بالشرط يثبت للآخر خيار تخلف الشرط حتى مع أحد الملزمات المتقدمة. أما مع قيامه بالشرط فلا يثبت الخيار المذكور، وتبقى الهبة على الحكم المتقدم.
(مسألة 18): يكره للشخص تفضيل بعض أولاده على بعض في العطية إذا كان معسراً، بل قيل إنه مكروه مطلقاً، لكن لا إشكال في جوازه، كما يجوز له ذلك في نسائه.



# الخاتمــــــــــــة ..


الحمد لله رب العالمين ..

وبعدما تعرفنا على هذه الصفة الرائعة والتي تنشر بين الناس الخير والمحبة ولمسنا فضلها الكبير في تآلف القلوب وتماسك المجتمع وترابطه ..

فهيا نعقد العزم على تطبيقها وجعلها إحدى الشمائل التي نتصف بها بين الناس ونكون قدوة لغيرنا فننال الخير الكثير والجزاء العظيم بإذنه تعالى ..


# المراجــــــــــــــ ـــــــع ..

1 – السيد سابق ، فقه السنة ، المجلد الثالث ، ط7 ، دار الكتاب العربي بيروت ، ص534 إلى ص 542.

2 – محمد رضا ، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المجلد الأول ، ط4 ، دار الكتب العلمية بيروت ، ص373.

3 – الإمام النووي ، رياض الصالحين ، المجلد الأول ، ط2 ، دار الفكر المعاصر بيروت ، ص636 ..
4 - http://www.alhakeem.com/arabic/fqh/mnhag2/040.htm

al.7ellowa
18-01-2008, 12:28 AM
كيمياء::
ــــــــــــــــــــــــ
الكربوهيدرات
مقدمة :
معنى كلمة الكربوهيدرات يأتى من حقيقة مركب الجلوكوز الذى يصنع من جزئ الكربون والماء .
التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز ( GLUCOSE ) C6H12O6تتركب من كربون والهيدروجين والاكجسين بنسبة 1:2:1
أهمية الكربوهيدرات هي مصدر أساسي للطاقة المتوفرة لجسم الإنسان, وهي صحّية, تملأ المعدة, تُرضي وتُشبع و ذات مذاق جيد ومرغوب, ولكنها قد تُضيف وزناً إذا تجاوزنا تناول الكمية أو المقدار المُقرّر لنا. الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية ، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية .
وتكون إمَّا كربوهيدرات بسيطة وهي السكريات, أو كربوهيدرات مُركبة وهي النشويات والألياف, وتتواجد معظمها في الأطعمة النباتية, مثل الحبوب, والفواكه, والخضراوات, والبقوليات. وكما أن منتجات الألبان تحتوي على الكربوهيدرات, على هيئة سكر الحليب, اللاكتوز. يُنتج الغذاء المحتوي على الكربوهيدرات عند هضمه بشكل كامل سكر الجلوكوز, الذي يُعْرَف بسكر الدم, والذي يُنقل الى الدم وهو حيوي للوظائف الطبيعية لأجهزة الدماغ والأعصاب. والغذاء المنخفض جداً بالكربوهيدرات يؤدي الى الشعور بوجع الرأس القوي, نقص الحيوية, وعدم الشعور العام بالراحة. وعادةً ما يُخزن الكبد أي زيادة عن حاجة الدماغ والأعصاب للإستعمال لاحقاً بواستطهما. كما أن العضلات أيضاً, تقوم بتخزين بعض الكربهيدرات على هيئة جليكوجين للإستعمال عند الرياضة. وبقدر ما تمارس الرياضة, بقدر ما تزيد العضلات من مخزونها, وبقدر ما تزيد لياقتك البدنية. وما يزيد عن حاجة التخزين الذي يقوم بها كُلٍ من الكبد والعضلات تتحول وتُخزن كدهن في الجسم.
المواد الكربوهيدراتية وتقسيماتها:
أولا: مواد أحادية السكريات:
تعد السكريات الاحادية أبسط صور الكاربوهيدرات، اذ يسهل امتصاصها بعد هضمها كمصدر أساسي للطاقة لسهولة أكسدتها في الانسجة مثل ((الجلوكوز، الفركتوز، الكلاكتوز، المانوز)).
الجلوكوز:
- المادة الأولية للكربوهيدرات هى الجلوكوز وسمى الجلوكوز سكر الدم الذى يسير فى الدم ويصل إلى كل خلية فى الجسم .
- يمتص الجسم جزئ الجلوكوز ويحوله إلى طاقة تحفز الخلايا للعمل حيث تحدث تفاعلات كيميائية داخل جزئ الجلوكوز لتخليق جزئ الطاقة ( ATP ) ادينوسين ثلاثى الفوسفات ( والرابطة الفوسفاتية فى جزئ ( ATP ) تعمل على منح القوة الآلية فى أى خلية بشرية
- يعتبر الجلوكوز هو السكر البسيط بمعنى أن ألسنتنا تتذوقه بحلاوة
الفركتوز:
وهو السكر الأساسى فى الفواكه والذى له نفس التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز لكنه ترتيب الذرات يختلف اختلاف بسيط . ويقوم الكبد بتحويل جزئ الفركتوز إلى جلوكوز
ثانيا: مواد ثنائية وثلاثية السكريات:
تتكون من المواد ثنائية السكريات من جزئين من السكريات البسيطة التي تتحلل في القناة الهضمية للانسان الى جزئين من المواد احادية التكسـر مثل المالتوز(اتحاد جزئيين من الجلوكوز)، اللاكتوز(اتحاد جزئ الجلوكوز مع جزئ الجالاكتوز) والجالاكتوز هو شبيه الفركتوز يحتوى على نفس التركيب الكيميائى للجلوكوز ولكن ترتيب الخلايا يكون مختلف ويقوم الكبد بتحويل جزئ الجالاكتوز إلى جلوكوز .
الاول سكر الشعير والثاني سكر اللبن فضلا عن السكروز، سكر القصب الذي يتوفر في عصارات النباتات ((مثل البنجر، قصب السكر، الفواكه)).
أما المواد ثلاثية السكريات فتتكون من ثلاث جزئيات من السكريات البسيطة مثل سكر العسل الاسود الذي هو عبارة عن جزء من الجلوكوز وجزء من الجالاكتوز وجزء ثالث من الفركتوز.
مواد متعدده السكريات:
تتكون المواد متعددة السكريات من عدة جزيئات معقدة يتكون الواحد منها من عدد كبير من المواد احادية السكر وتتحلل بالهضم الى تلك المواد الاحادية التكسر، وتشمل ((النشا، الكلايكوجين، السيلولوز، الهيبارين)).
النباتات تنتج الجلوكوز وسلسلة جزيئات الجلوكوز لتكوين النشا , أغلبية الحبوب مثل القمح والأرز والذرة والبطاطا والبطاطس تحتوى على نسبة كبيرة من النشا .
- فيقوم الجهاز الهضمى بتكسير هذه الكربوهيدرات المعقدة ( النشا ) إلى جزيءات الجلوكوز لينتهى مساره إلى مجرى الدم .
- على سبيل المثال عند شرب زجاجة صودا غنية بالسكر يذهب الجلوكوز مباشرة إلى مجرى الدم بمعدل 30 كالورى لكل دقيقة .
- هذه الكربوهيدرات المعقدة تهضم بطئ شديد لذلك يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم بمعدل 2 كالورى لكل دقيقة وهذا يشير إلى أن تناول النشويات .
- وهذا يشير إلى أن تناول النشويات هو أحسن شئ بينما تناول السكر هو أسوء شئ ويمكن إدراك ذلك داخل جسمك .
التمثيل الغذائي للكاربوهيدرات :
تتحلل المواد الكاربوهيدراتية الى مواد أبسط يتم حملها الى الكبد اذ يتم تحويلها الى كلايكوجين أو كلوكوز ((سكر الدم)) ويتم تخزين الكلايكوجين بالكبد وعند الحاجة يتم تحويله الى كلوكوز الذي يتم نقله بواسطة الدم الى جميع أنسجة وخلايا الجسم ويتم تحويل بعض منه الى كلايكوجين بالخلايا العضلية ولكن القسم الاكبر منه يستخدم لانتاج الطاقة على مستوى الخلية وخاصة الخلايا العصبية أذ لا يمكنها استخدام اية غذاء فتنتج الطاقة.
كيفية حساب الكربوهيدرات
عادة مايقوم بعملية حساب الجرامات من الكربوهيدرات أخصائيو التغذية المهتمون بعلاج مرضى السكري النوع الأول والمعتمد على الأنسولين ويقوم هؤلاء المختصون بعقد جلسات متكررة لأهل المريض نفسه لهذا الغرض، ويتم في البداية تحديد مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجها المريض، فعلى سبيل المثال يحتاج الطفل خلال العشر سنوات الأولى من حياته من 1200-1800 سعر حراري، أما عن احتياجه من الغرامات من الكربوهيدرات فهو نصف كمية مجموع السعرات الحرارية على أساس أن 50٪ من احتياج الإنسان من السعرات الحرارية هو من الكربوهيدرات وهذه الطريقة هي طريقة تقريبية حيث إن الاحتياج الحقيقي يعتمد على وزن الطفل وطوله ومعايير أخرى. وبعد تحديد مجموعة الجرامات من الكربوهيدرات في اليوم الواحد يقسم هذا المجموع على الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة مع مراعاة نظام الطفل الغذائي وطريقة أكله. وعلى سبيل المثال يطلب من الطفل تناول 50 جراماً من الكربوهيدرات في الإفطار و70 جراماً من الكربوهيدرات في الغداء وهكذا، أما عن الوجبات الخفيفة فإنه يفضل ألا تزيد عن 15 جراماً حيث إنها لو زادت عن هذا الحد فإن الأنسولين العكر الذي يعطى قبل الإفطار أو قبل العشاء لايمكنه تغطيتها.
إن معرفة حساب الكربوهيدرات والالتزام بها تحد من مسألة تذبذب السكر وهي المسألة الأكثر أهمية في علاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري، حيث يعتبر التذبذب في تناول كميات الطعام لدى الأطفال السبب الرئيس لتذبذب السكر وتعرض الأطفال لانخفاضات وارتفاعات السكر المتكررة ولا يستطيع الطبيب بدوره ضبط الأنسولين.
لقد أصبح حساب الغرامات من الكربوهيدرات أكثر أهمية في الآونة الأخيرة وذلك بعد تصنيع أنواع الأنسولين سريعة المفعول كأنسولين الهولوج والنوفرابد والذي يمكن إعطاؤه قبل وأثناء وأيضا بعد الأكل مباشرة. ويوضع الطفل على طريقة النسبة والتناسب أي يعطى للطفل مثلا وحدة أنسولين واحدة قبل أو أثناء أو مباشرة بعد الأكل لكل 10-15 غراما من الكبروهيدرات وبالتالي تعطي للطفل الحرية في تناول كميات متفاوتة من الأكل فمثلاً لو أكل الطفل 10 غرامات من الكربوهيدرات يعطى له وحدة واحدة وإذا أكل 20 غراماً يعطى له وحدتان وهكذا، إن توفر هذه النوعيات من الأنسولين التي تعطى بعد الأكل تجنب الطفل مسألة انخفاض السكر، حيث كان في الماضي لزاماً أن يعطى الأنسولين قبل الأكل وهذا قد يعرض الطفل لانخفاض السكر في حالة رفضه للأكل، وأيضا أهمية حساب الكربوهيدرات أصبحت أكثر أهمية بعد تطبيق نظام استخدام مضخة الأنسولين حيث يعطي حساب جرعات الأنسولين عبر المضخة على حساب كمية وعدد الجرامات من الكربوهيدرات المتناولة.
إن تعلم كيفية حساب الغرامات من الكربوهيدرات يعطي للطفل المرونة في كمية الأكل المتناولة ولكن يجب على الطفل التقيد بمواعيد تناول الوجبات وخاصة وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة والتي يجب أن يكون الفرق الزمني بينها وبين تحليل السكر ساعتين فأكثر.
الخاتمه:
الكربوهيدرات, كما أسلفنا, هي مصدر رئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم لوظائف الدماغ الطبيعية, وللمحافظة على مخزون الجسم من الجليكوجين, ولمنع تحلل بروتين العضلات إلى طاقة. فإمداد العضلة بالجليكوجين ضروري وجوهري لإطالة زمن التمثيل الغذائي الهوائي aerobic ****bolism ولتزويد التمثيل الغذائي اللاهوائي anaerobic ****bolism بالطاقة. بزيادة المتناول من الكربوهيدرات (600 غم في اليوم) يمكن زيادة محتوى الجليكوجين في العضلة من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف المستوى العادي. ويتفق علماء الرياضة أنه بزيادة المخزون من الجليكوجين في العضلة يزداد الأداء الرياضي في الرياضة التي تحتاج إلى جهد كبير ولمدة زمنية طويلة.
تتحول المواد النشوية والسكرية التي تتضمنها الكاربوهيدرات بواسطة الهضم الى سكريات بسيطة ((سكر الجلوكوز)) الذي يمر بالدم ويساعد على ما يأتي :
- توليد الطاقة اللازمة لحركة العضلات الارادية وغير الارادية.
- خلق حيوية الجسم وقيام أعضاءه الداخلية بكافة وظائفها.
- الاحتفاظ بحرارة الجسم في درجة حرارة ثابتة(37).
- ترشيح ثم اعادة امتصاص بعض مكونات سوائل الجسم والدم كما يحدث في الكليتين (للبول).
- العمليات الحيوية التي تحدث بالجسم التي منها عمليات النمو،الحمل، الارضاع، والتئام الجروح.
- تركيب الجزيئات الكبيرة سواء كانت بروتينية أو دهنية من مكونات بروتوبلازم الخلية.
- تحمي الدهون والبروتينات من أن يستغلها الجسم في توليد الطاقة.
- تعد ضرورية لقيام الجهاز العصبي المركزي بوظائفه من خلال سكر الكلوكوز.
- تلعب دورا أساسيا في الفعاليات الرياضية ذات الزمن القصير والشدة العالية فضلا عن الفعاليات ذات الزمن الطويل المستمر.
- تساعد في تركيب بعض المركبات في الجسم مثل حامض الكلوكيورنيك الموجود في الكبد الذي يزيل السموم التي تصل الى الجسم، والهيبارين وهي المادة المانعة للتخثر، الالياف السيلوزية التي تمنع التجلط بالاضافة الى تنبيه الامعاء للقيام بحركتها الدورية.
- تعطي الكربوهيدرات المخزونة في الكبد والعضلات الهيكلية عن طريق الكلايكوجين حوالي (2000) سعر حراري من الطاقة يمكن خلالها قطع مسافة (32) كيلومتر.
- يستطيع الجسم البشري تخزين الفائض منها على شكل كلايكوجين في الكبد والعضلات للاستفادة منها عند الحاجة كما في النشاط البدني.
- تتحول الى دهن تحت الجلد بالنسبة للجلوكوز.
الملاحق:
• ص85_90 من كتاب كيمياء وحياتنا اليومية للدكتور (أحمد مدحت اسلام )
• ص303_315 من كتاب أسس الكيمياء العضوية الاليفاتية للدكتور( أحمد مدحت اسلام )

al.7ellowa
18-01-2008, 12:29 AM
::انجليزي::
ــــــــــــــــــــــــ

Office


receptionist

Introduction:

I think prictice office is very important to your life when will be to work in office in future. The main aspects of the purpose of the reception in a business organization and key learning point about how business deal with visitors.
Development:
Significant points…
-Administrative services managers work in private industry industry and government and have a wide range of responsibilities and experience and earnings and education.
-Applicants face keen competition due to the substantial industry supply of competent and experienced workers seeking managerial jobs.
Nature of the work:
Administrative services managers perform a broad range of duties in virtually every sector of the economy. They coordinate and direct support services to organizations as diverse as insurance companies and computer manufacturers and government offices. These workers manage the many services that allow organizations to operate efficiently, each as secretarial and reception, administration, payroll, conference planning and travel, information and data processing, mail, materials scheduling and distribution, printing and reproduction, records management, telecommunications management, security, parking, and personal property procurement, supply, and disposal.
Specific duties for these managers very by degree of responsibility and authority first-line administrative services managers directly supervise a staff that performs various support services, mid-level managers, on the other hand , develop departmental plans, set goals and deadlines, implement procedures to improve productivity and customer service , and difine the responsibilities of supervisory-lavel managers- some mid-level administrative services manager oversee first-line supervisors from various departments , including the clerical staff , mid-level managers also may be involved in the hiring and dismissal of employee, hut they gone rally have nor ale in the formulation of personnel policy, some of these managers advance to upper level positions, such as vice president of administrative services, which are discussed in the hand book statement on top executives.
In small organizations, a single administrative services manager may oversee all support services in larger ones, how over , first-line administrative services managers often report to mid-lavel managers who in turn, report to owners or top-level managers , as the size of the firm increases, administrative services managers are more likely to specialize in specific support activities , for example , some administrative services managers work primarily as office managers , contract administrators, or un claimed property officers, in many cases, the duties of these administrative services managers or similar to those of other managers and super visors , some of which are discussed in other hand book statements.
Because of the range of administrative services required by organizations, the nature of these managerial jobs also varies sign efficiently.
Administrative services managers who work as contract administrators, for instance, oversee the preparation, an alysis, neo otiation, and review of contracts related to the purchase or sale of equipment, materials, supplies, products, or services , in addition , some administrative services managers acquire, distribute, and store supplier, while others dispose of surplus property or oversee the disposal of unclaimed property.
Administrative services managers who work as facility managers plan, design, and managers buildings and grounds in addition to people , they are responsible for coordinating the physical work place with the people and work of an organization, this task requires in targeting the principles of business administration , architecture and behavioral and engineering science although the specific tasks assigned to facility managers very substantially depending on the organization , the duties fall in to several categories relating to operations and maintenance , real estate , project planning and management , communication, finance, quality assessment, facility function, technology integration, and management of human and environmental factors, tasks with in these broad categories may include space and work place planning, budgeting, purchase and sale of real estate, lease management, renovation , or architectural planning and design facility managers may suggest and dversee renovation projects for a variety of reasons, ranging from improving efficiency to ensuring that facilities meet government regulations and environmental health, and security standards , additionally, facility managers continually monitor the facility to ensure that it remains safe , secure, and well- maintained often , the facility managers is responsible for directing staff , including maintenance , grounds , and custodial workers.
Receptionists and information clerks
Nature of work
Receptionists and information clerks are charged with a responsibility that may have a lasting impact on the success of an organization making a good first impression. These workers often are the first representatives of an organization a visitor encounters, so they need to be courteouns, professional, and helpful receptionists answer telephones , route calls, greet visitors, respond to inquiries from the public , and provide information about the organization some receptionists are responsible for the coordination of all mail in to and out of the office . In addition, receptionists contribute to the security of an organization by helping to monitor the access of visitors- a function that has become increasingly important in recent years.
Where as some tasks are common to most receptionists and information clerks, the specific responsibilities of receptionists very with the type of establishment in which they work. For example, receptionists in hospitals and in doctors, offices way gather patients' personal and financial information and direct them to the proper waiting rooms. In beauty or hair salons, by contrast, receptionists arrange appointments, direct customers to the government offices, they may provide identification card sand arrange for escorts to take visitors to the proper office. Those working for bus and train companies respond to inquiries about departures, arrivals, stops, and other related matters.
Increasingly, receptionists are using multilane. Telephone systems, personal computers, and fax machines. Despite the widespread use of out omated answering systems or voice mail, many receptionists still take messages and inform other employees of visitor's arrivals or cancellation of an appointment. When they are not busy with callers, most receptionists are expected to per form a variety of office duties, including opening and sorting mail, collecting and distributing parcels, transmitting and delivering facsimiles, up dating appointment calendars, preparing travel vouchers, and per forming basic bookkeeping, word processing, and filing, employment.
Receptionists and information clerks held about 101million jobs in 2002 almost 90 percent worked in service – providing industries .among service- providing industries, health care and social assistance industries- including doctors and dentists offices , hospitals, nursing homes, urgent-care centers, surgical centers, and clinics- employed one –third of all receptionists and information clerks. Manufacturing, wholesale and detail trade, government, and real-estate industries also employed large number of receptionists and information clerks. About 30 every 10 receptionists and information clerks worked part time.
Job out look
Employment of receptionists and information clerks is expected to grow faster than the average for all occupations through 2012. This increase will result from rapid grow in services industries- including physicians.
Offices, law firms, temporary- help agencies and consulting firms- where most are employed. In addition, turn over in this large occupation will create numerous openings as receptionists and information clerks transfer to other occupations or leave the labor force altogether. Opportunities should be best for persons with a wide range of clerical and technical skills, particularly those with related work experience.
Technology should have conflicting effects on the demand for receptionists and information clerks. The increasing use of voice mail and other telephone au to nation reduces the need for receptionists by allowing one receptionists to perform work that formerly required several. How ever the increasing use of other technology has caused a consolidation of clerical responsibilities and growing demand for workers with diverse clerical and technical skills.
Because receptionists and information clerks May Performa wide variety of clerical tasks, they should continue to be in demand further, they perform many tasks that are interpersonal in nature and are not easily automated, en Suring continued demand for their services in a variety of establishments .

Conclusion:
Reception work is not just about filling informs and issuing visitors badges and giving directions. It's also about meeting and being able to work with a people from many different back grounds if you can do that well and find it interesting and challenging and then you will not only be a positive asset to your organization. But you will be remembered by all the visitors you help in the

al.7ellowa
18-01-2008, 12:30 AM
الجيولوجيا::
ــــــــــــــــــــــــ

الديناصورات

المقدمة:
شهدت حقبة الحياة الوسطى سيادة للزواحف العملاقة المسماه بالدينصورات ، وهي مجموعة من أكبر الحيوانات التي عاشت على الأرض حجما.... يعتقد الجيولوجيون أن الديناصورات وجدت في جميع مناطق اليابسة. وقد ظهرت هذه المخلوقات خلال العصر الترياسي، أي قبل حوالي 230 مليون سنة من الآن. وكانت اليابسة مكونة من كتلة كبيرة تسمى البانجيا. وخلال 165 مليون سنة من ظهور الديناصورات انقسمت البانجيا إلى كتل وقارات حتى وصلت إلى وضعها الحالي. .. وقد سيطرت الديناصورات على الأرض، وهيمنت على معظم المخلوقات التي كانت موجودة في تلك العصور السحيقة. كانت تتخاطب صوتياً وحركياً، وخاصة أثناء القتال فيما بينها، أو مع غيرها من الكائنات الأخرى. والذي شاهد فيلم الحديقة الجوراسية (Jurassic Park) يعجب بقوة الديناصورات وضخامة أحجامها، كما يتساءل كيف اختفت تلك الكائنات الجبارة فجأة، وكيف انقرضت تماماً من على وجه الأرض؟! ولاشك أن الديناصورات لم تنقرض بين ليلة وضحاها، بل يمكننا أن نتوقع أن انقراضها قد حدث على امتداد آلاف السنين، وهي فترة قصيرة جداً بالنسبة لسيطرتها على الأرض لملايين السنين. ...

الموضوع:
اكتشاف الديناصورات .. اكتشفت عظام الديناصورات لأول في جنوب انجلترا في أوائل القرن 19 كما عثر في أمريكا ، منذ ما يقرب من 150 عام ، على آثار أقدام الديناصورات ، ثم وجد فيما بعد بعض العظام الضخمة جدا لها ، ولكن كان للجهود التي قام بها الأمريكيان أوتنيل تشارلز مارش خلال الفترة من 1831 و 1899 م و ادوارد درنكر كوب خلال الفترة من 1840 حتى عام 1897 ، الفضل في ارساء قواعد دراسة علم الحفريات القفقارية و وضع الديناصورات في بؤرة الاهتمام العلمي . ظهورها و نشأتها .. ظهرت الديناصورات لأولويعني لفظ الدينصور السحلية المرعبة .. مرة في نهاية العصر الترياسي ، و استمر وجودها حتى نهاية العصر الطباشيري ، حيث انقرضت بشكل كامل أي استمر وجودها على الأرض خلال الفترة من 200 مليون سنة مضت حتى 65 مليون سنة مضت ، أي ما يقارب 135 مليون سنة من عمر الأرض . ويعتقد أن الديناصورات نشأت من مجموعة الزاحف الإبتدائية أشباه الثديات ، و المسماة غمديات أو سنخيات الأسنان و التي استمرت من العصر البرمى ، و هي مجموعة صغير الحجم ، نشطة ذات رتبعظام خفيفة و آكلة اللحوم ، و انقرضت مع نهاية العصر الترياسي .. الديناصورات.. تقسم الديناصورات بناء على شكل عظمة الحوض إلى رتبتين هما : 1. رتبة الديناصورات ذات حوض السحالي أو حوض الزواحف . 2. رتبة الديناصورات ذات حوض أشباه .. رتبة الصوريشيا و تشمل الديناصورات ذات حوض السحالي أو حوض الزواحف والطيور . يتميز أعضاء هذه الرتبة بأن عظمة الحوض تكون فيها ثلاثية التشعع ، و كان بعضها يتغذى على العشب و القليل منها آكل اللحم . وقد ظهرت أقدم الديناصورات التي تتبع هذه الرتبة في الترياسي المبكر وهي المسماه البروصوروبودات وهي تسير على قدمين ، وقد تطورت من هذه المجموعة في نهاية العصر الترياسي و بداية العصر الجوراسي الصوروبودات : هي من آكلات العشب و ضخمة الأجسام ، بلمجموعتان من الديناصورات .. هي أضخم الديناصورات حجما على الاطلاق و ذات أربع و برمائية ، وقد كانت هذه المجموعة من أكثر انتشارا خلال العصر الجوراسي وتشمل من الأجناس المعروفة : الثايروبودات : هي مجموعة كبيرة الحجمالأباتوصورص و البراكيوصورص و الدبلودوكس ذات قدمين و آكلة اللحم و كانت منتشرة خلال العصرين الجوراسي و الطباشيري ، حيث مثلت في العصر الجوراسي بجنس الألوصوراص و في العصر الطباشير تيرانوصوراص ، كما وجدت أشكال من تايروبودات أصغر حجما ، وذات أشكال تبه النعام مثل : جنس سولوروس و ... رتبة اورنيتيشيا و تشمل الزاحفجنس اورنيتوميموس (عديم الأسنان آكل البيض ).. ذات حوض أشباه الطيور ، وتشمل هذه الرتبة 4 مجموعات من الديناصورات هي : الأورنيتوبودات : وهي تمشي على رجلين ، ووصلت إلى قمة تطورها بديناصورات الطباشيري استيجوصورات : وهي ديناصورات مدرعة ذات 4البرمائية و التي لها منقار مثل البط .. انكيلوصورات : وهي ديناصورات مدرعة ذات 4أرجل ، وهي ممثلة في العصر الجوراسي .. سيراتوبسيانات : وهي ديناصورات ذات قرون ولهاأرجل و ممثلة في العصر الطباشيري .. 4 ارجل ، ومنها جنس ترايسيراتوبس من العصر الطباشيري المتأخر .


أنواع أنتروديموس : طوله حوالي 9 أمتار ، كان يقتنص الحيوانات الأخرى ، والديناصورات بلغ من اتساع فمه أنه كان يستطيع أن يبتلع الحيوانات الصغيرة دفعة واحدة ، وكان ستيجوصور ( السحلية المدرعة ) : طوله 6ارتفاع كل من قائمتيه الخلفيتين 274 سم .. أمتار و يتحرك ببطء ، وكانت على ذيله أشواك حادة ضخمة ، استخدمها في تمزيق أجسام ما الهيبسيلوفودون : بلغ طوله 180 سم ، كان هذا الديناصور صغير الحجميهاجمه .. للغاية وكان يعدو على قائمتيه الخلفيتين بسرعة فائقة ، ويتسلق الأشجار حتى يفلت من الأنكيلوصور : بلغ طوله 457 سم ، كان لهذا الديناصور جسم مسطح تقريباأعدائه .. مغطى بصفائح عظمية ، ووجد في نهاية ذنبه كتلة عظمية ضخمة من الأشواك ، وكان يستخدم الستراكوصور : بلغ طوله 457 سم ،كان يقتات النباتات ، كان يبدوذنبه في القتال .. متوحشا ، وكان له منقار يشبه منقار البغبغاء و أشواك حادة طويلة فوق هامته .. تيرانوصور : بلغ طوله 12 متر ، وهو أضخم الديناصورات آكلة اللحوم ، وكان طول فكه 120 سم و أنيابه 15 سم .

الإنقراض الجماعي.. هو وصف لما شهدت الأرض من إنقراضات سواء كبري أو صغري. و من بين مئات الفرضيات عن أسباب حدوثها. أنها وقعت بسبب التنافس بين الثدييات أو الأوبئة أو بسبب حساسية الأحياء للنباتات الزهرية التي تظهر حديثا أو بسبب حبوب لقاحها. إلا أن هذه الفرضيات لاتفي بتوضيح كل أحداث وأشكال الإنقراضات التي حدثت . لأنها وقعت لكائنات حية كانت تعيش فوق البر أو بالبحر. مما يوحي بأن ثمة حادثا عرضيا قد وقع وأثر علي البيئة العالمية. وضرب العلماء مثلا بالمذنب الذي ضرب الأرض منذ 65 مليون سنة وخلف وراء إرتطامه بشبه جزيرة ياكوتان بالمكسيك سحابة ترابية حجبت الشمس عن الأرض لمدة 6 شهور. مما أوقف التمثيل الضوئي للنباتات فوقها. وماتت لهذا معظم النباتات . فلم تجد الحيوانات ما تأكله من نباتات أو حيوانات كانت تعيش عليها . فنفق معظمها ومن بينها الديناصورات العشبية أوآكلة اللحوم. ولم يعش سوي الحيوانات الصغيرة الرمية كالحشرات والديدان التي أمكنها العيش علي الحيوانات النافقة أو مواد النباتات الميتة. لهذا نجت. لكن المعارضين لنظرية ضرب الأرض بأجسام فضائية يقولون بأن البيئة يمكنها بسهولة تخطي هذا التأثير ولاسيما وأن الحفريات في رسوبيات شرق مونتانا بشمال غرب داكوتا وعمرها 2,2 مليون سنة تبين أن الديناصورات كانت تعيش هناك, وقد طمر ت رواسب الفيضانات الكاسحة عظام هذه الديناصورات التي أظهرت أن إندثارها كان تدريجيا خلال عدة ملايين من السنين بالعصر الطباشيري. وقد قام العلماء بفحص قطاعات طولية في هذه الرسوبيات من أسفل لأعلي .فوجدوا 2000 حفرية ديناصورية وكل عظمة ترجع إلي فصيلة من الديناصورات سواء أكانت آكلة للعشب أو اللحوم . كما يقال أن من بين هذه الأسباب التي أدت إلي الإنقراضات الجماعية عوامل كوارثية, كنظرية ضرب المذنبات أو بيئية كالبراكين أو جليدية كما في العصور الجليدية أو لتغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات او لتغير المناخ العالمي. ورغم منطقية ومعقولية هذه الأسباب إلا أنها لا تفي ولا تقدم تأكيدات قاطعة. لأنها فرضيات إستنتاجية أو تخمينية رغم أن هذه الأسباب ليست مؤكدة أو معلومة لدينا. لأنه ليس من السهل قتل أحياء أو كائنات إحيائية كثيرة وعلي نطاق واسع إلا من خلال كارثة شاملة وكاسحة. وقد اجتاح الأرض إنقراض كبير منذ 11 ألف سنة بسبب إستمرار العصر الجليدي الأخير الذي قضي علي ثلثي الأحياء بشمال أمريكا وبقية القارات. وهذا العصر الجليدي لم ينحسر بعد من القطبين. لكن ثمة أنواعا قاومت هذا الفناء الكبير ومن بينها نوع الإنسان الذي كان من الناجين وبلغ بعده لأعلي مراتبه. فظهر الإنسان العاقل ونطوره للإنسان الحديث الصانع الماهر والمفكر. لكن هل سينقرض نوع البشر؟. فقد يحدث بسبب الأسباب عاليها أو بسبب الموت العشوائي أو بسبب التحول الوراثي لجنس آخر أو بسبب فقدان المعلومات الوراثية فجأة أو لأسباب بيئية غير متوقعة كالتعرض للإشعاعات النووية أو زيادة حرارة المناخ العالمي بسبب الدفيئة, لنعيش في فرن كبير إسمه كوكب الأرض الملتهب حيث ترجع اللأحياء لسيرتها الأولي , مما يقضي علي الحرث والنسل. بعدها قد يبعث خلق جديد. وقد يكون إنقراضنا بسبب التلاعب في الجينات أو لإستنساخ بشر معدلين وراثيا. فكل شيء وارد ولاسيما وأن المهلكات لا حصر لها. لأن الإنسان أكبر عابث ببيئته..


لماذا انقرضت الديناصورات؟! يعتقد الجيولوجيون أن الديناصورات وجدت في جميع مناطق اليابسة. وقد ظهرت هذه المخلوقات خلال العصر الترياسي، أي قبل حوالي 230 مليون سنة من الآن. وكانت اليابسة مكونة من كتلة كبيرة تسمى البانجيا. وخلال 165 مليون سنة من ظهور الديناصورات انقسمت البانجيا إلى كتل وقارات حتى وصلت إلى وضعها الحالي. وقد سيطرت الديناصورات على الأرض، وهيمنت على معظم المخلوقات التي كانت موجودة في تلك العصور السحيقة. كانت تتخاطب صوتياً وحركياً، وخاصة أثناء القتال فيما بينها، أو مع غيرها من الكائنات الأخرى. والذي شاهد فيلم الحديقة الجوراسية (Jurassic Park) يعجب بقوة الديناصورات وضخامة أحجامها، كما يتساءل كيف اختفت تلك الكائنات الجبارة فجأة، وكيف انقرضت تماماً من على وجه الأرض؟! ولاشك أن الديناصورات لم تنقرض بين ليلة وضحاها، بل يمكننا أن نتوقع أن انقراضها قد حدث على امتداد آلاف السنين، وهي فترة قصيرة جداً بالنسبة لسيطرتها على الأرض لملايين السنين. وهناك عدة نظريات حول أسباب انقراض تلك الكائنات الجبارة. وفي خلال حقبة الحياة المتوسطة للأرض تطورت بعض أنواع الديناصورات، واختفت لعدة أسباب. وكان الانقراض الشامل في نهاية العصر الطباشيري، كما انقرضت معها بعض الزواحف الطائرة والعائمة، وبعض الكائنات البحرية. ويرجع بعض العلماء سبب انقراضها إلى تعرض الأرض إلى زخم هائل من تساقط النيازك، كما حدث في عام 1994م عندما تعرض كوكب المشتري الى تساقط كميات كبيرة من النيازك على سطحه، حيث أن حجم بعض هذه النيازك كان أكبر من حجم الأرض، أما بعض العلماء فيرجعون السبب إلى انفجارات بركانية هائلة أدت الى انتشار الغازات البركانية، وأدى ذلك الى برودة المناخ، وقلة التغذية. ويعزو بعض العلماء انقراض الديناصورات إلى تغير محور دوران الأرض والمجال المغناطيسي. وأميل شخصياً إلى نظرية العالمين توماس أهرنز وجون أوكيفي التي تقول بأن انقراض الديناصورات كان بسبب اصطدام نيزك قطره ما بين عشرة كيلومترات وخمسة عشر كيلومتراً، ووزنه ألف مليار طن. وقد أدى انحراف هذا النيزك الضخم الذي اخترق الغلاف الجوي بسرعة تبلغ حوالي مائة ألف كيلومتر في الساعة الى تحرير طاقة حرارية هائلة بلغت حوالي مليار ميغاطن من مادة ت ان ت، مقارنة بقنبلة هيروشيما الذرية التي بلغت قوتها عشرين كيلوطن، أو مقارنة بأكبر قنبلة هيدروجينية فجرها الانسان والتي تبلغ سبعين ميغاطن من مادة ت. ان. ت (T.N.T) وهي قوة ضئيلة جداً كما ترى!! وهكذا نرى أن ارتفاع درجة الحرارة هو الذي أدى الى التأثير على تلك المخلوقات، او التأثير على البيئة والنباتات التي تقتات عليها، وبالتالي إلى انقراضها نتيجة لهذا التلوث الحراري، والله أعلم.

الخاتمة

هكذا كانت الحياة ، لم تكن في بدايتها كائنات تحيا فيها سواء أكان على سطحها أ, في باطن البحار و اعماقها ، ولم تكن هنالك ايضا نباتات ،ولا حيوانات ، ولا بشر .. بدأت الحياة في اعماق البحار ، كانت الكائنات الحية الأولى صغيرة جدا جدا ، و تطورت البعض منها و أصبح ديدانا دقيقة ، ووجد فيما بعد قنديل البحر ، ونجم البحر و الاسفنج ، ووجدت بعد ذلك كائنات كانت لها صدفات ، ثم تطورت إلى عصر الأسماك ، فكان بعظها صغيرة جدا ، و كان البعض في ضخامة الحافلة ، وبدأت النباتات في هذه الأثناء، تنمو على سطح اليابسة ، وكان البعض يشبه السرخس ، و كانت هنالك ايضا أشجار باسق ، و سرعان ما تحول العالم على عالم يتطوور يوما بعد يوم ، حتى وصلنا الى يوم عثر على آثار أقدام بعض الوحوش .. ثم و جدت فيما بعد بعض من هياكلها ، وكانت هياكل ضخمة ، و كانت هذه الآثار تابعة للديناصور ، و كلمة الديناصور تعني " السحلية المرعبة " ،وظهرت بعد ذلك أنواع الديناصورات ، فكان منها آكلة للأعشاب و منها لآكلة للحوم .. ومضت الأزمنة الجيولوجية حتى وصلنا إلى يوم انقرضت بعض من هذه الكائنات منها الديناصورات .. إن الديناصورات مجال علمي واسع ، يستطيع المرء أن يغوص في بحر معرفته ، و الديناصورات قد أثارت الفضول في نفسي لأعرف ماهي ، و لأعرف ماذا كانت عليه الحياة من قبل ..

المراجع
جريدة الرياض ( العدد 13787 _ 24/3/2006 _ د . أحمد عبد القادر المهندس)
كتاب الديناصورات ( تأليف كولن دوجلاس – مكتبة لبنان – طبع في انجلترا 1980 )
كتاب أساسيات الجيولجيا التاريخية ( أ.د. عبد الجليل عبد الجميد هويدى –و أ.د. محمد أحمد حسن هيكل – مكتبة الدار العربية للكتاب )
موسوعة حضارة العالم (احمد محمد عوف )
 http://www.alriyadh.com/2006/03/24/article140630.html

al.7ellowa
18-01-2008, 12:32 AM
::علم النفس::
ــــــــــــــــــــــــ
ويليام فونت


المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
ففي هذا التقرير سوف أتحدث بعون الله ومدده عن ويليام فونت وسوف أتناول بعض النقاط التالية :
- حياته .
- إنجازاته في علم النفس .
- مناهج فونت في علم النفس الفسيولوجي .
وأسأل الله العظيم أن أوفق في كتابة هذا التقرير
والله ولي التوفيق

الموضوع

**فونت Wilhelm Wundt
ويليام فونت (1832-1920) ألماني، يعتبر المؤسس لعلم النفس التجريبي، وواضع كتابه الجامع " مبادئ علم النفس
الفسيولوجي"، ويقع في ثلاثة مجلدات(1973-1974)،
واهتم فيه بأن يوضح ويحدد مبادئ وطرق وأهداف هذا العلم.
وفي سنة 1879 أقام في لا يبتسغ أول مختبر لعلم النفس، وهذه
السنة يؤرخ بها لاستقلال علم النفس عن الفلسفة، وقد اتسعت
تجارب مركز لا يبتسغ، فشملت الإبصار والسمع، وزمن الرجع، والترابط، وواصل فونت في مختبره التجارب النفسية الفيزيائية على طريقة فخنر. وفونت رغم أنه زامل هيلمهولتس لمدة ثلاث عشرة سنة وأخذ عنه اهتمامه بعلم الفسيولوجيا النفسية، إلا أنه تأثر أكثر ببحوث ومناهج الفيزياء النفسية عند فخنر وإن لم يتجه فيها اتجاهه الميتافيزيقي . وفونت كان يريد أن يقيم علم النفس على أسس تجريبية كالأسس التي للفيزياء وللفسيولوجيا، وهو يطلق على توجهاته اسم " علم النفس الفسيولوجي "، ويقصد به علم النفس التجريبي على مبادئ شبيهة بمبادئ علم الفسيولوجيا. وقد أصدر مجلة دورية ينشر فيها بحوثه وتلاميذه ، وأطلق عليها اسم " الدراسات الفلسفية" (1981) فقد كان يعتبر نفسه فيلسوفاً ، وله في الفلسفة والمنطق والأخلاق عدة كتب، ورغم أنه كان ينشد إقامة علم نفس تجريبي إلا أنه لم يكن يرى أن يفصله عن الفلسفة ، وكان ينعي على الأمريكيين اتجاههم هذا الانفصالي ، وقد جعل من أهدافه في دراسة علم النفس هي حياة الفرد الشعورية، وأن الإحساسات هي نتاج الحس ، وأنها تنقل التنبيهات من خلال السيال العصبي إلى اللحاء ، وهي العناصر التي تصنع الخبرات ، وأن الفسيولوجيا مناطها تفسير تكوين الإحساسات ، بينما علم النفس مناطه وصف وتحليل الخبرة المباشرة . ولقد كتب فونت في علم نفس الشعب، ويناقش
فيه مسائل من الثقافة العامة والتاريخ، ونشأة اللغة وتطورها ،
ودلالات الأسطورة ، والدين ، والفن ، والمجتمع ، والقانون، ومن رأية أنه لا يمكن فهم طبيعة التفكير دون التطرق إلى هذه المسائل .

الخاتمة:

الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد معلم البشرية وخاتم النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :

فلقد تحدثت في هذا التقرير البسيط عن العالم النفس ويليام فونت ، ولا يسعني في النهاية هذا التقرير إلا أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من ساعدني في كتابته .

هذا وأتمنى أن يحوز هذا التقرير على إعجاب معلمتي الفاضلة
والله ولي التوفيق

راي الطالب:

أن ذلك العالم قد كرس حياته في سبيل العلم ليفيد البشرية بأنجازاتة في مجال علم النفس .
سواء علم النفس الفسيولوجي أو التجريبي عل حد سواء ومن خلال علم النفس الفسيولوجي أستطاع هذا العالم أن يفيد البشرية في شتى مجالات الطب حيث أنه قد أستهدف الجهاز العصبي في دراساته على أساس أنه المصدر الحسي لدى الإنسان .وقد أفاد البشرية أيضا في مجالات ثقافية عدة ، إلى جانب التاريخ والدين والفن والقانون .

المراجع :

http://www.arabpsychology.com/leaders/Wondt.htm
موسوعة علماء النفس والتربية / الدكتور فيصل عباس / دار الفكر العربي –بيروت

al.7ellowa
18-01-2008, 12:33 AM
::اقتصاد::
ــــــــــــــــــــــــ
المالية العامة




المقدمة:-
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
ففي هذا التقرير سوف أتحدث بعون الله ومدده عن :
ماذا يعني علم المالية العامة :
العناصر المؤلفة للمالية العامة:
تنوع ايرادات الدولة :
الضرائب
الميزانية العامة:
تقسيم الميزانية إلى عمليات جارية وأخرى رأسمالية:

موضوع التقرير:-
ماذا يعني علم المالية العامة :

يعني علم المالية العامة بدراسة المشاكل المتعلقة بالحاجات العامة وبتخصيص المال اللازم لإشباعها، لذلك فإن تعريف وتحديد نطاق الحاجات العامة من الأهمية بمكان لتحديد نطاق النشاط المالي للدولة في سبيل إشباع هذه الحاجات العامة .

العناصر المؤلفة للمالية العامة:
النفقات العامة:
إن الدولة في سبيل مواجهة إشباع الحاجات العامة تقوم بقدر من النفقات العامة سواء كان ذلك لإنتاج سلع وخدمات أو من خلال توزيع دخول تحويلية داخلية أو خارجية لتحقيق أهداف إجتماعية أو إقتصادية كمساعدة الأسر محدودة الدخل بقصد تصحيح ما يقع من إختلال في توزيع الدخل أو من خلال الإعانات التي تقدم بصورة مباشرة أو غير مباشرة للأفراد أو بعض وحدات الإقتصاد الخاص

الإيرادات العامة:
يلزم للقيام بالنفقات العامة تدبير الموارد المالية اللازمة لتغطيتها وتحصل الدولة على هذه الإيرادات أساسا من الدخل القومي في حدود ما تسمح به المالية القومية أو من الخارج عند عدم كفاية هذه الطاقة لمواجهة متطلبات الإنفاق العام ، ولقد تعددت أنواع الإيرادات العامة إلا أن الجانب الأعظم منها يستمد من ثلاثة مصادر أساسية هي على التوالي إيرادات الدولة من أملاكها ومشروعاتها الإقتصادية بالإضافة إلى ما تحصل عليه من رسوم نظير تقديم الخدمات العامة ثم تأتي بعد ذلك الإيرادات السيادية وفي مقدمتها الضرائب أما المصدر الثالث فهو الإئتمان ويمثل القروض المحلية والخارجية .

الميزانية العامة:
وهي تنظيم مالي يقابل بين النوعين السابقين ويحدد العلاقة بينهما ويوجههما معا لتحقيق السياسة المالية ، وبمعنى آخر فهي بمثابة البيان المالي للإقتصاد العام وعلاقته بالإقتصاد القومي ويعتبر خطة مالية تظهر بوثيقة الميزانية التي هي تقدير تفصيلي للإيرادات والنفقات لفترة مقبلة هي سنة في المعتاد تم الترخيص بها من السلطة التشريعية .

تنوع ايرادات الدولة :
(الرسوم):
تعريف الرسم :
هو عبارة عن مبلغ من النقود يدفعه الفرد جبرا إلى الدولة مقابل نفع خاص يحصل عليه من قبل إحدى الهيئات العامة.

خصائص الرسم :
يتبين من التعريف السابق إن الرسم يتميز بالخصائص التالية :
- الإلزام أو الجبر .
- المنفعة الخاصة التي تعود على دافعه .
- تحقيق منفعة عامة إلى جانب المنفعة الخاصة .

(الضرائب):
أ - التعريف بالضريبة :
" فريضة نقدية يدفعها الفرد جبرا إلى الدولة مساهمة منه في تحمل التكاليف والأعباء العامة دون أن يعود عليه نفع خاص مقابل دفع الضريبة ".

خصائص الضريبة:
- إنها تدفع في صورة نقدية .
- أن الضريبة تدفع جبرا.
- الضريبة تدفع بصورة نهائية.


من الدستور

إنشاء الضرائب العامة وتعديلها وإلغاؤها لا يكون إلا بقانون ، ولا يعفي أحد من أدائها كلها أو بعضها في غير الأحوال المبينه بالقانون ولا يجوز تكليف أحد بأداء غير ذلك من الضرائب والرسوم والتكاليف إلا في حدود القانون .

( القروض):
- التعريف بالقرض العام :
هو عبارة عن مبلغ من المال تحصل عليه الدولة عن طريق الإلتجاء إلى الغــــــــــير مع التعهد برده ودفع فوائد عن مدته وفقا لشروطه .


الميزانية العامة:
- تعريف الميزانية العامة:
عبارة عن وثيقة تصب في قالب مالي قوامه الأهداف والأرقام أما الأهداف فتعبر عما تعتزم الدولة القيام به من برامج ومشروعات خلال فترة زمنية محددة مقبلة ، أما الأرقام فتعبر عما تعتزم الدولة إنفاقه على هذه الأهداف . وما تتوقع تحصيله من موارد من مختلف مصادر الإيراد خلال الفترة الزمنية المنوه عنها والتي تحدد عادة بسنة.

تقسيم الميزانية إلى عمليات جارية وأخرى رأسمالية:
– العمليات الجارية :
وتشمل العمليات الجاريه بالنسبة للإنفاق على السلع والخدمات والمدفوعات التحويلية التي تتصف بالإستمرار والإنتظام وتتحقق منافعها خلال السنة المالية ولا تمتد إلى سنوات مالية مقبلة كذلك الحال بالنسبة للإيرادات التي تتصف بالدورية كما هو الحال في الإيرادات التي تحصل عليها الدولة مقابل السلع والخدمات التي تؤديها للمواطنين .

– العمليات الرأسمالية:
ففي شأن الإنفاق تمثل العمليات الرأسمالية المدفوعات لإكتساب أصول رأسمالية أو ما يتصل بتكوين رأس المال العيني وغالبا ما يقسم الإنفاق الرأسمالي إلى قسمين ، الأول فهو المشاريع الإنشائية والصيانة وأما الثاني فيمثل وسائل النقل والمعدات والتجهيزات كما يعتبر من الإنفاق الرأسمالي ما تدفعه الحكومة إلى الغير دون مقابل سواءا لتعويضهم عن أضرار لحقت بأصولهم أو زيادة رأسمالهم وهو ما يطلق عليه مصطلح التحويلات الرأسمالية.
بالنسبة لجانب الإيرادات فيدخل في إطار الإيرادات الرأسمالية بيع الأراضي والعقارات التي تملكها الدولة بالإضافة إلى ما تحصل عليه الدولة من قروض وتحويلات رأسمالية أو استرداد أو أقساط قروض للقطاع الخاص.


الخاتمة:-

أرجو أن أكون قد وفقت في طرحي للموضوع وأرجو أن ينال الموضوع استحسانكم.
لقد واجهتني بعض الصعوبات في بحثي ومنها أنني حديثة العهد في كتابة البحوث, فأرجوا أن أكون شملت جميع عناصر البحث, و من الصعوبات التي واجهتني صعوبة الحصول على المراجع, وأيضاً وجدت صعوبة في تنسيق البحث.

اللهم نور قلوبنا ونور دروبنا ونور قبورنا وقوي إيماننا وارفع درجاتنا وألحقنا بالصالحين ،،،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.



المراجع:
http://www.mof.gov.kw/study3.doc
http://www.suae.net

al.7ellowa
18-01-2008, 12:33 AM
الجغرافيا::
ــــــــــــــــــــــــ
العنوان: (السكان في الوطن العربي)


المقدمة:


أصبحت دراسـة السكان محوراً رئيساً، وتشتق منه كثير من
الدراسات في علوم مختلفة، وبخاصة بعد أن شهدت الزيادة
السكنية في المرحلة الأخيرة- في معظـم دول العالـم- طفرة
كبيرة فقـد قـدر عدد سكـان العالـم بنحو 5300 مـليون
نسبة في عام 1991م، وارتفع في عام 1994م إلى 5700
مـليون نسبة تقريـباً، ووصـل في عام 1999م إلى 6$$$
مـليون نسمـة .
ويتوقع العلمـاء أن يصـل إجمالي سكان العالم إلى 8000
مـليون نسبة في عام 2025م.


الموضوع:

تعتمد دراسة السكان على الأرقام والبيانات التي يمكن الحصول عليها
من مصادر مختلفة فمن أهم مصادر دراسة السكان وتنقسم إلى
مجموعتين رئيسيتين هما:
أولاً: مصادر البيانات الثابتة التي تتناول حجم السكان وتوزيعهم،
وتركيبهم، وهذه المصادر هي:-التعدادات السكانية.-المسوح السكانية.
ثانياً: مصادر البيانات غير الثابتة وتشمل:-الإحصاءات الحيوية عن
المواليد والوفيات.-الإحصاءات الحيوية عن الزواج والطلاق.-سجلات
الهجرة.
تنشر هذه البيانات السكانية في: -مجلدات التعداد السكاني.-النشرات
الدولية التي تصدرها دوائر الإحصاء والتخطيط.-إصدارات هيئة الأمم
المتحدة، وأجهزتها ذات العلاقة، عن سكان العالم ومن أبرزها: كتاب
السكان السنوي(Demographic-year book).
فيعد التعداد السكاني المصدر الرئيس لدراسة نمو السكان، وتركيبهم
في تاريخ محدد، ومنطقة معينة.
يشوب التعدادات السكانية في الوطن العربي بعض السلبيات المتمثلة
في عدم دقة بعض البيانات،وانتشار الأمية.-ريبة بعض السكان في
الدول العربية من أهداف التعدادات السكانية.-قلة الوعي الإحصائي عند
بعض فئات سكان الدول العربية.-وجود بعض العادات والتقاليد
الاجتماعية الموروثة في بعض الدول العربية،من مثل:-إخفاء بعض
الإناث واقتران إجراء التعدادات السكانية بدوافع الضرائب.-قلة توافر
التقنيات الحديثة، والوسائل،في بعض الدول العربية،لإنجاز التعدادات
في ظروف مناسبة، ومحددة. فتعد الإحصاءات الحيوية التي تتضمن
تسجيل المواليد والوفيات، وحالات الزواج والطلاق من المصادر
الرئيسة لدراسة السكان.فالبيانات السكانية الدولية هي البيانات التي
تنشرها هيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها المختلفة وتقوم هيئة الأمم
المتحدة على نشر"كتاب السكان السنوي" Demographic-Year
Book منذ عام 1948م "والكتاب الأحصائي السنوي" Statistcal-
Years Book منذ عام 1949م.
تعد دراسة عدد السكان،ونموهم،خطوة أساسية، ومهمة لعمليات
التخطيط، والتنمية الاقتصادية،والإجتماعية،والعمرانية،وتشير
الاحصائيات ذات العلاقة بالسكان إلى زيادة عدد السكان في الوطن

العربي بمعدلات عالية في السنوات الأخيرة. عرفت أن النمو الطبيعي
للسكان في الوطن العربي، يرتبط بمعدلات المواليد والوفيات، فتعد
الهجرة من العوامل المؤثرة في نمو السكان وتسمى "النمو غير
الطبيعي".
فمن أنواع الهجرة تنقسم إلى نوعين هما:
أولا: الهجرة الداخلية: تتعدد أنماط الهجرة الداخلية، ومن أبرزها:
-الهجرة من الريف إلى الحضر.
ثانيا: الهجرة الخارجية: هي انتقال المواطنين العرب من دولة عربية
إلى أخرى عربية، أو دولة أجنبية.
-الهجرة داخل الوطن العربي. –الهجرة إلى خارج دول الوطن العربي.
–الهجرة الاختيارية والقسرية من مثل هجرة الكفاءات العربية.
فيترتب على الهجرة نتائج متنوعة، بعضها سلبية والأخرى إيجابية،
فمن أبرز النتائج المترتبة على الهجرة هي: -تغير عدد السكان،
ونموهم،فتشهد الدول المستقبلة للسكان زيادة في عدد فيها سكانها،
بينما يتناقص عدد السكان في الدول المرسلة.
-اختلاف التركيب العمري، والنوعي في الدول المستقبلة، حيث ترتفع
فيها نسبة فئة المنتجين (15-64) بشكل واضح، كما ترتفع نسبة
الذكور عن الإناث.

أما عن توزيع السكان في الوطن العربي فيختلف نتيجةً لاختلاف
العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في توزيع السكان.
فتعد صورة توزيع السكان في الوطن العربي نتيجة لتضافر عدة عوامل
طبيعية، بشرية، وسياسية، واقتصادية، التي يختلف أهمية كل منها من
دولة إلى أخرى، بل ومن جهة لأخرى داخل الدولة الواحدة.
ومن العوامل الطبيعية لتوزيع السكان:-المياه –درجة الحرارة –
التضاريس –التربة.
ومن العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان:-الحرفة –المواصلات
–الحروب والمشكلات السياسية –النمو الطبيعي للسكان،الهجرة.

أما عن التركيب السكاني في الوطن العربي فيقصد به، الحصائص
السكانية التي يمكن قياسها،من مثل العمر، والنوع(الجنسية)، والحالة
الاجتماعية، وحجم وتركيب الأسرة، والتركيب العرقي، والتعليم
وغيرها.




الخاتمة:

في التعداد السكاني يجب توفر عدة خصائص في التعداد الشامل كي
يحقق الأغراض التي أجري من أجلها، ومن أبزرها:
-إجراء التعداد على فترات محددة، ودورية.
-شمولية التعداد لجميع أنحاء الدولة، وجميع أفرادها.
-تسجيل البيانات ذات العوامل بالفرد نفسة، منفصلاً عن غيره، أو ما
يعرف بالعد الفردي.
-إجراء التعداد في يوم محدد، أي أنية التعداد.

يعد تضخم عدد السكان، وارتفلع معدل النمو في بعض الدول العربية
مشكلة حقيقية بسبب عجز مواردها الاقتصادية، ومحاولات التنمية فيها
عن مجاراة الزيادة السكانية.
إن المجتمع العربي مجتمعاً شاباً لأن نصف سكانه فئات السن
الصغيرة(أقل من 15سنة).

المراجع:

المراجع العربية:
حسين الخياط: الكتاب المرجع في جغرافية الوطن العربي- الاقتصاد
العربي المشترك- للتربية والثقافة والعلوم- تونس- 1991م.
رياض ابراهيم السعدي: الكتاب المرجع في جغرافيةالوطن العربي-
حركة السكان(الهجرات)- التركيب السكاني- المنظمة العربية والثقافة
والعلوم- تونس- 1991م.
الوثائق الرسمية:
-صندوق الامم المتحدة للسكان، حالة سكان العالم 2000، نيويورك.
المراجع الأجنبية:
U.N: Demographic Year Book, 1995.
U.N: Statistical Year Book, 1995.

al.7ellowa
18-01-2008, 12:35 AM
اللغه العربية::
ــــــــــــــــــــــــ

أحمد شوقي


في مجتمعنا العربي الاسلامي برز شعراء وأدباء كثيرون قد اشتهروا بكتاباتهم واشعارهم و
في تقريري هاذا ساتحدث عن احمد شوقي وتاريخ ميلاده وعن حياته الممتلئة بالاحداث
وكتاباته الشعريه .....

كان احمد شوقي رجلا بعيد الغور واسع الطموح متسع الافاق عظيم الحيله وافر الثقافه جميل الديباجه حسن التصرف رائق الخيال ملأ الدنيا وشغل الناس في حياته وبعد مماته فكان جليس الخديوي عباس حلمي الثاني وصديقه وشاعره ونديمه وقد كان معتزا بذلك كما قال :

شــاعر الامير وما ,,,,,,, بالقليل ذا اللــقب

وادرك شوقي اهميه المسرح الشعري فأرسل مسرحياته الشعريه لتكون مهوى اقلام النقاد بين مادح وقادح . فقد رماه خصومه بمداهنة الخديوي وبرود العاطفه وأنه جعل مسرحياته صورا غنائيه مفككه.

في مهد من مهاد الترف ولد شوقي سنة 1869 م لأب وأم ينحدران من اصول غير عربيه ,, اما ابوه فكان يجري فيه الدم الشركسي والكردي , واما امه التي توفيت حال منفاه الى الاندلس فتجري فيها دماء تركيه ويونانيه , فأمها يونانيه وابوها تركي .

تعهد علي شوقي ابنه منذ نعومه اظافره فادخله مكتب الشيخ صالح ما أن اتم الرابعه من عمره وألحقه ذلك الوالد المستنير بالمدرسه الثانويه فتخرج منها في السادسه عشره من عمره فادخله والده عام 1885 م مدرسه الحقوق ليدرس القانون . وهناك في المدرسه وصفه الدكتور احمد زكي الاديب الباحث الشهير وزميل المدرسه ( كان من جمله الوافدين سنه 1885 م فتى نحيف هزيل ضئيل القامه وسيم الطلعه فتى بعيون متألقه ولكنها متنقله فاذا نظر للارض دقيقه فللسماء منه دقائق متماديه ما كان يلابسنا فيما نأخذ فيه من اللهو والمزاح ولا يتهافت معنا على تلقف الكره بعد الفراغ من تناول الغداء)

وكان استاذه في المدرسه محمد البسيوني شاعرا فصيحا اعجب به احمد شوقي وجلس اليه مجلس التلميذ بين يدي الاستاذ وكان البسصيوني يدبج القصائد الطوال في مدح الخديوي توفيق كلما حل موسم او هل عيد . وكان البسيوني قبل ان يرسل قصائده لتنشر في صحيفه الوقائع المصريه وغيرها يعرضها على تلميذه احمد فما يزال يصلح له فيها فيمحو هذه اللفظه او تلك ويعدل هذا الشطر او ذاك ويسقط بعض الابيات واستاذه البسيوني مغتبط بذلك

وبعد ذلك ...

لعلي اقف عند هذا الحد وللحديث بقيه مع علم من اعلام الادب العربي

اختلاف النهارِ والليلِ يُنسي
-------------------اذكرا لي الصبا وأيام أُنسي

وصِفَا لي مُلاوة من شَباب
-----------------صورت من تصوراتِ ومس

عصفت كالصبا اللعوب ومرت
------------------------سِنة حُلوة ولذة خلسِ

وسَلا مِصرَ , هل سَلا القلبُ عنها
--------------أو أسا جُرحه الزمان ُ المُؤسي؟
تخرج الاستاذ احمد شوقي من المدرسه عام 1887 م وهو نفس العام الذي اهدى فيه مصطفى كامل مسرحيته (فتح الاندلس) للاستاذا علي شوقي والد احمد .

وأرسل الخديوي توفيق بن اسماعيل احمد شوقي على نفقته الى فرنسا لدراسة القانون والادب الفرنسي في اعوام اربعه وكتب الخديوي الى مدير البعثه المصريه في فرنسا طالبا الحفاوة بالشاعر الشاب .
فلما وصل شوقي الى مرسيليا وجد المدير في استقباله مبلغا الشاعر انه سيقضي عامين هناك وعامين في باريس.

فالتحق شوقي بمدرسه الحقوق في مونبيليا . وبعد مرور سنه رفض الخديوي توفيق ان يعود شوقي الى مصر لقضاء العطلة الصيفيه . مؤكدا ان عليه البقاء في باريس لينهل في فرنسا من الثقافة والادب .
فنهل شوقي من ادب هيجو وراسين ولامرتين. وبعيد انتهاء السنة الثانية صحبه مدير البعثة المصرية في فرنسا في رحلة الى انجلترا حيث قضيا زهاء الشهر .

وقد أصيب شوقي في سنته الثالثة بباريس بمرض شديد كان فيه بين الحياة والموت فلما تماثل للشفاء أشار عليه النطاسيون من الأطباء أن يقضي بضعة أيام تحت سماء إفريقيا فاختار الجزائر , ومكث بها أربعين يوما ثم قفل منها راجعا إلى باريس مستأنفا الدرس .

وقد استطاع أن يحصل على إجازته النهائية في آخر السنة الثالثة ثم ظل هناك ستة شهور يختلف فيها إلى مسارح باريس ثم رجع إلى وطنه .

وما إن عاد شوقي إلى مصر سنة 1893 م حتى علم أن الخديوي توفيق قد مات وجلس على سرير الملك من بعده ابنه الشاب الخديوي عباس حلمي الثاني الذي كان في الثامنة عشرة من عمره
ما إن وصل شوقي إلى مصر حتى قربه الملك إليه وعينه رئيسا للقسم الإفرنجي بالقصر .

وفي نفس السنة تعرف شوقي على مصطفى كامل ومحمد فريد وجرجي زيدان وإسماعيل صبري وحافظ إبراهيم وسعد زغلول والمطربين عبده الحامولي وعبد الحي حلمي , وأهم صداقتين كانت صداقته لمصطفى كامل وحافظ إبراهيم رغم التنافس بينهما , فقد عاش شوقي وحافظ يغمر كل منهما الآخر بحبه وتقديره ةقامت بينهما ممازحات سجلها بعض الأدباء .

وقد تأثر شوقي بقصيدة فيكتور هيجو أسطورة القرون فنظم سنة 1894 م على منوالها قصيده (كبار الحوادث في وادي النيل) التي ألقاها في المؤتمر الشرقي الدولي الذي انعقد في جنيف وكان شوقي مندوبا للحكومة المصرية فيه.

ويظهر فيها اطلاعه على تاريخ مصر وحدبه على تاريخ الفراعنة يقول في رمسيس وهو أهم فرعون حكم مصر :
من كرمسيس في الملوك حديثا ,,,,, ولرمسيس الملوك فداء
بايعته القلوب في صـلب سيتي ,,,,, يو أن شاقها إليه الرجاء
وسمـــــا للعـــلا فنــال مـكانــا ,,,,, لم ينله الأمثال والنظراء
وعلوم تحيي البــلاد وبنتـــــــا ,,,,, ؤر فخر البلاد والشعراء

وتزوج شوقي من سيدة ثرية طيبة سنة 1897 م حيث حضر الزواج الخديوي عباس الثاني ورياض باشا رئيس الوزراء ومصطفى كامل ومحمد فريد وقد أنجبت له زوجته ثلاثه من الذرية وهم علي وحسين وأمينه .
وبعد شهور من القران توفي والد شوقي فرثاه شوقي بقيدة لا يعدها النقاد من درر شعره منها :
مـــا أبي إلا أخ صــادقـته ,,,,, وده الصدق وود الناس مين
طالمـا قمنــا إلى مــائـــدة ,,,,, كانت الكسرة فيها كــسرتين
لا تخف بعدك حزنا اوبكا ,,,,, جمدت مني ومنك اليوم عين

لعلنا نقف هاهنا قبل أن نخوض في دواوين شوقي وحالته بعد فقد والده
واخرج شوقي الجزء الأول من ديوانه (الشوقيات) في سنة 1898 م وقدم له بمقدمه أبان فيها عن تصوره للشعر وعما ينبغي أن يكون عليه وحاول أن يجدد تحت تأثير ما قرأ في الأدب الفرنسي لفكتور هيجو ولا مرتين ولا فونتين فكان ذلك سببا لاصطدامه بالنقاد حينئذ, فهب محمد المويلحي في صحيفة مصباح الشرق يكتب مقالات متفرقه ينتقد الاتجاه إلى التجديد عند شوقي زاعما أن الشعر العربي ليس بحاجة إلى تجديد ومن بعثرات لغوية وجدها عند شوقي حاول أن يهدمه هدما .

وأصدر مصطفى كامل ومحمد فريد صحيفة اللواء سنة 1900 م فكان شوقي وحافظ من شعراء الصحفيين وزادت علاقتهما بمصطفى كامل ومحمد فريد وقد عاد الزعيم احمد عرابي من منفاه إلى مصر وكان أشد القادحين له مصطفى كامل عرابي كما هجا شوقي بثلاث قصائد وكلها ليست موجوده في ديوانه بيد أنها موجودة في صحيفة اللواء يقول في الأولى:
صغار في الذهاب وفي الإياب ,,,,, أهــذا كـــل شــأنك يـا عرابي
عفــا عــنك الأبــاعد والأداني ,,,,, فمن يعفو عن الوطن المصاب

وقال في الثانية :
أهلا وسهلا بحامــيها وفاديــها ,,,,, ومرحبـا وسلامــا يا عرابيهــا
وبالكرامة يا من راح يفضحها ,,,,, ومقدم الخير يامن جاء يخزيها

وقال في الثالثة :
عرابي كيف أوفيك الملاما ,,,,, جمعت على ملامتك المناما
فقف بالتل واستمع العظاما ,,,,, فإن لهــا كمــا لهمــو كلاما

وقد لام كثير من المؤرخين أو المفكرين شوقي على موقفه من عرابي , وكان أشدهم الأستاذ محمود الخفيفي في كتابه (احمد عرابي المفترى عليه) والذي صدر عام 1947 م

وقد فقد شوقي في عام 1902 م صديقه المطرب الشهير القدير عبده الحامولي فرثاه بقصيدة من جيد شعره يقول فيها
قال شوقي في رثاء الحامولي :
زفــرات كأنهــــا بــث قــــيس ,,,,, في معاني الهوى وفي أخباره
لا يجاريه في تفننه العــــــــود ,,,,, ولا يـشتكـــي إذا لــم يـجــاره
يسمع الليل منه في الفجرياليل ,,,,, فيصغي مستمهــــلا في فراره

وكان شوقي في هذه الفترة لسان حال الخديوي .

وقد كان رياض باشا مبغضا من الخديوي , وجاء الخديوي عباس حلمي في 22 مايو عام 1904 م لوضع الحجر الأساسي لمدرسة محمد علي الصناعية واعتذر اللواء كرومر , وألقى رياض باشا خطابا مدح فيه اللورد , وبإيعاز من الخديوي هجا شوقي رياض باشا فقال :

غمرت القوم إطراءا ومـدحـا ,,,,, وهم غمروك بالنعم الجســــام
رأوا بالأمس أنفك في الثـريـا ,,,,, فكيف اليوم أصبح في الرغام
أمــــا والله ماعـــلـمـــوك إلا ,,,,, صغيرا في ولائك والخصــام
خطبت فكنت خطبا لا خطيبا ,,,,, أضيف إلى مصائبنا العظــام

ووقعت حادثة دنشواي سنة 1906 م وأعدم الإنجليز أربعة من المصريين فأبلى مصطفى كامل بلاء عظيما في التنديد بإنجلتره , وكان من أثر حملته عزل كرومر .

أما شوقي فقد تأخر عاما كاملا عن رثاء شهداء دنشواي , وممن اعتذر له في التأخير الدكتور احمد محمد الحوفي إذ يقول :
الحق أن الصدمة كانت شديده وإن اشتراك بعض المصريين في الحكم على الضحايا في الدفاع لصالح الإنجليز أصاب الشاعر بخيبة أمل وذهول وأسى يقول فيها شوقي :
نيرون .. لو أدركت عهد كرومر ,,,,, لعرفت كيف تنفذ الأحكــام
نوحي .. حمائم دنشواي وروعي ,,,,, شعبا بوادي النيل ليس ينام

وهجا كرومر يوم عزله قائلا :
لما رحلت عن الــبلاد تشهدت ,,,,, فكأنك الداء العياء رحيــلا
في ملعب للمضــحكات مشيـد ,,,,, مثلث فيه المبكيات فصول
شهد الحسين عليه لعن أصوله ,,,,, وتصدر الأعمى به تطفيلا
لعلنا نرى في الابيات الأخيره من العدد السابق تحريض الخديوي واضح في البيت الثالث فالحسين هو حسين ابن عم الخديوي والأعمى الشيخ عبدالكريم سليمان .

وفجعت مصر عام 1908 م بوفاة مصطفى كامل رحمه الله فرثاه شوقي بقصيده مطوله , وقد عاش شوقي محبا لمصطفى كامل عارفا لذكراه , وكان مصطفى كامل يصف شعر شوقي بأنه الغدير الصافي في ألفاف الغاب وكان يخصص لقصائد شوقي أسمى مكان في جريدة اللواء يقول شوقي في رثاءه :

المشـــرقــــان علــيك ينتحــبان ,,,,, قاصـيهـما في مــأتم والـــداني
يتســـاءلون أبــالسلال قضيــت ,,,,, أم بالقلب أم هل مت بالسرطان
الله يشهــد أن موتــك بالحــــجا ,,,,, والجـــد والإقـــدام والعرفـــان
دقـــات قلــب المــرء قائــلة لـه ,,,,, إن الحيــــاة دقائـــق وثـــواني

لعل هذه الابيات تستوقف القارئ كثيرا
وبعد هذه الابيات يعرج على تأخره في نظم القصيدة فيقول:
ماذا دهــاني يوم بنــت فعـقني ,,,,, فيك القــريض وخانني إمكاني

وولي محمد فريد زعامه الحزب الوطني بعد مصطفى كامل واستمر الود بين شوقي وفريد حتى غادر الأخير مصير محزونا منكوبا عام 1912 م .

وأعلنت الحرب العالميه الأولى وكان الخديوي عباس حلمي غائبا في تركيا فمنعه الإنجليز من دخول مصر وأقاموا عليها السلطان حسين كامل وأخذوا يبعدون عن القصر من يستشعرون منه الولاء لعباس حلمي ,
لم يصمت شوقي بل نظم قصيده يهاجم فيها الحمايه مطلعها (إن الرواية لم تتم فصولا ...) فنفاه الإنجليز إلى إسبانيا وعندما عاد وجد الأرض نخضبه بدماء الحركه الوطنية ولا ندري هل فكر في العودة إلى القصر الذي أصبح في يد الملك فؤاد ام لا , ولكن المؤكد أن فؤادا لم يفتح له قصره فظل بعيدا عن القصر قريبا من روح الشعب .
لعلنا نرى في الابيات الأخيره من العدد السابق تحريض الخديوي واضح في البيت الثالث فالحسين هو حسين ابن عم الخديوي والأعمى الشيخ عبدالكريم سليمان .

وفجعت مصر عام 1908 م بوفاة مصطفى كامل رحمه الله فرثاه شوقي بقصيده مطوله , وقد عاش شوقي محبا لمصطفى كامل عارفا لذكراه , وكان مصطفى كامل يصف شعر شوقي بأنه الغدير الصافي في ألفاف الغاب وكان يخصص لقصائد شوقي أسمى مكان في جريدة اللواء يقول شوقي في رثاءه :
المشـــرقــــان علــيك ينتحــبان ,,,,, قاصـيهـما في مــأتم والـــداني
يتســـاءلون أبــالسلال قضيــت ,,,,, أم بالقلب أم هل مت بالسرطان
الله يشهــد أن موتــك بالحــــجا ,,,,, والجـــد والإقـــدام والعرفـــان
دقـــات قلــب المــرء قائــلة لـه ,,,,, إن الحيــــاة دقائـــق وثـــواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرهـا ,,,,, فــالذكـــر للإنسان عمــر ثاني
ولقد نظرتك والردى بك محدق ,,,,, والــداء مــلء معالم الجثــمان
فهششت لي حتى كأنك عائـدي ,,,,, وأنـــا الــذي هد السقــام كياني

لعل هذه الابيات تستوقف القارئ كثيرا
وبعد هذه الابيات يعرج على تأخره في نظم القصيدة فيقول:
ماذا دهــاني يوم بنــت فعـقني ,,,,, فيك القــريض وخانني إمكاني

وولي محمد فريد زعامه الحزب الوطني بعد مصطفى كامل واستمر الود بين شوقي وفريد حتى غادر الأخير مصير محزونا منكوبا عام 1912 م .

مرحلة جديدة :
وأعلنت الحرب العالميه الأولى وكان الخديوي عباس حلمي غائبا في تركيا فمنعه الإنجليز من دخول مصر وأقاموا عليها السلطان حسين كامل وأخذوا يبعدون عن القصر من يستشعرون منه الولاء لعباس حلمي ,
لم يصمت شوقي بل نظم قصيده يهاجم فيها الحمايه مطلعها (إن الرواية لم تتم فصولا ...) فنفاه الإنجليز إلى إسبانيا وعندما عاد وجد الأرض نخضبه بدماء الحركه الوطنية ولا ندري هل فكر في العودة إلى القصر الذي أصبح في يد الملك فؤاد ام لا , ولكن المؤكد أن فؤادا لم يفتح له قصره فظل بعيدا عن القصر قريبا من روح الشعب .
بدأت علاقة شوقي بمحمد عبدالوهاب عام 1924 م وقد سافر الأخير مع شوقي إلى باريس ثلاث مرات كما روى أحمد عبدالوهاب في كتابه (اثنى عشر عاما في صحبة أمير الشعراء 1920 – 1932 م ) واحمد عبدالوهاب هو كاتب شوقي في تلك الفترة وكتابه خير ما ألف عنها .
وقد أرسل شوقي المسرحية تلو الأخرى وطبقت شهرته الآفاق فزاره عام 1926 م شاعر الهند طاغور وأعلام السياسة والفكر واختير عام 1927 م عضوا في مجلس الشيوخ وقد تقرر عندما أصدر الطبعه الثانيه من الشوقيات عام 1927 م أن تقيم له الهيئات والأدباء حفلة تكريم كبيره وقد اشتركت فيها الدول العربية بمندوبيها فكان من الشام محمد كرد علي ومن لبنان شكيب أرسلان ومن فلسطين أيمن الحسيني ومن بلجيكا فندنبرج ومن مصر حافظ ابراهيم ومحمد حسين هيكل ولقبوه في الحفل بأمير الشعراء وقد أعلن ذلك بالنيابة عنهم صديقه حافظ ابراهيم الذي ألقى قصيدة منها :

أمير القوافي قدي أتيت مبايعا ,,,,, وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

وتتالت مسرحياته (عنترة بن شداد) و ( مصرع كيلوبتره) و ( قمبيز ) التي هاجمها العقاد في كتاب سماه ( قمبيز في الميزان) ويروي الأستاذ احمد عبدالوهاب أن شوقي في السنتين الأخيرتين كان يعكف على قراءة القرآن الكريم وكتب الحديث .
وفي الساعة الثانية من ليلة 14 اكتوبر عام 1932 م أحس شاعرنا بألم في صدره فتقاطر أهل منزله نحوه فلما أن وصلوا إليه حتى أسلم روحه إلى بارئها ..
وكان وقع وفاته فاجعا على نفوس عارفيه وعشاق فنه , وفقدت قيثارة الأدب بفقده الشاعر المبدع والناثر البليغ والمسرحي النابه والوطني العظيم .
واخيرا فان شوقي شاعر متميز بكتاباته الشعريه التي تدل على تميز كاتبها وها انا قد كتبت عن شاعر
قد ذكرت اشعاره وسيرته على كل لسان مثقف يحب التعرف على حيات احمد شوقي واشعاره ...
((تم توثيق هاذا التقرير من :- من مراجع الدراسة:
_أحمد شوقي: الشوقيات – تحقيق علي عبد المنعم عبد الحميد – الشركة المصرية العالمية للنشر – القاهرة (2000م).
_شكيب أرسلان: شوقي أو صداقة أربعين سنة – مطبعة عيسى البابي الحلبي – القاهرة (1355 هـ = 1936م).
_شوقي ضيف: شوقي شاعر العصر الحديث – دار المعارف – القاهرة (1975م).
_عبد الرحمن الرافعي: شعراء الوطنية – مكتبة النهضة المصرية – القاهرة (1373هـ = 1954م).
ومن موقع :-IslamOnline.com

al.7ellowa
18-01-2008, 12:36 AM
::الأحياء::
ــــــــــــــــــــــــ
( المخدرات وتأثيرها على الجهاز العصبي )
المقدمة:
مما لا شك فيه أن مشكلة انتشار المخدرات وتعاطيها خاصة بين الشباب بما فيهم تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات وغيرهم، وظهور أنواع جديدة من المخدرات غير التقليدية المعروفة بالحشيش والأفيون ، تتمثل في الهيروين الذي يستخلص بصورة مركزة من الأفيون – وكذلك المروفين- والكودايين – وظهور المنشطات مصل الكوكايين والفيتامينات والقاط. .. فسأعرض تقريري حول هذا الموضوع وأثره على الجهاز العصبي وغيره من الافكار ..
يتضمن تقريري هذه الافكار وهي :-
- مفهوم المخدرات
- أنواع المخدرات
- أسباب انتشار المخدرات
- أثر المخدرات على الجهاز العصبي
- أثر المخدرات على الفرد والمجتمع
المخدرات :
المخدرات : مواد ينسب إليها خصائص علاجية، غير أنها تسبب أضرارًا ونتيجة تناولها يُحدث قلقًا بدنيًا أو نفسيًا وخللا في مظاهر النشاط العقلي والإدراك والسلوك والوعي.
بعض أنواع المخدرات :
1- التبع : يصنع من أوراق نبات الطباق ويستعمل غالبًا في السجائر وعند إشعال السيجارة ترتفع درجة حرارة الجزء المشتعل منها وهذا يسبب انحلال مركباتها العضوية وتكوين مركبات جديدة منها القطران والنيكوتين ، وهي مواد ذات تأثير ضار بالصحة إلى جانب مركبات أخرى ذات تأثير متفاوت وهذه المركبات تسبب الأورام والسرطان والتهاب الأغشية المخاطية، فالنيكوتين يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة النبض وتوتر عضلة القلب وزيادة نسبة السكر في الدم وسرعة التجلط وتهيج الأعصاب المركزية والطرفية كما أن أول ‎أكسيد الكربون السام ينتج من الاحتراق غير الكامل للتبغ ويؤثر على هيموجلوبين الدم ويسبب نقصًا في نسبة الأكسجين المحمول لخلايا الجسم.
2- المشروبات الكحولية:المادة المؤثرة هي الكحول الإيثيلي الذي يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الذكاء والقدرات العقلية، ويسبب إدمانه نزيفًا في المخ وفقد الذاكرة وتبلد المشاعر ويصاب بعض مدمني الخمور بالهذيان والارتعاش إلى جانب ما تحدثه الخمور من أضرار مثل قرحة المعدة والإثنا عشر والتهاب الكبد وتليفه وتضخم عضلة القلب والتهاب الأعصاب الطرفية .
3- الحشيش : يستخرج من نبات القنب وليس له استخدام طبي ويسبب إدمانه السلبية وعدم المبالاة وله تأثير سلبي على صحة الإنسان.
4- الكافين : يوجد في الشاي والقهوة والكوكاكولا وهو من المواد المنبهة وكثرة تناولها بسبب الأرق وزيادة نبضات القلب.
5- الكوكايين : يستخرج من أوراق نبات الكوكا وهو مادة منشطة يسبب إدمانها تدمير الجهاز العصبي.
6- الهيرويين : مسحوق أبيض ناعم يستخلص من الأفيون الخام وهو أخطر أنواع المخدرات ويدمر الجهاز العصبي ، والأفيون يستخلص من ثمرة نبات الخشخاش ويستخلص من مادة الأفيون مادة المورفين المستخدمة في المجالات الطبية كمزيلة للألم ومادة الكودايين وهي مشتقة من المورفين وتستخدم كدواء مسكن ضد السعال .
7 البانجو: أوراق نبات القنب ، وشاع استخدامها في الفترة الأخيرة وهو من المواد المخدرة الضارة جدًا بصحة الإنسان ، حيث إنه يدمر خلايا المخ
أسباب إنتشار المخدرات
الاستعداد الشخصي الذي يهيئ الإنسان أو يدفعه نحو تعاطي مادة معينة ويرجع هذا الاستعداد إلى سمات شخصية معينة.
الإصابة بمرض يؤدي إلى الكآبة والقلق فيلجأ المريض إلى المادة المخدرة هربا مما يعانيه
عدم الطمأنينة والاستقرار في جوٍّ عائلي مضطرب مثير للمشاعر والعداء.
غياب الأسرة والإحساس بالضياع.
الضغوط والمشكلات التي لا يستطيع الفرد مواجهتها.
أثر المخدرات على الجهاز العصبي
يحدث تداخل بين عمل المادة المخدرة وعمل المواد الكيميائية المسئولة عن التوصيل العصبي.
تتباطأ مناطق المخ المختلفة عن أداء وظائفها وخاصة القدرة على تجهيز المعلومات.
ظهور آثار حادة في عمليات التيقظ والتنبيه والأداء الحركي.
ظهور إحساس وهمي بالسعادة مع تلاشي مؤقت للمشاعر التعسة.
يؤدي الاستخدام المستمر للمخدر إلى الاختلال الجسماني والعقلي كما أن التوقف المفاجئ يسبب حالة الانسحاب وهي ظهور أعراض متوسطة أو شديدة نتيجة توقف استعمال المخدر.
اضطراب الجهاز العصبي المركزي والطرفي
أثر المخدرات على صحة الفرد والمجتمع
بعض المخدرات يصفها الطبيب مثل المسكنات ومزيلات الألم حيث هي ضرورية للفرد المريض ويتم تناولها بكميات معينة في أوقات محددة وإذا أخذت بدون نظام طبي تسبب أضرارًا بالغة سواءً للفرد أو المجتمع فهي :
تسبب عدم القدرة على الحكم على الأمور وتجعل الفرد غير متقنًا لمهنته ، لأنها تعطي إحساسًا خادعًا بطول الوقت مما يؤخر استجابة الفرد ويحدث ذلك نتيجة تناول الكحول.
تسبب الاعتياد على المخدر والتشوق إليه كما في تدخين السجائر أو الحشيش وكل منهما يشبب التعود أما مدمن الهيروين فإذا تأخر حصوله على الجرعات تظهر عليه أعراض ما يسمى الانسحاب من ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وتقلصات عضلية.
تسبب أضرارًا للجسم لأنها تتلف الخلايا فالكحول يقتل خلايا المخ والكبد ، والحشيش يدمر خلايا المخ حتى شم الأصماغ والبنزين أو الكولا فإن المادة المذيبة والتي تتطاير منها غالباً ما تدمر خلايا الكليتين والكبد .
وإلى جانب تأثير المخدر على الشخص نفسه فإن هناك كثيرًا من الاضطراب في العلاقات العائلية مثل عدم الوفاء بالالتزامات العائلية سواء مالية أو اجتماعية أو أخلاقية .
وكذلك تؤثر على المجتمع مما يقلل الإنتاج ويقلل جودته ويسبب انهيار الطاقة الاقتصادية..
الخاتمة :
وها قد توصلنا إلى خاتمة تقريرنا فأرجوا أن ينال إعجاب الجميع ..
التوصيات :
المخدرات آفة العصر و علينا القضاء على هذه الظاهره بوازعنا الديني الحنيف .. أرجوا هداية الجميع .
التوثيق :
http://www.6abib.com
http://www.baa7r.com

al.7ellowa
18-01-2008, 12:38 AM
::كيمياء::
ــــــــــــــــــــــــ

الكيمياء التحليلية
وطرائق التحليل

المقدمة :
لقد كان لجابر بن حيان إنجازات كبيرة في مجال الكيمياء التحليلية ، حيث قام بتحضير الفولاذ وتنقية المعادن ، ثم بدأت الكيمياء التحليلية كفرع مستقل منذ عام 1907 م وتطورت منذ ذلك الحين فزادت قائمة الكواشف الكيميائية وطـرق التحليل للمواد اللاعضوية والعضوية وحدث توسع في استخدام طرق التحليل الفيزيائية والكيميائية الآلية والكيميائية الكهربية والكرومـاتوجرافية وطـرق التحليل الإشعـاعي وطرق التحليل الطيفي الكتلي :-
لذا اخترت الكتابة عن هذا الموضوع ، لأن الكيمياء التحليلية ضرورية في كل مطاف ، إذ يقوم الآلاف من المحللين الكيميائيين يوميًا بإجراء الملايين من التحاليل على عينات لمواد أولية ومنتجات وسطية ومخصبات معدنية والمياه والهواء وكذلك التحاليل الطبية ، وهي مقرر أساسي في أقسام الكيمياء حيث يتعرف الدارسون على طرق التحليل الحديثة وإجراء الأبحاث المعملية ، لإن دراسة الكيمياء التحليلية تنمي عند الطلاب الذهن الكيميائي وتغرس فيهم الخبرة في مجال التجربة الكيميائية ، كما تعودهم على الدقة والضبط في المعمل .

الموضوع :
إن علم الكيمياء التحليلة هو أحد فروع علم الكيمياء وبواسطته يتم الكشف عن العناصر والمواد ، كما يبين طرق فصل العناصر والمواد ومعرفة مكوناتها . سواء منفردة أو في خليط منها ، إضافة إلى تقدير هذه المكونات تقديرًا كميًا .
وتشمل الكيمياء التحليلية على التحليل النوعي والتحليل الكمي ، ويختص الأول بمعرفة نوع العناصر الموجودة في المركب ، أما الثاني فيختص بإيجاد كل عنصر من العناصر .



أهمية الكيمياء التحليلية :
وتقوم الكيمياء التحليلية في كثير من العلوم بدور مهم ، وكذلك فهي لاغنى عنها أساسًا في علم الحياة ، إذ يستفاد من التقنية التحليلية في دراسة المواد الحية وعمليات التمثيل الغذائي وغيرها ، ولا يستطيع الأطباء تشخيص الامراض دون الاستناد إلى نتائج التحليلات اللازمة لذلك . كما نجد أن تقسيم المعادن جاء بعد معرفة تامة بالمكونات الكيميائية له . ولا يستطيع الفيزيائيون تشخيص نواتج تصادم الدقائق ذات الطاقة العالية بدون استخدام التقنية التحليلية في الصناعة الحديثة . إن قيمة المواد الخام ومدى نقاوة منتج صناعي وملاءمته للاستعمال والسيطرة على العمليات الصناعية في مرحلة أو أكثر نحتاج إلى معرفة الكيمياء التحليلية للتأكد من جودة الإنتاج الصناعي .

وتصنف الكيمياء التحليلية حسب الغرض من التحليل إلى :

أولاً : التحليل النوعي أو الوصفي :
هو مجموعة العمليات التي يتم فيها الكشف عن تركيب المواد أو المركبات أو العناصر الداخلة في تركيب مادة معينة أو خليط من المواد سواء أكان في الحالة الصلبة أو محلول في مذيب معين ولايتعرض هذا التحليل إطلاقًا إلى كميات هذه المكونات .

ثانيًا: التحليل الكمي :
ويبحث في تقدير كميات المكونات أو العناصر الداخلة في تركيب المركب الكيميائي أو الخليط ، ويتبين من هذا أن التحليل النوعي لمادة مجهولة التركيب يسبق عادة التحليل الكمي لها ؛ لأنه لا يجوز تقدير مادة معينة تقديرًا كميًا ما لم يتأكد من وجودها وصفيًا . ويشمل التحليل الكمي على :

1- التحليل الوزني :-
ويتم التحليل الكمي بالوزن بترسيب المادة وتقديرها كميًا في هيئة عنصر منفرد أو مشتق معين معروف التركيب يفصل عن المحلول بالترسيب أو الطرد المركزي ثم غسله وتجفيفه ووزنه ، فيحسب وزن المادة المراد تقديرها من معرفتنا لوزن الراسب وتركيبه بدقة . فمثلا ً يمكن تعيين نسبة الكلور في ملح الطعام مثلا ً بإذابة وزن معين من الملح في الماء ثم إضافة محلول نترات الفضة إليه فيترسب على شكل كلوريد الفضة ، ثم يرشح الراسب ويغسل ويجفف ثم يوزن لمعرفة كمية الكلور ونسبته في الملح ، ويضم التحليل الوزني الطرق التي يتم فيها تقدير أوزان المواد أو بعض مكوناتها بطريقتين هما :-

أ‌- الطريقة المباشرة :
وفيها يتم تحديد قياسات الأوزان لنواتج العملية التحليلية المعروفة التركيب .
ب‌- الطريقة غير المباشرة :
إذ تحدد بواسطتها قياسات الأوزان المفقودة أو الناقصة في الوزن بوصفها نتيجة لخاصية التطاير بالعينة .

2- طرق التحليل الحجمي :
تستعمل في هذه الحالة طرق مباشرة وغير مباشرة لتعيين أوزان المواد أو بعض مكوناتها وتشمل هذه الطرق ما يلي :-
أ‌- طريقة المعايرة :-
وتتضمن استعمال محاليل ذات تراكيز معلومة وقياس حجوم مثل هذه المحاليل التي تتفاعل كميًا مع محلول المادة المراد تقديرها لحد نقطة معينة تسمى نقطة التكافؤ أو نقطة انتهاء التفاعل التي يمكن الكشف عنها بواسطة الأدلة التي تتضمن تغيرًا حادًا في خواص المحلول كاللون أو التعكير الذي تلحظهما بالعين المجردة أو تقاس بالطرق الكيميائية الفيزيائية كقياس فرق الجهد أو التوصيل الكهربائي . ويسمى المحلول المعلوم التركيز بالمحلول القياسي وهو المحلول الذي يحتوي حجم معين منه على وزن معلوم من المادة المذابة . أما عملية إضافة المحلول القياسي من السحاحة إلى حجم معين من محلول المادة المجهولة التركيز في الدورق المخروطي أو العكس حتى يتم التفاعل فتسمى بعملية المعايرة . ومن قوانين التكافؤ الكيميائي وتحديد حجم المحلول القياسي المستعمل في المعايرة نستطيع أن نعين وزن المادة المجهولة أو النسب الوزنية لما فيها من مكونات سواء أكان بطرق مباشرة أو غير مباشرة .
ب- التحليل الغازي :
وتقاس بهذه الطريقة كمية الغازات المستهلكة وفيه تقدر المادة بتقدير حجم الغاز الذي قد يكون هو المادة المراد تقديرها أو ناتجًا عن تفاعل تلك المادة مع مواد أخرى بحيث تعطي غازًا يمكن تقديره . ويجب أن لا يفهم بأن عمليات التحليل الكمي والنوعي لا يمكن أن تتم إلا عن طريق التفاعلات الكيميائية . وعمليات الفصل بالطرق الطبيعية لها إثرها الواضح في بناء أكثر مراحل التحليل الكروماتوجرافي لمكونات الخليط ثم يلي ذلك التمييز بطرق كيميائية . ومع أن طرق التحليل الحجمي تتطلب توفر شروط وخبرة لتجاوز الأخطاء أو العيوب فأنها تفضل في التطبيق العملي والاستعمال على طرق التحليل الوزني ؛ على الرغم من دقة النتائج التي يمكن الحصول عليها عند استعمالها لكنها بطيئة وتستغرق وقتًا طويلا ً لإتمام التحليل ، قد يتجاوز الإنتظار للحصول على نتائجها عدة ساعات أو أيام ، وهو ما لا يتفق والحاجة العملية خاصة في السيطرة الكيميائية على العمليات الصناعية لتوجيه التفاعلات إلى الوجهة الصحيحة للحصول على نتائج ذات مواصفات عالية الجودة .

ثالثًا : طرق التحليل الآلي :-
تقدر المادة بقياس بعض من خواصها الفيزيائية أو الكيميائية مثل الكثافة واللون ومعامل الإنكسار والتوصيلة الكهربائية والتغيرلت الحرارية والكهربائية .....الخ. وتعتمد هذه الطرق أساسًا على القياسات الآتية :
1- انبعاث الطاقة الضوئية :
يتضمن هذا القياس إثارة المادة إلى مستويات عالية من الطاقة بالطاقة الضوئية أو الكهربائية ثم رجوعها إلى مستوى طاقة منخفض فينبعث منها من الطاقة الممتصة وتكون مقياسًا لكمية المادة وذلك بواسطة الطرق الآتية :
أ‌- طرق تسجيل الطيف الإنبعاثي :-
- حيث تثار المادة باستخدام القوس الكهربائي .
ب‌- المطياف الفوتومتري باللهب :-
- حيث تثار المادة باستخدام أنواع مختلفة من اللهب وبعد رجوع المادة إلى حافة طاقة منخفضة تقاس كمية الضوء المنبعثة .
ج- وميض الأشعة السينية :
- حيث تثار المادة بأشعة سينية ذات طول موجي معين وبعد رجوعها إلى حالة طاقة منخفضة تقاس الأشعة المنبعثة وهي التي تقوم بتمييز العنصر .

2- امتصاص الطاقة الضوئية :
- ويتضمن قياس كمية الطاقة الضوئية عند طول موجه معينة تمتصها المادة المراد تحليلها ، ولهذا يمكن استخدام مايلي :
أ - الطرق الطيفية اللونية .
ب- الطرق الطيفية في المنطقة فوق البنفسجية .
ج- الطرق الطيفية في المنطقة تحت الحمراء .
د - طريقة الأشعة السينية .
هـ- الرنين النووي المغناطيسي : تتضمن هذه الطريقة التفاعل بين موجات الراديو وأنوية الذرات التي تكون في مجال مغناطيسي.

3- الطرق الكهربائية :
أ - التحليل بطريقة التوصيل الكهربائي :-
- حيث يقاس التغير في معامل التوصيل الكهربائي لمحلول النموذج .
ب- التحليل بقياس فرق الجهد :-
- حيث يقاس الجهد الكهربائي المتغير في أثناء التفاعل عند وضع القطب في المحلول ويمكن معرفة انتهاء التفاعل ومن ثم يمكن حساب تركيز المواد المتفاعلة .
ج- التحليل بقياس الكمية الكهربائية :-
- تقاس الكمية الكهريائية بالكولوم اللازمة لإكمال التفاعل الكهروكيميائي.
د- البولاروجرافيا :-
- تقاس قيمة التيار الكهريائي حيث تتناسب مع تركيز المادة التي تختزل أو تتأكسد في تفاعل كهروكيميائي عند القطب المايكروني .

4- التحليل الكروماتوجرافي :
- يعتمد هذا النوع من التحليل على اختلاف المواد بعضها عن بعض في ميلها للأمتزاز أو التجزئة أو التبادل خلال سطح مغلف بمذيب مناسب أو خلال مادة كيميائية ومن ثم يمكن أن تنفصل تلك المواد ، وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى :
أ‌- كروماتوجرافيا الأدمصاص : -
- ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الأدمصاص على السطح.
ب- كروماتوجرافيا التبادل الأيوني :-
- ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق تبادل الأيونات بين مادة التقدير وبين أيونات السطح الذي يحدث عملية التبادل وهي مادة كيميائية راتنجية .
ج- كروماتوجرافيا التجزئة :-
- ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الفصل التجزيئي لمخلوط من عدة مواد وتنقسم هذه الطريقة إلى كروماتوجرافيا العمود بالتجزئة ويتم فيها التحليل على عمود معبأ بمادة معينة .
د- كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة :-
- وفيه يتم التحليل الكروماتوجرافي بالأدمصاص أو التوزيع على ألواح زجاجية تنثر عليها مادة مسامية يجرى عليها الفصل والتحليل .
هـ- كروماتوجرافيا الغاز :-
- يتضمن هذا التحليل الكروماتوجرافي باستخدام غاز ناقل يقوم بحمل أبخرة المواد المحللة فيتم اتصال أبخرة هذه المواد تبعًا لدرجات غليانها أي تظهر أولا ً المواد ذات درجات الغليان المنخفضة يتبعها المواد ذات درجات الغليان العالية وتخرج هذه الأبخرة لتنضم إلى الغاز الناقل ومن ثم يمكن فصل هذه المواد عن بعضها وتعينها ويمكن أيضًا بطريقة كروماتوجرافيا الغاز إجراء التقدير الكمي لهذه المواد المنفصلة .

5- طرق مختلفة :
أ‌- التحليل باستخدام البولاروميتر :-
- يقاس مقدار الانحراف الناتج عند مرور الضوء المستقطب خلال المحلول .
ب- التحليل بقياس انكسار الضوء :-
- يقاس معامل الانكسار الذي يقوم بتعيين التركيب الكيميائي للخليط .
ج- مطياف الكتلة :-
- يمكن بهذه الطريقة قياس النسبة بين شحنة كتلة أيونات مختلفة ناتجة من تكسير جزيئات كبيرة ومنه يمكن إيجاد الوزن الجزيئي والتركيز .

د- التوصيل الحراري :-
- وفيه يقاس التوصيل الحراري ويستدل منه على تركيب المادة .
هـ- طرق تحليل المواد المشعة :-
- وفيه تشع المادة المادة لتصبح ذات نشاط إشعاعي ثم تعد الأشعة أو الجسيمات المتدفقة منها لغرض تقديرها كميًا .

الخاتمة :
ومما سبق ، يمكن الآن تصنيف طرق التحليل إلى طرق كيميائية وطرق آلية .
تتضمن الطرق الكيميائية عمليات كيميائية تستخدم فيها أجهزة وزجاجيات بسيطة ، كما يكون الجزء الضروري فيها هو قياس حجم أو كتلة . في حين تتضمن الطرق الآلية استخدام آلات معقدة تعتمد على الكهرباء والبصريات والحرارة حيث تقاس الطاقة التي لها علاقة بتركيز النموذج .

المصادر والمراجع :
كتاب الكيمياء التحليلية .
د. صلاح أحمد محمد
Pr. A. j
Pr. B.d.

al.7ellowa
18-01-2008, 12:39 AM
::التربية الاسلامية::
ــــــــــــــــــــــــ


مسؤولية الزوجه في بيت زوجها

المقدمة

تحديد واجبات الزوجين الأسرية
بما يضمن تعاونها المتبادل و عشرتهما الدائمة


من أهم ما تتطلبه السعادة الأسرية و يحقق للزوجين أجواء السكنية النفسية و البهجة القلبية و يدعم روح المودة و الرحمة بينهما ، هو معرفة كل من الزوجين لواجباته تجاه الآخر و حسن مراعاته لها ، لهذا فقد حدد المنهج الإلهي لتنظيم الأسرة الواجبات الملقاة على الزوجين بما يمنح لها الأجواء المناسبة لأداء مهماتها التربوية و يوفر لهما الراحة و الهناء بعيداً عن كل تعسف أو تسلط ، فقد أوضح القرآن الكريم تعادل الزوجين في الحقوق و الواجبات بما يناسب وظيفة وَلَهُنَّ مِثْلُ الّذِيكل منهما و تفوق الرجل بدرجة القوامة فقال سبحانه : عَلَيْهِنَّ بالمعْرُوفِ وَ لِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللُّه عَزِيزٌ و يقول ابن كثير يرحمه الله في تفسير لهذه الآية " أي ولهن على الرجال منحَكِيمٌ الحق مثل ما للرجال عليهن ، فليؤد كل واحد منها إلى الآخر ما يجب عليه بالمعروف ، و للرجال عليهن درجة أي في الفضيلة في الخَلق و الخُلق و المنزلة و طاعة الأمر و الإنفاق وفي القيام بالمصالح و الفضل في الدنيا و الآخرة " .


كما وجه الهدي النبوي إلى وجوب مراعاة الحقوق الأسرية و الوفاء بالشروط المشروعة فعن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن أحق الشروط أن يوفي به ما استحللتم به الفروج " و قد أوصى الهادي البشير بمراعاة الحقوق الزوجية و الإحسان إلى الزوجة فعن سلمان بن عمرو الأحوص قال : حدثني أبي أنه شهد في حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال : " ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هنَّ عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك ... إلى قوله ألا إن لكم نسائكم حقاً و لنسائكم عليكم حقاً ، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ، و لا يأذن في بيوتكم لم تكرهون ، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن و طعامهن " .


و قد أوضح منهج الأسرة في الإسلام واجبات كل من الزوجين تجاه الآخر انطلاقاً من مسؤولياتهما المشتركة في رعاية الأسرة و توفير أجواء السعادة و الاستقرار و التعاون و التآلف فيهما .


-------------------------------------------------------------------------------

الحقوق المشتركه بين الزوجين

لكل من الزوجين حقوق متبادلة بينهما قال تعالى : (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف )) ومعنى هذه الآية الكريمة أن للنساء من الحقوق مثل ما للرجال من حقوق عليهن ، هذه الحقوق يجب أن تؤدي كحسن العشرة وترك الضرر ونحوه و يكون الأداء بالمعروف كما أمر الله تعالى ، وأن يحسن كل منهما من عشرته للآخر ، وأن يخلص في سره وعلانية لشريك حياته . وأن يبذل جهده وطاقته في إدخال السرور عليه . ومن الحقوق المتبادلة بين الزوجين حرمة المصاهرة .

ومن الحقوق كذلك توارثهما من بعضهما البعض إلا أذا وقع أي أمر يمنع أحدهما من أن يرث الآخر .

فإذا توفيت الزوجة قبل الزوج كان له نصف تركتها في حالة عدم وجود ولد للزوجة ، سواء أكان هذا الولد من زوجها الذي توفيت عنده أم من غيره ، ففي حالة وجود ولد عندها فله ربع التركة . أما إذا توفي الزوج فلزوجته إن لم يكن له ولد سواء أكان الولد من زوجته أم من غيرها ربع التركة ، أما في حالة وجود ولد فلزوجته في هذه الحالة ثمن التركة .

التأديب واجب الأبوين

تأديب الأولاد أمر واجب على الأبوين لا يمكنهما التنصل منه ولا يمكن الاستغناء عنه عندما يحرص على تنشئه الولد النشأة الصالحة الصحيحة ، ولذلك بين الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه البخاري عن عامر بن أبي عامر أنه سمع أيوب بن موسى القرشي عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما نحل والد ولداً أفضل من أدب حسن )) .

وأخرج الطبراني عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لأن يؤدب أحدكم ولده خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع على المساكين )) .

وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال : قال رسول الله ، قد علمنا ما حق الولد ، فما حق الولد ؟ قال : (( أن يحسن اسمه ويحسن أدبه ))

كما أخرج البيهقي كذلك عن أبي سعيد وابن عباس قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من ولد له ولد فليحسن اسمه وأدبه ، فإذا بلغ فليزوجه ، فإن بلغ ولم يزوجه فأصاب إثماً فإنما إثمه على أبيه ))

واخرج البخاري عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالإمام راعٍ مسؤول عن رعيته ، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في بيت مال سيده ومسؤول عن رعيته ، قال : وحسبت أن قال : والرجل راعٍ في مال أبيه ومسؤول عن رعيته ، وكلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته )) .

وروي أن سعيد بن منصور قال : حدثنا حزم ، قال : سمعت الحسن ، وسأله كثير بن زياد عن قوله تعالى : (( ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين )) فقال : يا أبا سعيد ، ما هذه القرة الأعين ؟ أفي الدنيا أم في الآخرة ؟ قال : لا ، بل والله في الدنيا ، قال : وما هي ؟
قال : والله وأن يرى الله العبد من زوجته ، من أخيه ، ومن حميمة طاعة الله ، لا والله ، ما شيء أحب إلى المرء المسلم من أن يرى ولداً أو والداً أو حميماً أو أخاً مطيعاً لله عز وجل ..

حق الزوج على زوجته

اعلم أن لكل من الزوجين حق على الآخر ، فلا تنتظم الحياة الزوجية ولا تستقيم إلا إذا علم كل واحد منها ما حق الآخر عنده فالتزم أداءه و عمل على الوفاء به ، فبذلك تستقيم الحياة الزوجية وتكون الحياة هانئة سعيدة لا ينغصها أي شيء ما دام كل واحد من الزوجين يعرف حق الآخر عنده . وقد ورد في تعظيم حق الزوج على الزوجة أحاديث كثيرة .

فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عن أبي أوفى قال : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه و سلم فقال : (( ما هذا يا معاذ ؟ )) قال : (( أتيت الشام فوافيتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ، فوددت في نفسي أن تفعل ذلك بك ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( فلا تفعلوا ، فلو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها ، و الذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق بربها حتى تؤدي حق زوجها ، و لو سألها و هي على قتب لم تمنعه )) .

و أخرج الترمذي عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى لله عليه وسلم : (( أي امرأة ماتت و زوجها عنها راضٍ دخلت الجنة )) .

وكان صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا صلَّت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت )) .

و روي عن أنس رضي الله عنه قال : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : (( أذات زوج أنت ؟ )) قالت : نعم ، قال : (( فأين أنت منه ؟ )) قالت : ما ألوه إلا ما عجزت عنه ، قال صلى الله عليه و سلم : (( فكيف أنت له ، فإنه جنتك ، و نارك )) .

و قالت السيدة عائشة رضي الله عنها : قلت : يا رسول الله أي الناس أعظم حقاً على المرأة ؟ قال : (( زوجها )) قلت : فأي الناس أعظم حقاً على الرجل ؟ قال : (( أمه )) .

و روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : (( خير النساء التي تسر زوجها إذا نظر ، و تعطيه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا مالها بما يكره )) .

و روي أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، أنا وافدة النساء إليك : هذا الجهاد كتبه الله على الرجال ، فإن لم يصيبوا أجروا ، و إن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون ، و نحن معاشر النساء نقوم عليهم ، فما لنا من ذلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أبلغي من لقيتي من النساء أن طاعة الزوج واعترافاً بحقه يعدل ذلك ، و قليل منكن من تفعله )) .

فواجبات المرأة تجاه زوجها نختصرها بما يلي :

1- الطاعة : و يكون ذلك في طاعة الزوج في كل أمر ليس فيه معصية لله تعالى ، وأن تقيم معه في داره ، وأن لا تغادر منزل الزوجية إلا بإذن الزوج ما لم يكن من ترغب في زيارته ذو رحم ، وأن لا تسمح لأحد بدخول منزله إلا بإذنه .

2- الحفاظ على نفسها وعلى سمعتها وأن لا تدع أي أمر يلحق أذى بها أو بسمعتها لأن في ذلك امتهان للرجل وطعن لكرامته وسمعته ، وكذلك عليها المحافظة على مال الزوج كما تحافظ على مالها وأن لا تتصرف في ماله ولا في متاعه إلا بإذنه .


ملاطفة الزوج

قال صلى الله عليه و سلم : (( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، وخياركم خياركم لنسائكم و ألطفهم بأهله و أنا خيركم لأهلي )) و كان عليه الصلاة و السلام إذا خلا بنسائه كان ألين الناس و أكرم الناس ، ضحاكاً و بساماً .
أخرج البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : كان الحبش يلعبون بحرابهم فيسيرني رسول الله صلى الله عليه وسلم و أنا أنظر ، فما زلت أنظر حتى كنت انا أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن تسمع اللهو .
وأخرج البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن و تعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً .
قالت الأولى : زوجي لحم جمل غث على رأس جبل ، لا سهل فيرتقى ، و لا سمين فينتقل .
قالت الثانية : زوجي لا أبث خبره ، إني أخاف أن لا أذره ، إن أذكره أذكر عجزه و بجره .
قالت الثالثة : زوجي العشنق – أي الطويل المذموم – أن أنطق أطلق و إن أسكت أعلق .
قالت الرابعة : زوجي كليل تهامة ، لا حر و لا قر ولا مخافة لا سآمة .
قالت الخامسة : زوجي إن دخل فهد _أي فعل فعل الفهد ، و هو حيوان متنوم _ و إن خرج أسد _ أي فعل فعل الأسد _ و لا يسأل هما عهد .
قالت السادسة : زوجي إن أكل لف ، و إن شرب اشتف _ أي استقصى ما في الإناء _ و لا يولج الكف ليعلم البشر
قالت السابعة : زوجي غيا ياء _ من الغي و هو الخيبة _ أو عيا ياء طبا قاء _ أي المطبقة عليه الأمور _ كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلالك .
قالت الثامنة : زوجي ألمس ؟ من أرنب ، و الريح ريح زرنب .
قالت التاسعة : زوجي رفيع العماد ، طويل النجاد ، عظيم الرماد ، قريب البيت من الناد .
قالت العاشرة : زوجي مالك ما مالك ، مالك خير ذلك ، له إبل كثيرات المبارك قليلات المسارح ، و إذا سمعن صوت المزهر _ أي العود _ أيقن أنهن هوالك .
قالت الحادية عشرة : زوجي أبو زرع ، فما أبو زرع أناس من حلي أذني و ملأ من شحم عضدي ، و بحنني أي عظمني _ فتجحت إلى نفسي ، و جدني في أهل غنيمة بشق ، فجعلني في أهل صهيل _ و هو صمت الخيل _ و أطيط _ صوت الإبل عندما يكثر حملها _ و دائس _ أي من يدوس الزرع في البيدر _ مرفق _ أي الذي ينقي التبن _ فعنده أقول فلا أقبح _ أي أشرب حتى أروى _ و أرقد فأتصبح ، أم أبي زرع من أم أبي زرع ! عكومها رداح _ أي ما تجمع فيه أمتعتها كثير الحشو _ و بيتها فساح _ أي واسع _ ابن زرع فما ابن أبي زرع ! مضجعه كمل شطبة _ أي أنه ينام في مكان يسع سل السيف _و يشبعه ذراع الجفرة _ أي ذراع الأنثى من الماعز ، و الجفرة هي الأنثى من ولد الماعز _ بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع ! طوع أبيها و طوع أمها و ملء كسائها و غيظ جارتها ، جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع ! لا تبث حديثاً _ أي تفشي الحديث _ و لاتنقث ميرتنا تنقيثاً ، و لا تملأ بيتنا تعشيشاً ، قالت : خرج أبو الزرع و الأوطاب تمخض فلقي امرأة معها ولدان كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين .
فطلقني و نكحها فنكحت بعده رجلاً سرياً ركب شرياً و أخذ خطياً و أراح علي نعماً ثرياً ، و أعطاني من كل رائحة زوجاً و قال : كلي أم زرع و ميري أهلك ، قالت : فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ آنية زرع ، قالت عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( كنت لك كأبي زرع لأم زرع )) و هذا من تلطفه صلى الله عليه و سلم بأهله .
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : ينبغي للرجل أن يكون في أهله كابصبي ، فإذا طلب ما عنده وجد رجلاً .

مخاطر الزوجة خارج المنزل:-

لقد أثبتت الوقائع و الحقائق أن الأسرة تتعرض لكثير من الأخطار بسبب قيام الزوجة بالعمل غير المشروع خارج نطاق الأسرة فتنعكس بآثارها على سلوك المرأة و وظيفتها الأسرية و علاقتها الزوجية و على سلامة صحتها و كرامتها و من أبرز هذه المخاطر ما يلي:-

أولاً: انحراف الزوجة العقائدي و الخلقي: حيث تمردت على أوامر الله و منهجه الأسري المحكم حين اختلطت بالرجال الأجانب و أباحت تعرضها للنظر المحرم أو ظهرت متبرجة عند خروجها أو سكتت عن الخلوة بزميلها في العمل أو المكتب ، و هذه المواقف ستسوقها نحو الانحراف في العقيدة و الإيمان و السلوك مما سينعكس مستقبلاً على علاقتها الأسرية مع زوجها و أولادها (( لأن كثرة الاختلاط بمن هب و درج من الرجال يفقد المرأة فضيلة جوهرية في عنصر جمالها هي الحياء و الخفر ، و من ثم يتسلط عليها ذئاب البشر من طلاب المتعة الدنيا )) .

ثانياً : تقصير الزوجة في مسؤولياتها المنزلية الهامة : التي فرغها المنهج الإسلامي للقيام بأعبائها على أكمل وجه ، و خاصة منها حرمان أولادها من وظيفة الأمومة و حنانها و عواطفها و رعايتها القلبية ، مما يؤثر على سلامة الأولاد السلوكية و الصحية ، و يعترف العلامة الانجليزي (( سامويل سمايلس )) و هو من أركان النهضة الإنجليزية : (( بان النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما نشأ عنه من الثروة للبلاد فإن نتيجته كانت هادمة لبناء الحياة المنزلية ، لأنه هاجم هيكل المنزل و قوض أركان الأسرة و مزق الروابط الاجتماعية ، فأن بسلبه الزوجة من زوجها و الأولاد من أقاربهم صار بنوع خاص لا نتيجة له إلا تسفيل أخلاق المرأة ، إذ وظيفة المرأة الحقيقة هي القيام بالواجبات المنزلية مثل ترتيب مسكنها و تربية أولادها و الاقتصاد في وسائل معيشتها مع القيام بالاحتياجات البيتية )) .
ولا تتمكن الخادمة الجاهلة و لا مربية الأولاد الموظفة في دور الحضانة أن تقوم بالمهمات التربوية التي تقوم بها الأم بحنانها و إخلاصها (( لأن اعتماد المرأة العاملة على الخدم و على دور الحضانة في رعاية وليدها لا يؤدي إلى كمال تنشئته ، لأن الإخلاص له و الحرص على ابتغاء الكمال من كل وجه لا يتوافر في أحدٍ توافره في الأم ، لأن وراء إخلاصها و حرصها غريزة الأمومة ، و مهما تجاهلنا جنايات الخيانة و الإهمال و الإفساد التي لا تحصى شواهدها في واقع الحياة )) .

حقوق الأولاد

للأولاد على الآباء والأمهات حقوق يجب عليهم الالتزام بها وأدائها كاملة ، من هذه الحقوق العدل بين الأولاد عدلاً كاملاً ينعكس إيجابياً على خلق الأولاد ويجعلهم يلتزمون بالحقوق عندما يكبرون ، فكم من مشكلات تحدث بين الأخوة يكون سببها عائد إلى عدم العدل بينهم في الصغر ، حتى استحكمت الأنانية في نفوس الأولاد ، وأصبح كل منهم يحرص على نفسه فقط ، حتى باتوا أعداء لبعضهم البعض ، ولو سألنا عن سبب ذلك ، لعرفنا أن تربيتهم كانت بتمايز وتفاضل فيما بين بعضهم البعض .

ولهذا حض الرسول صلى الله عليه وسلم على العدل بين الأخوة في كل أمر صغير أو كبير فقال صلى الله عليه وسلم : (( اعدلوا بين أبنائكم ، اعدلوا بين أبناءكم )) .

وأخرج الإمام مسلم في صحيحة أن امرأة بشير قالت له : انحل ابني غلاماً وأشهد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن إبنة فلان سألتني أن أنحل إبنها غلامي ، قال : (( له أخوه ؟ )) قال : نعم ، قال : (( أفكلهم أعطيت مثل ما أعطيته ؟ )) قال : لا ، قال : (( فليس يصلح هذا وإني لا أشهد إلا على حق )) .


وأخرج الشيخان عن النعمان بن بشير أن أباه أتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني نحلت ابني هذا غلاماً كان لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أكل ولدك نحلت مثل هذا ؟ )) فقال : لا ، فال : (( أرجعه )) وكان السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين يحرصون على العدل بين الأولاد حتى في القبلة ، فقد أخرج البيهقي عن أنس أن رجلاً كان جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء بني له فقبله وأجلسه في حجره ، ثم جاءت بينة فأخذها إلى جنبه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فما عدلت بينهما )) .

ومن العادات السيئة التي استحكمت في مجتمعاتنا الإسلامية حرمان الأنثى من ميراث أبيها و أمها ، وتخصيص الذكر بالميراث كله معرضين عن العمل بالتشريع الإلهي والالتزام بحدوده التي تجعل فيها الأنثى حقاً وللذكر حقاً مقدراً في كتاب الله عز وجل وكأن حال مجتمعاتنا الآن كحال المجتمعات في الجاهلية الذين حرموا المرأة حقها سواء أكانت بنتاً أو زوجه او أماً فإن كل من يفعل ذلك يكون قد ظلم هؤلاء والظلم يوم القيامة .

فنقول لهؤلاء اتقوا الله عز وجل وساووا بين أبنائكم في إيصال الحقوق إليهم ولا تلقوا بين أولادكم العداوة والبغضاء والشحناء بسوء تصرفكم وإعراضكم عن شرع الله عز وجل واعلموا أنكم مسؤولون عن ذلك يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..

__________________________________________________ _


المراجع :-* كتاب تحفة العروس في سعادة النفوس

- للشيـــــــــــخ إبراهيــــــــــــم رمضــــــــــــــــــــــان

*كتاب مزايــــــــــــــا نظـــــــام الأســــرة المسلمــــــــة

- أحمــــــــــد حســــــــــــن كـــــــــــــرزون

al.7ellowa
18-01-2008, 12:40 AM
::التاريخ::
ــــــــــــــــــــــــ

(محمد الفاتح)


المقدمة :

شاءت الأقدار أن يكون السلطان العثماني محمد الفاتح هو صاحب البشارة التي بشّر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه: "لتَفْتَحُنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" وانتظر المسلمون ثمانية قرون ونصف قرن حتى تحققت البشارة، وفُتحت القسطنطينية بعد محاولات جادة بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه


الموضوع:

مولده ونشأته :

ولد السلطان محمد الفاتح في (27 من رجب 835 هـ = 30 من مارس 1432م)، ونشأ في كنف أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانية، الذي تعهّده بالرعاية والتعليم؛ ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.


صفاته :

لقد كان الفاتح مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تقيًا ورعًا بفضل النشأة التي نشأها وأثرت فيه تأثيرًا عظيمًا، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا، لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى ولم تعرفه شريعتها من قبل.

فتح القسطنطينية :

إن فتح القستنطينية هو أحد اهم الفتوحات الاسلاميه في العصر العثماني ، وخاصة ان القستنطينيه كانت تحت أعين المسلمين منذ عصر الخليفة معاويه بن أبي سفيان . فحاول السلطان محمد الفاتح ان يفتحها ... وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه البالغ 265 ألف مقاتل من المشاة والفرسان، تصحبهم المدافع الضخمة، واتجهوا إلى القسطنطينية، وبعد محاصرتها لفترة طويلة وبفضل ذكائه وحنكته واصراره في فجر يوم الثلاثاء الموافق (20 من جمادى الأولى 857هـ= 29 من مايو 1453م) نجحت قوات محمد الفاتح في اقتحام أسوار القسطنطينية، ونجحوا في فتح القستنطينية التي تعتبر واحدة من العمليات العسكرية النادرة في التاريخ، وقد لُقب السلطان "محمد الثاني" من وقتها بـ"محمد الفاتح" وغلب عليه، فصار لا يُعرف إلا به.

بعد فتح القسطنطينية :

ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا لله سبحانه وتعالى وذلك ايمانا منه وتيقننا بأن النصر جاء من عند الله سبحانه وتعالى وتوفيقا منه، ثم توجه إلى كنيسة "آيا صوفيا"، وأمر بتحويلها مسجدًا، وأمر بإقامة مسجد في موضع قبر الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" الذي كان ضمن صفوف المحاولة الأولى لفتح المدينة العريقة، وقرر اتخاذ القسطنطينية عاصمة لدولته، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام، ثم حُرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول، وانتهج سياسة متسامحة مع سكان المدينة، وكفل لهم ممارسة عباداتهم في حرية كاملة، [color="royalblue"]وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم.

انجازاته :

لقد كان محمد الفاتح شغله الشاغل ان يصنع أسلحة ثقيلة احتكرها الرومان لقرون طويله واخيرا استطاع ان ينشأ اسلحة تسمى ب " المدفع السلطاني " التي كانت تقذف قذائف ملتهبه لمسافات بعيدة واستخدمت هذه الاسلحة في فتح القسطنطينية وكان لها دورها البارز في هذه المعركة لأن المسلمين استطاعوا بها ان يحطموا اسوار القستنطينية الشاهقه .
الخاتمة :

وما يحسب للخليفة العثماني أنه سخر أموال الدولة العثمانية لنصرة الجيش وتجهيزه بالمأن والذخائر اللازمه لفتح القستنطينية بأسهل الطرق وبناء القلاع للتجهيز للفتح العظيم ، ولو استمر الخلفاء العثمانيين من بعده على نهجه بحرصه وايمانه بالفتوحات وأهميتها للأمة الاسلامية لما سقطت هذه الدولة العظيمة.



المصادر:
من الكتاب المدرسي
ومن الموقع : www.islamonline.net

al.7ellowa
18-01-2008, 12:41 AM
::التاريخ::
ــــــــــــــــــــــــ

نابليون.. ماكر لم يخدع المصريين



الموضوع:

تعرضت مصر لحملتين صليبيتين في عهد الدولة الأيوبية، وكانت الحملتان تقودهما فرنسا، أما الأولى فقد عرفت بالحملة الصليبية الخامسة، وكانت بقيادة "جان دي برس". وأما الأخرى فقد عرفت بالحملة الصليبية السابعة، وكانت بقيادة الملك لويس التاسع ومنيت الحملتان بهزيمة مدوية عامي (618هـ= 1221م) و(648هـ=1250م) وخرجتا من مصر تجران أذيال الخيبة والعار.
غير أن رغبة فرنسا في احتلال مصر ظلت متقدة لم يطفئ جذوتها توالي السنين والقرون، وبقيت أملا لساستها وقادتها ينتظرون الفرصة السانحة لتحقيقه، ويبثون رجالهم في مصر يجوبونها في زي التجار أو السياح أو طلاب العلم، ويكتبون دقائق حياتها في تقارير يرسلونها إلى قادتهم هناك.
ولما بدأ الضعف يتسرب إلى الدول العثمانية ويدب في أوصالها أخذت فرنسا تتطلع إلى المشرق العربي من جديد، وراح الأمل القديم يحيا في النفوس، وبدأ الساسة الجدد ينتظرون لحظة الثأر من العار الذي لحقهم في معركة المنصورة خالدة الذكر في سنة (648هـ = 1250م)، وكانت تقارير رجالهم تحرضهم بأن اللحظة المناسبة قد حان أوانها ولا بد من انتهازها.
وكشفت تقارير "سانت بريست" سفير فرنسا في الآستانة منذ سنة (1768م) و"البارون دي توت" والمسيو "مور" قنصل فرنسا في الإسكندرية ضعف الدولة العثمانية، وأنها في سبيلها إلى الانحلال، ودعت تلك التقارير إلى ضرورة الإسراع باحتلال مصر، غير أن الحكومة الفرنسية ترددت ولم تأخذ بنصائحهم، احتفاظا بسياستها القائم ظاهرها على الود والصداقة للدولة العثمانية.



تاليران مهندس الحملة الفرنسية
قبل قيام الحملة الفرنسية على مصر قدم "شارل مجالون" القنصل الفرنسي في مصر تقريره إلى حكومته في (22 من شعبان 1212هـ = 9 من فبراير 1798م) يحرضها على ضرورة احتلال مصر، ويبين أهمية استيلاء بلاده على منتجات مصر وتجارتها، ويعدد لها المزايا التي ينتظر أن تجنيها فرنسا من وراء ذلك.
وبعد أيام قليلة من تقديم تقرير مجالون تلقت حكومة فرنسا تقريرا آخر من "تاليران" وزير الخارجية، ويحتل هذا التقرير مكانة كبيرة في تاريخ الحملة الفرنسية على مصر؛ حيث عرض فيه للعلاقات التي قامت من قديم الزمن بين فرنسا ومصر وبسط الآراء التي تنادي بمزايا الاستيلاء على مصر، وقدم الحجج التي تبين أن الفرصة قد أصبحت سانحة لإرسال حملة على مصر وفتحها، كما تناول وسائل تنفيذ مشروع الغزو من حيث إعداد الرجال وتجهيز السفن اللازمة لحملهم وخطة الغزو العسكرية، ودعا إلى مراعاة تقاليد أهل مصر وعاداتهم وشعائرهم الدينية، وإلى استمالة المصريين وكسب مودتهم بتبجيل علمائهم وشيوخهم واحترام أهل الرأي منهم؛ لأن هؤلاء العلماء أصحاب مكانة كبيرة عند المصريين.
وكان من أثر التقريرين أن نال موضوع غزو مصر اهتمام حكومة الإدارة التي قامت بعد الثورة الفرنسية، وخرج من مرحلة النظر والتفكير إلى حيز العمل والتنفيذ، وأصدرت قرارها التاريخي بوضع جيش الشرق تحت قيادة نابليون بونابرت في (26 شوال 1212هـ = 12 من إبريل 1798م).
وتضمن القرار مقدمة وست مواد، اشتملت المقدمة على الأسباب التي دعت حكومة الإدارة إلى إرسال حملتها على مصر، وفي مقدمتها عقاب المماليك الذين أساءوا معاملة الفرنسيين واعتدوا على أموالهم وأرواحهم، والبحث عن طريق تجاري آخر بعد استيلاء الإنجليز على طريق رأس الرجاء الصالح وتضييقهم على السفن الفرنسية في الإبحار فيه، وشمل القرار تكليف نابليون بطرد الإنجليز من ممتلكاتهم في الشرق، وفي الجهات التي يستطيع الوصول إليها، وبالقضاء على مراكزهم التجارية في البحر الحمر والعمل على شق قناة برزخ السويس.
جرت الاستعدادات لتجهيز الحملة على خير وجه، وكان قائد الحملة الجنرال نابليون يشرف على التجهيز بكل عزم ونشاط ويتخير بنفسه القادة والضباط والعلماء والمهندسين والجغرافيين، وعني بتشكيل لجنة من العلماء عرفت باسم لجنة العلوم والفنون وجمع كل حروف الطباعة العربية الموجودة في باريس لكي يزود الحملة بمطبعة خاصة بها.
وأبحرت الحملة من ميناء طولون في (3 من ذي الحجة 1212 هـ = 19 من مايو 1798م) وتألفت من نحو 35 ألف جندي، تحملهم 300 سفينة ويحرسها أسطول حربي فرنسي مؤلف من 55 سفينة، وفي طريقها إلى الإسكندرية استولت الحملة على جزيرة مالطة من فرسان القديس يوحنا آخر فلول الصليبيين.
وعلى الرغم من السرية التامة التي أحاطت بتحركات الحملة الفرنسية وبوجهتها فإن أخبارها تسربت إلى بريطانيا العدو اللدود لفرنسا، وبدأ الأسطول البريطاني يراقب الملاحة في البحر المتوسط، واستطاع نيلسون قائد الأسطول الوصول إلى ميناء الإسكندرية قبل وصول الحملة الفرنسية بثلاثة أيام، وأرسل بعثة صغيرة للتفاهم مع السيد "محمد كريم" حاكم المدينة وإخباره أنهم حضروا للتفتيش عن الفرنسيين الذين خرجوا بحملة كبيرة وقد يهاجمون الإسكندرية التي لن تتمكن من دفعها ومقاومتها، لكن السيد محمد كريم ظن أن الأمر خدعة من جانب الإنجليز لاحتلال المدينة تحت دعوى مساعدة المصريين لصد الفرنسيين، وأغلظ القول للبعثة؛ فعرضت أن يقف الأسطول البريطاني في عرض البحر لملاقاة الحملة الفرنسية وأنه ربما يحتاج للتموين بالماء والزاد في مقابل دفع الثمن، لكن السلطات رفضت هذا الطلب.
وتَوقُّع بريطانيا أن تكون وجهة الحملة الفرنسية إلى مصر العثمانية دليلٌ على عزمها على اقتسام مناطق النفوذ في العالم العربي وتسابقهما في اختيار أهم المناطق تأثيرا فيه، لتكون مركز ثقل السيادة والانطلاق منه إلى بقية المنطقة العربية، ولم يكن هناك دولة أفضل من مصر لتحقيق هذا الغرض الاستعماري.

وصلت الحملة الفرنسية إلى الإسكندرية ونجحت في احتلال المدينة في (18 من المحرم 1212هـ= 2 من يوليو 1798م) بعد مقاومة من جانب أهلها وحاكمها السيد محمد كريم دامت ساعات، وراح نابليون يذيع منشورا على أهالي مصر تحدث فيه عن سبب قدومه لغزو بلادهم وهو تخليص مصر من طغيان البكوات المماليك الذين يتسلطون في البلاد المصرية، وأكد في منشوره على احترامه للإسلام والمسلمين، وبدأ المنشور بالشهادتين وحرص على إظهار إسلامه وإسلام جنده كذبا وزورا، وشرع يسوق الأدلة والبراهين على صحة دعواه، وأن الفرنساوية هم أيضا مسلمون مخلصون، فقال: "إنهم قد نزلوا روما وخربوا فيها كرسي البابا الذي كان دائما يحث النصارى على محاربة المسلمين،" وأنهم قد قصدوا مالطة وطردوا منها فرسان القديس يوحنا الذين كانوا يزعمون أن الله يطلب منهم مقاتلة المسلمين.
وأدرك نابليون قيمة الروابط التاريخية الدينية التي تجمع بين المصريين والعثمانيين تحت لواء الخلافة الإسلامية؛ فحرص ألا يبدو في صورة المعتدي على حقوق السلطان العثماني؛ فعمل على إقناع المصريين بأن الفرنسيين هم أصدقاء السلطان العثماني.. غير أن هذه السياسة المخادعة التي أراد نابليون أن يخدع بها المصريين ويكرس احتلاله للبلاد لم تَنْطلِ عليهم أو ينخدعوا بها؛ فقاوموا الاحتلال وضربوا أروع أمثلة الفداء.

وفي مساء يوم (19 من المحرم 1212 هـ= 3 من يوليو 1798 م) زحفت الحملة على القاهرة، وسلكت طريقين أحدهما بري وسلكته الحملة الرئيسية؛ حيث تسير من الإسكندرية إلى دمنهور فالرحمانية، فشبراخيت، فأم دينار على مسافة 15 ميلا من الجيزة. وأما الطريق الآخر فبحري وتسلكه مراكب الأسطول الخفيفة في فرع رشيد لتقابل الحملة البرية قرب القاهرة.
ولم يكن طريق الحملة سهلا إلى القاهرة فقد لقي جندها ألوانا من المشقة والجهد، وقابلت مقاومة من قبل أهالي البلاد؛ فوقعت في (29 من المحرم 1213هـ = 13 من يوليو 1798م) أول موقعة بحرية بين مراكب المماليك والفرنسيين عند "شبراخيت"، وكان جموع الأهالي من الفلاحين يهاجمون الأسطول الفرنسي من الشاطئين غير أن الأسلحة الحديثة التي كان يمتلكها الأسطول الفرنسي حسمت المعركة لصالحه، واضطر مراد بك قائد المماليك إلى التقهقر صوب القاهرة.
ثم التقى مراد بك بالفرنسيين عند منطقة إمبابة في (7 من صفر 1213 هـ= 21 من يوليو 1798م) في معركة أطلق عليها الفرنسيون معركة الأهرام. وكانت القوات المصرية كبيرة غير أنها لم تكن معدة إعدادا جيدا؛ فلقيت هزيمة كبيرة وفر مراد بك ومن بقي معه من المماليك إلى الصعيد، وكذلك فعل إبراهيم بك شيخ البلد، وأصبحت القاهرة بدون حامية، وسرت في الناس موجة من الرعب والهلع خوفًا من الفرنسيين.



الخاتمة:
دخل نابليون مدينة القاهرة تحوطه قواته من كل جانب، وفي عزمه توطيد احتلاله للبلاد بإظهار الود للمصريين وبإقامة علاقة صداقة مع الدولة العثمانية، وباحترام عقائد أهالي البلاد والمحافظة على تقاليدهم وعاداتهم؛ حتى يتمكن من إنشاء القاعدة العسكرية، وتحويل مصر إلى مستعمرة قوية يمكنه منها توجيه ضربات قوية إلى الإمبراطورية البريطانية.
وفي اليوم الثاني لدخوله القاهرة وهو الموافق (11 من صفر 1213هـ = 25 من يوليو 1798م) أنشأ نابليون ديوان القاهرة من تسعة من كبار المشايخ والعلماء لحكم مدينة القاهرة، وتعيين رؤساء الموظفين، غير أن هذا الديوان لم يتمتع بالسلطة النهائية في أي أمر من الأمور، وإنما كانت سلطة استشارية ومقيدة بتعهد الأعضاء بعدم القيام بأي عمل يكون موجها ضد مصلحة الجيش الفرنسي، ولم يكن الغرض من إنشاء هذا الديوان سوى تكريس الاحتلال الفرنسي والعمل تحت رقابة وأعين السلطات الفرنسية.
لقد كانت حملة نابليون على مصر حدثا خطيرا استهدف الأمة الإسلامية في الوقت الذي كانت فيه غافلة عما يجري في أوربا من تطور في فنون القتال وتحديث أنواع الأسلحة ونهضة شاملة، وكان نابليون يمنّي نفسه باحتلال إستانبول عاصمة الدولة العثمانية وتصفية كيانها باعتبارها دولة إسلامية كبرى وقفت أمام أطماع القارة الأوروبية، وذلك بعد أن يقيم إمبراطورية في الشرق، وقد عبر نابليون عن هذا الحلم بقوله: "إذا بلغت الآستانة خلعت سلطانها، واعتمرت عمامته، وقوضت أركان الدولة العثمانية، وأسست بدلا منها إمبراطورية تخلد اسمي على توالي الأيام…".


المراجع:
http://ar.wikipedia.org/wiki
http://www.islamonline.net

al.7ellowa
18-01-2008, 12:43 AM
::التربية الاسلامية::
ــــــــــــــــــــــــ


المقــدمة :

الزكاة هي البركة والطهارة والنماء والصلاح‏.‏ وسميت الزكاة لأنها تزيد في المال الذي أخرجت منه‏, ‏ وتقيه الآفات‏, ‏ كما قال ابن تيمية‏:‏ نفس المتصدق تزكو‏, ‏ وماله يزكو‏, ‏ يَطْهُر ويزيد في المعنى‏.‏و في الشرع هي حصة مقدرة من المال فرضها الله عز وجل للمستحقين ..

الموضوع :

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة‏,‏ وعمود من أعمدة الدين التي لا يقوم إلا بها‏, ‏ يُقاتَلُ مانعها‏, ‏ ويكفر جاحدها‏, ‏ فرضت في العام الثاني من الهجرة‏, ‏ ولقد وردت في كتاب الله عز وجل في مواطن مختلفة منها قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين‏)..وقولة تعالى وقوله تعالى‏:‏ ‏(‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم‏)‏ ‏

و الحكم في مشروعية الزكاة .. تُصلح أحوال المجتمع ماديًا ومعنويًا فيصبح جسدًا واحدًا‏, ‏ وتطهر النفوس من الشح والبخل‏, ‏ وهي صمام أمان في النظام الاقتصادي الإسلامي ومدعاة لاستقراره واستمراره‏, ‏ وهي عبادة مالية‏, ‏ وهي أيضا سبب لنيل رحمة الله تعالى‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏, ‏ وشرط لاستحقاق نصره سبحانه‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز‏, ‏ الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة‏)‏ ‏ وشرط لأخوة الدين‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين‏)‏, ‏ وهي صفة من صفات المجتمع المؤمن‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم‏)‏ ‏‏, ‏ وهي من صفات عُمّار بيوت الله‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله‏)‏ ‏‏, ‏ وصفة من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والذين هم للزكاة فاعلون‏)‏
ومكانة الزكاة في السنة النبوية الشريفة .. وبينت السنة مكانة الزكاة فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏أُمرت أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله‏, ‏ وأنّ محمدًا رسول الله‏, ‏ ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة‏.‏‏)‏ ...‏ وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة‏, ‏ وإيتاء الزكاة‏, ‏ والنصح لكل مسلم‏.‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏بني الإسلام على خمس‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله‏, ‏ وأن محمدًا رسول الله ‏, ‏ وإقام الصلاة‏, ‏ وإيتاء الزكاة‏, ‏ وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا‏, ‏ وصوم رمضان‏.‏‏)‏

و الحكم في منع الزكاة.. أنكر وجوب الزكاة خرج عن الإسلام ويستتاب‏, ‏ فإن لم يتب قتل كفرا‏, ‏ إلا إذا كان حديث عهد بالإسلام‏, ‏ فإنه يعذر لجهله بأحكامه ويبين له حكم الزكاة حتى يلتزمه‏, ‏ أما من امتنع عن أدائها مع اعتقاده وجوبها فإنه يأثم بامتناعه دون أن يخرجه ذلك عن الإسلام‏, ‏ وعلى الحاكم أن يأخذها منه قهرا ويعزره ولو امتنع قوم عن أدائها مع اعتقادهم وجوبها وكانت لهم قوة ومنعة فإنهم يقاتلون عليها حتى يعطوها .
ودليل ذلك ما رواه الجماعة عن أبي هريرة قال‏:‏ لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏, ‏ وكان أبو بكر‏, ‏ وكفر من كفر من العرب‏, ‏ فقال عمر‏:‏ ‏(‏كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله‏, ‏ فمن قالها فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله تعالى؟ فقال‏:‏ والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة‏, ‏ فإن الزكاة حق المال‏, ‏ والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها‏.‏ فقال عمر‏:‏ فوالله ما هو إلا أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق‏ )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صُفِّحَت له صفائح من نار‏, ‏ فأُحْميَ عليها في نار جهنم‏, ‏ فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره‏, ‏ كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقْضَى بين العباد‏, ‏ فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار‏.‏‏)‏ وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏, ‏ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مُثِّلَ له يوم القيامة شُجاعا أَقْرع حتى يُطَوّقَ به عنقه‏.‏‏)‏ ثم قرأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله ‏(‏ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة‏)‏ ‏‏, ‏
وعن علي رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلَ الربا وموكلَه‏, ‏ وشاهدَه‏, ‏ وكاتبَه‏, ‏ والواشمةَ‏, ‏ والمستوشمةَ‏, ‏ ومانع الصدقة‏, ‏ والمُحَلِّلَ‏, ‏ والمُحَلَّلَ له‏.‏‏)‏

وقت أخراج الزكاة .. إخراج الزكاة واجب على الفور إذا وجبت‏, ‏ ولا يجوز تأخير إخراجها بعد وجوبها وبعد التمكن من الأداء والقدرة عليه‏, ‏ فإذا كان المال غائبا مثلا فيمهل إلى حين حضوره‏, ‏ ويشمل المنع من التأخير من يتولى جمع الزكاة وصرفها‏, ‏ فإذا عرف المستحقين وأمكنه التفريق عليهم فلم يفعل حتى تلفت أموال الزكاة فإنه يضمنها‏.‏

الخاتمة :
الزكاة تنشر البركة و الخير و الصلاح..وتزيد في مال المسلم..وتعلمه القيم و المبادىء الإسلامية..فأنصح كل مسلم أن يقيم فريضة الله ولا يتهاون بها لأنها ركن من أركان الاسلام وعمود من أعمدة الدين الإسلامي.




المصادر
http://zakat.al-islam.com/def/defaul...ms/item1/item1
http://zakat.al-islam.com/def/defaul...ms/item3/item1

al.7ellowa
18-01-2008, 12:45 AM
الجيولوجيا::
ــــــــــــــــــــــــ


الاحافير

مقدمة

الأحفورة أثر أو بقايا نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين. بعض هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل، كانت قد حُفظت بعد موت النبات أو الحيوان. وبعضها الآخر آثار ومسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة.

توجد معظم الأحافير في صخور رسوبية. تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو حيوانات طمرت في الرسوبيات مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار والبحيرات والمستنقعات والبحار. وبعد مرور آلاف السنين، فإن ثقل الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات السفلى يحولها إلى صخور. وهناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة لإنها حُفظت في جليد أو قطران أو إفرازات الأشجار المتجمدة.

يعتقد بعض العلماء أن أقدم الأحافير هي لبكتيريا مجهرية عاشت قبل نحو 5.3 بليون سنة. وُجدت مثل هذه الأحافير في جنوب إفريقيا في نوع من الصخور يسمَّى الشَّرت وهو نوع من المرو. كما عُثر على أحافير مماثلة لبكتيريا قديمة في أستراليا. وأقدم الأحافير الحيوانية هي بقايا اللافقاريات، الحيوانات التي ليس لها عهود فقري. ويُقدر عمر صخور هذه الأحافير بحوالي 700 مليون سنة. وأقدم أحافير الفقاريات (وهي الحيوانات ذات العمود الفقري) هي أحافير للأسماك يقُدر عمر صخورها بحوالي 500مليون سنة. والأحافير واسعة الانتشار والعثور عليها أسهل مما يعتقد الكثيرون. وتتوفر في معظم بقاع العالم. وهذا يعود لكون الصخور الرسوبية واسعة الانتشار تغطي حوالي 75 % من سطح اليابسة. ومع هذا يعتقد العلماء أن جزءًا يسيرًا من الحيوانات والنباتات التي عاشت على الأرض قد تم حفظها في شكل أحافير. كما يُظن أن أنواعًًا عديدة قد عاشت واختفت دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري على الإطلاق. ولكن المزيد من الأنواع الأحفورية يتم اكتشافها دائمًا.

ومع أن السجل الأحفوري غير مكتمل، فإن العديد من المجموعات النباتية والحيوانية الهامة قد ترك بقايا أحفورية. وقد مَكَّنَتْ هذه الأحافير العلماء من تصور نماذج الحياة التي وُجدت في عصور زمنية مختلفة في الماضي، وكذلك معرفة كيف عاشت أنواع ما قبل التاريخ. كما تشير هذه الأحافير لكيفية تغير الحياة مع الزمن على الأرض. اضغط هنا لتشاهد سلم الزمن الجيولوجي .

أهمية دراسة الأحافير :-
يستفاد من دراسة الأحافير في العديد من الجوانب الجيولوجية أهمها ما يلي :-

1. تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف .

2. إتمام عمل الممنوعةممنوعةممنوعةئط الجيولوجية .

3. التعرف على البيئة القديمة .
4. المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية .

5. التمكن من التعرف على أنماط وأشكال الحياة الغابرة.

6. تساعد علماء الأحياء وعلم الارتقاء والتطور على سد الثغرات وتصنيف الكائنات الحية .

7. تساعد على إنشاء الممنوعةممنوعةممنوعةئط الجغرافية القديمة .



كيف تتكون الأحافير :

تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.

أنواع الأحافير وطرق تأحفرها :

أولا :البقايا الأصلية للكائن الحي وتتم بطريقتين :

حفظ الكائن كاملا

وهذا النوع من الأحافير نادر جدا ويستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو حي في وسط يحول بينه وبين عوامل التحلل . ومن أمثلة ذلك أحافير الثدييات التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم وهو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا قبل حوالي 20 ألف سنة .

وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان .



حفظ الهيكل الأصلي

قد تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن يحدث لها أي تغيير وتبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية مثل عظام الحيوانات الفقارية والشعر والأسنان وأصداف المحارات والقواقع وخشب النباتات .


ثانيا : البقايا المستبدلة للكائن وتتم بطريقتين :

التكربن (Carbonization )تنتج عندما تترك الأنسجة المتحللة خلفها آثارًا من الكربون. وتُبنى الأنسجة الحية من مركبات الكربون وعناصر كيميائية أخرى. وعندما تتحلل الأنسجة إلى مكوناتها الكيميائية فإن معظم هذه الكيميائيات تختفي. وفي حالة الكربنة تبقى طبقة رقيقة من غشاء كربوني بشكل الكائن. ومن خلال الكربنة تم حفظ أسماك ونباتات وكائنات ذات أجسام طرية بتفاصيل دقيقة جدًا.


الاستبدال (Replacement )

أصبحت نباتات وحيوانات كثيرة متأَحْفرة بعد أن تسربت المياه المحتوية على معادن في مسام الأجزاء الأصلية الصلبة. ويسمى هذا الفعل بالتحجُّر. وفي العديد من هذه الأحافير فإن بعض المادة الصلبة ـ إن لم يكن كلها ـ قد أبقتها المعادن بل قوّتها وصلّبتها. وتسمى هذه العملية بالتمعْدُن. وقد عثر على أخشاب أحفورية من مستوى الأفرع الصغيرة إلى جذوع أشجار ضخمة في مناطق عدة من العالم. وتوجد هذه الأخشاب الأحفورية في بعض المناطق بنسب كبيرة جدًا لدرجة أنها سميت الغابات المتحجرة. فمنطقة شمالي أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية ـ على سبيل المثال ـ تحوي المتنزه الوطني للغابات المتحجرة. ويُعتَقَد بأن هذا المتنزه أكبر مناطق العالم من حيث كمية الأخشاب الأحفورية الغنية بالألوان.


التشرب بالمعادن (pemineralisation )

في حالات كثيرة تتسرب المعادن المذابة في المياه الأرضية في مسامات أو تجاويف العظام أو شقوق الأخشاب دون أن تحل محل المادة الأصلية لبقايا الكائن الحي بل تضاف لها وعندئذ نقول إن هذه البقايا قد تشربت بالمعادن وتأحفرت .


ثالثا : آثار الكائنات الحية وتتم بطريفتين :

القالب والنموذج (Molds and Casts )

يُشكِّل القالب بعد دفن الأجزاء الصلبة في الوحل أو الطين أو مواد أخرى يمكن أن تتحول إلى صخر. وفيما بعد، تقوم المياه بإذابة الجزء الصلب المدفون تاركة وراءها قالبًا ـ وهو منطقة مجوفة تشبه الجزء الأصلي الصلب ـ داخل الصخر. أما المصبوب فيتشكل عندما ينزح الماء المحتوي على معادن مذابة وجسيمات أخرى دقيقة من خلال القالب، حيث يرسب الماء هذه المواد والدقائق التي تملأ القالب في نهاية الأمر مُشكِّلة نسخة من الجسم الأصلي الصلب. والعديد من الأصداف البحرية محفوظة على صورة قوالب أو مصبوبات.


الطبعات ( Imprints )تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان. كما تتكون الطبعات وتسمى أحيانًا الصور أو النقش، وهي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر، عندما تُدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في راسب وتتحلَّل. وبعد تحوُّل الراسب إلى صخر، فإن ما يتبقى محفوظًا هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان. ويتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق. وفي بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل طبعات

الخاتمــه:
وللاحفورة دور في تكوين الارض ..ومعرفه تاريخها ومدى عمر الصخور وغيرها...لذلك يجب علينا المحافظه على هذا العلم الشيق ... وهو علم الجيولوجيا الارضية .


المرجع .

http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=46;t=27284

al.7ellowa
18-01-2008, 12:46 AM
::التربية الاسلامية::
ــــــــــــــــــــــــ


هنــد أم سلمــة المخزومية
بنت زاد الراكب - رضي ا لله عنها



نسبها :
هي هند بنت سهيل المعروف بأبي أمية بن المغيرة، أم سلمة ( ويقال أن اسم جدها المغيرة هو حذيفة، ويعرف بزاد الركب) . وهي قرشية مخزومية ، وكان جدها المغيرة يقال له : زاد الركب ، وذلك لجوده ، حيث كان لا يدع أحدا يسافر معه حامل زاده، بل كان هو الذي يكفيهم. وقد تزوجها أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي.
فضلها :
تُعدَّ أم سلمة من أكمل النساء عقلا وخلقا، فهي وزوجها أبو سلمة من السابقين إلى الإسلام ، هاجرت مع أبي سلمة إلى أرض الحبشة ، وولدت له ((سلمة)) ورجعا إلى مكة، ثم هاجرا معه إلى المدينة. فولدت له ابنتين وابنا أيضا ، وكانت أول امرأة مهاجرة تدخل المدينة. ومات أبو سلمة في المدينة من أثر جرح في غزوة أحد، بعد أن قاتل قتال المخلصين المتعشقين للموت والشهادة . وكان من دعاء أبي سلمة: (اللهم اخلفني في أهلي بخير )، فأخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على زوجته أم سلمة، فصارت أمًا للمؤمنين، وعلى بنيه: سلمة، وعمر، وزينب، فصاروا ربائب في حجره المبارك صلى الله عليه وسلم، وذلك سنة أربع للهجرة (4هـ).
كما كانت تعد من فقهــاء الصحــابة ممن كان يفــتي، إذ عــدها ابن حزم ضمن الدرجة الثانية، أي متوسطي الفتوى بين الصحابة رضوان الله عليهم، حيث قال: (المتوسطون فيما روي عنهم مــن الفتـــوى: عثمــــان، أبوهــــريرة، عبــد الــله بــن عــــمرو، أنـــس، أم سلمة...) إلى أن عدهم ثلاثة عشر، ثم قال: (ويمكن أن يجمع من فتيا كل واحد منهم جزء صغير).

زواج أم سلمة من النبي :
عندما انقضت عدتها بعث إليها أبو بكر يخطبها فلم تتزوجه ، وخطبها النبي صلى الله عليه وسلم إشفاقا عليها ورحمة بأيتامها أبناء وبنات أخيه من الرضاعة . فقالت له: مثلي لا يصلح للزواج ، فإني تجاوزت السن ، فلا يولد لي، وأنا امرأة غيور، وعندي أطفال ، فأرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم خطابا يقول فيه : أما السن فأنا أكبر منكِ ، وأما الغيرة فيذهبها الله ، وأما الأولياء فليس أحد منهم شاهدِ ولا غائب إلا أرضاني. فأرسلت أم سلمة ابنها عمر بن أبي سلمة ليزوجها بالرسول.
ولما تزوج رسول الله أم سلمة حزنت عائشة رضي الله عنها حزنا شديدا لما ذكروا لها من جمال أم سلمة وقالت لما رأتها : والله أضعاف ما وصفت لي في الحسن والجمال .وكان رسول الله إذا صلى العصر دخل على نسائه فبدأ بأم سلمة وكان يختمها بعائشة رضي الله عنهن .
وسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأسفار وأخذ معه صفية بنت حيي وأم سلمة فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هودج صفية ، وهو يظن أنه هودج أم سلمة، وكان ذلك اليوم يوم أم سلمة فجعل النبي عليه الصلاة والسلام يتحدث مع صفية . فغارت أم سلمة وعلم الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت له: تتحدث مع ابنة اليهودي في يومي وأنت رسول الله استغفر لي فإنما حملني على هذه الغيرة ....




صفاتها وأخلاقها :
كان لأم سلمه رأي صائب أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية، وذلك أن النبي - عليه الصلاة والسلام- لما صالح أهل مكة وكتب كتاب الصلح بينه و بينهم وفرغ من قضية الكتاب قال لأصحابه: قوموا فانحروا ثم حلقوا . فلم يقم منهم رجل بعد أن قال ذلك ثلاث مرات . فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فدخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس. فقالت له أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك . فقام - عليه الصلاة و السلام - فخرج فلم يكلم أحدا منهم كلمة فنحر بدنته ودعا حالقه فحلقه ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا. [ كناية عن سرعة المبادرة في الفعل ].
وتعد أم سلمة خير مثال يجب على أمهات وزوجات اليوم الاحتذاء به من خلال تربيتها لأولادها التربية الأخلاقية الكريمة. وكانت خير زوجة وأم صالحة، تملك العقل الراجح ، والشخصية القوية، وكانت قادرة على اتخاذ قراراتها بنفسها، وتتسم شخصيتها بحسن الأخلاق والأدب ، وهذا ما يندر في كثير من الأمهات والزوجات في وقتنا الحالي. كالعناية بالزوج، والنظر في أمور الأطفال، ومساعدة الزوج في أصعب الأوقات، وتقدير حال زوجها . كل هذا نفتقده في أمهات وزوجات اليوم، وذلك لاستهتارهن بأمور تربية الأطفال ، وإهمال الزوج وعدم رعايته، ومبالغتهن واهتمامهن بأمور الدنيا والتي غالبا ما تكون زائفة لا معنى لها .


دور أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها في رواية الحديث:
رواياتها رضي الله عنها وتلاميذها:
روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها الكثير الطيب، إذ تعد ثاني راوية للحديث بعد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إذ لها جملة أحاديث قدرت حسب كتاب بقي بن مخلد ثلاثمائة وثمانية وسبعين حديثًا (378). اتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر حديثًا، وانفرد البخاري بثلاثة، ومسلم بثلاثة عشر. ومجموع رواياتها حسب ما ورد في تحفة الأشراف مائة وثمانية وخمسون حديثًا (158).
محتوى رواياتها رضي الله عنها:
كان وجود أم المؤمنين أم سلمة، وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنهما خاصة بين الصحابة، وتأخر وفاتهما بعد النبي صلى الله عليه وسلم من العوامل المهمة التي جعلت الناس يقصدونهما خاصة للسؤال و الفتوى ، وبعد وفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سنة (58هـ)، تربعت أم سلمة رضي الله عنها على سدة الرواية والفتوى لكونها آخر من تبقى من أمهات المؤمنين، الأمر الذي جعل رواياتها كثيرة، إذ جمعت بين الأحكام والتفسير والآداب والأدعية، والفتن.... الخ..
إن روايــات أم ســلـمة معظـمها في الأحكام وما اختص بالعبادات أساسًا كالطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج وفي أحكام الجنائز ، وفي الأدب، وفي ستر العورة، وفي رفع الرأس إلى السماء عند الخروج من البيت، والمرأة ترخي من إزارها ذراعًا، وروت في الأشربة، والنهي عن عجم النوى طبخًا وخلط النبيذ بالتمر... وفي النكاح، روت زواجها، وفي الإحداد والرضاع... كما روت في المغازي، والمظالم والفتن، في الجيش الذي يخسف به، وفي المهدي، وروت في المناقب في ذكر علي وذكر عمار.وهذا يدل على قوة حافظة أم سلمة واهتمامها بالحديث -رضي الله عنها .


تلاميـــذها :
نقل عنها رواياتها جيل من التلاميذ رجالاً ونساء، من مختلف الأقطار، حيث روى عنها - رضي الله عنها - خلق كثير.
- فمن الصحابة: أم المؤمنين عائــشة، وأبو سعيــد الخــدري، وعــمر بن أبي سلمة، وأنس بن مالك، وبريدة بن الحصين الأسلمي، وسليمـــــان بن بريــــدة، وأبو رافــــع، وابن عبـــــاس – رضي الله عنهم .
- ومن التابعين، أشهرهم: سعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار، وشقيق بن سلمة، وعبد الله بن أبي مليكة، وعامر الشعبي، والأســـود بن يــزيــد، ومجـاهد، وعـــطـاء بن أبـــي ربــــاح ، شـــهر بن حوشب، نافع بن جبير بن مطعم... وآخرون.
- ومن النساء: ابنتها زينب، هند بنت الحارث، وصفية بنت شيبة، وصفية بنت أبي عبيد، وأم ولد إبراهيم بن عبد الرحمن بن عــوف، وعمـــرة بنــت عبـــد الرحــمن، وحكيــمة، رميثـــة، وأم محمد ابن قيس.
- ومن نساء أهل الكوفة: عمرة بنت أفعى، جسرة بنت دجاجة، أم مساور الحميري، أم موسى (سرية علي)، جدة ابن جدعان، أم مبشر.

وفاة أم سلمة – رضي الله عنها:
"كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، آخر من مات من أمهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، لم تلبث بعده إلا يسيرًا، وانتقلت إلى الله تعالى سنة (62هـ)، وكانت قد عاشت نحوًا من تسعين سنة " .

المصادر و المراجع:
1. خير الدين الزر كلي/ الأعلام /قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب /دار العلم للملايين /بيروت–لبنان / المجلد الثامن.
2. عبد الغني عبد الرحمن محمد/ زوجات النبي محمد وحكمة تعددهن /دار المسيرة/بيروت- لبنان/ط الأولى .
3. عمر رضا كحالة ، أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ، مؤسسة الرسالة ، بيروت .
4. آمال قرداش بنت الحسين ، دور المرأة في خدمة الحديث في القرون الثلاثة الأولى، كتاب الأمة ، عدد ( 70 )
5. تراجم سيدات بيت النبوة ، عائشة عبد الرحمن ، دار الريان للتراث ، القاهرة .
6. الموسوعة العربية العالمية ، ج11/ 687

al.7ellowa
18-01-2008, 12:47 AM
الانجليزي
Dubai



It has spectacular beaches but is not Australia; it is one of the world’s most secure destinations but is not Singapore; it has opulent city hotels and superb beachside resorts but is neither
Jakarta nor Bali. It has world class shopping but is not Hong Kong.

Welcome to Dubai, city of merchants, cultural crossroads, second largest of the seven United Arab Emirates. A country where the dust of the desert is clearing to reveal the potential for one of the most significant international cities of the 21st century


Dubai Shopping Festival
On February 15, 1996, the travel industry in the Middle East heralded the beginning of a new dawn - the birth of the most impressive mega event for shopping and entertainment. An entirely new concept, it succeeded brilliantly in showcasing.
Today, one of the biggest beneficiaries of the event is the tourism sector. Hotels, and travel agents contribute to the selling of the event worldwide so every year, Dubai Shopping Festival lives up to its promise of staging the most exciting activities for the whole family inspired by the theme One World, One Family, One Festival.

Global Village
Dubai's exciting new tourism destination started off as a huge cultural entertainment center to cater to the need for a central meeting point where different countries could showcase the myriad cultures. Over the years it has grown into a star attraction among UAE nationals, resident expatriates from over 160 different countries and visitors from across the world



.
Jabel Ali Free Zone
Jebel Ali is a port town, located thirty-five kilometers southwest of the city of Dubai in the United Arab Emirates. The port began to be constructed in the late 1970's along with Jebel Ali Village (built around 1977) which was used, initially, for the construction workers of the port. The village is still a thriving expat community with over 300 residents. With 67 berths Jebel Ali is the world's largest man-made harbor and the biggest port in the Middle East. Jebel Ali is located 24°59'N 55°03'E.
The Jebel Ali Free Zone, established in 1985, is the industrial area surrounding the Jebel Ali port. Dubai World Central International Airport is being constructed in the area.
The port of Jebel Ali has become the port most frequently visited by ships of the United States Navy outside the United States. Virtually all sailors who have completed shipboard tours have visited the port at least once. Due to the depth of the harbor and size of the port facilities, a Nimitz Class aircraft carrier and several ships of the accompanying battle group can be accommodated pierside. Due to the frequency of these port visits, semi-permanent liberty facilities (referred by service personnel as "The Sandbox") have been erected adjacent to the carrier berth.

Free Taxes
Dubai itself is not tax free, but it contains a number of economic free zones which have various economic incentives to encourage investment and commercial development. One of these zones is The Jebel Ali Free Zone, it's bot entirely tax free, but its incentives make it come very close. Companies which are run within the Jebel Ali Free Zone are given a total pass on all corporate and personal taxation for a period of fifteen years. At the end of this fifteen year period, a request may be made to be tax exempt for another fifteen years — in effect offering the potential for an indefinite tax free status. In addition, there are no import or export taxes on companies within the Jebel Ali Free Zone. While Dubai itself is not entirely tax free, there certainly are regions within Dubai which allow foreign investors and corporations to set up shop with no taxation whatsoever. These zones provide a virtually unique opportunity for those looking to avoid corporation taxation either on their own business or on businesses they wish to invest in.

Number of Malls
Dubai is quite literally a shopper’s paradise! It has in excess of fifty notable shopping centres which all offer consumers an incredible array of items at highly attractive tax free prices. Shopping in Dubai is an incredible experience, even people who claim to hate shopping can’t help but be drawn into the experience. The shop windows, the incredible array of goods and items on display and for sale, the fantastic prices and Dubai’s unique way of making everything it creates iconic and impressive will have anyone in awe! I defy you to travel to Dubai and not go at least window shopping! These 5 stars standards are in each and every shopping centre in Dubai and probably the ones that's most popular are:-
Al Bustan Centre, Al Ghurair City, Al Khaleej Centre, Al Maydan Shopping Centre, Al Mulla Plaza, BurJuman Centre, Century Mall, Deira City Centre, Emirates Shopping Boulevard, Galleria Shopping Mall, Hamarain Centre, Lamcy Plaza, Mazaya Centre, Mercato Mall, Sahara Centre, Town Centre, Wafi Shopping Mall.

Specialized Stores
Dubai is famous of its shopping centres, malls and stores that takes standard of 5 stars from the sight-viewing to the amazing prices of course to take an example there is nothing better than Gold Souk, Because that store is really made of gold. You would know that better when you visit it. It's really the heaven of gold for evey nation around the world. More than 300 jewelleries situated one after the other are waiting for their visitors. Brilliants, emeralds, sapphires, bracelets, watches, rings and necklaces - everything the heart of a jewellery lover desires - glitter in the nicely illuminated show-cases and so every spealized store in Dubai stands-out to take you inside a whole different world of amazement.



Promotions and gifts
In Dubai working is a world of uncounted opportunities, to work is to find yourself in front of a golden door opened to a better life, your specialization is the last on to-worry-about list, because every job you get no matter what is going to turn into the job of your dreams, so once you build yourself a successful career make sure you will be rewarded for it, you will find the promotions coming on a golden plate when you realize that your hard work didn't go on a waste, ironically how people think that gifts are the stuff you get without dropping one sweat, but NEWSFLASH! In Dubai working is a gift itself.



Tourists and Guests
The recognition of Dubai as a tourist destination is a recent phenomenon and has left the whole world in a bit of shock. Most tourist hotspots spend decades trying to build infrastructure and reputation to attract people from the world over. Dubai tourism has exploded within a short span of time thanks to some very intelligent efforts by its government. Dubai attracted the maximum visitors during its annual Shopping Festival. However, that was more of a shopping visitor than a tourist who had come to see the sights and have an amazing time.



Business
Dubai is the fastest growing Business **************** in the GCC countries, and certainly in the United Arab Emirates. Dubai has world class communications, high speed Internet Access, a superb GSM Mobile Phone Network, International Hotels, 100% Foreign Ownership via the Jebel Ali Free Zone, excellent Conference and exhibition facilities, in fact Dubai has everything that you want for a GCC and Arabic base for your Middle East Business ****************.

Conclusion
So 'Dubai is a bargain-hunter's paradise'
You can try that and then you will believe me







sources

http://www.mydsf.com/dsf/eng/dsf_dsf.asp?swf=2
http://www.globalvillage.ae/
http://www.uaeinteract.com/business/freejebel.asp
http://www.wisegeek.com/is-dubai-really-tax-free.htm
http://www.datadubai.com/dubai-cultu...shopping-malls

al.7ellowa
18-01-2008, 12:49 AM
اتمنى من الجميع انكم استفدتو
وتقدرون كيف اني تعبت في نقله
والموحة منكم
واي بحث تبونة او ناقصكم انا حاضرة

اختكم
al.7ellowa

ريم الحصن
18-01-2008, 10:35 AM
تسلمين اختي ما قصرتي

في ميزان حسناتج ان شالله

فلسطيننا في القلب
18-01-2008, 07:15 PM
يسلموووو اختي
جزاكي الله خير

تحياتي
فلسطينية وكلي فخر

swimming coach63
11-10-2008, 12:14 PM
مشكووووووووووووووووووووووووره يا الحلوة وجزاك الله حير الجزاااااااااااااااااااااااء

شمعة المحبة
11-10-2008, 02:05 PM
تسلميييييييييييين حبوووبه

يزاج الله الف خير

joddy
11-10-2008, 02:27 PM
مشكووووووووووووووووووورة على التقارير

ريووود العامري
29-11-2008, 12:55 AM
teslmen okty wma qssarty yzatsh allah alf khir

majnoongirl
13-12-2008, 12:24 PM
مشكوررررررررررررررة علي التقارير الروووعة

brnz
15-12-2008, 12:13 AM
ما قصرتي فيكي الخير والله تسلمي

بريق أمل
02-11-2009, 09:44 PM
جزيت الخير كله

عنادي يميزني
09-11-2009, 04:10 PM
مشكووووورين ويزاكم اله خير

حاجز الجنون
30-11-2009, 08:00 PM
" بصراااااااااااااااااحة كشخة " : " تسلم إيد الي مسوينه "

ريماس2009
27-02-2010, 08:20 PM
مشكووووووه وايد وانشاء في ميزان حسناتج

الأليمة دوم
16-03-2010, 10:18 PM
ضروري ابغي تقرير عن ابراهيم ناجي بسرعة