المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليكم تقرير عن تونس



al.7ellowa
11-12-2007, 12:59 PM
السلام عليكم

حبيت احط لكم ها التقرير عن تونس اتنى انكم تستفيدون منه وبالتوفيق
انتظر الردود


جمهورية تونس))

المقدمــــــــــــــــــــــة:
يتناول هذا التقرير موقع جمهورية تونس ومساحته وأهم المعلومات التي تخدم معرفة موقع تونس جغرافيا و يستعرض أهم مميزات جمهورية تونس وهو يبين شكل تضاريسـه ويوضح مميزاتـه الموجدة فيه مثل الجبال والسهول والوديان والأنهار ويبين تضاريــس أقسامه الشمالية و الجنوبيـة و الغربية والشرقية,بالإضافة إلى السواحل الموجودة فيها,ويعرف جميع هذه التضاريس بالإضافة الى ذكر مميزات كل واحدٍ منها..وفيما يلي الموضوع المذكور:
العـــــــــــــــــــــــرض:
يسمي الجغرافيين القدامى جزيرة المغرب الجزء الشمالي من القارة الجنوبية الافريقية أي الجزء الموجود بين البحر والصحراء الكبرى ويضم بلدان المغرب العربي، تونس والجزائر والمغرب الأقصى، يعني بلدان خضعت لسيرة الاستعمار الفرنسي بالاضافة الى ليبيا أو موريتانيا مع العلم أن هاتين البلدين يسيطر عليهم أكثر الطابع الصحراوي وينتميان الى مجموعات بنيوية مختلفة وتحتل البلاد التونسية موقعا ممتازا في المغرب العربي رغم صغر مساحتها مقارنة بالاقطار المغاربية الاخرى إذ تمسح 155.162 كم والبلاد التونسية. وهي قطر مستطيل الشكل قليل العرض يمتد بين خطي طول 35.7 و 40.11 شمالا. ويبلغ طولها تقريبا 1600كم. وتشرف تونس من الشمال على الحوض الغربي البحر المتوسط ومن أعلى الحوض الشرقي للمتوسط.
تحتل البلاد التونسية موقعا ممتازا في المغرب العربي رغم صغر مساحتها مقارنة بالاقطار المغاربية الاخرى وهي قطر مستطيل الشكل قليل العرض يمتد بين خطي طول 35.7 و 40.11 شمالا. ويبلغ طولها تقريبا 1600كم. وتشرف تونس من الشمال على الحوض الغربي البحر المتوسط ومن أعلى الحوض الشرقي للمتوسط.ويحدها البحر على امتداد 1300كم كما تحتل أعظم توغل في إفريقيا للمتوسط نحو الشمال إذ لا يفصلها عن جزيرة صقلية سوى مضيق لا يزيد عرضه عن 140كم كما أن دائرة عرض سوسة تمر شمال مدينة طنجة مستوى شمال المغرب يوافق مستوى الوسط التونسي.
وتونس هي دولة مغربية جغرافيا وحضاريا تمثل أرضها نهاية كتلة جبال الأطلس ورغم محدودية المجال التونسي وضيقه تتميز الطبيعة بالتنوع من حيث أشكال التضاريس والمناخات والغطاء النباتي. فهي قليلة الجبال العالية ولا يتجاوز ارتفاع 2/3 أراضيها 200م. ولكن تمتاز التضاريس بالتنوع فالشمال الجبلي والغابي يتناقض مع المناطق الصحراوية المنبسطة في الجنوب. كما تتناقض الشواطىء الرملية الشرقية مع الشواطىء الصخرية الشمالية.
تتميز البلاد بتفاوت شديد بين المناطق الساحلية الشرقية والمناطق الداخلية من ناحية أخرى وهي تنتمي الى المنطقة الشبه المدارية مما يجعلها تعرف تباينا هاما في الخصائص والمعطيات المناخية بين القسم الشمالي والرطب والقسم الجنوبي الذي يسوده المناخ الصحراوي.
وتنعكس المؤشرات المناخية على التربة والماء والغطاء النباتي.
وصف الوحدات التضاريسية وتوزعها والبنية الجيولوجية:
(التضاريس والبنية الجيولوجية)
تضاريس محدودة الارتفاع لكنها متنوعة :
إن تضاريس البلاد التونسية قليلة الارتفاع مقارنة بأهم تضاريس الكرة الأرضية . فجبل الشعانبي وهو أعلى قمة بالبلاد لا يتجاوز ارتفاعه 1544م. وينخفض الارتفاع تدريجيا من الغرب الى الشرق ومن الشمال الى الجنوب ولكن لا يعني ضعف الارتفاع أن التضاريس التونسية قليلة التنوع وبسيطة بل إنها شديدة الاختلاف من حيث الارتفاع والشكل والتنوع االمجالي. يمكن تقسيم البلاد التونسية الى 3 مناطق تكون 3 أقاليم طبيعية لكل منها ميزات خاصة من حيث المناخ والتربية والنبات والملامح البشرية وهذه المنطقة هي :
الاقليم الشمالي (التل التونسي) يتميز بالمرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية والأحواض المنخفضة والسهول الضيقة
إقليم السباسب العليا والسفلى لتونس الوسطى أو إقليم الوسط \أو تونس الوسطى يتكون من الهضاب الصخرية والسباخ والسهول الشاسعة
الإقليم الصحراوي أو تونس الجنوبية حيث الشطوط الكثبان الرملية

*الاقليم الشمالي :
هي منطقة جبلية فيها الكثير من السهول والأودية خاصة بالشمال الشرقي ويمتد التل من الظهرية الى الساحل الشمالي ومن الحدود الجزائرية الى ساحل (سهل) بنزرت وخليج تونس وشبه جزيرة الوطن القبلي ويحتوي على جزئين :
*التل الغربي :
هو الجزء الداخلي من التل التونسي ويغلب عليه الطابع الجبلي والقاري وهذه التضاريس ليست في الواقع سوى امتداد لسلسلة الأطلس التلي والأطلس الصحراوي اللاتي تعبران القطر الجزائري وتفتران من بعضها لبعض في البلاد التونسية حيث ينخفض الارتفاع كليا في اتجاه الشمال الشرقي وتظهر هذه المرتفعات على شكل سلاسل جبلية منقطعة تتخللها أراضي مرتفعة وتشقها أودية تنحدر من الغرب الى الشرق وتنقسم المرتفعات الى قسممين يفصلهما واد مجردة وهما :
- منطقة واد مجردة الأوسط وبلاد باجة :
هي منطقة سهلية منخفضة في وسط التل الجبلي تحيط بها شمالا جبال خمير والربوات التي تقدمها وجنوبا جبال الكاف وتبرسق ونلاحظ أن الفارق كبير بين أخفض منطقة أي قعر السنبل الذي لا يتجاوز 200م والجبال المحيطة به. ويمكن تمييز جزئين بالمنطقة:
واد مجردة لأوسط وهو سهل مستطيل الشكل يمتد من غار الدماء الى ملتقى واد باجة يبلغ طوله من الغرب الى الشرق 80 كم ويتراوح عرضه 200 كم في غار الدماء و20كم في جهة بوسالم وهو حوض انخسافي تكون في الزمن الرابع وامتلأ بطبقات سميكة من الرواسب ويوجد وسطه (يتوسطه) جبل حيرش 690م، كما نجد قمة ثانية وهو جبل ربيعة 627م ويرسم نهر مجردة بوسط الحوض عدد كبير من المنحنيات لأن قلة المنحنيات هذه المنطقة تجعل سرعة المياه تتباطىء في سيلانها.
ويمكن ان نميز بحوض مجردة الأوسط 4 سهول:
1. سهل الركبة ويوجد بغار الدماء يفصل بين واد مجردة وواد ملاق وواد تاسة
2. سهل ماخون بين واد تاسة وواد مجردة بجهة بوسالم
3. سهل كوكة شرق بوسالم
4. سهل الكرجة بين واد تاسة وواد مجردة بجهة بوسالم
التل العالي:
يمثل امتدادا لمنطقة أوراس (الجزائر) والنمامشة وهو يتكون من طيات بسيطة ومتوازية تتجه من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي ، وقد تظافرت عوامل التعرية والحركية التكتونية (الهبوط) لتجعل منها منطقة جبلية في شكل مدرجات مجزئة لكن منفتحة وتحتوي تضاريس التل العالي على : خطوط جبلية متوازية ينخفض ارتفاعها عموما من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي وهي اما محديات كلسية او مقعرات مشرفة في شكل هضاب كلسية يطلق عليها السراوات وتفصل بين هذه الجبال سهول عديدة طولية أو عرضية ويتدرج الارتفاع من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي وهذه المجموعات الثلاث هي :
جبال الشمال :المطلة على جبال مجردة منها جبال الورغة الكاف مثل دير الكاف وهو مقعر مشرف 1084م وجبال تبرسق مثل حبل قرعة 963م وجبل تيبار. أهم السهول المحيطة بهذه الجبال سهل قعفور وسهل الكاف.
جبال الوسط : أكثرها مقعرات مشرفة منها قلعة سنان1271م وجبل هرة 955م. واهم سهولها سهل السرس والدهماني وتاجروين والقلعة الخصبة.
جبال الجنوب : وهي جبال الضهرية التونسية التي تكون العمود الفقري للبلاد. تحتوي على أعلى القمم والجبال وتشق البلاد انطلاقا من الحدود مع الجزائر بجهة القصرين الى غاية جبل بوقردان المشرف على خليج تونس ويناهز طولها 200كم وتضم اكثر الجبال التونسية ارتفاعا وامتدادا الا ان عرضها ينقص في الشمال الشرقي..
التل الشرقي : هو الجزء البحري من ا لتل التونسي وهو الجزء الشرقي من الاطلس وهو أقل ارتفاعا من التل الغربي يتكون من سهول عديدة وربوات ويتجاوز الارتفاع 400م مثل جبل اشكل 508م وجبل عبد الرحمان 637م تفصل الربوات بين سهول عديدة منخفضة دون 200م تكثر على سطحها السباخ والبحيرات مثل سبخة أريانة والسيجومي والفحص وتنفتح على ساحل غير مستقيم به الكثير من الرؤوس الصخرية كرأس الطيب وسيدي المكي والفجوات الرملية والخلجان كخليج بنززرت، تونس والحمامات.
ينقسم التل الشمالي الشرفي الى 3 وحدات:
- منطقة سهول ماطر وبنزرت وربواها
- منطقة الوطن القبلي
- منطقة تونس العاصمة
شبه جزيرة الوطن القبلي :
يتكون من تضاريس متواضعة وهو يتكون في الأصل من جزيرة الا أن سهل قرنبالية الحالي كان في أوائل الزمن الرابع خليجا بحريا. ملىء هذا الخليج بالرواسب وارتفع حتى كون سهل قرنبالية سهل انخسافي، هي تضاريس تتكون من طيات محدبة ومنخفضات مقعرة مثل جبل قربص فهو مجدب يشرف على خليج تونس يليه في الجنوب الشرقي مقعر يحمل اسم واد العبيد.السهل الشرقي المقعر يحتوي على ربوات متواضعة تنحتها التعرية وينتهي هذا السهل بساحل تكثر فيه المستنقعات.
منطقة تونس العاصمة :
تضاريسها متواضعة يحدها في الشرق آخر الظهرية التي تنتهي بجبال حمام الأنف تضاريس تمتاز بضعف الارتفاع فهي تتكون من سهول تتخللها بعض الربوات أو الجبال الصغيرة تصل الى 200م مثل جبل كريمة 195م ، جبل عمار بأريانة 323م، أحيانا تشرف الربوات مباشرة على البحر مثل ربوات سيدى أبو سعيد وقرطاج.
الساحـــــــــل
الساحل: منطقة الساحل تضاريسه قليلة الارتفاع لا تفوق 200م الا نادرا مثل سوسة 150م الجم 160م وبين 30 و 60م في الشمال والوسط الساحلي.
وتتكون تضاريس المنطقة من سهول منحفضة تتخللها السباخ كسبخة الكلبية في سهل النفيضة وسبخة سيدي الهاني بالسواسي.
منطقة السباسب السفلى :هي سهول يقل ارتفاعها عن 300م ويفصلها عن السباسب العليا انكسار ينتصب على طوله جبال شمالية جنوبية ممتدة.
السباسب العليا :هي سهول عريضة وعالية نسبيا يزيد ارتفاعها عن 300م ويتخللها بعض الجبال . تبرز فيها الصخور عالية تمتد في إتجاهات مختلفة فتجد الجبال الشمالية الغربية موازية لجبال الظهرية مثل جبل مغيلة 1378م وجبل ترزة 966م وتتخللها منخفضات عريضة.
نجد الجبال الشرقية وهي جبال تمتد على طول الانكسار الذي يفصل بين السباسب العليا والسباسب السفلى ونجد على طول جبل بودينار 776م وجبل اشراحيل 640م وجبل سلات 760م.
المجموعة الجنوبية :تمثل جزء من القاعدة الافريقية وهي قاعدة متكونة من صخور قديمة احتلت جزءها الشمالي الشطوط (شط الجريد- الفجاج-غرسة) في هذه الشطوط ينخفض الإرتفاع الى 17م تحت مستوى سطح البحر جنوب الشطوط تغطي كثبان العرق الشرقي الكبير معظم الجزء الغربي من المنطقة في حين ترتفع القاعدة تدريجيا في اتجاه الشرق وتكون تدريجيا، وتنتهي هضبة بكريستا (جبل) تشرف على سهول وهي سهل جفارة في الجنوب وسهل الأغراض في الشمال .
البنية الجيولوجية حديثة نسبيا :
نرجع الى الكتابة الافريقية تغلب عليها السهول الرسوبية
التضاريس التونسية يغلب عليها تكوينات الزمن 2و 3و4 أما تكوينات الزمن الأول فهي قليلة ولا تظهر الا نادرا في الجنوب في جبل طباقة في جهة مدنين أي أن تكوينات البلاد التونسية تنطلق مع الزمن الثاني . وقد تأثر بعاملين أساسيين هما :
* تغييرات مستوى سطح البحر
* الحركات التكتونية التي حدثت في الزمن الثاني وبدابة الزمن الثالث وفي الزمن الرابع خلال الزمن الثاث أي قبل 230 مليون سنة زحف البحر قادما من الشرق وغمر القطر التونسي وتاواصل هذا الوضع الى غاية ثم شهدت الفترة الجوراسية والتي تعود الى ما بين 195-145 مليون سنمة امتدادا هاما للبحر قد أدى تزايد المياه خاصة في المناطق الشمالية التي تكون حوض رسوب هام يعرف بالأخدود التونسي . ويتجه هذا الأخدود من الغرب الى الشرق في هذه الفترة تكدست فيه طبقات سميكة من الكلس وهي تمثل اليوم جزءا هاما من هيكل جبال المنطقة الشمالية مثل جبل زغوان أما خارج منطقة الأحدود التونسي فان المياه كانت قيلة العمق لا سيما في المناطق الجنوبية.
الخــاتمــــــــــــــة:
وفي نهاية هذا التقرير اقدم اهم النتائج التي توصلت اليها :
2.التعرف على اهم التضاريس الموجودة فيها من الجبال والسهول والوديان.
وفي الختام أضع جهدي المتواضع هذا بين أيدي المدرسات/المدرسين,وآمل أن أكون قد قدمت جميع المعلومات الأساسية لهذا الموضوع البسيط , وأتمنى ان اكون قد وفقت في تقديم هذا التقرير المفيد وتحقيق الهدف الذي أسعى من خلاله ايصال المعلومات المهمة الى جميع القراء.
المرجع الرئيسي: http://www.edunet.tn/hg/espacetu.htm

احلامن واتحاداهن
12-01-2008, 11:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لكي اختي الكريمه على هذا التقرير

أمير الذوق
14-01-2008, 10:38 PM
مشكوووووره الغاليه وربي يساعدج ويحفظج من كل شر