المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورقة عمل عن الرخويات



alyoonah
03-11-2012, 06:25 PM
تفضلوا ورقة عمل عن الرخويات ...

ورقة عمل عن الرخويات

السؤال الاول: اكمل الجملتين التاليتين بالمفردتين او المفهومين المناسبين :
• تسيطر الرخويات على التنفس و الحركة والهضم بواسطة ___________ مركبة
• يمتاز الاخطبوط والحبار بوجود ___________ هي الاكثر تقدما بين كل اللافقاريات

السؤال الثاني: اختار الاجابة الصحيحة :
يساعد الحيوان على التنقل :
أ. القدم ب. البرنس ج.القوقعة
تتضمن الخياشيم و القناة الهضمية والاعضاء الاخرى :
أ.العينان ب.الكتلة الاحشائية ج.القدم
طبقة النسيج التي تغطي الكتلة الاحشائية :
أ.القوقعة ب.القدم ج.البرنس
تحمي بعض الرخويات من المفترسات :
أ.القوقعة ب.العينان ج.الكتلة الاحشائية

السؤال الثالث: اجب عن السؤال التالي :
ما الفائدة الطبية من العلق ؟
______________________________________

ارجو الرد :s22::hammer::s54::s29::s47::chair:

باندى
03-11-2012, 07:42 PM
سلام عليكم اريد لو سمحتوا حل مراجعة القسم 2-3 ا للمادة الاحياء
:(4):

alyoonah
06-11-2012, 05:05 PM
كتاب الطالب
مراجعة القسم 6-1
1-ترتبط كثافة جماعة أحيائية معينة بعددها وبمساحة المكان الذي تحتله. يمكن لجماعتين أحيائيتين لهما الحجم نفسه أن تختلفا في الكثافة. إذا كانتا تحتلان أمكنة ذات مساحات مختلفة.
2-تنجم التوزعات المتكافئة عن محاولة الكائنات الحية الابتعاد عن بعضها قدر الإمكان.

3-هناك عدد أكبر من الطاعنين في السن في البلد (ب ).
4-يمكن أن تنتج عن التزاوج الداخلي أولاد غير سليمين وذو خصوبة متدنية وتنوع قليل.لذلك، فإنه يمكن أن لا تكون الجماعة الأحيائية قادرة على إنتاج عدد من الكائنات يكفي بقائها واستمرارها.

5-من العوامل غير المعتمدة الكثافة، المناخ والكوارث الطبيعية كالأعاصير والبراكين والفيضانات.
6-يعصب تعداد أفراد بعض الجماعات الأحيائية للطيور المهاجرة بسبب العدد الكبير جدا للأسراب ولمساحة انتشارها الكبيرة جدا أو لكثرة تنقلها.

كتاب الطالب
مراجعة القسم 6-2
1-حققت الثورة الزراعية استقرار كمية الغذاء المتوفر،كما زادت من نسبة نمو الجماعة الأحيائية.
2-هبطت نسبة الوفيات عند أواسط القرن السابع عشر بسبب تطور الوقاية الصحية،والنظام الغذائي، والظروف الإقتصادية.

3-بعد الحرب العالمية الثانية، جرى نقل الطب المتطور والتدابير الصحية المتطورة إلى البلدان الأكثر فقرا، مما أدى إلى هبوط في نسب الوفيات.
4-إن نسب نمو الجماعة الأحيائية للإنسان في البلدان النامية أعلى بكثير مما هي عليه في البلدان المتطورة.

5-إن متوسط مستويات المعيشة في البلدان المتطورة هو أعلى بكثير، بشكل عام، من البلدان النامية .يمتاز الناس في البلدان المتطورة بصحة وتربية أفضل.
6- إن نسبة النمو هي التغير في حجم الجماعة الأحيائية خلال فترة زمنية معينة. إن نسبة الولادات هي متوسط عدد الأولاد لدى إناث الجماعة الأحيائية، وهي لا تأخذ في الاعتبار الوفيات مثلما تأخذها نسبة النمو. التدني في نسبة الولادات يعود إلى تدني نسبة الخصوبة . كذلك تقود نسبة ولادات متدنية إلى نسبة نمو أدني إذا ظلت نسبة الوفيات ثابتة.

كتاب الطالب
مراجعة القسم 7-1

1- تقوم الكائنات المفترسة بقتل فرائسهامن مثل النمور والقرش، أما الطفيليا ت فلا تقوم بقتل فرائسها في الحال ومن مثل الديدان الشريطية والقراده.

2-المحاكاة...الذباب غير مؤذ إلا أنه يشبه نوعا خطيرا من الكائنات الحية .تتجنب الكائنات المفترسة هذا الذباب بالطريقة نفسها التي تتحاشى بها أنواع الكائنات الحية الخطرة.

3-تنتج النباتات سموما كالستريكنين والنيكوتين . ينتج نبات اللبلاب السام مادة مؤذية تتسبب بطفح جلدي قوي.

4- لا، يفترض أن تكون الحالة تبادل المنفعة.
5- الإقصاء التنافسي حالة يتم فيها إقصاء نوع من الكائنات الحية في مجتمع أحيائي بسبب التنافس على المورد نفسه.

6-يمكن لسلوك الطيور أن يكون مثالا على تقاسم الموارد، يمكن لأحد أنواع الكائنات الحية أن يقتات بالحشرات وأن يقتات الآخر بالبذور يمكنهما أن يعششا عند مستويين مختلفين في الشجرة نفسها. يجب أن يكون عامل واحد على الأقل في الأنماط الحياتية للطيور مختلفا ليسمح لها بالتواجد بعضها في جوار بعض.

كتاب الطالب
مراجعة القسم 7-2


1-الوفرة في أنواع الكائنات الحية هي عدد الأنواع في مجتمع أحيائي، يسير تنوع الأنواع إلى الكثرة في نوع الكائن الحي.
2-كلما كان المجتمع الأحيائي أقرب إلى خط الإستواء كانت وفرته في أنواع الكائنات الحية أكبر، يمكن لمناطق استوائية أن تكون أقدم وأن تكون قد توفر لها مزيد من الوقت السانح للتراكم فيها أنواع الكائنات الحية. يمكن لإنتاجيتها الكبرى الناجمة عن البناء الضوئي الذي يتم طوال السنة أن تسمح بتواجد المزيد من أنواع الكائنات الحية، حيث تكون وفرة الموارد أكبر هي الأخرى.

3-في العادة تؤمن المساحات الصغرى العيش لعدد أقل من أنواع الكائنات الحية . ويؤدي التدمير والتعديل السلبي لأراض طبيعية إلى تقلص سريع لمساحات المواطن البيئية المتوفرة على مدى العالم.
4-تقتات بعض الحيوانات المفترسة بأنواع من الكائنات الحية الشديدة التنافس. من شأن الافتراس أن يبقي مجتمعاتها الأحيائية أقل حجما، كما أنه يمنعها من التغلب عدديا على أنواع كائنات حية أخرى.

5-تتصف المجتمعات الأحيائية التي يتوافر فيها أنواع من الكائنات الحية بالكثير من الروابط بين أنواعها. من شأن هذه الروابط أن تخفف من تأثيرات الاضطرابات التي قد تحصل.
6-في العادة، تحتوي الحقول الزراعية على نوع واحد فقط من النباتات الذي ينتج محصولا يمكن أن يجعلها عرضة لكوارث بسبب حشرات مدمرة. إذا ما غزت حشرة تقتات بحبوب القمح حقلا مزروعا بالقمح، يمكن لهذا الحقل أن يدمر بكامله. أما إذا كان الحقل مزروعا بكثير من أنواع النباتات بدلا من أن يكون حقل قمح فقط، فإن نباتاته التي لا تأكلها الحشرات تبقى على قيد الحياة


كتاب الطالب
مراجعة القسم 7-3


1-التعاقب الأولي هو تكون مجتمع أحيائي جديد في موطن بيئي تشكل حديثا. التعاقب الثانوي هو استعادة مجتمع أحيائي موجود لوضعه السابق بعد حدوث اضطراب.
2-تنمو الأعشاب الضارة البرية بسرعة وتتكاثر بسرعة وتولد الكثير من الأعشاب وتنتشر بصورة جيدة.

3-تشتمل النباتات المستعمرة الأولى لخليج جلاسيير على أشنات ونباتات صغيرة كالحزازيات.
4-تصبح أنواع الكائنات الحية الرائدة أولى الكائنات التي تكون المجتمع الأحيائي. ثم يتم التعاقب عبر سلسلة من مراحل النمو من جديد حتى بلوغ نقطة نهاية مستقرة تدعى المجتمع الأحيائي الذروة.

5-يمكن للاضطرابات المتكررة، كالحرائق، أن توقف التعاقب وأن تعيد المجتمع الأحيائي إلى مرحلة أسبق.
6-يبدأ تكون التربة بتحلل الصخور الطبيعية وتتفتت الصخور إلى قطع صغيرة. في النهاية تستوطن الأشنات الصخور. من شأن أجيال من الأشنات التي تنمو وتتحلل تكرارا من شأن زوال المعادن التي تتكون منها التربة. تعتبر الأشنات كائنات رائدة في التعاقب الأولي. بعد تكون التربة يمكن لنباتات عشبية أن تنمو، كما يمكن لاضطرابات أخرى في المنطقة أن تؤدي إلى تعاقب ثانوي.

كتاب الطالب
مراجعة القسم 8-1


1-الكائنات الحية ذاتية التغذية هي كائنات حية منتجة أولية، تتلقى الطاقة من الشمس [ وبعض الأحيان من الجزيئات الغير عضوية ] وتخزنها في جزيئات معقدة. إنها تجعل الطاقة متوفرة لجميع الكائنات الحية الأخرى في كل نظام بيئي.

2-الكائنات الحية المحللة تتسبب بالتفكك الذي يحرر المواد الغذائية التي يحتوي عليها الكائن الحي، وهي تعيد تلك المواد إلى النظام البيئي.
3-السلسة الغذائية تبين مسارا وحيدا لتدفق الطاقة في نظام بيئي. الشبكة الغذائية تبين عدة مسارات لتدفق الطاقة في نظام بيئي.

4- يكون انتقال الطاقة متدنيا لأن العديد من الكائنات الحية يتجنب الوقوع فريسة تؤكل بكونها تحتوي على جزيئات غير قابلة للهضم، وبكونها تستخدم الطاقة لعملياتها الأحيائية الخاصة، ولأن أي عملية انتقال للطاقة أن تكون فاعلة بنسبة 100 في المئة.
5-ضئيل انتقال الطاقة من مستوى غذائي إلى مستوى غذائي يليه. ينتج عن ذلك بالضرورة وجود عدد من آكلة الأعشاب يفوق عدد آكلة اللحوم في منطقة معينة، وهو ما يقتضيه تلبية متطلبات الطاقة لآكلة اللحوم.

6- جميع الكائنات الحية في الشبكة ستتأثر. وسيكون تدفق الطاقة متقطعا مع إزالة آكلة الأعشاب. سيتوجب على السحالي والصقور أن تبحث عن الغذاء في مكان آخر. وسينمو العشب بدون أن يتأثر بالافتراس من قبل آكلة الأعشاب.
...........

وان شاء الله اكون نفذت المطلوب :(43):