المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حل ص19 =)))



Flasya Marka
01-10-2012, 08:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,,

هذا اول موضوع لي ف هذا المنتدي :) و يبتلكم حل و اتمنى يفيدكم





حل ص 19 {مهارة ابحث },,,



مفهومها:
الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي.

تطويرها:
جهود علماء الفلك العرب والمسلمين في تطوير الأسطرلاب. قام علماء الفلك العرب والمسلمون خلال القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، بإضافات عديدة للأسطرلاب؛ وقد شملت هذه الإضافات قياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها. وقد استفاد من مجهودات هؤلاء العلماء كل من العرب والمسلمين إضافة إلى الأوروبيين. فقد وجدت ترجمة لاتينية ـ يعود تاريخها إلى عام 675هـ، 1276م ـ لماكتبه عالم الفلك العربي ماشاءَ الله عن الأسطرلابات. ويوجد اليوم عدد كبير من الأسطرلابات التي صنعها الفلكيون العرب والمسلمون؛ وهذه الأسطرلابات منتشرة في عدد كبير من متاحف العالم. وقد اشتهر بصناعة الأسطرلابات علماء فلكيون كثيرون نورد فيما يلي تراجم لبعضهم، ووصفًا لما صنعوا من أسطرلابات.


أنواعها:
التام والهلالي وذات السمت والزرقالة والعقربي والكروي وعصا الطوسي وذات الأوتار .
اقدم الأسطرلابات الموجودة الآن : هما أسطرلابان عربيان من صنع محمد بن عبدالله بنسطولس احدهما صنعه عام 280 هـ وهو محفوظ الآن بمتحف الفن بالقاهرة والآخر صنعه في عام 315 هـ وهو محفوظ في متحف الكويت الوطني .
ثم تم اختراع الإسطرلاب الكهربائي ومن ميزاته الرصد الكامل في صفحة واحدة وبواسطة الكهرباء وتسجيل الأرصاد تلقائيا وصور متحركة ودراسة للظواهر الفلكية .
وأخيرأً اخترع التلسكوب الألكتروني فانتهى دور الأسطرلاب نهائيا بإستثناء القيمة العلمية التراثية والتاريخية .

استخدامها:
وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا. وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.


أتمنى انكم تستفيدووون =)))