المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [طلب] لو سمحتوا ادخلوا



روضة دبي
13-05-2012, 07:21 PM
لو سمتوا انا ابغي حلوووووول كتاب التمارين القسم 8 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :(36)::(36)::(36):

هشام عبدالرزاق
14-05-2012, 10:33 PM
هلا والله ...

شحالكم / شخباركم ...

صباحك / مسائكم ... ورد جودري ودهن العود ...^_^

تفضلوا :- هذا حل القسم الــــ 8 من 8-1 إلى 8-4 ...


مراجعه 8-1

مراجعة المفردات:

1.الكائنالحي المنتج هو كائن حي ذاتي التغذية ، اما المستهلك فهو كائن حي غير ذاتيالتغذية.


2.الانتاجية الاولية الاجمالية هي معدل التقاط الطاقة من قبلالكائنات الحية المنتجة في نظام بيئي ، اما الانتاجية الاولية الصافية فهي معدلاستخدام هذه الطاقة لانتاج المواد العضوية .


3.السلسلة الغذائية هي مسارمنفرد لعلاقات التغذية القائمة بين كائنات حية في نظام بيئي ، وهو مسار يؤدي الىانتقال الطاقة . اما الشبكة الغذائية فهي علاقات التغذية التي تتكون من سلاسلغذائية مترابطة .


اختيار من متعدد:

1.ج 2.ب 3.أ 4.د 5.ب


اجابة قصيرة:

1.صحراء ، محيط ، بحيرة ، غابة مطيرةاستوائية.


2.تقوم الكائنات الحية المحللة باعادة الموادالغذائية المكونةمن الانسجة الميتة و النفايات ، الى التربة او الى الماء ، اما الكائنات الحيةالمنتجة فيمكنها الحصول مباشرة على هذه المواد الغذائية .


3.بعضالكائنات الحية ، في المستوى الغذائي ، تفلت من المصير الذي يجعلها غذاء لغيرها . يتم خزن بعض الطاقة في جزئيات لا يمكن للكائنات الحية المستهلكة ان تفككها . يستخدمبعض طاقة في المستويات المتدنية في عملية التنفس الخلوي و بالتالي لا يتم انتقاله ،ويتم فقد بعض الطاقة على صورة حرارة .


4.بما انه يتم انتقال حوالي 10بالمئة فقط من الطاقة من مستوى الى مستوى تالٍ ، فسوف يكون هناك القليل جدا منالطاقة ، بعد بضع عمليات انتقال للطاقة ، لاعالة مستويات اضافية .


5.فيغياب الكائنات الحية المحللة ، لن تكون المواد الغذائية المخزونة في الاجسام و فيالنفايات العائدة لكائنات حية اخرى ، متوفرة لتدوير لاحق عبر النظام البيئي . فيالنهاية ، سوف تنضب المواد الغذائية الضرورية في التربة و في الماء ، كما ان دفقالطاقة عبر النظام البيئي سيتوقف .


التراكيب و الوضائف :

أ.نعم، ب .لا ، ج. نعم ، د.نعم ، هـ.نعم ، و. نعم





مراجعه 8-2

مراجعة المفردات:

1-المفردات الثلاث جميعها دوراتاحيائية-جيولوجية-كيميائية،ينتقل فيها الماء و الكربون و النيتروجين،بالترتيب،مابين الاجزاءالحية و الاجزاء غير الحية من النظام البيئي.

2-جميع الاجزاءالثلاثة لدورة النيتروجين.يقوم تثبيت النيتروجين بتحويل غاز النيتروجين الى امونيا،وتقوم عمليةالنترتة بتحويل الامونيا الى املاح نتريت ونترات،وتقوم العملية العاكسةللنترتة بتحويل املاح النترات الى غاز النيتروجين من جديد.

اختيار منمتعدد:
1.ب 2.أ 3.د 4.ب 5.ب

اجابة قصيرة:

1.تزيل الهطول الماء منالجو، اما النتح و التبخر فيعيدان الماء الى الجو.

2.الكائنات الحية ذاتيةالتغذية تأخذ ثاني أكسيد الكربون من المحيط البيئي وتدخله في مركبات عضوية اثناءعملية البناء الضوئي.تقوم الكائنات الحية ذاتية التغذية و الكائنات الحية غير ذاتيةالتغذية معا بتحريرثاني اكسيد الكربون من المركبات العضوية خلال التنفس الخلوي ،كما ان الكائنات الحية المحللة هي الاخرى تطلق ثاني اكسيد الكربون.

3.توجدالبكتيريا المثبتة للنيتروجين في التربة و في جذور بعض اصناف النباتات.تقوم هذهالبكتيريا بتحويل غازالنيتروجين الى امونيا وتقوم النباتات بامتصاص الامونياوباستخدامها في صنع البروتينات.

4.تمتص النباتات الزراعية ذات المحاصيل معظمالنيتروجين من التربة و تدخله في المركبات العضوية .عندما يجري جني المحاصيل وازالةهذه النباتات من الحقول ، يغادر النيتروجين معها. يعود بعض النيتروجين الى الجو عبرالعملية العاكسة للنترتة.

التراكيب و الوظائف:

أ.الهطول ب.النتح،ج.البناء الضوئي، د.التنفس الخلوي ، هـ.تثبيت النيتروجين و.العملية العاكسةللنترتة.








مراجعة 8-3

مراجعة المفردات:

1.الاقليم الاحيائي هو نظام بيئي ارضي كبير جدا ، يحتوي على عدد من النظمالبيئية الاصغر حجما انما المترابطة معه.

2.التندرا هي اقليم احيائي بارديغلب فيه عدم وجود الاشجار ، ويشكل حزاما متواصلا عبر شمال امريكا الشمالية واوروباواسيا.

3.التايغا هي اقليم احيائي ، تغلب فيه الاشجار الدائمة الخضرة التيتحمل المخاريط ، ويمتد عبر شمال اوروبا واسيا و امريكا الشمالية.

4.السفاناارض عشبية مدارية او شبه مدارية ، ذات اشجار مشتتة و شجيرات ، وتتواجد في افريقياوامريكا الجنوبية و استراليا.

5.سقف الغابة هو طبقة متواصلة مكونة من رؤوسالاشجار في غابة مطيرة استوائية.

اختيار من متعدد:
1.د 2.أ 3.ب 4.ج 5.ب

اجابة قصيرة:
1.فصول الشتاء طويلة وشديدة البرودة. يمنع الجمدالسرمدي جذور الاشجار من الامتداد الى عمق التربة ، هناك قليل من الهطول . فصلالنمو قصير جدا.




2.يتواجد الجزء الناشط في النمو ، من النبات ، عند سطحالارض او تحته، وليس عند قمة الساق.


3.تحافظ بعض اشجار السفانا علىالماء خلال الفصل الجاف عن طريق نفض اوراقها. غالبا ما تموت اجزاء الاعشاب التيتعلو عن سطح الارض ، خلال فصل الجفاف ، لتعود فتنمو من جديد بعد فترة من سقوطالمطر.


4.يمكن للنباتات ان تفتح ثغورها خلال الليل فقط ، وان تكون لهااشواك حادة واقعة ، وغلاف شمعي عند اورقها لخفض التبخر.


5.للتايغا فصلنمو اقصر ، وهطول اقل ، وتربة افقر مما للغابات النفضية المعتدلة المناخ ، هذهالخصائص تجعل التايغا اقل ملاءمة لنمو معظم النباتات الزراعية ذاتالمحاصيل.


التراكيب والوظائف:

أ.غابة مطيرة استوائية ،ب.التندرا ، ج.ارض عشبية معتدلة المناخ ،د.صحراء.








مراجعة 8-4

مراجعةالمفردات:


1. المنطقة الضوئية هي الجزء من المحيط (البحر) الذي يصله ضوءالشمس ، اما المنطقة غير الضوئية فهي جزء من المحيط اكثر عمقا لا يمكن لضوء الشمسان يصله.


2.منطقة الرفوف البحرية تمتد من طرف منطقة ما بين المد و الجزرالى طرف الجرف القاري . المنطقة البحرية هي جزء من المحيط الذي يمتد ما وراء الجرفالقاري.


3.المنطقة البحرية هي جزء من المنطقة الشاطئية و المناطقالبحرية التي تكون عرض البحر. المنطقة القاعية هي قعرالمحيط في منطقة الرفوفالبحرية و المنطقة المحيطية.


4.البحيرة الكثير الغذاء غنية بالموادالعضوية وبالنبات . اما البحيرة القليلة الغذاء فتحتوي على القليل من الموادالعضوية.


اختيار متعدد:

1.ج 2.أ 3.ب 4.ج 5.د


اجابةقصير:





1.السرطانات تحفر الرمل و الوحل. المحاريات تنسحبداخل قوقعاتها. شقائق النعمان البحرية و نجم البحر يعلق بالمسطحات بواسطة قرص عضلياو بواسطة قدم انبوبية.


2.يتم استهلاك العوالق من قبل الكثير منالكائنات الحية الاكبر حجما ، مما يشكل اساسا للكثير من السلاسل الغذائيةالبحرية.


3.المناطق المحيطية تغطي منطقة واسعة . لذلك ، بالرغم من تدنيالانتاجية في المتر المربع ، تبقى الانتاجية الاجمالية فيهامرتفعة.


4.تحصل الكائنات الحية المنتجة ، التي تعيش بالقرب من الفوهاتالبحرية العميقة ، على الطاقة من سلفايد الهيدروجين عن طريق البناءالكيمبائي.


5.تقوم المواد الغذائية بتنشيط عملية نمو الكائنات الحيةالتي تقوم بالبناء الضوئي ، مما يزيد من درجة تركيز المواد العضوية في البحيرةويجعل مياه البحرية عكرة . اذا ظلت الحال على ما هي ، وظلت المواد العضوية تتراكم ،فقد تمتلىء البحيرة في النهاية وتختفي.


التراكيبوالوظائف:

أ.المنطقة المحيطية ، ب. المنطقة البحرية ، ج. المنطقة القاعية ،د. المنطقة الضوئية ،
هـ.المنطقة اللاضوئية ، و.منطقةالرفوف البحرية ، ز.منطقةما بين المد و الجذر.



ولاتنسون الردووود والدعوات الطيبة ..^_^

الله يوفق الجميع ..^_^

منقول للفائده