المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجموعة من بحوث التاريخ



خبيرة بحوث
28-01-2012, 03:25 AM
السلام عليكم

حبيت انزل لكم مجموعة من البحوث المميزة

وان شاء الله تستفيدو منة

بالتوفيق يا رب


تفضلوا في المرفقات

هدابية
30-01-2012, 06:24 PM
ابي خااتمه حق بحثيي (( محمد الفاتح)):(19):

خبيرة بحوث
30-01-2012, 08:46 PM
تفضلي الخاتمة

الخاتمة :

وما يحسب للخليفة العثماني أنه سخر أموال الدولة العثمانية لنصرة الجيش وتجهيزه بالمأن والذخائر اللازمه لفتح القستنطينية بأسهل الطرق وبناء القلاع للتجهيز للفتح العظيم ، ولو استمر الخلفاء العثمانيين من بعده على نهجه بحرصه وايمانه بالفتوحات وأهميتها للأمة الاسلامية لما سقطت هذه الدولة العظيمة.

التوصيات والنتائج
خلصت بعد البحث إلى التوصيات والنتائج الآتية :

1- لدراسة سير العظماء متعة وفائدة فكيف إذا كانت هذه هي سيرة أحد عظماء الإسلام وبيان للمنهج الذي سار عليه ، وكيف تعامل مع سنن الله في بناء الدولة كسنة التدرج ، وسنة الأخذ بالأسباب ، وسنة تغيير النفوس ، وسنة التدافع ، وسنة الإبتلاء ، وكيف حقق هذا القائد المسلم شروط التمكين ، وكيف أخذ بأسبابه المادية والمعنوية ؟
2- كان فتح القسطنطينية نتيجة لجهود تراكمية شارك فيها العلماء والفقهاء والقادة والجنود على مر العصور وكر الدهور وتوالي الأزمان ؟ والنهوض العثماني في عصر السلطان محمد الفاتح كان شاملاً في كافة المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والإعلامية والحربية ،
3- إن للنصر والتمكين في الأرض صفات وشروط ، لا بد من توفرها في القادة والأمة وبفقدها يفقد التمكين والنصر . قال تعالى ( لقد كان في قصصهم عبرة لإولى الألباب ، ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدىً ورحمةً لقوم يؤمنون ) ( سورة يوسف :آية 111)
4- إن سنن الله في المجتمعات والأمم والشعوب وبناء الدول لا تتبدل ، وأن تحكيم شرع الله تعالى من أسباب نصر الأمة وعدم تحكيمها سبب للذل والهوان والضعف وهذا الأمر دعوة لنا للتأمل في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ليفهم فقه إحياء الشعوب وبناء الدول حتى يكسب العبد معرفة أصيلة بأثر سنن الله في الأنفس والكون والآفاق ، وكتاب الله تعالى مليء بسننه وقوانينه المبثوثة في المجتمعات والدول والشعوب . قال تعالى: (يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم) (النساء : 26).