المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [استفسار] التطبيق العملي ينافي قوانين الفيزيا

انا احلى
26-11-2011, 01:42 PM
السلام عليكم
كيف الحال
استفسار لجميع معلمي ومعلمات الفيزياء وطلبة وطالبات 12 ع
بداية اود من حضرتكم تحميل المرفقات للإجابة على أسئلتي
في أحد المرفقات هناك صفحة محلولة بخط اليد .. اود الاستفسار عن آخر السؤال ,, ثالثا ب فرع 2 ( هل يمكن اعتبار مقاومة السلك النحاسي اومية ام لا ؟؟
هل الاجابة المكتوبة صحيحة ... لإن هناك بعض المدرسين اعتبرها ليست اومية لعدم ثبات المقاومة على مدى واسع من فرق الجهد ( لكن انا في اعتقادي إن الاجابة المكتوبة هي الصحيحة لإنه من الطبيعي ان تتغير المقاومة مع تغير درجة الحرارة ولكنها ثابتة على مدى واسع من فرق الجهد عند ثبات درجة الحرارة).. فهل لكم مساعدتي .. ؟
وبالنسبة للمرفق الثاني ( الاختياري ) سؤال 3 ( في الشكل المجاور النقطة a تبعد مثلي النقطة b.... )
هل الاجابة المختارة صحيحة .. البعض يعتقد ان هناك اجابتان صحيحتان :(27):أحدهما هي الإجابة المختارة ( اعتمادا على القانون ان الجهد وطاقة الوضع تتناسبان عكسيا مع المسافة فبالتالي تزداد الطاقة والجهد عند نقصان المسافة، والاجابة والأخرى هي vb=2va , pea=2peb اعتمادا على مبدأ الحركة الطبيعية أي أن الالكترون يكون قد تحرك حركة طبيعية وهي التجاذب مع الموصل فيكون مجال الموصل قد بذل عليه شغلا موجبا فقلل من طاقة وضعه .. ارجو المساعدة ..

أيضا ..بعض الاسئلة التي في الكتاب تم حلها على أساس الحركة الطبيعية كما في الصفحة 54 من كتاب الطالب سؤال 7 ب.. والاجابة في الدليل هي : تنقص طاقة الوضع لإن المسافة بين الشحنتين تنقص والشحنتان مختلفتان في النوع ما يعني ان المجال يبذل على الشحنة شغلا موجبا ينقص من طاقة وضعها .
انا الآن محتارة :(38):هل أعتمد في اجاباتي على مبدأ الحركة الطبيعية أم على القانون .. ارجو المساعدة..

وشكرا لكم

انا احلى
26-11-2011, 09:11 PM
ارجو المساعدة يا إخوان

fire ghost
28-11-2011, 09:09 PM
بالنسبة لسؤال سلك النحاس فإنه في السؤال اعتبر مقاومة غير أومية لأنه أظهر تغير كبير في المقاومة مع تغير درجة الحرارة و هذه الإجابة معتمدة من قبل أستاذ فيزياء له خبرة واسعة
أما أن ذلك يخالف الواقع فهذا الكلام صحيح و حتى المدرس نفسه اعترض على الإجابة لكن الإجابة الصحيحة كما يريدون هو ما ذكرت قبلًا
أما بالنسبة لسؤال الإختياري فإن الإجابة المذكورة صحيحة و لا يوجد شيء اسمه مبدأ الحركة الطبيعية لكن الجواب يعتمد على نوع الشحنة حسب القانون PE=Kc qQ/r
لأننا نتعامل مع جهد لشحنة في مجال موصل و ليس مع مجال منتظم