المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة غياب الطلاب عن المدارس .... ما هيتها ....أسبابها ؟ ...... علاجها؟

أبو روزان
10-11-2011, 09:55 AM
نطرح بين أيديكم ظاهرة غياب الطلاب عن المدارس

وهي

قضية تربوية هامة تحتاج دراسة للوقوف عليها ومحاولة التصدي لها

إن غياب الطلاب في بداية العام الدراسي وقبل وبعد الأجازات أصبح أمرا مقلقا ومزعجا لكل من عنده غيرة على التعليم ومصلحة الطلبة

حيث إن البعض من الطلبة أصبح ينظر إلى
الأجازات وكأنها فرصة للتفلت من المدرسة .

وهنا أضع أهم العوامل التي ترتبط بظاهرة الغياب هي:-

1. عوامل متصلة بالتلميذ :-
كعمر التلميذ بالنسبة للمرحلة التي يدرس فيها، القدرات الفعلية للتلميذ، الجوانب الوجدانية والانفعالية، التكيف الاجتماعي، اتجاهات التلميذ وسلوكياته، هذه العوامل ما من شك في تأثيرها الفعال ايجابيا أو
سلبيا على الطالب، بحيث لو تتبعناها واحدة لوجدنا الأثر الكبير والفعال لها على الطالب من حيث غيابه وتسربه.

2-عوامل متصلة بالأسرة:-
كحجم الأسرة، دخل الأسرة، مهنة الأب، تعليم الأبوين، درجة تماسك الأسرة أو تفككها، الجو الأسري والعلاقات الأسرية، اتجاهات الأسرة نحو التعليم، الحاجة أو الرغبة في حصول التلميذ على عمل لدعم دخل الأسرة.

3. عوامل تتصل بالمدرسة :-
بعد المدرسة عن المنزل ، مستوى المعلمين ، وطرقهم فى التعامل مع التلاميذ ، مدى الاهتمام بالانشطة الطلابية ، التحصيل الدراسي للتلميذ ، الرسوب المتكرر ، مدى رغبة التلميذ بالمعلمين ، علاقة التلميذ مع اقرانه.

من هنا كان لابد من وضع الحلول لهذه الظاهرة الخطيرة عن طريق وضع حلول لأسباب هذه الظاهرة وحلها وذلك بدراستها دراسة موضوعية ووضع الحلول المناسبة لها حتى لا يأتي زمن لا نستطيع التعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة.

كذلك الاستفادة من تجارب الآخرين وتعاملهم مع هذه الظاهرة، لنصل بأبنائنا إلى بر الأمان

إخواني المشرفين والأعضاء الكرام أرحب بكل إضافة أو تعليق

ونأمل أن نخرج في النهاية بنتيجة يستفيد منها أبنائنا .
ولتكن إنطلاقه بسيطة من هذا الصرح الشامخ

وفق الله الجميع لما يحب
ويرضى

<!-- / message -->

الاسطورة جون
11-11-2011, 02:38 AM
مالا داعي الغياب

cool friend
11-11-2011, 07:01 PM
يعني صراحة من حق الطلاب يغبوا عيل الكل يغيب الا احنا نداوم الخميس والاربعاء حنا حالنا حال طلاب الجامعات مثل ما هم لهم حق انهم يغبوا اسبوع كامل نحن بعد لنا حق انغيب اسبوع كامل ونطلع ونستانس ويا اهالينا صراحة انا ما اشوف اي شي في الموضوع ..:(53):

قلب البشوش
11-11-2011, 07:29 PM
الصراحة..الصراحة
في اوقات تحتاج للغياب مثل العيد الناس يبون يغيرون جو شوي حتى لو داومنا محد بيداوم والمعلمات يقولونا غيبوا اسبوع كامل ولا تدامون هم بروحهم يبون الفكة منا عن نفسي ما داومت ولا يوم هالاسبوع
وفي ناس يستخفون دمهم على المزاج يداومون في الايام العادية بعدين يوم تداوم تبدا اغنية "وين ورقة عذر الغياب""ماراح اعيدلج الشرح""والله محد قالج غيبي"
مع احتراماتي..

مقامي
11-11-2011, 07:47 PM
أنا صراحة من وجهه نظري كعضوة في المنتدى ..انه موضوع غياب يوم الاربعاء والخميس مافيه شيء ابـــــــــدا و السموحة اذا غلطت

اولا انا من الطالبات الي ماتحب تغيب ابدا الا بعذر لاني علمي ولاني كنت احب المدرسه ، بس من سنة لاحظت عمري احب الغياب يعني باختصار من يوم دشيت هالثانوية ، بس مايأثر بنسبتي لانه ارتاح يوم اغيب ارقد نفس الناس اشوف التلفزيون اقعد ويه الاهل حتى الاكل اكل بهدوء مب ف المدرسة مااكل وايد عشان كل ثانية مهمة والخ..والصراحة كلام الجرايد مانبالي منه لانه بالعقل يومين شو الخسارة يعني شوفو الدول الثانيه كلهم عاطينهم اسبوع اجازة والي مسافر والي والي .....الخ ونحن في المدارس ندحح واصلا الحجاج بعدهم مااردو من حجهم ولا نستقبلهم بالمدرسه ..وصراحة الاجازة عجييييييييييييبه راااااااااااااااااحة نحن غايبين من يوم الاربعاء وصراحة احس انه جبل طاح من فوق راسي ودوام العصر ارتحنا منه j...ولو تلاحظوا اكثر الطلاب الي غايبين طلاب الثانوية لانه فعلا تعب حرااااااام للعصر وبدون اكل والحصة تقريبا 55 دقيقة وكل يوم امتحان وواجبات يعني صراحة الله يهنيكم باجازاتكم ياطلاب و الله يسعدكم ويخفف عنكم ولاحول ولاقوة اغنية مستويه فكل جريدة الطلاب غايبين ...
شكرا لك صاحب الموضوع وجزاك الله خيرا وانا اتوقع انه برنامج خواطر كفى ووفى الطلاب عندهم في الغرب مايغلط عشان مايخلوه يقعد في بيته لانه مدرستهم مب كد وتعب وملل وجوع نفسنا اما طلابنا يرتكبو الاخطاء بس عشان يفصلوهم ويقعدو للبيت ..
وانا اقول للي يهمه الموضوع يرجع للسبب الغيابات ويشو ف المدرسة من داخل بنفسه ..

majrooha
11-11-2011, 07:52 PM
كيفهم خله يغيبون لان الدرسسه ضاغطه عليهم من حقهم خاصصه الثنوية الله ييعينا الصصراحه

أبو روزان
12-11-2011, 09:37 PM
السموحة يا إخواني وأخواتي

من الممكن فهم الموضوع على أنه يوم الأربعاء والخميس

والسبب تزامن نشر الغياب كقضية تربوية تستحق المناقشة
مع ايام العطلة " الأربعاء والخميس "

نريد مقتراحاتكم المفيدة في هذه القضية التربوية

وعلى العموم أنا مدرس داومت الأربعاء والخميس وأولادي كانوا في إجازة
وراح عليّ اليومين

وعلى العموم كل عام وأنتم بخير
وإجازة سعيدة

إماراتي افتديها