المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ازدحام على دفع الرسوم في المدارس الخاصة



WaLd AlDaR
06-09-2011, 07:19 AM
اشتكى أولياء الأمور من الازدحام الشديد الذي شاهدوه في أغلب المدارس الخاصة أثناء دفعهم للرسوم المدرسية، موضحين أنهم يمكثون ثلاث ساعات لدفع الأقساط واستلام الزي المدرسي، حيث أغلق عدد كبير من هذه المدارس طوال فترة إجازة العيد في حين تواجد قسم المحاسبة في مدارس أخرى خلال فترة الأجازة، متسائلين لماذا لا تقبل المدارس دفع الأقساط أثناء تسجيل أبنائهم لتفادي الازدحام قبل بدء العام الدراسي.
كما تشترط مدارس خاصة على أولياء الأمور تسجيل أبنائهم المتواجدين بالفعل في المدرسة سنويا حتى يتمكنوا من حصر عدد الطلبة وقبول اخرين.
وقال محمد أحمد درويش رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية إن الإقبال الكثيف الذي تشهده بعض المدارس من قبل أولياء أمور لاستكمال أو إتمام إجراءات تسجيل أبنائهم واستلام الكتب المدرسية والزي في هذا الوقت من العام أمر متوقع، داعياً المدارس إلى العمل جنباً إلى جنب مع أولياء الأمور من أجل ضمان بداية مستقرة للعام الدراسي الجديد، كما حث درويش أولياء الأمور على التواصل المباشر مع الهيئة للرد على أية تساؤلات أو معلومات حول المدارس الخاصة في دبي، حيث تتولى الهيئة مهام التنظيم والإشراف على المدارس الخاصة في دبي.

تواصل مع المدرسة
من جانبها قالت رانيا هاني ولية أمر إنها تواصلت مع مدرسة أبنائها لدفع الأقساط قبل الموعد المحدد لدفع الرسوم، ولكن المدرسة حرصت على دفع الرسوم بعد عيد الفطر وشهدت المدرسة ازدحاما استمر على مدار اليوم وتوقعت أن يستمر هذا التوافد من أولياء الأمور حتى الأسبوع الأول من الدراسة.
واقترح سالم موسى أحد أولياء الأمور، على المدارس تخصيص مواعيد منفصلة لكل حلقة على حده لدفع الرسوم وذلك لتنظيم عمليات الدفع، موضحا أن لديه ابن في مدرسة خاصة تقبل دفع الرسوم بعد التسجيل مباشرة مما سهل عليه دفع الرسوم وجعله يخرج من مأزق الازدحام الذي يحدث كل عام في بداية العام لدفع الرسوم.


توزيع نشرة
من جهتها قالت جميلة الزين مديرة مدرسة المعارف الخاصة في دبي، إنها تتغلب على ازدحام دفع الرسوم، بتوزيع نشرة مرفقة بشهادة الطالب في نهاية كل عام تتضمن شرح خطة العام الدراسي الجديد وتؤكد المدرسة من خلال هذه النشرة على فتح مكتب المحاسبة طوال فترة الصيف وذلك لتخفيف الضغط على ولي الأمر والمدرسة في آن واحد، موضحة أن معظم أولياء الأمور هم الذين يتأخرون في دفع الرسوم إلى ما قبل بدء العام الدراسي بقليل مما يؤدى إلى الازدحام في معظم المدارس.

في آن واحد
وفي السياق ذاته قال صلاح شرارة مدير مدرسة دبي الدولية الخاصة، إن مدرسته تفتح باب التسجيل ودفع الرسوم في آن واحد في شهر أبريل من كل عام، مؤكدا أن 90% من الطلبة المسجلين والجدد قاموا بالتسجيل ودفع الرسوم المدرسية بداية من شهر أبريل وحتى شهر يونيو الماضي وتبقي استلامهم للزي المدرسي والكتب المدرسية، موضحا أن المدرسة أخطرت أولياء الأمور في أبريل الماضي لإعادة تسجيل أبنائهم المسجلين لدى المدرسة وكتابة الشيكات بتاريخ متأخر يبدأ من شهر سبتمبر وتسليمها للمدرسة وذلك حتى لا يكون هناك تراكم وتزاحم على المدرسة.
وذكر شرارة أنه في حال عدم تمكن ولي الأمر إعادة تسجيل أبنائه وأخطر المدرسة بذلك تقوم المدرسة بتسجيله وقبوله في العام المقبل من دون أن يواجه ولي الأمر أي مشكلة في قبول أبنائه. وأوضح أن مدرسته تعمها حالة من الهدوء منذ بداية التزام الهيئات الإدارية والتدريسية بالدوام، كما أن هناك نظاما في استلام الزي المدرسي، فضلا عن وجود ازدحام في مدارس أخرى يمكنها أن تزيد من ساعات عملها في الفترات المسائية لتفادي الازدحام.
إعلان في الصحف

قالت مدرسة رفضت عدم ذكر اسمها، أن اثنين من محاسبيها قدما استقالتهما في يوم واحد من دون إخطار المدرسة بشهر الإنذار ولجأت المدرسة من عمل إعلانات في الصحف تطلب محاسبين لتفادي النقص في عدد موظفيها ولتسهيل عمليات الدفع على أولياء الأمور، واغلقت المدرسة حتى توفير محاسبين مع بداية الشهر الجاري، مما جعل أولياء الامور يتوافدون على المدرسة.كما شهدت المدرسة ازدحامات شديدة في استلام الكتب والزي المدرسي، مما ورد خطأ في عدد الكتب المسلمة لأولياء الأمور، ولجأت مدارس خاصة في منطقة عجمان التعليمية إلى زيادة عدد ساعات العمل وفتح باب دفع الرسوم حتى الساعة العاشرة مساء أول من أمس.