المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص ( التعاريف ) كامل للكتابين



شموخ أهلي
07-06-2011, 09:15 AM
السلام عليكم

1 – التعايش السلمي : هو التعاون بين نظامين مختلفين أختلافا جذريا في المجال الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي و الفكري لتحقيق الأمن و الاستقرار و التقدم و الأزدهار .

2 – حوار الحضارات : التشاور و التفاعل الثقافي بين الشعوب ، و القدرة على التكيف مع الأفكار المخالفة و التعامل المتحضر ، لإشاعة السلام و المحبة بين الشعوب .

3 – العولمة : نظام عالمي جديد يقوم على العقل الألكتروني و الثورة المعلوماتية القائمة على الأبداع التقني غير المحدود . و تعني أيضا حرية حركة السلع و الخدمات و الأيدي العاملة و رأس المال و المعلومات عبر الحدود الوطنية و الأقليمية .

4 – الديكتاتورية : أبرز مظاهر الحكم الفردي ، تقوم على استئثار شخص واحد بالسلطة و يؤازره حزب من الأحزاب ، تؤمن بمبادئه و بأتجاهاته و ميوله .

5 – الشورى : قاعدة من قواعد نظام الحكم في الأسلام .

6 – الديمقراطية : الحكومة التي يكون الشعب فيها صاحي سيادة و مصدر التشريع في الدولة و بيده مظاهر السلطة و يخضع الحكام لرقابة من الرأي العام .

7 – الشيوعية : مذهب فكري يقوم على الألحاد أساس كل شيء و يفسر التاريخ بصراع الطبقات و بالعامل الأقتصادي ، شعارهم ( لا اله و الحياة مادة ) .

8 – الفاشية : حزمة العصي المسماة ب ( الحزمة الرومانية ) و هي رمز للقوة و الأتحاد .

9 – النازية : حركة سياسية عنصرية متطرفة تمجد العنصر الآري .

10 – الحرب الباردة : حالة مت التوتر الشديد بين الكتلتين الشرقتين ( الشيوعية ) بزعامة الأتحاد السوفيتي .

11- النظام العالمي الجديد : مجموعة التفاعلات بين أعضاء المجتمع الدولي على المستويين العالمي و الأقليمي و التي تجري وفقا لنسق أو منظومة معينة للقيم مستقاة من فلسفة العولمة .

12 – الثقافة : المركب المكون من العناصر المعنوية كاللغة و الفنون و الأخلاق بالاضافة الى كل العناصر التي يكتسبها الانسان بوصفه عضوا في المجتمع .

13 – الحضارة : مجمل إنجازات أمة من الأمم ، في الجوانب المادية و المعنوية فكل ما انتجته هذه الأمة في مختلف نواحي حياتها من أخلاق و عادات و تقاليد .

14 – الثورة الصناعية : عبارة عن سلسلة من التغيرات في أساليب الصناعة .

سالم الكثيري
17-06-2011, 05:55 PM
يسلموووووووووووووووووووووو