المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساعدوني .. ابني لا يستطيع القراءة}~

moo0oon
26-10-2010, 08:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ابني لا يستطيع القراءة ., وهو في الصف الثاني الابتدائي .,

ممكن تساعودني و اتدلوني على الطريقة الصحيحة لكي يتعلم القراءة بشكل صحيح ..
ولكـ،ــم كل الشكر ..

خداااوي
26-10-2010, 09:12 PM
الله يعييينا انا بعد بنتي صف ثاني تقرى كل حرف شوي شوي يعني بطيييئة

والله كريم

افلورا
26-10-2010, 09:14 PM
السلام عليكم
انا طالبة وكنت اعاني من الامر نفسة وهاذي يسمونة عسر في القرائة
الطريقة هي استخدام الاساليب التي يحبها بتعليمة القرائة مثل عن طريق العب مثلا بلكرة
اعطائة الجوائز
.....
يتبع

moo0oon
27-10-2010, 02:43 PM
أشكركم ع المرور والإفادة ..
والله ايعين وايوفج الجميع ياآآرب..

سكولنآآ
27-10-2010, 06:32 PM
هلا اختي والله انا مثلكم وباذله جهد كبير مع ولدي من خلال تحليل الكلمات

المعلمه الله يهديها احس بها ما تهتم بها الشي معتمده على صف اول الصغار ينسون يعني ما اشوف اوراق عمل جانبية لتحليل الكلمات

شنسوي لازم نشد وياهم والا بيقولون الاهل مهملين

عليكم بتحليل الكلمات

( نبراس)
27-10-2010, 10:10 PM
أختي اولا علمية الاحرف وحركاتها مثلا
بَ بِ بُ علميه الاحرف بعد ما يتقنها ابدئي معه بالمقطع الساكن علميه مقطع

ولا تنسي المدود ( ا و ى) مثلا

تا تو تي
الله ييسر امره ويفتح عليه

سكولنآآ
30-10-2010, 04:27 PM
فعلا اخت نبراس انا مسويه هالشي في دفتر خاص مستخدمه الالوان في حركات الضمه والفتحه والكسره

المدود

وتفاجات باملاء من 20 ولدي مصفر فيه

الحين العله من منو منا والا من المعلمة وخطتها

الله يعين

dloo3tuae
30-10-2010, 04:51 PM
السلام عليكم
وانا اعاني من نفس المشكلة ويمكن اصعب شوي لان ولدي ما يعرف الحروف بعد ومش قادرة عليه وحاولت في كل الاساليب ما قدرت
اتمنى الافادة

( نبراس)
30-10-2010, 06:29 PM
السلام عليكم
وانا اعاني من نفس المشكلة ويمكن اصعب شوي لان ولدي ما يعرف الحروف بعد ومش قادرة عليه وحاولت في كل الاساليب ما قدرت
اتمنى الافادة

اختي لا تيأسي ابدئي معه حرف حرف حتى لو جلس اسبوع على الحرف المهم يتعلم

قولي له الف ارنب وعلميه وكل ا ذهبتي لمكان حتى لو لوحة مكتوب فيها حرف الالف قولي له هذا الف بيلفت نظره ترى انا اعاني مع ابني نفس الشي لكن الحمد لله بدأ ينطلق في القراءة صحيح نحن اللي نتعب بس المهم مصلحة اولادنا والله يوفقهم جميعا ويطلق لسانهم يارب

أم محمد الحمداني
01-11-2010, 09:09 PM
كثري معه بالتحليل والتركيب وان شاااء الله بيستفيد يباله اشوية صبر

ام عبد العزيز 2
16-01-2011, 08:36 PM
بنات نفس المشكلة كانت عند ابني الفصل الاول .. لكن الحين

بجرب معه طرق واشد عليه لاني كنت معتمده على معلماته بس للاسف ما بتهتم عندها 22 طالب وما تتوقف عند طالب فقط

فقررت من هذا الفصل اشد على ولدي اذا بتهاون معه بيصير يلعب ويطنش الدراسة وما يرطز

اعطيه نسخ بزياده واي كلمة خطا اخليه يعيدها ولو يبكي ويصارخ ما اهتمله .. لانها مصلحته

والقراءة اعطيه كلمتين واخليه يعيدهم الى ان اتاكد يعرف يتهجاااهم

وطبعا الولد اصعب من البنت

يا حليل البنات شاطرات ومطيعاات

نتعب من الحين مع عيالنا وبالغصب عليهم

الصف الثالث اكيد اصعب ولازم يكونون يقرؤون ويكتبون والخ

انصحكم : الاولاد نشد عليهم قراءة وكتابة

والافضل اعطي ابنك استراحه ثلاث دقائق بع ان ينهي كل ماده على حدا

يعني عربي يخلصه بالكامل حفظ ونسخ و قراءة .. ثم اعطيه استراحه من 3 دقائق الى 5 دقائق .. لان الواجبات كثييرة وما نلحق معهم

الله يصبرنا ويصبرهم ويعينا ويعينهم

ادعو لعيالكم بالهداية دائما

ام حمدان الحلو
24-01-2011, 04:53 PM
مرحبا انا والله اعاني نفس الشي ولدي مايعرف يقرا بطي

غياض
05-02-2011, 12:12 PM
اذا كان يعرف الحروف صدقيني شوي شوي وبهجيهن انا أخوي مثله ما كان يعرف بس الحمدلله يوم عرف الحروف بدى يهجي الكلمات

ريال مدريد 100
08-02-2011, 03:52 PM
http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi/al_mobtaker/index.htm اتمنى ان يتعلم ابنك انا صف سابع بس حبيت اساعد اخواني في الصف الثاني

reem1990
10-04-2011, 07:53 PM
اول شي خلي يحفظ الحروف هذا اهم شي بعدين خلي يدرب على الحركات والمدود وخلي يدرب قرآة الكلمات السهلة مثل دأب ,اكل حتى ولوكان يقطع في القرآه وبعدين ابدي معاه بالكلمات الاكبر
وحاولي كل مايحفظ حرف تعطينه هديه هذا بيخلي يتحمس عشان يحفظ الحرف الثاني

Zayed Girl
10-04-2011, 08:14 PM
افضل طريقه ان تحببيه في القراءه فعلى سبيل المثال تجنبي الضرب في المعامله
اجعلي الامر يبدو كلعبه و بها جوائز ثم ابدئي بإعطائه املاء في الاحرف لكي تكتشفي نقطه ضعفه
ثم ركزي على هذه النقطه و تذكره اللعب ثم اللعب ثم اللعب !! فالاطفال يجذبهم هذا
و حين ترينه مل حاولي ان تجعليه يرتاح ثم يكمل :) هذا من واقع تجاربي مع اخي :)x

الطرقي
11-04-2011, 12:34 AM
هلا
انا حاااولت واااايد مع اخوووي صااار صف خاامس وللحين مايعرف يقرأ
ممكن تساااعدوووني عشااان اعلمة تهجئة الكلام ....ممكن ..... ارجوووكم

ريال مدريد 100
20-04-2011, 04:07 PM
هي بعد مشقة خذو هاذ الموقع وان شاءلله راح يتلعمو http://saaid.net/flash/hrof_hejaa.swf

الغلا بشاير
30-05-2011, 08:09 PM
اذا تبون الطفل يتعلم القراءة بسرعه
لازم تعطونا كتب مخصصه للاطفال وعلمي كل يوم انه يقرا وحاولي انج تشجعينه يوم يقرا وقدميله حلاوه عشان يتشجع خخخخ

ايمان بدوى على
09-01-2012, 09:31 PM
بسم اللة الرحمن الرحيم اختي العزيزة اود ان اعطيكي تجربتي مع ابنائي في تعلم االلغة العربية اولا ابدائي معاةحرف حرف مع حركاتة وتجعلية يردد وياتي بكلمة تحتوي علي الحرف ويجب نطق الكلمة حسب الحركة الي علي الحرف ولو تعرفي اي حد من مصر في كتاب مماز وهو كيف تتعلم القراءة مهم جدا وربنا يوفقك

سها صلاح
05-05-2012, 02:07 PM
السلام عليكم جميعا كل الحلول التي قدمتموها جيده ولكن لم اسمع من واحده منكم انها تطرقت لموضوع النسخ فهو من أهم الأشياء التي تعالج اكثر المهارات التي تتحدثون عنها فعن طريق النسخ الطالب يحسن من خطه تانيا يرى شكل الحرف ويحاول التعرف عليه وقرائته ولازم طبعا تكون الأم موجودة مع الأبن لكي توجه وتقرأ له ما صعب عليه من حروف وارجو عند تدريس الحروف نبدأ بالحروف التي لا تتصل بما بعدها وهر ست حروف وهم ( ا - و - د - ذ - ر - ز ) مكيفية نطقهم مع الحركات القصيرة والطويلة ولابد ان يعرف الطالب ان هذه الحروف لا تتصل بما بعدها ممكن نعطي اسم وسبب لطيف لعلق في ذهن الطالب ونحكي حكاية النوتي لييترز بالأنجليزية ان الحروف جميعا ذهبوا في حافلة المدرسة وكانوا يلعبوا ويخرجوا ايديهم من الشباك فأغلق سائق الحافلة الشباك فتقطعت لهم يد وبقيت يد فهذا هما الحروف الشقية وايضا قراءة الحروف مع الحركات الطويلة واعطائهم امثلة على هذه الكلمات مثل ( دا - دو - دي ) اي القراءة من مقطع واحد ثم بعدها وعدم ربطها بحرف لم يتم تتدريسه من الحروف الأخرى والمجموعة الثانية هي طبعا تدرس بعد المجموعة الأولى وهر ( ب- ت -ث -ن -ي ) وعمل ربط بالمجموعة الأولى وهذه المجموعة وهكذا والله الموفق للعلم انا معلمة لغة عربية ارجو ان اكون قد افدت أحد منكم.

meerani
19-10-2012, 04:01 PM
أنا عندي حل بيفييد كل من عان لأبنة أو أبنته

أولاً : هل هو يعرف كل الحروف ؟؟

إذا ما كان يعرفها فحاولي تعمليله كل شي مثلا : لعبة
تعمليله مثلاً الألف دوري أي شي طويل وبعدين حطيله همزة
والهمزة حاملة قبعة معها وتكون الهمزة هي القبعة
وكذلك باقي وكل حرف له ميزه

وبيكون عرف الحروف وبعدين كل حرف يكتبهم كم مرة
عمليله كراس فقط للحروف وبينسخ كل حرف 10 مرات
ليتعود على شكل كل حرف وهكذا

وبعدين .. الحين عرف الحروف وكتابتها
المدود مثلا هو عرف حرف السين والواو
نشبكهم مع بعض بيطلع مد الواو وخله
يشبك أي حرف مع الألف أو الواو أو الياء
ومع الوقت بيعرف المدود

وبعديين قري الطفل شوي شوي
عطيه قصص
يشبك كل الحروف والمدود وبتطلعله كلمة
وبعدين بيتعود تارة ورا أخرى
وبيكون أبنك ممتاز في القراءة والكتابة

أتمنى قد أفدتكم
تحياتي : meerani

شجون العلم
03-11-2012, 11:19 PM
مشكورييين ياخواتي االاعزاء جزاكم الله خيرا انكم فعلن امهات مثاليات بس انا اعاني من نفس موضوع كيف تقراء بنتي الحين تعاونت مع معلمتها في الصف حتى تساعدني وعرفت يجب تقراء قصص

فراري الوردي
21-01-2013, 12:17 PM
أختي يقولج طريقة اتبعيها بالحرف الواحد أول شيء لازم يحفظ الحروف بالحركات كتابة ونطق وطبعا كل يوم راجعيهم حقة وبعدين عطية كل يوم املاء سطر وبعدين سطرين .... فقرة كاملة مع الاستمرار و مليه كل يوم كلمات دروس وأسماء أخوانه وأصحابه وأسماء حيوانات وفواكه وخضروات وبعدين حاولي تكملي والقراءة كل يوم اقرئي معاه قصة وصدقيني بطلع حقج من أفضل الاطفال قراءة وكتابة أنا معلمة لغة عربية متمكنة أي شي تحتاجية آمري بس أدعيلي الله يحفظ حقي أولادي
وزوجي وأهلي .

meemoo 2010
30-01-2013, 03:45 PM
الله يكون بعونك يالغاليه
في حل انه هو يلعب مع اصدقائه
مثلا هو وخمسه اطفال ويحاولو
مثلا طالب ومدرسه بكذآ بيتحمس
آو مثلآ تجيبي له هديه آو فلوس آحس بيتشجع
والله ولي آلتوفيق

alkilany
11-05-2013, 07:49 PM
كثري معه بالتحليل والتركيب وان شاااء الله بيستفيد يباله اشوية صبر

السلام عليكم اخواتي الكريمات انا الاستاذ محمد الكيلاني معلم اللغة العربية للمتأخرين دراسيا انا انصحك بشده لقراءة كتاب القاعدة المصرية لتعليم اللغة العربية

ابو القرش
04-11-2013, 10:22 PM
الله يكون بعونج بس ها مشكله عندنل كلنا

شذى النهدي
06-12-2015, 10:59 AM
انا أيضا بنتي تعاني من نفس المشكله

شذى النهدي
06-12-2015, 10:59 AM
السلام عليكم اخواتي الكريمات انا الاستاذ محمد الكيلاني معلم اللغة العربية للمتأخرين دراسيا انا انصحك بشده لقراءة كتاب القاعدة المصرية لتعليم اللغة العربية

وين ممكن نحصل هالكتاب

شذى النهدي
06-12-2015, 11:00 AM
ما قصرتي الغاليه
أختي يقولج طريقة اتبعيها بالحرف الواحد أول شيء لازم يحفظ الحروف بالحركات كتابة ونطق وطبعا كل يوم راجعيهم حقة وبعدين عطية كل يوم املاء سطر وبعدين سطرين .... فقرة كاملة مع الاستمرار و مليه كل يوم كلمات دروس وأسماء أخوانه وأصحابه وأسماء حيوانات وفواكه وخضروات وبعدين حاولي تكملي والقراءة كل يوم اقرئي معاه قصة وصدقيني بطلع حقج من أفضل الاطفال قراءة وكتابة أنا معلمة لغة عربية متمكنة أي شي تحتاجية آمري بس أدعيلي الله يحفظ حقي أولادي
وزوجي وأهلي .