المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 45 مركزاً و22 مدرسة تحتضن إبداعات شباب الوطن ضمن "صيف بلادي"



WaLd AlDaR
16-06-2010, 07:52 AM
1/1


أكد إبراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة اشتراك 45 مركزاً ثقافياً ورياضياً واجتماعياً وصيفياً منتشرة في بقاع الدولة، وأكثر من 22 مدرسة في فعاليات صيف بلادي لهذا العام، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في دبي، بحضور عدد من قيادات ومسؤولي وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وبلدية دبي والجهات المشاركة في فعاليات الصيف .

أضاف إبراهيم عبدالملك أن وزارة الثقافة والهيئة حرصتا على أن تضم الدورة الرابعة مجموعة متنوعة من البرامج والفعاليات لم تنفذ من قبل في الدورات السابقة لمهرجانات الصيف، كما أشاد بالدعم والرعاية اللذين تحظى بهما اللجنة العليا للمهرجان وفعاليات صيف بلادي من عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الذي وفر كل إمكانات المراكز الثقافية التابعة للوزارة لإنجاح المشروع الوطني، الذي حرصت اللجنة المنظمة له على أن يستفيد من فعالياته أبناء الإمارات كافة .

وعن أهداف المشروع الوطني “صيف بلادي” أكد عبدالملك أن اللجنة العليا تضع على رأس أولوياتها دعم روح الولاء والانتماء الوطني والقيادة من خلال برامجها وفعالياتها المتنوعة والترفيهية المفيدة، كما حرص المشروع الوطني صيف بلادي على رعاية الموهوبين والمتفوقين من الشباب عملياً وثقافياً والعمل على تطوير مهاراتهم ودعم إسهام الفتيات في أوجه النشاط الاجتماعي والثقافي ليحققن دورهن في النهوض بالمجتمع، مضيفاً أن صيف بلادي فرصة سانحة لتكوين الشخصية المتوازنة للشباب .

ومن بين الأهداف التي وضعتها اللجنة العليا نصب عينيها وتنفيذها من خلال أنشطة صيف بلادي، توجيه الانفعالات السلوكية لدى الشباب وطاقاتهم الفكرية والحركية الوجهة السليمة والإيجابية .

كما تعد أنشطة المشروع الوطني صيف بلادي المكان المناسب لحماية الشباب من آثار الفراغ واستثمار الوقت بالبرامج المفيدة، وتدريبهم على تحمل المسؤولية والمشاركة الاجتماعية التطوعية .

فيما استعرض خالد المدفع رئيس اللجنة العليا المشرفة على المشروع الوطني “صيف بلادي” المراكز الصيفية المشاركة في الفعاليات، مؤكداً أن هناك 34 مركزاً تعمل خلال الفترة الصباحية من التاسعة والنصف والثانية عشرة، ومركزين مسائيين و9 مراكز تعمل على فترتين صباحية ومسائية، مضيفاً أن هناك 15 مركزاً للبنين و17 مركزاً للبنات و13 مركزاً مشتركاً موزعة على كافة مناطق الدولة المختلفة، وأن هناك 22 مدرسة مشاركة في المشروع ستفتح أبوابها لاحتضان إبداعات الشباب، وتوفر إمكاناتها لاستيعاب طاقاتهم، وأن النشاط موجه بالأساس إلى الطلاب من سن السابعة للسابعة عشرة، ولا مانع لدى اللجنة المنظمة من انضمام فئات أخرى إلى المهرجان مرحباً بوجود أولياء الأمور في الفعاليات .

وعن الجهات المشاركة في المهرجان هذا العام أكد المدفع أنه إضافة إلى وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، هناك قائمة طويلة من الشركاء الاستراتيجيين للمهرجان تضم وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم والصحة وبلدية دبي والقيادة العامة لشرطة دبي وكليات التقنية العليا ومجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة بدبي، وعدداً آخر من المؤسسات والهيئات، مؤكداً أن لكل جهة أنشطتها التي تندرج تحت مظلة المشروع الوطني صيف بلادي 2010 .

فيما أشار خليفة بوعميم رئيس اللجنة الإعلامية لمشروع صيف بلادي إلى أن وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع يولي اهتماماً كبيراً بمشروع صيف بلادي ويتابع كل مراحله، موجهاً بالعمل على الاستفادة القصوى من طاقات الشباب، وأن يكون مشروع صيف بلادي بمثابة اكتشاف لقدراتهم الكامنة وتطوير مواهبهم وإبداعاتهم، مع الحرص على التواصل مع المواهب الواعدة من أبناء الإمارات في كافة المجالات، لصقل تلك المواهب ورعايتها وتنميتها .

كما أشاد العميد محمد سعيد المري نائب مدير الإدارة العامة للتوجيه المعنوي بشرطة دبي بالدور الذي يلعبه صيف بلادي في إبراز الشراكة الاستراتيجية بين القيادة العامة لشرطة دبي والهيئة العامة للشباب والرياضة وجميع الوزارة والهيئات الحكومية المشاركة في الحدث .

وأشار إلى أن القيادة أعدت برنامج تدريبياً للشباب المشاركين في صيف بلادي من شباب إمارة دبي، وذلك من خلال العديد من الدورات التدريبية العسكرية ودورات خدمة العملاء .

ونوه بأن القيادة العامة لشرطة دبي وفرت أكثر من 250 شاباً وشابة من المتطوعين لخدمة البرامج التي ينظمها صيف بلادي في إمارة دبي، كما رحب بجميع الطلاب والشباب من إمارات الدولة للمشاركة في الفعاليات التي تنظمها القيادة العامة للشرطة من برامج ترفيهية وتدريبية بصيف بلادي .

وتتشكل اللجنة العليا للمشروع الوطني صيف بلادي من خالد عيسى المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، رئيساً، ود . حبيب غلوم نائباً لرئيس اللجنة العليا والمنسق العام، وجمال محمد الحمادي نائباً للمنسق العام .

وأعلنت إدارة الموارد البشرية في محاكم دبي إطلاق برنامجها التدريبي الصيفي للعام الحالي بعنوان “صيف التحدي” حيث تم فتح باب التسجيل في الفترة من 13 إلى 17 الشهر الجاري لقبول طلبة الجامعات والمدارس من الصف الحادي عشر فما فوق من المواطنين، وذلك بشرط النجاح في العام الدراسي الأخير، حيث تم استعراض الخطة التدريبية لهذا العام لمدير عام محاكم دبي الذي أبدى دعمه للمشروع .

ويأتي هذا البرنامج الذي تشرف عليه شعبة تخطيط التدريب بمحاكم دبي سنوياً، في إطار تشجيع الطلبة على الاستغلال الأمثل لأوقاتهم مع بدء الإجازات الدراسية السنوية في فترة الصيف بما يخدم مجتمعهم، ويحقق لهم مزيدا من الخبرات الإدارية والفنية المتنوعة والتي تعنى بها محاكم دبي .

من جانبه أكد عمر المرزوقي رئيس الشعبة، المشرف على البرامج التدريبية الصيفية أن المشروع لهذا العام يهدف إلى الارتقاء بمستوى الطلبة من الملتحقين بمحاكم دبي للفترة الصيفية التي تبدأ من 4 يوليو/تموز المقبل وتمتد قرابة الشهر، من حيث إكسابهم المهارات الفنية والمعرفية المتنوعة والتي تقدمها الوحدات الإدارية المختلفة في المحاكم، مشيراً إلى أن هناك خطة تم إعدادها بعناية، حيث سيشمل البرنامج محاضرات تثقيفية ومسابقات متنوعة بالإضافة إلى برنامج شامل للرحلات .

كما أكد أن توزيع الطلبة الذين يتم اختيارهم بعد حصر الطلبات سيكون بشكل مدروس لتحقيق أكبر فائدة مرجوة من هذا المشروع ووفقاً لتخصصاتهم وميولهم وما تراه إدارة البرنامج مناسبا لهم .

وضمن حملة الاستثمار الأغلى التي أطلقها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بجميع مؤسساته، قام الأطفال المشاركون في “مخيم مشمس الصيفي” برعاية مجموعة شركات فال (عبدالله السري) الراعي الاستراتيجي للنادي، وبدعم من الصكوك الوطنية برحلة إلى “أدفنجر لاند” في مركز صحارى، بحيث شملت الرحلة 31 طفلاً استمتعوا فيها عن طريق لعبهم شتى الألعاب الالكترونية المتوفرة في المركز .

وتأتي هذه الرحلة ضمن برنامج المخيم الذي يقيمه نادي سيدات الشارقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2 و،17 بحيث يشمل المخيم عدداً كبيراً من البرامج والفعاليات المتنوعة المدروسة، التي تهدف إلى قضاء الطفل وقتاً ممتعاً إلى جانب تعلم واكتساب العديد من المهارات الجديدة وتنمية المواهب .

وتقول رانيا دبدوب، مدير القسم الرياضي في نادي سيدات الشارقة: “بعد النجاح الذي لاقاه المخيم الصيفي العام الماضي، أردنا أن نعود مرة أخرى بصورة أكبر وأفضل وذلك عن طريق وضع العديد من النشاطات والبرامج التي تعمل على تنمية الطفل الجسدية والذهنية في فترة الصيف” .

يذكر أن “مخيم مشمس الصيفي” يستمر من 2 يونيو/حزيران إلى 5 أغسطس/آب ويحتوي على ثلاث مجموعات: “مشمس الصغير” لأطفال ما بين 2 و،5 “مشمس النشيط” لأطفال ما بين 5 و13 ومخيم إشراقة الصيفي للفتيات المراهقات ما بين 13 و،17 ويشمل المخيم عدداً كبيراً من النشاطات مثل الرسم، السباحة، الطبخ، الرقص والغناء إلى جانب رحلات وفعاليات أسبوعية .

وبرعاية داماس للمجوهرات، تنطلق الدورة الخامسة من “مشروع النخبة” الذي تقيمه الإدارة العامة لمراكز الناشئة بالشارقة والتابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتقام هذه الفعالية الصيفية خلال هذا العام برعاية شركة داماس للمجوهرات، وهي تهدف إلى تكريم الطلبة المواطنين المتميزين من الجنسين .

تنطلق الدورة الخامسة ل”مشروع النخبة” في السابع والعشرين من شهر يونيو الحالي، وتستمر لمدة شهر واحد، وتضم الدورة أربعين طالباً من الجنسين، وسيحصل الطلاب على دورة الicdl، (الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي)، كما سيحضرون دورة تأهيلية في اللغة الإنجليزية، بجامعة الشارقة .

كما أطلق ملتقى الحمرية الصيفي السادس عشر التابع لنادي الحمرية الثقافي الرياضي خطته الإعلامية والتسويقية والمرتكزة على إبراز الرسالة التي يطمح إليها من خلال العناية بالشباب وطرح برامج شائقة ومميزة تستقطبهم في فعالياتها التي تبدأ 24 الجاري وتستمر حتى 30 يوليو/تموز المقبل تحت شعار “صيف بلادي” بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة .

وأكد أحمد راشد الشامسي المدير التنفيذي لنادي الحمرية أن رسالة الملتقى التي تمت صياغتها لتتكامل مع خطط النادي والجهات المتعاونة تأتي لتؤكد في أهدافها العناية التامة بشباب الوطن وتأهيلهم بشكل تكاملي نفسي واجتماعي ورياضي وثقافي في إطار من البرامج الشائقة وقال: تم التوجيه من قبل رئيس النادي ومجلس الادارة بالاستفادة من جميع التقنيات الحديثة، وآخر ما تم التوصل اليه في هذا المجال من مرئيات وصوتيات، لخدمة فعاليات الملتقى والتي وصل صيتها مختلف مدن الدولة لنوعية البرامج المقدمة وأهدافها .

من جهته أشار راشد غانم الشامسي المنسق الإعلامي للملتقى أن هناك تواصلاً إعلامياً فاعلاً مع كافة الأجهزة الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة ومواقع الإنترنت، كما سيتم طرح مسابقة إذاعية يومية عن طريق برنامج على الموعد في إذاعة الشارقة بخلاف الفقرات الترويجية والتسويقية للأهداف التربوية التي خطها النادي ضمن أهداف مجلس الشارقة الرياضي والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة .

ولفت إلى أن الملتقى قام بتصميم عدد من اللوحات المختلفة والتي ستخصص للتعريف بالمناشط بأسلوب جاذب علاوة على بيان الأهدف والخطط والأسابيع التي سيتم تنظيمها طوال فترة انعقاد الملتقى .