المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواصلات المدارس الخاصة رسوم مرتفعة وحافلات بلا مشرفين



WaLd AlDaR
11-12-2009, 01:23 PM
http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2009/12/10/73967.jpg


يبدو أن جشع الربح السريع لم يقتصر على مهنة التجارة دون غيرها فقد تغلل إلى مهنة التعليم، وهنا لا نطالب بوجوب عدم الربح وتقديم خدمات مجانية ولكن هل الربح هو الهدف الوحيد من وراء إنشاء مدارس خاصة؟ وإن كان الأمر كذلك ألا توجد معايير تحدد شكل المسيرة التعليمية في هذه المدارس تضبط سيرها وتضمن الأمن والسلامة والفائدة للطلاب والطالبات؟ وإن كانت هذه المعايير موجودة فهل استثني منها وجود مشرف أو مشرفة في كل حافلة نقل لضمان عدم وجود تجاوزات خطرة تهدد أمن وسلامة أبنائنا وخاصة الطالبات، منهن فهل يعقل أن يتركوا تحت رعاية سائق آسيوي من دون رقيب أو حسيب؟ في التحقيق التالي الإجابة عن هذه الأسئلة .

في البداية اشتكت الطالبة أروى أبو عبيد من وجود العديد من المشكلات التي تقع في الحافلات المدرسية نتيجة عدم وجود مراقبة ومتابعة لها ولعدم وجود مشرفة بداخل كل حافلة تمنع قيام الطلاب بالاختلاط بالطالبات أو معاكستهن أو إثارة الإزعاج والفوضى في الحافلة .

وقالت: “نركب أنا واخوتي حافلة المدرسة معاً ونتعرض لمضايقات من الطلاب الذين يشاركوننا الحافلة نفسها وتهدد سلامتنا وتزعجنا وتكدر يومنا وحياتنا لعدم وجود مشرفة تضبط سلوكيات الطلاب المشاغبين، عدا عن تهور السائق في القيادة مما يعرضنا للخطر وكثيراً ما اشتكينا لمديرة المدرسة ولكن من دون جدوى .

واستغربت الطالبة مروة صالح من عدم وجود قرار وزاري من المنطقة التعليمية يلزم أصحاب المدارس ومديريها بتعيين مشرفة في كل حافلة ومعاقبة المدرسة التي تتخلف عن ذلك، من أجل حماية أمن وسلامة الطلاب والطالبات في المدارس الخاصة خصوصاً الصغار منهم لحاجتهم الكبيرة لوجود المشرفة .

وأكدت أن شكواها هي وزميلاتها في الحافلة وصلت لمديرة مدرستها بهذا الخصوص أكثر من مرة ولم تتجاوب .

ويقول مطر سالم ولي أمر: “أفضل نقل بناتي بسيارتي الخاصة على نقلهن من خلال الحافلات المدرسية فهي غير آمنة وسائقوها متهورون، وأغلبها من دون مشرفات تمنع اختلاط الطلاب بالطالبات خلال توصيلهم، ولا تمنع قيام سائق الحافلة بالتحرش بإحدى الطالبات أو الطلاب والحوادث التي وقعت من هذه النوع كثيرة، وتنتهي بقيام المدرسة باستبداله بسائق آخر قد يكون أكثر منه سوءاً” .

ويضيف: “في أحيان كثيرة لا أكون قادراً على إيصال أبنائي بسيارتي الخاصة، فيضطرون لركوب الحافلة من دون وجود مشرفات فيها، رغم أننا ندفع للمدرسة رسوم نقلهم إلى جانب رسوم تعليمهم، فلماذا لا يقومون بتعيين مشرفة لكل حافلة؟

ويرى عادل الجمل ولي أمر أن الحافلة تمثل مرآة تعكس مستوى خدمات المدرسة ومدى اهتمامها بسلامة وأمن وراحة الطلبة وهو ما يبحث عنه كل أولياء الأمور، وقال: تتفاوت مستويات المدارس الخاصة بالعين فهنالك مدارس تسعى لتقديم الأفضل في كل خدماتها، ولا تبخل في شراء حافلات جديدة، وتعيين سائقين مهرة ذوي خبرات كبيرة، وتعيين مشرفين ومشرفات في جميع حافلاتها المدرسية، وتقوم بمتابعة نقل الطلاب بما يضمن سلامتهم وراحتهم، وهنالك مدارس لا تأبه لغير مستوى ربحها .

ويشير إلى ضرورة وجود مشرف أو مشرفة في كل حافلة وأن يكون هنالك متابعة لهم من المنطقة التعليمية فهي الأحرص على سلامة وأمن وتعلم أبنائنا .

ويفضل محمد راشد داغر المرر ولي أمر لطالبتين أن يتم تعيين المشرفين والمشرفات من الجنسيات العربية حتى يكون هنالك تفاهم أكبر بينهم وبين الطلبة، متفهمين لعاداتنا وتقاليدنا العربية الأصيلة، وأن يتم التأكد من أهلية المشرفين والسائقين وكفاءتهم في القيادة، خاصة سائقي الحافلات المدرسية الكبيرة .

وأكد متابعته لآلية نقل أبنائه من وإلى المدرسة بأنها تتم بشكل آمن ومريح تتحمل خلالها المدرسة كامل المسؤولية عن سلامة نقل الطلبة وتسليم الأبناء للأهل مباشرة وعند المنزل، وأن تكون الحافلات حديثة ومناسبة ويتعامل سائقها والمشرف أو المشرفة مع الطلاب كما يتعاملون مع أبنائهم وأكثر حرصاً .

ونفى يوسف سليمان مشرف إداري لمدرسة خاصة أن تكون هنالك خطورة على الطلبة لأن سائقي حافلات المدرسة متمرسون وكبار في السن، ولم تأت أي شكوى للمدرسة بحقهم ولذلك ليس من الضرورة أن يكون في كل حافلة مشرف باستثناء مرحلة رياض الأطفال، حيث يكونون بحاجة لرعاية خاصة تحتاج لوجود مشرف في حافلتهم .

ويرى أن إشراف طالب محدد من المرحلة العليا في الحافلة يؤدي الغرض المطلوب ويتجاوب معه جميع الطلاب، حيث يقدم أي ملاحظات له للإدارة التي تقوم بدورها بعمل اللازم لضبط الأمور مثل استدعاء أولياء أمور الطلبة غير الملتزمين وحثهم على ضبط سلوك أبنائهم .

ويضيف: قامت المدرسة في السابق بتعيين مشرفين غير عرب بعد أن رفض أغلب المدرسين العمل بدوام إضافي للإشراف في الحافلات، ولم يتمكن المشرفون الجدد من السيطرة على الطلاب والتفاهم معهم بخلاف ما يقوم به الطالب المشرف ونجاحه في ضبط الحافلة .

وأكد أن المدرسة تقوم بإنذار السائق الذي تصلهم عليه ملاحظات من الطالب المشرف أو الأهالي ضده، وإن وصلت عدد الإنذارات ل 3 يوقف عن العمل ويسفر لبلاده .

ويقول حمدي موسى مشرف مبنى البنين ومشرف حافلة في مدرسة خاصة: “لا تقل أهمية المشرف في الحافلات عن السائقين وذلك من أجل توفير سبل السلامة للطلاب من خلال تنظيمهم وتوجيههم بالشكل المناسب، وتنفيذ برنامج تربوي هادف خاص، وحل ما قد ينجم من مشكلات وشجارات قد تحث بين الطلاب خلال الرحلة، بالإضافة لتأمين وصولهم للمدرسة وللبيوت” .

ونفى أن تكون هنالك حافلة للمدرسة تقل الطلاب من دون وجود مشرف بداخلها حيث يقوم المشرف بجمع الطلاب والتأكد من وصولهم جميعا سالمين .

وأشار عزت خليفة مدير مدرسة خاصة إلى أن المدرسة حرصت على توفير مشرف في كل حافلة حيث عينت لكل حافلة معلماً من المدرسة يشرف على نقل الطلاب في الحافلة ويكون مسؤولاًعنهم طوال الطريق.

وأكد قيام المدرسة بصرف مبلغ إضافي لكل مدرس نظير هذه الخدمة، وأن الإدارة تقوم بعقد اجتماعات دورية مع المشرفين والسائقين ومتابعة عملية نقل الطلاب بأفضل شكل، وصرف مكافأة مالية لأفضل سائق كنوع من التشجيع على الالتزام بالسلوك الحسن والقيادة بشكل آمن يضمن سلامة الطلاب، بالإضافة لقيام المدرسة بتغيير 15 حافلة هذا العام لضمان سلامة الطلاب .

وقال: نتابع مع أولياء الأمور بشكل مستمر ولا نتهاون في أي شكوى تصلنا منهم سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ونقوم بمراجعة المسؤول عن الخلل وتصحيحه سواء كان سائقاً أو مشرفاً أو مدرساً .

وأشار سامر الصالح مدير مدرسة خاصة أن مشرفة الحافلة تتخطى مجموعة من التدريبات والاجتماعات لتأهيلها بالتدريب على التواصل مع الطلبة، وفض النزاعات فيما بينهم، وقال: نعين مشرفات حافلات من جنسيات عربية، يحملن شهادات لا تقل عن شهادة الدبلوم، ليكن قادرات على القيام بمهام أساسية منها التعامل مع الأطفال وشغلهم بالمسابقات والقصص أثناء رحلة ذهابهم وغيابهم، والمحافظة على هدوئهم وجلوسهم في أماكنهم داخل الحافلة .

ويضيف: لدى المدرسة موظف متخصص ومسؤول حركة، عليه مسؤولية السائقين وكل ما يتعلق بالحافلات من تحديد عدد الحافلات المطلوبة بحسب أعداد الطلبة الراغبين في التسجيل للحافلات، والنظر في مشكلات الحافلات .

وطالب الصالح بتعديل مداخل ومخارج منطقة المدارس، وإلزام الأهالي بإشراك أبنائهم في الحافلات لتقليل عدد السيارات وتخفيف الازدحام، وتوفير الوقت والجهد على الأهالي .

ضرورة ملحة

يقول محمد الهاشمي رئيس قسم التعليم الخاص والنوعي في منطقة العين التعليمية: توجد لائحة خاصة بالتعليم الخاص توجب على المدارس الخاصة الالتزام بضرورة وجود مشرف لكل حافلة مدرسية، وأن يكون السائق مرخصاً من هيئة المواصلات، ومن يتخلف من المدارس الخاصة عن هذه الأساسيات سيوجه لها تنبيه، ومن ثم إنذار ومخالفة مادية .

ويؤكد أن أبواب المنطقة التعليمية مفتوحة أمام أي شكوى تقدم من الطلاب أو أولياء الأمور يتم النظر فيها على الفور، والتعاطي معها بكل جدية، وأن الإشارات الضوئية المرورية الجديدة للمشاة والتي لم تكن موجودة العام الماضي كلها عوامل تساعد على تخفيف حدة الازدحام المروري والتعرض للحوادث المتواصلة في منطقة المدارس، وقال: ننتظر الحلول التي ستضعها هيئة النقل للقضاء على المشكلة، لتوسعة المنطقة وزيادة مواقف السيارات أو توافر جسور لتخفيف الأزمة .

وأوضحت نورة محمد الرشيدي نائب المدير للتعليم الخاص والنوعي بأن المنطقة تقدم التوجيهات التوعوية للمدارس الخاصة لتفادي حوادث الحافلات وازدحام منطقة المدارس من خلال زيادة التوعية للطلاب وتنظيم مواعيد دوامهم المدرسي في الذهاب والعودة من المدرسة، وتخصيص وقت محدد ومختلف لكل مرحلة دراسية، فمرحلة رياض الأطفال ينتهي دوامها الساعة ،1 والمرحلة الابتدائية الساعة 2 والمراحل العليا الساعة ،2،05 والاختلاف يخفف من ازدحام السيارات حول منطقة المدارس .

وأشارت الى أن 70% من مدارس مدينة العين تم إعطائها اراضي في منطقة واحدة في منطقة فلج هزاع، وهذا ما سبب مشكلة الازدحام المروري وكثرة الحوادث في تلك المنطقة، منوهة بأن هناك خططاً لحلول مستقبلية تتم ما بين مرور العين وبلدية العين لتوسعة الشوارع وتوفير مواقف إضافية للسيارات، مثل ما قامت به مدرستيّ الشويفات والظفرة من توسعة مواقفهم .

متابعة أمنية

وقال الرائد محمد حمدان المنظري من قسم مرور العين: تسعى إدارة المرور جاهدة لتنظيم حركة السير على المدارس الحكومية والخاصة في أوقات الذروة، وذلك باتباع الخطط التي تهدف إلى تقليل حدة الزحام في مناطق المدارس وذلك عن طريق تكثيف عدد الدوريات في المناطق التي تشهد زحاماً وقيام الدوريات بالتجول المكثف حول منطقة المدارس، ومنع الشاحنات من السير وسط المدينة في أوقات الذروة من أجل تنظيم حركة المرور .

وأضاف: تقوم إدارة المرور بنشر دوريات تعمل على مراقبة عبور المشاة ومراقبة عمل الإشارات للفتحات بين شارعين، ومراقبة تنزيل وتحميل طلبة المدارس من أجل الحفاظ على سلامتهم .

وأشار إلى أن فرع الإعلام والعلاقات العامة بقسم مرور العين يقدم المحاضرات التوعوية لسائقي حافلات المدارس والمشرفين، وعقد برامج تشتمل على العديد من النقاط المرورية الهامة منها الاجراءات اللازم اتباعها عند صعود ونزول الطلبة للحافلات، وعند الاقتراب من موقف تجمعهم أو داخل الحرم المدرسي، وفي الأحياء السكنية، وسوف يقوم الفرع بالعديد من هذه البرامج لسائقي ومشرفي ومشرفات الحافلات في المستقبل القريب.

دمعه طفلهـ
11-12-2009, 07:15 PM
والله عني عندنا مشرفااات يسلموو ع الطرح