المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب:: تقرير عن لزوجة السوائل ::تم



meemee17
22-11-2009, 03:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شحالكم؟؟؟



طالبتنكم ...! انشالله ما تردوني...:(33):


ابى تقرير عن لزوجة السوائل ضروري ....


و آخر يوم للتسليم يوم الاثنين 23/11

x.^^.x
22-11-2009, 05:12 PM
اللزوجة هي مقياس يوصف به قابلية سائل ما للجريان ، و مقدار مقاومته لضغط يجبره على التحرك و السيلان. كلما زادت لزوجة سائل ما، قلّت قابليته للجريان. و كلما قلت اللزوجة ، زاد مقدار ميوعة هذا السائل.
تكون جزئيات سائل عالي اللزوجة مرتبطة ببعضها بشكل قوي ، و بذلك تكون أقل قدرة على التحرك. ويكبر احتكاكها بالجسم الصلب الملامس لها ، ويمكن وصف اللزوجة بأنها إحتكاك داخلي بين جزيئات السائل.
و هى خاصيه مهمه من خصائص الموائع و بها يقاوم المائع التغير في الشكل الناتج من تأثير قوى القص المؤثره عليه. فإذا افترضنا وجود طبقه من المائع بين لوحين مستويين متوازيين كما بالشكل بحيث يثبت اللوح السفلى و يتحرك العلوى بسرعه v تحت تأثير قوه مقدارها f .
و يمكن تشبيه هذا الإحتكاك الداخلي للجزيئات بطبقات مسننة و ممددة على بعضها البعض. و عند الجريان، تنزلق الجزيئات المكونة لهذه الطبقات على بعضها، و تحاول أن تتغلّب على هذه المسننات بواسطة قوة . مقدار لزوجة السائل يتحدد بواسطة هذه القوة بالإضافة إلى خواص السائل.



سوري بس هذا اللي قدرت عليه

meemee17
22-11-2009, 06:58 PM
مشكـــــــــــورة أختي

meemee17
22-11-2009, 07:01 PM
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين .. وبعد.
يسرنا ان نقدم هذا التقرير ..

ولقد راعينا في اعداده ان يكون واضحا سلسا فهو يتضمن على مجمل من المعلومات ذلك قد جاءت لغة البحث بسيطة تم تبسيط المعلومات فيها
أن من خصائص المائع المثالي أنه عديم اللزوجة،وقد تصدق هذه الفرضية على بعض السوائل مثل الماء ،إلا أننا لانستطيع اهمال اللزوجة للزيت مثلاً والتي تبدو واضحة جداً عند نقل الزيت من وعاء لآخر .

واللزوجة تعّبر عن قوى الاحتكاك بين جزيئات المائع ، ولتكوين علاقة كمية توضّح مفهوم اللزوجة ، نأخذ مثالاً حركة المائع بين صفحتين متوازيتين مستويين المائع بين الصفحتين قبل الحركة ، وهو مقسّم إلى طبقات ، فاذا ثبتنا الصفحة السفلى وأثرنا بقوة أفقية في الصفيحة العليا فإنها ستتحرك بسرعة وستكون سرعة المائع الملامس لكلتا الصفيحتين هي نفس السرعة بسبب لزوجته ، وعليه فستبقى الطبقة السفلى ساكنة في حين تكون سرعة الطبقة العليا وتتدرج سرعة الطبقات بينهما .



ما المقصــــود باللزوجـــــة؟
• هي خاصية للمــادة تتسبب في وجود قوي مقاومة أو احتكاك بين طبقات السائل تعــوق انـزلاقـها فوق بعضها البعض 0
أو- هي مقاومة السوائل للانسياب بفعــل قوى من نوع قوى الاحتكاك، وتقـل لزوجة السائل بزيادة قابليته للانسياب والعكس صحيح
مــن تجـــارب اللزوجــــــة:-
• بعـض الموائع تكون قابليتهاللإنسياب والحركة كبـيرة وتكون مقاومتها لحركة الأجسام الصلبة فيها صغـيرة فتكـــون ذات لزوجـــــة صغــيرة ( مــثل المــاء- الكحــول)
• بعـض الموائع تكون قابليتهاللإنسياب والحركة صغيرة وتكون مقاومتها لحركة الأجسام الصلبة فيها كبـيرة فتكـــون ذات لزوجـــــة كبـيرة ( مــثل العــســل- الجلــيسرين)
• تفـــــــسير خــــاصية اللـــــزوجـــة:
• بفـرض كمية مائع محصورة بين لوحين متوازيين مستويين أحدهماالسفـلى سـاكـن والعـلوي متحرك سـرعته (V) ومساحته السطحية(A) والمسافة الرأسية ببينهما(S)
فإن: سرعة الطـبقة(V) للمائع الملامسة طبقة سائل متحرك
للوح المتحرك تصبح قيمة سرعتها(V) F بفعـل قوى الالتصاق بين سطح اللوح v وجزيئات المائع وسرعة اللوح المتحرك وسرعة الطبقة الملامسة للوح الساكن فتتراوح سرعته من الصفر إلى(V) من أسفل إلى أعـلى، حتى يستمـــر اللــــوح v=0 طبقة سائل ساكن المتحرك في الحركة بسرعة ثابته يؤثر فيه قوة خارجية مماسية(F)
*استنتاج معــامل اللــزوجـــــــة ?)
القوة المماسية(F) بين أي طبقتين من السائل تتناسب طــردياً مع كل من سرعة الطبقة المتحركة(V) ومساحة اللــــوح المتحرك(A )وعكسياً مع المسافة العمودية بين الطبقتين المتحركة والساكنة(S)
*العــوامل المؤثـرة في معــامل اللزوجة 1- درجــــة الحـــرارة 2- نـــوع المــــادة
** وحدات قياس معامــل اللزوجــــــــة (?)
جــــــول0ثانية0م -3 نيوتن0ث0م- 2= كجم م-1ث-1 معامل اللزوجـــــة
*أبــعــــــاد معـــــامل اللـــــزوجـــة : ( M.L-1.T-1 )
* تــعــريف معــامل اللزوجـــــة لسائـل:
هو القوة المماسية المؤثرة عـلى وحدة المساحات فينتج عنها فرق في السرعة مقداره الوحــدة بين طبقتين من السائل المسافة العمودية بينهما الوحــدة
• ما معنى أن: معــامل لــزوجة ســــــائل = 1.8 كجــم م-1 ث-1
• معنى ذلك أن: القوة المماسية قدرها 1.8 نيوتن المؤثرة عـلى مساحة طبقة من سائل قدرها الوحدة وتحدث فرق في السرعة مقداره الوحدة بين طبقـتين متتاليتين المسافة العمودية بينهما الوحدة
• تطبيقات اللــــزوجــــة:
التزييت والتشحيم ( الغرض منه): أ- تقليل الحرارة المتولدة عن الاحتكاك ب- حماية أجزاء الألة من التآكل جـ- تقليل الاحتكاك الذي يستهلك طــاقة
• مميزات الزيت اللازم للتزيت: أ- لزوجته عالية ليلتصق بشدة بأجزاء الألة ولا ينساب بدورانها ب- يختلف زيت الألة صيفاً عنه شتاءً فتقل اللزوجة بارتفاع درجة الحرارة
كيـفية تــوفــــير إســـتهلاك الوقـــــــود للسيارة ؟
1- عند السرعة الصغيرة والمتوسطة للسيارة تتناسب مقاومة الهواء طردياً مع سرعتها
2- عند السرعة العالية بحد معـين للسيارة تتناسب مقــاومة الهواء طردياً مع مربع سرعتها وليس فقط سرعتها، فيزداد إستهلاك الوقود للتغـلب عـلى مقاومة الهواء عند زيادتها والعكس صحيح
عــلل: يـزداد معـدل إستهلاك السيارة للوقـود بتـزايـد ســــرعتها؟
لزيـادة قـوة المقـاومة بفعـل لزوجة الهواء التي تزداد بزيادة سرعـتها حيث المقاومة الكلية للسيارة تتناسب طردياً مع مربع سرعة السيارة في هذه الحالة فيزداد الشغل المبذول للتغلب عـلى مقاومة

o0oعاشقة الشهادةo0o
28-01-2010, 10:19 AM
يغلق الموضوع بسبب انتهاء الفصل الأول