طلاب يبتكرون جهازاً ينبّه متجاوِز مسافة الأمان بين المركبات

طلاب يبتكرون جهازاً ينبّه متجاوِز مسافة الأمان بين المركبات

طلاب يبتكرون جهازاً ينبّه متجاوِز مسافة الأمان بين المركبات

ابتكر 5 طلاب في جامعة خليفة جهاز رادار متحركاً يتم تثبيته في السيارة لتنبيه السيارات المخالفة حال تجاوزها مسافة الأمان بين السيارة التي أمامها. أثار الابتكار إعجاب الوزراء والخبراء والمتخصصين الذين تابعوا شرحاً حول طريقة عمله خلال فعاليات «مجلس محمد بن زايد آل نهيان لأجيال المستقبل» الأسبوع الماضي.

يقول الطالب محمد غسان اليوسف، قائد الفريق، الذي ابتكر الرادار المتحرك: «نواجه مشكلة يومياً، وهي مشكلة لا يمكن الهروب منها ولكن يمكن التقليل من حدوثها والتي تتمثل في حوادث السيارات التي تقع يومياً على الشوارع وخاصة الطرق السريعة».

وأوضح أن الدراسات أظهرت أن من أكبر المسببات لهذه الحوادث، عدم المحافظة على مسافة الأمان بين السيارات وخاصة على الطرق السريعة.

نظام السلامة

وأضاف انه لحل هذه المشكلة، ابتكرنا نظاماً للسلامة المرورية هو (green light safety systems).

ويضم فريق العمل 5 طلاب من جامعة خليفة، هم: محمد غسان اليوسف (قائد الفريق)، وحارب وليد آل علي، وعبدالله عادل الجابري، والثلاثة بالسنة الثالثة في الهندسة الميكانيكية، وندى السكري طالبة بالسنة الثالثة في علوم الرياضيات التطبيقية، وآدم علي السويدي طالب بالسنة الثالثة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وأضاف ان الابتكار عبارة عن جهاز يتم تثبيته على الجهة الخلفية للسيارة، حيث يقوم بقياس المسافة بين السيارة التي تحمله والسيارة التي تسير خلفها مباشرة.

وأوضح انه إذا كانت المسافة بين السيارتين تقل عن مسافة الأمان، يقوم الجهاز بتحذير السيارة التابعة (المخالفة) بواسطة ضوء أحمر وامض بأنه قد تجاوز الحد الأدنى لمسافة الأمان، وبالتالي يتراجع السائق ليحافظ على المسافة، إذا اختار السائق أن يتجاهل الإنذار يتم منحه 5 ثوانٍ فقط للتراجع، بعدها يظهر ضوء أخضر يدل على أنه تم التقاط صورة للوحة السيارة المخالفة ويتم إرسالها مع البيانات الأخرى لشرطة المرور فوراً، وبالتالي يتم إصدار مخالفة مرورية ويستقبل المخالف رسالة نصية من شرطة المرور تحتوي على المخالفة التي ارتكبها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*