روبوت يعزف النشيد الوطني على البيانو

روبوت يعزف النشيد الوطني على البيانو

ابتكر أربعة طلاب مواطنين من جامعة خليفة روبوتاً لعزف النشيد الوطني على البيانو، بمناسبة احتفالات الجامعة باليوم الوطني الـ43. ويعزف الروبوت متعدد الأصابع بطريقة متزامنة على البيانو، باستخدام جهازين للتحكم بـ 12 محركاً لتشغيل الذراع.

روبوت يعزف النشيد الوطني على البيانو

روبوت يعزف النشيد الوطني على البيانو

وقال الطلاب: عبدالعزيز الخاجة، وحمد الحلو، وموزة الطنيجي، وآمنة الزبيدي، إنهم يدرسون تخصصات هندسية مختلفة في الجامعة، ساعدتهم على إتمام مهمة التصنيع بنجاح وفي وقت قصير، منوهين بدعم معهد الروبوتات في الجامعة للابتكار.

وقال الطالب عبدالعزيز الخاجة: «استوحينا الفكرة من أحد محال الآيس كريم، الذي يقوم العاملون به بعمل إيقاعات لجذب الزبائن من خلال الضرب على علب الآيس كريم، ففكرنا في عمل ربوت يقوم بهذه المهمة، ثم طورنا الفكرة ليكون روبوتاً يعزف السلام الوطني، واخترنا أن يكون العزف على البيانو».

وأضاف: «نفذنا التصميم المبدئي، وتعاونا مع قسم الروبوتات في الجامعة، ونفذنا الفكرة من بعد أن سجلنا جميع مقاييس أصابع البيانو والسمك والارتفاع، وبُعْد الذراع عن البيانو، وحركة الفعل ورد الفعل عند العزف لبرمجة الروبوت عليها»، مشيراً إلى أنهم واجهوا بعض الصعوبات، منها القاعدة التي سيثبت عليها «الموتور» الخاص بحركة كل أصبع في الروبوت. ولفت إلى أن تنفيذ الابتكار استغرق شهرين، وأنهم قسموا أنفسهم إلى فريقين، الأول لتنفيذ التصميم والثاني للبرمجة، وقرروا عرضه في مناسبة اليوم الوطني، كمبادرة منهم لتقديم هدية رمزية في عيد الاتحاد.

وتابع: «الروبوت قادر على عزف أي مقطوعة موسيقية، من خلال برمجته على حركة الأصابع الخاصة بعزف هذه المقطوعة، وندرس حالياً تطويره وتقليل عدد الأصابع فيه».

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*