جامعة الإمارات تشارك في مؤتمر الجمعية الآسيوية لعلوم الجيولوجيا

جامعة الإمارات تشارك في مؤتمر الجمعية الآسيوية لعلوم الجيولوجيا

جامعة الإمارات تشارك في مؤتمر الجمعية الآسيوية لعلوم الجيولوجيا

شاركت كلية العلوم في جامعة الإمارات بورقتين علميتين في مؤتمر الجمعية الآسيوية لعلوم الجيولوجيا والمحيطات، والذي عقد في سنغافورة، استعرض فيه آخر نتائج الأوراق العلمية التي توصل لها الفريق البحثي في علم الهيدرجيولوجي، بخصوص وجود طاقة حرارية في مياه منطقة المبزرة في العين، والعلاقة ما بين الإشعاع الطبيعي في المياه الجوفية والأنشطة الزراعية في دولة الإمارات.

وأشار الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم، أستاذ جيولوجيا المياه والذي مثل الجامعة في المؤتمر إلى أن الورقة الأولى تناولت استدامة نظام الطاقة الجيوحرارية في منطقة العين، والتي اعتمدت الدراسة فيها على عدد من الطرق العلمية المختلفة، منها الطرق الجيوفيزيائية والجيوكيميائية، بهدف تحديد إمكانية وجود طاقة حرارة في مياه المبزرة بمدينة العين.

حرارة المياه

وتوصلت الدراسة إلى أن درجة حرارة المياه الخارجة إلى السطح من الخزان الجوفي تتراوح بين 32 إلى 49 درجة سيليزية، وأن نوعية المياه الجوفية الموجودة في الصخور الكربوناتية الرسوبية هي صوديوم كلورايد، وحسب نتائج الدراسة فإن مصدر الحرارة هي تدافع صخور القاعدة العميقة إلى أعلى.

كما توصلت حسابات الدراسة إلى أن درجة حرارة المياه الأساسية الجيوحرارية في الخزان الجوفي العميق تصل إلى حوالي 120 درجة سيليزية، وأن عمق هذه المياه يصل إلى 3 كلم. وشارك في الدراسة فريق بحثي من قسم الجيولوجيا ضم الدكتور حكيم صايبي – الأستاذ المشارك في الجيوفيزياء، والدكتور صابر حسين – مدرس خارج الهيئة في الهيدرولوجيا والأستاذ الدكتور علاء الدهان – أستاذ الجيولوجيا.

والدراسة الثانية بعنوان العلاقة ما بين الإشعاع الطبيعي في المياه الجوفية والأنشطة الزراعية في دولة الإمارات، تعتبر استكمالاً لمشروع تحديد تركيز الإشعاع الطبيعي الذي أطلق عام 2012.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*