توحيد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. واختبار واحد للفصلين الثاني والثالث

توحيد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. واختبار واحد للفصلين الثاني والثالث

أصدر وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان أحمد الصوالح، القرار الإداري رقم 465 لسنة 2014، بشأن تنظيم مواعيد التقويم (تقويم مستمر ــ امتحانات نهاية الفصل) للعام الدراسي 2015/2014، في مدارس التعليم العام، ومدارس التعليم الخاص المطبقة لمنهاج الوزارة.

توحيد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. واختبار واحد للفصلين الثاني والثالث

توحيد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. واختبار واحد للفصلين الثاني والثالث

وبموجب القرار يتم توحيد امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول، الذي يشمل مهارات الفصل نفسه، وامتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث، الذي يشمل مهارات الفصلين الثاني والثالث، حيث سيتم إلغاء امتحانات نهاية الفصل الثاني، وذلك في الصفوف من السادس حتى 12، كما يتم توحيد امتحان نهاية العام للصفوف الثالث والرابع والخامس، شامل مهارات الفصول الدراسية الثلاثة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات.

وحسب القرار سيكون امتحان الصفوف من السادس حتى التاسع موحداً في خمس مواد، هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم. ويكون موحداً في ست مواد للصف الـ10، هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء. وموحداً في أربع مواد للصف الـ11 (أدبي)، هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات. وبالنسبة للصف الـ11 (علمي) في ست مواد، هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، أما في الصف الـ12 فسيكون موحداً في كل المواد الدراسية المقررة على الصف بقسميه العلمي والأدبي.

وتضمن القرار توحيد فترات تطبيق الاختبار القصير، المحدد ضمن أدوات التقويم المستمر للمواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء للصفوف من السادس إلى الـ12، ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف أنه على المناطق التعليمية إعداد امتحانات المواد الدراسية غير الموحدة، والمقررة على الصفوف من السادس حتى الـ11، وهي امتحانات الأحياء للصفين العاشر والـ11 العلمي، وامتحانات التاريخ والجغرافيا والاقتصاد للصف الـ11 أدبي.

وأشار القرار إلى أن مواعيد امتحانات نهاية الفصل والاختبارات القصيرة خلال الفصول الدراسية الثلاثة للصفوف من الأول حتى الـ12، بحيث تكون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول أيام 7 و8 و9 و10 و11 و14 و15 و16 و17 و18 ديسمبر المقبل، فيما تكون إجازة الطلبة من 21 ديسمبر حتى الثامن من يناير المقبلين، وتكون إجازة المعلمين من 28 ديسمبر حتى الثامن من يناير.

ولفت القرار إلى أنه سيتم اعتماد نتائج الفصل الدراسي الأول في نظام (SIS) يوم 15 يناير المقبل، وسيتم إجراء اختبارين قصيرين في الفصل الدراسي الثاني يكون الأول في أيام 15 و16 و17 و18 و19 و22 فبراير المقبل، ويكون الاختبار الثاني أيام 19 و22 و23 و24 و25 و26 مارس المقبل، بحيث تكون أيام الدراسة في الفصل الثاني 55 يوماً.

وبدءاً من العام الدراسي المقبل، تكون إجازة الطلبة بعد انتهاء الفصل الثاني من 29 مارس حتى التاسع من أبريل، وتبدأ إجازة المعلمين من الخامس حتى التاسع من أبريل.

أوضح أنه في الفصل الدراسي الثالث سيتم إجراء اختبارين قصيرين، الأول في أيام 10 و11 و12 و13 و14 و17 مايو المقبل، والاختبار الثاني في 7 و8 و9 و10 و11 و14 يونيو المقبل، بحيث تكون أيام الفصل الثالث 50 يوماً.

وتبدأ امتحانات نهاية العام في 21 يونيو المقبل، ويتم اعتماد نتائج نهاية العام للصفوف من الأول حتى الـ11 في نظام (SIS) في الثاني من يوليو المقبل، وسيتم إعلان نتائج الصفوف من الأول حتى الـ11 في الخامس من يوليو، كما سيتم إعلان نتائج طلبة الصف الـ12 واعتمادها في الثامن من يوليو، وتسليم الشهادات في اليوم نفسه.

وأشار القرار إلى أن تطبيق الاختبارات القصيرة سيكون وفق آلية يتم توحيدها، ضمن أدوات التقويم المستمر في كل فصل دراسي للمواد الدراسية، وتكون فترة تطبيق الاختبار محددة ضمن البرنامج الزمني، ويتم تطبيق الاختبار على مستوى المناطق التعليمية للفصلين الدراسيين الثاني والثالث، ويسلّم الاختبار عبر البريد الإلكتروني المعتمد إلى وزارة التربية والتعليم، ويخطر الطالب بمحتوى المادة المقررة للاختبار قبل موعد التطبيق بفترة كافية لضمان جاهزيته، ويطبق الاختبار في الحصة الدراسية الأولى من اليوم الدراسي المحدد حسب جدول المواد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*