تدريب على «بيسا» في مدارس الدولة كافة

تدريب على «بيسا» في مدارس الدولة كافة

تدريب على «بيسا» في مدارس الدولة كافة

بدأت وزارة التربية والتعليم تدريب طلبة الدولة كافة على «اختبار بيسا للمدارس»، تمهيداً لاختيار من يبلغ منهم سن 15 عاماً فما فوق لأداء اختبار «بيسا» الرئيس، الذي ينظم كل ثلاث سنوات.

كما نظمت تدريباً لمديري المدارس ومنسقي اللغتين الإنجليزية والعربية، والرياضيات والعلوم، على الاختبارات الدولية، ومنها «بيسا» و«تيمس»، وجرى خلال التدريب قراءة تقارير المدارس بشأن «PISA 2015» و«TIMSS 2015»، وعرض نماذج أسئلة الاختبارات ومناقشتها.

وقالت وكيل الوزارة المساعد في قطاع التقييم وتحسين الأداء، الدكتورة رابعة السميطي، في تصريحات صحافية، أخيراً، إن «الوزارة خصصت يوم السبت من كل أسبوع لمدة 10 أسابيع مقبلة، لتدريب الطلبة على الاختبارات الدولية في أوقات خارج اليوم الدراسي، بحيث لا تؤثر في جدول الحصص»، موضحة أن «هذه المبادرة مستمرة لحين بدء الاختبار الدولي في منتصف الشهر المقبل، وهي تهدف إلى تعزيز مهارات الطلبة وتشجيعهم على أداء الاختبار».

وأضافت: «لاحظنا أن الطلبة لا يمنحون هذه الاختبارات الجدية المطلوبة، وما يهمنا الآن توجيه رسالة واضحة إليهم بأهميتها، وأن يتم اختيار الطلبة بطريقة إحصائية ترتكز على معايير معينة من المنظمة الدولية، منها تحديد سن الطالب المتقدم لأداء هذه الاختبارات بـ15 عاماً، من دون النظر إلى الصف الذي يدرس به».

وذكرت أن «الوزارة تبنت إجراءات لرفع اهتمام المدارس بالاختبارات الدولية، أهمها أن جميع الطلبة سيخضعون للتدريب على هذه الاختبارات، إذ كان سابقاً يتم اختيار عدد من الطلبة في بعض المدارس فقط لأدائها، لكن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، وجّه بأن يخوض جميع الطلبة تدريبات على هذه الاختبارات».

وتابعت أن «إشكالية الاختبار الدولية أنها تطبق كل ثلاث سنوات، ولم تكن هناك أدوات للاستعداد لها، فتم اقتراح (اختبار بيسا للمدارس)».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*